Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - maths

صفحات: [1] 2 3 4 ... 7
1
الرياضيات العامة اللامنهجية / جائزة أبل 2008
« في: مارس 27, 2008, 08:58:15 مساءاً »
إعلان جائزة ابل2008 اليوم الخميس 27 مارس 2008


 

كلمة لجنة الفائزة:
http://www.abelprisen.no/nedlastning/2008/citation_ar.pdf



جون تومسون(على اليسار)
http://www.abelprisen.no/nedlastning/2008/biography_ar_thompson.pdf

جاك تيتز(على اليمين)
http://www.abelprisen.no/nedlastning/2008/biography_ar_tits.pdf




2
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسائل بسيطة
« في: فبراير 21, 2008, 09:09:24 صباحاً »
السلام عليكم



قطعة الجبن هذه امكن تقسيمها إلى ثمان قطع متساوية عن طريق تقطيعها أربع مرات بشكل مستقيم.

هل يمكن الحصول على ثمان قطع متساوية باستخدام ثلاث تقطيعات مستقيمة؟

حاول التفكير قبل مشاهدة الحل في الرد التالي.

3
منتدى علوم الفلك / كتاب تاريخي في قوانين كبلر؟
« في: نوفمبر 10, 2007, 07:56:46 مساءاً »
السلام عليكم

أبحث عن كتاب يتحدث عن قوانين كبلر بشكل مسهب لأني تصفحت عدة كتب تاريخية في الفلك والرياضيات ولكنها تتحدث باختصار في صفحة أو صفحتين عن كبلر ثم مجرد سرد لقوانينه الثلاثة التي صاغها في حركة الكواكب دون تتبع لطريقته في اكتشافها  وهذا هو الذي يهمني لأن هذا الموضوع جزء أساسي في البحث الذي أقوم به. لذلك أرجو ممن مر عليه كتاب بهذه المواصفات أن يخبرني بإسم الكتاب ومؤلفه على أن تكون لغة الكتاب الإنجليزية. مع الشكر

4
طبيب أون لاين / مغص من القهوة
« في: نوفمبر 10, 2007, 06:23:08 مساءاً »
السلام عليكم

أختي الدكتورة نورة أرجو منك الاستشارة في شخص تأتي له الاعراض التالية كلما شرب قهوة (قهوة أمريكي) أو أكل طعاما دسما:

 مغص شديد في سقف البطن من فوق و إسهال
وتستمر هذه الأعراض لمدة يومين أو ثلاثة

وعمر الشخص خمسون عاما

وجزاك الله خيرا

5
لمحات عن تدريس الرياضيات زمن الحرب الباردة

في يوم 4 أكتوبر عام 1957 أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمرا صناعيا يدور حول الأرض (سبوتنيك 1). وبالرغم من صغر حجمه (قطره أقل من قدمين) وقصر عمره أظهر سبوتنيك امكانيات ثورية للإنسانية كما أظهر براعة وتفوق الروس في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات.

عند ذلك، خوفا من السيطرة السوفيتية في زمن الحرب الباردة، تنبه الأمريكان إلى الحاجة الضرورية لإعادة تشكيل المناهج فقام العلماء والمصنعين والتربويين وصناع الرأي العام بتشجيع الجهود المبذولة لذلك. وظهر أن المستهلكين يشترون كتبا وألعابا في الرياضيات والعلوم لجيل المدارس بشكل لم يظهر من قبل. وأعطت المؤسسات الخاصة والحكومية على السواء تمويلات جديدة للتعليم وخاصة في مجالي العلوم والرياضيات.

اتصل العلماء والرياضيون المحترفون بالمعلمين التربويين بهدف استخدام وسائل وأدوات فعالة للتدريس في الفصول الدراسية، ولتصميم أجهزة مختبرات جديدة، ولتطوير مناهج تواكب هذا التحدي للطلاب الأمريكين في كافة المراحل الدراسية. فقد تطلب الأمر حاجة ملحة عاجلة إلى مجموعة مختارة من الرياضيين والعلماء والمهندسين من جهة وإلى مجتمع واع ومثقف بالدور الذي يلعبه العلوم والرياضيات بالنسبة للأمة.

