Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - mathup

صفحات: 1 ... 32 33 34 [35] 36
511
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في الدائرة (1)
« في: يوليو 19, 2004, 01:10:12 صباحاً »
يسعدنى أن أشارك بهذا الحل و هو حل ظريف
مع التنبيه أنه حل خاص  يصلح لهذه المسئلة فقط
ولا يجوز تعميمه على جميع الحالات إلا فى الحالات المشابهة لمعطيات هذه المسئلة
بخلاف حل الأخت بنت الشام الموصى به و الصالح لجميع الحالات

الأن نتابع معاً
بفرض أن أ ( 7, - 1 ) , ب (6 , 2 ) , ج ( 5 , 3 ) , د ( 2 , 4)

ميل القطعة أ د = (4 +1 )\(2 – 7 ) =  - 1 , ميل العمودى عليها = 1
إحداثيات منتصف القطعة أ د = ( 4.5 , 1,5 )
معادلة محور تناظرها  ص – 1.5 =  1 × ( س – 4.5 )
-----> ص =  س – 3  ---(1)

بالمثل ميل القطعة ب ج = ( 3 – 2 ) \ ( 5 – 6 ) = -1 , ميل العمودى عليها = 1
إحداثيات منتصف القطعة ب ج = ( 5.5 , 2.5 )
معادلة محور تناظرها  ص – 5.5 =  1 × ( س – 2.5 )
-----> ص =  س – 3 ---(2)

القطعتان  أ د ,  ب ج لهما محور تناظر مشترك ( هو العمو د المنصف لكل منهما )
وهذا  لا يأتى إلا إذا كان  الشكل الرباعى أ ب ج د شبه منحرف متطابق الساقين
و هو شكل رباعى دائرى تقع رؤسه على دائرة واحدة وهو المطلوب .

شكرا للجميع
وشكر خاص للأخ محمد شكرى على هذا الجهد المتميز جعله الله فى موازين أعمالك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

512
الدراسات والتعليم الجامعي / نظرية تحتاج لبرهان
« في: يوليو 19, 2004, 12:32:44 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للأخوة الكرام على المعلومات الإضافية لهذه المسئلة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

513
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للأخ الكريم الأستاذ بشار على المتابعة الجيدة والكلام السديد وفقكم الله والجميع لما يحبه ويرضاه وشكرا  كذلك للأخت الكريمة بنت الشام على شهادتها الطيبة وكلماتها الصادقة
وفى الحقيقة  المناقشة  وإبداء الرآى مطلوب من الجميع خاصة خبراء الرياضيات وعلمائها بهذا المنتدى الرائع
وأنا على استعداد لمواصلة المناقشة العلمية الجادة مع أخى الكريم دويسان للوصول للنتيجة الصحيحة فى أى مسئلة معروضة
كما ألأننى لأ أرضى بأنصاف الحلول
فليس فى الرياضيات حل وسط يجمع بين الصواب والخطأ أو اختلاف فى وجهات النظر حول إجابة ما
فإما أن تكون صواب وإما أن تكون خطأ
وقد  شاركت بموضوع جديد يبين ذلك بجلاء فالرجاء الرجوع إليه لمن أحب الإطلاع عليه
شكرا للجميع ومعذرة للإطالة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

514
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى الرياضيات لا يوجد اختلاف فى وجة النظر
لأن عند طرح مسئلة رياضية فى موضوع ما  فإ ما أن تكون  هذه المسئلة :
أولاً : لا يمكن حلها بإتفاق الجميع  : وفى هذه الحالة يجب معرفة وتحديد سبب ذلك  وغالبا ما يرجع ذلك لوجود خطا فى نص المسئلة ذاتها مثل :
1- فقد يكون الخطأ لوجود نقص فى معطيات المسئلة  وفى هذه الحالة نقول معطيات الحل  غير كافية
 ومثال ذلك :
 إذا كانت إحدى زوايا المثلث 50 درجة فأثبت أنه متساوى الساقين
2- وقد يكون الخطا فى المعطى  نفسه وفى هذه الحالة نقول يوجد خطأ بالمعطيات ويجب تعديلها
ومثال ذلك :
 إذا كانت القطعة المستقيمة أ ب وتر فى الدائرة م وكانت النقطة د تنتمى لهذه القطعة
أثبت أن  المستقيم م د  هو محور تناظر للقطعة أ ب
000000 إلخ مما هو معلوم لباقى الأخوة من صور مختلفة لمثل هذه الحالات

