Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - marwan

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 19
16
منتدى علوم الأرض / زلزال رهيب" في الشرق الأوسط
« في: يناير 04, 2005, 06:41:19 صباحاً »
هل تسببت تجارب نووية بزلزال "الهندي"!!
تقارير تتحدث عن احتمال وقوع "زلزال رهيب" في الشرق الأوسط
 
  
تجارب نووية أثارت الأرض!  

صفائح متصلة بالشرق الأوسط  

السد العالي مهدد بشدة  

 

 
  
زلزال الحسيمة في المغرب في مارس 2004 خلف دمارا هائلا  
  
دبي - العربية.نت

أكدت تقارير صحفية نشرت حديثا أن عددا من العلماء والخبراء كانوا حذروا في أوقات سابقة تتراوح من بداية عقد التسعينات من القرن الماضي إلى نهايته من أن تجارب نووية ضخمة تجريها بعض الدول وفي مقدمتها الهند قد تؤدي إلى تصادم صفائح في الأرض يطلق عليها "الصفائح التكتونية" في "حزام النار" حيث وقع الزلزال الأخير في المحيط الهندي.

وأشارت التقارير ذاتها إلى أن التهديد بوقوع زلازل مدمرة على الشاكلة ذاتها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المرتبطة بصفائح حزام النار التكتونية بات أكثر ترجيحا عن ذي قبل. ووفقا لصحيفة "الأسبوع" المصرية في عدد اليوم الاثنين 03-01-2004 فإن تقريرا علميا ورد فيه أن منطقة "حزام النار" التي انطلق منها الزلزال الأخير تشارك في الطبقات الأرضية العديد من الدول العربية في آسيا، خاصة عمان واليمن، كما ترتبط في الوقت ذاته بعدد من الدول الإفريقية المطلة على ساحل البحر الأحمر ومن بينها مصر.

ويتساءل تقرير الصحيفة المصرية ما إذا كانت التجارب النووية أسهمت في إثارة غضب الطبيعة على هذا النحو. وعزا العلماء كما تقول الصحيفة وقوع زلزال المحيط الهندي إلى واحد من احتمالين، إما كنتاج لحركة الطبيعة الإلهية، باعتبار أن هذه المنطقة أساسا تقع في حزام النار وهي منطقة معرضة لمثل هذا النوع  من الزلازل أو أن التدخل البشري قد فعل فعله.




تجارب نووية أثارت الأرض!

ويشير العلماء هنا إلى أن التدخل البشري لا يتم إلا من خلال التجارب والتفجيرات النووية. ومما يعزز اعتقاد العلماء هذا هو أن الأمر يتعلق ب "الصفائح التكتونية" لسطح الأرض في الهند، حيث دأبت الهند في الفترة الأخيرة علي إجراء أكثر من 7 تجارب نووية خلال أشهر قليلة معدودة، في محاولة لتقوية البرنامج النووي الهندي في مواجهة البرنامج النووي الباكستاني.

وأشار عالم أمريكي يدعى "ماريلز كنسي" إلي حقيقة مهمة في تقرير علمي أعده عقب الكارثة الأخيرة موضحا أن مركز الزلزال الذي يقع تحت 40 كيلو مترا من قاع المحيط لا يمكن أن يؤدي إلى هذا الدمار إلا إذا كانت حواف الصفائح الأرضية في هذه الدول قد تعرضت لتجارب نووية قريبة جدا نسبيا، أو أن هناك نشاطا وقع منذ أيام قليلة أدى إلى تحرك هذه الصفائح واصطدامها مع بعضها البعض.

وبحسب الصحيفة فإن بعض التقارير تحدثت عن إثبات تصادم صفائح الأرض في الهند وأستراليا مع صفائح الأرض الأوربية والآسيوية. وكانت الهند قد حصلت مؤخرا على تقنية عالية من التكنولوجيا النووية ساهم فيها عدد من خبراء الذرة الإسرائيليين وبعض المراكز العلمية الأمريكية.

وأطلقت عدد من  الجهات العلمية المتخصصة في رصد الزلازل الدولية كالمركز الدولي للزلازل في بريطانيا وتركيا  تحذيرات منذ 1992 بشأن وجوب عدم إجراء أي نوع من التجارب النووية في المنطقة المعروفة بـ"حزام النار" التي شهدت الزلزال الأخير.

وقالت هذه المراكز البحثية إن هذه المنطقة تعد من المناطق الناشطة جيولوجيا منذ ملايين السنين، ولذلك فإن المراكز الدولية كانت تصنفها دائما على أنها من المناطق الخطرة التي يمكن أن تتحرك في أي لحظة حتى ولو لم يكن بتدخل بشري. كما أن هذه المراكز تلقت معلومات عن أنشطة نووية في المنطقة نفسها على ما يبدو. لكن لم يثبت إلى الآن أن هناك هناك تجربة نووية سرية  قد تكون وراء  الزلزال المدمر، على الرغم من وجود  شواهد بحسب الصحيفة على تدخل الانسان في إثارة الطبيعة في هذه المنطقة.




صفائح متصلة بالشرق الأوسط

وتمضي "الأسبوع" للقول بأن نشاط منطقة "حزام النار" لا يزال متواترا وربما يتسبب في كوارث في منطقة الشرق الأوسط لأن الطبقات الأرضية لم تستقر بعد، فمنطقة وادي الصدع والتي تسبب الزلازل في مصر تلتقي مع "حزام النار" من خلال إفريقيا والبحر الأحمر، والذي يتصل بـ "حزام النار" من خلال سلطنة عمان واليمن.

