Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - marwan

صفحات: [1] 2 3 4 ... 19
1
منتدى علم الطب / لا إلا الله محمد رسول الله
« في: يناير 17, 2006, 02:29:50 صباحاً »
الطبيب: لم تتم الولادة بشكل طبيعي "تنزيها" لاسم الجلالة
رضيع سوداني يولد وعلى رأسه عبارة "لا إلا الله محمد رسول الله"
 
  
 

 
  
صورة الطفل السوداني (نقلا عن أخبار اليوم السودانية)  
 
الخرطوم - يو بي آي

اكتشف طبيب سوداني وجود عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة على رأس طفل ولد على يديه في إحدى المستشفيات الريفية. وقال منتصر الطيب إبراهيم, الاختصاصي بأمراض النساء والتوليد بمستشفى أم شوك الريفي بولاية النيل الأزرق 450كيلومتر جنوبي شرق الخرطوم, إنه فوجئ بوجود العبارة على رأس الطفل بعد أن نبهته مساعدته إلى ذلك.
 
ونشرت صحيفة "أخبار اليوم" الصادرة في الخرطوم  الاثنين 16- 1- 2006صورة لرأس الطفل مكتوب عليها عبارة "لا إله إلا الله", وعبارة "محمد رسول الله" في سطر ثان.

 وذكر الطبيب أن والدة الطفل وتدعى الرضية آدم "عانت كثيراً في حملها وهو الأول لها حيث نقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج ثماني مرات أثناء الحمل".
 
 وقال الطبيب بعد إجراء الولادة القيصرية لتعذر انجازها بصورة طبيعية "أشارت إلى مساعدتي وهي في حالة دهشة مشيرة إلى رأس الجنين فلم أدقق النظر حيث كان هناك شيئا مختبئاً بين الشعر فقلت لها هذه شامة وانصرفت".
 
 وأردف الدكتور منتصر: "وفي اليوم التالي ذهبت لمتابعة الحالة فوجدت والدة الطفل تنظر في رأسه متفقدة الشعر فسألتني ما هذا فاقتربت وفحصت فاكتشفت أنها ليست شامة ولا تعرجات جلدية".
 
 وأضاف الطبيب "رأيت عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله, لحظتها أقشعر كل بدني ورجفت وأصابتني حالة انفعال رهيبة بكيت وحملت الكاميرا وصورتها".
 
 واعتبر الطبيب أن في هذا الأمر "رسالة من ربنا", مضيف "لحظتها عدت بذهني للحظة الولادة, وتذكرت أن رأس الجنين رفض أن ينزل لتتم الولادة طبيعية, تنزيها لاسم الجلالة المكتوب عليه".
 
 وذكرت الصحيفة أن الحدث أصبح مثار اهتمام سكان القرية والقرى المجاورة الذين توافدوا لرؤية رأس الطفل الذي أطلق عليه اسم "صلاح", وقالت أسرته إن له أخا غير شقيق اسمه محمد مما حال دون إطلاق اسم محمد.

وقال والد الطفل ويدعي أبو القاسم حميدة "لم أصدق نفسي. معقول أن يكون عندي ولد مثله", مضيفا أن وضع الطفل الصحي عادي. أما والدته فقالت إنها باتت تخشى عليه من الموت لأن النسوة حدثنها أن طفلها غير عادي "ولد لإيصال رسالة معينة ولن يعيش". وأضافت "كل ما أتمناه هو أن يتركنا الناس وشأننا وأن يقدر الناس وضعي كأم تخشى على ابنها".




2
اختفاء بحيرة بين عشية وضحاها شرقي موسكو  
 
 
أصيب أهالي قرية روسية بالذهول والحيرة أمس الخميس بعد أن اختفت البحيرة التي تطل عليها قريتهم أثناء الليل.
 
وعرض تلفزيون "NTV" لقطات لبحيرة قرية بولوتنيكوفو الواقعة شرقي موسكو بعدما صارت حفرة ضخمة موحلة في حين بدت علامات الأسى على الصياديين من أهالي القرية.
 
ووصف المسؤول المحلي بوزارة الطوارئ دميتري زايتسيف في مقابلة مع القناة التلفزيونية ما حدث بأنه أمر خطير جدا، مشيرا إلى أنه لو كان تواجد شخص أثناء وقوع الكارثة لانعدمت فرص نجاته، حيث غاصت الأشجار تحت الأرض.
 
من جانبهم عزا مسؤولون بمنطقة نغيجورو دسكايا الواقعة على نهر الفولجا شرقي العاصمة الروسية هذه الظاهرة إلى احتمال أن تكون شبكة من التجاويف أو الكهوف تحت الأرض قد امتصت مياه البحيرة.
 
لكن بعض أهل القرية لديهم تفسيرات أخرى أكثر تشاؤما. وقالت عجوز تجلس على الأرض خارج منزلها "أظن أن أميركا نالت منا أخيرا".

3
منتدى علم الطب / انتفاضة
« في: فبراير 23, 2005, 05:30:57 صباحاً »
السلام عليكم

انتفاضة الجسد النائم

عند بدايه نومي وقبل الاستغراق العميق في النوم احيانا وليس دائما ينتفض جسدي او جزء منه كاليد

او الرجل بشده تجعلني اشعر بها اعلم انها ليست حاله غريبه وانها تصيب الكثير من الناس

ولكن لا اعرف لها سبب  


فهل هناك من مر بهذه الحاله او يعرف لها سببا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

4
منتدى علم الطب / فصل رأس زائدة لطفلة
« في: فبراير 20, 2005, 07:16:59 صباحاً »
أطباء مصريون ينجحون بفصل رأس زائدة لطفلة  
 
 
الأطباء قرروا فصل الرأس الزائدة بعد أن تأكدوا أنها غير قادرة على الحياة وحدها (الأوروبية)
نجح أطباء مصريون في فصل رأس زائدة عن جمجمة طفلة مصرية ولدت برأسين بعد عملية جراحية استغرقت 15 ساعة, ووصفت صحة الطفلة بأنها تتحسن وأن  أعضاءها تعمل بشكل جيد.

 

وقد تمكن الأطباء في مستشفى الأطفال التخصصي بمدينة بنها قرب القاهرة من فصل رأس زائدة عن جمجمة الطفلة منار البالغة من العمر 11 شهرا، بعد أن رأى الأطباء أن الرأس الزائدة تتكون من أذنين وأنف وفم ورقبة وذيل لحمي مشوه, لكنها من دون جذع ولا تملك قدرة الحياة وحدها.

 

وقالت عبلة الألفي -وهي استشارية بمستشفى بنها- إن الطفلة ما زالت في غرفة العناية الفائقة وقد يحتفظ بها هناك لعشرة أيام لمعالجة الأعراض الناتجة عن العملية من عدم استقرار ضغط الدم والحمى.

 

وقد اضطر الفريق الطبي المكون من 14 شخصا إلى فصل الرأس الزائدة على مراحل صغيرة بأن أوقفوا تدفق الدم إليها أولا قبل أن يعيدوا في النهاية تشكيل الجمجمة وبناء النسيج الجلدي فوق العظام, علما بأن الفريق ارتأى عدم القيام بالعملية مباشرة بعد الولادة منار وقرر التريث لدراسة ضغط الدم.

 

وكانت والدة الطفلة منار خضعت لما يسمى "علاج تحفيز الخصوبة" قبل أن تحمل بمنار وشقيقة لها ولدت دون أي تشوهات، في واحدة من 150 حالة سجلت منذ العام 1800 لم تظفر جهود الأطباء فيها دوما بالنجاح, وهي تنتج عادة عن عدم اكتمال عملية تكون الجنين في رحم الأم.

 

 

5
منتدى الاحياء العام / عالم الوفاء
« في: فبراير 01, 2005, 06:09:43 صباحاً »
السلام عليكم