ثانياً:  لها حل صحيح  بإلإتفاق الجميع مع احتمال وجود أكثر من طريقة لهذا الحل
وفى هذه الحالة يكون من حق أى إنسان أن يختار طريقة من طرق الحل الذى يراه هو الا فضل
مع احترام أحقية أى إنسان أخر  فى أن يختار طريقة مخالفة لطريقتك
وهذا أيضا لا يمنع من وجود إجماع بين أهل العلم والخبرة فى هذا المجال على تميز طريقة معينة من هذه الطرق لإعتبارات مختلفة مثل قصر البرهان أو وضوح الخطوات وبساطتها أو وجود فكرة مميزة مبتكرة  أو ....  إلخ  إلى غير ذلك مما يعلمه علمائنا الأفاضل من رواد هذا المنتدى الرائع.

وأظن أن التفاوت فى هذه الاختيارات لا يدخل بأى حال من تحت ما يسمى بإختلاف وجهات النظر (إلا من باب العرف فقط ) لأن الجميع مجمعين على نظرة واحدة هى صحة الإجابة بالرغم من تعدد الطرق للوصول لتلك الإجابة

ثالثا : لها حل مختلف فى صحته لأنه  لا يوافق نموذج الإجابة المعد من قبل واضع المسئلة.
1-  خطأ فى طريقة الحل وذلك وهناك أسباب متعددة ومختلفة لحدوث ذلك نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر  ما يقع فيه معظم طلاب المدارس نتيجة لأسباب متعددة مثل الخطأ فى تطبيق القواعد الجبرية  أو استخدام قانون فى غير موضع أو استخدام قاعدة  لم  يتحقق بنفسه من شروط صحتها   أو السهو بكتابة رقم مكان رقم أو حرف مطان حرف  أو ..  ألخ وهذه الأخطاء تنتهى بمجرد بيان موضعها وسببها  وكيفية تصويبها. ومثل هذا النوع من الأخطا  لا تقدح بذاتها فى صحة المسئلة.
كما  لا ينشأ حولها اختلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن
اللهم إلا فى  شأن تقييم ما يستحقة الطالب من درجات مقابل أجزاء حله الصحيحة

2- وقد يكون الخطا فى عدم تحديد مجموعة حل النظام أو عدم تحديد النظام المطلوب حل المسئلة وفقاً لأسسه وقواعده   وفى هذه الحالة عادة ما يكون هناك اتفاق ضمنى أوصريح  
كأن نقول مثلا مجموعة الحل هى مجموعة الأعداد الحقيقة ما لم ينص على غير ذلك
أو نظامنا هو النظام العشرى ما لم ينص على غير ذلك
ومثال ذلك :
 بين أى  الأعداد الأتية زوجى وأيهما فردى 10 , 11 , 22 , 100
 وتكون الإجابة محددة مسبقا  من قبل واضع المسئلة بتطبيق  النظام  الثلاثى .
 ولذلك يجب تعديل السؤال للحصول على هذه الإجابة المحددة مسبقا بنموذج الإجابة
أو تعديل نموذج الإجابة نفسه بحيث يراعى الأجابات الأخرى الصحيحة الممكنة للمسئلة
ولا يوجد هنا أيضا أختلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن.

3-خطأ فى نموذج الإجابة نفسه نتيجة سهو أو عدم دقة واضعهاهى حالات نادرة ولكنه تقع بشكل أو بأخر وبمجرد  معرفة ذلك يتم تصحيح الوضع بدون أى خلاف فى وجهات النظر بين أهل العلم والخبرة فى هذا الشأن.

رابعاً : حلين متعارضين يصر كل طرف على أن إجابته وهنا يكون المطلوب خبير متخصص أو أكثر للفصل بين الطرفين الحلين وينتهى الأمر وبالتالى تتوجد وجهات النظر مرة أخرى أما أن يظل الخلاف قائم بعد ذلك لعدم الرضا من أحد الطرفين بقرار المحكمين  فهذا شئ إن وجد فى فرع أخر من فروع المعرفة فهو غير مقبول على الإطلاق فى علم الرياضيات
وهذا فإن كان من صواب فبفضل من الله
وإن كان من خطأ فمنى ومن الشيطان
أسئل الله لى وللجميع العفو والعافية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








