Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - maths

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 40
61
الرياضيات والتربية / صور من وجهة نظر رياضية
« في: سبتمبر 14, 2007, 12:09:55 صباحاً »


رمز العدد باي ""مرسوما بالأحجار (على طريقة الفسيفساء) على أرض جامعة برلين التكنولوجية.

62
إفراط الأطفال بمشاهدة التلفاز يضاعف مخاطر انتباههم  

قالت دراسة طبية إن مشاهدة الأطفال الصغار التلفاز لأكثر من ساعتين يوميا تزيد مخاطر مشاكل في الانتباه في مرحلة المراهقة.

وللتحقق من ذلك درس باحثون من كلية طب دونيدين بجامعة أوتاغو بنيوزيلندا حالة 1037 صبيا وفتاة ولدوا في العامين 1972 و 1973 وتابعوهم في الفترة العمرية من خمسة أعوام إلى 15 عاما.

وحسب الدراسة، شاهد الأطفال التلفاز نحو ساعتين يوميا في المتوسط في مرحلتهم العمرية من خمسة أعوام إلى 15 عاما، فيما بلغ معدل المشاهدة 3.13 ساعات على مدار أيام الأسبوع من عمر 13 إلى 15.

وأظهرت النتائج أن المشاركين في الدراسة الذين شاهدوا التلفاز أكثر من ساعتين في مرحلة الطفولة المبكرة كانوا أكثر عرضة لمشاكل الانتباه في مرحلة المراهقة، بينما كان الأطفال الذين شاهدوا التلفاز أكثر من ثلاث ساعات عرضة لمخاطر أكبر.

واستخدم الباحثون تقنيات إحصائية لمراقبة آثار مشاكل الانتباه في الطفولة المبكرة والعوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر في كل من مشاهدة التلفاز وصعوبات الانتباه في وقت لاحق.

ووجدوا أن مشاهدة التلفزيون في كل من الطفولة المبكرة وفي البلوغ أثرت بشكل مستقل في مخاطر الإصابة بمثل هذه المشاكل في البلوغ.

وقالوا إنه رغم عدم معرفة السبب فهي توفر دليلا على أن هناك علاقة سببية في هذا الاتجاه.

وأشارت المجموعة البحثية إلى أن الأطفال الذين اعتادوا على مشاهدة مواد تلفزيونية كثيرة جاذبة للانتباه ربما يجدون مواقف معتادة في الحياة مثل الذهاب إلى المدرسة أمرا مملا.

وذكرت أن زيادة المشاهدة ربما تؤدي إلى ضغط الوقت الذي يقضيه الأطفال في القيام بأنشطة أخرى من شأنها العمل على تعزيز مهارات الانتباه والتركيز مثل القراءة أو لعب مباريات.  

المصدر/ الجزيرة نت نقلا عن رويترز

63
عينا الإنسان لا ترسلان للذهن نفس الإشارات خلال القراءة

أظهرت دراسة جديدة أن عيني الإنسان وهو يطالع لا تقعان على حرف واحد بل على أحرف مختلفة يجمعها الذهن, وهو ما يعني بطلان نظرية المسح المعروفة من اليسار إلى اليمين.
 
واستعمل سيمون ليفرسيدج اختصاصي علم النفس الإدراكي في جامعة ساوثامبتن الذي قاد الدراسة وفريقه تقنية متطورة لمتابعة حركة العين، فوجد أن الناس تجمع أجزاء من الكلمة يفصل بينها في المتوسط حرفان, وهي نتيجة من شأنها المساعدة في تطوير مناهج تدريس القراءة للأطفال وتقديم علاج لمن يعانون منهم اختلالا في قدرات القراءة.
 
واستعمل الفريق شعاعا من الأشعة تحت الحمراء سلط داخل عين المتطوع وقاس انعكاساته, ما سمح له بمعرفة دقيقة للمكان الذي وقعت عليه العين في الكلمة. ثم أجروا تجارب إضافية لمعرفة سبب عدم حصول الناس على رؤية مضاعفة من التقاط أحرف فردية, ووجدوا أن الذهن يمزج الإشارتين الآتيتين من كلا العينين في رسالة واحدة واضحة.
 
