Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - أ/ الشلالي

صفحات: 1 [2] 3
16
مالفرق بين العواطف والميول والاتجاهات والقيم وكيفية تنميتها لدى ابنائنا
وكيفية ربط كل ماسبق وتحقيقها في مدارسنا . ارجو الرد وبسرعةبارك الله فيكم
                           وجزاكم الله خيرا  ':111:'

17
الاخوه اعضاء المنتدى الافاضل بارك الله فيكم اريد منكم الاجابة على هذا السؤال الذي حير الكثير من التربويين
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ( اي طريقة التدريس لها اساليب لتنفيذ هذه الطريقه)
اذكر الطريقه   وامامها الاساليب التي ينفذ بها  ارجو الرد باقصى مايمكن لاني بحاجة ماسة الي هذه المعلومة لضمها الى الكتاب الذي اقوم بتأليفة؟؟؟؟؟؟؟.
                                        اخوكم المتشوق الى المعرفة
                                                   الشلالي ':111:'

18
الاخوه الاخوات اعضاء المنتديات العلميه الاخوه التربوين
 عندي سؤال سؤال هام جدا حير غالب التربويين .
السؤال:-
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ارجو عمل ىجدول بالطرائق يقابله الاساليب امام كل طريقة. انا بحاجة ماسه اليه بارك الله فيكم الاجابه باسرع ما يمكن.

19
منتدى الاحياء العام / سؤال هام جدا
« في: يوليو 27, 2005, 11:45:18 صباحاً »
ماهي خطوات عمل الشرائح الميكروسكبية  الاكثر ثباتا واستمرارا. . بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

20
سؤال لكل المشرفين التربوين جاصه والتربويين بشكل عام  ..
ارجو الرد وبسرعه قصوى
ماهي معايير المشرف التربوي الجيد.. بارك الله فيكم وجعلكم زخرا للتربوين  القصد من السؤال هي المحاوره وتبادل المعلومات .؟

21
لدي صديق عزيز علي يحضر دراسات نريد منكم كيفية تجفيف النبات وماهي انواعه . بارك الله فيكم ولوسمحتم باسرع وقت ممكن . الله معاكم ومعانا انشاء الله .

22
منتدى علم الكيمياء / تجفيف النباتات
« في: مايو 07, 2005, 10:30:06 مساءاً »
لدي احد زملائي يقوم بدراسة عليا يريد منكم الرد والمساعدة بارك الله فيكم .
السؤال هو:- كيف تتم عملية تجفيف النباتات مع ذكر انواع عملية التجفيف.

23
قسم أسئلة علم النبات / تجفيف النباتات
« في: مايو 07, 2005, 10:25:12 مساءاً »
لدي احد زملائي يقوم بدراسة عليا يريد منكم الرد والمساعدة بارك الله فيكم .
الؤال هو:- كيف تتم عملية تجفيف النباتات مع ذكر انواع عملية التجفيفى .

24
منتدى علم الكيمياء / سؤال جميل للكيميائين
« في: أبريل 19, 2005, 11:03:28 مساءاً »
مما يتكون الاستيل .. يرجى الكيميائين الرد علي اذا انتم حقا كيميائين  اعتبروه تحدي

25
القواعد العشــــر الذهبية  للتعلم الفعال
رضا المتعلم عما يتعلمه هو أساس التعلم والدافعيه هي تلب التعلم وللتعلم مستويات التعلم المتمحور حول التلميذ هو البديل للتعلم المتمحور حول المعلم ولذا إليك القواعد العشر الذهبية للتعلم0
1-التعلم عملية تفاعلية00والتي تؤكد على أن مشاركة المتعلم في الموقف التعليمي من المسائل الهامة والجوهرية0
2-رضى المتعلم عما يتعلمه0 هو الأساس في عملية التعـــلم
3-البيئة الممتعة للتعلم0 هي إكسير الحياة للتعلم 0
4-التعزيز 0غذاء التعلم0
5- التوجيه والتغذية الراجعة0 هما رئتا التعلم 0
6-آلفهم 0هو روح التعلم0
7-الدافعيه هي قلب التعلم0
8-للتعلم مستويات مختلفة 0 (أي لكل مستوى من مستويات التعلم طرق وأساليب مختلفة عن الأساليب الأخرى )0
9-الزمن0 هو وطن التعلم0
10-تحديد معدل الأداء المطلوب 0بوصلة التعلم0