المناهج

منذ بداية الخمسينات وهناك سعي لتحسين جودة التعليم الابتدائي والثانوي في العلوم والرياضيات شارك فيها علماء ورياضيون بارزون ومعلمون تربويون. ولكن مع اطلاق سبوتنيك أخذ هذا العمل يتخذ مسارا أكثر إلحاحية، واستقبل تمويلا أكثر من قبل المؤسسات الخاصة والسلطات المحلية والحكومة الفيدرالية. في بعض الحالات تلقت الأفكار التي اقترحها البعض منذ سنوات لفتا جماهيريا جديدا، وفي حالات أخرى اقترح آخرون اقتراحات أخرى جديدة. تغيرت المناهج ليس فقط في الفيزياء والرياضيات حيث كانت خطط إعادة التشكيل جارية من قبل، ولكن أيضا في الفلك والأحياء والكيمياء وعلوم الأرض.

6
الرياضيات والتربية / صور من وجهة نظر رياضية
« في: سبتمبر 14, 2007, 12:09:55 صباحاً »


رمز العدد باي ""مرسوما بالأحجار (على طريقة الفسيفساء) على أرض جامعة برلين التكنولوجية.

7
إفراط الأطفال بمشاهدة التلفاز يضاعف مخاطر انتباههم  

قالت دراسة طبية إن مشاهدة الأطفال الصغار التلفاز لأكثر من ساعتين يوميا تزيد مخاطر مشاكل في الانتباه في مرحلة المراهقة.

وللتحقق من ذلك درس باحثون من كلية طب دونيدين بجامعة أوتاغو بنيوزيلندا حالة 1037 صبيا وفتاة ولدوا في العامين 1972 و 1973 وتابعوهم في الفترة العمرية من خمسة أعوام إلى 15 عاما.

وحسب الدراسة، شاهد الأطفال التلفاز نحو ساعتين يوميا في المتوسط في مرحلتهم العمرية من خمسة أعوام إلى 15 عاما، فيما بلغ معدل المشاهدة 3.13 ساعات على مدار أيام الأسبوع من عمر 13 إلى 15.

وأظهرت النتائج أن المشاركين في الدراسة الذين شاهدوا التلفاز أكثر من ساعتين في مرحلة الطفولة المبكرة كانوا أكثر عرضة لمشاكل الانتباه في مرحلة المراهقة، بينما كان الأطفال الذين شاهدوا التلفاز أكثر من ثلاث ساعات عرضة لمخاطر أكبر.

واستخدم الباحثون تقنيات إحصائية لمراقبة آثار مشاكل الانتباه في الطفولة المبكرة والعوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر في كل من مشاهدة التلفاز وصعوبات الانتباه في وقت لاحق.

ووجدوا أن مشاهدة التلفزيون في كل من الطفولة المبكرة وفي البلوغ أثرت بشكل مستقل في مخاطر الإصابة بمثل هذه المشاكل في البلوغ.

وقالوا إنه رغم عدم معرفة السبب فهي توفر دليلا على أن هناك علاقة سببية في هذا الاتجاه.

وأشارت المجموعة البحثية إلى أن الأطفال الذين اعتادوا على مشاهدة مواد تلفزيونية كثيرة جاذبة للانتباه ربما يجدون مواقف معتادة في الحياة مثل الذهاب إلى المدرسة أمرا مملا.

وذكرت أن زيادة المشاهدة ربما تؤدي إلى ضغط الوقت الذي يقضيه الأطفال في القيام بأنشطة أخرى من شأنها العمل على تعزيز مهارات الانتباه والتركيز مثل القراءة أو لعب مباريات.  

المصدر/ الجزيرة نت نقلا عن رويترز

8
عينا الإنسان لا ترسلان للذهن نفس الإشارات خلال القراءة

أظهرت دراسة جديدة أن عيني الإنسان وهو يطالع لا تقعان على حرف واحد بل على أحرف مختلفة يجمعها الذهن, وهو ما يعني بطلان نظرية المسح المعروفة من اليسار إلى اليمين.
 
واستعمل سيمون ليفرسيدج اختصاصي علم النفس الإدراكي في جامعة ساوثامبتن الذي قاد الدراسة وفريقه تقنية متطورة لمتابعة حركة العين، فوجد أن الناس تجمع أجزاء من الكلمة يفصل بينها في المتوسط حرفان, وهي نتيجة من شأنها المساعدة في تطوير مناهج تدريس القراءة للأطفال وتقديم علاج لمن يعانون منهم اختلالا في قدرات القراءة.
 
واستعمل الفريق شعاعا من الأشعة تحت الحمراء سلط داخل عين المتطوع وقاس انعكاساته, ما سمح له بمعرفة دقيقة للمكان الذي وقعت عليه العين في الكلمة. ثم أجروا تجارب إضافية لمعرفة سبب عدم حصول الناس على رؤية مضاعفة من التقاط أحرف فردية, ووجدوا أن الذهن يمزج الإشارتين الآتيتين من كلا العينين في رسالة واحدة واضحة.
 