الكلب صديق الإنسان ورفيقه الأمين  
 
الكلب حيوان ألوف للإنسان، وفيّ وشديد الإخلاص له، يتخذه الإنسان لحراسة أقاطيع المواشي والمساكن، وللصيد، وللمرافقة والمؤانسة ولأغراض أخرى يكتشفها الإنسان، يوما بعد يوم، في قدرات ومؤهلات الكلب. ولمن يتساءل عن سبب إخلاص الكلب ووفائه للإنسان، أقول أني لم أجد أطرف مما نقله سلام الراسي عن أهالي لبنان في كتابه "لئلا تضيع" حيث يقول: "……بعض الفلاحين والرعاة في لبنان ينسبون وفاء الكلب وشدة إخلاصه للإنسان إلى رابطة الخبز والملح، لأن الإنسان يطعم هرته مثلا لحما وحليبا وفرسه ثبنا وشعيرا ... أما الكلب فيقاسمه رغيفه، ولذلك توثقت مدى الدهر الطويل، روابط الخبز والملح، بين الكلب والإنسان" .
والكلب من فصيلة الكلبيات آكلات اللحوم. ويعرف العرب "الكلب" بأنه كل سبع عقور. وقد غلب الكلب على النوع النابح المعروف. وقد يكون الرد على تصنيف الكلب ضمن جنس السباع على لسان الكلب نفسه في حكايته مع القرد، ومفادها أن كلبا وقردا اجتازا بمقبرة سباع، فقال القرد للكلب: اصعد بنا نترحم على اخواننا هؤلاء، فقال الكلب: ومن أين بينكما معرفة؟ فقال القرد: سبحان الله ! هؤلاء كانوا مماليكنا، فقال الكلب: والله ما أعلم شيئا من هذا، ولكني كنت أود أن يكون أحدهم حاضرا وتقول هذاo
وقيل للكلب: لماذا عندما ترى السبع تنبح؟ قال: أفزعه، قيل: ولم تضرط؟ قال: من فزع
المسلمون والكلب
تصغير أمر الكلب واحتقاره، مسألة مشتركة بين مختلف الحضارات وجميع الشعوب، وإن تفاوتت درجاتها ومظاهرها، مع تميز الحياة الغربية المعاصرة بتكريم الكلب في ظل مباديء الرفق بالحيوان.
وقد ذكر القرآن، بشكل تأكيدي، كلب أهل الكهف: "وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد"، "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم". وشبه الله تعالى أحد الكفار بالكلب في حالة ساخرة: "كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث". والمسلمون تثيرهم أكثر في أمر الكلب مسألة النجاسة. وبلغ تقذر المسلمين من الكلب درجة النهي عن اتخاذه وإمساكه بل والأمر بقتله. وينسب إلى الحديث: "من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو كلب ماشية، نقص من أجره كل يوم قيراطان"، كما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه: "قضى في كلب للصيد بأربعين درهما، وفي كلب غنم بشاة، وفي كلب الزرع بفَرَق (مكيال) طعام، وفي كلب الدار بفرق من تراب، حق على القاتل أن يؤديه، وحق على صاحب الدار أن يقبضه".
وربما تعود أسباب كراهية المسلمين للكلب لنثن رائحته وكثرة تبوله، والمسلمون مطالبون بدوام تطهير أبدانهم وملابسهم وأماكن عبادتهم لأداء صلواتهم. قال الشاعر في نثن رائحة الكلب:
كأن ريحهم من خبث طعمتهم ... ريح الكلاب إذا ما بلها المطر
ولذلك يقال في المثل: أنجس ما يكون الكلب إذا اغتسلoوكذلك: جاهه جاه كلب ممطور في مقصورة الجامع. والكلاب كثيرة التبول، ويقال: أبول من كلب. كما يقال: الكلاب شُغّر، وشغر الكلب إذا رفع إحدى رجليه من الأرض ليبول.
ويحكى أن كلبا دخل مسجدا خرابا فبال على المحراب، وفي المسجد قرد نائم، فقال للكلب: أما تستحي أن تبول في المحراب؟ فقال الكلب: ما أحسن ما صورك حتى تتعصب له  
جوع الكلب وعدوه
يقال: أجع كلبك يتبعك، ويقال كذلك: ربما أكل الكلب معلمه. ومن أمثال العرب كذلك: نعيم كلب في بؤس أهله، الكلاب تشبع خبزا، من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب، أجوع من كلبة حومل، وهي امرأة كانت تجيع كلبة لها وهي تحرسها، فكانت تطردها بالنهار، وتقول: التمسي لنفسك لا ملتمس لك، فلما طال ذلك عليها أكلت ذنبها من الجوع.
وذكرها الكميت في البيت التالي واصفا رعاية بني أمية للأمة كرعاية حومل لكلبتها:
كما رضيت جوعا وسوء رعاية oo لكلبتها في سالف الدهر حومل
ومن الأمثال الشعبية المغربية: "علة الكلب البرد والجوع"، "سحور الكلب العظام في الظلام"o وفي كتاب "البصائر والذخائر" لأبي حيان التوحيدي: "قيل للكلب أنت تأكل عظاما وتخرا عظاما، فإيش ربحك؟ قال: أدولب".
وعدا كلب خلف غزال، فقال له الغزال: إنك لا تلحقني، قال لم؟ قال: لأني أعدو لنفسي، وأنت تعدو لصاحبك. والعامة في المغرب تقول: "إيلا شفتي الذيب عرقان اعرف بلي السلوقي من موراه
كلاب الحواضر
ولعل كلاب الحواضر أسعد حظا، وأرغد عيشا، وأهنأ بالا من كلاب البوادي. وهناك اختلاف كبير فيما بين حظيهما. فكلب البادية يقوم على خدمة الإنسان ويحرسه، خلافا لكلب المدينة الذي يسهر الإنسان على خدمته وحراسته. في البادية يلهث الكلب وراء الإنسان، وفي المدينة يلهث الإنسان وراء كلبه. وأنت تسير في شوارع المدينة، عليك أن تحذر من أن تدوس كلبا فقد يعضك صاحبه. وهناك في المدينة من يضع الطوق في عنق الكلب فقط لأنه يعتقد أن الكلب لا يستطيع أن يفعل ذلك بنفسه. والكلب في المدينة معزز مكرم، يلقى عناية طبية خاصة، ويؤخذ إلى الحلاق، وخصصت لمأكولاته أجنحة كبيرة في الأسواق الممتازة. وذهبت بعض جماعات مدينة تولوز الفرنسية إلى حد وضع آنية للماء الشروب بمختلف الشوارع، كتب عليها خاص بالكلاب. إلا أن أحد الظرفاء أضاف إلى ما كتب: "التي تعرف القراءة". ويكفي كلاب الحواضر فخرا أن أول من قام بجولة في الفضاء ودار حول الأرض هي الكلبة "لايكا" التي أطلقها الإتحاد السوفياتي في قمر صناعي.
لكن، بسبب الهجرة، الحواضر أيضا تعج بالكلاب الشاردة، تتعارش وتتهارش بئيسة تعسة، لا تحسدها كلاب البوادي على عيشها. ويبقى الكلب كلبا، ومن شاء أطعم كلبه الدجاج المسمن وأعلف حماره السمسم المقش

6
منتدى علوم البيئة / نقص المياه
« في: يناير 28, 2005, 08:13:05 صباحاً »
السلام عليكم

كثيرا ما نسمع عن نقص المياه في الشرق الاوسط

وحرب المياه وحصه الفرد من المياه تتفاةت من بلد الى اخر

وهنا لا اريد ان انقل موضوع كما هي العاده في اغلب مواضيع المنتديات العلميه باختلاف انواعها

بل اريد ان نفتح نقاش كل من يريد المناقشه يحضر لنا معلومه عن الموضوع على ان لا تكون

منقوله اي ان يقرأ ويكتب هنا ولو معلومه واحده وبالتالي نفاح نقاش يستفيد منه الجميع بدل ان

نكتفي دائما بالنقل




7
منتدى علم الطب / يا عيني على الموز
« في: يناير 26, 2005, 01:48:52 صباحاً »
ان الموز يحتوي على
 - 70% من وزنه ماء .- 25% من وزنه نشاء .
 - املاح معدنية : حديد و كالسيوم و بوتاسيوم .
 - فيتامين سي و فيتامين ب2 .
 فوائده :
 - أن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية.وعزت الدراسة نجاح الموز في منع الإصابة بالجلطات الدماغية إلى احتوائه على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع الضغط الدموي واللذين يحتاج الجسم إلى 2.4 جرامات يوميا من كل منهما لسد حاجاته وإتمام التفاعلات الكيماوية لبقائه بصحة جيدة .
 -  غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية .
 - يحمي الجسم من فقر الدم .
 - قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح  .
 - استطاع العلماء في جامعة كورنيل في نيويورك إنتاج نوع جديد من الموز مهندس وراثيا ، وهذا الموز على أضداد خاصة لمكافحة مجموعة من الأمراض السارية مثل التهاب الكبد الوبائي بالفيروس "بي" وقد استطاع الباحثون إثبات نجاح الموز الجديد من خلال التجارب المخبرية

8
أليكسو" تحذّر: الأميون العرب 70 مليوناً و0.2 في المئة فقط يستخدمون الانترنت
تونس - رشيد خشانة     الحياة     2005/01/17

توقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الـ "أليكسو" أن يصل عدد الأميين في العالم العربي الى سبعين مليون شخص هذا العام محذرة من أن هده النسبة تقارب ضعف المتوسط العالمي. وبالمقابل أفادت دراسة أعدها خبير المعلوماتية التونسي الدكتور محمد بن أحمد أن حصة مستخدمي الانترنت في العالم العربي لاتتجاوز 2,0 في المئة من العدد الاجمالي للمستخدمين في العالم.