26
اريد موضوع عن عنصر الحديد00 وجوده 00طرق استخلاصه مع الرسم ان امكن00خواصه00 جزاكم الله عني خيرا

27
منتدى علم الكيمياء / التفاعلات النوويه في الشمس
« في: يوليو 15, 2004, 10:36:27 مساءاً »
التفاعلات النوويه في الشمس.    
أنه من السهل دراسة السطح الخارجى للشمس المضئ (photo sphere) وذلك بتحليل الضوء حتى القرن التاسع عشر لم يكن هناك مصدر معروف للطاقة يمكنه من الإبقاء على الشمس لمدة طويلة فلو كانت مكونة من الفحم ويحيط بها جو من الأكسجين لفقدت طاقتها خلال عدد قليل من عشرات الالاف السنين.
وكانت هناك تفسيرات أخرى لحل لغز طاقة الشمس ولكن لم يكتب النجاح فى الإبقاء على الشمس حارة إلا إلى عدد قليل من ملايين السنين.  فلقد كانت حرارة الشمس تمثل تحدى كبير لكل قوانين الطبيعة التى كان متعارف عليها حينئذ.  ولكن إكتشاف النشاط الاشعاعى لبعض المواد سنة 1891 والنظرية النسبية الخاصة التى وضعها العالم الكبير أينشتاين التى بين فيها أن الكتلة والطاقة هما وجهان لعمله واحدة بعلاقة المشهورة   E=mc2  (الكتلة m سرعة الضوء c).  وحيث أن سرعة الضوء هى مقدار كبير جدا فإن حاصل ضرب مربع هذا المقدار فى مقدار صغير من الكتلة ينتج مقدارا كبيرا جدا من الطاقة فإذا كانت تلك الوسيلة التى تستمد بها الشمس الطاقة إذا كيف تتحول الكتلة إلى طاقة؟ وإلى متى سوف تستمر هذه العملية؟
للإجابة على هذه التساؤلات سوف نبدأ فى تحليل المعلومات التى لدينا كتلة الشمس هى 2x1030 كجم وكمية الطاقة المنطلقة عن سطح الشمس هى 3.7x1026 وات وأن كل كيلوجرام من المادة يعطى  2x104 وات فقط.  فعلى ذلك أن الشمس تفقد كل ثانية حوالى 4 مليون طن من مادتها فمنذ تكون المجموعة الشمسية أى حوالى 4 مليار سنة فقدت الشمس تقريبا 1/5000 من وزنها الكلى.  أذا الطاقة النووية الناتجة عن تحول الكتلة إلى طاقة قادرة بالتأكيد على حل مشكلة الطاقة المتولدة فى الشمس لمدة زمنية طويلة حتى سنة 1930 ظلت المحاولات لمعرفة أى نوع من التفاعلات النووية التى جرت فى قلب الشمس وتبعا لذلك تبقيها ساخنة وكانت جميع تلك المحاولات تعطى تصورا خاطئا عى تكوين الشمس ولكن كان للفيزيائيين القول الفصل، بأن الطاقة المنبعثة من الشمس متولدة نتيجة الاندماج النووى وهذا الجزء هو الذى يتحول إلى الطاقة.  ولكن فرصة الاندماج النووى لا تتوفر ظروفها أو شروط حدوثها إلا فى مركز الشمس حيث هناك الكثافة تساوى 12 ضعف كثافة الرصاص وتصل درجة الحرارة إلى 15 مليون درجة مئوية وتتصرف الذرات فى قلب الشمس تصرف الغازات تماما.
إن التفاعل النووى الرئيسى الذى يولد الطاقة داخل الشمس هو تصادم بروتون _ بروتون (p-p) وتبدأ تلك السلسلة من التفاعلات عندما يصطدم بروتون (H) مع بروتون آخر تصادم مباشر ينتج عن ذلك نواة الديوترون (2D) وينتج عن هذه العملية بوزترون e+ ونيترينو.
من الممكن أن ينضم بروتون آخر إلى الديوترون (tunneling effect) وتصبح النواة نواة (الهيليوم3-).  اخيرا نواتين من الهيليوم3- تتصادم وينتج نواة مستقرة من الهيليوم 4 وينتج عن هذا التفاعل -2 بروتون.  إذا النتيجة النهائية لهذه العملية هى تحول أربعة بروتونات (H) إلى جسيم   الفا ( ) ولكن كمية الطاقة التى انبعث من هذا التفاعل صغيرة نسبيا.  ولكن إذا اشتركت كمية كبيرة من المادة (الهيدروجين) فى عمليات مماثلة، فإنه من الممكن أن تكون هناك كمية من الطاقة مناسبة ومتوافقة مع حساباتنا للطاقة المنبعثة من النجم تحت الظروف الحرجة التى تكلمنا عنها من درجات حرارة عالية وضغط هائل وكثافة عالية فإن تصادم بروتون ببروتون آخر ليولد ديتيرون يجب أن يتم بتصادم مباشر وأن تكون سرعة البروتون أضعاف سرعته العادية ولهذا فإن فى المتوسط سوف يأخذ البروتون 14 مليار سنة لكى يجد له شريك قادر على مشاركته فى عمل واحد ديوترون (2D)   البعض من البروتونات يكون لها زمن اكثر من ذلك وبعضها يكون لها زمن اقل.  
عمر شمسنا حتى الآن حوالى 4.5 مليار سنة وذلك يفسر لماذا معظم مخزونها من الهيدروجين متواجد فلقد استنفزت الشمس حوالى 4% من مخزونها من الهيدروجين، أى أنها حولت 0.7% من وزنها إلى الطاقة.
 