وحتى تبدو الصورة مفهومة كما يقول هذا التقرير، فإن الطبقات الأرضية في الهند وسيريلانكا وإندونيسيا وغيرها من الدول التي أصابها هذا الزلزال العنيف توجد بها ما يسمى بـ"موجة الطاقة الأرضية". وهذه الموجة  قامت بالارتفاع والانخفاض ولكن بصورة متوازية، مما لم يسبب خسائر كبيرة، وعندما تتحرك تلك الموجة في هذه الدول، فإن حركتها قد تبدو بدرجة أقل في حدود  6 أو 7 درجات ولكن عندما تصل إلى اليمن أو عمان تنخفض لتصل إلى 1 أو 2 أو 3 درجات، حيث لا يشعر بها أحد وقد تكون في البحر الأحمر ومصر وعدد آخر من الدول درجة واحدة أو أقل.

وتكمن خطورة الأمر بالنسبة إلى المنطقة العربية بحسب تقرير الصحيفة في أن "حزام النار" في حال نشاطه سيؤدي إلى تزايد النشاط في الفالق الأناضولي أو ما يطلق عليه "وادي الصدع" الذي يمثل خطرا كبيرا على مصر والدول العربية والإفريقية. ولعل هذا ما يفسر الزلازل الكثيرة التي تعرضت لها تركيا على مدار العامين الماضيين.

وتتجلى خطورة "وادي الصدع" في  أنه عبارة عن فجوة كبيرة في عمق قشرة الأرض، بحيث أن أي تقابل في الصفائح الأرضية لابد وأن يؤدي إلى حدوث موجات طاقة أرضية مما يسبب زلازل عنيفة وكبيرة حتى أن العلماء متفقون على أن زلازل وادي الصدع إذا انطلقت بقوتها المقدرة فإنها تكون أخطر مرتين من زلزال آسيا.

وفي حال كانت تحركت فجوة وادي الصدع  في شكل مواز مع حركة "حزام النار" كان هذا الزلزال سيبلغ المغرب مرورا بكل دول شمال إفريقيا. ومما يؤكد خطورة هذا الوضع أن زلزال آسيا قد يمثل مقدمة لزلزال أكبر سيقع في المستقبل. ووفقا للتقارير العلمية فإن هذا الزلزال سيصيب دول الشرق الأوسط خاصة مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب.




السد العالي مهدد بشدة

وتتحدث التقارير عن تقابل الساحل الشمالي لإفريقيا والذي يضم الدول العربية الإفريقية للدول الساحلية الأوروبية، والذي حدث أن "الصفائح التكتونية" في أوروبا قد تحركت وبدت حركتها عنيفة عندما تصادمت مع صفائح الهند وأستراليا، فترتب على ذلك زلزال آسيا.

ويبقى من الخطأ والخطر كما تقول الصحيفة الاعتقاد بأن هذا هو التحرك الأخير، لأن هذا التحرك قد يكون بداية لتحريك الصفائح الأوروبية لتصطدم بالقشرة الأرضية في الفالق الأناضولي، وهنا يكون الخطر الأكبر على دول مثل مصر والمغرب والجزائر والذي ستكون أكثر تأثرا من غيرها من الدول، لأنه وفق التقارير العلمية يجب الانتباه إلى إحدى الحقائق المهمة، وهي أن الأراضي في الشمال العربي الإفريقي كانت متصلة بالأراضي في أوروبا، وأن هذا الاتصال جعل تحرك القشرة أو الطبقة الأرضية المتصلة في أوروبا وإفريقيا يبدو كأنه مشتركا، مما يزيد من خطورة تحرك الزلازل المستقبلية.

وتخلص التقارير إلى حقيقة مفادها أن الزلزال القاري الكبير الذي تنبأت بحدوثه عدد من المعاهد الجيولوجية العالمية  في عام 2002 ولم يحدث، لم تنطو احتمالات حدوثه، بل على العكس قد يكون أوشك على الحدوث بعد زلزال آسيا، فالتقديرات العلمية قد تكون أخطأت في مدة 5 سنوات أو أقل، ومن الجائز أن يحدث بعد شهور قليلة الزلزال القاري المتوقع، فحركة الأرض الحالية تنم عن ذلك.

وبخصوص مصر، أكد تقرير لخبير جيولوجي بريطاني قضى أكثر من 15 عاما في دراسة الفالق الأناضولي، وكان تنبأ بوقوع زلزال في '"حزام النار" في آسيا يعقبه زلزال قاري في الفالق الأناضولي، رأي أن هذا الزلزال القاري سوف يقع قريبا، وأشار في الجزء الخاص بمصر إلى أنه سوف تكون له تأثيرات كبيرة وبخاصة في إطار التأثير على السواحل المتوسطة و سواحل البحر الأحمر، منبها بشدة إلى أن السد العالي يمكن أن يكون في مرمى الزلزال القاري المتوقع، والذي قد يفضي إلى انهياره وتدميره مما يحدث فيضانات واسعة سوف تؤثر على أجزاء كبيرة من البلاد، خاصة صعيد مصر المعرض للغرق حال حدوث هذا الزلزال المتوقع والذي يشكل مع الزلزال الذي حدث في آسيا والزلازل الأخرى المتوقعة تطورا مهما وخطيرا يهدد البشرية بالفناء.

