Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عبدالله علي

صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7
46
1- الحلم: هو طمأنينة النفس بحيث لا يحركها الغضب بسهولة ولا يزعجه المكروه بسرعة، فهو الضد الحقيقي للغضب، لأنه المانع من حدوثه.

2- الانتقام: وهو الفعل بمثل ما فعل به أو أزيد منه.

3- العفو: ضد الانتقام، وهو اسقاط ما يستحقه من قصاص أو غرامة، ففرقه عن الحلم وكظم الغيظ ظاهر.

4- الحقد: وهو اضمار العداوة في القلب، وهو من ثمرة الغضب لأن الغضب إذا لزم كظمه لعجز عن التشفي في الحال رجع إلى الباطن واحتقن فيه فصار حقداً.

5- العداوة الظاهرة: وهي من لوازم ا لحقد لأنه إذا قوي قوة لا يقدر معها على المجاملة أظهر العداوة بالمكاشفة.

6- التواضع: وهو انكسار للنفس يمنعها من أن ترى لذاتها مزية على الغير، وتلزمه أفعال وأقوال موجبة لاستعظام الغير واكرامه، والمواظبة عليها أقوى معالجة لإزالة الكبر.

7- الكبر: وهو رؤية النفس فوق الغير وبعبارة أوضح هو عزة وتعظيم يوجب رؤية النفس فوق الغير واعتقاد المزية والرجحان عليه.

8- العفة: وهو انقياد قوة الشهوة للعقل في الاقدام على ما يأمرها به من المأكل والمنكح كماً وكيفاً، والاجتناب عما ينهاها عنه، وهو الاعتدال الممدوح عقلاً وشرعاً.

9- الايثار: وهو ارفع درجات الجود والسخاء، وهو أن يجود بالمال مع الحاجة إليه.

10- الحسد: وهو تمني زوال نعم الله تعالى عن أخيك المسلم مما له فيه صلاح، فإن لم ترد زوالها عنه تريد لنفسك مثلها فهو غبطة ومنافسة، فإن لم يكن له فيها صلاح واردت زوالها عنه فهو غيرة.

11- الصمت: وهو من فضائل قوة الغضب أو الشهوة وفضيلته عظيمة وفوائده جسيمة، فإن فيه جمع الهم ودوام الوقار والفراغ للعبادة والفكر والذكر وللسلامة من تبعات القول في الدنيا ومن حسناته في الآخرة.
قال صلى الله عليه وسلم(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت).

12- الغرور: وهو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى، ويميل إليه الطبع عن شبهة وخدعة من الشيطان. فمن اعتقد انه على خير إما في العاجل أو في الآجل عن شبهة فاسدة، فهو مغرور.

يتبــــــــــــــع...

47
الشخص العادي الهادىء هو الذي يستطيع تركيز جهوده على ما يتعرض له من مشاكل. اما الشخص العصبي فإنه يفقد الكثير من طاقاته في الانفعالات. وكلما زادت الانفعالات تبددت طاقاته وتشتتت جهوده , ولهذا فإن الشخص العصبي يشعر بالتعب والارهاق بسهوله بعكس الشخص الهادىء.
وقد حثنا ديننا الحنيف التجنب من الغضب وأنه من الشيطان.

وهناك قواعد ينصح بها الاخصائيون تفيد الشخص في التجنب من الانفعالات الشديدة ومن ثم لا يصبح عصبيا:

1- لا تحدد لنفسك اهدافا لا تتناسب مع قدراتك بل يجب ان تكون اهدافك متفقة مع قدراتك وإمكانياتك لأنه لو كانت اهدافك مستحيلة ولم تستطع تحقيقها فإن هذا يؤدي الى الشعور بالاحباط وربما باليأس ويجعلك عصبيا.

2- خذ قسطا كافيا من النوم لان تقليل عدد ساعات نومك يؤدي الى الشعور بالارهاق وعدم التركيز خاصتا اثناء المذاكرة وهذا يؤدي الى تشتيت جهدك وضعف قدرتك على التركيز والاستيعاب بالإضافة الى سرعة الانفعال في مواجهة اي موقف سواء موقف بسيط لا يحتاج الى الانفعال او غيره ..( حيث عدد الساعات الكافية هي تقريبا 8 ساعات).