كيف تتدفق الطاقة من قلب الشمس؟!!
يمكن تصور تركيب الشمس عبارة عن عدة طبقات أولها قلب الشمس أو نواة الشمس التى تتم فيها التفاعلات النووية التى تنتج الطاقة وهى تمتد حوالى ربع المسافة من المركز إلى السطح وتمثل حوالى 1.5% من حجم الشمس 50% من كتلة الشمس وفيها تكون الذرات عارية من الالكترونات (حالة البلازما) ودرجة الحرارة 15 مليون درجة مئوية والضغط الداخلى حوالى 300 مليار الضغط الجوى على الأرض تحت هذه الظروف القاسية تنطلق الفوتونات من قلب الشمس ولكن فرصتها قليلة فى الهروب بسرعة لأنها ما تلبث أن تتصادم مع جسيم مشحون الذى يقوم بامتصاصها ثم إعادة إشعاعها ثانية،  ولكن هذه العملية تتم بعشوائية مطلقة والنتيجة أن الإشعاعات تترك بصورة شاذة وتأخذ مسار خط متعرج (zig-zag) التى تعرف بالخطوات العشوائية وكل خطوة تحدد بضع سنيمترات فى المتوسط، لذلك على مدى 1 سنتيمتر يوجد إختلاف بسيط فى درجة حرارة هذا الجزء من الشمس وتسمى هذه المنطقة "بمنطقة الاشعاعات" (radiation zone) ولكن هذا التدرج يعطى إيحاء واضح أن كمية الاشعاعات الخارجية أو المتجهة إلى السطح أكثر من كمية  الاشعاعات الداخلة إلى المركز.  إذا انتقلت سحابة الالكترونات من المركز إلى سطح الشمس فإن ذلك لن يستغرق معها سوى 2.5 ثانية ولكن فى الحقيقة تأخذ فترة زمنية أكثر من ذلك بكثير فقد تصل تلك الفترة إلى 10 مليون سنة حتى تتسنى لها الفرصة للوصول إلى السطح.  خلال هذه الفترة الزمنية الفوتونات طبعا تترك  بسرعة الضوء ولكنها تسير على شكل خط متعرج طوله 10 مليون سنة ضوئية.  فإن ما يحدث على سطح الشمس هو عبارة عن الصورة التى حدثت قبل 10 مليون سنة فى قلب الشمس.
 