17
منتدى علوم الأرض / وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا
« في: يناير 04, 2005, 05:52:10 صباحاً »
آيات الإعجاز:

قال الله عز وجل: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} [النبأ: 6-7].

 

 

التفسير اللغوي:

قال ابن منظور في لسان العرب:

وتد: وتَدَ الوتِدُ وتْداً، وتِدَةً، ووتَّد، كلاهما: ثبَّت، والجمع أوتاد.

تميد: ماد الشي يميد ميداً، إذا تحرك ومال، وفي الحديث: "لمّا خلق الله الأرض جعلت تميدُ فأرساها بالجبال".



 

فهم المفسرين:

قال الإمام الرازي في تفسيره لقوله تعالى: "والجبال أوتاداً": أي أوتاداً للأرض كي لا تميد بأهلها، فيكمل كون الأرض مهاداً بسبب ذلك".

وقال القرطبي في تفسيره للآية أيضاً: "أوتاداً: أي لتسكُنَ ولا تتكفأ ولا تميل بأهلها".

وقال القرطبي أيضاً في تفسير قوله تعالى: "وألقينا فيها رواسي" أي: جبالاً ثابتة لئلا تتحرك (الأرض) بأهلها".



 

مقدمة تاريخية:
لقد تعرّف الإنسان على الجبال منذ القديم على أنها كتل صخرية عالية الارتفاع عن سطح الأرض، واستمر هذا التعريف للجبال إلى أن أشار "بيير بوجر" عام 1835م إلى أن قوى الجذب المسجلة لسلاسل جبال الإنديز أقل بكثير مما هو متوقع من كتلة صخرية هائلة بهذا الحجم، فاقترح ضرورة وجود كتلة أكبر من نفس مادة تلك الجبال حتى يكتمل تفسير الشذوذ في مقدار الجاذبية.

 

وفي أواسط القرن التاسع عشر أشار "جورج إيفرست" إلى وجود شذوذ في نتائج قياس المسافة بين محطّتي "كاليانا" و"كاليان بور" يقدر بـ: 153 متراً، ولم يستطع "إيفرست" تفسير الظاهرة فسمّاها "لغز الهند".

 

واقترح "جون هنري برات" أن يكون السبب ناشئاً عن سوء تقدير لكتلة جبال الهمالايا، كما وضع "جورج إبري" سنة 1865 فرضية تنص على أن جميع سلاسل الجبال الهائلة الارتفاع هي عبارة عن كتل عائمة في بئر من المواد المنصهرة التي تقع أسفل القشرة الأرضية، وأن هذه المواد المنصهرة أكثر كثافة من مادة الجبال والتي يفترض فيها أن تغوص في تلك المواد المنصهرة العالية الكثافة كي تحافظ على انتصابها على السطح.

 

وفي سنة 1889 طرح الجيولوجي الأمريكي "داتون" نظرية سماها "نظرية التوازن الهيدروستاتي للأرض" ومثّلها عملياً بمجموعة من المكعبات الخشبية المتفاوتة الأطوال وذلك بجعلها تعوم في حوض مليء بالماء، حيث وجد أن هذه المكعبات تغوص في الماء وأن مقدار هذا الغوص يتناسب طرداً مع ارتفاع وعلو تلك المكعبات وهذا ما يسمى الآن "حالة التوازن الهيدروستاتي".

 

وفي عام 1969 طرح عالم الجيولوجيا الفيزيائية الأمريكي "مورجان" (Morgan) نظرية بنائية الألواح (الصفائح) والتي تقول بأن القشرة الأرضية ليست جسماً مصمتاً متصلاً بل إنها عبارة عن ألواح (أو صفائح) تفصل بينها حدود، وأنها تتحرك إما متقاربة أو متباعدة، وأن الجبال عبارة عن أوتاد تحافظ على اتزان هذه الألواح (الصفائح) أثناء حركتها.



 

حقائق علمية:

- الجبل يشبه الوتد شكلاً إذ إن قسماً منه يغرق في طبقة القشرة الأرضية.

- الجبل يشبه الوتد من حيث الدور والوظيفة إذ إنه يعمل على تثبيت القشرة الأرضية ويمنعها من الاضطراب والميلان.

- كشف الجيولوجيون أن طبقة القشرة الأرضية (السيال) هي التي تشكل القارات وتحتضن المحيطات.

- في سنة 1889 وضع الجيولوجي الأمريكي "داتون" "Dutton" نظرية التوازن الهيدروستاتي للأرض.

- في عام 1969 تم الكشف على أن القشرة الأرضية عبارة عن ألواح أرضية تفصل بينها حدود وأن الجبال عبارة عن أوتاد تحافظ على توازن تلك الألواح الأرضية أثناء حركتها.



 

التفسير العلمي:
قال الله تعالى في كتابه العزيز: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} [النبأ: 6-7].

 

من الآية السالفة الذكر يتضح لنا معنيان؛ الأول: أن الجبال تشبه الأوتاد شكلاً؛ إذ إن قسماً من مادة الجبال يغرق في طبقة القشرة الأرضية. والثاني: أن الجبال تشبه الأوتاد دوراً؛ أي أنها تعمل على تثبيت القشرة الأرضية وتمنعها من أن تميد وتضطرب!!.

