Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - maths

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]
91
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

       يعكف أكثر من فريق أبحاث في مناطق مختلفة من العالم على تطوير جيل جديد من محركات البحث التي تعتمد على الرسومات التخطيطية ثلاثية الأبعاد .

       و تسهّل هذه المحركات على المستخدمين و خصوصا المهندسين و مصممي المنتجات الوصول إلى نتائج لم يكن البحث بالكلمات وحده ليحققها .

       فرغم التطور الكبير في قطاع محركات البحث على الإنترنت يظل من الصعب أو من المستحيل الوصول إلى الكثير من التصميمات أو التركيبات ، كأجزاء في طائرة أو أشكال معمارية مثلاً عبر وصفها بالكلمات .

       و لهذا كان لابدّ من تطوير محركات بحث قادرة على التنقيب في عمق "كتالوجات" التصميمات ثلاثية الأبعاد المتاحة على شبكة الإنترنت العالمية .

       أدى ذلك إلى بعض المبادرات لسدّ هذه الفجوة . ففي جامعة بوردو الفرنسية يعمل البروفيسور كارثيك راماني على تطوير محرك بحث قادر على العثور على الأجزاء و التركيبات الصناعية و الهندسية .

       و سيكون على المستخدم أن "يرسم" شكلاً تخطيطياً باستخدام فأرة الكمبيوتر ، و سيستدعي هذا التخطيط الأولي نماذج مشابهة و مقابلة أكثر تعقيداً من قواعد البيانات المرتبطة بمحرك البحث .

       و في حال عدم مطابقة نتائج البحث لما يحتاجه المهندسون أو المصممون فإن محرك البحث يظهر الهيكل التصميمي للتركيب الهندسي . فيستطيع المستخدم أن يجري بعض التعديلات على هيكل إحدى النتائج البحثية بزيادة أو نقصان أحد الأبعاد ، ثم يعيد البحث مرة أخرى عبر التعديل الجديد ليحصل على نتائج أكثر دقة .

       و في جامعة برنستن الأمريكية أنجزت مجموعة من الباحثين فعلاً بقيادة الدكتور توماس فونكهاوزر محركاً بحثياً يعمل وفق التوجه الجديد ثلاثي الأبعاد . و سيعمل الجيل الجديد من محركات البحث على زيادة كفاءة مصممي المنتجات الذين يهدرون الكثير من الوقت في تصميم أجزاء و تركيبات هندسية صممت من قبل .

       و مما لا شك فيه أن التطور في قدرات أجهزة الكمبيوتر و في برامج النماذج الحاسوبية ساعد على الوصول إلى هذه التقنية الجديدة .

       و لا يعني ذلك بالطبع أن محركات البحث ثلاثي الأبعاد ستحل محل محركات البحث التقليدية ( بالكلمات) سواء للمستخدم العادي أو المتخصص . فالبحث عن معلومة خاصة بمتحف مثلاً سيكون أيسر لو كتب المستخدم اسم ذلك المتحف ، و ليس عبر رسم شكل تخطيطي له .

       و مع الإزدهار الحالي الكبير لقطاع محركات البحث الذي يقود حالياً قاطرة قطاع التكنولوجيا عالمياً و خصوصاً مع الإعلان عن طرح أسهم شركة جوجل للإكتتاب العام و الذي قد يجلب أكثر من 2,7 مليار دولار للشركة ، تتسارع الخطى للاستحواذ على حصص من السوق الكبيرة .

Scirus.com       و من هذه الخطى محركات البحث ثلاثي الأبعاد و محركات البحث المتخصصة ، مثل محرك
الذي تتمحور نتائج بحثه حول الدراسات و المقالات العلمية التي تحوي الكلمة أو الكلمات موضع البحث .

