Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عبدالله علي

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]
91
منتدى علوم البيئة / مؤشرات التلوث البرازي في المياه
« في: مارس 24, 2004, 12:05:34 مساءاً »
مؤشرات التلوث البرازي في المياه

إن أي كائن حي دقيق لا يوجد بشكل طبيعي إلا في البراز سواء كان من البكتيريا أو غيرها يعتبر وجوده في المياه مؤشر قوي على وصول البراز بشكل أو بآخر للماء وبالتالي فإن احتمال وصول الكائنات الممرضة المنقولة بالبراز إلى الماء أمر غير مستبعد.
أ) المؤشرات البكتيرية:
تعتبر البكتيريا من أكثر الكائنات قبولا كمؤشر على التلوث البرازي،ومن أشهرها استخداما مجموعة القولونيات Coliform group والتي تشتمل على القولونيات البرازية Fecal Coliformومنها E Coli ولكن في العديد من البلدان يضاف له مؤشر آخر مثل بكتيريا Faecal Streptococci كمؤشر ثاني على التلوث البرازي ،آخرين وجدوا في بكتيريا Clostridium perfringens أو جراثيمها Spors مؤشر متحمّل له اعتباريته في بعض المواقع والحالات ،آخرين تحدثوا عن بكتيريا Pseudomonas aeruginosa وإمكانية استخدامها كمؤشر على التلوث البرازي للمياه وإمكانية عزلها من مياه تظهر الاختبارات خلوها من القولونيات البرازية! .
1- مجموعة بكتيريا القولون Coliform group
يقصد بها بعض أجناس البكتيريا المعوية Enterobacterease والتي لها القدرة على تخمير سكر اللاكتوز(Escherichia spp,Klebsiella spp,Enterobacter spp,Citrobacter spp)
ومن ضمنها القولونيات البرازية Fecal Coliform وهي التي تستطيع أن تخمر اللاكتوز عند درجة حرارة مئوية تقدربـ44.5 وتتكون بشكل رئيسي من بكتيريا (Escherichia coli) وبعض سلالات بكتيريا (Klebsiella pneumoniae) ووجودها بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان بمقادير كبيرة نسبيا(أكثر من 95% من البكتيريا التي في الأمعاء) وسهولة رصدها وغير ذلك من الأسباب جعلها من أكثر المؤشرات البرازية قبولاً في التشريعات وإن كان يعاب عليها ضعفها النسبي أمام بعض عوامل البيئة و معالجة المياه وبالتالي اختفائها من العينة في حين تبقى وتثابر بعض الممرضات الفيروسية والطفيلية، وهو المؤشر المعتمد في السعودية وأكثر البلدان.


2- البكتيريا الكروية السبحية البرازية Faecal Streptococci (Enterococci)
بكتيريا كروية الشكل تتواجد متراصة بشكل سبحي غالبا،توجد بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان والحيوان، اعتمدتها الوكالة الأمريكية لحماية البيئة مؤشرا على التلوث البرازي للميا ه منذ أواسط الثمانينات وذلك لتميزها عن القولونيات بتحمل الملوحة والحرارة والقلوية وبالتالي أصبحت المؤشر الأول للمياه المعدة للترفيه خصوصاً، اعتمدتها بريطانيا مؤشرا لتلوث مياه الشرب بالبراز مع E Coli. إن نسبة وجودها إلى وجود القولونيات يختلف في الإنسان عنه في الحيوان وهذا زاد من أهميتها كمؤشر يمكن من خلاله معرفة مصدر التلوث خصوصا وأنه يندرج تحته العديد من الأنواع التي يمكن استخدامها أيضاً لتحديد مصدر التلوث البرازي.

3- بكتيريا Clostridium perfringens
بكتيريا عصوية ذات انتفاخ طرفي لاهوائية مكونة للجراثيم Spors توجد في براز الإنسان والحيوان تعتبر مؤشر برازي، أعدادها منخفضة نسبياً لكنها شديدة المقاومة يمكن أن تجدها في المياه الملوثة بالبراز والتي تعرضت لظروف أدت إلى غياب القولونيات مما رشحها لتكون من المؤشرات البرازية المهمة في حالات كتلوث الآبار مثلاً ولم تغفلها التشريعات البيئية والتوصيات العالمية.

