Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - bajess

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 12
76
الأخوة المصممين لو سمحتوا أريد أن أتعلم طرق التصميم

77
لو سمحتوا ممكن تعلمونا بعض أساسيات التصميم
ولكم جزيل الشكر

78
السلام عليكم
اليك هذا رابط لعله يساعدك في بحثك
والله ولي التوفيق العوالق الحيوانيه

79
قسم اسئلة علم الحيوان. / الصلع وأسبابه
« في: أبريل 10, 2006, 05:28:09 مساءاً »
جزاك الله كل خير
ربما لان النساء تهتم بشعرها
أنا أريد تفسير علمي إن وجد
والله الموفق

80
الرياضيات العامة اللامنهجية / عجائب الارقام
« في: أبريل 10, 2006, 04:50:26 مساءاً »
نشكركم على هذه المعلومات القيمه

81
قسم اسئلة علم الحيوان. / الصلع وأسبابه
« في: أبريل 10, 2006, 04:11:14 مساءاً »
إحتدم النقاش بيني وبين زملائي حول موضوع الصلع وأسبابه فيقول أحدهم أنه ناتج عن الذكاء الخارق ويقول الأخر أنه لاسباب وراثيه ويقول الأخر أنه نتيجة تنوع إستعمال الشامبو في غسل الشعر ، ويقول اخر إنه نتيجة سوء في التغذيه أما انا أتفق معهم في كل ما قالوه إلا واحده بأنه نتيجة الذكاء الخارق لانه لا يوجد دليل علمي يربط العلاقه بين الصلع والذكاء .
حتي يثبت العكس فما رأيكم انتم ؟
والله ولي التوفيق

82
قسم اسئلة علم الحيوان. / ارجوكم ترجموا هذه الكلمات
« في: أبريل 08, 2006, 08:36:30 مساءاً »
الأولى FOLLICLE وتعني جريب
هرمون حث الجريبات FSH و هرمون انبثاق البيضة من الجريبات LH . وتعمل هذه الهرمونات على فرز وتكوين لهرمون الجنسي الذكري ( تيستوستيرون ) والهرمون الجنسي الانثوي (اوستراديول ). وهما لهرمونان المسؤولان عن ظهور اولى علامات النضج الجنس الانثوي عند البنات ( العادة ا لشهرية ) وتكون المنى عند الاولاد. وتلعب التغذية هنا ، وخصوصا نسبة البروتين في الغذاء، دورا هاما في نمو حجم الجسد وتعجيل النضوج الجنسي عند اجيال البنات والاولاد.
WATER RETENTION الإحتفاظ بالماء
ANTI- DIUETIC HERMON الهرمون المثبط لهرمون DIUETIC HERMON

83
منتدى الاحياء العام / الوراثه السائده
« في: أبريل 08, 2006, 05:43:21 مساءاً »
ذكرنا في حالة الوراثة المنتجية أن حدوث تلف في نسخة واحدة من المورث لا تسبب مرضاً ولكن تجعل الإنسان حاملاً للمرض . ولكن هناك بعض المورثات تكون وظيفتها حساسة، فإذا حدث التلف في إحدى نسختيها فإنها تؤدي إلى الإصابة بمرض وراثي . لذلك نستطيع القول- وبصورة عامة- أن المورثات نوعان ، نوع لا تتأثر كثيراً إذا تلف مورث واحد منها، بينما النوع الأخر تكون حساسة جدا فلو تلفت نسخة واحدة  منها فإن الشخص يصاب بالمرض حتى وان كانت نسخته الثانية سليمة. يطلق على الأمراض الوراثية التي تظهر عند حدوث تلف في نسخة واحدة بالأمراض الوراثية السائدة . ولقد اشتقت  كلمة سائدة و متنحية قديماً بعد متابعة انتقال الصفات الوراثية بين الأجيال ، فإذا ظهرت صفة وراثية معينة على شخص ما نتيجة لتلف نسخة واحدة من مورثاته أطلق على هذا المورث- أو الصفة - خاصية الانتقال بطريقة الوراثية السائدة لأن المورث التالف " ساد " الموقف وظهر على شكل مرض . بينما في حالة الصفة الوراثية المنتجية فإن حدوث تلف في نسخة واحدة فقط لا يكفي لظهور الصفة( أي لم تسد ) بل " تنحت جانباً ".ولا يظهر المرض الا إذا تلفت كلا النسختين معاً!

84
منتدى الاحياء العام / الوراثه المتنحيه
« في: أبريل 08, 2006, 05:38:56 مساءاً »
الوراثة المتنحية ( Autosomal recessive ) هي طريقة (أو نمط أواليه) من عدة طرق ( انظر الوراثة السائدة الوارثة المرتبطة بالجنس ) تحدد  الطريقة التي ينتقل بها المرض الوراثي  من جيل إلى جيل أخر. وتتميز الأمراض الوراثية التي تنتقل بهذه الطريقة بوجود عطب أو تلف ( طفرة ) في كلا نسختي المورث . إن الشخص الذي لدية نسخة تالفة واحدة فقط لا يصاب بالمرض بل  يكون حامل للمرض أو حامل لمورث تالف,ويطلق على هذا الشخص بالحامل . والسبب الذي يجعل حامل المرض غير مصاب مع وجود الطفرة أو التلف في إحدى مورثاته هو وجود نسخة سليمة أخرى تفي بأداء المهمة وتسد النقص . ومن هذا يتبين أن الأشخاص الحاملين للمرض لا يظهر عليهم أعراض ولا علامات للمرض ولا يشتكون من عله بل انهم لا يعلمون إن كانوا حاملين للمرض ( المورث تالف ) أو سليمين ( كلا نسختين من المورث سليمة )الا بعد أن يولد لهم مولود مصاب بمرض وراثي .