3- تجنب استمرار الشكوى من كل ما يصادفك في حياتك. ان كل انسان مهما كان تواجهه متاعب وصعوبات في حياته مثل صعوبة بعض المواد الدراسية او عدم القدرة على فهمها او غيره من الصعوبات لاي سبب حاول ان تتعرف على كل الصعوبات التي تواجهك وحلها وإن لم تستطع في حلها فلا داعي للانفعال بل الجأ الى من هم اكبر منك سنا ليجدوا لك الحل مستعينين بخبرتهم في الحياة.

4- لاتبحث عن المعاني الخفية التي تكمن خلف ما يقوله الناس وما يفعلونه لان هذا يجعلك دائم الانفعال والعصبية بل خذ كل مجريات الامور ببساطة. وحاول ان تثق فيمن حولك الا اذا ثبت لك  ان هناك اشخاصا لا يستحقون ثقتك فابتعد عنهم وتأكد بأن معظم الناس يكمن الثقة بهم, ومن ثم احترم كل شخص تتعامل معه وتوافق مع البيئة التي تعيش فيها.

48
منتدى علوم الفلك / انفجار عنيف للنجوم أوجد الشمس.
« في: مايو 22, 2004, 10:26:31 مساءاً »
قدم علماء في الفلك تفسيرا جديدا لنشأة الشمس بأن قالوا انها تكونت بعد انفجار عنيف لبعض النجوم، وليس كما كان معتقدا في السابق، من أنها تولدت في هدوء عن دوامات من الغبار والغاز في ركن مظلم من الكون.
وقال فريق من جامعة ولاية اريزونا ان آثارا خلفتها أشكال معينة نادرة من الحديد توضح أن ولادة نظامنا الشمسي كانت عنيفة.
وقال عالم الفلك جيف هستر، الذي قاد فريق الدراسة في بيان (هناك نوعان مختلفان للبيئة التي تتكون فيها النجوم منخفضة الكتلة مثل الشمس.
وأضاف هستر قائلا (هناك بيئة تتكون فيها النجوم في عملية ساكنة تنهار فيها سحابة جزيئية ببطء من تلقاء نفسها، ليتكون نجم هنا وآخر هناك. أما البيئة الأخرى التي تتكون فيها نجوم كالشمس فمختلفة تماما. فهذه مناطق اكثر ضخامة لا تنتج فيها نجوم ذات كتلة منخفضة فقط، بل أيضا نجوم ذات كتلة عالية ومضيئة). وكلما زادت الكتلة زادت الطاقة.
وكتب هستر وزملاؤه في دورية العلوم يقولون: انهم اطلعوا على تقارير كتبها علماء عثروا في نيازك على آثار لمادة الحديد-60 وهو نظير غير مستقر لا يتكون إلا في قلب نجم ضخم.
وقال العلماء ان هذا يؤكد انه عندما تكونت الشمس قبل 4 مليارات و500 مليون عام فان نجما ضخما كان بالقرب منها.
وقالوا في التقرير (ما يوحي به هذا الافتراض واضح... فالشمس تكونت مثل معظم النجوم منخفضة الكتلة في منطقة تكونت فيها نجوم عالية الكتلة، حيث تحول نجم أو اثنان إلى سوبرنوفا). وتحدث ظاهرة السوبرنوفا عندما يصل النجم في مرحلة معينة من عمره لكتلة عظيمة من اللهب قبل انهياره مرة أخرى وفقده للطاقة.

