Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - أبو عمر

صفحات: 1 ... 64 65 66 [67]
991
الرياضيات العامة اللامنهجية / الترقيم
« في: مارس 25, 2001, 04:10:07 مساءاً »
             ترقيم

ظهر الترقيم الموضوعي بشكله النهائي بعد أن تم اكتشاف الصفر الذي يعتبر عدد عناصر المجموعة الخالية .
فقد ظهر تاريخياً : عند البابليين وعبر عنه الهنود بالنقطة ( 0 ) وشعوب المايا بالصدفة (  ) وقد انطلقت فكرته عند الهنديين وأثبت مفهومه علماء الحضارة الإسلامية .
ولم يستخدم فعلاً في أُوربا الغربية قبل القرن الرابع عشر .
qاستخدم إنسان ما قبل التاريخ الترقيم الشفهي ؛ عرف منه عند السومريين : 1= رجل ، 2 = امرأة ، 3 = كثرة .
qفي بلاد ما بين النهرين : ظهر أول ترقيم موضعي (نظام عشري ونظام ستيني )
qفي بلاد الصين : استخدم الصينيون الأرقام من 1 إلى  9  واتبعوا نظام الجمع والضرب وقوى العشرة ...
qفي مصر : بعد تطور أنواع الترقيم المختلفة ، اتخذ الترقيم الهيروغليفي النظام العشري مع اتباع مبدأ التكرار والجمع معاً . لكل قوة من قوى العشرة لها رمز معين .
qالفينيقيون والعرب قبل الإسلام والإغريق : استخدموا الأحرف كرموز للأعداد . كما هو معروف  أ = 1  ، ب = 2  ، ج = 3  ...


992
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال عاجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
« في: مارس 14, 2001, 02:13:44 مساءاً »
عزيزي يوجد في الوورد بعض البرامج التي تساعد على كتابة المعادلات وغيرها ،بالنسبة لبرامج تحرير الرموز الرياضية هي كثيرة ولكن أهمها وأكثرهاتوفرا , برنامج ملحق مع وورد2000 وأسمهEquation ويمكن تشغيله عن طريق أختيار القائمة ادراج ثم اختيار كائن بعد ذلك إنشاء ملف ثم البحث عن أسم هذا البرنامج وتشغيله.
ملحوظة: البرنامج يكتب من اليسار إلىاليمين.
إذا لم يتم إيجاد البرنامج فيمكن تحميل الورد من جديد ثم اختيار البرنامج في عملية التحميل

993
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال
« في: مارس 14, 2001, 02:10:20 مساءاً »
هناك أيضاً بعض الفوائد لسؤالك وجدتها في موقع آخر ، أتمنى أن تساعدك :
بالنسبة لفوائد علم اللوغاريثمات فهي كثيرة جدا حيث الأرتباط بالعلوم الهندسية والفيزيائية وغيرها، اما أكثر فائدة معروفة فهي : يمكن من خلال صيغة لوغاريثمية تحويل عملية ضرب عددين لهما قيمة أكبر من الصفر تحويلها إلى عملية جمع ، وهذه فائدة كبير خاصة في حالة عدم توفر الآلات الحاسبة(كما في الماضي البعيد )، والصيغة هي:

لو(س×ص)=لوس + لوص


994
الرياضيات العامة اللامنهجية / لغز ذكائي من موقع آخر
« في: مارس 14, 2001, 02:05:12 مساءاً »
نريد  شراء  100  طير من الأنواع التالية  بـ  100  ريال ،بحيث سعر  سعر الدجاجة الواحدة  5 ريال ، وسعر الحمامة الواحدة ريالاً واحداً ، وسعر  20 عصفور بريال واحد فقط .
 فكم عدد الطيور من كل نوع ؟
                                                                                 ودمتم

995
الرياضيات العامة اللامنهجية / مختارات رياضية
« في: مارس 12, 2001, 04:27:21 مساءاً »
العدد هو    2520   ومشأه هو إيجاد المضاعف المشترك الأصغر لجميع الأعداد من  2  وحتى  10   كما أشكر الأخت دالة على مثل هذه المسائل التي تنشط الذهن وتساعد على التفكير .
                                                                    ودمتم


996
أشكر الأخت دالة على هذا الموقع وأرجو من الجميع أن يثرونا بمثل هذه المواقع حتى تتم الفائدة المرجوة من المنتدى .
                                        ودمتم

997
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال
« في: مارس 01, 2001, 10:21:27 صباحاً »
الأخ العزيز فيصل ..
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد  
 بخصوص اللوغرثمات .. !
فمهمتها الكبرى تسهيل العمليات الرياضية المعقدة وبخاصة في حسبان التفاضل والتكامل .

998
الرياضيات العامة اللامنهجية / مساعدة عاجلة
« في: فبراير 23, 2001, 03:20:34 مساءاً »
الأخ العزيز wsm11   ..
 تحية طيبة وبعد .. فهذا ماستطعت أن أحصل عليه ، ولعلك تكون راضي فهذا جهد المقل
                                        
بالنسبة للمواضيع التي يمكن أن تبدأ بها رسالتك فهي تأخذ مسارين ..
 الأول : إذا كان تخصصك في الرياضيات البحتة .. وهذا التخصص  بإمكانك الخوض فيه ولكن تكون الرسالة فيه بإثبات نظرية معينة  أو اكتشاف نظرية ، وهذا التخصص يحتاج إلى جهد كبير .
والثاني : إذا كان تخصصك في طرق التدريس .. عندها تكون الرسالة سهلة بالنسبة لسابقتها ، ويمكنك أن تخوض في طرق التدريس حيث تعرفها وتذكر مميزاتها وعيوبها وطرق تحضيرها مع الشرح المفصل وذكر أمثلة لكل طريقة .. ولا تذكر هذه الطرق عامة بل يجب أن تخصصها للرياضيات .
 ومن طرق التدريس :
 1/ الإلقائية 2/ الحوارية              3/التعليم عن طريق اللعب         4/ المناقشة5/ الإستنتاجية           6/ طريقة حل المشكلات
7/ الاستقرائية8/القياسية                 9/ الإكتشافية
10/  طريقة المشروع