منطقة الاشعاعات
منطقة الاشعاعات تمتد حوالى مليون كم من مركز الشمس وكلما اتجهنا إلى أعلى تصبح البلازما أبرد وأقل كثافة.  وفى منتصف الطريق من المركز إلى السطح تصبح الكثافة تقريبا مساوية إلى كثافة الماء،  وفى ثلث الطريق من المركز إلى السطح تنخفض الكثافة إلى أن تصبح مساوية إلى كثافة الهواء الذى نتنفسه على سطح الأرض، وعند الحافة الخارجية لمنطقة الاشعاعات حيث درجة الحرارة 4500000 درجة مئوية فقط وكثافة مادة الشمس 1% من كثافة الماء.  تحت هذه الظروف تستطيع الأنوية أن تلتقط بعض الالكترونات ويؤدى هذا الارتباط إلى إنطلاق فوتون لكل حالة إرتباط منطقة العمل الحرارى convection zone، فبعد أن تطلق الذرات فوتوناتها فإنها تتحول من الحالة المثارة إلى الحالة المستقرة لها أو بمعنى آخر فإنها تبرد لفقدها الطاقة مما يؤدى إلى إندفاعها إلى أسفل وترتفع بدلا منها ذرات فى الحلة المثارة فهذه العملية تؤدى إلى ظهور منطقة الحد الحرارى وهذه الطبقة تمثل 15% من نصف قطر الشمس أى أنها تمتد حوالى 150000 كم من السطح المرئى إلى الداخل  الطبقة العليا من منطقة العمل الحرارى تمثل سطح الشمس الخارجى المشرق ودرجة حرارة هذا الجزء 5800 درجة مئوية والضغط الجوى للشمس هناك يساوى 1/6 الضغط الجوى على الأرض والكثافة تنخفض إلى أقل من واحد على مليون من كثافة الماء  تحت هذه الظروف لا شئ يمنع الذرات من بعثها للفوتونات فى جميع الاتجاهات فى الفضاء الخارجى فكل الضوء الذى نراه من الشمس ينبعث من هذه االمنطقة التى تمثل 15% من نصف قطر الشمس.  
 
البقع الشمسية
حتى الآن نحن إعتبرنا أن الشمس جسم كروى منتظم الشكل ولكن الضوء المستقبل عن طريق المراصد الفلكية تدل بوضوح على وجود عدم إنتظام بالشكل لايمكن تجاهله وهى البقع الشمسية وهى عبارة عن مناطق مظلمة 1% من المساحة السطحية للشمس وغالبا ما تكون عدة بقع تترك على سطح الشمس وكل بقعة عبارة عن مجال مغناطيسي قوى يمتد من داخل الشمس إلى خارجها ونشاط هذه البقع ودورة حياتها لها أثر كبير على المناخ الجوى للأرض.[

28
اريد اعزائي معلومات حول كيفية التحضير الدرسي بطريقة حل المشكلات00 مع ذكر مراجع مختلفه حول هذا الموضوع  ارجو منكم سرعة الرد حول هذا الموضوع

29
منتدى علم الكيمياء / الزجاج البكاني
« في: يوليو 08, 2004, 11:07:01 مساءاً »
أنواع الزجاج البركاني
 