جريدة اليوم/ يوم السبت 3/4/1425هـ

49
التلوث البيئي ظاهرة إنسانية خطيرة استفحلت في العصر الحاضر في معظم المجتمعات والبلدان والأمم المعاصرة وأصبحت تهدد البشرية عن طريق نشر الفساد والدمار والخراب وكل أشكال الأمراض والفتن والابتلاءات البغيضة والمقيتة .
وتتعدد وتتنوع اليوم مظاهر الفساد البيئي لكوكب الأرض كالتلوث الهوائي والجوي والمائي والغابات الناتجة عن الغازات السامة والحرائق وأدخنة وسائل النقل والمصانع والمعامل والمواد الكيماوية المختلفة وغيرها من مصادر التلوث التي يتحمل الإنسان مسؤوليتها بالدرجة الأولى والنتائج السلبية المترتبة على ذلك.
فما هي ياترئ نظرة الإسلام إلى التلوث البيئي وما العلاج المناسب له .
تطرق القرآن لظهرة التلوث البيئي وتحميلة الإنسان مسؤولية ذلك : قال تعالى ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (الروم:41) .
هكذا أذاً يحمل القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه الإنسان مسؤولية فساد البيئة وتدهورها والتي خلقها الله عز وجل في أحسن صورة وأجمل هيئة من أجل عمارتها وتسخيرها وعبادة الخالق , ولكن الإنسان شوهها وأفسدها وخالف سنن الله وقوانينها في الكون, ولهذا استحق كل أنواع العقاب والعذاب والسوء كالنقص في الأموال والثمرات والإصابة بالأمراض والابتلاءات والمحن والفتن . قال الله عز وجل( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً) (الإسراء:16) .

وقال تعالى ( الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاد ِ * فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ * فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ * إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) (الفجر:11- 14) .

مجلة الفرقان العدد 289

50
منتدى علم الطب / قلة النوم تضر بالذاكرة.
« في: مايو 15, 2004, 12:31:00 مساءاً »
أظهرت دراسة جديدة نشرت نتائجها امس الجمعة أن قلة النوم تؤثر على الذاكرة وتضعف من أداء المخ حيث تكون ردود أفعال الشبان الذين يغالبهم النعاس شبيهة لحد كبير بردود أفعال من هم في العقد السابع من العمر. وقام الدكتور مايكل تشي وزميله الباحث تشو وي تشيج بمعمل علم الجهاز العصبي التابع لمعامل بحوث الصحة بسنغافورة خلال البحث بدراسة آثار عدم النوم لمدة 24 ساعة على شبان تتراوح أعمارهم بين 19 و24 عاما. ونشرت نتائج الدراسة في صحيفة ستريتس تايمز الصادرة في سنغافورة.
ونسبت الصحيفة إلى تشي قوله (إن أنماط نشاط المخ التي رصدناها في الشبان تماثل تلك التي رصدت في وقت سابق لدى الاشخاص كبار السن الاصحاء الذين يؤدون مهاما مماثلة تتصل بالذاكرة).

جريدة اليوم/ السبت 26/3/1425هـ

51
هل لك أصدقاء ؟ سؤال لو وجهته لمجموعة من الناس لكانت الإجابة بنعم حتى الأطفال منهم ستكون إجابتهم (نعم) ، ولكن ، من هو صديقك ؟ هل هو من ساعدك يوماً ما ؟ أم من استمع إليك في وقت كنت فيه في أمسّ الحاجة إليه  أم يا ترى هو من شاركك أفراحك وأحزانك ؟.

كل هذه الأمور جيدة ولا تصدر إلا من صديق ، ولكن مع كثرة من حولك لم تعد تميز من هو صديقك ؟ ومن هو زميلك؟ بشرط أن تكون أنت أحد الذين يستحقون حمل هذا الوسام الذي يحمل في طياته أقدس معنى ينشده البشر ألا وهو الصدق.

والحاجة إلى صديق حاجة نفسية ضرورية في حياة الإنسان ، إذ أن الإنسان اجتماعي بطبعه يسعى إلى إقامة العلاقات الإنسانية السوية ، التي تحقق الغرض من وجوده ، ومهما علا الإنسان وارتفعت مكانته يبقى ضعيفاً إذا اكتفى بنفسه دون الآخرين ، فهو في حاجة دائمة إلى من يسمع إليه ، يشكوه همه ، ويخفف أحزانه ، وفي الوقت ذاته يجب أن يتحمل مسؤولية هذه الصداقة ، ويكون عوناً لمن يصادقه وبذلك تستمر الحياة وتنشأ العلاقات السوية، والمجتمعات ذات العلاقات الإنسانية الراقية.