وأظهر تقرير داخلي أعدته "الأليكسو" وقدم الى اجتماع مجلسها التنفيدي الذي يضم وزراء التربية العرب عقده في تونس الشهر الماضي أن عدد الأميين الاناث يعادل ضعف الذكور, وحضت المنظمة البلدان العربية على "زيادة الجهود من أجل الوصول الى المتوسط العالمي". وأفاد التقرير أن أعداد الأميين الذين يزيد سنهم عن 15 سنة في تزايد مستمر في العالم العربي خلال ثلث القرن الماضي اذ ارتفعت من خمسين مليوناً في السنة 1970 الى 61 مليوناً في السنة 1990 ثم الى 70 مليوناً حالياً أي بمتوسط يزيد عن 35 في المئة من السكان فيما يقل المتوسط العالمي عن 19 في المئة. لكنه أظهر في المقابل تراجعاً لنسب الأمية التي نزلت في الفترة نفسها من 73 في المئة الى 48 في المئة ثم الى نحو 35.6 في المئة حالياً.

وبحسب التقرير الذي حصلت "الحياة" على ملخص عنه احتلت مصر المرتبة الأولى بـ 17 مليون أمي بحكم حجمها السكاني تلتها السودان فالجزائر ثم المغرب واليمن. اما الاوفر حظاً من الدول الـ 21 الاعضاء في الاليسكو بحسب التقرير فهي "البلدان الصغيرة" التي تتوفر لديها الموارد مثل الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت اضافة الى الفلسطينيين.

وأظهرت دراسة مقارنة استندت عليها الأليكسو أن نسبة الأمية في العالم العربي ستصبح الأولى في العالم خلال السنة الجارية بعدما كانت الثانية بعد أفريقيا. ونزلت نسبة الأميين في أفريقيا من أكثر من 40 في المئة في السنة 2000 الى نحو 35 في المئة حالياً.

وبحسب التقرير (ا ف ب) فإن عدد الاميين لدى الفئات العمرية التي تزيد عن 15 عاماً, ارتفع عموماً من 50 مليونا (73 في المئة) في 1970 الى 61 مليونا في 1990 (48.7 %) ويتوقع ان يصل الى 70 مليوناً (35.6 %) هذا العام. واول المعنيين هم النساء اللواتي يعاني نصفهن تقريباً من آفة الامية (46.5 %) كما تؤكد الوثيقة, مستندة الى معطيات حصلت عليها الاليكسو من الدول الاعضاء.

وفي الاونة الاخيرة دق مديرها العام المنجي بوسنينة ناقوس الخطر لجهة تزايد عدد الاميين بين الشعوب العربية. واكد ضرورة اعادة النظر في الجهود المبذولة منذ نصف قرن للحد من هذه الظاهرة التي تشكل "عائقاً حقيقياً امام التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية".

واشار التقرير الى ان الدول العربية اخفقت في بلوغ الهدف لخفض معدل الامية الى النصف لدى الراشدين في العام الفين كما كانت تعهدت في المؤتمر العالمي الاول حول التربية للجميع في 1990 في جومتين (تايلاند). واليوم حذر بوسنينة الذي تضم منظمته منذ 1980 صندوقاً عربياً لمكافحة الامية وتعليم البالغين من "ان الوضع مقلق ويتطلب جهودا جدية".

ولفتت المنظمة في تقريرها الى الحاجة لـ "ارادة سياسية" تضع الامية في سلم اولوياتها كما أكدت ضرورة مراجعة برامجها والتصدي لـ "الفوارق الخطيرة" بين الجنسين في مجال التربية. وشددت على ضرورة توسيع التعليم والتدريب ليشمل كل المستويات وبالوسائل شتى وبخاصة التكنولوجيات الجديدة بغية اتاحة فرص العلم والمعرفة امام الجميع. ذلك دعت الى بذل جهود خاصة لتحسين مصير النساء في الارياف وافساح المجال ايضاً امام الرحل واللاجئين والمهاجرين والسجناء في العالم العربي.

9
منتدى علم الطب / التبول اللاإرادي.. المشكلة والحل
« في: يناير 17, 2005, 01:16:00 صباحاً »
التبول اللاإرادي.. المشكلة والحل  موضوع الحوار
2005/1/16   الأحد  اليوم والتاريخ  
مكة     من... 19:30...إلى... 21:30
غرينتش     من... 16:30...إلى...18:30
 الوقت  
  
محرر الحوارات..    -   الاسم  
 الوظيفة

الإخوة والإخوات.. لقد بدأ الحوار، وستتوالى الإجابات تباعاً إن شاء الله.

وننبه الإخوة والأخوات الزوار إلى أن إدخال الأسئلة للضيف يتم من خلال العلامة الوامضة "إدخال الأسئلة" في أعلى الصفحة أثناء التوقـــيت المحـــدد للحوار فقط.

وبعد انتهاء الحوار، يمكنكم بالضغط (هنـا) موافاتنا بالاقتراحات أو التحفظات.

 الإجابة
  
مديحة    - الكويت  الاسم  
 الوظيفة

كيف نسلك طريقة سليمة تحل هذه المشكلة (التبول اللاإرادي) بعد أن استبعدنا كل الأسباب العضوية التي يمكن أن تكون مسببًا لوجود الأمر؟فابني عمرة 8 سنوات و بعد الفحص لم نجد أي سبب عضوي ونحن أسرة لله الحمد لا يوجد بها مشاكل فهل يمكن أن تكون هناك أسباب لا نعرفها نحن الآباء لهذة المشكلة؟

 السؤال  

بعد استبعاد كل الفحوصات التي تدل على الأمراض العضوية المسببة للمرض نبحث عن أسباب أخرى نفسية أو بيئية: مثل (النوم الثقيل- الإرهاق - من 7-10 سنوات غالبا يكون حجم المثانة قليل-التوتر النفسي - مشاكل أسرية (المدرسة - المعلمون- النادي - أو داخل الأسرة "الوالدين والأقارب والأجداد).

أولا : التدريب:

1- أن يتعود للذهاب إلى الحمام قبل النوم.

2- بعد ساعة من نومه نحاول إيقاظه للذهاب إلى الحمام، في نفس المكان المعتاد أي عدم تغيير مكان الحمام.

3- إيقاظه ساعة الفجر.

وأهم شيئ في التدريب (الاستمرارية في نفس المكان ونفس الموعد).


ثانيا: الجانب التحفيزي:

عن طريق المكافئات المعنوية (لقد أصبحت رجلا - أملي فيك - هذا ما كنت أود منك - من حولك مسرورين منك).

التشجيع المادي (هدايا - وسام على الحائط - شهادة تقدير - ما يرغبه أو ما يحبه)
عدم التعنيف والعقاب: خاصة البدني، وعدم نبذه بالألقاب (يا أبو ....) تجاهل المشكلة وعدم تذكيره بها وإحراجه بها أمام أي فرد من الأسرة أو غيرها.

محاولة إخفاء ملابسه المبتلة عن الأسرة كلها، لعدم إحراجه.

إذا فشلنا في هذه الأمور بعد فترة من 7 سنين فأكثر نبدأ العلاج وغالبا ما يكون العلاج مثل مركب tofranil (imipramine) مركب مضادات المغص والتقلصات مثل (oxyputynin( - المنبه مرتبة بها منبه عندما يحدث بلل يستيقظ الطفل توا.

وإذا كان الأمر أولي منذ الطفولة ولم ينقطع فخطأ في التدريب، أما إذا كان ثانوي جاء بعد فترة انقطاع، نرجح أن يكون مرض عضوي أو عامل نفسي.

كما يمكن مراعاة الرابط التالي: التبول الليلي والأسباب النفسية.

 الإجابة
  
moustafa    - لبنان  الاسم  
student  الوظيفة

هل الموضوع وراثي؟ إذ أنه منتشر لدينا في العائلة، فأخي -مثلاً- بلغ الـ 16 عاماً وما زال يتبول وهو نائم.. هل هذا طبيعي؟

 السؤال  

بالنسبة للوراثية في هذا الأمر، ثبت بالدليل أنه لو أحد الوالدين كان يعاني من نفس المشكلة فنسبة حدوثه في الأطفال حوالي 45%، ولكن إذا ثبت أن كلا الوالدين كانوا يعانون من نفس المشكلة فقد أثبتت الدراسات أنه حوالي 80% من أطفالهم يعانون من نفس المشكلة.

وهذه أحد الأسباب المذكورة لهذه المشكلة.

 الإجابة
  
فاطمة    - الجزائر  الاسم  
ربة منزل  الوظيفة

كيف أدرب طفلي البالغ من العمر 3 سنوات علي التخلص من الحفاضات والذهاب إلي الحمام ؟

 السؤال  

أولا: نلاحظ شروط التدريب الصحيح (الثبات والاسترارية والتحفيز) وتم بيانها في سؤال سابق، وغالبا ما نبدأ التدريب بعد نمو الجهاز العصبي الذي يتحكم العضلات المسئولة عن التبول والتبرز بعد سن 18 شهر.

- بالنسبة للاستمرارية والثبات تثبيت مكان قضاء الحاجة، تثبيت الوقت لقضاء الحاجة. ولعدة مرات في اليوم.

بالنسبة لدور التحفيز يجب أن يكون مكان محبب إلى الطفل، وحوله كل ما يحبه من اللعب، أن تجلس الأم بجواره، تغني له أو تنشد له أو تحكي له قصة.

الإصرار على المكان والوقت، وبهدوء ولطف.

