Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - المجد الاصيل

صفحات: 1 2 [3]
31
منتدى علم الكيمياء / مركبات كميائية مسرطنة...
« في: مارس 24, 2005, 05:08:24 مساءاً »
المسرطنات عبارة عن مواد كيميائية تسبب الإصابة بالسرطان وقد لوحظ منذ عام 1775م أن عمال تنظيف مداخن المدافىء في إنجلترا يتعرضون أكثر من غيرهم للإصابة بسرطان الجلد.


وفي عام 1933م تم فصل مادة بنزو ألفا_بارين الاروماتية من هباب الفحم ودلت التجارب على أنها مادة مسرطنة وقد لاحظ الطبيب الألماني رين عام 1895م كثرة الاصابة بمرض المثانة بين عمال مصانع الاصباغ في منطقة الراين بألمانيا وأثبتت الابحاث في مابعد أن مادة 2_أمينو نفثالين  وهي مادة وسطية في صناعة الاصباغ تسبب هذا النوع من السرطان  
    

وقد تمكن العديد من الباحثين من من تحديد المواد الكيميائية المسرطنة والتي يكثر استخدامهافي الصناعة ومثال ذلك رابع كلوريد الكربون المستخدم في التنظيف الجاف والمذيب العضوي ديوكسين وعدد من الامينات الأروماتية المستخدمة في عملية أزالة الالوان وصناعة البلمرات والأصباغ مثل البنزيدين وبعض الأصباغ التي استخدمت في الماضي كإضافات للمواد الغذائية مل الصبغ  الاصفر بارا _ثنائي ميثيل أمينو أزوبنزين وغيرها كثير.  
تحياتي..




32
بالطبع أن أعادة الخلق يمكن لأن تفسر من ناحية علمية وذلك وفقا لثلاث محاور هي:


_ أولا : أثبت العلم الكوني في هذا العصر أن الشريط الاولي أو مايسمى بعجب الذنب تخرج الخلايا الجزعية الام وخلايا الام هي خلايا متعددة الفاعلية أي أنها تستطيع أن تكون جميع خلايا الموجودة داخل الجسم ما عدا خلايا المشيمة والخلايا الدعامية الاخرى فمن هذه الخلايا تنشا خلايا  طبقات الرئيسية الثلاث 0الخارجة والداخلية والوسطى) التي يتخلق منها الانسان وعندما يضمر الشريط الاولي ويصبح عضو لا يذكر في المنطقة العجزية يبقى على هيئة بقايا لخلايا الام في هذه المنطقة.
والدليل على ذلك أن هناك بعض الحالات يحدث للقليل من الاجنة ورم في المنطقة العصعصية يسمى الورم متعدد الانسجة الذي يحتوي على أنسجة مختلفة (عضلات جلد غضروف عظم)
بالرغم أنه ينشأ من منطقة عظمية لدى الطفل أسفل الحوض وهذا بخلاف الاورام التي تنشا في أي نسيج آخر.
وليس هذا فقط فأن الورم الذي ينشأ يوجد فيه خلايا منحدرة من الطبقات الثلاثة التي تؤلف الجنين ( الاكتوديرم والندوديرم والميزوديرم) وبالتالي فأن هذا الورم يشبه الجنين من حيث أحتواءه على هذه الطبقات.



_ثانيا : أظهر علم الوراثة أن الخلايا الجسدية تحتوي على الخطة الجنية التي يتركب منها الإنسان وإذا علمنا أن عجب الذنب يحفظ هذه الخلايا من الزوال فهمنا أنه بمثابة الصندوق الأسود للطائرات الذي يحفظ الخطة الجنية للانسان..

_ ثالثا: أثبت علم الوراثة في تجارب الاستنساخ أن البويضة التي تنتزع منها نواتها ويبدل مكانها نواة خلية  جسدية تستجيب للانقسام  أي أنها تستجيب للانقسام تحت ضروف خارجية ..

ومن هنا نفهم منطقيا وعلميا أنه ممكن أن يتخلق الإنسان من مايسمى بعجب الذنب وذالك للاسباب التي سبق التحدث عنها وهي بأختصار:

1_ أن الخلاي التي في عجب الذنب محفوضة الى يوم القيامة ولها القابلية على تكوين جميع الخلايا في جسم الغنسان وبالتالي جسم إنساني كامل أنذاك.  