92
منتدى علوم البيئة / الصيد يهدد الشعاب المرجانية
« في: أغسطس 10, 2004, 09:01:27 مساءاً »
أظهر الباحثون البريطانيون أن الصيادين التقليديين يشكّلون خطرا على الشعاب المرجانية ، و يعتقد أن الصيد التجاري هو الخطر الأكبر على الشعاب المرجانية الموجودة في أكثر من مئة دولة ، و تغطي نحو 300 ألف كيلو متر مربع في العالم ، و توصل العلماء البحريون إلى أن الشعاب المرجانية تدمّر بسرعة كبيرة في العالم مثل الغابات المطيرة ، و تمثّل الشعاب المرجانية هياكل بحرية ضخمة تكوّنت بفعل الأحجار الجيرية التي رسبتها الكائنات العضوية ، و هي بيئة آمنة لنحو 25% من الكائنات البحرية .

      و قال باحثون من جامعتي أوكسفورد و نيوكاسل أن الصيد الشخصي البسيط باستخدام الرماح و صنارات الصيد يؤدي إلى موت الكائنات المفترسة التي تحمي الشعاب لأنها تتغذّى على سمكة " نجمة تاج الشوك " العدو الأول للشعاب . و درس العلماء خلال عامين التقنيات التقليدية في فيجي حيث اكتشفوا أن الشعاب المرجانية الطبيعية تموت و تستبدل بالطحالب . و أظهر البحث أن صيد الكائنات التي تحمي الشعاب يخلق بيئة جيدة لسمكة " نجمة تاج الشوك " التي تتغذى على الشعاب المرجانية .

      و ازداد وجود سمكة النجمة و غطت الطحالب الشعاب المرجانية في المناطق التي كثر فيها الصيد . و ذكر نيك بولنين مدير المشروع من كلية العلوم البحرية في جامعة نيوكاسل أن " العلماء اعتقدوا أن الأنظمة البيئية المتعددة مثل الشعاب المرجانية تتجددو تتغلب على تأثير غياب الكائنات التي توفر لها الحماية و لكن هذه الدراسة تثبت خطأ هذه النظرية إذ أن الصيد الخفيف يؤثر عليها " .

93
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،


      إنطلاقا من اختلاف الأفراد في طريقة و أسلوب تفكيرهم و كذلك في الخلفية العلمية و التاريخية و الثقافية و الاجتماعية التي كوّنت شخصياتهم و خبراتهم ، يتم قياس تفكير كل فرد وفقاً لقدراته من خلال اختبارات و مقاييس معيّنة تكشف عن مستوى و نمط تفكير الأفراد الذي يختلف باختلاف المجتمعات ، إلا أنها مؤشر جيّد ليعرف كل فرد نمط تفكيره .

      و قد طبقت هذه الاختبارات و المقاييس على عيّنة كبيرة متنوعة الثقافات من الأفراد في بعض المجتمعات العربية و الغربية و كشفت عن خمسة أنماط من تفكير هؤلاء الأفراد :

      أولاً / صاحب التفكير المبدع أو المنتج  الذي يميل دائما إلى التجديد و الرؤية التباعدية و التغيير إلى الأفضل ، هو متمرّد أحياناً على الواقع لأنه يرغب الأفضل و يتحدّى الصعب دائماً ، مفكّر و قارئ و جدلي و ناقد جيّد يحسن الإصغاء للآخرين في محاولة للاستفادة من آرائهم في حلول المشكلات ، مفتاح شخصيّته أن أيّ مشكلة غير تقليدية فلابد أن تحل بطريقة غير تقليدية ، إضافة إلى أن تفكيره مستقبلي أو توقّعي .

      ثانياً / صاحب التفكير المثالي الذي يفكّر دائماً في اصلاح مجتمعه و المؤسسة التي ينتمي إليها دون أغراض خاصة ، مهموم بشئون الآخربن و مشكلاتهم موضوعي في أحكامه و قراراته ، يرحب باللختلاف في الآراء ، قيّمي ، يهتم بتقويم الأعمال و الأداءات في ضوء معايير محايدة ، لديه الضمير الذي يقوده دائماً إلى الأفضل و الأصلح .

      ثالثاً / صاحب التفكير العملي الذي يميل إلى الحلول القابلة للتطبيق ، و يميل إلى الحوار ، لذلك نجده منفتحاً على الآخر ، أقل تعرّضا للخطأ ، لديه إحساس أنه مؤثر في إتخاذ القرارات ، يعتمد على التجريب و لا يعتقد بالتنبؤ بأحداث العالم .