515
الرياضيات العامة اللامنهجية / مسابقة في الدائرة (1)
« في: يوليو 18, 2004, 04:37:27 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممتاز ورائع الأخت بنت الشام
حل نموذجى من الدرجة الأولى
هل من حلول أخرى
وشكرا




516
الدراسات والتعليم الجامعي / نظرية تحتاج لبرهان
« في: يوليو 18, 2004, 04:20:06 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخى خالد على المسائل الممتعة
وللجميع وافر الشكر والتقدير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

517
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا أخى  الحبيب فى الله
ولماذا لا يشارك الجميع  خصوصا أنها مسئلة واضحة وضوح الشمس فى يوم سمائه صافية
هل اقتصر الأمر علينا فقط
هذا مع وافر احترامى لشخصكم الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله

518
السلام عليكم
أخى الكريم دويسان
سبق وأن طرحت هذا السؤال وجاوبت عليه
وإذا كنت تريد نأكيد الجواب مرة أخرى أو ألف مرة  فهذا هو الجواب أعلنه للجميع
وهذه مسئلة جمع ليس أكثر ولا أقل  لن يختلف غيها إثنان على وجه الأرض

اقتباس
-----------
هذه هى الأسئلة السهلة
فى حالة الأعداد المتسلسلة 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 يكون
أكبر ناتج جمع = 7531 + 8642 = 16173
أصغر ناتج جمع = 1357 + 2468 = 3825
-----------
وحتى إنتظار تصحيح الاجابة  لا يسعنى إلا شكرك وشكر الجميع
مع الرجاء من الأخوة المشاركين المتابعة الجيدة
و السلام

519
الرياضيات العامة اللامنهجية / عمليه حسابيه 100%
« في: يوليو 18, 2004, 12:30:20 صباحاً »
السلام عليكم
السطر العلوى عملية طرح والناتج من لون الأكبر
فيكون ناتج السطر السفلى  الأس الأحمر
والسلام عليكم

520
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام
تعجبت من ردود استاذنا الفاضل دويسان وكلا من الأختين عاشقة ماس وبنت الشام
أنا أوردت ما فهمته من متابعة موضوع مسئلة حيرت علماء الرياضيات
وهذا بعض ما ورد بمشاركات استاذنا الكريم
إقتباس:
@@@@
المساله ان ابن دويسان يقول هذه المساله عجز عنها دكاترة وعلماء الرياضيات ان ياتوا باجابه صحيحه عليها
---------
لا تنسى نحن امام مساله في غاية الاهميه  وتحت استغرب كيف لا تستطيع التكنلوجيه الحديثه من ايجاد قاعده لاثبات البرهان ولو استمرت المراحل لمليون مرحله
---------
نعم سوف تتواجهون هذه المره بدخول رقم عشره وهنا تبدأ حيرت العلماء وسوف اوضح لكم وعلى الطبيعه امامكم  اين موقع  الحيره وكيف وامور كثيره وغريبه وسوف يكون بيننا معركه والله يستر كل واحد لا بد ان يلبس لباس ضد الرصاص
---------
واين انتم يااااااا فطاحلة علم الرياضيات اين انتم من هذا الخلل اين تقاريركم كيف يحدث هذا وفي مادة الرياضيات
-------
هل لديكم من قواعد نستخدمها مع كل من العمليتين تظهر لنا بصوره علميه بحته شهد لها الحاضرين
------
احبتي في الله هذه هي المسالة اكتشاف يثبت مقدرته على حل مسالتين يعجز العلم الذي بين يديكم من وضع حل لها يقبله العقل فان كان موجود فاتووووووا به على اعين الناس
@@@@@
انتهى الإقتباس
--------
أساتذتى الكرام أخوانى الفضلاء
أليس كل مل سبق من عبارات المقصود بها بيان لعجز الرياضيات وعلمائها
ألا يدل عنوان الموضوع ذاته على نفس المعنى
الرجاء الحكم بموضوعية
والأن
اسمحوا لى أن أعرض رآي فى مسئلة حيرت علماء الرياضيات
من خلال نظرة رياضية خالصة ويمكننى عرضها بأكثر من طريقة ولكنى اخترت طريقة المثال لأنه عادة ما تكون مؤشرة وفعالة وتحقق المقصود منها بوضوح دون أى التباس أو غموض. وذلك من خلال الموضوع التالى
@@@
فى مملكة النمل حيث لا يعرفون إلا الرياضيات العتيقة ولا يتعاملون إلا بنظام المقايضة البائد بوحدات حبة السمسم , وحبة القمح , حبة الحمص وقاعدة العلاقة بين هذه الوحدات كالآتى:
حبة الحمص = 10 حبات من القمح
حبة القمح  = 10 حبات من السمسم
أحد تجار المملكة لديه دكانان يودع إيرادهما يوميا فى بنك المملكة
فى أحد الأيام كان صافى إيراد الدكان الأول
10 حبات سمسم , و 8 حبات قمح , و 6 حبات حمص
و كان صافى إيراد الدكان الثانى فى نفس اليوم
9 حبات سمسم , و 7 حبات قمح , و 5 حبات حمص
ذهب التاجر إلى بنك المملكة وأودع الإيرادين به
والمطلوب معرفة مقدار الرصيد الذى أودعه التاجر فى هذا اليوم بوحدات السمسم
@@@@
الأن السؤال المطروح هل هذه المسئلة محيرة لعلماء الرياضيات
وهل الرياضيات العتيقة تعجز عن حل مثل هذه المسئلة التى تكرر يوميا بالملايين فى حياتنا المعاصرة وإذا كانت الرياضيات تعجز عن حل مثل هذه المسئلة لماذا لم تغلق البنوك مثلا أبوابها حتى الأن  لعدم وجود من يساهم فى حل هذه المسائل اليومبة
@@@@
وأحب أن أنوه أن هذا الحل لا يتعارض مع الحل الصحيح الذى قدمه أستاذنا الفاضل دويسان وذلك بإضافة الثابت العددى 222 لناتج المرحلة السابقة للحصول على ناتج المرحلة الحالية
وهذه الطريقة وإن كانت  فى شكل مبتكر إلا أنها أيضا معروفة فى الرياضيات العتيقة
تحت ما يسمى بموضوع المتسلسلات العددية وهى فرع من فروع المتسلسلات فى صورتها العامة ( كما تفضل بشرحها أخونا الفاضل الأستاذ محمد)
@@@@
أدعوكم للننظر إلى الحل المرفق  بدقة وأمانة هل هذا الحل غريب على الرياضيات العتيقة هل صحيح أننا لم نرى مثل هذه الحلول فى سابق دراستنا ولا فى حياتنا العادية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