ب) المؤشرات الفيروسية:
إن أمعاء الإنسان والحيوان تحتوي بشكل دائم على فيروسات غير ممرضة تعيش على مهاجمة البكتيريا المعوية ،وهذه الفيروسات يتم طرحها مع البراز ويعتبر وجودها في أي وسط مؤشر على التلوث البرازي من جهة وإلى حد ما مؤشر على مثابرة الفيروسات الممرضة في الأوساط البيئية كالماء مثلاً ويطلق على هذه الفيروسات (الفاج)(Phage) ، العديد من الفاجات استخدمت كمؤشرات في المياه على التلوث البرازي ومنها الفيروسات التي تهاجم بكتيريا E Coliأو ذات الحامض النووي F-RNA أوالفيروسات التي تهاجم بكتيريا Bacteroiedes Fragilis ،ومن رصد بعضها يمكن تحديد مصدر التلوث إذاكان بشري أو حيواني، ومن هذا النوع من المؤشرات:

1- الفيروسات التي تهاجم بكتيريا E Coliأو ما يسمى Coliphages:
هذه الفيروسات توجد في البراز الآدمي ووجودها في الماء مؤشر اشادت به بعض الدراسات وتطرقت لطرق الكشف عنه بعض الأدبيات المعتبرة مثل
Standard methods for the examination of water and wastewater.20th Edition . American Public Health Association, American Water Work Association & Water Environment Federation, Washington, D.C.
وقد رصدت في عينات مياه للصرف الصحي بعد تمام قتل القولونيات البرازية فيها وقد وجد في بحث محلي إشارة لعزلها من مياه معبأة لم يعزل منها بكتيريا القولون.

92
منتدى الاحياء العام / علماء خالدون
« في: مارس 23, 2004, 04:47:31 مساءاً »
ابن البيطار

هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن أحمد بن البيطار، المالقي الأندلسي، وهو طبيب وعشاب، ويعتبر من أشهر علماء النبات عند العرب. ولد في أواخر القرن السادس الهجري، ودرس على أبي العباس النباتي الأندلسي، الذي كان يعشب، أي يجمع النباتات لدرسها وتصنيفها، في منطقة اشبيلية

وقد توفي ابن البيطار بدمشق سنة 646 هـ، تاركاً مصنفات أهمها: كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، وهو معروف بمفردات ابن البيطار، وقد سماه ابن أبي أصيبعة (كاتب الجامع في الأدوية المفردة)، وهو مجموعة من العلاجات البسيطة المستمدة من عناصر الطبيعة، وقد ترجم وطبع. كما له كتاب المغني في الأدوية المفردة، يتناول فيه الأعضاء واحداً واحداً، ويذكر طريقة معالجتها بالعقاقير. كما ترك ابن البيطار مؤلفات أخرى، أهمها كتاب الأفعال الغريبة، والخواص العجيبة، والإبانة والإعلام على ما في المنهاج من الخلل والأوهام .

                                ابن النفيس

هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم المعروف بابن النفيس، وأحياناً بالقرْشي نسبة إلى قَرْش، في ما وراء النهر، ومنها أصله. وهو طبيب وعالم وفيلسوف، ولد بدمشق سنة 607 هـ وتوفي بالقاهرة سنة 687 هـ درس الطب في دمشق على مشاهير العلماء، وخصوصاً على مهذّب الدين الدخوار. ثم نزل مصر ومارس الطب في المستشفى الناصري، ثم في المستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون. وأصبح عميد أطباء هذا المستشفى، وطبيب السلطان بيبرس، وكان يحضر مجلسه في داره جماعة من الأمراء وأكابر الأطباء .