ويقول ليفرسيدج "لقد افتُرض دائما أن كلا العينين تتحركان في تناسق تام, وأننا ننظر إلى الكلمة بتركيز واحد.. وبسبب هذا الافتراض, اكتفى العلماء الذين يقرؤون سلوك العين بقياس عين واحدة لأنهم افترضوا أن العينين تقومان بالشيء نفسه".
 
ودرس العلماء حركة العين أربعة عقود, وكان بينهم إجماع على أن الناس ينظرون إلى الحرف الواحد من الكلمة بكلا العينين.
 
وربما ساعدت الدراسة في فهم أحسن للغة المكتوبة, وأسهمت في رسم صورة كلية للإدراك اللغوي تساعد من يعانون مشاكل في القراءة.

المصدر
aljazeera.net

64
السلام عليكم

المواضيع التي شاركت في المونديال ندرجها هنا لتسهيل الرجوع إليها مرتبة حسب التاريخ:

3-8-2007

نظرة شاملة: الرياضيات من المنبع
للكاتب: فلكينو

4-8-2007

ألغاز
للكاتبة: دانة العراقية

هندسة الدماغ والقابلية الرياضية
للكاتبة: فاطمة العلي

5-8-2007

للعمليات الحسابية فنون وجمال
للكاتب: أبو عمر

اقتباس الغرب الرقم العربي ومدى تصرفهم في شكله
للكاتب: أبو عمر

مربعات الأعداد وسحر المنطق الرياضي
للكاتب: Yacoubian

الرنامج المعروفDerive -v6.10
للكاتب: الخالد

العدد 37
للكاتبة: فاطمة العلي

6-8-2007

MATHEMATICAL HANDBOOK كتاب يهم جميع الرياضيين
للكاتب: الخالد

العددية والعقل وطاقته القصوى
للكاتبة: سالمونيلا

التمثيل السينمائي ... والأرقام
للكاتبة: سالمونيلا

علماء رياضيين
للكاتبة: فاطمه العلي

قصة القمح والشطرنج والأرقام
للكاتبة: فاطمة العلي

7-8-2007

توظيف الأرقام في حل رموز التقويم
للكاتب: Yacoubian

8-8-2007

قابلية القسمة.. قابلية المتعة مع الرياضيات
للكاتب: أبو عمر

زكريات رياضية
للكاتبة: نوره2007

10-8-2007

أمير الرياضيات
للكاتبة: فاطمه العلي

11-8-2007

من عجائب الأرقام
للكاتبة: زهرة الأيام

الرياضيات والشعر منذ الجاهلية وحتى الآن
للكاتب: أرشميدس مصر

عالم الرياضيات النرويجي نيلز هنرك ابل
للكاتب: Yacoubian

ربط الرياضيات بالواقع
للكاتبة: دالة

12-8-2007

الرياضيات واالمجتمع
للكاتبة: فاطمه العلي


رابط الاعلان عن المونديال في الاستراحة العامة:
http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi?act=ST;f=9;t=29515

وسام المشاركين (صممه الأخ الفلكي القصيمي):


65
السلام عليكم

لاشك أنها إرادة الله ونسأل الله أن لا يحرمكم أجر ما نويتم

66
منتدى علوم الأرض / الملاحة وعلوم البحار عند العرب
« في: سبتمبر 05, 2007, 11:34:36 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

جزى الله استاذنا الفاضل أبو يوسف كل خير وأعاده قريبا بكل خير

كنت بحاجة فعلا لمثل هذا الكتاب

67


تامر أبوالعينين-سويسرا

دشنت شركة سويسرية متخصصة بإنتاج تقنيات الطاقة الشمسية مبادلا حراريا قالت إنه الأكبر من نوعه في أوروبا، سيتم استخدامه في تدفئة مبنى بحجم 4900 متر مكعب، يضم 8 وحدات سكنية دون استخدام أي نوع آخر من وسائل التدفئة.

وقال باتريك فيدمر أحد الفنيين المشاركين في المشروع للجزيرة نت إن تنفيذ هذا المشروع سيشجع شركات البناء كي تتحول تدريجيا إلى الاستخدام المباشر للطاقة الشمسية في التدفئة والحصول على الماء الساخن للحياة اليومية بشكل كامل، بدلا من المحاولات المتواضعة لاستخدام الطاقات البديلة.