ولكي تصبح أهلاً لهذه الصداقة فمن الواجب عليك كصديق أن تستمع لصديقك بقلبك وعقلك وتساعده على اجتياز أحزانه وتوجهه إلى الطريق الصحيح لمواجهة الواقع ، ومن الواجب عليك أيضاً أن تحرص على انتقاء الكلمة التي تزيده فرحاً وترسم الابتسامة على وجهه ، ترعى مشاعره ، وتقدره ورأس الأمور كلها أن تحفظ سره فهو من اختارك من بين الناس صديقاً له فهل تكافـئه بأن تكون أول من تفضحه ؟!

وينبغي أن تظهر الصداقة الحقة في مراعاتك له بكل أحاسيسك ومحاولاتك للتخفيف عنه وإن كنت حاملاً لهم أكبر من همه ، وألا تبرز فرحك في وقت حزنه.

52
منتدى الاحياء العام / موقع جميل.
« في: مايو 02, 2004, 02:59:40 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

احببت ان اضيف هذا الموقع وتستمتعوا بقراءة مواضيعة ...

وهو عن الوراثة الطبية........ وشكرا..

تفضل بالدخول.

53
منتدى علم الكيمياء / الزجاج.
« في: أبريل 28, 2004, 09:51:12 مساءاً »
الزجاج:
مادة عديمة اللون تصنع أساسا من السليكا المصهور في درجات حرارة عالية مع حمض البوريك أو الفوسفات. والزجاج يوجد في الطبيعة كما يوجد أيضا في المواد البركانية التي تسمى الزجاج البركاني أو المواد التي تنشأ من النيازك. وليس الزجاج صلبا ولا سائلا وإنما يكون في حالة خاصة تظهر فيها جزيئاته بشكل عشوائي، ولكن يوجد تماسك كاف لإحداث اتحاد كيميائي بينها. وعندما يتم تبريد الزجاج يصل إلى حالته الصلبة ولكن بدون تبلور، ومع تعريضه للحرارة يتحول الزجاج إلى سائل. وعادة ما يكون الزجاج شفافا ولكنه قد يكون غير شفاف أو نصف شفاف أيضا، ويختلف لونه تبعا لمكوناته.
والمكونات الأساسية للزجاج هي السليكا المشتقة من الرمل والصوان والكوارتز. وتصهر السليكا في درجات حرارة عالية جدا لإنتاج زجاج السليكا المصهور. ويتم إنتاج أنواع مختلفة من الزجاج باتحاد السليكا مع مواد خام أخرى بنسب مختلفة. وهناك مركبات قلوية مثل كربونات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم تقلل من درجة حرارة الصهر ولزوجة السليكا. وينصهر الزجاج عادة عند درجة حرارة عالية ولا يتمدد أو ينكمش بدرجة كبيرة مع تغير درجات الحرارة، ومن ثم يكون مناسبا لانتاج الأدوات التي تستخدم في المعامل والأشياء التي تكون عرضة للصدمات الحرارية مثل مرايا التليسكوب. ويعتبر الزجاج موصلا رديئا لكل من الحرارة والكهرباء ومن ثم فإنه مفيد للعوازل الكهربية والحرارية.

54
منتدى الاحياء العام / التريبانوسوما.
« في: أبريل 28, 2004, 05:21:12 مساءاً »
http://www.le.ac.uk/biology/teach/mod103/mulecs/tryp.gif

المعيشة:
تعبش التريبانوسوما متطفلة على دماء وبعض انسجة الحيوانات الفقارية كالاسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات وعادة لا تسبب اضرارا لعائلها الطبيعي ولكن عندما تنتقل الى الانسان او الحيوان فإنها تسبب لها امراضا خطيرة. وتنتقل التريبانوسومات من عائل الى اخر بواسطة عائل متوسط لا فقاري مثل الحشرات الماصة للدماء او ديدان العلق التي تعيش في الماء.