ويقول ليفرسيدج "لقد افتُرض دائما أن كلا العينين تتحركان في تناسق تام, وأننا ننظر إلى الكلمة بتركيز واحد.. وبسبب هذا الافتراض, اكتفى العلماء الذين يقرؤون سلوك العين بقياس عين واحدة لأنهم افترضوا أن العينين تقومان بالشيء نفسه".
 
ودرس العلماء حركة العين أربعة عقود, وكان بينهم إجماع على أن الناس ينظرون إلى الحرف الواحد من الكلمة بكلا العينين.
 
وربما ساعدت الدراسة في فهم أحسن للغة المكتوبة, وأسهمت في رسم صورة كلية للإدراك اللغوي تساعد من يعانون مشاكل في القراءة.

المصدر
aljazeera.net

9


تامر أبوالعينين-سويسرا

دشنت شركة سويسرية متخصصة بإنتاج تقنيات الطاقة الشمسية مبادلا حراريا قالت إنه الأكبر من نوعه في أوروبا، سيتم استخدامه في تدفئة مبنى بحجم 4900 متر مكعب، يضم 8 وحدات سكنية دون استخدام أي نوع آخر من وسائل التدفئة.

وقال باتريك فيدمر أحد الفنيين المشاركين في المشروع للجزيرة نت إن تنفيذ هذا المشروع سيشجع شركات البناء كي تتحول تدريجيا إلى الاستخدام المباشر للطاقة الشمسية في التدفئة والحصول على الماء الساخن للحياة اليومية بشكل كامل، بدلا من المحاولات المتواضعة لاستخدام الطاقات البديلة.

إذ يثبت هذا المشروع أن تكاليف الاعتماد على الطاقة الشمسية ليست باهظة مقارنة مع استخدام مشتقات النفط.

وقامت الشركة بتثبيت الألواح الحرارية بمساحة 276 مترا مربعا على سطح المبنى بزاوية ميل تسمح بالتعرض لأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس طيلة السنة، وتحول دون تراكم الثلوج عليها في الشتاء.

وتسمح هذه المساحة برفع درجة حرارة المياه إلى ما يقارب الـ80 مئوية، لتسخين أكثر من 200 ألف لتر من الماء داخل المبادل الحراري، ليتم توزيعها على المبنى على مدار الساعة سواء للتدفئة أو الاستخدامات المنزلية الأخرى.


فيدمر يشرح آلية عمل المبادل (الجزيرة نت)

توفير اقتصادي وبيئي

ويرى خبراء البناء السويسريون أن تكاليف تصنيع مثل هذه المبادلات الحرارية تعادل تقريبا نفس تكاليف أنظمة التدفئة المركزية التي تعمل بمشتقات النفط، إذا تم احتساب مصارف الصيانة وثمن المحروقات، حيث يحتاج منزل بهذا الحجم حوالي 3000 لتر من الزيت سنويا للتدفئة.

 بيد أن استخدام هذه التقنية سيتيح لأصحاب العقار تسديد ثمن المبادلات الحرارية مرة واحدة فقط، دون أي تكاليف إضافية أخرى لسنوات طويلة، حيث لا تحتاج المبادلات الحرارية الشمسية إلى صيانة مكثفة مثلما هو الحال مع أنظمة التدفئة المركزية التي تعمل بالمحروقات.

وقد رحبت جهات عدة بهذا المشروع واعتبرته أول ترجمة عملية للتخلص من الاعتماد على النفط والتحول الجاد نحو الطاقة النظيفة.

ترحيب ومخاوف
كما أعربت الدوائر الرسمية عن دعمها للمشروع لتشجيع شركات الإنشاء والبناء على التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، ووعدت بتقديم تسهيلات للراغبين في تطبيق مصادر الطاقة البديلة، بينما تسعى الحكومة الفدرالية لوضع آليات جديدة للحد من استهلاك الوقود التقليدي للتقليل من الانبعاثات الناجمة عنه.

غير أن بعض المنتقدين يرون أن ضخامة حجم المبادل الحراري، الذي يصل وزنه إلى 15 طنا وارتفاعه إلى 15 مترا، لا يبدو حلا مناسبا لجميع المباني، ويتطلب تصميما خاصا أو نوعيات معينة من الأراضي، فضلا عن عدم وجود دراسات حول تأثير مثل هذا المبادل الحراري الضخم على المبنى مع مرور الوقت.

