Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - أبو عمر

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6
46
منتدى علم الطب / الحمى الشوكية
« في: مارس 24, 2002, 02:14:46 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض، التي قد تؤدي للوفاة إذا تأخر التشخيص أو تأخر العلاج المناسب. يصيب هذا المرض عادة صغار السن وأحياناً الشباب وكبار السن، وخاصة في حالات الأوبئة. تحدث هذه الأوبئة عادة في أماكن التجمعات كالمدارس، والجامعات، ودور حضانة الأطفال، والسجون، والثكنات العسكرية.
يترافق موسم الحج - باعتباره من أكثر الأوقات ازدحاماً- بحالات أوبئة مرض السّحايا المخية الشوكية، حيث ينقل المرض إلى أماكن الحج من المناطق التي يتوطن فيها المرض كبعض الدول الأفريقية المعروفة بحزام التهاب السحايا، والتي تشمل على سبيل المثال: السودان، النيجر، تشاد، أوغندا، وساحل العاج.
يرجع ذلك إلى أن الحجاج القادمين من تلك المناطق فيهم نسبة كبيرة من حاملي جرثومة التهاب السحايا.
وخلال أيام الحج، وبوجود الزحام الشديد، تنتقل تلك الجراثيم إلى الحجاج الآخرين القادمين من مجتمعات لا ينتشر فيها المرض ومناعتهم ضعيفة نسبياً لهذه الجراثيم.
تبدأ الحالات في الظهور عادة مع نهاية موسم الحج، وحتى بعد عودة الحجاج إلى أوطانهم، وينقلونها بدورهم إلى أهلهم وذويهم.
يُعَدُّ حاملو المرض الأكثر خطراً لانتقال العدوى، لكثرة عددهم، ولعدم ظهور أعراض المرض عليهم.
يسبب هذا المرض جرثومة تموت بسرعة خارج جسم الإنسان وتتأثر بالحرارة ويوجد منها عدة مجموعات. فترة حضانة هذا المرض عادة من ثلاثة إلى سبعة أيام، ويستمر الإنسان معدياً حتى تختفي هذه الجراثيم من مفرزات أنفه وحلقه(بلعومه)، لأن الجرثومة عادة ما تكون موجودة في الغشاء الأنفي والفّمويّ عند حاملي المرض.
تكثر الإصابة بهذا المرض خاصة في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.
أعراض المرض تبدأ عادة بشكل حمى وقشعريرة مع صداع شديد وتقيؤ وخمول وحساسية زائدة للضوء في العيْنيْن. في الأطفال، قد تكون التشنجات والحرارة أولى الأعراض. هناك علامات سريرية يستفيد منها الطبيب في تشخيص الحالة، كتصلب الرقبة وظهور طفح ونزيف على الجلد.
تشخيص الحالة يتم بفحص السائل النخاعي وزرعه بالإضافة لزرع الدم.
يبدأ العلاج مباشرة بعد تشخيص المرض، ويتكون من المضادات الحيوية خافضات الحرارة ومسكنات الألم، بالإضافة للراحة الكاملة والاهتمام بتغذية المريض.
أما عن مضاعفات المرض الممكنة فهي كثيرة ومن أهمها: الصمم والذي قد يحدث في 20% من الحالات. المضاعفات الأخرى هي: الصداع المتكرر، والصرع، الشلل (الفالج)، التشنجات، ضعف أو فقدان البصر، التخلف العقلي، صعوبة التعلم، استسقاء الدماغ. وفي الحالات الشديدة قد يحصل تموت (غانغرينا) في الأطراف.
الوقاية هي أسهل من علاج المرض عند حدوثه. تكون الوقاية بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، قدر الإمكان، وعدم الكلام بصوت مرتفع (صراخ) أو السعال أو العطاس في وجوه الآخرين. كذلك من الضروري جداً التبليغ الفوري عند العلم بوجود إصابة بالحمى الشوكية، ومراجعة الطبيب لمعالجة المخالطين للحالة بالأدوية الواقية المناسبة (مضاد حيوي).
اللقاح الخاص بالحمى الشوكية يعتبر من طرق الوقاية الفعّالة، وخاصة قبل التوجه إلى المناطق التي قد يحدث فيها الوباء كموسم الحج، واللقاح متوفر وفعال جداً وقليل المضاعفات، لكن المناعة من المرض لا تدوم أكثر من سنتين، لذا يجب إعادة الجرعات كل سنتين لمن هم بحاجة للوقاية.

د. علي عبده نصر*
* استشاري طب الأطفال – مستشفى الملك خالد الجامعي وكلية الطب.
 منقول




