Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - abduh

صفحات: 1 [2] 3 4
16
منتدى علم الطب / الدليل العلمي لمنظمة الصحة العالمية
« في: سبتمبر 02, 2003, 06:27:40 مساءاً »
أرجو أن تعطيني الرابط بالتحديد ... لأني بحثت في موقع المنظمة ، والموقع واسع جداً ، ولم أجده

17
منتدى علم الطب / الدليل العلمي لمنظمة الصحة العالمية
« في: سبتمبر 02, 2003, 02:46:39 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 أرجو من أخواني الكرام تزويدي بموقع الدليل العلمي لمنظمة الصحة العالمية المتعلق بالجامعات والكليات والمؤسسات الطبية المعترف بها من قبل المنظمة

 للضرورة والأهمية

 تحياتي لكم

18
منتدى علوم الحاسب / ما رأيكم بهذا التخصص ؟؟؟؟؟
« في: يوليو 22, 2003, 03:14:49 مساءاً »
لا مجيب !!!!!!!!

19
منتدى علوم الحاسب / ما رأيكم بهذا التخصص ؟؟؟؟؟
« في: يوليو 19, 2003, 09:16:15 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أرجو لمن لديه خبرة أو دراية حول تخصص هندسة الحاسب الآلي أن يعطينا نبذة عنه

 وما هي فرصه المستقبلية ( أقصد الوظيفة )

 حيث أنني أفكر الالتحاق بهذا التخصص الجامعي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران

 فما رأيكم بالتخصص والجامعة ؟ وهل تنصحوني به ؟

 تحياتي

20
منتدى علم الكيمياء / تركيز المحلول أم تركيز المذاب ؟
« في: أبريل 03, 2003, 12:08:46 صباحاً »
أشكرك على مشاركتك أخي الكريم


 طبعاً أنا اتفق معاك حول الإشارة في كلمة التركيز ... وإشكالي كان أن تركيز المذاب إشارة خاطئة من الكتاب ، وكان من الأحرى وضع (( تركيز المحلول )) .

 أما بالنسبة لقولك :
-- بالنسبة لارتفاع درجة الغليان : تتغير بتغير كمية المذاب و طبيعتة

 اتفق معك في كمية المذاب أي عدد أيوناته بعد تفككه  .. إذا كان إلكتروتياً قوياً .. فإنه يؤثر على مقدار الارتفاع مع تركيز المحلول .

 أما طبيعة المذاب ، فأعتقد أنها تؤثر على ثابت ارتفاع درجة الغليان ، حيث أن كل سائل يتميز بثابت خاص لدرجة غليانه .

 إذا باختصار شديد ، فعندي أنا أن العوامل المؤثرة على مقدار الارتفاع في درجة الغليان هي :
أولاً : تركيز المحلول .

ثانياً : أيونات المذاب إذا كان ملحاً - إلكتروليت قوي - .

 تحياتي لك

21
منتدى علم الكيمياء / ممكن تساعدوني يا حلوين ؟
« في: أبريل 02, 2003, 11:10:30 مساءاً »
بالنسبة للسؤال الثاني : هل أنت متأكد من القيم ؟

22
منتدى علم الكيمياء / ممكن تساعدوني يا حلوين ؟
« في: أبريل 02, 2003, 11:09:18 مساءاً »
جواب السؤال الثالث :

مقدار الانخفاض = ثابت الانخفاض × المولالية

 
 المولالية = عدد المولات للمذاب ÷ وزن المذيب بالكيلو جرام

 عدد المولات = ( الوزن ÷ الوزن الجزيئي ) = { 149 ÷ ( 39 + 35.5 ) }
                                          = 2 مول .

 المولالية = 2 ÷ ( 500 ÷ 1000 ) = 4 مولال .

 إذن مقدار الانخفاض = 1.86 × 4 = 7.44 درجة مئوية .

23
منتدى علم الكيمياء / ممكن تساعدوني يا حلوين ؟
« في: أبريل 02, 2003, 10:51:56 مساءاً »
جواب السؤال الأول :

مقدار الارتفاع في درجة الغليان = ثابت الارتفاع × المولالية

                      0.2    =  0.51    ×  المولالية

 ========> إذن المولالية = ( 0.2 ÷ 0.51 ) = 0.39 مولال .

 بما أن     المولالية = ( مقدار الانخفاض في درجة التجمد ) ÷ ( ثابت الانخفاض )

   إذن مقدار الانخفاض = المولالية × ثابت الانخفاض

                      = 0,39 × 1.86 = 0.73 درجة مئوية .
  إذن درجة التجمد = صفر - 0.73 = ( - 0.73 ) درجة مئوية .