2-أن الخطة الجنينية التي توجة الخلايا على التخلق نحو الجنس البشريوالتي تعطي لكل إنسن صفاته الفردية محفوضة ليوم القيامة ومتوفرة أنذاك .

3- أن الخلايا تستجيب للمحفزات الخارجية والتي تنشط الخلايا على الانقسام والتكاثر.

منقووول..

33
عندما يقوم  الكيميائي بتحضير أحد المركبات الجديدة فإن أول  مايفعله هذا الكميائي  هو تحليل هذا المركب والتعرف على تركيبه.
ولم تكن الطرق الحديثة معروفة لدى الكميائين الأوائل في العصور الأولى لعلم الكيمياء وكانت وسيلتهم للتعرف على كل مركب هي دراسة خواصه الفيزيائية الظاهرة لهم ولكن كثيرا منهم كان يستخدم طريقة غريبة وخطيرة أيضا للتعرف على المركبات التي يتعاملون معها وذلك بتذوق المركب أو المادة بلسانه لمعرفة طعمها المميز لها.
وأحد الأمثلة الدالة على ذلك أن صناع البارود كانوا يختبرون مكوناته بهذه الطريقة للتعرف على جودتها ودرجة صلاحيتها لصناعة هذا البارود..
 والبارود مادة كيميائية وكما هو المعروف فأنها تتكون من خليط من ثلاث مواد هي نترات الصوديوم والتي تعرف بملح البارود ومن الكبريت و مسحوق الفحم.
وكان الصانع الماهر يختبر ملح البارود بتذوقة بلسانه فإذا وجده أنه مر الطعم وله مذاق يشبه مذاق الملح فإنه يقرر أنه لايصلح لصنع البارود وإذا كان طعمه حلو لازع فإنه يعتبر جيد النوع ويصلح لصناعة البارود..  
كذلك كان صناع البارود يختبرون الكبريت بوضع في رائحة اليد ويقربونها من صيوان الاذن فإذا سمع لها صوت مثل الطقطقة  كان هذا الكبريت من النوع الجيد الذي  يصلح لصنع البارود .
 وقد بنى هذا الإختبار على أن الكبريت النقي لايعد موصلا جيد للحرارة وعندما يدفأ في راحة اليد لاتنتقل الحرارة بسهولة بين الأجزاء الداخيلة للقطعة  فتصبح بعض أجزاءها أدفأ من الأخرى. ونظرا لان الكبريت مادة هشة الى حد كبير فأنه يتفتت الى أجزاء صغيرة ويسمع لهذا التفتت  مثل الطقطقة .

 ومما يدل على أهمية تذوق المواد الكيميائية باللسان للتعرف أن بعض المواد الكيميائية باللسان للتعرف عليها إن  بعض المواد الكيميائية أعطيت أسماء تدل على مذاقها ومثال ذلك الجلسرين.. وهو اسم مشتق من كلمة لاتينية تعني (الحلو)  كذلك البريليوم يطلق عليه فيما مضى اسم الجلسيونيوم لأن بعض أملاحه لها طعم حلو الى حد ما.
وقيل أن سبب موت اسحاق نيوتن كان بسبب تذوقة بعض المركبات المحتوية على الفضة وتبين لهم ذلك بفحص خصلة شعرة بعد موته..

34
منتدى الاحياء العام / عجائب وغرائب في حاسة الشم...
« في: فبراير 11, 2005, 11:31:50 صباحاً »
حاسة الشم والذاكرة:
لحاسة الشم علاقة قوية جدا بالذاكرة وقد وجد أن للروائح قدرة على تنشيط الذاكرة والمساعدة في تذكر أشياء مضى عليها وقت بعيد وفي إحدى التجارب تم إطلاق رائحة في غرفة يذاكر فيها بعض الطلاب وخلال الامتحان تم إطلاق نفس الرائحة فكانت الإجابات مرتفعة بشكل ملحوظ كذلك وجد إن الذين يتعرضون لأذى في المنطقة المسئولة عن الذاكرة في الدماغ  لا يستطيعون تميز الروائح بالإضافة إلى أن الذاكرة الشمية هي أول أنواع  الذاكرة الحسية التي تضعف من تقدم العمر .