فإذا فعل (كان دور المكافئات) يجب أن يبدأ دور التشجيع (معنويا وماديا) بالابتسامة والألفاظ المحببة لديه أو تدليك رأسه، وماديا بجائزة هدية لعبة أو ما شابه ذلك.

تجنب العقاب: التقريع، والنبذ بالألقاب، الإحراج.

ومهم جدا الربط بين المكافأة وبين النجاح في قضاء الحاجة.

ولابد من الصبر، وعدم إظهار المشكلة.

ويمكنك مطالعة الروابط التالية:

1 - التحكم..تعلم.

2 - التشجيع والتحفيز لعلاج التبول اللاإرادي.

 الإجابة
  
احمد    - الإمارات العربية المتحدة  الاسم  
مدرس  الوظيفة

هل عدم تناول المشروبات قبل النوم تساعد علي التقليل من التبول الليلي عند الأطفال؟

 السؤال  

ثبت بالدراسة أن كمية السوائل التي يتناولها الطفل قبل النوم لا تؤثر على إدرار البول؛ لأنها عملية فسيولوجية تتحكم فيها الهرمونات على مدار اليوم.

ولكن يجب تجنب المشروبات التي تؤدي إلى إدرار البول، مثل (العصائر المركزة - الشاي ،المنبهات، البيبسي المحتوي على الكافيين).

 الإجابة
  
عبد الله    -   الاسم  
 الوظيفة

ما هى علامة التبول اللاإرادى؟ وكيف نميز بينه وبين غيره؟ وهل نعاقب الأولاد عليه؟

 السؤال  

معنى التبول اللاإرادي، التبول المتكرر دون إرادة الطفل بعد العمر المتوقع للتحكم في المثانة والتبول، وهو العمر الذي ينمو فيه الجهاز العصبي المتحكم فيها، والعمر الطبيعي المتوقع 18 شهر إلى أربع سنوات. إذا لا يمكن أن نقول بها كمشكلة قبل 4 سنوات، ونقول متكرر لأن بعض الأطفال العاديين قد يتبولوا لا إراديا في مرات غير متكررة وأنواعه هي:

تبول لا إرادي ليلي وهو الأغلب، ويسمى البلل الليلي، ونتائج تحسنه مع العلاج والتدريب جيدة جدا.

النوع الثاني : تبول لا إرادي نهاري (أثناء اليقظة) ويسمى البلل المستمر ليلا ونهارا ونتائج تحسنه مع العلاج والتدريب أقل.

وبالنسبة للعقاب تم استيفاء الإجابة عليه ونزيد.

أن الله مع البشر يقدم التحفيز قبل العقاب وقد جعل رقيب وعتيد رقباء على الإنسان وجعل السلطة واليد العليا الرقيبة في يد عتيد، فإذا هم بحسنة كتبت عشرا، وإذا فعل سيئة تكتب سيئة مع إمهاله بعض الوقت ربما يتوب.

ونقول التشجيع التشجيع التشجيع مع عدم العقاب والتقريع.

 الإجابة
  
ريم    - السعودية  الاسم  
ربة منزل  الوظيفة

الدكتور الفاضل..

أرجو مساعدتي في الإجابة علي سؤالي..

ابنتي تبلغ 4 سنوات وكانت طبيعية إلي أن جاء آخيها الأصغر بدأت ألاحظ عدة أشياء منها - وهو ما يؤرقني - التبول النهاري والليلي. وقد فشلت في معالجة الموضوع.

سؤالي: هل لقدوم الأخ علاقة بهذه الحالة؟ وكيف العلاج؟

وجزاكم الله خيرا..

 السؤال  

غالبا هذه الطفلة سبب التبول عندها نفسي وهو وجود طفل جديد، والسبب استشعار الطفلة بأن هناك غريب قد اقتحم مكانتها ومكانها ووضعها داخل الأسرة. ووجدت أن الطفل قد أصبح الاهتمام به من الجميع لعدة أسباب منها:

البكاء إذا بكى أسرعت كل الأسرة لحمله، إذا تبول ليس هناك من يعاقبه، وتسرع الأسرة لتنظيفه، كل الأقارب أول ما يسألون فيسألون عنه، استشعرت أنها أصبحت في المكانة الثانية بعده وأنه قد أخذ حظها من الاهتمام. فبذكاء الطفلة رجعت إلى تجربة كل أسباب الاهتمام بالطفل الصغير، قد تعود للبكاء إذا طلبت شيئ الزحف على الأرض كما كانت وهي طفلة ومنها التبول والتبرز (الإرادي) بسبب هذه العوامل النفسية الأسرية.

يأتي هنا دور الاستمرار مع الصبر والثبات مع التحفيز، وفي هذه الحالة يستوجب التحفيز، أعطاء الطفلة اعتبارها، والتشجيع والاهتمام، وإعطائها نفس المكانة، ثم التدريب كما أوضحنا في سؤال سابق.

والتشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع وعدم العقاب أو النهر.

ويمكنك مطالعة هذا الرابط: ضبط الإخراج خطوة بخطوة.

 الإجابة
  
ام نور    - مصر  الاسم  
 الوظيفة

هل التشجيع أم العقاب هو أفضل السبل للتعامل مع الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي؟

 السؤال  

التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع مع عدم العقاب أو النهر.

وقد تبين تفصيل الإجابة في سؤال سابق.

ويمكنك مطالعة الرابط التالي مجددا، وهو: التشجيع والتحفيز لعلاج التبول اللاإرادي.

 الإجابة
  
سلوي    - المغرب  الاسم  
 الوظيفة

ابنتي تبلغ من العمر 5 سنوات. ذكية وجميلة ومحبوبة من الجميع. ولكن ما يؤرقني هو أنها حتى الآن لا تستطيع أن تتحكم في التبول أثناء الليل مع إنها تتحكم فيه نهارا. فمن أين أبدا لحل هذة المشكلة.. علما باني لا أنهرها ولا أعاقبها علي هذا؟

 السؤال  

هذا نوع من التبول اللاإرادي الليلي، المشهود له بالنسبة العالية للنجاح مع العلاج والتدريب، وتمت الأجابة على السؤال مع التركيز على الإطراء والمديح وإظهار الجوانب الطيبة في الطفل من صفات وأفعال وزرع الثقة، والمكافئات المادية مثل النقود والهدايا باستخدام اللوحة الأسبوعة أو الشهرية توضع في الغرفة فإذا نجح دون بلل في أي ليلة توضع وردة مثلا لونها أحمر وإذا فشل لا توضع.

المكافآت المعنوية مثل التشجيع.

تعميق حاسة الإيجابية عند الطفل ويطلب معونته في حل المشكلة (الحوار الهادئ اللطيف).
مع الركائز الثلاثة في العلاج (الاستمرارية مع الصبر الثبات مع زرع الثقة، التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع وعدم العقاب).

 الإجابة
  
خديجة    - المغرب  الاسم  
موظفة  الوظيفة

السلام علكيم ورحمة الله..

سيدي الفاضل ما تفسير التبول الذي ياتي بعد بعض الاحلام التي تاتي على الهيئة التالية:

أحلم أني بالمرحاض وأتبول لأفاجأ بأني تبولت في الفراش، وهذا يكون نادرا جدا، أي تمر سنوات عدة وتعاودني نفس القصة خصوصا في فصل الشتاء.

وشكرا..

 السؤال  

الحالة ليست مرضا، وهي رد فعل لانفعال حدث نتجية حلم معين خاصة الكوابيس المرعبة التي تؤثر على الجهاز العصبي المتحكم في البول، وخاصة أنها في الشتاء لوجود البرد والنوم الثقيل.

وإن كنا ننصح بالذهاب إلى الحمام قبل النوم بنفس المكان في نفس الوقت.

 الإجابة
  
خالد    - مصر  الاسم  
 الوظيفة

لدى بنت عمرها عامان وثلاثة شهور، وهى تتبول على نفسها أحيانا. أنا أريد أن أعرف متى يكون التبول إراديا أم عنادا أم غيرة من أخيها الرضيع وتريد جذب الانتباه؟

 السؤال  

تمت الإجابة في سؤال سابق.

أولا هي مازالت في سن لا نجزم بأن هناك مشكلة في التبول.

وهناك طفل رضيع فالأمر ما زال طبيعي، مع مراعاة قراءة الإجابات على الأسئلة السابقة.

ويمكن أخي مطالعة هذا الرابط: العناد والتبول.. ليست بلا أسباب.

 الإجابة
  
saliha cherid    - كندا  الاسم  
student  الوظيفة

My son has 1o years old. he can't stop to wet his bed till now. can you help me?


الترجمة:

ابني يبلغ من العمر 10 سنوات، ولا يستطيع التحكم في عملية التبول حتى الآن. فهل يمكنك مساعدتي؟

 السؤال  

نسأل الأم أولا هل هذا التبول أولي (primary) منذ البداية أو مرتجع ومنتكس (secondary) (أي انقطع ثم حدث).

العلاج أولا الفحص الإكلينيكي للطفل.

