Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - netman

صفحات: [1]
1
منتدى الاحياء العام / صيام ديدان الحرير
« في: أكتوبر 07, 2005, 02:59:42 مساءاً »
الدكتور عبد الحكم عبد اللطيف الصعيدي – أستاذ علم الحشرات -كلية الزراعة - جامعة الأزهر

يقدم لنا عالم الحشرات أنماطًا من الصيام تدل على قدرة الله غي الخلق والإيجاد، وإنه إذا كان المعلوم المشاهَد في دنيا الناس أن تناول الطعام أحد أسباب نمو الكائن الحي وتطوره، فإن ديدان الحرير تدلنا على أن الصوم التام، والامتناع عن تناول الطعام والشراب لا يُلحق بالجسم الضعف والوهن، وإنما يعيد صياغة هذه المخلوقات بطريقة جميلة وأخَّاذة بالألباب، وحتى نقف على أسرار هذا الصيام فلا بد لنا من معرفة سريعة بدورة حياة هذه المخلوقات، والتي نستطيع بيانها على النحو التالي:

 في أوائل فصل الربيع يفقس البيض عن يرقات صغيرة نهمة، لا تلبث أن تتغذى على أوراق أشجار التوت لمدة خمسة أيام، فيمتلئ جسمها ويكبر إلى درجة يضيق عنها جلدها؛ فيصبح من المحتم عليها أن تنزع عنها هذا اللباس لتستبدل به لباسًا آخر رحبًا فسيحًا، فلا تجد أمامها إلا الصيام لمدة يوم أو يومين، ريثما يتهيأ جسمها فسيولوجيًّا لنبذ هذا الإهاب. وتتكرر في هذه العملية خلال الطور اليرقي هذا خمس مرات في مدة تبلغ نحو ثلاثين يومًا، وفي نهايتها تبلغ تمام نموِّها، وتصل إلى حجم ملحوظ.

حينما تبلغ اليرقة هذا الحجم، فإن عليها أن تدخل نوعًا آخر من الصيام يصل نحو ستة أيام، فتلجأ إلى مكان هادئ لكي تُعِدّ لنفسها خدرًا تأوي إليه، ولَكَمْ تستولي علينا الدهشة، ويستبد بنا العجب إذا ما علمنا أنها تنسج خيطًا حريريًّا وحيدًا يصل طوله من 400 إلى 1200 متر!! وتظل تحرك رأسها حتى يتكوَّن هذا الخدر والذي يُعرف باسم "الشرنقة"، وهو من حرير القز، الذي تتوق النفس لارتداء ثوب منه، لولا أن الله قد حرَّمه على الرجال وأباحه للنساء فهو مناسب لطبيعتهن، وحينئذ يُقال إن الدودة قد عذرت - أي دخلت طور العذراء - وهو طور ساكن يحتاج إلى الهدوء التام؛ لأنه في حقيقته الأمر ليس مرحلة من مراحل النمو، أو حالة من حالات السبات، وإن كان يبدو كذلك، وإنما هو يمثل مرحلة هامة في حياة هذه الحشرة؛ حيث تتعرض لكثير من التحولات السريعة والمتلاحقة، والتي يتم على إثرها إعادة صياغتها وتحولها إلى مرحلة أخرى.

وفي نهاية هذا الطور وتلك المرحلة، فإن الدودة الساكنة الصائمة تتحول إلى مارد عملاق، عليه أن يحطِّم القيود والأغلال ليخرج إلى الحياة الرَّحبة الفسيحة، فيفرز سائلاً كاويًا يذيب جزءاً من هذه الشرنقة، فيُزاح الستار عن كائن جميل هو فراشة ديدان الحرير، التي تضع بيضها بعد الإخصاب، وتقضي بقية عمرها التي تصل نحو خمسة أيام صائمة؛ لتودع الدنيا كما أتت إليها خاوية الوفاض، وتُنزل بيضها المُخصَّب حتى الربيع القادم ليعاود الكَرَّة من جديد؛ فسبحان الله المبدئ المعيد!!.