 

أما المعنى الأول: فقد اكتشف علم الجيولوجيا الحديث أن طبقة القشرة الأرضية (السيال) التي نعيش عليها هي التي تشكل القارات وتحتضن المحيطات، وترتفع جبالاً في مكان وتنخفض ودياناً في مكان آخر وتلي هذه الطبقة - مباشرة - طبقة السيما وهي أكثف من طبقة السيال؛ ولكن تحت ثقل هذه الأخيرة يصبح لها قوام عجيني الأمر الذي يسهل انزلاق القارات عليها؛ فالقارات جميعها تنزلق بسرعة ملحوظة وباتجاهات متعددة، حسب القياسات الحديثة بالأقمار الاصطناعية.

 

جاء في كتاب "الأرض" (Earth, Frank Press, 3rd ed., P. 435, 1982) إن الجبال الضخمة لا ترتكز على قشرة صلبة، وإنما هي تطفو على بحر من الصخور الأكثر كثافة، وبمعنى آخر: "إن للجبال جذوراً أقل كثافة من طبقة السيما تساعد هذه الجبال على العوم".

 

ويقول العالم Van Anglin C.R. في كتابه "Geomorphology" الصادر في عام 1948 (ص:27): "من المفهوم الآن أنه من الضروري وجود جذر في السيما مقابل كل جبل فوق سطح الأرض".

 

ولنفهم هذا التوازن نأخذ مثلاً الجليد: فالجليد أقل كثافة ( Density ) من الماء، كما أن السيال أقل كثافة من السيما، فإن علا جبل الجليد فوق الماء فلا بد من امتداد له تحت الماء يدفعه ويساعده على العوم. كذلك الجبال الصخرية؛ فهي تشكل - من حيث تكوينها - جزءاً بارزاً فوق سطح الأرض وجذراً غارقاً في السيما، وقد أثبت ذلك علمياً بواسطة قياسات الجاذبية في مختلف تضاريس الأرض.

 

فقد جاء في كتاب الأرض " أن الجهاز المعروف بـ "ميزان البناء" (Plumb Bob) يظهر انحرافاً عند المستقيم العامودي نسبة لسطح الأرض بسبب جاذبية الكتل الجبلية.

 

وفي صفحة 435 من الكتاب نفسه: إن ميزان البناء يتحسس الكثافة العالية للجزء الظاهر من الجبل كما يتحسس الكثافة القليلة للجذر. وظهر ذلك عند قياس مقدار الانحراف بدقة.

 

لقد اتضح من خلال ما تقدم أنه من الثابت علمياً أن للجبال شكل أوتاد، كما هو مذكور في القرآن العظيم المنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم منذ ما يزيد على 1400 سنة.

 

هذا بالنسبة للمعنى الأول، أما المعنى الثاني: وهو دور الجبال في تثبيت القشرة الأرضية.

 

فقد أكدته "نظرية التوازن الهيدروستاتي للأرضي" للجيولوجي الأمريكي "داتون" "Dutton" سنة 1889 والتي تنص على أن المرتفعات تغوص في الماء بمقدار يتناسب طرداً مع ارتفاعها وعلوّها، كما جاءت نظرية "بنائية الألواح الأرضية" التي طرحت عام 1969 لتبيّن أن الجبال تقوم بحفظ توازن القشرة الأرضية وتوضح هذه النظرية التي تم التأكد منها بواسطة صور الأقمار الاصطناعية بأن القشرة الأرضية ليست جسماً مُصْـمتاً بل إنها عبارة عن ألواح (صفائح) أرضية تفصل بينها حدود، وهذه الصفائح تتحرك إما متقاربة أو متباعدة بحيث تكون الجبال غير الرسوبية عبارة عن أوتاد تحافظ على توازن هذه الألواح الأرضية أثناء حركتها.

 

بين يدي هذا كله يطرح سؤال، وهو كيف عرف النبي محمد بن عبد الله صلاة الله وسلامه عليه أن الجبال تشبه الأوتاد شكلاً ودوراً في الوقت الذي كان فيه الإنسان يجهل طبيعة تكّون الأرض؟!.

 

والجواب هو أن أي عاقل - على ضوء ما تقدم - ليقطع جازماً بأن هذا الكتاب الذي أُنزل معجز وأنه ليس من صنع البشر ولا هو داخل في طاقاتهم ولا تحت إمكانياتهم - مهما أوتوا من العبقرية والذكاء أو الفطنة والدهاء - وإنما هو كلام الله تعالى خالق الكون، والعالم بحقيقة تكوينه مصداقاً لقوله جل وعز: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14].



 

وجه الإعجاز:

وجه الإعجاز في الآيات القرآنية الكريمة هو دلالة اللفظ "أوتاداً" على وظيفة الجبال، فهي تحفظ الأرض من الاضطراب والميلان وتؤمن لها الاستقرار، وهذا ما كشف عنه الجيولوجيون في النصف الثاني من القرن العشرين.