إذ يثبت هذا المشروع أن تكاليف الاعتماد على الطاقة الشمسية ليست باهظة مقارنة مع استخدام مشتقات النفط.

وقامت الشركة بتثبيت الألواح الحرارية بمساحة 276 مترا مربعا على سطح المبنى بزاوية ميل تسمح بالتعرض لأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس طيلة السنة، وتحول دون تراكم الثلوج عليها في الشتاء.

وتسمح هذه المساحة برفع درجة حرارة المياه إلى ما يقارب الـ80 مئوية، لتسخين أكثر من 200 ألف لتر من الماء داخل المبادل الحراري، ليتم توزيعها على المبنى على مدار الساعة سواء للتدفئة أو الاستخدامات المنزلية الأخرى.


فيدمر يشرح آلية عمل المبادل (الجزيرة نت)

توفير اقتصادي وبيئي

ويرى خبراء البناء السويسريون أن تكاليف تصنيع مثل هذه المبادلات الحرارية تعادل تقريبا نفس تكاليف أنظمة التدفئة المركزية التي تعمل بمشتقات النفط، إذا تم احتساب مصارف الصيانة وثمن المحروقات، حيث يحتاج منزل بهذا الحجم حوالي 3000 لتر من الزيت سنويا للتدفئة.

 بيد أن استخدام هذه التقنية سيتيح لأصحاب العقار تسديد ثمن المبادلات الحرارية مرة واحدة فقط، دون أي تكاليف إضافية أخرى لسنوات طويلة، حيث لا تحتاج المبادلات الحرارية الشمسية إلى صيانة مكثفة مثلما هو الحال مع أنظمة التدفئة المركزية التي تعمل بالمحروقات.

وقد رحبت جهات عدة بهذا المشروع واعتبرته أول ترجمة عملية للتخلص من الاعتماد على النفط والتحول الجاد نحو الطاقة النظيفة.

ترحيب ومخاوف
كما أعربت الدوائر الرسمية عن دعمها للمشروع لتشجيع شركات الإنشاء والبناء على التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، ووعدت بتقديم تسهيلات للراغبين في تطبيق مصادر الطاقة البديلة، بينما تسعى الحكومة الفدرالية لوضع آليات جديدة للحد من استهلاك الوقود التقليدي للتقليل من الانبعاثات الناجمة عنه.

غير أن بعض المنتقدين يرون أن ضخامة حجم المبادل الحراري، الذي يصل وزنه إلى 15 طنا وارتفاعه إلى 15 مترا، لا يبدو حلا مناسبا لجميع المباني، ويتطلب تصميما خاصا أو نوعيات معينة من الأراضي، فضلا عن عدم وجود دراسات حول تأثير مثل هذا المبادل الحراري الضخم على المبنى مع مرور الوقت.

المصدر الجزيرة نت

68
تحكم و حاسبات / ملاحظة
« في: سبتمبر 02, 2007, 12:34:32 صباحاً »
السلام عليكم

ربما الأعضاء المهتمين قلة
عموما علم الهندسة علم جميل بأقسامه المختلفة
بارك الله في جهودك

69
موضوع مفيد جدا

جزاك الله خيرا على كل حرف وبارك الله لك في همتك العالية

كانت هناك حقيقة معلومة بسيطة كنت أبحث عنها ووجدتها هنا. شكرا لك

70
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسألة للتفكير والتنشيط
« في: سبتمبر 01, 2007, 08:44:57 مساءاً »
السلام عليكم

مربعان و في المستوى xy ولهما أضلاع متساوية.

برهن على أن:



مع العلم أنه وجدت المسألة بدون حل أي ليس لدي مصدر للحل.

تمنياتي بمحاولات حل موفقة




71
تحذير من خطورة حمل الحقائب المدرسية بشكل خاطئ

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد ذكرت الجمعية الأميركية للعلاج الطبيعي الآباء بأن حمل الأطفال الحقائب المدرسية بشكل خاطئ أو كونها ثقيلة للغاية يجعلهم عرضة بشكل متزايد لإصابات الظهر والإجهاد العضلي.