وتسبب التريبانوسوما للانسان مرض النوم الذي ينتشر في المناطق الاستوائية الحارة في افريقيا ويؤدي الى نسبة كبيرة من الوفيات.

التركيب:
تظهر في اشكال مختلفة فيكون مستطيلا ومفلطحا ومدبب الطرفين ومغطى بقشيرة صلبة ولكنها مرنه تعطى الطفيلي شكلا ثابتا. والنواة كبيرة توجد في المنتصف. اما السوط فهو طويل يمتد من الطرف الخلفي الى الطرف الامامي والطرف الخلفي مدبب والامامي مكور.
وينشأ السوط من حبيبة قاعدية توجد بجوارها جسم جار قاعدي عبارة عن جزء مميز يحتوي على ميتوكندريا طويلة بها خيوط DNA ويأخذ السوط مسار متموج في موازاة الجسم حيث يتحد مع الجسم بواسطة غشاء رقيق وهو الغشاء المتموج .
وتسبح التريبانوسوما بحرية في بلازما الدم بحركات جسمها التموجية وكذلك بحركة السوط والغشاء المتموج .

التغذية:
تتغذى بامتصاص المواد العضوية من بلازما الدم من خلال سطح الجسم.

التنفس والاخراج:
يتم بالانتشار خلال القشيرة الخارجية.

التكاثر:
تتكاثر تكاثرا لاجنسيا بالانشطار الثنائي الطولي مثل اليوجلينا . وفي بعض الاحيان يحدث انقسام مضاعف. وخلال عملية التكاثر يفرز الطفيل مواد سامة في دم الريض وتسبب له الشعور بالحمى.


يتبع من هذا البحث دورة الحياة وانواع التريبانوسومات.

55
منتدى الاحياء العام / عجائب خلق البعوض.
« في: أبريل 27, 2004, 02:43:57 صباحاً »
قال تعالى ( أن الله لا يستحى أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما اللذين أمنو فليعلمو أنه الحق من ربهم واما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا يضل به كثرا ويهدي به كثيرا وما يضل به الا الفاسقين ) سورة البقرة(26).


البعوض هذا المخلوق الضعيف العجيب الله سبحانه وتعالى عندما ضرب مثلا بعوضةفهو ليبين للناس أن هذا المخلوق صغير في حجمه عظيم في خلقه .

موصفات البعوضه ___

1/ انهى انثى.

2/ لها مائة عين في راسها.

3/ لها في فمها 48 سن.

4/ لها 3 قلوب في جوفها بكل أقسامها.

5/ لها 6 سكاكين في خرطومها ولكل واحد وظيفتها .

6/ لها 3 اجنحه في كل طرف .

7/ مزودة في جهاز حراري يعمل مثل نظام الاشعه تحت الحمراء وظيفته
يعكس لها لون الجلد البشري في الظلمه الى لون بنفسجي حتى تراه .

8/ مزوده بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز ابرتها دون ان يحس الانسان وما يحس به كاالقرصة هو نتيجه عن سحب دم .

9/ مزوده بجهاز تحليل دم فهي لاتستسيغ كل الدماء.

10/ مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جــدا.

11/ مزوده بجهاز لشم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الانسان من مسافه تصل 60 كم 2 .


 واغرب ما في هذا الامر

أن العلم الحديث أكتشف أن فوق ظهر الباعوض تعيش حشرة صغيره جدا لا ترى با العين المجرده قد تستطيع رويتها في العين المجهريه وهذا مصادق لقوله تعالى ( أن الله لا يستحى أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها).
الشاهــــــــــــد (فما فوقها) . !!!

56
منتدى علوم الفلك / صور من الفضاء.
« في: أبريل 24, 2004, 08:22:55 مساءاً »




















اتمنى ان تحوز على رضا الله ثم على رضاكم...