24
منتدى علم الكيمياء / تركيز المحلول أم تركيز المذاب ؟
« في: أبريل 02, 2003, 10:43:49 مساءاً »
السلام عليكم

 في منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي - طبيعي - في المنهج السعودي - الفصل الدراسي الثاني - وتحت موضوع ( تحديد الكتل الجزيئية للمواد ) ص 51 جاء ما يلي :

(( ولا يعتمد مقدار الارتفاع في درجة الغليان على تركيز المذاب فحسب بل يعتمد أيضاً على ما إذا كانت جزيئات المذاب تسبح عند ذوبانها على شكل جزيئات كاملة دون تفكك ، ... ))

 إذا الكتاب يعتبر تركيز المذاب عاملاً مؤثراً في مقدار الارتفاع في درجة الغليان ، فهل يعقل هذا ؟

  هل نقول نعتبر تركيز المحلول بالجملة أم تقنصر على تركيز المذاب الذي لا يتغير فيبقى مقدر التأثير دون تغيير ؟

 أرجو الإجابة

25
الشكر لجميع من شارك هنا

 كنت أتابع الردود ردا ردا .... وأعيد قراءة بعض الردود لمرات عديدة ... ولكن للأسف ... لم أجد جوابا لسؤالي إلى الآن

 صحيح أن هناك شرط لازم لأن تكون الدالة معرفة عند 4 وهو أن تكون الدالة معرفة على يمينها ويسارها .... طيب

 لماااااااااااااااذا ؟
 
 هذا هو سؤالي ؟؟

 الدالة عندي الآن معرفة عند النقطة 4 بالتحديد ... فما الحاجة بأن أقحم نفسي في شرط آخر وهو تعريفها على يمين الأربعة ويسارها ؟

 لماذا أبحث في الجوار ... ما دام الأساس عندي معرف ؟

26
أشكر كل من شارك هنا

 نعم .. أنا في الصف الثالث الثانوي ... ونحن ندرس النهايات ( الغايات ) قبل باب التفاضل

 ملاحظة حول السؤال :

 في منهجنا درسنا قبل إيجاد النهايات كيفية إيجاد المجال للدوال ، وتعلمنا كيفية إيجاد الدوال الجذرية ، فمجال الدالة الجذرية  د(س) هي الفترة التي تجعل ما تحت الجذر >= الصفر .

 وعندما درسنا النهايات .. أخذنا بعين الاعتبار قبل كل مسالة نهايات أن نوجد المجال لها لكي نحدد الحل .

 فإذا كان مجال الدالة الجذرية التي في السؤال في الأعلى س - 4 > = الصفر
 يعني المجال [+4 ، - ما لانهاية ) ، فما حاجتنا لإيجاد الغاية اليمنى واليسرى ، ما دمنا حددنا المجال الذي سنوجد الغاية فيه ..

أي أنه حسب المنهج فإن المطلوب علينا إيجاد الغاية المعرفة ضمن المجال فقط

 آمل أن تكون ملاحظتي مفهومة  

 وجزاكم الله خيرا

27
بارك الله فيك استاذي الكريم

 تسمح لي بسؤال آخر لو تكرمت

 اوجد نهـــا جذر ( س - 4 ) عندما س تؤول إلى 4

 جواب استاذنا الكريم في المدرسة كان (( لا وجود لها ))

 ولكن إذا عوضنا بــ 4 في س سيكون تحت الجذر صفر ، وجذر الصفر = صفر

 فهل من توضيح حول جواب الأستاذ وجوابي

 بارك الله فيك




28
السلام عليكم
 
 سؤالي هو :

 اوجد نهــــــــــــا [ (1 - جتا2س ) ÷ س ] عندما س تؤول إلى الصفر

 
 افيدوني بارك الله فيكم

 تحياتي لكم

29
جـ 1 )) نعم ، هكذا  888 + 88 + 8 + 8 + 8 = 1000

 جـ 2 ))

 جـ 3 )) مخترع الآلة الحاسبة : بـليـز باسكـال مخترع الآلة الحاسبة

  وقيل أنه جورج ستيبتز عام 1937

 جـ 4 )) هم العرب ......... وبالتحديد هو محمد بن موسى الخوارزمي .. على ما اعتقد

 جــ 5 ))

30
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال مهم في النهايات
« في: ديسمبر 27, 2002, 01:55:58 صباحاً »
شكرا لك استاذي الكريم

 لكن للتفصيل

 هكذا فعل استاذنا

 

صفحات: 1 [2] 3 4