 حاسة الشم والتذوق:  
ترتبط حاسة التذوق بشكل كبير بحاسة الشم فعدى كونهما حاستين كميائيتين فأن العلماء يقدرون أن 75% من حاسة التذوق هي عبارة عملية شم وأن تاثر حاسة الشم سيؤدي الى ضعف كبير في حاسة التذوق بحوالي 10000مرة.  

حاسة الشم والمزاج :  
لحاسة الشم تأثير كبير على المزاج والعواطف ويكون هذا التأثير مرتبط بعوامل كثيرة منها حالة الشخص نفسه فعند الإنسان الطبيعي تؤدي الروائح الطبيعية إلى زيادة الشعور بالسرور وتؤدي الروائح المزعجة إلى شعور بالضيق والتوتر بالإضافة إلى أن الباحثين لاحضوا  أن المصابين بفقدان حاسة الشم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والانعزال عن الناس .  

حاسة الشم والهرمونات:  
حاسة الشم عند النساء في عمر الإنجاب (16-45سنة) بشكل عام أقوى عن حاسة الشم عند الرجال وتختلف قوة الحاسة خلال أيام الدورة الشهرية وتكون في أقوى حالتها في منتصف أيام الدورة الشهرية ويرجع العلماء سبب ذلك إلى تغير الهرمونات خلال الدورة .

حاسة الشم والأمهات:  
90% من الأمهات يستطعن التعرف على رائحة مواليدهن بعد عشر دقائق الى ساعة من بقاء أطفالهن بالقرب منهن وهذا بسبب كون دماغ الام يفسر رائحة الطفل بشكل خاص يختلف عن جميع الروائح.

حقائق وعجائب أخرى في حاسة الشم:
* 75%من حاسة التذوق هي عبارة عن حاسة شم .
* يمتلك كل فرد منا حاسة شم خاصة بة ماعدا التوائم المتماثلين.
* قرن الاستشعار عند بعض الحشرات تستخدم الإلكترونات المحيطة بها كحاسة شم.
* الكلاب والخيول تستطيع تميز رائحة الخوف عند الإنسان وهي رائحة يقول عنها العلماء أنها تتحرر مع رائحة العرق الذي يفرزه الإنسان عند الخوف.  
* يؤدى التدخين إلي ضعف حاسة الشم.

35
بما أن إنتاج الكوبالت وغيره من العناصر يحدث تلوثا بيئيا ملحوظا باتباع الطرائق التقليدية فكان السعي حثيثا للتقليل من آثار هذا التلوث بالبحث عن بدائل صناعية أخرى وجاء الحل على يد الثقافة البيولوجية باستخدام البكتريا وهي عضوات مجهرية .  

      تقوم البكتريا من النوع ثيوباسيلوس  Thiobacillus  بآن واحد بهضم كبريتات العناصر الفلزية وتحرير العنصر الموافق .
 
    وقد أستخرج بهذه الطريقة ما يعادل 25% من النحاس في الولايات المتحدة الأمريكية وقد عرفت هذه التقنية باسم الإزاحة البيولوجية أو الإزاحة البكترية وتستعمل هذه التقانة تستعمل الطاقة المدهشة لبكتريا الثيوباسيل لإذابة الفلزات الكبريتية وترسيب العناصر الفلزية أمثال الكوبالت والنحاس والذهب منها .
 
  ويتم استخراج المعادن بهذه الطريقة وفقا لعددة خطوات منها: ....  
 يتم أولا  استخراج المادة المعدنية التي تحبس العنصر الفلزي حيث إنها تبدو في المناجم بأشكال مختلفة إما أن تكون بشكل كبريتدات يمكن استثمارها مباشرة من مقالعها وإما أن تكون بشكل عروق فلزية يكن استخراجها بصورة انتقائية كما في حالة الذهب تفصل بعد ذلك الكبريتدات عن المواد العالقة بها (وهي غالبا الكوارتز) تدعى التقانة الشائعة في هذه العملية (التعويم) حيث لاتذوب الكبريتدات في المحلول المائي.  
  تجري العملية أولا بتكسير المادة الخام ثم تطحن وتمزج بالماء حيث تتم عملية التعويم وتسمى أيضا  الترقيد يرسل ثانيا تيار من الهواء على شكل فقاعات كي تطفو الكبريتدات وتتركز على السطح على الرغم من كثافتها المرتفعة.                    