58
منتدى علم الفيزياء العام / الميكروفون.
« في: أبريل 24, 2004, 02:08:49 مساءاً »
الميكروفون هو عبارة عن وسيط يقوم بتحويل الاهتزازات الهوائية المعبرة عن الموسيقى أو الكلام إلى ضغوط ميكانيكية ثم إلى جهود كهربائية متغيرة مكافئة لنوع الموجات الصوتية التي يتعرض لها.
أهم أنواع الميكروفونات هي:
1- الميكروفون الكربوني
2- الميكروفون الديناميكي
3- الميكروفون السعوي
4- الميكروفون البلوري
5- الميكروفون الشريطي
وتعتمد نظريات تشغيل كل منها على خواص كهربائية ومغناطيسية وسعوية.
أولا : الميكروفون الكربوني
يتكون من وعاء مصنوع من مادة عازلة مملوءة بحبيبات كربونية موضوع في داخله موصلان لهما معامل توصيل جيد ومثبت به رق معدني يسمح له تركيبه بالاهتزاز تبعا للموجات الصوتية التي تتركز عليه بواسطة بوق صغير فيحدث تضاعف وتخلخل الحبيبات الكربونية تبعا لانبعاج قرص الميكروفون إلى الداخل أو إلى الخارج استجابة لشدة الصوت الحادث, وهذا يتبعه تغيير في المقاومة بين قطبي الميكروفون فيتم الحصول على ضغط متغير مكافئ للموسيقى والكلام على طرفي التوصيل ومقاومة هذه الحبيبات الكربونية تكون في العادة من 200 إلى 1000 أوم وتيار التشغيل اللازم من 5 إلى 40 ملي أمبير ويحتاج إلى بطارية أساس ضغطها من 4 إلى 8 فولت حسب نوع الميكروفون المستعمل .
مميزات الميكروفون الكربوني :
1- الأمانة في نقل الأصوات بدون حدوث تشويه باستثناء إحداثه أزيزا مستمرا steady hiss في دائرة الإخراج بسبب تغيير مقاومة حبيبات الكربون
2- الحساسية حيث تسبب الضغوط الميكانيكية البسيطة عليه ضغوطا كهربائية كبيرة على طرفيه
3- قوة الاحتمال مع خفة وزنه ورخص ثمنه
4- يمكن توصيله بالمكبر مباشرة بدون الاستعانة إلى وسيلة لرفع الضغط المتغير المتولد على طرفي التوصيل مع استعمال بطارية لضغط الأساس من 4 إلى 8 فولت
عيوبه:
1- استجابته للاهتزازات الميكانيكية التي يتعرض لها
2- تلاصق حبيبات الكربون إذا ترك مدة طويلة بدون استعمال وهذا يقل في الأنواع الجيدة
3- احتياجه إلى مصدر خارجي للتيار
4- حساس للأصوات ولا يستجيب للنغمات الموسيقية مقدار استجابته للأصوات
استعمالاته :
يستخدم في الأجهزة اللاسلكية الملحقة بالمحطات اللاسلكية المتحركة والثابتة وكذا الأعمال التليفونية.
ثانيا: الميكروفون الديناميكي أو ذو الملف المتحرك
يشبه إلى حد كبير مضخات الصوت التي تستعمل بأجهزة الراديو والمكبرات (سماعات الراديو) إلى حد يمكن معه تحويل أية سماعة راديو ذات مغناطيس ثابت إلى ميكروفون ديناميكي . وإذا أخذنا مثالا عمليا لذلك نجد أن أجهزة الاتصال بين المكاتب (الانتركم) وبعض أجهزة التسجيل تستعمل مكبر الصوت كسماعة وميكروفون في وقت واحد بواسطة مفتاح فصل في حالة التكلم أو الاستماع.