521
السلام عليكم ورحمة الله
الأخ الفاضل محمد
شكرا لك على حلك الرائع والمفاجأة بتعدد الحلول
واسمح لى بالرد على باقى السؤال

4114 × 3 = 14344 فى النظام الثمانى
5115 × 3 = 14344 فى النظام الحادى عشر
6116 × 3 = 14344 فى النظام الرابع عشر
شكرا مرة أخرى ولك وافر الاحترام والتقدير
والسلام عليكم ورحمة الله

522
أساتذتى الكرام أخوانى الفضلاء
الأخ الكريم دويسان أحبك الله الذى أحببتنى فيه كأخ مسلم لك لم تراه إلا من خلال قلمه وكلماته  وأسئل الله عز وجل أن يجمعنا معا فى ظل رحمته يوم لا ظل إلا ظله
وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة"
فإنى أتوجه لمحبى وحبيبى فى الله بهذه الكلمات راجيا من الله عز وجل أن تزيد من هذه المحبة وتدعمها أخى الكريم :
 سيادتكم تعرض علينا اكتشاف عظيم وليس شرط لبيان عظمة هذا الاكتشاف أن نهدم الرياضيات التى نعلمها
وكيف يكون ذلك وهى المجال الذى سوف يظهر قوة و عظمة اكتشافك ويلقى الضوء على ما فيع من جديد لم يأتى أحد بمثله من قبل
فالرياضيات الحالية هى تجميع لفكر البشرية منذ أن وطأت قدم الإنسان سطح الأرض وكل يوم يضاف إليها لبنة جديدة فى بنائها فتنمو وتزدهر  حتى أصبحت شامخة عالية تدس أنفها قى جميع المجالات إبتداء من حساب البقالة وإنتهاء بحسابات مركبات الفضاء التى تحدد الرياضيات بدقة بالغة متى سوف تصل المركبة إلى نقطة معينة فى هذا الغضاء الساحق فى لحظة معينة  بدقة بالغة ناهيك عن مجالات الإبداع الأخرى المعلومة للجميع التى تساهم فيها الرياضيات الحالية بنصيب الأسد وتقوم بدور المايستيرو فى كافة هذه المجالات
والمفروض أن يكون اكتشافك إضافة لها وليس انتقاص منها
فإذا كان نصيحتى هذه سوف تعرض محبتنا فى الله لأى نقص
 فسوف أنسحب من هذا الموضوع
وإذا لقى هذا الكلام قبول من سيادتك
فسوف أعرض وجهة نظرى فى موضوع مسئلة حيرت علماء الرياضيات
المخالف لوجهة نظركم الذى أحترمها وأقدرها
وهو جاهز للعرض على جميع الأخوة والأخوات الأفاضل
المشاركين فى هذا الموضوع
بعد موافقة سيادتكم العلنية على ذلك
لكم منى خالص الحب والتقدير
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