وأشارت الجمعية إلى دراسة حديثة بشأن حمل التلاميذ للحقائب المدرسية على الظهر منذ ما قبل المدرسة وحتى الصف التاسع الدراسي أظهرت أن التغيرات الصحية في وضع الجسم تتعاظم إذا كان وزن الحقيبة يزيد على 10 إلى 15% من وزن جسم التلميذ.


وتحذر ماري آن ويلمارث اختصاصية العلاج الطبيعي عضو الجمعية من أن الإصابات قد تحدث حين يلجأ الطفل الذي يحمل حقيبة ظهر ثقيلة إلى تقويس ظهره والانحناء للإمام والالتواء أو الميل إلى أحد الجانبين.


وهذه التغيرات في وضع الجسم يمكن أن تتسبب في حدوث خلل في العمود الفقري، كما تتسبب حقيبة الظهر حين تكون ثفيلة للغاية أيضا في جعل العضلات تعمل بشكل أكثر قسوة ما يؤدي لإصابتها بالتوتر والإجهاد وجعل العنق والكتفين والظهر أكثر عرضة للإصابة.

ووجدت ويلمارث في دراسة حديثة أن طلاب الجامعات ليسوا بمنأى عن الإصابة ذات الصلة بحمل حقائب الظهر، موضحة أنهم يكونون عرضة لذلك حين يحملون بشكل خاطئ حقائب ظهر ثقيلة.


وتقدم الجمعية الأميركية للعلاج الطبيعي بعض الإرشادات لحمل آمن لحقيبة الظهر منها باستخدام الحزامين معا الأمر الذي يجعل وزن الحقيبة موزعا بشكل أفضل على الجسم، كما توصي بوضع الحقيبة فوق عضلات منتصف الظهر.


وإضافة الى تخفيف ما تحمله حقيبة الظهر تقترح الجمعية الأميركية للعلاج الطبيعي تنظيم محتوياتها بوضع الأشياء الأثقل أقرب إلى الظهر.

ويرى الباحثون أن حقائب الظهر ذات العجلات خيار جيد للتلاميذ الصغار الذين لا يغيرون فصولهم أو يحتاجون إلى صعود ونزول الدرج بشكل متكرر.

ومع ذلك هناك إجراءت وقائية يتعين أخذها في الاعتبار مع استخدام الحقائب ذات العجلات أيضا، فعلى سبيل المثال يجب أن يكون مقابضها طويلة بدرجة كافية حتى لا يضطر الطفل إلى الالتواء أو الانحناء، كما يجب أن تكون العجلات كبيرة على نحو كاف حتى لا تهتز الحقيبة أو تنقلب.

aljazeera.net

72
مع التقدير أتمنى أن تضع نظريتك هذه في موضوع مستقل حتى تأخذ حقها في اطلاع وتعليق الاعضاء عليها

73
السلام عليكم

شكرا لك اختي الكريمة مروة، وبارك الله فيك.

أنا مبتدئة جدا وسأشارك معكم إن شاء الله.

74
بعض الأحداث الرياضية التي حدثت في شهر أغسطس:

أغسطس 1966

أقيم المؤتمر العالمي للرياضيين ICM لعام 1966 في موسكو. وتم من خلاله الإعلان عن الفائزين بميدالية فيبلدز- أقرب الجوائز الرياضية مماثلة لجائزة نوبل التي لاتمنح في الرياضيات. وهؤلاء الفائزون هم: ميشيل عطية، باول كوهين، و ألكسندر جروثينديك، و ستيفن سميل.

كان هذا المؤتمر متميزا عن ما قبله بسبب دخوله في أحداث سياسية. ففي خلال المؤتمر عقد الرياضي سميل مؤتمرا صحفيا شجب فيه الولايات المتحدة بسبب حرب فيتنام وانتقد ايضا الاتحاد السوفيتي خاصة بسبب اضطهادها لكاتبين سوفيتيين (Siniavsky و Daniel) بسبب كتاباتهما الفاضحة لنظام الحكم السوفيتي وأعضاءه. نشرت أخبار الموتمر الصحفي في عدة منافذ اعلامية منها صحيفة واشنطن بوست ونيويورك تايمز. أما الرياضي جروثينديك فاحتج على اضطهاد الكاتبين بطريقته الخاصة حيث رفض حضور المؤتمر وتسلم ليون موتشين  (مؤسس معهد للأبحاث الرياضية والفيزياء النظرية قرب باريس) الجائزة بالنيابة عنه.