للزجاج البركاني أنواع عديدة تختلف في المحتوى المائي . ولكل نوع منها استخدامات مختلفة وأهمها :
1 ـ الاوبسيديان يحتوي على نسبه بسيطه من الماء (0.3-1%) .
2 – البتشستون يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء (10 %).
3 – البرليت يحتوى على نسبة متوسطة من الماء (2 – 5 %).
4 – البيوميس (الحجر الخفاف) .
وفيما يلي ملخص لأهم أنواع الزجاج البركاني  :-
.2 .1 البرليت
البرليت عباره عن صخر بركاني زجاجي سيليسي له تركيب يشبة صخر الريوليت ويحتوي على ( (%  5 - 2  من تركيبـة ماء والذي يســاعد في عمليه النفش عند تعرضه للتسخـين السريع لدرجـه حراره تصل إلى
870 درجه مئويه. تم التعرف عليه منذ القرن الثالث قبل الميلاد . ولا يمكن تحديد الزمن الصحيح لاكتشافه وذلك لاختلاف الروايات عن ذلك ويرجع اكتشافه لطبيب أسنان في عام 1941م في أمريكا عندما كان يقوم بتجارب على أسنان الحيوانات . وجد ان صخر البرليت ينتفخ عند تعرضة للحرارة ويعرف البرليت في علم الصخور على انه ريوليت  زجاجي له لمعان لؤلؤي . ويتواجد مع  بعض أحزمة الريوليت ذات المضرب باتجاه شمال – جنوب من العصر الثلاثي والرباعي في جميع أنحاء العالم .
 
2.1 . توزيع صخور البرليت في الوطن العربي والعالم
تتوزع صخور البرليت في الوطن العربي بشكل محدود في المغرب ’ الجزائر ’ جيبوتي والسعوديه والجدول رقم (1) يوضح أهم مواقع البرليت في الوطن العربي واحتياطياتها.
 
جدول (1) يوضح اهم مواقع البرليت في الوطن العربي
الاحتياطي   الموقع   المنطقه   الدوله
38 مليون طن منها 3 مليون طن مؤكدة   يقع على بعد 32 كم عن ميناء مليلة شمال المغرب   راسب جبل تديانيت   المغرب
200 الف طن   يقع الراسب على بعد 15 كم شمال شرق مدينة مغنية في الغرب الجزائري   راسب مغنية   الجزائر
23 مليون طن   يقع على بعد 80 كم من العاصمة جيبوتي   راسب ايجيراليتا   جيبوتي
1.1مليون طن   يقع على بعد 100كم متر جنوب جنوب شرق جده   راسب جبل شما   السعودية
وتتوزع صخور البرليت في العالم على النحو التالى :
* في امريكا الشمالية : على الرغم من وجود البرليت في ألا سكا وغرب كندا إلا أن اكبر احتياطي وانتاج في العالم يوجد في الولايات المتحدة حيث أنتجت ولاية نيومكسيكو لوحدها في عام 1982م حوالي 83 % من إنتاج الولايات المتحدة . ويوجد الإنتاج الرئيسي  في ولاية اريزونا (Arizona). وفي المكسيك يتركز الإنتاج في ولاية سو نورا (Sonora) وعدة مقاطعات أخرى .
* أمريكا الجنوبية : يعتبر المنتج الرئيسي للبرليت في أمريكا الجنوبية هي الأرجنتين وتليها تشيلي .
*أوروبا: تعتبر اليونان اكبر منتج للبرليت في غرب أوروبا وتليها أيسلندا وبعض الجزر اليونانية في بحر إيجه. تركيا لديها احتياطي للبرليت من النوع الممتاز في غرب البلاد وكذلك هناك تواجد في وسط وشرق إيطاليا حيث تعتبر إيطاليا عنصر مهم في إنتاج البرليت المتواجد في جزيرة سردينيا بالقرب من بلدة أوراس (URAS) في شرق أوروبا  ،تعتبر هنجاريا والاتحاد السوفيتي (سابقا) منتجان ناجحان للبرليت . أمّا بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا ويوغسلافيا فإن لهم صناعة نامية في هذا المجال. كمايوجد البر ليت في ايرلندا الشمالية.
* أفريقيا : يعتبر الإنتاج التجاري الوحيد المعروف للبرليت في جنوب أفريقيا .
*أســيا : تعتبر اليابان المنتج الناجح للبرليت نظرا لطبيعة الجزر البركانيه ووجود كميات هائلة من ترسبات البرليت في هذه الجزر وكذلك نيوزيلندا لها أيضا إنتاج من البرليت في منطقة كينليث (Kenlieth) .
 