وهناك طرق أخرى يمكنك التعرف عليها خلال بحثك.
                       وشكراً


999
المقدمة
تشهد الرياضيات تطورا ًسريعاً في مناهجها وطرائق تدريسها لدرجة أن بعض المختصين في تعليم الرياضيات يرون أنهم لم يعودوا قادرين على مواكبة هذا التطور وأنهم لم يعودوا متأكدين من أن الرياضيات التي يدرسها أبناؤنا اليوم سوف تكون ذات منفعة لهم عند تخرجهم من الجامعة وخروجهم للحياة العملية .
فعلينا كمعلمين أن نركز على التعليم المستقبلي وأن نوجه عقول طلابنا نحو التفكير وحل المشكلات .
فهناك مثل صيني مشهور يقول " أعطني سمكة أشبع اليوم وعلمني كيف أصطاد أشبع مدى الحياة "
إن التفكير بات ضرورة من ضروريات الحياة بالنسبة للإنسان ولا غنى عنه كالتنفس، ويبدو أن التعلم الفعال لمهارات التفكير الإبداعي أصبح حاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى ، لأن العلم أصبح أكثر تعقيداً نتيجة التحديات التي تفرضها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شتى مجالات الحياة.
وسوف نتناول في هذا البحث
 طرائق التفكير العامة  
 استراتيجيات تنمية التفكير لدى الطلاب
 كيفية تقيم المعلم لنمو التفكير لدى الطلاب
 السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المعلم من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير
ما هو التفكير
"هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير تم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة اللمس ، البصر ، السمع ، الشم، التذوق."
(حاول مثلاً أن تحل المسألة التالية : ما نصف قيمة 2+2 ؟ هل تسمع نفسك وأنت تمر في خطوات الحل؟ هل تسمع نفسك وأنت تقرر ما إذا كانت تأخذ نصف 2،2 ثم تجمعهما . أم تجمعهما ثم تأخذ النصف ؟ إذا كنت تلاحظ ما يدور في ذهنك من عمليات ، وإذا كنت تعلم الخطوات التي تقوم بها لكي تحل المشكلة أو تتخذ قرار فأنت تقوم بالوعي والتفكير
طرائق التفكير العامة  
 التفكير الدقيق
وهو أن يعطي المدرس طلابه معلومات دقيقة وأن يطلب منهم أن يكونوا دقيقين في تعبيراتهم سواء في مناقشاتهم الشفوية أو أعمالهم التحريرية
 التفكير التأملي
ويتطلب هذا النوع تحليل الموقف إلى عناصره المختلفة والبحث عن العلاقات الداخلية بين هذه العناصر
ويمكن لمدرس الرياضيات أن يساعد طلابه على اكتساب هذا الأسلوب من التفكير عن طريق مساعدتهم على تحليل المسائل ورسم خطة الحل أولاً وبالذات في مسائل الهندسة
حيث يحدد معطيات السؤال ويرسمه ثم يحدد المطلوب
يتلخص في استنتاج قاعدة عامة أو استخلاص خاصية عامة من الحالات الخاصة
 التفكير الاستدلالي  
يعتمد هذا الأسلوب على المنطق من حيث أن تطبيقه لقواعد عامة صحيحة في البرهنة على صحة القضايا الخاصة ، فنظريات الهندسة تعتبر قواعد عامة صحيحة لأن صحتها تثبت بالبرهان ويعتبر كل تمرين قضية خاصة.وعند استخدام التفكير الاستدلالي يجب ملاحظة أن كل خطوة من خطواته لابد وأن تستند إلى قاعدة صحيحة ، وأي خطوة ليس لها هذا السند لا تعتبر صحيحة
  
ومن المهم في تدريسنا للرياضيات أن يكتسب الطالب المهارة في استخدام جميع هذه الأساليب أثناء دراسته للرياضيات ، فهذا يساعده في دراسته وفي حياته اليومية
وأهم عنصر في التفكير الرياضي هو القدرة على تكوين علاقات بين الأنماط المختلفة حيث أن الرياضيات إطار معرفي متصل من داخله وفق مجموعة من المفاهيم والإجراءات لذا فهي بالغة التعقيد.
 
وتكشف البحوث المعنية بسيكولوجية تعلم الرياضيات عن أهمية التميز بين نوعين من الفهم  
 