منقول من موقع islamonline

2
منتدى علم الطب / دعوة الشاي...  قل تم
« في: يونيو 19, 2004, 09:33:58 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا احد الموضيع التي  قرأت وهو لا يعبر بالضروره عن راي


إذا كنت تريد أن تجنِّب نفسك ويلات أمراض القلب، وبعض السرطانات، وأن تحمي عينيك من المياه الزرقاء فاشرب الشاي. هذه رسالة من فريق من الباحثين البريطانيين، برئاسة الدكتور "ميشيل جرازيانو"، من مستشفى النساء في بوسطن، حيث انتهت أبحاثهم إلى احتواء الشاي (الأسود أو الأحمر) على 9 موادّ من مجموعة مركبات كيماوية تعرف بالفلافونول تحمي الجسم من بعض الأمراض؛ إذ تقضي على موادّ أخرى، يقال لها العوامل المؤكسدة التي تدمر أنسجة الجسم وتفسدها.

      وقد اشتمل الجانب الطبي من البرنامج البحثي على فحص 680 شخصًا من المتردّدين على المستشفى، وتبيّن أن الذين يقبلون على شرب الشاي بانتظام يقلّ احتمال تعرّضهم للأزمات القلبية بنسبة 44%، مقارنة بمن لا يشربون الشاي إلا لمامًا، أو لا يشربونه على الإطلاق.

      أما الجانب الكيميائي من البرنامج البحثي لفريق أطباء مستشفى النساء في بوسطن فقد تضمن تحليل أوراق 6 أنواع شهيرة من الشاي الإنجليزي، منها الشاي (لابسانج) الأسود ذو الأوراق العريضة، وشاي (أسام)، وشاي (دارجلينج)، وثبت أنها جميعًا غنية بمركبات الفلافونول.

      كما توصل الباحثون إلى التركيب الكيميائي لهذه المركبات، فوجدوا أنها تنتمي لعائلتين كبيرتين من المركبات الكيميائية المعروفة لدى خبراء الشاي، هما الكيرستين والكيمبفيرول، وبفضلهما تقاوم نباتات الشاي أخطار الخدش والقطع، وتقضي على الطفيليات الممرضة لشجيرات الشاي.
وكانت أشدّ الفلافونولات فعالية تلك التابعة للمجموعة الأولى، وهي خمسة مركبات فلافونولية، تحمل الصيغة البنائية لكل منها عددًا يتراوح بين وحدة واحدة وثلاث وحدات من السكريات، ويعزى نشاط الفلافونولات في مقاومة العوامل المؤكسدة المفسدة للأنسجة الحية إلى تلك الوحدات السكرية.

      وبالرغم من أن النتائج التي توصل إليها دكتور "جرازيانو" وفريقه مشجعة في ذاتها.. فإن الفريق مستمر في أعماله لاستثمار هذه النتائج، وللكشف عن طبيعة التحوّلات التي تطرأ على المركبات الفلافونولية، بدءاً من لحظة شرب الشاي حتى هضمه وامتصاصه في الأمعاء، ويأمل الباحثون أن يضيفوا إلى نتائجهم ما يعينهم، أو يعطي لغيرهم القدرة، على استثمار مميزات فلافونولات الشاي في علاج جانب كبير من الأمراض التي تئنّ منها البشرية.
منقول

3
منتدى علم الطب / النوم السليم
« في: يونيو 17, 2004, 09:44:23 صباحاً »
السلام عليكم
مع  بدأ الإجازة يبدأ نكس فطر النوم التي وهبنا الله اياها فيصيح النوم في النهار والاستيقاظ في الليل
 وتبدأ اعراض التعب والارهاق بظهور لعدم تمكن بعض الغدد من القيام بوظائفها الطبيعية لأنها تجد الجسم وقت عملها مستيقظا وغدد اخرى لا تستطيع العمل لنوم الجسم.