      رابعاً / صاحب التفكير التحليلي الذي يخطط دائماً للموضوع قبل مناقشته و يدرسه جيدا و يحلل لذلك تجده ناقدا و مفسرا و محلّلاً لكل شيء لاينفرد بقرار ، يعطي اهتماماً كبيراً للطرق العلمية في التفكيرو المنطق الرياضي أثناء حل المشكلات برؤيته هي :

      أنه يفكّر قبل أن يتكلّم ، و لأن فكره تحليلي منطقي فإنه لا يدلي برأيه في قضية ما إلا إذا كان قد درسها و لا يفتي في أمر لايعلمه و لا يحكم على شيء إلا في ضوء الشواهد و الأدلة المعترف بصحّتها .

      خامساً / صاحب التفكير الواقعي الذي يلاحظ الوقائع و يرصدها من خلال خبرته المباشرة ، يتجنب دائماً أخطاء التعميم ، و هو قريب من العملي ، إلا أنه ( الواقعي) إمبريقي  أي يرى أن الواقع يمكن إحساسه و لمسه و سمعه و رؤيته مبدؤه : الحقائق هي الحقائق .



* من مقال من جريدة الأهرام .

اعتقد أن صاحب التفكير التحليلي عندما يفكر في أمر ما أو اتخاذ قرار ما  فإنه يسأل نفسه دائماَ : لماذا ؟ .. لماذا؟ ، فهو يحب أن يحلل الموضوع إلى أصوله ( كما نقول تحليل العدد إلى عوامله الأولية ) أي كأنه يستنتج بطريقة عكسية ليعرف هل هذا هو ( الحق) أم على خطأ
فهو يحب ان يتحري الصواب دائما ، و لكن هناك بعض الأمور التي يجب أن لا يبالغ الإنسان في التفكير فيها . و هي التي تكون ناتجة من وسوسة الشيطان كما أخبرنا الرسول صلّ الله عليه و سلم أن يستعيذ الإنسان من الشيطان عندما يوسوس له : من خلق الله ؟! .
أرجو منكم التعليق ، و شكراََ لكم ..




94
الدروس والمناهج الدراسية / تمارين بسيطة في النهايات
« في: أغسطس 04, 2004, 08:42:32 مساءاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،


س 1 //حدد الفترات التي تكون فيها الدوال التالية موجبة او سالبة :

"1"   د(س) = (3-2س)( س²+1)
"2"   د(س)= (5- س)(س+1)

                             س  
 "3"   د(س)   =   ــــــــــــــــــــــ
                            س - 1


س2 //حدّد مجال الدّوال التالية :
              
                         3 + س²
"1"    د(س) =    ـــــــــــــــــــــ
                           | س| – 4

                        9 س – 1
"2"   د(س) =   ـــــــــــــــــــــــ
                         س³ + 27


س3 // بيّن أي الدوال التالية زوجيّة و أيّها فردية :
                        
                            
"1"   د(س) =  س³| س|

"2"   د(س) =  س جا س + ظا س + س³

"3"   د(س) = - 7


س4//  إذا كانت د(س) = |25 – س² |

أ *  أدرسي إطراد الدالة في الفترات :  

  *[-5 ، 5]  
  

 * [0 ،6 ]    

                                                                                                                                                                                    *[ -3 ،0 ]  
                                                                                                                                                          

ب* بيني هل د(س) محدودة في[ -1 ،1[  
                              
                                
س5 // أوجد قيم النهايات التالية إن وجدت :

                      س² – 5 س
1)   نهــــــــــا  ـــــــــــــــــــــــــــ
         س ـــ> 5    س² – 2س -15

                    جا س
2)  نهــــــــا ــــــــــــــــــــ
      س ــ>0    س² + س


                    جا2س + ظا 3س
3)  نهـــــــــا  ـــــــــــــــــــــــــــــــ
       س ــ>0           5س      