ويتكون هذا الميكروفون من مغناطيس دائم وملف متحرك داخل المجال المغناطيسي وهذا الملف مثبت في بؤرة بوق مصنوع من ورق مخصوص أو من الميكا وتتوقف نظرية تشغيله على الحقيقة القائلة إنه إذا تحرك ملف داخل مجال مغناطيسي تولدت على طرفيه قوة دافعة كهربائية بالتأثير سواء تحرك الملف أو المجال . وفي حالتنا هذه نأخذ جزء النظرية الخاص بتحرك الملف حيث أنه باهتزاز البوق يهتز معه الملف ويتحرك داخل المجال المغناطيسي حركة رأسية تكون نتيجتها الحصول على ضغط متغير صغير يرفع بواسطة محول رافع ثم يوصل إلى المكبر.
مميزات الميكروفون الديناميكي :
1- يمتاز بحساسية عالية للترددات المنخفضة.
2- خفيف الوزن وصغير الحجم في حالة عدم استعمال مكبر صوت كميكروفون ديناميكي.
3- لا يتأثر بالأحوال الجوية السيئة كالرطوبة أو الحرارة أو هبوب الرياح .
4- لا يحتاج إلى مصدر قدرة خارجي (بطارية أساس(.
عيوب الميكروفون الديناميكي :
نأخذ عيبا أساسيا لهذا الميكروفون وهو ضرورة توصيله بمحول رافع ذي نسبة لفات مخصوصة مضافا إلى ذلك ارتفاع ثمنه.
الاستعمالات :
يستعمل في استديو هات التسجيل الصوتي نظرا لحساسيته العالية وكذا الأعمال التلفونية والأجهزة الخاصة بالاتصالات السلكية بين المكاتب.
ثالثا: الميكروفون السعوي أو ذي المكثف
يتكون هذا الميكروفون من مكثف متغير له تركيب خاص لوحة الثابت مصنوع من المعدن ولوحة المتحرك من الألمنيوم المرن وتتوقف نظرية تشغيله على التغيير السعوي الذي يتبع تغير المسافة بين لوحي المكثف حيث أنه من المعلوم أن سعة المكثف تتناسب عكسيا مع المسافة بين اللوحين أي أنه إذا زادت المسافة بين اللوحين زادت السعة.
وعمليا تكون المسافة بين لوحي المكثف في هذا الميكروفون حوالي جزء من الألف من البوصة . فعند اهتزاز اللوح المتحرك الذي يعتبر قرص الميكروفون تتغير السعة تبعا لشدة الصوت الحادث ونحصل على طرفي المكثف على ضغط متغير يكافئ الاهتزازات الصوتية التي يتعرض لها الميكروفون. ونظرا لعدم حساسية هذا الميكروفون فإنه لا يستخدم في عمليات الإنتاج الصوتي العامة واقتصر استخدامه في أغراض الفحص والاختبار بالمعامل وباعتبار أن ضغط الأساس اللازم في حالة التشغيل يتراوح ما بين 100 إلى 200 فولت عبر مقاومة توالي عالية القيمة . ويكون الميكروفون هو ووحدة تكبيره الأولية الخاصة به معا كوحدة واحدة . وقد أمكن حاليا إنتاج ميكروفونات سعوية ذات حساسية عالية تكون ملحقة في واجهة أجهزة تسجيل الكاسيت الحديثة .
رابعا : ميكروفون البلورة أو الكريستال
وجد لبع البلورات الطبيعية كأملاح روتشيل والكوارتز خواص كهربائية يمكن الاستفادة بها حيث أنه بتعريض هذه البلورات الضغط ميكانيكي يولد بها قوة دافعة كهربائية مكافئة لمقدار القدرة الميكانيكية الواقعة عليها . وعلى هذا تم صنع الميكروفون ذي البلورة الذي لا يحتاج إلى ضغط أساسي للتشغيل أو محول رافع ويعتمد على هذه الخاصية .
ويتركب هذا الميكروفون في النوع ذي الخلية cell من شريحتين من البلورات مساحة كل منهما حوالي 1.4 ملم مربع وسمك كل منهما حوالي 2 ملم تقريبا تثبت بحيث يتماس ظهر كل منهما مع الأخرى ويتصل مركز البلورة برق معدني مرن ينقل الاهتزازات الميكانيكية التي يتعرض لها إلى البلورة التي تهتز مولدة ضغوطا كهربائية متغيرة تناسب شدة الصوت الحادث حيث تنقل إلى المكبر بالطريقة العادية مباشرة بدون الاستعانة بأية طريقة للتحويل (محول) . كما أن ممانعته العالية تمكننا من توصيله بالشبكة الحاكمة للمكبر مع استعمال مكثف دخول سعته 0.02 إلى 0.05 ومقاومة راشح للشبكة من 2 ميجا إلى 5 ميجا وكابل محجب يوصل حجبه جيدا بالشاسيه .