متأسف على عدم الدقه في ذكر اسماء الفدد وإفرازاتها لإني لم اجد المقال الذي قرأته
فأثرت العموميه على التخصيص مع إحتمال الخطأ

4
منتدى علم الطب / التدخين
« في: يونيو 11, 2004, 10:52:54 مساءاً »
أساليب علمية للإقلاع عن التدخين

غالباً ما تحتاج عملية الإقلاع عن التدخين إلى وسائل مساعدة ليصمد الشخص في محاولته. ويشهد الوقت الراهن جهوداً غير مسبوقة من قبل الباحثين لإيجاد أساليب تتمشى مع مختلف حالات الراغبين في الإقلاع عن التدخين.
 
الأساليب المساعدة للإقلاع عن التدخين:
(1) العلاج ببديل للنيكوتين : يستخدم فيها الشريط اللاصق المحتوي على نسبة من النيكوتين أو اللبان  الذي  يحتوي أيضاً على نسبة منه. وتضاعف هذه البدائل من معدلات نجاح الشخص في الإقلاع عن التدخين.
(2) العلاج عن طريق التأثير على السلوك : يُنصح الأشخاص شديدو التدخين والذين تفشل معهم الطرق الأخرى بهذه الطريقة.. وهى محاولة تغيير العادات  التي ترتبط في ذهن الشخص بالتدخين. فلو كان يدخن مع القهوة ويريد التوقف عن التدخين؛ يُنصح بأن يستبدل القهوة بالشاي مثلاً.
(3) الأدوية المضادة للتدخين : تعتبر أقراص تسيبان زول دواءً خالياً من النيكوتين للمساعدة في وقف التدخين، وهى تقلل من آثار انسحاب النيكوتين من الجسم على المخ.
وتستخدم الأقراص خلال الأيام الثلاثة الأول من العلاج بتناول المدخن قرصاً واحداً، بعد ذلك يتناول يومياً قرصين ويقلل تدريجياً من استهلاكه للسجائر، وسيبدأ تداول الدواء بالفعل في الولايات المتحدة وكنداً وهولندا. وقد استخدم هذا الدواء نحو 5 ملايين شخص في أنحاء العالم.
(4) العلاج بالتنويم المغناطيسي: التنويم المغناطيسي للتأثير على سلوك وتفكير الشخص بترك انطباعات سلبية عن التدخين. وفى الوقت نفسه يربطون في جلسات العلاج بين عدم التدخين والمشاعر الإيحائية.
(5) الإبر الصينية : عادة ما يتم تثبيت 3 إبر بمواقع الإدمان بالأذن، ويحدد الطبيب المعالج عدد المرات التي تحتاجها كل حالة. ويتراوح عدد المرات التي يتردد فيها المدخن على الطبيب للإقلاع عن التدخين ما بين 2 إلى 5 مرات. وتثبت هذه الطريقة فعاليتها لدى 50% من الحالات.
(6) التطعيم ضد التدخين : وفى معرض المحاولات الجديدة  التي  يختبرها العلماء توصل الباحثون بإحدى شركات الأدوية في بريطانيا ـ كمبريدج ـ إلى تطوير أجسام مضادة كمصل مضاد للنيكوتين.
ويقول رئيس برنامج البحوث جون شيلدز: إنه يجري التفكير في حقن الشخص بهذا المصل وتوفير الاستشارة له وربما تُستخدم في الوقت نفسه بدائل النيكوتين أو أقراص منع التدخين لمساعدة الشخص. ويمثل هذا المصل أملاً جديداً في مساعي الإقلاع عن التدخين. الذي تعتبره منظمة الصحة العالمية أحد أشكال الإدمان المرضي.
[/B]

صفحات: [1]