18
منتدى علوم الأرض / الخليج العربي
« في: يناير 04, 2005, 04:00:03 صباحاً »
ناشيونال جيوغرافيك» تستجيب للضغوط الإيرانية وتسحب اسم «الخليج العربي» من أطلسها
طهران ـ لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
أعلن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ان بلاده حققت «انتصارا» على مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» الاميركية بعد ان وافقت المجلة على سحب تعبير «الخليج العربي» من أطلسها لتحل محله عبارة «الخليج الفارسي». وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية امس نقلا عن خرازي قوله «ان ناشيونال جيوغرافيك تراجعت وصححت التسمية المستخدمة للاشارة الى الخليج الفارسي. انه انتصار لكل ايراني». اما في موقعها على الإنترنت، فقد سحبت «ناشيونال جيوغرافيك» تعبير «الخليج العربي». واوضحت لقرائها ان «الاسم التاريخي المستخدم للاشارة الى هذا الخليج عبر التاريخ كان الخليج الفارسي حتى ولو سماه البعض الخليج العربي». وازالت ايضا الاشارة الى الخلاف الايرانى الاماراتى حول الجزر الثلاث في الخليج. وكانت ايران حظرت في نوفمبر (تشرين الثاني) دخول صحافيي ومنشورات المجلة الشهيرة الى اراضيها بعد ان قامت «ناشيونال جيوغرافيك» باستخدام اسم «الخليج العربي» في اطلس اصدرته. كما أشارت في الاطلس ذاته في خرائط حول الجزر الثلاث (طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى) على انها «محتلة من قبل ايران وتطالب الامارات العربية المتحدة بالسيادة عليها».

19
الحاسة السادسة للحيوانات جنبتها المصير الأسود

 

 
مسؤولو الحياة البرية في سريلانكا مذهولون فهم لم يعثروا على جثة حيوان واحد بعد أسوأ موجة مد مرت عليهم والتي قتلت نحو 22 ألف شخص.
 

واجتاحت موجات المد العاتية مسافة ثلاثة كيلو مترات من البر السريلانكي ووصلت إلى حديقة يالا في جنوب شرق البلاد وهي أكبر مجمع للحيوانات البرية والتي تضم مئات الافيال وعدداً من الفهود.
 

وقال نائب مدير ادارة الحياة البرية «الغريب أننا لم نرصد أي حيوان نافق»، وفسّر الامر بأن «الحيوانات يمكنها ان تتوقع الكوارث. لديها حاسة سادسة. انها تعرف عندما يقع شيء». ـ رويترز ـ أ.ب

20
علماء يكتشفون أشخاصا صغيري الحجم في جزيرة أندونيسية




عمان - بترا - لم تعد قصص البشر صغار الحجم مجرد خرافة بعدما كشفت عنه حفريات أركيولوجية أجريت في عمق كهف من الحجر الكلسي في جزيرة فلوريس بأندونيسيا حيث اكتشف فريق بحث اندونيسي/استرالي جمجمة وعظاما لجنس من البشر صغير جدا كان يعيش حسب ما أعلنه هولاء العلماء  قبل 12 الف سنة.
ويبلغ طول الواحد منهم مترا واحدا حسب ما اورد موقع الجزيرة الالكتروني ولديهم أدمغة أصغر من أدمغة الشمبانزي.
ويطرح هذا الاكتشاف تساؤلا عما أذا كان نوع اخر من البشر غير النوع المعروف أوموسابيان قد سكن الارض خلال عشرات الالاف من السنين وما أذا كان النوعان قد تقابلا.
وكان هذا الاكتشاف قد شاع في العالم، ألا أن البروفيسور الاندونيسي (يعقوب تكو) وهو من أشهر علماء البليونتولوجيا شكك فيه، معتبرا أن الحفريات التي عثر عليها ليست لصنف جديد وأنما هي لشخص كان مصابا بنوع نادر من أمراض الدماغ يعرف بميكروسيفالي، لكن الفريق المشترك لا زال متمسكا بنتائج بحثه، بل ذهب أعضاؤه أبعد من ذلك فتكهنوا بأن هذا النوع من البشر ربما كان موجودا حتى قبل 200 سنة.
يقول الدكتور الاسترالي ريتشارد روبرتس أحد أعضاء فريق البحث الاسترالي، أن بعض هذه المخلوقات ربما لم تنقرض بعد فقد يوجد بعضها في أماكن نائية داخل هذه الجزيرة المغطاة بالاشجار الكثيفة، معللا ذلك بأنه قبل عام 2003 لم يكن أحد يعلم أن هذه المخلوقات قد وجدت أصلا مما يجعل احتمال وجودها الان واردا.
وحسب السكان المحليين في الجزيرة فأن أجدادهم هم الذين قضوا على هذا المخلوق الذي يطلقون عليه اسم أبو غوغو حيث أشعلوا النار في أحد الكهوف ولم ينج منهم سوى زوج واحد اتجه غربا ولم يسمعوا عنه شيئا بعد ذلك.

21
منتدى علوم الأرض / تسونامي والزلازل.. أين وكيف ولماذا؟
« في: ديسمبر 28, 2004, 03:47:50 صباحاً »
تسونامي والزلازل.. أين وكيف ولماذا؟
 
26/12/2004
 هشام محمد**
 

 
موجة من موجات التسونامي
 
تتعرض الأرض سنويا لنحو مليون زلزال، لا يشعر الناس بمعظمها إما لضعفها أو لحدوثها في مناطق غير مأهولة.. فالإنسان لا يحس بالزلزال عادة إلا حين تصل شدته إلى 4 درجات بمقياس ريختر. ويعتبر الزلزال كبيرا حين تزيد قوته على 7 درجات في هذا المقياس.