      وعندما تكون نسبة العنصر الفلزي في هذا التركيز عالية فيمكن أستخدام طريقة التعدين للحصول على هذا العنصر ومن ضمن هذا الطرق أي طرق التعدين الطريقة التقليدية وهي حرق الكبريتيدات  في أفران خاصة تتحمل الحرارة العالية حيث يتم عزل عنص الكبريت على هيئة غاز ثاني أكسيد الكبريت أما العنص فيضهر أما حرا أو على شكل أكسيد هذا العنصر حيث يعمل له عملية أختزال للحصول على هذا العنصر الحر وهناك طرق حديثة لعملية التعدين أي الحصول على الفلز وهي أقل تلوثا من سابقتها وهي الإزاحة تحت الضغط والإزاحة البيولوجية يعتمد الخيار الأول
على أكسدة الكبريتيدات الى كبريتات وغسلها تحت بضع عشرات بارات عند أكثر من 120 درجة مئوية أما الخيار الثاني وهو الإزاحة بفعل البكتريا حيث يعتمد على بعض المجهرات العضوية التي تتكاثر في الطبقات الفلزية يظهر مفعول البكتريا في كل المناجم المعدنية الكبريتدية حيث تعيش هذه البكتريا بفعل الخصائص الفريدة للكبريتيدات.

وبحضور أكسجين الهواء تقوم البكتريا بأكسدة الكبريتيدات الى كبريتات وتستخدم هذه الطاقة المنتشرة عن هذا التفاعل لاصطناع  المواد العضوية الضرورية لضمان التحول الغذائي لها وتتجدد أيضا هذه البكتريا بأكسدة أيون الحديد الثنائي الى ايون الحديد الثلاثي.

36
منتدى علم الكيمياء / (ما هو الأسبستوس؟؟؟..)
« في: فبراير 10, 2005, 04:57:46 مساءاً »
يضن كثير من الناس أن الاسبستوس اختراع حديث ولكنه في الحقيقة كان معروفا منذ الآلاف السنين ففي المعابد القديمة استعمل لعمل فتيل المشاعل ولحماية النيران المشتعلة فوق المذابح وقد استعمل الرومان الاسبستوس قبل آلفي سنة مضت لصنع شر اشف لحفظ رفات الموتى عند إحراق هذه الجثث وهناك خرافة تقول أنه كان لدى شرلمان شر شف طاولة وكان ينظفه بوضعه في النار لإحراق جميع الأوساخ والشوائب .

   والاسبستوس كلمة يونانية معناها لايمكن إطفاءه  وفي هذه الأيام يطلق الاسبستوس على مجموعة من الألياف لديها خاصة مقاومة النار وتختلف الفلزات التي تؤلف الاسبستوس في تركيبها ولكل منها قوة مختلفة ومرونة مختلفة وفائدة مختلفة ومن جهة كيميائية يتألف الاسبستوس من سليكات الكلس والمغنيسا ويحتوي على الحديد أحيانا .  

 وبما أن الاسبستوس مصنوع من الألياف فهو يشبه  القطن والصوف ولكن الاسبستوس يمتلك صفة إضافية وهي قدرته على مقاومة النار وذا يجعله هاما في الصناعات ولم يجد العلم أي بديل عنه وليس هناك من فلز آخر يمكن غزلة بشكل خيوط ونسجه بشكل نسيج ويستعمل عمال المصانع المعرضة لخطر الحريق طقوم جاهزة من الاسبستوس بما فيها القفازات والأحذية والخوذات ويمكن للاسبستوس مقاومة درجات الحرارة من 1090-1650 درجة مئوية وهناك نوع يمكنه مقامة حوالي 1760 درجة سيلزية ويمكن تصنيع الاسبستوس من مكوناته بالإضافة إلى تواجده على هيئة عروق في بعض أنواع الصخور.

37
منتدى الاحياء العام / العقرب والأنفجار النووي...
« في: يناير 28, 2005, 05:23:58 مساءاً »
قبل خمس وخمسين سنة قامت فرنسا بتفجير نووي في صحراء الجزائر وهذا التفجير النووي لهيب حارق أو ضغط ماحق لا يبقي نباتا ولا حيوانا ولا أنسانا وأحدث هذا الانفجار حفرة كبيرة جدا وكون كرة من النار تعلو مساحات واسعة وبعد نهاية الانفجار وجدوا  عقرب يمشي في أرض الانفجار إنها مفاجأة غريبة عجيبة .