                     جتا س²
4)  نهـــــــــا   ــــــــــــــــــــ
        س ــ>0    س² + 1

                       س
5)  نهـــــــــا  ـــــــــــــــــــــــــــ
        س ــ>0    ظا س + جا س




95
موقف التدريس خبرة مخططة و منظمة في إطار أهداف معينة ، تحتوي على العديد من جوانب التعلم من معلومات و مفاهيم و قيم و اتجاهات و مهارات و سلوكيات و المعلم و المتعلم و المادة التعليمية و الأنشطة و أسالي و أنشطة التقويم عناصرو مكونات للموقف التدريسي . الجديد في مواقف التعليم و التعلم هو الانتقال من المواقف المصنوعة إلى مواقف حقيقية مطوعة ، تقوم على أحداث واقعية عيانية يعيشها الطلاب داخل المدرسة ، أو البيئة المحلية يتلقون عن طريقها خبرات تعليمية مباشرة حيث تشمل التجريب المعملي ،و العروض العملية ، و الزيارات الميدانية ، و الاجتماعات ، و الندوات ، كما تتسع لتشمل أيضا المواقف التدريبية المحلية ، و هي مواقف لتعلم   المهارات يقلد فيها الطلا نموذجا جيدا لأداء المهارة التي هي القيام بعمل ما بسرعة و دقة و فهم . والتعليم الفعال يتطلب توظيف تلك المواقع في البيئة المدرسية و البيئة المحلية ، و هي أمكنة موجودة في المدرسة و المجتمع المحلي ذات علاقة بموضوعات التدريس ، مثل الحدائق و المتاحف و المعارض و البحيرات و المزارع و المصانع و المكتبات و مراكز الشرطة و الحريق و المستشفيات ، و المساجد و مكاتب البريد و المؤسسات الحكومية الخدمية و الإنتاجية على حد سواء .

     و إذا كان التدريس يقوم على مهارات تشكّل السلوك اللفظي و الوجداني و الحركي يقوم بها المعلم لإحداث نغييرمتوقع في سلوك المتعلمين فإن الأمر يتطلب طرقا و أساليب جديدة و منظمة للتعامل الناجح في المدارس مزارع الفكر البشري و خارجها حيث يمكن التأثير في عملية الإدراك و التصور و الأفكار و الشعور و بالتالي في السلوك و الأداء الإنساني ، خاصة السعي الحثيث نحو تنمية مهارات الألفة بين المتعلمين ، و التمييز بينهم على أساس أنظمة صيغ الإدراك ، و استخدام مراكز الإحساس و الشعور ، و مهارات النظام التمثيلي للمتعلم . و هنا لابد من استخدام الأحداث الجارية الحية التي يعيشها المتعلم في حياته اليومية .

     إن الدعوة إلى الانتقال بالدرس إلى خارج الفصول و خارج المدرسة تيسر دمج القضايا و المفهومات المعاصرة في التدريس و ربطه بالبيئة و اعتبار الكتاب المدرسي أحد مصادر التعلم و ليس المصدر الوحيدة للتعلم ، و اعتبار الأنشطة العلمية و الاجتماعية و الفنية و الأدبية جزءا لا يتجزأ من الدرس ، و دمج التكنولوجيا التعليمية في العمل التربوي ، و تحقيق استراتيجية التعلم عن بعد عبر القنوات و البرامج التعليمية ، و تعزيز مبدأ التعلم الذاتي و اعتماد الطلاب على أنفسهم ، و إكسابهم مهارات النقد و إبداء الرأي و الحوار و ثقافة التفاوض ، و مهارات الحياة من أجل تصنيع و هندسة إنسان متعلم و مثقف معا .


من جريدة الأهرام - مصر-  بقلم / د. حسن شحاتة
<أستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس> ..

96
س /  في تجربة رمي حجرا نرد متمايزان ، أحسب ( أوجد ) ما يلي :
* أن يكون مجموع النقاط على السطح العلوي عدد فردي أقل من أو يساوي 7 ، علماً بأنَه يظهر
    العدد 2 على أحد الحجرين ؟!.أريد الحل .
 و جزاكم الله كل خير ..

صفحات: 1 ... 4 5 6 [7]