 الفهم الو سيلي
وينشأ من تعلم الحقائق والقواعد لتطبيقها في مسائل معينة مصممة خصيصاً لإثبات صدق القاعدة ، إلا أنه يسهل نسيان هذه الحقائق.
 الفهم العلاقي
وينشأ عن البصر بما وراء القواعد من أسباب وهذا النوع من الفهم يكتسب بالمعايشة والاستغراق فيه وتأويله ومن ثم إعادة تركيب القاعدة النسبية لفهم ما وراءها وما تقوم عليها من أسانيد . وهذا الفهم هو الأكثر بقاءً في الذاكرة .
والهدف من تعلم الرياضيات يجب أن يكون اكتساب الفهم العلاقي لا الفهم الو سيلي.
والرياضيات أسلوب لحل المشكلة يجرى في العقل وعلى الورقة بالصور التالية
لفظيا
في صورة الحديث الذاتي وتناول الأشياء من خلال ذلك الحديث وباستخدام الذكاء اللغوي وتخطيط العمليات في صورة مسائل لفظية وحلولها المكتوبة.
ذاتية داخلية:
بالتعلم والملاحظة مشاركة الآخرين في تحقيق أهداف مشتركة وتبادل الأفكار والتساؤل والمناقشة في حلول المشكلات
فيزيقياً
بتحويل المسائل اللفظية إلي رسوم وأشكال مصورة وخطوط تظهر رؤية العقل أبعاد المسألة والتفكير بمصطلحات الفراغ والتواصل بالرسم الهندسي .
رمزياً
بكلمات مكتوبة ورموز يلزم تفسيرها وتسجيل المشكلات الرياضية وتناولها واستخدام نظم مختلفة للتسجيل وترجمة كل ذلك إلى شفرات رياضية.
وتركز الأبحاث الرياضية على الأساليب التي يتوصل بها الطلاب إلى الحلول في المشكلات أكثر من التركيز على الحلول ذاتها ، لذا يجب أن ننمي تفكير الطلاب الرياضي ونحفزهم بالأسئلة حتى ولو ارتكبوا أخطاء في حل المسائل فلا بد من إتاحة الفرصة لهم ليشرحوا تلك الأخطاء ويزودوا بالصواب، مما يعينهم على تصحيح مسار تفكيرهم ووصولهم للحل .
فالمعلم يطلب دائما من الطالب أن يفكر جيداً وكثيراً مايتهمه بأنه لا يفكر وقد يكون سبب فشل الطالب في التفكير هو أنه لا يفهم ما لمطلوب منه أو ماهي الوظيفة المعرفية المطلوبة منه.
والملاحظ أن الطلاب يتبعون التعليمات دون أن يفكروا في سبب ما يقومون به من أنشطة
معرفية ونادرا ما يتساءلون عن الإستراتيجيات التي يقومون بها أثناء التعلم .
استراتيجيات لتنمية التفكير
 وضع خطة:
" لكي نعلم الطلاب الوعي بالتفكير يجب أن نعلمهم وضع خطة عمل يحتفظوا بها في عقولهم تساعدهم في متابعة السلوك بصورة واضحة. وأثناء القيام بالنشاط يدعو المعلم الطلاب أن يعبروا عن تقدمهم في عملية التعليم وعن عمليات التفكير التي يقوموا بها .
وبعد الانتهاء من النشاط التعليمي يشجع المعلم الطلاب على تقيم أدائهم في ضوء اتباعهم القواعد التي أعطاها لهم.
ومدى استفادتهم منها وهل اتبعوها فعلاْ وهل هناك بدائل أخرى أفضل في المستقبل
 طرح الأسئلة
توجيه المتعلم لنفسه أسئلة قبل التعلم وأثنائه تيسر الفهم وتشجع الطلاب للتوقف والتفكير في العناصر الهامة في المادة.
 
الاختبار القصدي
يستطيع المعلم أن يشجع الوعي بالتفكير بمساعدة الطلاب على استكشاف نتائج اختياراتهم وقراراتهم قبل وأثناء عملية القرار بحيث يدرك الطالب العلاقة بين قراره وسلوكه وما انتهى إليه من إنجاز .
 التقدير
تشجيع المعلم للطالب على الأداء الجيد الذي قام به وإعلانه على الطلاب ليحصل على تقديرهم ينمي تفكيره ويحفزه على الاستمرار.
 رفض كلمة لا أستطيع
يوضح المعلم للطلاب أن كلمة أنا لا أستطيع - أنا بطيء – أنا لا أعرف- كلها مرفوضة ولكن من حق الطالب أن يقرر ما يحتاج إليه من معلومات لتساعده، وهذا ينمى وعي الطلاب بالتميز بين ما يعرفونه وما يحتاجون لمعرفته وينمي لديهم المثابرة والجد للحصول على ما يحتاجون.
 تحديد المصطلحات التي يستخدمها الطلاب وتوضيحها
إن المعلم حين يطلب من الطلاب أن يوضحوا أساليب عمليات التفكير فهذا يساعد الطلاب على تحديد أخطائهم وتعديلها بأنفسهم.. مثلاً
 
