Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - محمد شكري الجماصي

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 73
17
الدروس والمناهج الدراسية / ابي حله ضروري
« في: فبراير 27, 2008, 10:37:45 مساءاً »
م = جذر3 × ل2 ÷ 4 حيث م مساحة المثلث المتساوي الأضلاع ، ل طول ضلعه
نشتق بالنسبة إلى ل
(د م /  د ل) = جذر3 × ل ÷ 2
عند ل = 6
(د م /  د ل) = جذر3 × 6 ÷ 2 = 3 جذر 3

18
الدروس والمناهج الدراسية / أرجو حل هذه المسائل..؟؟
« في: فبراير 14, 2008, 09:52:47 مساءاً »
القوانين المستخدمة هي:
1) حا(أ +ب) = حاأ حتاب + حتاأ حاب
2) حا(أ -ب) = حاأ حتاب - حتاأ حاب
3) حتا2أ = (حتاا)^2 - (حتاب)^2
4) طا أ = حا ا ÷ حتاا  ، طتاأ = حتاأ ÷ جاأ
5) حا2أ = 2حاأ حتاأ
6) (حاأ)^2 + (حتاأ)^2 = 1
الأولى:
نحول طا إلى حا ÷ حتا ثم نأخذ المقام المشترك حاهـ حتاهـ ثم نستخدم القانون الثاني يليه الخامس
الثانية:
نستخدم الوارد في رقم 4) ثم نأخذ المقام المشترك حاهـ حتاهـ ومن ثم نستخدم 3) ، 5)
الثالثة والرابعة:
نفك القوس ونستخدم القانون 6) والقانون 5)




19
الدروس والمناهج الدراسية / كيف تتم عملية الضرب
« في: يناير 26, 2008, 02:58:16 مساءاً »
من المعروف بأن الزاوية تقاس أما بالتقدير الدائري أو التقدير الستيني ونحن هنا نتكلم عن التقدير الستيني أي الدرجة والدقيقة والثانية فالدرجة تساوي 60 دقيقة والدقيقة تساوي 60 ثانية والنسب المثلثية حا ، حتا ، ظا وعكسها ترفق معها الدرجة الستينية مثل ما ذكر في السؤال هنا
جتا 2 ضرب 30 دقيقة و 22 درجة
الزاوية المرفقة مع النسبة حتا وهي " 2 ضرب 30 دقيقة و 22 درجة " فطالما الدرجة = 60 دقيقة ولدينا هنا 30 دقيقة أي نصف درجة نضيفها إلى 22 درجة (22 + 0.5) فيصبح لدينا 22.5 درجة وهي مضروبة في 2 ( 22.5 × 2) أي 45 درجة فنحصل على الناتج
حتا45 وهو يساوي 1 ÷ جذر(2) أو يحسب من الآلة الحاسبة
بالمناسبة هناك قانون يحول الدرجة الستينية للتقدي الدائري والعكس

20
الدروس والمناهج الدراسية / كيف تتم عملية الضرب
« في: يناير 24, 2008, 09:59:24 صباحاً »
جتا(2 × 30- × 22ه) = جتا(2 × 22.5ه) = حتا(45ه) - دقيقة، ه درجة
===
2 ضرب 30 دقيقة و 22 درجة  = 2 × 22.5 لأن 30 دقيقة = نصف درجة
................................... = 45 درجة




21
سأقدم لك بعض الأفكار لتقومي بالحل
1) تكامل القوس المرفوع لأس إن وجد مشتقة ما بداخله خارج القوس يكون تكامله القوس مرفوع للأس +1 مقسوماً على الأس الجديد (مثل المسألو الأولى) فمشتقة Lnt هي 1/t
2) يمكن فك القوس حال عدم وجود المشتقة كالمسألة الثالثة والتكامل عادي
3)إن وجد جذر تربيعي في المقام فنجعل البسط مشتقة ما بداخل الجذر كالمسألة السادسة وذلك بالضرب في -2 للبسط والقسمة على -2 قبل علامة التكامل ويكون الناتج Ln المقام
4) وجود دالتين مختلفتين يعني التكامل بالتجزيء
5) اللاختزال المتتالي (تكرار التجزيء) كالمسألة الرابعة