واليوم 26-12-2004 شهد العالم خامس أشد زلزال منذ عام 1900م حيث بلغت شدته حوالي 8.9 درجة على مقياس ريختر.. وقع قبالة ساحل إقليم أتشيه بجزيرة سومطرة شمال إندونيسيا، وانتقل شمالا إلى جزر أندامان بالمحيط الهندي، فتسبب في وقوع موجات مد أسفرت عن مقتل الآلاف في سريلانكا وتايلاند وإندونيسيا والهند.

وعند حدوث الزلازل البحرية تطغى مياه البحر بفعل الأمواج العملاقة، حيث تحدث الزلازل العنيفة أمواجا مائية عملاقة تدعى تسونامي "Tsunami" -وهي كلمة يابانية الأصل وتعني أمواج الموانئ-، تتكون في أعماق مياه البحر، وتهجم هذه الأمواج على السواحل بسرعة 750 كيلومترا في الساعة بارتفاع بين 30 و 40 مترا، وتصب نحو 100 ألف طن من الماء على كل متر مربع من الشاطئ وبالتالي تفضي إلى خسائر أفدح من خسائر الزلزال نفسه.

والزلازل ليست هي المسبب الوحيد لحدوث أمواج تسونامي، لكنها الأغلب، يضاف إليها الانهيارات الصخرية، والثورات البركانية، وأيضاً تأثيرات سقوط الأجسام الفضائية كالنيازك.

وإذا استعرضنا حوادث تسونامي المسجلة في التاريخ فسنجد أنها تتخطى الألف.. لكن أقدمها ربما كان ذاك الذي ضرب الطرف الشمالي من بحر إيجه عام 479 قبل الميلاد. وشهد القرنان الماضيان نحو 300 تسونامي تركت مظاهر متعددة من التخريب والدمار. وأهم ظاهرة تسونامي عرفها التاريخ تلك التي ضربت الساحل الشرقي من جزيرة هونشو اليابانية نتيجة زلزال بحري ضخم انطلق في 5 يونيو 1896 في منطقة الصدع تحت البحري في أخدود اليابان، فقد اندفعت أمواج البحر الزلزالية نحو اليابسة بارتفاع نحو 30 مترا وغمرت قرى بأكملها وجرفت أكثر من عشرة آلاف منزل وأغرقت نحو 26 ألف شخص وانتشرت أمواج تسونامي شرقا عبر المحيط الهادئ لتصل إلى جزيرة هيلو في هاواي، ثم توجهت إلى الساحل الأمريكي وانعكست مرتدة تجاه نيوزيلندا وأستراليا.

حركة الصفائح التكتونية السبب

نبقى أمام سؤال: لماذا تحدث تلك الزلازل وما أسبابها؟، وهل للبشر يد في زيادة حدوثها؟

 
شكل تخيلي لليابسة على كوكب الأرض قبل 200 مليون سنة
 
بالتأكيد على المدى الطويل قد تتسبب الأنشطة البشرية في حدوث الزلازل، ومن هذه النشاطات: التفجيرات النووية، وشفط النفط من آباره بباطن الأرض، وكذلك بناء سدود المياه فوق مناطق زلزالية.. لكن أقدم تلك الأنشطة البشرية لا تتجاوز بداياتها قرنا من الزمان، أي أن تلك الأنشطة لا تفسر سبب وقوع الزلازل القديمة الموغلة في عمق تاريخ الأرض والإنسانية، ولا بد من تفسير آخر لها ينظم أسباب وقوعها ويحدد ماهيتها في آن واحد.

علماء الجيولوجيا لديهم هذا التفسير. ففي الفترة بين 1912 و1915 كان العالم الألماني فيجنر قد قدم نظرية تحكي تاريخ قارات البسيطة وحركتها، وأطلق عليها اسم الانجراف القاري "Continental Drift" وأعاد فيها ترتيب القارات ومواقعها منذ 200 مليون سنة وحتى عصرنا هذا.

وحسب تلك النظرية كانت القارات الخمس تشكل مجموعة واحدة متكاملة تعرف باسم اليابسة الجامعة أو "Pangea"، وبسبب عدة عوامل -نعرض لها- بدأت القارات بالانفصال في شكل كتل من القشرة الأرضية.

ولما جاء عام 1968 تبلورت نظرية جامعة لكل الجهود العلمية في هذا المجال، امتدت قرابة نصف القرن من الزمان، وانتظمت معظم النظريات السابقة لها وخاصة نظرية الانجراف القاري وقدمت تفسيرا لها، وأقامت الدليل على صحتها، وقدمت تفسيرا رائعا لكثير من الأنشطة الأرضية ومنها الزلازل، وشبه مقبول بالإجماع من معظم علماء الجيولوجيا، وأطلق على تلك النظرية: الصفائح أو الألواح التكتونية "Plate Tectonics".

ملخص تلك النظرية أن القشرة الأرضية ليست متصلة، بل مقسمة بشبكة من الصدوع إلى عدد من الألواح أو الصفائح التي تتحرك بصورة دائمة، كل صفيحة على حدة كوحدة مستقلة متماسكة تسبح فوق غلالة من الصخور شبه المنصهرة من الوشاح أو الطبقة الثانية بعد القشرة الأرضية من الطبقات العظمى المكونة لكوكبنا الأرضي.