يوجه المعلم السؤال التالي للطالب : أنت إجابتك كذا في حين الإجابة عند زميلك كذا كيف وصل كل منكما للحل ؟ أريد أن تراجع خطوات الحل وأثناء ذكر خطوات الحل ( دون تقيم) حتى يدرك الطالب أين الصواب وأين الخطأ .
 تسجيل حل المسائل في دفتر
يجب على المعلم أن يساعد طلابه في اكتساب المهارة في تسجيل حل المسائل في دفاترهم ، وذلك بتنظيمه المعلومات على السبورة وعرضه الرسوم بالألوان وإبراز أجزاء السؤال والمعطيات والمطلوب هذا يجعل الطالب يسجل الحل بصورة صحيحة منظمة.
 المعلم كقدوة
مع كل ما سبق من أساليب يتبقى المعلم كمثال هو صاحب التأثير الأكبر على الطلاب، لديه وعي بالتفكير يساعد طلابه على تنمية الوعي بتفكيرهم ، فهو يشارك طلابه في خططه وأهدافه وتقييم وتفسير سلوكه وحين يقوم بأخطاء يعترف بأن هناك أشياء لا يعرفها ولكنه يضع خطة لمعرفتها .
السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعلم التفكير
 تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم عن طريق الاستماع إليهم و تقبل أفكارهم
 احترام التنوع والانفتاح
 تشجيع المناقشة والتعبير وطرح الأسئلة ومساعدة الطلاب على الإجابة عليها مما يساعد على إطلاق أفكارهم بغض النظر عن اعتقادهم بأنها صائبة أو خاطئة..
 إعطاء وقت كاف للتفكير- إعطاء تغذية راجعة إيجابية.
 لا تطلب منهم الاتفاق مع كل عمل وطريقة تقوم بها بل اسمح لهم بالاختلاف في الآراء،وأحذر أن تفرض عليهم أنماط محددة.
 تقبل بروح رياضية ما يقدمه طلابك من ذوي الفكر الإبداعي وكن متسامحاً حتى لو أدى ذلك إلى الإخلال بزمن الحصة
 كلف طلابك بواجبات مفتوحة تتيح لهم الحد الأقصى من الفرص والإبداع والفردي
فر لطلابك فترات نشاط وفترات هدوء وتذكر تأثير التهيئة الذهني والتثبيت الوظيفي
 شجع طلابك على اكتساب المعرفة من مصادر مختلفة
 شجع الطلاب على حل المسألة بأكثر من حل واشر إلى أحسن الحلول، وأن يحل مسائل متعددة من خارج الكتاب المدرسي
 راع الفروق الفردية بين طلابك وذلك بإعطاء الطالب المتفوق أسئلة تتحدى قدراته ومواهبه ، وإعطاء الطالب المتوسط أسئلة تحقق ذاته في الفصل، وكذلك الطالب الأقل من المتوسط لا تصر على التفكير المنظم خطوة خطوة بل دع أفكار الطلاب تنطلق على سجيتها ولكن يجب أن تصر على ذكر الطالب سبب كل خطوة يقوم بها .
كيف يتم تقيم مدى نمو قدرات الوعي بالتفكير
إذا استطاع الطالب أن يصف ما يدور في ذهنه حين يقوم بحل المسائل وأن يحدد العمليات التي يقوم بها فهو في هذه الحالة يكون قد أصبح أكثر وعياً بتفكيره
وحين يُسأل يستطيع أن يقرر الخطوات التي يتبعها و يحدد الطرق التي واجهته في حل المسائل ويستطيع أن يحدد النقص في بياناته وكيف يضع الخطط للحصول عليها
إن مهمة  مدارسنا هي تزويد عقول طلابنا بأسس التفكير المنتج وإذا لم نجعل طلابنا قادرين على حل ا لمشكلات ، وقادرين على متابعة دراستهم مستقلين عن المدرس فإننا نكون قد أنتجنا القليل من تدريسنا للرياضيات
إن كل طالب مدفوع نحو هدف معين وينبغي على المعلم أن يحدد هذا الهدف و أن يتوصل إلى دافع يوجه الطالب نحو الإتقان في مجال هذا الهدف .

1000
الرياضيات العامة اللامنهجية / من علماء الرياضيات
« في: فبراير 23, 2001, 01:57:25 صباحاً »
الأخوة الأفاضل ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد ..
 فقد حصلت على بعض المعلومات عن بعض علماء الرياضيات من أحد المواقع وأحببت أن تشاركوني فيها ، وأرجو من الله أن تروق لكم ,, ولكم مني كل الحب والود ..
 