        
        عكف العلماء ربع قرن على دراسة هذا العقرب فوجدوا  أن العقرب يستطيع أن يبقى بلا طعام ولاشراب ثلاث سنوات متتالية ووجدوا أن العقرب يستطيع أن يكتم أنفاسه تحت الماء مدة يومين متتاليين ووجدوا  أنه إذا وضع في الثلاجة وكانت درجة البرودة عشر درجات تحت الصفر ثم نقل إلى رمل الصحراء الحارقة وهي في درجة ستين فإنه يتكيف مع هذا التبادل الطارئ   ثم أنة إذا وضع في حمام من الجراثيم الفظيعة لم يتأثر بها أبدا ثم إنهم عرضوه إلى لأشعة نووية تزيد ثلاثمائة ضعف على ما يحتمله الإنسان فتحملها شرحوه فإذا به ليس بذي دم بل فيه مصل أصفر يعطيه هذه الصفات  فسبحان الله العظيم الذي أبدع هذا..

38
من المعلوم أن لدينا نوعان من الكربون هما الجرافيت والماس ولكن في عام 1980 أكتشف العلماء نوع ثالث للكربون وهو ما يسمى بالبكمنسترفولارين  حيث تتصل فيه الذرات مع بعضها في حلقات والحلقات تشكل جزيئات مختلفة ومنحنية والنوع المعروف منه هو الذي يحوي 60 ذرة كربون ..  








  


وبما أن هذه التركيبة لجزى الكربون تشبة هيكل البناء الذي أبتكره المهندس الأمريكي  بكمنسترفولارين لذلك سمي الكربون بأسمه  ولذا الكربون خواص معينة ومفيدة فهي مثلا ممغنطة وغير قابلة للاحتكاك تقريبا ...

39
ما هو حمض الفوليك...؟

حمض الفوليك عبارة عن عنصر أساس يدخل في تكوين المادة الوراثية بالخلية ويساهم في سلامة تكوينها وأنقسام حمضDNA (خاصة في كريات الدم الحمراء وخلايا نخاع العظم المنتج لها ) وعندما ينقص هذا العنصر فأننا نجد صورا متعددة وآثار سلبية لهذا النقص في الدم يتفاوت من الدرجة البسيطة الى التغير في شكل الخلايا المنتجة من نخاع العظم في كريات الدم البيضاء التي تصبح ضخمة وتغيرات في خلايا الدم الحمراء التي تصبح ضخمة وغير سوية الى ظهور حالات فقر الدم الشديد وأكثر التعرض لهذه الاثار هن النساء.

ما هي أهمية حمض الفوليك...؟

تم أكتشاف أهمية حمض الفوليك في غذاء النساء في أواخر الستينات الميلادية عندما أرتبط حالات نقص حمض الفوليك بأنفصال المشيمة وارتفاع ضغط الدم التسممي وحالات الاسقاط المبكر للحمل نتجة ظهور التشوهات الخلقية في الحهاز العصبي المركزي ووجد أن أحتياج المراة من هذا الحمض يزيد في فترة حملها عن الفترات الاخرى.    
ما هي خطورة نقص حمض الفوليك...؟
 اثبت الدرسات وجود علاقة بين نقص حمض الفوليك وحدوث بعض العيوب بالجهاز العصبي وهي عبارة عن مجموعة من التشوهات تحدث بالدماغ أو النخاع أو الحبل الشوكي للجنين أثناء تكونة في الاسابيع الاولى من الحمل وقبل أن تعرف المراة أنها حامل وهذة التشوهات هي:
1- حالت الظهر المشقوق :وهو عبارة عن شق في الآخر العمود الفقري مع عدم تماثل الى شلل وصعوبة في التحكم بالبول أو البراز .
2- حالات غياب الدماغ: وهي عبارة عن عدم تكوين وغياب نهائي لأنسحة المخ بالرأس وهذة الحالة تؤدي الى الوفاة مباشرة بعد الولادة.  
3- حالة خروج الدماغ : وهي عبارة عن وحود تكيس خارج الدماغ من خلال فتحة في جمجمة الرأس.  

ماهي سبل الوقاية والعلاج...؟  
بمأن النساء هن أكثر فئة لتعرض لنقص حمض الفوليك فأنه لابد أن يحوي طعامهن على 500 ميكروجرام الى ميلجرام واحد من حمض الفوليك بالاضافة الى أستشارة الطبيب المختص بذلك قبل استخدام مضادات حمض الفوليك وتحسين نوعية الغذا وتجنب سوء التغذية بالضافة الى أن لابد أن يحتوي غذائهن على البروتين الحيواني والخضروات الورقية الطازجة.  