الفحوصات المخبرية خاصة تحليل البول(لمعرفة هل هناك التهابات بالجهاز البولي)، تحليل السكري(بعض الأطفال مصأبون بهذا المرض تكون من ضمن مظاهرة التبول اللاإرادي، الأشعة التليفزيونية على البطن والجهاز البولي والعانة.

العلاج: معالجة السبب إن وجد بعض الفحوص السابقة.

نبدأ التدريب وتحدثا فيه مع التركيز في هذا السن استعمال الجرس المنبه واستعمال الأدوية.

وهذا مهم في العلاج من 8-15 سنة.

 الإجابة
  
جميعه    - المغرب  الاسم  
ربه بيت  الوظيفة

السلام عليك..

امرأة تبلغ من العمر45 سنة. موخرا أصبحت تتبول لاإراديا بعد أي مجهود أو ضحك. ما السبب فى ذلك؟

وجزاكم الله خيرا..

 السؤال  

هذا الأمر مشهور جدا وخاصة في النساء في هذه السن، وهذا يؤثر طبيعي على الجهاز العصبي الذي يتحكم في البول، وخاصة مع الضحك الشديد أو القهقهة أو المجهود كما ذكرت فيحدث التبول، وهذا ليس مرضا، ولكن ننصح بعمل فحوص إكلينيكية ومخبرية وخاصة البول، والسكر للاطمئنان. وقد تم توضيح هذا الأمر في إجابة سابقة.

والبعد عن التوتر أو الانفعالات أيضا هام جدا، وهو ما قد يسبب عدم التحكم في البول.

10
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 16, 2005, 04:28:53 صباحاً »
ابن العوام (000-540هـ / 000 -1145م)
أبو زكريا يحيى بن محمد بن العوام الإشبيلي، عالم زراعة اشتهر في القرن السادس الهجري / الثالث عشر الميلادي. ترعرع ونما في إشبيلية ، ولا يعرف عن تاريخ حياته إلا القليل.
عاش ابن العوام في فترة كانت الفنون الزراعية قد ازدهرت فيها وبشكل خاص في منطقة الوادي الكبير بالأندلس. ولقد اهتم ابن العوام بدراسة علم الزراعة والنبات اهتماما بالغا لأسباب كثيرة من أهمها أن علم الزراعة والنبات له تأثير مباشر على حياة البشر، ولما تتجلى قدرة الله سبحانه وتعالى في النبات.
واستطاع ابن العوام أن يعرف الزراعة باستقلالية عن علم النبات الذي كان مرتبطا بالصيدلة والأعشاب إلى حد كبير، فكان معنى فلاحة الأرض عند ابن العوام هو إصلاحها، وغراسة الأشجار فيها وتركيب ما يصلحه التركيب منها، وزراعة الحبوب المعتاد زراعتها فيها، وإصلاح ذلك وإمداده بما ينفعه ويجوده، وعلاج ذلك بما يدفع الآفات عنه، ومعرفة جيد الأرض ووسطها والرديء منها، ومعرفة ما يصلح أن يزرع، أو يغرس من الشجر والحبوب والخضروات، واختبار النوع الجيد من ذلك، ومعرفة الموعد المناسب لزراعة كل صنف فيها، وكيف يتعهده بالعناية والرعاية. ومثل هذا التعريف لم يختلف كثيرا عن المفهوم الحديث لعلم الزراعة المعاصر خاصة في علم المحاصيل.
حاول ابن العوام الإشبيلي أن يطبق معارف العراق واليونان والرومان وأهل إفريقيا على بلاد الأندلس، وقد نجح في تطبيقاته. وانتفع بذلك مسلمو الأندلس والأوربيون فيما بعد. وصار العرب يعرفون خواص الأتربة وكيفية تركيب السماد مما يلائم الأرض، أكثر من غيرهم، كما أنه أدخل تحسينات كثيرة على طرق الحرث والغرس والسقي. وهذا ما جعل الأندلس في العهد الإسلامي جنة الدنيا.
كان ابن العوام يؤلف كتبه على أساس يجمع بين التبحر العلمي في الكتب الإغريقية والعربية، وبين المعارف العملية العميقة التي استفادها من التجارب المباشرة. فاستطاع بذلك أن يقدم وصفا دقيقا لحوالي (585) نوعا من النباتات ذكر من بينها (55) نوعا من الأشجار المثمرة.
ولقد تبحر ابن العوام في حقل الطب. ولكن شهرته العظيمة التي نالها كانت عن كتابه الفلاحة . وهو الكتاب الوحيد الذي وصلنا من إنتاجه، إذ معظم إنتاجه قد فقد خلال الحروب العاصفة التي مرت بالأمة العربية والإسلامية في الأندلس أيام حياة ابن العوام.

11
طالبة في الجامعة الأميركية بمصر تؤكد أن الشباب مقتنع بالحرية ما دامت لا تضر الآخرين
ثقافة الهامبورغر والكوكا كولا والجينز تغزو العالم العربي طالبة في الجامعة الأميركية بمصر تؤكد أن الشباب مقتنع بالحرية ما دامت لا تضر الآخرين
 