أولا : أرشميــــد المعروف أيضاً باسم أرخميــــدس:
حياته:   ولد أرخميدس سنة 287 ق.م.  في سيراكوس  Syracuse .استنتاجاً من كتاباته يُقدَّر أن والده كان يهتم بعلوم الفلك،هكذا نشأت الروح العلمية عنده ،في البيت أولاً و أكملها برحلات عديدة نحو الشرق و بصورة خاصة إلى مصر . يُقال أنه صديق الملك هيرون لا بل أحد أقاربه ،كان أرخميدس أصلاً مهندساً و كانت الرياضيات أساساً لهذا التخصص في العصر ،و قد اتجه نحو هندسة القياس و هنا جرت أغلبية أبحاثه و نشاطاته.
مبدأ أرخميدس العلمي: اكتشف المبدأ المعروف باسمه عن القوة التي تدفعها السوائل ضد كل جسم يغطس في سائل يتلقى دفعة من أسفل إلى أعلى تساوي حجم الجسم إذا كان السائل ماء ،و لما اكتشف ارخميدس هذا المبدأ وهو في الحمام خرج في الشوارع صارخاً: لقد وجدتها،لقد وجدتها eureka ,eureka  “  “ من هذا المبدأ فسّر للملك هيرون سبب سير الأجسام على سطح الماء من مراكب و غيرها.
كل ذلك يعود إلى كون ارخميدس قد عاش قرب البحر كل طفولته و صباه فتعوَّد و تمرَّس في كل العادات و التقاليد التي يمارسها البحارة .بذلك استطاع التوصل إلى فهم مبدأ الأجسام التي تغرق و الأجسام التي تعوم في الماء أو على سطحه .
الميكانيكا في خدمة الهندسة : استنتج أرخميدس قوانين الميزان و الكتلة استنادا إلى بعض المسلمات لكن هذه القوانين كانت معروفة سابقاً.كما استخدم مركز الثقل في المستويات المختلفة .فقد قضى قسما من حياته في تحديد مركز الثقل center de gravite  عند الأجسام المتجانسة و المعروفة هندسياً.
درس قطاع الهرم المستقيم : هكذا كان يعرف اسم القطع المكافئ parabole  و وضع له المعادلة التالية  ay=x(b-x) و وضع ذلك بشكل معادلة  تشبه تعادل الميزان ،هذا الربط الذي وجده بين الهندسة و الستاتيك ،قلده إلى مجموعة اكتشافات ،أهمها :إن كل قطعة من القطع المكافئ تعادل (4أجزاء من ثلاثة)من المثلث الذي عنده القاعدة نفسها و الارتفاع نفسه …
منة الحدس إلى التجريب :انتقل بعد ذلك إلى الكرة و برهن أن كل كرة تعادل أربع مرات الهرم الذي عنده قاعدة تعادل الكرة الكبرى في الكرة و الارتفاع يعادل الشعاع في الكرة و استطرد هذا في القطع الناقص و القطع الأهليلجي و غيره …
كما حدد مراكز الثقل لكل من هذه الأشكال الهندسية :المستطيل ،المربع ،متوازي الأضلاع ،المثلث…الخ ،و يعد تحديده أن كل كرة تعادل أربع مرات مساحة الدائرة الكبرى في الكرة نفسها.
أضاف أشياء كثيرة في الهندسة أهمها 47 اقتراحاً حول مساحة الهرم والأسطوانة و الكرة و القطاع الكروي مساحة و حجماً…و أضاف مسائل جبرية حول الكرة و الأسطوانة في كتابه الثاني الذي يتناول هذين الشكلين الهندسيين بالبحث ،أضاف إلى ذلك مفاهيم رياضية كثيرة نهل منها علماء أوروبا كما نهل منها قبلهم العلماء العرب ،فقد كان كنزا ً من المعلومات و المعارف  و الاكتشافات التي لا تحصى .حدَّد مركز الثقل في نصف الدائرة على محور التناظر .
 ثانيا : اينــــــشتاين(البير)Einstein ,Albert
عالم ألماني _ولد في أولم  Ulm في ضواحي ورتمبرغ من عائلة يهودية ، سنة 1879 و توفي سنة 1955 _رياضي و فيزيائي شهير .تعلّم في سويسرا و اتخذ الجنسية السويسرية سنة 1901 _درّس في جامعات زوريخ و برن و براغ و لايد و برلين .نال جائزة نوبل للفيزياء عام 1921 . نزح فترة إلى فرنسا هرباً من ألمانيا حيث أعطي كرسياً في المعهد الفرنسي للرياضيات و الفيزياء، و من ثم في بلجيكا و قي إنجلترا و أخيراً في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث استقر كمواطن أمريكي ستة 1940 ،في سنة 1905 أعطى دراساته حول الالكتروديناميكيا و الجسم المتحرك . متأثراً بنظريته عن النسبية أعطى أبحاثاً جديدة عن الجمادية inertie  أو القصور الذاتي و عن الأشعة الضوئية و حركة برومن _تحديد كبر الجزيئات molecules   _ بشكل عام يعتبر إنتاجه في مجالي الرياضيات و الفيزياء من أغزر الإنتاج العالمي حتى اليوم و في العام 1918 وضع نظرية عامة عن الكون :النسبية . ثم ادخل عليها مفاهيم التجاذب … مجمل نظرياته هذه هزت العالمين (المتناهي في الصغر و المتناهي في الكبر أي الذرات و الكواكب ) و جعلتنا ننظر للأمور من زاوية غير الزاوية التقليدية في الرياضيات و الفيزياء ،و برحيله خسر العالم أحد أصحاب العقول المنيرة .
  
  
ثالثا : بــــــارو – اسحق  Barrow- Isaac  :
من علماء الرياضيات البريطانيين ، عمل أستاذ في جامعة كمبردج ، ساهم في إيجاد الحساب المتناهي في الصغر ، أوجد طريقة هندسية لتحديد المماسات  “tangenles "  على المنحنيات ، كما أوجد الصلة بين مسألة المماس والمسألة المقابلة لها في حساب المساحات ، وفي البصريات وضع حلا لمسألة تكوين الصور في النظارات ، تبعه نيوتن في الجلوس على كرسيه في الجامعة سنة 1669 م .
 رابعا : باســـــــكال – بـــلاز : Pascal – Blaise
حياته : ولد بلاز باسكال في 19 حزيران سنة 1623  في كلارمون ، توفيت والدته سنة 1626 ، ولم يتزوج والده ثانية . إتيان باسكال والده من عائلة بورجوازية صغيرة . بدأ والده بالتنقل من عمل إلى آخر بعد العام 1631 إلى أن توفي ، فانتقلت شقيقة بلاز جاكلين إلى الرهبنة ، وبقي خلال سبع سنوات دون أن يعرف عنه شيء . في هذه المرحلة تكون فكره العلمي فتوصل إلى وضع حساب الاحتمالات . لكن حاجته للمعيشة جعلته يبيع آلات حسابية ، ثم عاد للبحث عن إرث والده واهتم بالأمور المالية . وفي السنة 1647 وقع مريضا بأوجاع في رأسه ومعدته وشلل مؤقت في الرجلين . طلب منه الأطباء الاستراحة واللهو والتسلية ، فعاشر الصالونات الباريسية العلمية ودرس تتبع الديانة المسيحية مع أمانة تامة لنصرانيته . لكنه ما لبث إلا أن أصبح في حالة لا يستهويه الرب ولا تستهويه الحياة ، هذه الأزمة لم تحل إلا في سهرة قضاها في 23 تشرين الثاني سنة 1654 بعد أن استسلم نهائيا للمسيح ، وكان كتابه " المذكرات " وفيه الكثير من الأمور الفلسفية حيث يتكلم حينا عن إبراهيم واسحق ويعقوب وإله الفلسفة الذين سبقوه….
  