.2.1.2 الخواص الطبيعية للبرليت
صخر زجاجي بركاني له تركيب متحد المركز يشبه البصل (Onion  Like) وله لون رمادي فاتح الى اسود ذو صلاده تتراوح بين ( 5.7- 5 ) قابل للتمدد ، درجة التمدد CO  760 - CO  1100 ، مقدار التمدد يكـون من  15-20 مره  . وتتراوح كثافته الحجميه بين  6.20 - 2.36 كجم/ م .  3
 
.1.2 .3 الخواص الكيمائيه للبرليت
يتميز البرليت بتركيب سيليكي (حامضي) وذلك لارتفاع نسبة SiO2  ، كما يحتوي على نسبة متوسطة من الماء ، ويبين الجدول رقم (2) التحاليل الكيميائيه النموذجية لصخور البرليت التجاري لمناطق مختلفة من العالم .
 
جدول (2) التحاليل النموذجية للبرليت التجاري (%)
الولايات المتحده الامريكيه   اليونان
(ميلوس)   أيطاليا
(سردينيا)   هنجاريا   بلغاريا   الأكاسيد
اريزونا   نيو مكسيكو               
73.6   74.1   74-73   72.8   73.5   75-72   SiO2
12.7   13.3   15-12   13.8   13   15-13   AL2O3
0.7   1.8   1.2-0.7   2.1   1.8   1.5   Fe2O3
0.6   1.5   0.7   0.9   1.5   1   CaO
0.2   0.4   0.3   0.4   0.4   0.6   MgO
5   3.8   4.8-3.0   -   3.8   4.8   K2O
3.2   3.5   4.1-3.4   3.3   3.5   2.7   Na2O
0.1   0.05   0.06   0.3   -   -   TiO2
3.8   3   2.5   -   3   6-3   H2O
 
.4.1 .2تأثير البرليت على  البيئة  والصحة
حتى الآن لم يثبت بأن البرليت مضر بالصحة كخام في أي مرحلة من مراحل إنتاجة حتى كونه زجاج فقد صنف على أنة غير ضار ولكن شركات البيئة تنصح بان يرتدي عمال المحاجر كمامات لمنع استنشاق الغبار  المتصاعد في الجو خلال مراحل استخراج خام البرليت.
 
 .2.2البيوميس
يعرف البيوميس بأنه صخر بركاني له نسيج زجاجي مثل الاوبسيديان وعادة ما يوجد البيوميس جوار الاوبسيديان ويتكون من تسرب كميات كبيرة من الغازات من خلال اللابة البركانية لتنتج كتلا زبدية رمادية اللون وهذه المادة تشبه إلى حد كبير الرغوة الناتجة عند فتح زجاجة مشروب غازي ففي بعض العينات يمكن رؤية الفجوات بالعين المجردة أما في بعضها الأخر فيشبة البيوميس الشذرات الزجاجية الرقيقة الملتحمة ونظرا لارتفاع نسبة الفراغات في البيوميس فان كثيرا من انواعة تطفو فوق سطح الماء وكثيرا ما تظهر خطوط الانسياب في البيوميس لتدل على اتجاه الحركة قبل تصلبه. هذا بالإضافة إلى ان البيوميس والاوبسيديان قد يتواجدان في نفس الكتلة الصخرية  حيث يكونان طبقات متعاقبة .
 