85
منتدى الاحياء العام / الوراثه المتنحيه
« في: أبريل 08, 2006, 05:01:57 مساءاً »
أجب عن الأسئله الآتيه ؟
1- ما هي الوراثه المتنحيه ؟
2- كيف يعرف الأطباء ان الشخص حامل للمرض أو سليم ؟
3- ما هي خصائص الامراض الوراثيه التي تنتقل بواسطة الوراثه المتنحيه ؟
4- لو كان الزوج والزوجه سليمين هل يكون الابناء مصابين ؟
5- لو كان الزوج والزوجه حاملين للمرض ماذا يكون وضع الابناء الوراثي ؟
6- الزوج سليم  و الزوجة حاملة للمرض ؟ ماذا عن الأبناء ؟
7- الزوج حامل  و الزوجة مصابة.
8- الزوج و الزوجة مصابين بالمرض.

86
قسم اسئلة علم الحيوان. / مدة الحمل عند الحيوانات .... ؟
« في: أبريل 08, 2006, 03:53:32 مساءاً »
جزاكم الله كل خيرعلى المعلومات القيمه

87
منتدى الاحياء العام / الخليه الحيه
« في: أبريل 07, 2006, 06:46:20 مساءاً »
تخيل جسم الإنسان بناية مبنية من الطوب(البلك)أي أن الطوب هو الوحدة الأساسية التي يبنى بها ذلك الجسد. يسمى العلماء هذا الطوب خلايا (مفرد خلية ) ولكن هذا الطوب ( الخلايا ) ليس مصنوعاً من الأسمنت ،بل من مادة تسمى بروتين.يحصل جسمنا على هذه المادة ( البروتين ) من الغذاء اليومي بعد أن تهضمه المعدة ويتحلل إلى أحماض امينيه .لا تقلق عند قراءتك لهذه الكلمات والمصطلحات التي قد تكون غريبة عليك،فتابع القرائه فصوره سوف تتضح لك في الصفحات التالية .بطبع يوجد أعداد كثيرة من الخلايا في الجسم(تعد بالبلايين وليس الملايين) ولكنها متنوعة . هناك الخلايا الجلدية ، الخلايا العصبية ، الخلايا العضلية ، الخلايا الجنسية ( البويضة والحيوان المنوي )إلى أخر أنواع الخلايا.

 جميع خلايا الجسم تموت ولكن أجسامنا وباستمرار تنتج خلايا جديده على مدار الساعة لتعويض النقص ويستثنى من ذلك  الخلايا العصبية .وقد تكون لاحظت أحيانا وجود قشور وتسلخات في جلدك بعد تعرضك للشمس . هذه هي خلايا ميتة ويحل محلها خلايا جديدة من طبقة الجلد السفلية ولكن السؤال كيف يحدث هذا .
والله ولي التوفيق
نقلا عن الخليه الحيه

88
منتدى الاحياء العام / تحديد جنس الجنين
« في: أبريل 07, 2006, 06:18:39 مساءاً »
تحديد جنس الجنين

جميع البويضات الموجودة في مبيض المرأة متشابهة حيث تحتوي كل واحدة منها على نسخة واحدة من كروموسوم  X ( إضافة إلى بقية الـ 22 كروموسوم الأخرى) بينما يختلف الأمر عند الرجل، فيوجد نوعان من الحيوانات المنوية في الخصية . فبعض الحيوانات المنوية تحتوي على نسخة من  كروموسوم X ( إضافة إلى بقية الـ 22 كروموسوم الآخر ى ) والبعض الأخر يحتوي على نسخة من كروموسوم Y . لذلك إذا لقح حيوان منوي يحمل على كروموسوم X بويضة فان الزوجان يرزقان بابنه بإذن الله (X من الأب + X من الأم = X X ) أما إذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم Y فان المولود يكون ولد بإذن الله (Y من الأب + X من الأم = XY ).

 في كل خلية من خلايا الأبوين يوجد نسختين من كل كروموسوم ، ماعدا البويضة والحيـوان المنوي فكل واحد منها لديه نسخه واحدة من كل كروموسوم . في الرسم أعلاه، واحدة فقط من الـ 23 كروموسوم تم توضيحها في كل بويضة وحيوان منوي . هؤلاء الاخوة والأخوات في الصورة يتشاركون في بعض الكروموسومات ، لكنهم أيضا لديهم بعض الاختلاف . لذلك يتشابه بعض الاخوة والأخوات في خلقتهـم ولكن يظل كل واحد منهم متميز ومختلف عن الأخر .
نقلا عن

الوراثه والله الموفق

89
قسم اسئلة علم الحيوان. / تكييف عند الحشرات مع البيئة
« في: أبريل 07, 2006, 05:25:14 مساءاً »
السلام عليكم
أختي الفاضله
اليك هذا الرابط لعله يساعدك في بحثك
والله الموفقتوجد صفحه تشرح بعض سلوك الحشرات وذلك ضمن سلوك التكيف

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 12