ظهر نبوغ باسكال في تنوع إنتاجه ومن الآلة الحاسبة والتجارب الفيزيائية وحل المسائل الرياضية … هناك ، على مدى حياته ، محطات اكتشاف أنار فيها العالم ودفعه إلى الأمام ، عمل باسكال دائما كمفكر وكاتب ملتزم إنما في خدمة الحقيقة العلمية والخلقية والدينية . لم يكن عمله مثل ديكارت لكنه اهتم بميادين عديدة من المعرفة ، منها الميكانيك والرياضيات التي لم يتناولها بعمق لكنه زادها غنى وشمولية بالإضافة أنه كانت له كتب بلاغية وفلسفية لاقت انتشارا  . فتاريخ العلوم لا يستطيع التنكر له لأنه يعبر عن صورة صادقة للروح العلمية الصادقة التي ينبغي التحلي بها . فقد تناول الموضوع بشكل صلب وواضح وباتجاه صحيح . كما أنه اتصل بمعظم علماء عصره ديكارت وفير ما ، وروبير فال ، وجاسندي .
إن طرق التفكير عنده وأساليب معالج المشكلات تضاهي أساليب كبار العلماء أمثال : جاليليو ، و ديكارت وغيرهما . ينقصه أحيانا التعمق في المواضيع ، لكن أساليب التحليل والتركيب التي استخدمها تدل على ذكاء متقدم .
ولننتقل الآن إلى إنجازاته في نواحي العلم وعلم الرياضيات بشكل خاص ….
الهندسة عند باسكال : فيما عدا الهندسة المتناهية الصغر عالج باسكال الهندسة الإسقاطية كما تناول المخروطيات  les coniques وبعدها القطاعات المخروطية  . بدأ الاهتمام بالهندسة من عمر الثانية عشرة عندما قرأ كتاب العناصر لأقليدس . و أكمل اهتمامه بشكل رصين منذ  السنة 1639 بالنسبة للدائرة ، المخروط ، الكرة ، الأمكنة الهندسية لنقطة متغيرة . لكن الهندسة التحليلية التي عالجها ديكارت لم يهتم بها باسكال مطلقا .
لكن عمل باسكال الهندسي لم ينل إعجابا في عصره ، فقد بقي حتى القرن التاسع عشر حين جاء بونسيليه Poncelet  فأظهر أهمية باسكال .
التحليل المتناهي الصغر : كانت له مكانة عظيمة في هذا الميدان ، وقد نشر باسكال أعماله في هذا المجال بين سنة 1650 و 1660 أي في آخر سني حياته ، اعتمد قليلا على ستيفن ، ودي كارت ، وروبرفال ، و تورتشللي وغيرهم . لكنه سبق نيوتن ، و ليبنتز ، الذين أخذوا عنه أشياء كثيرة ، كما تناول مفهوم الحدود ، ومسائل التكامل ومفهوم المثلث  المميز المعروف باسمه  Triangle de Pascal  .
قام باسكال بتطبيق كل هذه الأساليب في مسائل عديدة في الرياضيات حينا وفي الفيزياء والميكانيك حينا آخر .
في الحساب : اهتم بخصائص السلاسل العددية الصحيحة وبالترتيب العددي والأعداد الطبيعية والأعداد المثلثية ، ومثلث باسكال وتطبيقاته العديدة
1   1
1   2   1
1   3   3   1
1   4   6   4   1
1   5   10   10   5   1
  
