Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - mathup

صفحات: 1 ... 9 10 11 [12] 13 14 15 ... 36
166
الرياضيات العامة اللامنهجية / 1+1=3 !!
« في: يونيو 09, 2005, 12:14:17 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو أنك سبقتنى أخى الكريم أبو يوسف

فعلاً  
المغالطة الأولى هى حذف عامل صفرى من الطرفين  ( س - س )
فأين الثانية




167
الرياضيات العامة اللامنهجية / 1+1=3 !!
« في: يونيو 09, 2005, 12:11:16 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يسامحك أخى الكريم Hamad

 عمدة فى المغالطات الرياضية ولا إيه

بخطوات  الحل السابقة مغالطات رياضية سببت الوصول للناتج المستحيل الذى طلب إثباته

والمطلوب تحديد موضع هذه المغالطات حتى لا يقع فيها أحد عند حله للمعادلات

فى إنتظار من يقوم  بهذه المهمة من الأعضاء الكرام




168
الرياضيات العامة اللامنهجية / 1+1=3 !!
« في: يونيو 08, 2005, 09:47:48 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تابع معى بدقة

س3 = س3     متطابقة واضحة تماماً (بطرح س3 من الطرفان)
س3 - س3 = س3 -س3    ومتها
س3 - س3 = س (س2 - س2 )  يبأخذ عامل مشترك من الطرف الأيسر
الأن بتحلسل الطرف الأيمن كفرق بين مكعبيين والطرف الأيسر كفرق بين مربعين
(س-س) ( س2 + س2 + س2) = س (س-س) (س+س)
بحذف الأقواس المتشابهة
س2 + س2 + س2 = س ( س + س )
بجمع الحدود المتشابهة فى الطرف الأيمن وأخذ س عامل مشترك من قوس الأيسر
3 س2 = س2 ( 1 + 1 )
يقسمة الطرفان على س2

3 = 1 + 1

ما رأيك!!!!

169
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بفارسنا الكريم مع خالص دعائنا لكم بموفور الصحة ودوام العافية فى الدنيا والأخرة

أخوك أبو عبدالله

170
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: يونيو 06, 2005, 03:22:32 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباُ بالأخت الكريمة بنت الشام
للوهلة الأولى يبدو السؤال بسيط بساطة المتواليات الحسابية
ولكن عند محاولة الحل الجبرى قد نسلك طرق متشابكة تؤدى إلى وجود عدد كبير من  المجاهيل والمعادلات
ولكن مع اليقظة  والدقة يمكن ألا يزيد عدد المجاهيل عن ثلاثة
وبالرغم من كل ذلك يمكن أكتشاف طريق ممهد وسهل مكون من معادلة ذات مجهول واحد  
بعدها  يتضح الحل بجلاء وسهولة
فى إنتظار محاولاتكم ومحاولة باقى الأعضاء الكرام
تمنياتى بالتوفيق

171
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: يونيو 03, 2005, 12:47:36 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا أستاذى الفاضل أبو يوسف
المتواليات حسابية  وطبعاً مختلفة فى كل صف وفى كل عمود
تحياتى

172
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: يونيو 03, 2005, 12:20:17 صباحاً »
اقتباس (hayder @ 14/5/2005 الساعة 19:52)
بسم الله  الرحمن الرحيم
 صاحب مزرعة موز يريد ان ينقل منتوجه  و المقدر ب 3000 موزة الى اقرب سوق والتي تبعد 1000كم   و ليس لديه  الا فيل عجوز  كوسيلة للنقل  لا يقبل ـ هذا الفيل ـ ان يحمل فوق ظهره اكثر من 1000موزة  بالاضافة الى انه ياكل موزة واحدة كلما قطع 1كم
 المطلوب  كم  هو اكبر عدد من الموز سينقله هذا المزارع  (لا تقل ان المزارع    لن ينقل شيئا  بل سينقل عددا معينا )
 ملاحظة : الفيل يقبل العودة للمزرعة فارغا بلا شروط

السلام عايكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لحل لغز الفيل المقدم  من ( Hayder  )
يستطيع الفيل أن ينقل 833 موزة وهو أكبر عدد ممكن من الموز

والأن نقدم لغز جديد مرفق بالشكل

جميع صفوف وأعمدة المربع المرفق تحتوى على متتابعات (متواليات ) عددية من الأعداد الصحيحة والمطلوب معرفة قيمة س وإكمال الجدول

التوفيق للجميع




173
الدراسات والتعليم الجامعي / قيم عظمى
« في: مايو 30, 2005, 04:33:58 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعتبر الرسم طريقة فعالة لحل معادلة  مثل
 tan x=-x
 فيلاحظ أن الطرف الأيمن   هو دالة الخط المستقيم  y= -x
 والطرف الأيسر هى دالة الظل    y = tan x

 وبرسم الدالتان معا نحصل على حل المعادلة المذكورة

وبالتوفيق ...