47
بسم الله الرحمن الرحيم
ربما تنهمر الدموع لمرأى أطفالٍ قد ارتدوا من الحزن أثوابًا، وغدَوْا ضحايا صراعات دولية . فهلا فكرنا يومًا بضحايا الصراعات الأسرية والاجتماعية، ترى كم يعانون من العقد النفسية؟ وكم من الساعات تشلهم الكآبة ! فلربما تجد أحدهم هاربًا من ذكريات طفولة باكية عابسة وهو أشد هربًا من تأمل واقع كئيب، ولا يخطر بباله أن يرسم صورة لمستقبل مبهم.
وشرارة هذه الصراعات لا تنقدح إلا بيد شخص متوتر . وقد يزور التوتر معظم الأشخاص ، بل قد يكون التوتر لازمة من لوازم الحضارة العصرية؛ لأن لحياتنا المعاصرة مرافق تبعد الشخص السوي عن مواقف التوازن ، وتشده نحو سلوكياتٍ طائشة تسحق من حوله، وبعدها تتركه يأكل أصابعه ندمًا ، ولات حين مندم .
وهل يتوقع ممن تهـدم شماله ما بنت يمينه أن يرتفع له بنيان ؟
وقبيل أن نرفع رايات الاحتجاج في وجوه المتوترين لا بد أن نلتمس لهم شيئًا من العذر، وذلك أن التوتر قد يزور الشخص لتزاحم أولويات عمله أو لتراكم أعماله أو لتعثر خطواته . والمهم أن المتوتر هـو إنسان متحرك فاعل له غاية وهدف، لكن حركته اضطربت في لحظة ما . فهو غير الإنسان البارد التائه الذي تغلب عليه اللامبالاة، ويغشى بصره عمى القيم وضبابية الرؤيا .
وإنما الذي يخشى منه هو طول ساعات التوتر وتكرار المواقف التي تسببه؛ لما له من آثار سلبية قد تصل إلى حد الدمار أحيانًا . خاصة إن صدرت عن شخص مسؤول عن تربية أجيال كالآباء والمعلمين .
وإن كان أمر الأسر هو الذي سنناقشه الآن، إلا أن خطورة توتر المعلمين في المدارس وما يترتب عليها من نتائج لا تقلّ حدة عنها في الأسر .
فإن غضب أحد الوالدين وعاش لحظات توتر نفسي، حينئذ يرتفع صوت الغاضب،وقد تصدر منه شتائم وكلمات نابية ، وربما يحمله الغضب على الاعتداء البدني على غيره، ويرفض أن يستمع لآراء الآخرين .
وقد ينشر مكنونات صدره دون حسيب أو رقيب ، ويخشى عليه من نفسه خاصة إن كان يقود سيارته ، وإن تكررت مثل هذه المواقف فقد تورث قسوة القلب ،وتذهب بسكينة النفس، خصوصًا إن كانت الغضبى هي الأم التي وصفت بأنها " سكن " .
وإن كثر الأفراد المتوترون وحدث بينهم ملاحاة وملاسنة وجدال مقيت فقد يذهب ذلك بروح عباداتهم، قياسًا على أن الجدل يفسد الحج . كما تسقط عاصفة الريح صغير الثمر الذي كان معقد الأمل، فإن عاصفة التوتر قـد تضرب صغار الأطفال بسهام تربوية نجلاء منها :
1- اهتزاز صورة القدوة في عيني الصغير .
2- وأد الحوار الهادئ بين أفراد الأسرة .
3- تباعد خطوات الصغار عن الكبار .
4- فقدان الثقة بالمبادئ وأصحابها ، ومن ثم فقدان الثقة بالنفس .
5- قتل المواهب والإبداعات لدى الصغار .
6- غرس الكراهية والحقد بين أفراد الأسرة، وما لذلك من أثر مستقبلي على تفكك العائلة .
وكل ضربة نجلاء من هؤلاء تحتاج إلى تحليل ودراسة لخطورة أثرها فلهذا ولغيره لم تكن وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم- الذهبية: (لا تغضب) عبثًا والحمد لله رب العالمين .

إضاءات

*إن التربية السليمة للأبناء لا تتطلب مالاً ولا شهادات جامعية عليا ، وإنما قدوة صالحة مفعمة بالعطف والحب، وقدرة على الصبر والتحمل، واستعدادًا للمعرفة

من كتاب
الأسرة ورعاية الذات الإنسانية للطفل
ريما كمال الضامن

*إن سلطان العلم أعظم من سلطان اليد، فإن الحجة تنقاد لها القلوب، وأما اليد فإنما ينقاد لها البدن ..

المفتاح لابن القيم

*أصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع والهوى على العقل ...

المفتاح لابن القيم

*قال الشاعر :

كم طوى البؤس نفوسًا لو رعت    
منبتًا خصبًا لكانت جوهـــــــرًا  


 المقال لخولة العناني    .............. ( منقول )

48
منتدى علم الطب / أمـراض الـدم Blood Disorders
« في: يناير 12, 2002, 09:15:17 صباحاً »


  
 الحلقة الأولى :

** الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط)
 


  ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة اكبر في بعض البلدان ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط . ولهذا يطلق عليه أيضا (فقر دم البحر الأبيض المتوسط) ، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم في هذه المنطقة ، وقد تم تحديد هذه الآفة على يد الطبيب كولي عام 1925 ، عندما تم تشخيص حالات لمرضى يعانون من فقر دم شديد ، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف .

الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم. ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها ، ثلاسيميا ألفا وثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقع الخلل ، إن كان
في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا في خضاب الدم " الهموجلوبين " أو بيتا على التوالي . ومن المعروف أن هنالك عدة مئات من الطفرات الوراثية المتسببة بالمرض. والتقاء المورثين المعتلين من نوع بيتا يؤدي إلى ظهور المرض ، بينما ، لوجود أربع مورثات مسؤولة عن تصنيع سلسلة ألفا ، فان الحاجة تكون لوجود اعتلال في ثلاث من هذه المورثات ، أو اعتلال المورثات الأربع كلها لظهور الأعراض . كما وتوجد أنواع أخرى من الثلاسيميا مثل نوع دلتا .

وينتقل مرض الثلاسيميا بالوراثة من الآباء إلى الأبناء . فإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به ، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض) . أما إذا صدف وأن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به ، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة .

وكنتيجة لهذا يقسم الأشخاص المصابين إلى قسمين:

نوع يكون الشخص فيه حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه ، أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط ، ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه .

ونوع يكون فيه الشخص مصابا بالمرض ، وتظهر عليه أعراض واضحة للمرض منذ الصغر .


 ***** كيف تنتقل الثلاسيميا *****


 
 
 
 



49
الموضوع : لخالد عزب .

المراصد الفلكية في الحضارة الإسلامية  

عرفت الحضارات القديمة علم الفلك وارتبط فيها بالتنجيم ومعرفة الغيب، وهو ما ألقى بظلاله على علم الفلك عند المسلمين حتى عهد قريب، ولكن في حضارة الإسلام، تلك الحضارة التي نبذت التنجيم واعتبرته مخالفًا لعقيدتها، انفصل علم الفلك عن التنجيم، وأصبحت له قواعده العلمية التي يرتكز عليها. ولم يكن هذا الانفصال وليد الصدفة، بل وليد التجربة العلمية والقياس والاستنباط، والحاجة الإسلامية لتحديد مواعيد الصلاة واتجاه القبلة، حتى أصبحت المساجد الجامعة لا تخلو من فلكي يقوم بتحديد الوقت من خلال واحدة من الآلات الفلكية التي عرفها وابتكرها المسلمون.

لقد كان علم الفلك في الحضارات القديمة تائهًا، ولكن مع العصر العباسي وفي خلافة المأمون بن هارون الرشيد، صار لهذا العلم موقع خاص، فلأول مرة نرى مراصد كبيرة لها مواقعها الثابتة والمتميزة، وآلاتها الضخمة المصنعة بعناية، والرعاية التي حظيت بها من قبل الدولة، وعدد الفلكيين الذين ارتبطت أسماؤهم بها.

ويرى آيدين صاييلي -أبرز الباحثين الأتراك الذين درسوا المراصد الفلكية- أنه نشأت ظروف اقترنت بالإسلام، وكانت مواتية لتطور المراصد كمؤسسات، ذلك أن هناك ما يبرر القول بأن الإسلام شكل بيئة مناسبة لنشأة المراصد وتطورها، فلقد كانت هناك مرتبة خاصة لعلم الفلك في العالم الإسلامي، وكان هناك اهتمام بالرصد المباشر، وبدقة القياسات، وبالنظريات الرياضية، وبزيادة حجم الآلات، وبالإصرار على ممارسة الفلكيين أعمالهم في مجموعات، وبالميل إلى التخصص في مجالات ضيقة، وبالنزعة التجريبية عند علماء الإسلام.

كان للمراصد في عصر المأمون عدة سمات هامة لعل أهمها البرامج البحثية المحددة، كانت المهمة الكبرى لتلك المراصد الأولى إيجاد جداول فلكية مبنية على أرصاد حديثة للشمس والقمر فقط. ولكن فضلاً على كون البرامج المرسومة لها محدودة، فإنها كانت بُدائية بعض الشيء من حيث الإدارة والتنظيم المالي، والواقع أن طبيعة العمل المحددة التي نيطت بمرصدي المأمون في الشماسية وقاسيون قد جعلتهما لا يرقيان إلى مستويات المراصد المتكاملة التي عرفها العالم الإسلامي فيما بعد.

ظهر المرصد الإسلامي بشكل أكثر تطورًا بعد زمن المأمون بحوالي قرن ونصف قرن، وكان أكثر تنظيمًا من الناحية الإدارية، وعندما نشأ مرصد شرف الدولة أصبح له مدير يشرف على تدبير شؤونه، واقترن ذلك بتوسعة برنامج الرصد بحيث صار يشمل الكواكب كافة، ولقد أمكن تحقيق هذا الجانب الأخير من تطور المراصد على مرحلتين، ذلك أن هناك دليلاً على أن بعض برامج الرصد قد اقتصرت على مشاهدة الكواكب السريعة فقط إلى جانب الشمس والقمر.

كانت المهمة الرئيسية للأعمال التي يضطلع بها المرصد تتمثل في إقامة جداول فلكية جديدة لكل الكواكب مبنية على أرصاد حديثة. وكان هناك ميل واضح نحو تصنيع آلات تزداد حجمًا على مر الزمن ونزوع إلى توفير هيئة عاملة متميزة، وذلك بموجب التقدم الذي أمكن تحقيقه في هذا الاتجاه أيضًا، ومن شأن التطورات أن تعمل على تعزيز اعتقاد مفاده أن نشأة المراصد، باعتبارها مؤسسات، ترجع في أصلها إلى الخلفاء والملوك.

ويعد المرصد الذي شيده السلطان السلجوقي ملك شاه في بغداد مرحلة أخرى من مراحل تطور العمل في المراصد، وإن لم يتوافر لدينا إلى الآن معلومات كافية حول عمل هذا المرصد، وظل هذا المرصد يعمل لفترة تزيد على عشرين عاماً، وهي فترة زمنية طويلة نسبيًّا بالنسبة لعمر المراصد، وقد رأى الفلكيون آنذاك أنه يلزم لإنجاز عمل فلكي فترة زمنية لا تقل عن 30 عاماً.

مرصد المراغة

يعد القرن السابع الهجري أهم حقبة في تاريخ المراصد الإسلامية؛ لأن بناء مرصد المراغة تم هذا القرن، ويعد هذا المرصد واحدًا من أهم المراصد في تاريخ الحضارة الإسلامية، وتقع المراغة بالقرب من مدينة تبريز. بُني المرصد خارج المدينة، ولا تزال بقاياه موجودة إلى اليوم، وقد أنشأه "مانجو" أخو "هولاكو". كان مانجو مهتمًا بالرياضيات والفلك، وقد عهد إلى جمال الدين بن محمد بن الزيدي البخاري بمهمة إنشاء هذا المرصد، واستعان بعدد هائل من العلماء منهم: نصير الدين الطوسي، وعلي بن عمر الغزويني، ومؤيد الدين العرضي، وفخر الدين المراغي، ومحيي الدين المغربي وغيرهم كثير.