أغسطس 1893

أقيم مؤتمر شيكاغو للرياضيات. كان هذا الاجتماع حدثا مهما بالنسبة للرياضيين في جامعة شيكاغو (بالولايات المتحدة) التي كانت قد تأسست حديثا من ذلك الوقت. حيث بدأ قسم الرياضيات هناك- كان رئيسه الرياضي مور-  بالتعاقد مع عدد من الرياضيين الألمان البارزين، منهم أوسكار بولزا و هنريك ماسك، للتدريس في الجامعة.

حضر الرياضي الألماني  Felix Klein هذا المؤتمر وألقى فيه ملاحظات افتتاحية كانت الأساس لورقته (The Present State of Mathematics) التي نادى فيها الرياضيين بتكوين روابط واتصالات مع بعضهم دوليا.

"لقد كان مؤتمر شيكاغو البشير الذي بشر بعصر جديد للتعاون الدولي في علم الرياضيات: فقد بدأت المنظمات الوطنية الأوروبية بعد فترة قصيرة من المؤتمر بوضع خطط لإقامة المؤتمر العالمي الأول للرياضيين، الذي عقد في زيورخ في 1896."
من كتاب:
The Emergence of the American Mathematical Research Community, 1876-1900: J.J. Sylvester, Felix Klein, and E.H. Moore


أغسطس 1955

تم عقد ندوة في نظرية الأعداد الجبرية في طوكيو ونيكو باليابان. كانت هذه الندوة أحد أوائل المؤتمرات العالمية التي عقدت في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية وكانت حدثا حاسما في مساعدة الرياضيين اليابانيين في استعادة اتصالاتهم الدولية. ومن بين الحضور الياباني كان الرياضيين الشابين Goro Shimura و Yutaka Taniyama. وفي خلال هذه الندوة صاغ الرياضي Taniyamaحدسه المسمى بـ "Taniyama-Shimura Conjecture" الذي أصبح بعد أربعين عاما عنصرا أساسيا في برهنة الرياضي اندرو وايلز لنظرية فيرما الأخيرة.


أغسطس 1990

إدوارد ويتن يحصل على جائزة ميدالية فيلدز- أعلى الجوائز العالمية شرفا في الرياضيات- في المؤتمر العالمي للرياضيين لعام 1990 الذي أقيم في كيوتو. كانت هذه أول مرة يستلم فيها الجائزة شخص هو بالأساس فيزيائي وليس رياضي. استلم ويتن الجائزة نتيجة عمله الذي ربط الفيزياء النظرية بالرياضيات المعاصرة. في ذلك الوقت كان هناك بعض الجدل حول تسليمها لويتن، كونه ليس رياضيا بالمعنى التقليدي للكلمة. وفي خلال سنوات قليلة على كل حال ، حيث استمر أثر عمله على الرياضيات في النمو، اضمحل هذا الجدل . تلاشت أي شكوك باقية تماما في عام 1994، مع ثورة في التوبولوجي والهندسة أحدثتها المعادلات المعروفة بـمعادلات سييبرج-ويتن Seiberg-Witten equations.

75
السلام عليكم

تاريخ 10 أغسطس

1912

مقولة الفيزيائي Abraham Pais:

"في وقت ما خلال الفترة ما بين 10-16 أغسطس 1912 اتضح لآينشتاين أن هندسة ريمان هي الأداة الرياضية الصحيحة لما نسميه اليوم النسبية العامة."

ذكرها في كتابه Subtle is the Lord: The Science and the Life of Albert Einstein وهو عبارة عن سيرة للعالم اينشتاين تركز على جانب بحثه العلمي وليس على حياته كباقي السير

صفحات: 1 2 3 4 [5] 6 7 8 ... 40