القاهرة: دينا وادي
إذا كنت لا تشاهد افلاما أميركية أو تلبس الجينز أو تأكل الهامبورغر، فأنت إذا لا تعيش على هذا الكوكب الذي أصبحت تسيطر عليه الثقافة الأميركية، خاصة على الأجيال الحالية، حتى روسيا التي كانت ألد أعداء اميركا في وقت ما، أصبح شبابها حاليا يأكلون الهامبورغر ويشاهدون الأفلام الأميركية ويلبسون الجينز، وتخلوا عن الثقافة الروسية شديدة التحفظ.
ولكن إذا نظرنا إلى الأفلام الاميركية، على سبيل المثال، سنجد أن سبب نجاحها وسيطرتها على السوق العالمي في ظل تراجع السينما الأوروبية أو الغربية، بالطبع امامها على حسب رأي السينمائيين، أن الموضوعات التي تناقشها الأفلام الأميركية ليست مواضيع أو مشكلات أميركية، وبالتالي لا تعتبر السينما الأميركية انعكاسا للواقع الأميركي، بعكس حقيقة السينما وهدفها، وبالطبع عكس السينما الأوروبية أو الروسية التي تعكس كيف تعيش مجتمعاتها. ويتضح من خلال آراء السينمائيين أن السينما الاميركية ليست أميركية. أما الهامبورغر اشهر وجبة أميركية ومعروفة بين الأطفال والشباب حتى اعمار متقدمة تصل إلى 30 عاما، نظرا لمواكبتها سرعة العصر في سرعة تحضيرها وإعدادها، وبالتالي سرعة تناولها نجد أن اصلها يرجع إلى مدينة هامبورغ في المانيا، وبالتالي نجد أن اشهر وجبة أميركية أيضا ليست أميركية.
أما الجينز، والذي نسب إلى رعاة البقر (الكاوبوي) في الأفلام الاميركية، فهو قماش كان يرتديه عمال المناجم في البلدان التي تكثر بها مناجم الذهب أو الالماس أو الفحم، نظرا لمتانته في تحمل طبيعة عمل من يرتديه، أي العامل، وهذا القماش الذي اصبح موضة عالمية، خاصة لدى النساء اللاتي اصبحن يرتدينه في السهرات والمناسبات الخاصة والعامة بأشكال مختلفة، فإن أول من ارتداه هم عمال ليسوا اميركيين وليسوا رعاة البقر، كما هو معروف، وبالتالي هذه الموضة الأميركية، والتي أصبحت عالمية، ليست أيضا أميركية.
ولأن الثقافة الاميركية ليست أميركية، فلم يكن لها تأثير على بعض الشباب الاكثر وعيا، في الوطن العربي، وفي مصر بصفة خاصة، التي يعتبر شباب الجامعات فيها هم من يتأثرون بالثقافة الأميركية خلال حياتهم وروتينهم اليومي، وينظر بعضهم الى الجامعة الأميركية، هذا الصرح الكائن في منطقة وسط القاهرة منذ اكثر من 75 عاما وتحيطه محلات إعداد الوجبات السريعة من كل جهة، كصورة من صور الهيمنة الأميركية على المجتمع المصري، وان طلبتها وأساتذتها متهمون بالانفصال عن المجتمع والبعد عن قضايا بلادهم، واتباع السياسة الأميركية. ولكن من يتأمل في تاريخ الجامعة الأميركية، هذا الصرح التعليمي الهائل، يجد انه تخرج منها عدد من سياسيي ومثقفي مصر والوطن العربي أيضا، والذين لم يتخل أي منهم عن هموم وطنه وقضايا بلاده العربية، وهم ليسوا فقط من مصر، وانما يوجد عدد لا يستهان به من الفلسطينيين الذين يتلقون تعليمهم في بقاع مختلفة من العالم، اشهرها الجامعة الأميركية بمصر، وان لم تكن، فمثيلتها في بيروت التي تعتبر اكثر قربا لأهل الضفة الغربية بفلسطين، وكذلك يوجد الكثير من العراقيين وأبناء دول الخليج بنسبة 40% من مجموع الطلبة.
فإذا حاولت زيارة الجامعة الاميركية لمتابعة أحد أنشطتها التي يحضرها المشاهير من السياسيين والمثقفين والفنانين لما لها من أهمية، ستجد نفسك وكأنك في الأمم المتحدة، فأهل الشرق والغرب والعرب جميعهم في مكان واحد، ولهذا السبب ستجد الطلبة والأساتذة مدركين تماما لقضايا هذا الكوكب الذي نعيش عليه، لأنهم يعتبرون نموذجا مصغرا لشعوب العالم بهمومهم وقضاياهم المختلفة.
ولهذا السبب، كانت المظاهرة التي خرج فيها شباب الجامعة الأميركية مع آخرين أخطر المظاهرات التي حدثت بمصر، وكان ذلك أثناء دخول القوات الاميركية بغداد وحربها ضد العراق. وكان أحد أهم آثارها إغلاق المنطقة المحيطة بسفارتي أميركا وبريطانيا في حي «غاردن سيتي»، وتحويل هذه المنطقة إلى ثكنة عسكرية.
هذا بالإضافة إلى القوافل التي تحمل غذاء ومواد، وفي احيان أخرى كساء إلى فلسطين، ويشارك فيها طلبة مصريون وخليجيون واميركيون أيضا، ممن يعيشون في مصر ويدرسون بهذه الجامعة، إلى جانب زملائهم العرب، وبالتالي يتفهمون طبيعتهم وثقافتهم بعيدا عن السياسة الأميركية، وما تثيره من تحفظات وآراء تختلف عن آراء مواطنيها ممن تفهموا ثقافة العرب وطبيعتهم ومشاكلهم وعاصروها عن قرب، وكانوا من ضمن أول الدروع البشرية، سواء في فلسطين أو العراق.
وإذا حاولت التحدث إلى أحد طلبة الجامعة الأميركية من دون النظر إلى جنسية بعينها سيرفض حتما الحديث معك، إذا بدأت معه حديثك وكأنك تتحدث مع شخص ينتمي إلى ثقافة تختلف عنك، خاصة إذا كنت تمثل إحدى وسائل الإعلام، سواء المقروءة أو المرئية أو حتى المسموعة، فهم متابعون لكافة وسائل الإعلام، وهذا ما قالته لي «ريم» التي تدرس الإعلام بالجامعة الاميركية وترتدي الحجاب على رأسها وتمارس بيع بعض قطع التراث الفرعوني والإسلامي المقلدة أثناء وقت الفراغ من المحاضرات، والذي تذهب إيراداته لصالح القوافل التي تذهب لسكان المناطق الشعبية لإعانتهم على العيش أو لترميم إحدى البنايات التي تأثرت من الزلزال في بعض المناطق الأخرى أو لذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان. وحكت لي بنبرة صوت متوترة أن بعض الصحافيين يتسللون إلى الجامعة ويقومون بتصوير بعض الطلبة ممن يرتدون موضة غريبة أو يدخنون السجائر، فيشوهون الصورة العامة لطلبة الجامعة الاميركية، ويأخذونهم كمثال عن الثقافة الأميركية وسيطرتها على المجتمع، وكأن هذه الموضة أو تدخين السجائر لا تحدث في الجامعات الأخرى وبين الشباب الآخرين. وتضيف «ريم»: «لا أحب التحدث بهذا الأسلوب، وكأننا شباب من طراز خاص مختلف عن الشباب الآخر، بل بالعكس نحن نرفض هذا الأسلوب في التفكير ونقتنع بالحرية ما دامت لا تضر بالآخرين. وعلى سبيل المثال فإن مشكلة الزواج العرفي وانتشارها بين الشباب وتناول وسائل اعلام لها كظاهرة، تكاد تكون معدومة بين شباب الجامعة الأميركية. ومن يريد التعرف اكثر إلى الجامعة الأميركية يمكنه ذلك من خلال موقع الجامعة على شبكة الإنترنت».
كلام «ريم» والتجول بين طلبة وطالبات الجامعة الأميركية يشبه إلى حد كبير فيلم «صعيدي في الجامعة الأميركية» الذي قام ببطولته الممثل الكوميدي «محمد هنيدي»، والذي قدم من خلاله نماذج من الطلبة في الجامعة الأميركية، منهم المجتهد والمبهور بهذا العالم البعيد كل البعد عن بيئته، وهو الصعيدي القادم من الجنوب ليدرس مناهج قادمة من اميركا، وهو الشخصية الرئيسية في الفيلم والطالب الثوري الرافض للهيمنة الأميركية وللثقافة الأميركية، بالرغم من انه من أقدم طلبة هذه الجامعة لكثرة رسوبه في سنوات دراسته، وشخصية الفتاة الجادة التي تبحث عن العلم وفي ذات الوقت تلتفت الى زميلها الصعيدي وتترك زملاءها طلبة الجامعة الأميركية الذين يتفوقون عليه في المظهر والهيئة، وتجسدها «منى زكي»، وكذلك هناك الفتاة الجميلة التي يتهافت عليها جميع الشباب، ومن ضمنهم الصعيدي، لكنها تتطلع إلى الدكتور الذي يدرّسهم، ولديه سيارة أحدث موديل، وتقوم بتجسيدها «غادة عادل»، وزميلهم الطالب المستهتر ونجل أحد الاثرياء الذي يعيش في فيلا تشبه القصر وفي جيبه نقود لا يعرف عددها، كان أيضا أحد النماذج الموجودة بالفيلم الذي حاول نقل صورة تشبه الحقيقة إلى حد كبير في عالم الجامعة الأميركية الذي ينتمي إلى أميركا في ظاهره، لكنه متعدد الثقافات والأجناس في باطنه، مثل أميركا في حقيقتها التي اقتربت من كل الشعوب لأن في داخلها تسكن كل الشعوب.

12
تحضير الكيلوغرام الواحد من الزعفران الجاف يحتاج إلى 150 ألف زهرة
حقول الزعفران في اليونان تكشف عن كنوزها لمدة 7 سنوات وتخلد للسبات 30 عاما
 