ويعد مرصد المراغة أول مرصد استفاد من أموال الوقف؛ إذ وقفت عليه عقارات وأراضٍ، لكي يتم ضمان استمرارية العمل به؛ ولذا ظل العمل جاريًا في المرصد إلى عام 1316م وشهد حكم سبعة سلاطين اهتموا به وبرعايته.

وتكمن السمة الثالثة لمرصد المراغة في النشاط التعليمي الهام الذي تم فيه، فقد تم تعليم العديد من الطلبة في المرصد علم الفلك والعمل على الآلات الفلكية. كما كان بالمرصد مكتبة ضخمة ضمت آلاف المخطوطات في شتى مجالات المعرفة.

مرصد سمرقند

أسس هذا المرصد "أولغ بك" حفيد "تيمورلنك" في سمرقند، وفي عام 1908 تم الكشف عن موقع هذا المرصد حين نجح "ج.ل فاتكن" في العثور على وقفية من وقفياته تحدد مكانه بالضبط في المدينة، واستطاع في أثناء تنقيباته الأثرية أن يعثر على قوس كبيرة كانت تستخدم في تحديد منتصف النهار، وتعتبر أهم الأدوات الفلكية في المرصد.

يقع فناء المرصد الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 21 مترا على تل ذي قاعدة صخرية، وتبلغ مساحة السطح لذلك التل حوالي 85 مترًا من الشرق إلى الغرب، وحوالي 170 مترًا من الشمال إلى الجنوب. وتحيط بالمبنى الرئيسي للمرصد حديقة، وأماكن إقامة لغرض السكن. وهذا ما يدل على فخامة المبنى وعظمته، ويستدل من الاكتشافات الأثرية أن ذلك المبنى كان أسطواني الشكل وذا تصميم داخلي دقيق ومحكم.

ولم يكن دمار مرصد سمرقند وزواله ناجمين، في رأي فاتكن، عن عوامل طبيعية؛ إذ من المحتمل أن يكون بعض الدمار قد نجم عن استخدام رخامه في عمليات بناء أخرى. وقد وضعت جداول فلكية في المرصد، عرفت بجداول "أولغ بك" وتعد من أدق الجداول في العالم. ومن المعروف أن قبة المرصد، استغلت في وضع الجداول؛ حيث كان يوجد بها نقوش تحدد الدرجات والدقائق والثواني وأعشار الثواني لأفلاك التدوير، وللكواكب السبعة، وللنجوم المتحيرة، وللكرة الأرضية بتقسيماتها من حيث الأقاليم والجبال والصحارى. وممن عملوا في هذا المرصد "غياث الدين الكاشي" الذي برع في ميدان النماذج الميكانيكية للحركات السماوية.

(Edited by alwd4u at 2:41  مساء  في ديسمبر. 25, 2001)


50
منتدى علوم الحاسب / مواقع قد يستفيد منها الأخوان
« في: ديسمبر 22, 2001, 06:19:55 مساءاً »
موقع تحديث ويندوز العربي
موقع تحديث ويندوز للغه العربيه
http://www.winowsupdate.microsoft.com/

تعلم أهم برامج مايكروسوفت
موقع يشرح برامج مايكروسوفت العالميه
http://www.00ff.itgd.com/amain.htm

الأفق للكمبيوتر
تجد في الموقع أخبار التقنيات والاجهزه بالاضافه الى معلومات مهمه
لتركيب جهاز الكمبيوتر أيضا في الموقع عرض لاسعار جهاز الكمبيوتر
وهي من الشركات الاوائل في هذا المضمار
http://www.horizon.com.sa/

واحه ابو بدر
موقع يمتاز ويتخصص بشرح دروس ثري دي استوديو ماكس وما حولها
http://www.abobadr.net/

موقع الجيل الصاعد
يتخصص الموقع في شرح اكشن سكربت بالاضافه الى بعض
تعريفات أوليه بلغات البرمجه.نتمنى ان تزداد في تطور
وتوسع في المستقبل
http://www.geocities.com/actionscript 4arab/index.htm

عالم الكمبيوتر والانترنت
http://217.52.21.203/01062001/7categ.htm

دليلك الى تقنيه الديركست اكس
http://www.directx.f2s.com/

الموسوعه الالكترونيه
موسوعه الكترونيه من تأليف المهندس محمد نذير المتني.سوريا
http://www.matni.com/

compaq الشرق الاوسط
موقع شركه كمباك في اللغه العربيه
http://www.compaq.com.sa/arabic/default.asp

تلميحات ويندوز ميلينيوم
تلمحات عن ويندوز ميلينيوم وعن ويندوز 98
http://members.nbci.com/-xmcm/kr230/my/index.htm

موسوعه الكمبيوتر والانترنت
http://www.c4arab.com/

موقع اي تي بي
هي المصدر الاول على الانترنت لمعلومات التقنيه والاعمال
في الشرق الاوسط باللغتين العربيه والانجليزيه .كما يقول
اصحاب الموقع
http://www.itp.net/arabic

اربيا اون لاين التقنيه
تجد في الموقع اخر الاخبار تقنيات الكمبيوتر والانترنت
http://www.arabia.com/arabic/tech/

الكمبيوتر والانترنت
معلومات بدائيه ومختلفه من هنا وهناك في عالم الكمبيوتر
والانترنت
http://ironprivate.tripod.com/internet.htm