23
صحيح وبصورة أكثر التزماً فالمتطابقة هي قاعدة عامة مثل حا2س +حتا2س =1 ، طاس = حاس ÷ حتاس وقد نطلب صحة متطابقة ما ولا نتعرض هنا لمعرفة قيمة الزاوية في حين المعادلة هي لحساب قيمة الزاوية بالدرجات أو بالتقدير الدائري مثل حاس = 0.5 لمعرفة قيم س مثل 30 ، 150 درجة أو ط/6 بالتقدير الدائري أو ط/6 + 2ط ، ...

24
في المطيات: حا أ + حا د = 1 ، أ = 180 - د عوضنا عن أ في المعادلة
حا(180- د) + حا د = 1  أي حا د + حا د = 1 أي 2 حا د = 1 أي حا د = 1/2 وهي قيمة موجبة مما يعني وقوع الزاوية د تقع في الربع الأول (30) أو في الربع الثاني (150)

25
نتيجة لاستبدال الموقع angelfire.com/ab2/shukri بالموقع jmasi.com فقد لا يظهر الدرس أو غيره في دروس التفاضل والتكامل فتستبدل الوصلة angelfire.com/ab2/shukri بالوصلة jmasi.com
أو اعلامنا بالأمر عبر الرد على دروس التفاضل والتكامل والجاري مراجعة الردود دوماً




26
أ + ب + حـ + د = 360
أ ، ب ، حـ ، د م.ح أي أ + د = ب + حـ = 180 أي أ = 180 - د
بالتعويض في حا أ + حا د = 1 عن أ نحصل على أ ، د فتكون الزوايا
30 ، ب ، حـ ، 150
ح4 = أ + (ن - 1)د
150 = 30 + 3 د أي د = 40
فالزوايا هي
30 ، 70 ، 110 ، 150 درجة

27
الدروس والمناهج الدراسية / لو سمحتو اريد شرح النهايات
« في: ديسمبر 29, 2007, 11:46:35 مساءاً »
كما ذكر الأخ ارشميدس ، والرياضيات وأن اختلفت المناهج فالكل يتفق في الموضوع والمفهوم

28
الدروس والمناهج الدراسية / مسائل متواليات مشوقه
« في: ديسمبر 03, 2007, 07:45:04 مساءاً »
ليكن ن عدد الحدود ، أ ÷ ب = حـ ÷ د  يقود إلى  أ ÷ (أ+ب) = حـ ÷ (حـ +د) أي
مجموع النصف الأول : مجموع النصف الثاني = 5 : 13
مجموع النصف الأول : (مجموع النصف الأول + مجموع النصف الثاني) = 5 : (5+13) ، حيث أن حـ ن = 0.5ن[2أ+(ن-1)د] فيكون
مجموع النصف الأول : مجموع الكل = 5 : 18
05[0.5ن[2أ + (0.5ن-1)د] : 0.5ن(2أ + (ن-1)د] = 5 : 18
0.5[2×5 + (0.5ن -1)×2] : (2×5 + (ن-1)×2 = 5 : 18بحذف 0.5ن
(5 + 0.5ن -1):(10 + 2ن - 2) = 5: 18الاختصار
(4 + 0.5 ن) : ( 8 + 2ن) = 5 : 18بضرب الطرفين والوسطين
72 + 9 ن = 40 + 10 ن
10 ن  - 9 ن = 72 - 40
ن = 32

29
الدروس والمناهج الدراسية / رتبة العنصر
« في: ديسمبر 02, 2007, 12:13:20 مساءاً »
ماذا تقصد برتبة العنصر؟
فد الجدول الدوري لمندليف
في المتتابعات
في مجموعة ما
في مفكوك ذات الحدين
.
.
.

30
الدروس والمناهج الدراسية / مسائل متواليات مشوقه
« في: نوفمبر 30, 2007, 12:08:16 صباحاً »
الأولى: مجموع التصف الأول : مجموع الكل = 5 : 18 نعوض في هذه المعادلة والمجهول فيها ن فقط

الثانية: معادلتين بحلهما نحصل على أ ، د

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 73