أما في الطب فكان يعد من مشاهير عصره، وله مصنفات عديدة اتصف فيها بالجرأة وحرية الرأي، إذا كان، خلافاً لعلماء عصره، يناقض أقوال ابن سينا وجالينوس عندما يظهر خطأها. أمّا كتبه فأهمها: المهذّب في الكحالة (أي في طب العيون)، المختار في الأغذية، شرح فصول أبقراط، شرح تقدمة المعرفة، شرح مسائل حنين بن اسحق، شرح الهداية، الموجز في الطب (وهو موجز لكتاب القانون لابن سينا)، شرح قانون ابن سينا، بغية الفِطن من علم البدن، شرح تشريح القانون الذي بيّن أن ابن النفيس قد سبق علماء الطب إلى معرفة هذا الموضوع الخطير من الفيزيولوجيا بحيث أنه وصف الدوران الرئوي قروناً قبل عصر النهضة .

                                      ابن رشد

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية، ويقتصر حديثنا عنه في مجال الطب. فقد أخذ الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص .

تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية، ونكتفي هنا بعرض الشروح والمصنفات الطبية: كتاب الكليات، شرح الأرجوزة المنسوبة لابن سينا في الطب، تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب التعرّق لجالينوس، كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس، كتاب الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس، مقالة في المزاج، مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق .

                                        ابن الهيثم

هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته

وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة .

                                   الـــــــــرازي

ينتمي أبو بكر الرازي إلى القرن الثالث الهجري، ولد في مدينة الري جنوبي طهران بفارس. وعاش الرازي في أيام الخليفة العباسي عضد الدولة، وكان مجلسه من العلماء والحكماء. وقد استشاره الخليفة عندما أراد بناء المستشفى العضدي في بغداد، وذلك لاختيار الموقع الملائم له

واشتهر الرازي بعلوم الطب والكيمياء، وكان يجمع بينهما لدى وضع الدواء المناسب لكل داء. ويعتبره المؤرخون من أعظم أطباء القرون الوسطى، فقد جاء في كتاب الفهرست: (كان الرازي أوحد دهره، وفريد عصره، وقد جمع المعرفة بعلوم القدماء، سيما الطب) وقد ترك الرازي عدداً كبيراً من المؤلفات، ضاع قسم كبير منها. فمن مؤلفاته المعروفة (الطب الروحاني)، ثم كتاب (سر الأسرار)، أما كتاب (الحاوي) فهو من أعظم كتب الطب التي ألفها، ومن المؤلفات الأخرى (الأسرار في الكيمياء) الذي كان مرجعاً في مدارس أوروبا مدة طويلة، وكتاب في (الحصبة والجدري) الذي عرض فيه أعراض المرضين والتفرقة بينهما، كما له (كتاب من لا يحضره طبيب) المعروف باسم (طب الفقراء) وفيه شرح الطرق المعالجة في غياب الطبيب منا يعدد الأدوية المنتشرة التي يمكن الحصول عليها بسهولة .

93
منتدى علم الكيمياء / الغــــــــــــاز المضحك
« في: مارس 23, 2004, 04:32:09 مساءاً »
الغاز المضحك

أي غاز هذا يكون ؟ وهل هناك من الغازات ماهي مضحكة أو مبكية ؟‍‍‍ نعم ,

فكما أن هناك غازات نبيلة وأخرى دون ذلك .., فهناك من الغازات ما يضحكك

ومنها ما يسيل دموعك ..‍ والغاز الذي يضحكك يعرف بأكسيد النيتروز وقد

اكتشفه بريستلي عام 1772 وهو غاز عديم اللون وله رائحة مقبولة , وطعم حلو

خفيف , واستنشاقه له تأثير مخدر وإذا استمر استنشاقه مدة طويلة فقد يسبب

الموت بينما إذا استنشق بكميات صغيرة فإنه يسبب ضحكاً هستيرياً ولهذا

يسمى الغاز المضحك .