لمسه
3dsmaxلمسات سطحيه عن برنامج
http://www.geocities.com/talal1a/

اسعار معالجات اسبوعية
http://www.sharkyextremem.com/hardware/weekly.cpu/

المطور العربي
بالاضافه الى معلومات عن الكمبيوتر تجد شرحا وافيا لتركيب
مزود متكامل عن جهازك.وايضا برنامج جالب الأخبار بالعربي
http://www.arabbuilder.com/

تعلم دايركت اكس
شرح برنامج دايركت اكس ومنوعات اخرى
http://www.dx4arab.com/

موقع المعلم
موقع المعلم هو موقع تعليمي وكذلك فيه حلول لاكثر مشاكل
الكمبيوتر للزائر العربي مجانا
http://server31.hypemart.net/almoalem/

موقع ميعاد
ثلاثه اصدقاء شباب هوايتهم الكمبيوتر. مفيد ورائع جدا
http://meaad.com/

كمبيوتر واتصالات(محيط)
محيط شبكه المعلومات العربيه
http://www.moheet.com/new/computer.asp

تقنيه موقع سهل بالاضافه الى اخبار التقنيات يوجد شرح برنامج الفلاش والفوتوشوب
http://www.alsahal.com/tech/arabic/
كزامك للكمبيوتر
موقع شركه كزامك للكمبيوتر .مع لوائح باسعار الاجهزه
وامكانيه شراء قطع او جهاز متكامل من الموقع
http://zamc.com/

شبكه سحاب
http://sahab.net/
سوار نت
http://www.swarnet.com/

امام ن
http://www.alamia.net

ميكروسفت
http://www.microsoft.net
شبكه نسيج
http://www.naseej.com

شبكه كويت
http://www.kuwait.net

شبكه سياج
http://siag.net

سعودي لنكس
http://www.saudi links.com

سعودي انترنت
http://www.saudi internet

شبكه نانو
http://nanoart.f2s.com/

شبكه الوادي
http://www.widi.net

شبكه عبقريه
http://abqariah.cjb.net/

الشبكه العربيه
http://saha.arabicnet.com/
دت نت
http://www.ditnet.co.ae/arabic/


51
منتدى علم الفيزياء العام / مبرووووووووووك للحبايب(*)
« في: ديسمبر 21, 2001, 03:19:23 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
مبروك من القلب للأخوين الفاضلين  أبودشتاين و ألبرت على التكليف الجديد
 
والله تستاهلون كل خير ، والصراحة ما أدري وش أقول لكم وبأي شي أوصيكم وانتم الأعمدة في هذا المنتدى .

لكم الشكر والتقدير من القلب و عيد المنتدى صار بترشيحكم عيدين
 الله يوفقكم ويسدد خطاكم .
أخوكم : alwd4u


52
الأسود
·الأسد : أكبر حيوانات القطط ويزن 230 كيلوجرام ومن الممكن أن يصل طوله إلى  3 أمتار     ( تعيش الأسود برفقة النمور ) .

·كانت الأسود تعيش في آسيا وأوروبا ، أما الآن فهي مستوطنة في شرق وجنوب إفريقيا ، ويعيش حوالي 200 أسد في غابة جير في الهند .
·وتعيش الأسود عادة في المراعي أو تحت الأشجار المنخفضة على شكل جماعات .
·ويصطاد الأسد الظباء وحمير الوحش وكذلك الزرافات الصغيرة . وتقوم اللبوءة بمعظم عمليات الصيد.
·وللأسد عُرْف يميزه . ويوجد في كل جماعة أسود  أسد واحد بالغ ويأكل عادة قبل اللبوءة والأشبال .
·ويصطاد الأسد عادة كل أربعة أيام تقريباً.ومن الممكن أن يأكل أكثر من 40 كيلوجرام في الوجبة الواحدة وبعدها يرتاح لمدة  24 ساعة .
·ويقضي أفراد جماعة الأسود معظم الوقت في النوم( ما يقارب  20 ساعة )وبعدها يمشون لما لا يقل عن  10 كيلومتر تقريباً.
·يصطاد الأسد فريسته خِلسة مستخدماً قوته لا سرعته . فيطاردها بهدوء زاحفاً على الأرض ، وعندما تصبح على بعد 15 م منه يهجم عليها هجمة عنيفة وسريعة ساحباً إياها ببراثنه الأربعة .
·تصطاد الأسود أثناء الغسق أو عند الفجر وغالباً ما تصطاد في الظلام لأن قوة نظرها في الليل جيدة .

·يخرج شبل الأسد من الجماعة عندما يصبح عمره سنتان . وعندما ينضج جيب عليه محاربة أسد كبير لينظم إلى جماعة أسود أخرى

           معلومة
باستطاعة الأسد  أن يسحب حماراً وحشياً يزن  300كيلوجرام( يتطلب فعل ذلك ما لا يقل عن  6 أشخاص ) .


1)قد يكون لون الأسد أشقراً ولكنه يغمق مع تقدم السن .
    
2)يعطي العرف الأشعث الأسد مظهراً أقوى وأضخم ويحميه عند القتال . يولد الأسد بلا  عرف ويبدأ بالنمو في السنة الثانية والثالثة ويكتمل في الخامسة .

3) يتغذى الشبل على الحليب في بادئ الأمر ويأكل اللحم بعد خمسين يوماً من ولادته .
 4)تسمى أنثى الأسد باللبوه وهي أصغر حجماً من الأسد وتقوم عادة بمعظم الصيد وتوجد 15 لبوه في كل
       جماعة وتتزاوج كل واحدة منها بأسد عندما تبلغ ثلاث سنوات .
5)للشبل أكف كبيرة مقارنة بحجمه .