المصدر الجزيرة نت

10
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسألة للتفكير والتنشيط
« في: سبتمبر 01, 2007, 08:44:57 مساءاً »
السلام عليكم

مربعان و في المستوى xy ولهما أضلاع متساوية.

برهن على أن:



مع العلم أنه وجدت المسألة بدون حل أي ليس لدي مصدر للحل.

تمنياتي بمحاولات حل موفقة




11
تحذير من خطورة حمل الحقائب المدرسية بشكل خاطئ

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد ذكرت الجمعية الأميركية للعلاج الطبيعي الآباء بأن حمل الأطفال الحقائب المدرسية بشكل خاطئ أو كونها ثقيلة للغاية يجعلهم عرضة بشكل متزايد لإصابات الظهر والإجهاد العضلي.

وأشارت الجمعية إلى دراسة حديثة بشأن حمل التلاميذ للحقائب المدرسية على الظهر منذ ما قبل المدرسة وحتى الصف التاسع الدراسي أظهرت أن التغيرات الصحية في وضع الجسم تتعاظم إذا كان وزن الحقيبة يزيد على 10 إلى 15% من وزن جسم التلميذ.


وتحذر ماري آن ويلمارث اختصاصية العلاج الطبيعي عضو الجمعية من أن الإصابات قد تحدث حين يلجأ الطفل الذي يحمل حقيبة ظهر ثقيلة إلى تقويس ظهره والانحناء للإمام والالتواء أو الميل إلى أحد الجانبين.


وهذه التغيرات في وضع الجسم يمكن أن تتسبب في حدوث خلل في العمود الفقري، كما تتسبب حقيبة الظهر حين تكون ثفيلة للغاية أيضا في جعل العضلات تعمل بشكل أكثر قسوة ما يؤدي لإصابتها بالتوتر والإجهاد وجعل العنق والكتفين والظهر أكثر عرضة للإصابة.

ووجدت ويلمارث في دراسة حديثة أن طلاب الجامعات ليسوا بمنأى عن الإصابة ذات الصلة بحمل حقائب الظهر، موضحة أنهم يكونون عرضة لذلك حين يحملون بشكل خاطئ حقائب ظهر ثقيلة.


وتقدم الجمعية الأميركية للعلاج الطبيعي بعض الإرشادات لحمل آمن لحقيبة الظهر منها باستخدام الحزامين معا الأمر الذي يجعل وزن الحقيبة موزعا بشكل أفضل على الجسم، كما توصي بوضع الحقيبة فوق عضلات منتصف الظهر.


وإضافة الى تخفيف ما تحمله حقيبة الظهر تقترح الجمعية الأميركية للعلاج الطبيعي تنظيم محتوياتها بوضع الأشياء الأثقل أقرب إلى الظهر.

ويرى الباحثون أن حقائب الظهر ذات العجلات خيار جيد للتلاميذ الصغار الذين لا يغيرون فصولهم أو يحتاجون إلى صعود ونزول الدرج بشكل متكرر.

ومع ذلك هناك إجراءت وقائية يتعين أخذها في الاعتبار مع استخدام الحقائب ذات العجلات أيضا، فعلى سبيل المثال يجب أن يكون مقابضها طويلة بدرجة كافية حتى لا يضطر الطفل إلى الالتواء أو الانحناء، كما يجب أن تكون العجلات كبيرة على نحو كاف حتى لا تهتز الحقيبة أو تنقلب.

aljazeera.net

12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

نشر موقع جمعية الرياضيات الأمريكية MAA مواضيع مختلفة في التفاضل والتكامل صدرت في أعداد سابقة من المجلات التي تصدرها الجمعية. هذه المواضيع مناسبة ومفيدة جدا لطلاب الرياضيات مع تفاوت مستوياتها واختلاف موضوعاتها.

يمكنك من خلال الرابط التالي تصفح هذه المواضيع:
http://www.maa.org/pubs/calc_articles.html


نبذة عن المجلات التي تصدرها الجمعية:

American Mathematical Monthly
وهي مجلة موجهة للجمهور العريض من طلاب إلى رياضيين محترفين إلى باحثين. حيث تختار مواضيعها على أساس فائدتها لأكبر عدد من القراء.

Mathematics Magazine
هذه المجلة مخصصة للمستوى الجامعي لمرحلة البكالوريوس حيث تقدم مقالات وملاحظات في مواضيع مختلفة مناسبة لهذا المستوى بأسلوب شارح مناسب للطالب.