أما حدود تلك الألواح، حيث تحدث الحركة، فهي معرضة دوما للإجهاد والشد، مما ينتج طيات وتصدعات؛ إذ تنشأ الطيات عادة من الإجهاد المستمر، فيما يحدث التصدع بفعل الإجهاد العنيف المفاجئ، وهذا الذي يعنينا ما دمنا بصدد الحديث عن الزلازل، ولا يهمنا الكثير من تفاصيل تلك النظرية الرائعة التي باتت أقرب للحقيقة منها للنظرية.

التركيب الداخلي للكرة الأرضية

 
طبقات الأرض
 
الدراسة المتأنية للزلازل، والمشاهدة الدقيقة لها أثبتت الارتباط بين الزلازل وانطلاق الطاقة الناتجة من احتكاك الصخور وتحرك طبقات الأرض حول الصدوع التي تشكل حواف تلك الصفائح، وهذا يجرنا للتطرق لتركيب الأرض، إذ إن فهم موضوع الزلازل والأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الكوارث الطبيعية يعيِّن علينا أولا التعرف على التركيب الداخلي للكرة الأرضية بما يفي بحاجة الموضوع دون توسع.

اللب core: يقع على عمق  2900 كيلومتر من سطح الأرض. الجزء الداخلي منه صلب والجزء الخارجي منه منصهر إلى حد السيولة، ويتكون هذان الجزآن من عنصر الحديد وبعض العناصر الأخرى.

الوشاح mantle: يحيط باللب ويصل سمكه إلى 2880 كيلومترا، ويتكون من صخور صلبة عالية الكثافة يدخل في تركيبها عنصرا الحديد والمغنيسيوم، داخله صلب وخارجه منصهر، والطبقة العليا للوشاح شبه منصهرة وهي تلعب دورا هاما في أصل نشوء الزلازل.

القشرة الأرضية crust: وهي الغطاء الخارجي للوشاح ومكونة من صخور أقل كثافة يتراوح سمكها بين بضعة كيلومترات تحت المحيطات و70 كيلومترا تحت الجبال العالية وهي نوعان: القشرة القارية والقشرة المحيطية.

المهم أن عوامل عدة منها فروق الكثافات النوعية للصخور المكونة للقشرة الأرضية، واختلاف مجموع أوزان الأعمدة الصخرية للقارات والمحيطات والجبال، فوق الطبقة العليا من الوشاح والتي سبق وصفها بشبه منصهرة، أو سائلة سيولة شديدة اللزوجة، مع ارتفاع درجة حرارة الأرض كلما ابتعدنا عن سطحها، وفوران الصهير "Magma" المكون للوشاح يجعل القشرة الأرضية غير ثابتة وفي حالة حركة دائمة، ويمكن تقسيم تلك الحركة إلى:

حركة تباعدية divergent movement: مثال على ذلك تباعد قارتي إفريقيا وأمريكا وتشكل المحيط الأطلسي بينهما، والتباعد بين الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية، مما ولد البحر الأحمر الذي يمكن أن يصبح محيطا بعد ملايين السنين.

حركة تقاربية بين الصفائح في مناطق التصادم convergent movement: وهي مناطق التحام الصفائح بعضها ببعض، فينتج عن ذلك تكوين الجبال الشاهقة مثل جبال همالايا، حيث التحم شبه القارة الهندية بقارة آسيا، وكذلك جبال الأنديز في الطرف الغربي من أمريكا الجنوبية.

حركة انزلاقية على حدود الصفائح: وتتم من خلال صدوع انزلاقية ناقلة للحركة. ومثال ذلك ما يحدث في فالق سان أندرياس الشهير في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وفالق البحر الميت الذي يبدأ في البحر الأحمر ويعبر البحر الميت ولبنان وسوريا وصولا إلى تركيا.

الزلازل على خريطة الأرض

الحقيقة أنه أيا كانت الأسباب التي تنشأ عنها الزلازل فهي في النهاية عبارة عن موجات زلزالية، تنتشر في الأرض عندما ينزلق جزء من القشرة الأرضية عن الأجزاء المجاورة، ولا تكون هذه الحركة الانزلاقية سلسة وناعمة غالبا، بل عنيفة ومتقطعة بسبب الاحتكاك بين الجزء المتحرك والأجزاء الملامسة له.

والواقع أيضا أن عنف الحركة المسببة للاهتزازات يحدد قوة الموجات الزلزالية بين الضعيفة التي لا تكاد تحس والقوية المؤدية إلى كوارث. وتنشأ الزلازل في نقطة ما داخل الأرض تدعى البؤرة "focus" تتحرك منها الموجات الزلزالية إلى الخارج، فيما تعرف النقطة التي تقابلها على سطح الأرض بالمركز السطحي "epicenter".