53
منتدى علم الطب / فوائد خل التفاح
« في: أغسطس 30, 2001, 02:36:01 مساءاً »
إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة , وفي تعزيز
مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده .
وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين
التوازن بين خلاياها , وفي طليعة هذه العناصر : الفوسفور , والحديد , والكلور ,
والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور .
فإذا أردت الاستفادة من ( خل التفاح ) إستمع إلى نصائح ( الطب الطبيعي )
التي نعدد لك بعضها لشفاء الأمراض والعلل التي تعرض لك :
ونرجوا منكم أن من لديه معلومات عن فوائد الخل التفاح إدراجها في هذا
القسم لتعم الفائدة والمنفعة .

ألامراض التي تعالج بالخل :
1 ) الذبحة الصدرية Angines :
تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة
بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا
كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال
من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه
20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .

2 ) الحروق :
لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح ,
ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .

3 ) ولتقوية الثة و تطهير الفم :
تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .

4 ) سوء الهضم :
بعد أكلة ثقيلة مثل الحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل
التفاح .

5 ) القيء :
يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من
الماء الساخن . وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من
ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت وإذا كان
القيء يحدث بعد الأكل فيشرب مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع نصف قدح
من نقيع الملِيسا .

6 ) لدغ الحشرات :
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح
وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل
التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .

7 ) لعلاج وتطهير المسالك البولية :
يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع
إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في
كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي
مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .
وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب
ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كما روى مسلم في صحيحه عن جابربن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ماعندنا إلا الخل , فدعا به
, وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل)) .
وكذالك في سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم بارك فى الخل , ولم يفتقر بيت
فيه الخل ))


54
منتدى علم الطب / اعرف شخصيتك من فصيلة دمك
« في: أغسطس 30, 2001, 02:19:32 مساءاً »
لزمر الدم انواع اربعه هي : o – a – b – ab
وفي دراسه مؤخرة قام بها مجموعه من العلماء استنبطوا ان هناك عددا من الصفات المقترنه بأصحاب كل زمرة من زمر الدم ، نوجزها لكم فيما يلي:
*الشخصيات من فصيله الدم o :
شخصيه قياديه ، تسعى للوصول الى الهدف الذي تريده ، تتسم بالحنان والاستقلال ، يعيبها الغيرة الشديده والغرور.
*الشخصيات من فصيله الدم a :
شخصيه مسالمه ، حساسة ، صبورة ، ولها تأثير على الغير ، يعيبها العناد والتشبث بالرأي.
*الشخصيات من فصيله الدم b :
شخصيه صارمه ، تعتز بوجهة نظرها الخاصه ، لها لمسات ابداعيه ، والتعامل معها سهل ، سلبيتها في حبها الشديد للاستقلال مما يجعلها بعيده الى حد ما عن الناس ومنعزله او انطوائيه.
*الشخصيات من فصيله الدم ab :
شخصيه متزنه وهادئه ، تعطي انطباعاً بالراحه للذي يتعامل معها ، سلبيتها تكمن في عدم قدرتها على اتخاذ قرارات حاسمه.

فهل نتائج هذه الدراسه صحيحه؟؟؟

http://www.am4u.8k.com/pics/felix1[1].gif



55
منتدى علم الطب / ما هو الإمساك ......... وما هو علاجه
« في: أغسطس 29, 2001, 12:22:36 مساءاً »
الإمساك مشكلة يعاني منها الملايين في العالم ، ففي أمريكا وحدها – حسبما تقول الإحصائيات – تبين أن 18 % من الأصحاء يجدون صعوبة في قضاء الحاجة ، وأن 4 % من الناس هناك مصاب بإمساك شديد .

وكلمة إمساك تعني مشكلة طبية نجمت عن عجز أصاب الأمعاء ، فلم تستطع إخراج محتواها من الفضلات .

وبعض الناس يعتقد أن عليهم إفراغ أمعائهم يوميا ، ويعتبرون أنفسهم مصابين بالإمساك إن فشلوا يوما في فعل ذلك . فليس من الضروري أن تقضي حاجتك يوميا ، فالبعض منا يقضي حاجته كل ثلاثة أيام ، والبعض الآخر يقضيها ثلاث مرات يوميا ، وكلاهما في صحة جيدة تماما ، ولا يحتاج أي منهما إلى علاج طبيعي .

والإمساك نوعان :

الأول : تمكن من صاحبه سنين وسنين ، وكأنه الحاضر المداوم . والثاني هو الذي يفاجئ صاحبه على حين غرة ، وكأن الجهاز قد أصيب فجأة بأزمة حادة .

والإمساك الذي يمتد سنين وسنين هو النوع الذي أسيء علاجه ، واستبهم فهمه ، وتشابكت طرق مداواته .

أسباب الإمساك :

للإمساك أسباب كثيرة ، ومن أهمها إهمال نداء الجسم التطبيعي للتغوط عند امتلاء المستقيم ، فإن ذلك يؤدي إلى فقد إحساس المستقيم بالانتفاخ ، فيجف فيه البراز ، ويصبح صعب الخروج .