مميزات الميكروفون البلوري:
1- حساسيته العالية وعدم وجوب توجيهه تجاه المتكلم أو الآلة الموسيقية.
2- لا يحتاج إلى بطارية خارجية.
3- لا يتأثر كثيرا بالاهتزازات الميكانيكية الخارجية.
4- خفيف الوزن صغير الحجم.
عيوب الميكروفون البلوري:
1- تتأثر البلورات كثيرا بدرجات الحرارة المرتفعة وقد تتلف إذا زادت حرارتها 125 درجة – لذا يجب إبعاده عن أي مؤثر يمكن أن يشع الحرارة إليه.
2- يتأثر بالأحوال الجوية إذا حدث أي كسر أو شرخ بغلافه الخارجي نتيجة امتصاص البلورة لرطوبة الجو.
3- لا يسمح بدخول أي ضغوط كهربائية مهما كانت منخفضة على البلورات لأن هذا يسبب تلفها وعلى ذلك يجب عدم اختبار طرفيه بواسطة الأفومتر في وضع قياس المقاومة كما يحدث في حالة اختبار الملف المتحرك بالميكروفون الديناميكي.
الاستعمالات:
شائع الاستعمال جدا بأجهزة التسجيل الصوتي بإستديوهات الإذاعة وأجهزة التسجيل الصغيرة وكذا مع أجهزة التكبير.
خامسا: الميكروفون الشريطي أو ميكروفون السرعة
يعتبر هذا الميكروفون تحسينا للميكروفون الديناميكي وقد سمي بالميكروفون الشريطي بالنظر إلى تركيبه حيث أنه يتركب من شريط معرج رقيق جدا يتحرك بحرية داخل مجال مغناطيسي لمغناطيس قوي إلى الأمام أو إلى الخلف مع الحد من تحركه حركة جانبية وطالما هو معروف أنه إذا تحرك موصل داخل المجال المغناطيسي تولدت به قوة دافعة تأثيرية , ونرى أننا بتعريض الشريط للاهتزازات الهوائية الناتجة عن التموجات الصوتية نحصل على طرفيه على قوة دافعة كهربائية متغيرة صغيرة مكافئة للتموجات الصوتية ثم نوصلها إلى شبكة المكبر كالمتبع في حالة الميكروفون الديناميكي.
مميزات ميكروفون الشريط :
1- يمتاز بحساسية نسبية واستجابة مرضية للتردد.
2- لا يحتاج إلى مصدر قدرة خارجي.
عيوبه:
1- اتجاهي أي أنه لا يستجيب إلا للتموجات الصوتية التي تنتشر أمامه مباشرة.
2- القوة الدافعة الكهربائية المستنتجة فبه قليلة نسبيا و على هذا فإنه يحتاج إلى مراحل تكبير أولية وأصلية.
استعمالاته:
يستعمل بإلاذاعة واستوديوهات السينما وبعض الأغراض العملية

ــــــــــــــــــــــــــــــ منقول  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

59
منتدى علم الكيمياء / درس مبسط عن التركيب الذري.
« في: أبريل 24, 2004, 01:45:59 مساءاً »
التركيب الذري.



مع تحياتي/ عبدالله علي...

60
سبحان الله... شوفوا الخط الفاصل بين الليل والنهار وهي صورة من الفضاء للكرة الأرضية من الرحلة كولومبيا في مهمتها الاخيرة حيث الجزء المظلم من الصورة هو الليل والجزء المنير هو النهار والنقط البيضاء الصغيرة في النصف المظلم هي اضاءة المدن اثناء الليل.


صفحات: 1 2 3 [4] 5 6 7