سراييفو: عبدالباقي خليفة
تنتشر في منطقة كوران اليونانية حقول الزعفران كما تنتشر في المغرب وايران التي تنتج بدورها 80 % من الانتاج العالمي، وعرف الفراعنة في مصر زراعة الزعفران في الالفية الثانية قبل الميلاد، ولم يطرأ على طريقة زراعتها منذ تلك العصور سوى تغير طفيف. تتفتح زهرة الزعفران في الخريف خلافا لمعظم أنواع الزهور الأخرى، ويزرع الزعفران عادة لمدة 7 سنوات متتالية، تتدخل بعدها الاراضي المزروعة في سبات يستمر لمدة 30 سنة. ويزيل الفلاحون الفصيلات من الارض في الصيف ويزرعون مكانها فصيلات جديدة. ويذهب الفلاحون لقطاف الزعفران في شهر أكتوبر من كل عام. وقال فلاح يوناني يدعى أنتونيوس لـ«الشرق الاوسط» إنه قام بهذا العمل لسنوات عديدة «كنا ننطلق مبكرا حاملين معنا الادوات اللازمة للزراعة... الانحناء المستمر أثناء العمل يسبب للفلاحين آلاما مستمرة في الظهر» أما الملابس التي يرتديها الفلاحون فقال «لا توجد ملابس خاصة لزراعة أو قطف الزعفران وإنما يلبس الفلاحون الملابس حسب الاحوال الجوية... يتحتم علينا جمع الازهار في يوم واحد».
ويحتاج تحضير الكيلوغرام الواحد من الزعفران الجاف إلى 150 ألف زهرة، يجري قطافها خلال ساعات الصباح الاولى عندما تكون في أوج دورتها البيولوجية. وقال فلاح آخر يدعى نيكولاس باستيوراس «تتفتح الازهار عند مغيب الشمس، أما في الايام الممطرة فيتأخر تفتحها بضع ساعات، وتستطيل معها عملية القطاف». وقال «علينا أن ننتزع الوسائل من قلب الزهرة، وعلينا أيضا أن نفصل الالياف الحمراء عن التويجيات والبارزات الصفراء»، وتابع «يجب تخزين الزعفران في مكان مغلق قبل حلول الليل حتى لا يذبل». ويعود الحقل في اليوم التالي ليزهر من جديد وكأنه لم يجرد من أزهاره بالامس، ويدوم ذلك لمدة 20 يوما وتستمر أثناءها عمليات القطاف.
وتبدو القرى اليونانية التي تزرع الزعفران خالية في موسم القطاف إلا من بعض المحظوظين الكسالى في الساحات العامة. وبعد قطاف الازهار يتم فرزها داخل المنازل التي تتحول إلى خلايا تعمل بجد كالنحل تماما. وقالت زوجة نيكولاس «كنت أعمل في الحقول وأنا شابة ولم أتوقف عن ذلك بعد الزواج، وكنت أذهب للمشاركة في العمل». ويقول الفلاحون اليونانيون «العمل في الحقول صعب لأنه غير مبرمج، فالعمل في الورش والمصانع يستغرق 8 ساعات أما في حقول الزعفران فيبدأ في السادسة صباحا وينتهي في العاشرة ليلا «وتشكل زراعة الزعفران موردا إضافيا للمزارعين وعملا جانبيا يدخل على نمط حياتهم تحولات في شهر أكتوبر فالاكل يكون في الحقل، وكثيرا ما تنقل أعمال المطبخ وغيرها مما يحتاجه المزارعون والمزارعات إلى هناك. وقالت زوجة أنتونيوس «أنا متزوجة من أنتونيوس منذ 10 سنوات ولنا ولدان... موسم قطاف الزعفران فترة صعبة يتغير خلالها نمط حياتنا ويخرج عن مساره المعتاد... ينصرف اهتمامنا في موسم القطاف عن الأولاد وعن مشاكلهم المدرسية لينصب بكامله على العمل، لكن الامور تعود إلى المعتاد بعد ذلك». و لا يستطيع الفلاحون بيع الزعفران الذي يجمعونه في شهر أكتوبر من كل سنة سوى من خلال التعاونيات الزراعية التي ينتمون إليها. وقال نيكولاس » كان التجار اليونانيون يحصلون على الزعفران بأسعار مختلفة قبل تأسيس التعاونيات الزراعية فانخفض ثمنه جراء ذلك مع مرور الزمن ». وقد تأسست التعاونيات بشكل قانوني وأوكل إليها أمر قطاف الزعفران، وإعداده وبالتالي توزيعه على مختلف الاسواق. ومن الناحية الطبية يعتبر الزعفران مضاد للتشنج، ويدخل السرور على قلب من يشربه، كما أنه منبه للمعدة، شديد المفعول للأمعاء والأعصاب، منشط مدر للطمث. والزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب وبعض أنواع الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين. كما استخدم الزعفران منذ القدم في علاج كثير من الأمراض مثل النزلات المعوية، وكمهدئ لاضطرابات المعدة ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد والتخفيف من غازات المعدة وكذلك في العلاجات بالاعشاب وكتابة الأوردة والآيات القرآنية بمداد من الزعفران وماء الورد جلبا للنفع والشفاء بإذن الله. ويدخل الزعفران في صناعة الأدوية الحديثة كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية والأدوية المستعملة لتنشيط الإفرازالبولي وكثيرمن الأدوية الاخرى. يتم غش الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه بخلطه بأعشاب مشابهة له لزيادة الوزن مثل العصفر المشابه له في اللون وفي سرعة الذوبان بالماء ويباع على أنه زعفران صحيح تؤكد الأبحاث بأن كثرة استخدام الزعفران تصدع الرأس، وتنوم الحواس لذا ينصح بعدم الإكثار منه. وأجود أنواع الزعفران ذو الشعر الأحمر الذي ليس في أطراف شعره صفرة وأفضله الطري الحسن اللون الذكي الرائحة الغليظ الشعر الذي يوجد في أطرافه شبه بياض. وأثبتت التحاليل الكيميائية أن الزعفران يحتوي على مادة تسمى ( لروسين) طعمها حلو وهذه المادة مقوية للأعصاب ومنشطة ومنبهة وتساعد على إدرار الطمث عند المرأة. ويقول الاطباء إن «غلي جرام واحد من الزعفران في لتر من الماء والشرب منه بعد تبريده يعتبر شرابا للبرد ومنبها للأعصاب».

13
منتدى علم الطب / قنينه دم
« في: يناير 07, 2005, 08:35:52 مساءاً »
مخاوف من انتشارالإيدز
تجارة "قناني الدم" تزدهر على أرصفة المدن العراقية
 
  
سنوات في تجارة "الدم"  

مخاوف من انتشار الإيدز  

 

 
  
العنف أوجد سوقا رائجة للدماء  
  
بغداد - قدس برس

يفخر العراق بأنه البلد الأول الذي امتلك واخترع صيدلية تسمى صيدلية الرصيف، وهي عبارة عن صيدلية وجدها العراقيون أمامهم بمجرد زوال النظام السابق. ولم يعد على العراقي أن يجلب وصفة طبية من طبيب مسجل لدى نقابة الأطباء، ويتجشم عناء الذهاب إلى صيدلية، ربما تقع بعيدة عن مسكنه، إذ يكفي أن يذهب إلى أي رصيف من أرصفة بغداد ليجد مختلف أنواع الأدوية معروضة على الرصيف، تحت شمس الصيف، أو برد الشتاء، دون أن يحتاج إلى وصفة طبية.

وإذا كان استخدام العراقيين لأقراص "البنادول" المزيلة للصداع أو حتى أقراص "البوكسيديوم" المخففة لآلام القولون العصبي علاوة على أدوية السكر والضغط والالتهابات لا تشكل خطرا، فإن الظاهرة الآخذة في الانتشار والتي تتجسد مخاطرها في أكثر من ناحية، هي بيع "أكياس الدم" أمام المستشفيات العراقية في عدد من المدن هناك,

ولا يتعين على العراقي إذا احتاج لنجدة قريب في حاجة ماسة لدماء سوى التوجه لأقرب رصيف حيث يعثر على بغيته في كميات وافرة من الدماء. ويبدو أن العنف المتواصل جعل الحاجة للدم كالحاجة إلى الخبز والماء. ويبلغ سعرقنينة الدم 25 - 30 ألف دينار عراقي.  




سنوات في تجارة "الدم"

وقرب مدينة الطب، التي تعتبر واحدة من أضخم المستشفيات العراقية، يتجمع يوميا عدد كبير من باعة أكياس الدم، دون أي تدخل من وزارة الصحة أو الأجهزة التابعة للمستشفى. ويقول إحسان جودي لوكالة "قدس برس" "أعمل في هذه التجارة منذ عدة سنوات، في زمن النظام السابق كانت الأجهزة الأمنية تمنعنا من بيع الدم، بل أن عدد من الأصدقاء اعتقل وسجن، إلا أننا ومع ذلك كنا نبيع الدم خفية. وبعد سقوط النظام صارت ظاهرة بيع الدم ظاهرة عادية، فنحن نبيع الدم للراغبين في شرائه وبأسعار معقولة .. نحصل على الأكياس من المصرف القريب، أما الدم فإن هناك الكثير ممن يرغبون ببيع جزء من دمهم لقاء مبالغ نقدية".

والغريب، أن العراقيين لا يتوجهون في كثير من الأحيان لمصارف الدم, ويفسر إحسان هذه الظاهرة قائلا "إن السبب في ذلك يعود إلى أن الكثير من الحالات الطارئة التي تحتاج إلى الدم، والاعتماد على المصارف قد يتعثر بسبب الإجراءات الروتينية، مما يعني أن المريض قدي بسبب تلك الإجراءات، لذلك فشراء الدم من الباعة يكون أسرع وسيلة للمحتاج والمضطر".




مخاوف من انتشار الإيدز

ويستنكر لأطباء بيع الدماء في الشوارع مشيرين إلى مخاوفهم من تفشي أمراض انتقالية بين العراقيين.  يقول الدكتور خالد القيسي لوكالة "قدس برس" إن "بيع الدم من قبل أشخاص غير مختصين، وبعيدا عن الرقابة الصحية بهذه الصورة، سيؤدي حتما إلى تفشي العديد من الأمراض الانتقالية بين المواطنين".

ويضيف أنه "لا أحد يعلم من أين يأتون بأكياس حفظ الدم، ولا بنوعية الدم الذي فيها، ناهيك عن عدم خضوع الدم المباع لإجراءات الفحص، ومن هنا فمن المحتمل أن تقوم بعض الجهات بإدخال دم ملوث يباع عبر هؤلاء، ومن ثم انتشار الأمراض الخطرة بين العراقيين كالإيدز مثلا".

ورغم تأكيدات وزارة الصحة العراقية أنها قامت في الفترة الأخيرة بعمليات دهم واعتقال لمروجي هذه "البضاعة"، إلا أن هناك عددا كبيرا منهم مازال يقف أمام المستشفيات، والعراقيون الذين باتوا بأمس الحاجة إلى الدم يلجؤون في أحيان كثيرة إلى مثل هؤلاء الباعة لغرض إنقاذ مرضاهم.

ويقول عادل محسن المفتش العام في وزارة الصحة العراقية تعليقا على هذا الموضوع إن وزارته قامت بالتعاون مع وزارة الداخلية العراقية في عمليات اعتقال وتوقيف عدد من هؤلاء الباعة. ويشير إلى أن أغلب هؤلاء هم من مدمني المخدرات والمشروبات الكحولية، الذين وجدوا في هذه المهنة وسيلة سهلة لكسب المال.