ومن أسباب الإمساك قلة تناول الألياف في الطعام ، وهذه مشكلة أساسية في أوروبا وأمريكا ، وللأسف الشديد فإن شعوب العالم الثالث لاحقة بركاب الغرب في التشبه بهم في نمط الحياة ، فأصبحنا نستعمل الدقيق الأبيض ، ونكثر من تناول الوجبات السريعة ، ونسينا تناول الأغذية الغنية بالألياف . وقد يكون الإمساك ناجما عن مرض في الجهاز العصبي ، أو مرض غدي كنقص إفراز الغدة الدرقية ، أو زيادة في الكالسيوم ، أو نقص في البوتاسيوم .. وغيرها .

وهناك أدوية تسبب الإمساك : كمركبات الحديد ، ومضادات الحموضة الحاوية على الكالسيوم والألمنيوم ، وحبوب منع الحمل

وصايا للمصابين بالإمساك :

- عليك بتناول الأغذية الغنية بالألياف : كالخبر الأسمر . وكذلك إضافة المزيد من الفواكه الغضة والخضراوات الطازجة يساعد في التغلب على الإمساك .

- ومن الناس من تعوزهم الحركة والنشاط ، فقم بمزاولة نوع من النشاط البدني كالمشي مثلا – وخاصة بعد العشاء - .

- تناول كمية كافية من السوائل أثناء النهار ، فما أكثر الذين لا يشربون الماء .

- حاول الحفاظ على وقت معين لقضاء الحاجة كل يوم ، ويفضل في الصباح بعد الإفطار .

- لا تلجأ لاستعمال المسهلات إلا عند الضرورة .

- على من يشكو من الإمساك مراجعة الطبيب ، فأنواع الإمساك كثيرة وعلاجها يختلف حسب السبب

__________________


56
ألم الظهر
---------
الضعف في القسم الأسفل من الظهر أو عضلات البطن يؤديان الى الكثير من أوجاع الظهر فذلك عند تقوية الظهر بالتمارين الرياضيه يساعد في علاج هذا الألم !
الاضرابات المعوية
----------------
تساعد التمارين الرياضية خاصة في الهواء الطلق كالنادي مثلا في علاج حالات الاضرابات المعوية مثل سوء الهضم وبعض حالات الاضرابات المعدية والمعوية المتأتية عن أساليب الحياة الضاغطة.

اضراب أوعية القلب التاجية
-------------------------
تساعد التمارين البسيطة كالمشي في خطة شفاء لمن اصيب بنوبة قلبية أو انسداد الشرايين.

الصعوبات العاطفية
-----------------
التمارين العنيفة والمعتدلة لها تأثير ايجابي في الازمات العاطفية بل انها تساعد على تخفيف الضغوط والتوتر بل ان التمرين المنتظم يزيل بعض حالات الضيق والكابة.

مرضى السكر
----------
الرياضة تساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم وذلك يعني خفض كمية حقن الانسولين او الأدوية تؤخذ عن طريق الفم كما أن التمارين الرياضية تقلل من زيادة الوزن الذي يعد عاملا من عوامل مرض السكر, والتمارين الرياضية الخفيفة اليومية هي المفضلة في هذه الحالة وبخاصة بعد تناول وجبات الطعام.


زيادة الكوليسترول
-----------------
الدراسات الحديثة تؤكد بأن التمارين الرياضية العنيفة في الهواء الطلق تخفض نسبة الكوليسترول المفيد للانسان.

الدوالي
-------
الرياضة توقف التقلصات والتعب وتحسن الدورة الدموية وتمنع الدم من أن يتجمع في أوردة الأطراف السفلية.

أمراض الكلية
------------
فالتمارين الرياضيه تساعد على التخلص من الأخطار الكلوية.

الأرق
----
التمارين الرياضية العنيفة تساعد على النوم العميق لكن يجب أن تكون بين التمارين والنوم فاصل زمني لا يقل عن ساعتين لأن التمرين قبل النوم مباشرة يكون عاملا عكسيا في جلب النوم.


------------------


57
منتدى الاحياء العام / من علماء هذا التخصص
« في: أغسطس 08, 2001, 09:51:02 صباحاً »
الدينوري

هو أحمد بن داود الدينوري الحنفي، عاش في القرن الثالث الهجري، ولد بالعراق، وتنقل بين البلدان، وتوفي في حدود عام 281 هـ. لم يصل من أعمال الدينوري سوى (كتاب النبات)، وقد عثر على الجزء الخامس منه في مكتبة اسطنبول، فنشر في 333 صفحة، وهذا الجزء فيه أسماء النباتات مرتبة بحسب حروف المعجم. وهناك نسخة من تلك المخطوطة في إحدى مكتبات المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية
 


58
منتدى علوم الفلك / من علماء هذا التخصص
« في: أغسطس 08, 2001, 09:45:47 صباحاً »
أبو علي الخياط
 


 هو أبو علي يحيى بن غالب الخياط، عالم فلكي معروف. ذكره ابن النديم في الفهرست، وذكر من آثاره: (كتاب المواليد) نقل إلى اللاتينية، (كتال المدخل)، (كتاب المسائل)، (كتاب المعاني)، (كتاب الدول)، (كتاب سر الأعمال). وكانت وفاته حوالي السنة 220 هـ
 


59
منتدى علم الطب / علماء في هذا التخصص
« في: أغسطس 08, 2001, 09:33:56 صباحاً »
ابن أبي أُصَيْبِعَة
 
تلخيص

هو موفق الدين أبو العباس أحمد بن سديد الدين القاسم، اشتهر بالطب، ولد بدمش سنة 600 هجرية وتوفي سنة 668 هجرية
 