.1 .2.2 الخواص الطبيعيه للبيوميس
هو صخر زجاجي من خواصه انه خفيف الوزن والكثافة , وكثافته النوعيه اقل من واحد ، لذلك يطفو فوق الماء ’ عازل جيد للحرارة والصوت وممتاز قوي التحمل وقليل الامتصاص للماء والحرارة وقليل النفاذيه وكثير المسامية وتتراوح صلادته بين (5 -6) .
.2.2.2 الخواص الكيميائية للبيوميس
يتميز البيوميس بتركيب كيميائي مشابه لتركيب  البرليت، ويبين الجدول رقم (3) التحاليل الكيميائيه النموذجية لصخور البيوميس التجاري لمناطق مختلفة من العالم .
جدول (3)التحاليل الكيميائية النموذجية للبيوميس التجاري
الولايات المتحده الامريكيه   تركيا   اليابان   إيطاليا   الأكاسيد
70.5   74.2   72.50   67.80   73.08   71.75   SiO2
13.5   12.52   21.59   14.00   13.84   12.33   AL2O3
1.1   1.62   0.90   -3.00   1.16   1.98   Fe2O3
3.4   -   -   -   -   -   H2O

30
منتدى علم الكيمياء / تابــــع القنبله الذريه
« في: يوليو 08, 2004, 10:45:34 مساءاً »
القنبلة الذرية- نبذة تاريخية
1)     تطوير أول قنبلة ذرية (مشروع مانهاتن)
في الثاني من اغسطس سنة 1939 وقبل بداية الحرب العالمية الثانية مباشرة، كتب ألبرت أينشتاين للرئيس فرانكلين روزفلت. وكان أينشتاين وعدة علماء آخرين قد أخبروا روزفلت عن المجهودات التي قام بها النازيون في ألمانيا من أجل تنقية اليورانيوم 235 أو U-235 والذي يمكن أن يؤدي إلى بناء القنبلة الذرية. وكان بعدها وبوقت قليل بدات حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بإجراءات جدية عرفت بمشروع منهاتان. وكان هذا المشروع ببساطة يهدف لعملية تطوير أبحاث من أجل إنتاج قنبلة ذرية حقيقية.
إن أعقد شيء كان يجب انجازه هو انتاج كميات معقولة من اليورانيوم المشبع من نوع 235 كي يحافظ على استمرارية التفاعل أو الإنشطار الذري.
في ذلك الوقت كان من الصعب جدا استخراج اليورانيوم نوع 235. وفي الواقع، فإن نسبة التحويل من خام اليورانيوم المستخرج من الطبيعة إلى معدن اليورانيوم هو 500 إلى 1 ناهيك أمرا سلبيا آخر هو أن جزءا واحدا من من اليورانيوم الذي تمت تنقيته من خام اليورانيوم يحتوي على أكثر من 99% يورانيوم من نوع 238(U-238)، والذي يعتبر من ناحية عملية غير ذي فائدة للقنبلة الذرية.
ولكي تتعقد الأمور أكثر فإن كل من اليورانيوم  U-238و U-235متشابهين في تكوينهما الكيماوي. وهذا يعني تصعيب عملية الفصل أكثر. يمكن تمثيل الأمر بصعوبة فصل محلول السكروز من محلول الجلوكوز. لا توجد طريقة فصل كيماوية يمكن أن تفصل هذين النظيرين. وحدها الطريقة الميكانيكية هي ذات الفعالية القادرة على فصل  U-235من U-238. وقد أمكن علماء عديدون من جامعة كولومبيا من حل هذه المعضلة.
تم انشاء وحدة تخصيب اليورانيوم في منطقة أوك ريدج في ولاية تينيسي. وابتدع devised إتش سي أوري مع مجموعة من زملاءة ومساعدين له نظام يعمل على أسس gaseous diffusion. تبع هذه العملية أن إرنست لورنس وهو مخترع السيكلوترون Cyclotron من جامعة كاليفورنيا في بيركلي استخدم عملية تتضمن الفصل المغناطيسي للنظيرين isotopes. تبع هاتين العمليتين استعمال طريقة الطرد المركزي الغازي gas centrifuge وذلك من أجل فصل المزيد من اليورانيوم U-235 الأخف من اليورانيوم U-238 الأكثر وزنا وغير القابل للإنشطار وذلك بواسطة الفرق في كتلة كل منها.