523
الدراسات والتعليم الجامعي / الأربيلوس
« في: يوليو 17, 2004, 03:15:24 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخى الكريم على كرمكم و ترحيبكم الحار
وفى الحقيقة فالمكسب لى أنا بوجودى بين مجموعة من الأخوة الفضلاء أمثالكم
وإن شاء الله يستمر التواصل والمشاركات فى هذا المنتدى المتميز
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

524
الدراسات والتعليم الجامعي / الأربيلوس
« في: يوليو 17, 2004, 03:07:46 صباحاً »
السلام علسكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخى الكريم على المتابعة والرد الودود
وسلامات وإن شاء الله شفاء وطهور
بالنسبة للإستفسارات  فمن الرسم
    R2 + DO = AO = R = R1 +R2 ---> DO =  R1
  بالمثل
    R1 + EO = BO = R = R1 +R2 ---> EO =  R2
 
   وقد بينت أن PD , QO , NE  جميعها عمودية على  القطر AB وبالتالى فهى متوازية
 وتفسير ذلك بالنسبة لنقطة P  مثلا تقسم قوس نصف الدائرة AC  إلى قوسين متساويان كل منها يقابل زاوية مركزية قائمة مما سثبت أن PD  عمودى على AB

وعلى ذلك فإن مساحة  المثلث QPD = نصف قاعدته ( DP ) × ارتفاعه ( DO )
 لأن QO // DP  
 وهذا الحل هو الحل الأول الذى خطر فى بالى وسجلته ولكنى كان يصاحبنى شعور بوجود حل أفضل
ولذلك فأن أعتبر الحل بإستخدام تكافؤ المثلثات أبسط ويؤدى للمطلوب
وشكرا لكم مرة أخرى مع خالص دعائى بالشفاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

525
السلام عليكم ورحمة الله.
الأخت عاشقة الأقصى
هل السؤال التالى موجه للأخ محمد فقط  أم هو سوال عام للجميع
اقتباس:
----
أستاذ محمد
هل لي بسؤال واحد ......

كيف تثبت ان الجمع في هذه العمليه صحيح 100%

13150703
25292624
------------
29707
؟؟؟؟؟؟؟
--------
فإذا كا ن سؤال موجه له شخصيا  فأكيد أنك تدركين أنه  يفهمه ويستطيع الإجابة عليه بشرط أن يكون فعلا سؤال منطقى يستطيع أى فرد الإجابته بمجرد معرفة قواعد ه
-----
 ولقد تعلمنا  من الرياضيات أن تسئل عن مفهوم النظام الرياضى موضوع السؤال
1-فهل الأرقام الواردة بمسئلتك هى الأرقام العادية للجميع أم لها دلالات أخرى
2- هل ترتيب هذه الأرقام بالطريقة المعطاة يخضع للنظام العشرى المعروف
حيث لكل خانة موجود فيها الرقم قيمة خاصة
3- هل عملية الجمع الواردة بالمسئلة هى عملية الجمع العادى
0000
 فمثلا بمجر د معرفة أن    أ + ب = مربع الأول   مطروح منه   الثانى  
فالنتائج الأتية منطقية
   7 + 5 = 44
  3 + 11 = - 2
( 4 + 1 ) + 3 = 222
 4 + ( 1 + 3 ) = 18
 (4 + 1 ) + ( 3 + 2 ) = 218
 الرجاء التوضيح مع الشكر
والسلام عليكم

صفحات: 1 ... 32 33 34 [35] 36