The College Mathematics Journal
محتوى هذه المجلة يركز على تقديم مواد مفيدة لطالب السنة الأولى والثانية من الدراسة الجامعية.




13
الرياضيات والتربية / تطور الفكر الرياضياتي
« في: أغسطس 21, 2007, 09:44:11 صباحاً »
السلام عليكم

الموضوع التالي بقلم الدكتور محمد عبد العظيم سعود، أستاذ الرياضيات بكلية العلوم بجامعة عين شمس. من مجلة (التقدم العلمي) العدد السابع والعشرون- يوليو/ سبتمبر 1999 صفحات: 92-95- الكويت. ننقله هنا حرفيا ونترك التعليق للقارئ الكريم.


تطور الفكر الرياضيات


كان ذلك قبل نحو من ثلاثين عاما. حين عُين معيدا بقسم الرياضيات البحتة بكليةالعلوم/جامعة عين شمس. وكان القسم يومئذ يفور بعودة اثنين من مدرسيه، بعيد نوالهما إجازة الدكتوراه من بلاد الفرنجة. وكان أحدهما قد ثاب من اكسفورد بانجلترا، حاز إجازته بإشراف العالم اللبناني الأصل العالمي الأشهر مايكل عطية. وكان الجميع يتحادثون بذلك الانقلاب الذي تم –أو يتتام- في عالم الرياضيات. الذي اصطلح على تسميته بـ "الرياضيات المعاصرة"، أو "الرياضيات الحديثة"، يحمل لواءه في جامعتنا هذان المدرسان كأنهما رسولا العالم المتقدم، بعثا يبشران به ويخرجانه من الظلمات إلى النور.

وكنا نتساءل: هل هي رياضيات منبتة الصلة تماما عن الرياضيات التقليدية، التي تعارفنا عليها في مدارسنا وجامعاتنا، أو أغلب جامعاتنا؟! ويا ترى هل القدرات المطلوبة في أستاذ الرياضيات التقليدية تختلف عنها تماما- أو كثيرا- في أستاذ الرياضيات المعاصرة؟! ويحسب كاتب هذه السطور أن الأمر ليس كذلك بالظبط، والقدرات الرياضياتية المطلوبة في كلتيهما قدرات منطقية بالدرجة الأولى، وهذه تزيد في المعاصرة عليها في التقليدية، وقدرات حسابية بالدرجة الثانية، وهذه تعلو في التقليدية عليها في المعاصرة، لكن من المعلوم كذلك في أبجديات علم النفس أن معامل الارتباط بين القدرات الحسابية والقدرات المنطقية معامل قوي، على الرغم من وجود حالات صارخة شاذة أحيانا، مثلما وجد ثورنديك بالولايات المتحدة الأمريكية تلاميذ بذرعهم ضرب عددين، كل منهما مكون من أربعة أرقام، بمجرد النظر أو السمع (!!)، ويعجزون عن أبسط الاستنتاجات المنطقية!.

هذا إلى أن الرياضيات المعاصرة تتطلب شيئا آخرا هاما جدا، ألا وهو "القدرة على التجريد". ويقع فرع المنطق الرياضي في الذروة بالنسبة لهذه القدرة، وربما يأتي بعده "الجبر المجرد" والهندسة الجبرية، ثم "التوبولوجي" بأنواعه، و"التحليل الدالي"، و.. و.. وربما كان هذا تفسيرا يبدو معقولا لما نلاحظه أحيانا: تلاميذ يحصلون على الدرجات النهائية، أو قريب منها، في امتحانات المدارس الثانوية، لكنهم يجابهون صعوبات شديدة عند دراسة فروع مثل المنطق الرياضي أو الجبر المجرد، أو التوبولوجي بالجامعة!

لقد نشأت الرياضيات المعاصرة لكي تحل مشكلات لم يكن بإمكان الرياضيات التقليدية أن تقدم حلولا شافية لها، فكانت الفروع المستحدثة، ولكي تحل مشكلات عالجتها من قبل الرياضيات التقليدية، لكنها لم تحسن المعالجة، ذلك أنها لم تكن بدرجة الدقة المنشودة، فتقدمت المعاصرة لكي تناقش نفس القضايا وذات الفروع في التقليدية، لكن بأسلوبها الأشد حبكة، والأقوى إحكاما، ومن ثم الأكثر توفيقا.