بمجرد أن اكتملت الإجراءات، كل ما كان مطلوبا عمله هو أن تضع الأفكار والطرق المذكورة كلها تحت الإختبار من أجل القيام بالإنشطار الذري، مزيد من التفصيلات حول تلك الطرق سنأتي إليها لاحقا.
وخلال فترة عمل استغرقت ست سنوات بدأت منذ سنة 1939 وحتى سنة 1945، فإن أكثر من 2 مليون دولار صرفت على مشروع مانهاتان. إن المعادلات والقواعد الخاصة بتنقية اليورانيوم ووضع مكونات القنبلة الذرية معا لجعلها في حيز الوجود قد تم تطويرها وإيجادها كما رأيناها وذلك بواسطة عقول عظيمة في هذا الزمن. من ضمن هؤلاء الذين أطلقوا العنان لعقولهم لإيجاد هذه القنبلة هو جي روبيرت أوبنهايمر. أوبينهايمر كان القوة الأساسية خلف مشروع ماناتان. وقد أدار هذا المشروع بكل حرفيته، مستفيدا من العقول الأخرى معه والتي جعلها تعمل بأقصى طاقة لها. لقد تابع المشروع كاملا من بدايته وحتى اكتماله. وأخيرا جاء اليوم الذي وجد فيه الجميع في لاس ألاموس ما إذا كانت تلك "الأداة" التي يقومون بتصنيعها عملاق القرن العشرين الفارغ والعديم القيمة أم لربما تقوم بإنهاء الحرب العالمية. حتى جاء ذلك الصباح القاتل في منتصف صيف 1945.
في الساعة 5:29:45 حسب التوقيت المحلي لمنطقة الجبال أيام الحرب، في يوم السادس عشر من يوليو 1945، امتدت كتلة نار بيضاء من حوض جبال "جيميز" في شمال "نيو ماكسيكو" إلى عنان السماء التي كانت لا تزال مظلمة لتعلن تلك "الأداة"  الدخول إلى عصر الذرة.
إن ضوء التفجير تحول بعدها إلى برتقالي حيث بدأت كرة النار الذرية تندفع بشدة للأعلى وبسرعة 360 قدما في الثانية، ثم بدأ لونها في الإحمرار ثم بدأ اللون يتقطع حيث بدأت النار تبرد. وظهرت غيمة على شكل مشروم مكونة من بخار مشع بارتفاع ثلاثون ألف قدم. وتحت الغيمة فإن كل ما تبقى من تراب مكان التفجير هو قطع زجاجية ذات نشاط إشعاعي ولها لون أخضر. وكل هذا نتج بفعل الحرارة الشديدة الناجمة عن هذا الفعل
لقد اخترق ذلك الضوء الناجم عن التفجير سماء ذلك الصباح الباكر بلمان غاية في الشدة لدرجة أن ساكني المناطق المجاورة والواقعة بعيدا عن مكان التفجير يمكن أن يحلفوا لك بأن الشمس قد اتت مرتين في ذلك اليوم. وقد كان من أشد الأمور غرابة أن فتاة عمياء رأت الوميض من على  بعد 120 ميلا.
 
أحد ضحايا القنبلة الأمريكية في هيروشيما   ومن مراقبة ذلك التفجير فإن رد الفعل لدى العلماء الذي أوجدوه كان مختلطا. إزيدور رابي شعر بأن توازن الطبيعة قد اختل، وكأن الجنس البشري قد أصبح شيئا مهددا لكل قاطني العالم. جي روبرت أوبينهيدر ومن خلال بهجته بنجاح المشروع، ذكر ما قاله بهاجفاد جيتا: "أنا أصبحت الموت"  "محطم العالم" أما كين بينبريدج وهو مدير التجارب فقد قال لأبينهايمر " الآن فنحن جميعا أولاد كلبة"  
  كثير من العلماء والمشاركين في هذا المشروع وبعد أن شاهدوا النتائج، وقعوا على التماسا لإزالة ذلك الموحش الذي أوجدوه، ولكن اعتراضاتهم لم تلق إلا أذنا طرشاء. بعدها لم يكن موقع التجارب المميت في نيو ماكسيكو هو آخر المواقع على الكرة الأرضية التي تجرى فيها التجارب الذرية.

صفحات: 1 [2] 3