174
الدراسات والتعليم الجامعي / قيم عظمى
« في: مايو 29, 2005, 08:22:56 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

f(x)=XsinX
df/dx= x cosx + sinx
if df/dx=0 then
tanx=-x
والمعادلة الأخيرة ليس لها حل إلا عتد x=0  فقط

تحياتى

175
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظ الله أستاذنا القدير عسكر من كل سؤء  ومتعه بالصحة والعافية
وفعلا الجميع  يشعر بإفتقاد المنتديات العلمية لفارسها الكريم
وكلنا أمل فى عودته قريبا بإذن الله
و

176
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال بسيط
« في: مايو 28, 2005, 03:47:40 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكى يكون المقدار الثلاثى  مربع كامل يجب أن يكون على الصورة


س2  +2 س ص + ص 2  ----------> ( س + ص)2
س2  -2 س ص + ص 2  ----------> ( س - ص)2

وإذا علم قيمة أى حدان  من هذا المقدار أمكن إيجاد قيمة الحد الثالث المجهول

وذلك لأننا نلاحظ أن الحدان  الأول والثالث  كل منهما مربع كامل لهما نفس الإشارة
 ومن هنا نخرج بقاعدة هامة هى:
الحد  الأوسط = ضعف حاصل ضرب جذر الحد الأول × جذر الحد الثالث  ---(1)

أو بعبارة أخرى

جذر الحد الثالث = نصف الحد الأوسط  ÷ جذر الحد الأول ---(2)

السؤال  المطروح  هو :

المطلوب ايجاد قيمة م
9س(تربيع)+30س+م
وبتطبيق القاعدة (2)
جذر(م) = 15 س ÷ 3 س = 5
ومنها
م = 25

تحياتى للجميع




177
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: مايو 18, 2005, 07:11:12 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى ساكن الأفق
توجد طريقة لايجاد الجذر التربيعى جبرياً (تشبه طريقة القسمة المطولة للأعداد )
هل لك أن تشرحها هنا
شكرا لك Hayder  
 أين مشاركات الأعضاء فى محاولة الحل

يوجد لغز مطابق له بتاريخ 13/11/2004 ص 29 من الرياضيات المسلية
والإختلاف الوحيد هنا أن الفيل لا يأكل شئ أثناء الرجوع

وصلة للصفحة

ننتظر الحلول




178
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للأخ العزيز روجر على هذا الموضوع الشيق
جعله الله فى موازين أعمالك
وأنا  أشارك أخى الزمن القادم الإحساس بالغرابة بالنسبة  لقدرتنا على المقارنة بين عدد عناصر المجموعات غير المنتيه
وإزداد الأمر غرابة بالمثال الأخير
الذى يؤكد أن مجموعة الأعداد الطبيعية لها أصغر قدرة فى المجموعات غير المنتهية

والمثال التالى يوضح عكس ذلك

بفرض أن

مجموعة الأعداد الطبيعية هى  ط = { 0 , 1 , 2 , 3 , 4 , 000}

مجموعة الأعداد الزوجية  هى ز = { 0 , 2 , 4 , 6 , 8 , 000 }

التطبيق  د :  ط ----> ز    معرف بالقاعدة    

د(س) = 2 س   وبسهولة يمكن إثبات أنه تطبيق تناظر إحادى ( إحادى & شامل )

وكذلك التطبيق العكسى للتطبيق السابق   هـ حيث

هـ  : ز -----> ط      معرف بالقاعدة

هـ(س) = 0.5  س     وهو أيضاً تطبيق تناظر إحادى

فكيف نقارن قدرة المجموعة (ط) بقدرة المجموعة (ز)

لاحظ أن العقل والمنطق يؤكد أن عدد عناصر (ز) = عدد عناصر (ط) - عدد عناصر مجموعة الأعداد الفردية

ولكن نظرية -شرودر-بيرنشتاين
تحسم هذه القضية وتؤكد أن قدرة (ز) = قدرة (ط) !!!

شكرا لك وفى إنتظار مواصلة المزيد من  جهدك  المتميز




179
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رحم الله شيخنا المبارك محمد بن العثيمين العالم الورع الزاهد وجزاه الله كل الخير على جهوده فى الدعوة وخدمة الإسلام والمسلمين وما تركه من علم ينتفع به فتح الله به أعين عميا وآذانا صما نسأل الله العلى القدير أن يجعل ذلك كله  فى موازين أعماله .

180
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: أبريل 28, 2005, 05:45:12 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بالأخت الفاضلة جنين  والأخ اأرشميدس مصر فى الرياضيات المسلية

سؤال هام للأخت الكريمة بنت العرب صاحبة السؤال

هل عملية الطرح المطلوبة هى عملية الطرح المعروفة أم لا

فى حالة الإجابة  لالالالالا
فيمكن إعادة تعريف عملية ثنائية مثل (-) على مجموع أعداد مثل  ف  يكون العدد 45 أحد عناصرها بحيث يتحقق المطلوب

فى إنتظار التوضيح

صفحات: 1 ... 9 10 11 [12] 13 14 15 ... 36