**آخذ هذا الموضوع من مجلة الشقائق العدد الثاني والثمانون ص 64.

40
هناك نوع أخر من المركبات يطلق عليها اسم المتراكبات لانها تتكون من تداخل أكثر من مركب واحد وقد تم دراسة هذة المركبات عندما قام العلماء بدراسة تفاعل النشادر مع الفلزات فقد وجد أنه عند إضافة النشادر الى محلول ملح أحد الفلزات مثل كلوريد النحاس ف‘نه بعد تبخير المحلول تتكون بلورات زرقاء تميل الى الخضرة تخالف في مظهرها بلورات كلوريد النحاس وعند تحليل هذة البلورات تبين أنها تحتوي في تركيبها على النشادر بالاضافة الى جزىء كلوريد النحاس واتضح أن تركيبها هو Cu(NH3)2Cl وكان هذا الامر غامضا في أول الامر لان النحاس ثنائي التكافؤ فقط اذن فما هي القوة التي تمسك جزيئين من اانشادر في هذا المركب الجديد وهل هذا يعني أن النحاس رباعي التكافؤ في هذة الحالة وقد حضرت بعد ذلك عدة مركبات من هذا النوع مثل مركبات الكوبالت مع النشادر وصيغتة CONH3Cl3ويحتوي هذا المركب على ستة جزيئات من النشادر بالاضافة الى جزىء كلوريد الكوبالت ويبدو في الكوبالت بانه تساعي التكافؤ  وكان هذة التكافؤات الزائدة بسبب الفكرة التي تقول بان الفلز بعد أن يستكمل  تكافؤه المعتاد يتبقى له بعض التكافؤ الاضافي ويكون بذلك روابط تساهمية تناسقية تقوم فيها جزيئات النشادر بمنح زوج من الالكترونات الى ذرة الفلز مكونة بذلك ما يسمى بالمتراكبات

41
منتدى علم الكيمياء / الملح وعلاقته بأيام الحر
« في: يوليو 12, 2004, 01:49:16 مساءاً »
عندما يكون الطقس حارا يتلف الملح تدريجيا في الجسم بواسطة العرق وهذا سبب رئيسي في التعب ويعالج بواسطة تناول غذاء مملح كما يمكن وضع الملح في ماء الشرب  ومن الافضل أن يكون الملح مشبعا باليود وربما يكون الاشخاص الذين يعانون من التعب ويشكون ضعف النشاط قد يكون السبب نقص اليود الذي يمنع الغدة الدرقية من افراز هرمونها الضروري لتوليد النشاط وفي حالات اخرى يسبب نقص اليود أو فيتامينات "ب" الى اختلال ضربات القلب ممايؤدي في النهايه الى اضطربات بين الخلايا .

42
منتدى علم الكيمياء / طرق مبتكرة لفصل المخاليط
« في: يوليو 09, 2004, 11:29:12 صباحاً »
يمكن فصل المواد التي يتألف منها المخلوط بيسر لأنها ليست متحدة كيميائيا وهناك طرق مبتكرة لفصل المخلوطات لاغراض التحليل منها    
-الفصل بالاستشراب الورقي :
    حيث يحل حبر من قلم حبر لبادي الراس في الكحول في طبق زوجاجي يتشرب الكحول في ورق الترشيح الماص حاملا معه الحبر . الحبر الملون عبارة عن خليط من عدة خضب تترابط مع الورق بدرجات متفاوتة فتتحرك الخضب الضعيفة الترابط في الورق صعدا أسرع من سواها وهكذا ينفصل الحبر الى خضبة المكونة.

43
منتدى علم الكيمياء / المركبات الحلقية الغير متجانسة
« في: يوليو 03, 2004, 11:39:48 صباحاً »
نعلم أن كل من ذرات الاكسجين والكبريت والنتروجين يمكن أن تحتل موقع ذرة كربون في حلقة البنزين ليتكون بما يسمى بالمركب الحلقي الغير المتجانس ولكن ألا يمكن أن تحتل هذا الموقع ذرات آخرى كالكلور مثلا ليتكون مثل هذه المركبات؟

صفحات: 1 2 [3]