وفي عام 1799 حدث أن استنشق مكتشف هذا الغاز مايزيد على خمسة عشر

لتراُ منه , وهاكم ماسجله في رسالة في ذلك الوقت عبر فيها عما حدث له من

جراء ذلك :" يبدو أنه يساعد على الحياة أكثر من غاز الأكسجين , ولقد

أسكرني حتى ثملت منه , ولم يحدث غاز الأكسجين النقي أي تغيير في نبضي

ولا أي مادة أخرى بينما رفع هذا نبضي إلى 20ضربة زيادة وجعلني أرقص

في المعمل كرجل ذي جنة "

وهيا نرى ماحدث لآخرين عندما استنشقوا كميات من هذا الغاز , لقد استنشقه

ثلاثة من الرجال فجعل الأول يرقص والثاني يضحك والثالث يثور , كما استنشقته

إحدى الحسناوات فجعلها تطلق ساقيها للريح وتراءى لها أنها بلغت درجة من

الخفة ظنت معها أنها على وشك أن تطير ..


ولكن هل يمكن الحصول على الغاز المضحك نقيا لأغراض التخدير ؟

يمكن ذلك بإمراره في محلول كبريتات الحديدوز للتخلص من أكسيد النيتريك ثم

في محلول الصودا الكاوية لامتصاص فوق أكسيد النيتروجين وللتخلص من آثار

الكلور (الذي يوجد كشوائب في نترات الأمونيوم ) ويجمع الغاز فوق الزئبق أو

الماء الساخن وقد ظل هذا الغاز مستعملاً في التخدير مدة طويلة ..

ولكن نظراً للآثار الضارة التي تعقب استعماله والتي تتمثل في الضحك

الهستيري فقد قل استخدامه عن ذي قبل ..

أكاسيد النيتروجين ومنها مضحكنا هذا غازات مؤثرة على الأعصاب فهو يشد أعصاب الوجه لدرجة يبدوا معها من استنشقه أنه يضحك .
والمعروف عن اكسيد النيتروز أنه يساعد على الاشتعال أكثر من الهواء الجوي ( الهواء خمس حجمه أكسجين بينما أكسيد النيتروز عند تحلله يعطي هواء ثلث حجمه أكسجين ) .

2N2O ======> 2N2 + O2

والظريف أن بعض الشباب هداهم الله ممن يعشقون السرعة بالسيارات فطنوا إلى هذه الخاصية لأكسيد النيتروز عن قصد أو غير قصد فاستخدموه في سياراتهم حيث يتم توصيل عبوة تحتوي على هذا الغاز بجهاز الكربوريتر بالسيارة ليحدث احتراق قوي أكثر من الذي يحدثه الهواء الجوي لتزداد سرعة السيارة .
 منقول من موقع بيتكم( منتدى معلمي الكيمياء)

94
منتدى علم الكيمياء / اللدائن
« في: مارس 22, 2004, 03:25:05 مساءاً »
اللدائن:
هي مواد عضوية نفطية الاصل تمتاز بسهولة تشكيلها واختلاف خصائصها وتضم عدة انواع من المواد مثل:
المواد اللاصقة، البلاستيك وغيرها من المواد.

اول مادة لدائينية صنعها الكيميائي البريطاني ( الكسندر باركس ) في الخمسينيات من القرن التاسع عشر.

تصنع اللدائن من مواد كيميائية مستخرجة من النفط الخام والفحم.

يطلق على الخشب والقطن والصوف والمطاط مبلمرات طبيعية

ويطلق على البلاستيك والمواد اللاصقة والدهانات مبلمرات صناعية.

تركيب البلاستيك:

يتركب البلاستيك من الايثين احد مشتقات النفط الذي يستخدم في صناعة البوليثين حيث يعد البوليثين من اشهر انواع البلاستيك .

الايثين: غاز عضوي ( كربوهيدروني) يتكون الجزيء الواحد من ذرتين من الكربون واربع ذرات من الهيدروجين ويرمز له بالصيغة C2H4 .

جزيء البوليثين: هو سلسلة طويلة من الايثين تنتج عن ارتباط عدد هائل من الجزيئات معا. وينتج الربط بين جزيئات الايثين بمواد كيميائية تسمى العوامل المساعدة والمحفزات مما يجعل الجزيئات متماسكة واكثر ارتباطا مكونة نوعين من البوليثين:
1- ذو الكثافة المنخفضة
2-ذو الكثافة العالية.