14
سؤال وجواب
الرياض: «الشرق الأوسط»

* ألاحظ أحيانا أن الأفلام القديمة مثل بعض أفلام تشارلي تشابلن تظهر دائما بالحركة السريعة، لماذا؟
(نورة محارب ـ الدمام) ـ منذ ظهور السينما وحتى منتصف العشرينات، كانت معظم الأفلام تصور بمعدل 16 إطارا للثانية، بمعنى أن الكاميرا التي كانت حينئد تدار يدويا تصور 16 صورة في الثانية على الفيلم الخام، وحينها كانت دور العرض تعرضها بمسلاط (بروجيكتور) يعرض الصورة بنفس المعدل تقريبا، وهو ما يجعل الصورة تبدو طبيعية حينها. لكن حين يعرض الفيلم بسرعة مختلفة عن تلك التي صور بها، فإنه يغير من صورة الحركة في الفيلم، البعض حينها كان يصور أحيانا بمعدلات منخفضة من 8 إلى 12 إطارا في الثانية، وهو ما يجعل الحركة تبدو بسرعة أكبر من المتوسطة إذا عرضت على مسلاط بمعدل أكبر، وهي سرعة مناسبة إذا كان المشهد كوميديا أو يحوي مطاردة بين شخصياته.
منذ منتصف العشرينات أصبحت الأفلام تصور بمعدل أكبر يصل إلى 24 إطار في الثانية، ومع ظهور الصوت في 1927 قررت صناعة الأفلام اعتماد هذا المعدل (24) كسرعة قياسية، ذلك لأن المعدلات الأقل لا تسمح بتشغيل الصوت بجودة مقبولة. وهذا ما يجعل الأفلام القديمة التي صورت بمعدل أقل تبدو سريعة حين عرضها بالمعدل المعمول به حاليا وهو 24 صورة في الثانية.

15
هل تستطيع ذوات الأربع أن تستشعر "غضب" الأرض؟!
علماء يزاوجون بين حواس الحيوان والكمبيوتر لتفادي الزلازل
 
  
سلوك الكلاب الغريب  

الحاجة إلى مزيد من الأبحاث  

 

 
  
الكلاب انقذت مليون صيني من زالزل هايتشنج 1975  
  
الرياض - طارق الراشد

تشير بعض التقديرات العلمية إلى حدوث 500.000 زلزال ممكن التنبؤ بها في العالم كل عام. وهذه النسبة تضم 100.000 زلزالاً يستطيع الإنسان أن يستشعرها، ومنها 100 تُحدث أضراراً.

وتعد اليابان واحدة من أكبر دول العالم المعرضة للزلازل، حيث حصد الدمار أرواحاً لا حصر لها وسبب أضرارا هائلة في الممتلكات. وقد أجرى الباحثون هناك دراسات على الحيوانات منذ زمن بعيد أملاً في اكتشاف ما يسمعونه أو يحسونه قبل تزلزل الأرض من أجل استغلال هذا الاستشعار كأداة تنبؤ.

على الجانب الآخر، يتخذ علماء الزلازل الأمريكيين موقف الشك من هذه المسألة. وبالرغم من وجود وثائق تسجل السلوك الحيواني الغريب قبل وقوع الزلازل، إلا أن إحدى الدراسات التي مولتها جمعية الدراسات الجيولوجية الأمريكية، وهي وكالة حكومية للتزويد بالمعلومات العلمية حول الأرض، تقول بعدم وجود صلة بين سلوك معين ووقوع الزلازل. وتقول آندي ميشيل المتخصصة بفيزياء الأرض في الجمعية إن ما نقابله عبارة عن مجموعة كبيرة من الحكايات والنوادر.. فالحيوانات تتفاعل مع العديد من الأشياء، مثل الجوع، الدفاع عن أرضها، التزاوج، الافتراس.. ولذا من الصعب أن نحصل على دراسة محكمة لفهم الإشارات التحذيرية الأولية.

وإبًّان السبعينيات من القرن الماضي، قامت جمعية الدراسات الجيولوجية الأمريكية بإجراء بعض الدراسات على تنبؤ الحيوانات بالزلازل، ولكن كما تقول العالمة ميشيل: "لم يتم التوصل إلى نتائج مادية". ومنذ ذلك الحين، لم تقم الجمعية بمزيد من البحوث في هذه النظرية.




سلوك الكلاب الغريب

وبرغم كل شيء، ظل الباحثون حول العالم يبذلون الجهد حول تنبؤ الحيوانات. وفي سبتمبر/ أيلول 2003، أعلن طبيب باطنة في دراسة له إمكانية الاستفادة من السلوك الغريب للكلاب، مثل النباح المفرِط أو العض، في التنبؤ بالزلازل.

وكانت هناك أيضا أمثلة حية حيث استطاعت السلطات التنبؤ بأحد الزلازل الكبرى بنجاح مرتكزة بشكل جزئي على ملاحظة التصرفات الغريبة التي انتابت الحيوانات. على سبيل المثال، قام المسؤولون في الصين عام 1975 بإجلاء سكان مدينة هايتشنج البالغ عددهم مليون نسمة قبل أيام من زلزال بلغت قوته 7.3.

وتم إنقاذ المدينة فيما عدا حدوث بعض الإصابات ومصرع القليل من السكان، ولو لم يحدث اجلاء سريع للسكان لوصل عدد القتلى والجرحى إلى ما يربو عن  150.000 شخص حسب بعض التقديرات، ويرى البعض أن واقعة هايتشانج هي التي أعطت الناس الأمل في إمكانية التنبؤ بالزلازل، ودفعت جمعية الدراسات الجيولوجية الأمريكية، على حد قول ميشيل، إلى إجراء دراسات حول السلوك الغريب للحيوانات.

و قالت ميشيل إن بوادر الزلزال هي التي دفعت المسئولين إلى التنبؤ الجيد، فيما يرى روبرت شِلدريك عالم البيولوجيا ومؤلف كتاب (الكلاب التي تعرف متى يعود أصحابها إلى البيت) وكتاب (الشعور بأن هناك من ينظر إليك) إن الصينيين مازالوا يتأملون سلوك الحيوانات للمساعدة في التنبؤ بالزلازل، موضحا أنه كانت لهم تجارب ناجحة عديدة وإلى جانبها بعض حالات الذعر الكاذبة.

 وأوضح شلدريك أنه من الممكن التوصل إلى الرابطة الموجودة بين السلوك الحيواني والتنبؤ بالزلازل ولكن "كما اكتشف الصينيون: ليس كل الزلازل تسبب سلوكاً حيوانياً غريباً بينما يحدث العكس. والبحث فقط هو الوسيلة التي تمكنّنا من اكتشاف السر وراء هذه الفروق".

وقد أجرى شِلدريك دراسته الخاصة بالتأمل في رد فعل الحيوانات قبل الهزات الكبرى، بما فيها الزلازل التي وقعت في كاليفورنيا عام 1994 وأخرى في اليونان وتركيا عام 1999. وفي كل الحالات، حسب قول شلدريك، كانت هناك تقارير تتحدث عن سلوك غريب من نوع خاص يسبق الحدث، مثل نبح الكلاب بشكل غامض في الليل، قلق ينتاب الطيور في أقفاصها، ونزوع القطط الخائفة نحو الاختباء.

 بيد أن علماء الجيولوجيا يرفضون هذه الأنواع من التقارير ويرجعونها إلى "تأثير التركيز النفسي"، حيث يتذكر الناس سلوكيات غريبة فور وقوع زلزال أو كوارث أخرى. ويؤكدون إنه لو لم يحدث شيء أو تقع مثل هذه الكوارث، فإن الناس لم تكن لتتذكر أي سلوك غريب.




الحاجة إلى مزيد من الأبحاث

ويصر شِلدريك على اختلافه مع علماء الجيولوجيا الذين يرفضون تقاريره، فقد تكلم الناس عن أحداث مشابهة لسلوكيات الحيوانات قبل وقوع الزلازل بشكل مستقل في جميع أنحاء العالم. "إنني لا أعتقد إن الجميع قاموا بتأليف قصص متشابهة أو أنهم قد عانوا جميعا من خداع الذاكرة".

 ويؤكد شلدريك أننا في حاجة إلى مزيد من البحث في مجال التنبؤ بالزلازل، ويعرض خطاً ساخنا خاصا وموقعاً على الإنترنت من أجل تلقي مكالمات ورسائل الناس إذا رأوا سلوكاً غريباً ينتاب حيواناتهم. ويقوم جهاز كمبيوتر بتحليل الرسائل الواردة لتحديد أماكن المرسِلين. والاندفاع المفاجئ للمكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني من منطقة معينة قد يشير إلى احتمال وشيك لوقوع زلزال. ويتم فحص المعلومات للتأكد من أن المشاهدات الراصدة لم تكن بسبب الظروف الأخرى المعروفة بتأثيرها على الحيوانات وسلوكها مثل الألعاب النارية أو تغيرات الطقس.

ولتجنب إصدار تحذير كاذب، فإن البيانات، حسب كلام شِلدريك، ستستخدم بمصاحبة أجهزة رصد أخرى مثل أجهزة قياس الزلازل، " مثل هذا المشروع سوف يأخذ بخيال ملايين الناس، ويشجع على المشاركة العامة على نطاق واسع، ويدفع البحث إلى الأمام.. وسيكون ممتعا"، ولكنه يستدرك قائلا "إن ما يعوق تقدم هذا المشروع ليست النفقات المادية، وإنما في الدغمائية وضيق الأفق".

صفحات: [1] 2 3 4 ... 19