كلنا يذكر من أيام المدرسة الثانوية والإعدادية- احتراما لا حبا! لهندسة اقليدس "ذلك الصرح الشامخ، الذي ساقنا في تسلق درجه –لساعات طويلة مديدة- أساتذة أمناء مهرة كما يقول "ألبرت آينشتاين" في فاتحة كتابه (النظرية النسبية الخاصة والعامة)".

كانت تلك الهندسة تقوم على تصورات معينة مثل "النقطة" و"الخط المستقيم" و"المستوى" وتقوم كذلك على بدهيات معينة لا نملك البرهنة عليها هندسيا لكننا نحس صدقها. وعلى هذه المفاهيم والبدهيات أقيم ذلك البناء المتطاول بمنطق نبيل. ولم يكن هناك وجه لأن نتساءل –مثلا- إن كان صدقا أنه لا يوجد إلا خط مستقيم واحد يصل ما بين نقطتين أم لا؟! وكل ما كان يمكننا أن نقول به إن هندسة إقليدس تعالج أشياءا تسميها خطوطا مستقيمة، وتنسب لأي واحد منها خاصة التعيين بذاته بنقطتين واقعتين عليه، ذلك أن الهندسة ليست معنية بعلاقات المفاهيم الداخلة فيها بالأشياء الواقعية، لكنها معنية فقط بالصلات المنطقية لهذه المفاهيم فيما بينها.

14
السلام عليكم

موضوع البحث:

آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية: بحث إجرائي

ملخص البحث:

هدف البحث الإجرائي التعاوني الحالي إلى اختبار أثر معيار الاتصال الرياضي على تحصيل طلاب الصف العاشر في موضوعات الرياضيات التطبيقية. حيث تطورت فكرة البحث بجهد تعاوني مشترك بين معلم للرياضيات في المرحلة الثانوية في تورنتو (كندا) واستاذ جامعي في جامعة كارولينا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية). وظف البحث العديد من الأدوات لجمع البيانات وهي: الصحائف اليومية (Journals)، الكتابة الحرة (free-writing) وسير الحياة الخاصة بالطلبة (math autobiography)، التعيينات الكتابية الرسمية، وحقائب الأداء (portfolio). أسهمت الأدوات السابقة في التأكيد على دور الكتابة الرياضية في مساعدة الطلبة على تطوير فهمهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات. دلت النتائج على أن فهم الطلبة قد تحسن من خلال ممارستهم للعديد من الأنشطة الكتابية المتنوعة، كما ان تلك الأنشطة قدمت دليلا على تطور المهارات وراء المعرفية. كما اظهر البحث أن مقاومة الطلبة للكتابة الحرة للسير الذاتية الخاصة أدت إلى زيادة وعي الطلبة وبالتالي تحسن اتجاهاتهم نحو الرياضيات. ويسنتج من خلال هذا البحث أن اجراء أبحاث من النوع الإجرائي يسهم في تحفيز العلاقات التعاونية وتحسين الممارسات التعليمية ودعم التغيير المرغوب.  

اضغط على الرابط التالي لتحميل النسخة المترجمة:
البحث

المصدر: مجلة البحث الاجرائي في التربية




15
بسم الله الرحمن الرحيم



لم يكتب لي حضور مونديال الرياضيات الثاني إذ كنت اتمنى أن اراقب مجرى المونديال بنفسي ولكن "يريد المرء أمرا ويريد الله أمرا آخر". وقد اسعدني الآن ما رأيت من مشاركات الأخوة الأعضاء ومواضيعهم القيمة التي أثروا بها منتدى الرياضيات و التي تحتاج لعدة أيام لقراءتها جيدا وليس مجرد عدة ساعات واسأل الله أن يجازيهم عليها خير الجزاء.

كان من المفترض أن يكون هذا الموضوع ضمن فعاليات مونديال الرياضيات الثاني لنطلع من خلاله بشكل بسيط على الأحداث المتعلقة بالرياضيات والرياضيين التي حدثت في نفس تواريخ أيام المونديال. ولكن الآن نظرا لتأخر الموضوع سنكتب فيه أحداثا تاريخية حدثت بشهر أغسطس بشكل عام من غير اليوم تحديدا ولكن قبل ذلك ندرج الأحداث التاريخية التي حدثت بنفس تاريخ أيام المونديال.

وعموما لمن يريد أن يعرف ماذا حدث رياضيا في يوم ما من أيام السنة، يمكنه معرفة ذلك من خلال الموقع التالي:
http://mathdl.maa.org/converg....rontEnd

صفحات: [1] 2 3 4 ... 7