تسمى عملية التشابك لهذه السلاسل والتفافها حول بعضها البعض بالبلمرة.

انواع البلاستيك:

1- البلاستيك القابل لاعادة التشكيل بالحرارة:
عند تسخين مكونات هذا النوع تضعف القوى بين جزيئاته لتصبح الجزيئات اكثر تباعدا وحرية في حركتها ويصبح البلاستيك لينا بحيث يمكن وضعه في قالب بغرض تشكيله ثم ياخذ شكلا ثابتا وصلادة بعد ضغطه وتبريده.
يتميز هذا النوع بان اعادة تشكيله بالتسخين عدة مرات ممكنة ومن الامثلة عليه البوليثين ،pvc، والبوليسترين.

2- البلاستيك غير القابل لاعادة التشكيل بالحرارة:عند التصنيع يصبح هذا النوع لينا بالحرارة وياخذ شكلا محددا بالضغط بحيث تصبح جزيئاته مرتبطة بشكل محكم عبر تقاطعات السلاسل وبعد تصنيعه لا يمكن اعادة تشكيله بالحرارة مرة اخرى ومن اشهر انواعه البكلايت.
من الصفات التي تميز بها البلاستيك انه يضم اصنافا:

1- مرنة واخرى صلبة.
2-لينة واخرى قاسية.
3-شفافة واخرى غير شفافة.
4-تصمد امام الحرارة واخرى لا تصمد.
5-تصمد امام الضوء واخرى لا تصمد.
6-تصمد امام النار واخرى لا تصمد.

العائلات البلاستيكية:تضم المواد البلاستيكية عددا كبيرا من العائلات المختلفة مثل:

بوليثين قليل الكثافة
بوليثين عالي الكثافة
البوليفينيل كلورايد
البوليسترين
البولي بروبلين
الاكريلك
النايلون

تصنيع البلاستيكك

تتوافر المواد الخام للبلاستيك باشكال مختلفة منها ماهو على شكل مسحوق او حبيبات مختلفة الاحجام او على شكل سائل لزج وتمر عملية تصنيع البلاستيك بعدة مراحل

تشكيل البلاستيك:

طريقة التشكيل في القالب:
1- السحب
2- السحب والنفخ
3- الحقن
4-الكبس
5- التفريغ

عمليات اللصق والتثبيت في البلاستيك:يتم اختيار عملية التثبيت حسب المواد التي يراد تثبيتها ومقدار الحمل المعدة له
توجد اربع طرق لتثبيت المواد البلاستيكية:
1- التثبيت بالتبريد والضغط
2- التثبيت بالتسخين
3- التثبيت الحراري
4- التثبيت بالامواج فوق السمعية.

ومن اهم المواد المستخدمة في لصق البلاستيك:التنسول ، والابوكسي ، واللواصق السريعة........

تحذير: استخدام المواد اللاصقة غير المناسبة قد تجعل البلاستيك يتحلل وينصهر.

تدوير البلاستيك:
معظم المواد المصنوعة من البلاستيك قابلة للتدوير ويعد تدوير البلاستيك مهما جدا لان هذه العملية توفر قدرا كبيرا من الطاقة والمصادر الطبيعية

امور يجب مراعاتها لاغراض التدوير:
1- فصل البلاستيك عن النفايات الاخرى
2- وضع المواد البلاستيكية في حاويات خاصة بحيث تكون :
ا-ذات اللون الواحد معا
ب-المواد ذات رقم التدوير نفسه تجمع معا

3- ابعاد المواد البلاستيكية الملوثة بالكيماويات مثل الحموض والادوية والسموم
4-معرفة المواد التي تحتاجها المصانع العاملة في التدوير.

يسعى العلماء في وقتنا الحاضر لانتاج المواد البلاستيكية من تغيير جينات بعض الانواع من الاشجار.
وكذلك يطور العلماء انواعا معينة من البكتيريا تعمل على تحلل بعض انواع البلاستيك
ارجو لكم الاستفادة.......
..............................................منقول..............................................

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]