في الاحتمالات : يمكننا ، عن حق القول بأن باسكال هو الذي أسس حساب الاحتمالات كأن هناك احتمالات الألعاب وبعض أنواع التجارة وما شابه ، إنما لم يكن هناك علم بالمعنى الصحيح يرتكز إلى أصول الرياضيات .
الآلة الحاسبة :  تعتبر هذه الآلة إحدى أوجه تقدم العلوم التطبيقية . إنها فعلا اكتشاف جدير بالاهتمام ، فهو الذي أوصل الإنسانية إلى الحاسبات الحديثة وما يمكن أن تصل إليه في المستقبل . فقد اكتشفها في روان Rouen  سنة 1640  وهي آلة تقوم بإجراء للعمليات الحسابية الأربع دون جهد في التفكير وذلك لتأدية حسابات والده بسرعة .إن عملية مكننة الحساب تعتبر خطوة جبارة على طريق الحضارة الإنسانية .
 بقي أن نقول أن باسكال قد توفي سنة 1662  وعمره حوالي 39 سنة ، وقد كان أول من صاغ مبادئ الحساب الميكانيكي وحساب الاحتمالات ، وأظهر إلى النور البنية العامة للآلات الحسابية .
خامسا : الحــــــــاسب
هو أبو كامل شجاع بن أسلم بن محمد الحاسب ، مهندس وعالم بالحساب ،ولد في مصر سنة 850 م و  عاش وتوفي بها ، ويعتبر أحد أعظم علماء الرياضيات المسلمين والذي كانت لمؤلفاته بصمة في تاريخ الرياضيات ودليلا بإنجاز العلماء المسلمين وإبداعاتهم في العلوم وخاصة علوم الرياضيات .
إنجازاته :
تأكيدا على ما سبق ذكره ، فقد أعطى الحاسب علم الجبر دفعة جديدة بعد الخوارزمي في كلا جانبيه النظري والعملي ، وبلغ جبر الحاسب مستوى نظريا عاليا ، وعلى الرغم من اتجاهه الحسابي فإنه لا يخلو من استعمال البراهين الهندسية ، وهذا ينم عن عبقرية فذة ، اعتمد كثيرا على كتب الخوارزمي وأوضح بعض القضايا فيها ، كما أضاف إليها طريقة لضرب وقسمة الكميات الجبرية ، وجمع وطرح الأعداد الصم أوجد أيضا مساحات وحجوم بعض الأشكال الهندسية . وبقي أبو كامل الحاسب مرجعا لبعض علماء أوروبا حتى القرن الثالث عشر الميلادي ، إذ أن له السبق في حل المعادلة من الدرجة الرابعة والمعادلات الجبرية التي تحتوي على ثلاثة أو أربعة أو خمسة مجاهيل .
مؤلفاته :  تعرض الحاسب في مؤلفاته إلى مسائل كثيرة حلها بطريقة مبتكرة لم يسبقه إليها أحد ، كما أن له دراسات جبرية عن الأشكال الخماسية وذات الأضلاع العشرة ، أما مؤلفاته فهي :  كتاب " الجمع والتفريق " وهو كتاب يبحث في أصول حل المسائل الحسابية ، وكتاب " كمال الجبر وتمامه والزيادة في أصوله "  ، وأيضا كتاب " المساحة والهندسة " وكتاب " الطير"  الذي درس فيه أساليب الطيران .توفي الحاسب سنة 930 م .
سادسا : العـــــــاملي
هو محمد بن حسين بن عبدالصمد العاملي . ولد في بعلبك بلبنان  سنة 1547 م  ، ولقب بالعاملي نسبة إلى جبل " عامل " في لبنان ، وقد كان عالما في كل من الرياضيات والفلك . زار هذا العالم عددا كبيرا من البلاد ليتتملذ على أشهر علمائها المتخصصين ومن هذه البلاد التي زارها هو : المملكة العربية السعودية ، مصر والقدس و دمشق وحلب .
إنجازاته :
كان للعاملي دور واضح في تطوير علم الحساب إلى الحالة المعاصرة ، حيث قدم ابتكارات في أشكال الأرقام ، فقد ورد " الصفر " في مؤلفاته على شكل حلقة صغيرة . وقد قدم العاملي أفكارا جديدة فيما يتعلق باستخراج الجذور وحسابات الكسور وطرق حل المسائل الرياضية  . اهتم بعلم الفلك بقدر اهتمامه بعلماء الرياضيات وله في علم الفلك نظريات هامة ، اعتمد على كثير من الدارسين لمدة طويلة .
أما مؤلفاته في علم الرياضيات فهي :  كتاب " الخلاصة في الحساب " الذي ترجم إلى عدد كبير من اللغات الأجنبية منها الألمانية والفرنسية ، وتضمن هذا الكتاب بحثا في مساحات سطوح الأجسام المختلفة كالكرة والمخروط وغيرهما ، كذلك شرح فيه العاملي قياس الارتفاعات وعروض الأنهار وأعماق الآبار واستخراج المجاهيل باستخدام علم الجبر وإيجاد الجذر الحقيقي للمعادلة الجبرية . أما مؤلفاته في علم الفلك فهي : كتاب " رسالة الهلالية " وكتاب " تشريح الأفلاك " وكتاب " الرسالة الاسطرلابية ".
توفي العاملي في 1622 م
سابعا : يــــتز _ جيرالد fitz Gerald (جورج فرنسيس Francis George  )
عالم ايرلندي _ولد في دبلن سنة 1851 و توفي فيها سنة 1901 عمل أستاذا في جامعة دبلن .أكثر اهتماماته كانت في مجال الموجات الإلكترومغناطيسية-ونظرية النسبية و حساب وزن الإلكترون  
 ثامنا : فيثـــــــاغورس:phythagores  
ولد في ساموس حوالي السنة 580 ق.م.   و توفي حوالي 504 ق.م.فيلسوف و عالم رياضيات ،عاش مدة في مصر حيث درس الخرائط السماوية .ثم استقر حوالي السنة 530 ق.م. في كريتون   _  اليونان في منزل ميلون الشهير،هنا أسس مدرسة فلسفية ،درّس فيها أن مخلوقات الأرض يمكن الدلالة عليها بالعدد و أن الأعداد هي عناصر كل الأشياء و أن العالم كله ليس سوى تناغم و حساب و بذلك اعتُبر العدد هو أساس كل شيء ، يقال أن فلسفته تأثرت بفلاسفة الهنود و أنه سافر إلى الهند من رحلاته (البراهمانية)…
بصفته عالم ،يعتبر من واضعي أسس الرياضيات في العالم ، فهو عدا نظرية الأعداد عنده ،وضع نظرية تقول :أن مربع الوتر في المثلث القائم الزاوية يساوي مجموع مربع الجهات الأخرى و هذه النظرية معروفة باسمه . كما وضع العلاقات الرياضية التي تحسب الأصوات الموسيقية .يقول دوجان أنه تنبأ بنظرية دوران الأرض حول نفسها .