 هو موفق الدين أبو العباس أحمد بن سديد الدين القاسم، سليل أسرة اشتهرت بالطب، وموفق الدين أشهر أفراد الأسرة وإليه يصرف الانتباه إذا ذكر: ابن أبي أصيبعة. ولد بدمشق سنة 600 هـ وكني أبا العباس قبل أن يطلق عليه لقب جده ابن أبي أصيبعة وقد نشأ في بيئة حافلة بالدرس والتدريس، والتطبيب والمعالجة
 

درس في دمشق والقاهرة نظرياً وعملياً، وطبق دروسه في البيماريستان النوري، وكان من اساتذته ابن البيطار العالم النباتي الشهير ومؤلف (جامع المفردات). وكان يتردد كذلك على البيمارستان الناصري فيقوم بأعمال الكحالة، وفيه استفاد من دروس السديد ابن أبي البيان، الطبيب الكحال ومؤلف كتاب الأقراباذين المعروف باسم الدستور البيمارستاني

ولم يقم ابن أبي أصيبعة طويلاً في مصر، إذ تركها سنة 635 هـ إلى بلاد الشام، ملبياً دعوة الأمير عز الدين أيدمر صاحب صرخد (وهي اليوم صلخد من أعمال جبل العرب في سوريا)، وفيها توفي سنة 668 هـ
اشتهر ابن أبي أصيبعة بكتابه الذي سماه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) والذي يعتبر من أمهات المصادر لدراسة تاريخ الطب عند العرب. ويستشف من أقوال ابن أبي أصيبعة نفسه أنه ألف ثلاثة كتب أخرى، ولكنها لم تصل إلينا، وهي: كتاب حكايات الأطباء في علاجات الأدواء، وكتاب إصابات المنجمين، وكتاب التجارب والفوائد الذي لم يتم تأليفه


60
حوار هادئ مع الشباب
خطوات نحو النجاح الدراسي
د. مصطفى ابوسعد - دكتور نفساني مختص في التربية والبرمجة اللغوية العصبية - الكويت  
 النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها ...ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة ..

النجاح فكرا يبدأ وشعورا يدفع ويحفز وعملا وصبرا يترجم ..وهو في الأخير رحلة .. سافر فإن الفتى من بات مفتتحا قفل النجاح بمفتاح من السفر

وسنحاول في هذا الحوار التطرق لبعض من هذه الخطوات ..

المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي :

1- الطموح كنز لا يفنى:

لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي .. هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها "

2- العطاء يساوي الأخذ:

النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد.. وقل من جد في أمر يحاوله وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر

3- غير رأيك في نفسك :

الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع - لست شاطرا.." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل - أنا مبدع - أنا ممتاز - أنا قادر .."

4- النجاح هو ما تصنعه (فكر بالنجاح - أحب النجاح..)

النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك .. تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح - بإذن الله - من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ." الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

5- الفشل مجرد حدث..وتجارب :

لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء .. تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط .. وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

6- املأ نفسك بالإيمان والأمل :

الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح .. والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل ..

7- اكتشف مواهبك واستفد منها :

لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..

8- الدراسة متعة .. طريق للنجاح :

المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .

9- الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :

الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما ..

10- النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:

الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة.. لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا (الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح )

11خطوة للاستعداد للمذاكرة :

1- اخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة.

2- تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان

3- احذف كلمة " سوف " من حياتك ولا تؤجل .

4- أحذر الإيحاءات السلبية :أنا فاشل - المادة صعبة ..

5- ثق بتوفيق الله وابذل الأسباب.

6- ثق في أهمية العلم وتعلمه.

7- أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت ..

8- نظم كراستك ترتاح مذاكرتك ..

9- أد واجباتك وراجع يوما بيوم..

10- تزود بأحسن الوقود ..(أفضل التغذية أكثر من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات السريعة ..)

11- لا تذاكر أبدا وأنت مرهق ..

نظم وقتك :

1- تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن.!!

2- حدد أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.

3- ضع جدولا يوميا - أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات .

4- تنظيم الوقت : رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة.

من طرق تقوية الذاكرة :

1- الفهم أولا..يساعد على الحفظ والتخزين ..

2- استذكر موضوعات متكاملة .

3- الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقوي الذاكرة..

4- الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة:
النوم المريح - غذاء متكامل - الرياضة البدنية - الحالة النفسية التفاؤل - الاسترخاء - التعامل مع الناس ...

5- خلق الاهتمام - الفرح - حب الاستطلاع - التمعن -التركيز الفكري - كلها وسائل لتقوية ذاكرتك.

6- تصنيف المواد حسب المواضيع وحسب البساطة والصعوبة يسهل عملية الاستذكار.

من أجل حفظ متقن :

1- صمم على تسميع ما ستحفظ .(استمع لنفسك )

2- افهم ثم احفظ.

3- قسم النص إلى وحدات ثم احفظ.

4- وزع الحفظ على فترات زمنية.

5- كرر ثم كرر ...كرر..

6- اعتمد على أكثر من حاسة في الحفظ. 10% تقرأ -20% تسمع -30% ترى -50%ترى وتسمع -80%مما تقوله -90% تقوا وتفعل -) ارسم صورا تخطيطية - لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية-

7- لا تؤجل الحفظ - أسرع إلى الحفظ.

8- قاوم النسيان ودعم التذكر.(الحماس-الراحة- التخيل والربط-التكرار-التلخيص- المذاكرة قبل النوم..)

9- تجنب المعاصي. شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
 

                                        هذه المعلومة مستقاة للصحة النفسية من موقع الحصن
                                                       أنصح بزيارة الموقع  


صفحات: 1 2 3 [4] 5 6