قام تلامذته بتوسيع فلسفته و آرائه فعملوا على تطبيق نظرية الأعداد على الكوسمولوجيا و التيولوجيا و السيكولوجيا و الأخلاق ، رسموا العدد واحد بالنقطة و كل عدد له شكل . هناك الأعداد و الأعداد المزدوجة و الأعداد الكاملة و الأعداد الناقصة … و الأعداد المتحابة و غيرها و في الفلك أيضاً……
بقي العديد من العلماء متأثراً بالمدرسة الفيثاغورية هؤلاء الذين يفكرون مثل جاليله أن الكتاب الأكبر مكتوب بلغة الرياضيات .
من أشهر إنتاجه في مجال الرياضيات :
_"جدول فيثاغورس "و هو جدول ذو مدخلان يساعد في وضع جداول عديدة مثل جدول الجمع و جدول الضرب و غيرها…
_ في الهندسة النظرية المعروفة باسمه و تطبيقاتها .و قد مرّ ذكرها سابقاً و بشكل آخر :أن مساحة المربع المبنى على وتر المثلث القائم الزاوية ،تساوي مجموع مساحة المربعين المبنيين على الجهتين الأخريين.
تاسعا : القــــلصـــــادي
هو أبو الحسن علي بن محمد بن علي القرشي البسطي المعروف بالقلصادي  ، من أشهر الرياضيين الذين ظهروا في القرن التاسع للهجرة . ولد في مدينة " بسطة " في الأندلس . درس ، بادئ الأمر في بسطة على أشهر علمائها ثم رحل إلى غرناطة حيث درس كل العلوم على يد أساتذة أجلاء كان لهم الفضل في إعداده لأن يكون في مصاف كبار الرياضيين .
لم يكتف بذلك ، بل رحل إلى الشرق حيث اجتمع بأعلام الفكر والعلم آنذاك فاستفاد كثيرا . بعد ذلك ذهب إلى الحجاز لأداء فريضة الحج ثم عاد إلى غرناطة حيث طابت له الإقامة ، لكن حروب الأمراء هنالك اضطرته إلى الهجرة إلى أفريقيا . توفي في باجة من أعمال تونس بعد أن تتلمذ عليه الكثيرون .
إنجازاته :
اشتغل القلصادي بالحساب وألف فيه تآليف نفيسة ، وأبدع في نظرية الأعداد ، وله في ذلك ابتكارات كما له بحوث في الجبر جليلة . وكتابه المعروف " كشف الأسرار عن علم الغبار " يثبت للأوروبيين أنه استخدم الإشارات الجبرية وأنها استخدمت عند العلماء المسلمين . مثل "جـ " تعني كلمة جذر ، و "ش" ( أول حرف من كلمة شيء ) أصبحت س فيما بعد مثل x  ، وعلامة المساواة "ل"  نسبة لآخر حرف لكلمة عادل …. الخ .
وأخذ عنه علماء أوروبا فيما بعد الكثير وخاصة فيما يتعلق باستخراج الجذور الصم .
ومن آثار القلصادي نذكر :
·      كتاب "كشف الجلباب عن علم الحساب" من أشهر الكتب وهو أربعة أجزاء .
·      كتاب "كشف الأسرار عن علم حروف الغبار" وفيه تفصيل لكل العمليات الحسابية وقد بقي يدرس في مدارس المغرب حتى القرن العشرين .
·      كتاب "قانون الحساب ".
·      كتاب "تبصرة في حساب الغبار" .
·      وله شرحان لكتاب تلخيص الحساب لابن البناء ، أحدهما كبير والآخر صغير ، وكتب له خاتمة تبحث في صورة تشكيل الأعداد التامة والناقصة والزائدة والمتحابة .
عاشرا : المغــــــربي
هو السموءل بن يحيى بن عباس المعروف بالمغربي ، حيث أنه ولد في المغرب ولكن لا يعرف تاريخ ميلاده . نشأ المغربي في بيئة علمية ، فقد كان والده من علماء  الرياضيات ومن ثم فقد شجعه على دراستها . درس كتاب " الأصول " لأقليدس وكتاب " البديع في الجبر " للكرخي ، كما درس معادلات الجبر التي ابتكرها أبو شجاع بن أسلم الحاسب المصري .
إنجازاته :
طور المغربي الطريقة التحليلية في علم الجبر ، التي مهدت لاكتشاف علم الجبر الحديث . استطاع أن يؤلف كتابا في الرياضيات أطلق عليه " الباهر في الجبر" وهو في التاسعة عشرة من عمره ، ويتكون هذا الكتاب من أربعة أجزاء ، يعرض الجزء الأول منه العمليات الرياضية التي تجري على كثيرة الحدود لمجهول واحد ، بينما يتناول الجزء الثاني منه معادلات الدرجة الثانية ، أما الجزء الثالث من الكتاب فقد خصصه المغربي لشرح الكميات غير القياسية ، وانفرد الجزء الرابع بتطبيق الأسس الجبرية على عدد من المسائل الرياضية .
وغير الرياضيات فقد كان المغربي أيضا من مشاهير أطباء الأمة الإسلامية في القرن الثاني عشر الميلادي ، وقد مارس الطب والصيدلة معا .
ومن أشهر كتب المغربي : كتاب " إعجاز المهندسين " وكتاب " الموجز في الحساب " وكتاب " في المياه " وكتاب " المفيد الأوسط في الطب " وقد قدم الكسور العشرية في كتابه " القوامي في الحساب الهندي " .
  
 
 
 
 
 
 


1001
الرياضيات العامة اللامنهجية / مساعدة عاجلة
« في: فبراير 22, 2001, 10:58:01 مساءاً »
الغالي wsm11  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..
 أتمنى أن لا تنثني عن الرسالة وتحاول  البحث عن المواضيع الجيدة ولك مني الدعاء ، وسوف أبحث لك مع بعض الأصدقاء عن مواضيع مناسبة قد تفيك ولكن أحرص على الذي يناسب همتك , كما أنه يمكنك زيارة بعض المواقع الخاصة بالرياضيات فربما تستطيع استخلاص شي مفيد لك .
 كما أنني أعرف بعض المواقع ولكن باللغة الأجنبية فهل أنت ملم باللغة وسوف تجدها عما قريب
             وشكراً

1002
أرحب بالجميع وأرجو التعاون في تبادل الأراء ، وأعتقد أنني بصحبتكم سأستمتع بأسرة جديدة من محبي وعباقرة الرياضيات .
 وأعدكم بكل جديد في أقرب وقت ممكن ....... ودمتم
  

صفحات: 1 ... 64 65 66 [67]