وإذا راقبنا مواقع الزلزال على خريطة الأرض فسنجد أنها لا تنتشر بصورة عشوائية، وإنما يتركز معظمها في أحزمة رئيسية تمتد مسافات طويلة عبر القارات والبحار، وأشهر تلك الأحزمة وأقواها ذلك الممتد بطول الساحل الشرقي للمحيط الهادي، ويشكل شريطا طويلا يحاذي غرب الأمريكتين واليابان والفلبين ويصل إلى أستراليا ونيوزيلندا مشكلا نحو 68% من زلازل العالم، ومنها مثلا تلك التي حدثت في ألاسكا عام 1964 وبيرو عام 1970 وشيلي عام 1985 واليابان في 1923- 1995.

ويعرف هذا الحزام بـ"حلقة النار" لأن الزلازل فيه تترافق غالبا مع انبثاق بركاني، مثلما حدث في كولومبيا في 14 نوفمبر 1992 حيث انبثقت في اليوم التالي لحدوث الزلزال حمم بركانية على جبال الأنديز.

هناك أيضا الحزام الثاني على طول الساحل الغربي للمحيط الهادي، بدءًا بجزر اليابان شمالا حتى إندونيسيا جنوبا، مرورا بقوس جزر تايوان.

أما الحزام الثالث فيمتد عبر إفريقيا وأوربا وآسيا، من جبال أطلس شمال إفريقيا، عبر البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا واليونان وتركيا، حتى الصين، ويعرف هذا الحزام بحزام جبال الألب وفيه نحو 21 في المائة من زلازل العالم.

وتتصف هذه الأحزمة فضلا عن كثرة زلازلها بنشاطها البركاني. ويعزى ذلك إلى وقوعها عند التقاء الصفائح التي تكون قشرة الأرض الخارجية. والصفائح ترق تحت المحيطات وتكثف تحت القارات، وهي كما ذكرنا تطفوا فوق طبقة أخرى من طبقات الأرض مكونة من صخور ثقيلة لزجة وساخنة، مما يساعد على انزلاق صفائح قشرة الأرض. وقد كشفت الأقمار الاصطناعية أن الصفائح تتحرك بين سنتيمتر واحد وعشرة سنتيمترات في السنة. لكن الزلازل تحدث أحيانا في مناطق لا علاقة لها بالأحزمة الزلزالية، فتنبع من داخل الصفيحة مثلما حدث في زلزال القاهرة في أكتوبر 1992.

حركة الصفائح المسببة للصدوع*  

المصادر:  

The national tsunami hazard mitigation program

Plate Tectonics, the Cause of Earthquakes

THIS DYNAMIC EARTH: THE STORY OF PLATE TECTONICS

Understanding plate motions

22
السلام عليكم

عزيزي القارئ ارجوا مشاركتك لان عدمها ستشعرني يانني الوحيد على وجه الارض بلا مشاعر

الموضوع بأختصار

ادخل المنزل واول ما اقوم به هو التوجه للتلفاز لمتابعه الاخبار وبالذات محطه الجزيره

يعني باختصار مدمن اخبار مثلي مثل الملايين من ابناء الامه الاسلاميه ولغايه الان الموضوع طبيعي

ولكن المشكله تكمن في ان طاوله الطعام التي اتناول عليها الافطار الغذاء والعشاء مواجهه للتلفاز

وبالذات الكرسي الذي عاده ما اجلس عليه وللان الموضوع عادي

اذن ما المشكله ؟؟؟؟؟؟؟؟


ابدأ بالاكل وغالبا لا اجلس لتناول الطعام الا ان كنت جائعا وبنفس الوقت ارقب الساعه منتظرا

الاخبار اذن غالبا وبناء عليه ما اتناول ما لذ وطاب اثناء النشره الاخباريه التي تتضمن ما تتضمن

من مشاهذ دمويه

جثث متعفنه يحوم الذباب حولها

جثث محروقه

دماء تنزف من الجرحي

طفل مسجى

طفله تدفن بيد ابيها

رضيع مقتول بين يدي امه

لا بل ورائينا مصارين واحشاء وادمغه

ولا يخفى عليك عزيزي القارئ ان هذه المشاهد

مؤلمه

مقززه

مقرفه

عندما تكون للغريب او لعدوك فما بالك عندما تكون لابن دينك ودمك

ولحمك كما هو الحال في اغلب هذه المشاهد


ماذا تفعل هنا هل تتتوقف عن الطعام ام تستمر وان توقفت فالى متي


وان توقفت عن الطعام فهل ستتتوقف هذه المشاهد في النشره القادمه

اليست بمناظر يوميه لا بل وساعاواتيه لا بل ودقائقيه

انا اقول بصراحه ان هذه المناظر ما عادت توقفني عن الاستمرار بالاكل

اليوم كنت اتناول الطعام وانا اشاهد الجثث من اثار الغرق في زلزال سومطره


وكذلك الجثث  المتعفنه والاكفان في الفلوجه

واجزم لك انني ان قمت الان للنشره القادمه التي قد يتخللها العشاء سأرى المزيد والمزيد


هل فقدت احاسيسي ؟؟؟؟؟؟


ربما


هل فقدت ........؟؟؟؟؟؟؟

لا ادري ربما دون ان اشعر


هل انت فقدت احاسيسك ؟؟؟؟؟؟

هل انت فقدت ............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كن صادقا مع نفسك !!!!!

23
آلاف القتلى وملايين المشردين في طوفان آسيا  
 
 
المد جرّف آلاف المنازل بسواحل سريلانكا (الفرنسية)

قُُتل آلاف الأشخاص وجرح وشُرّد الملايين نتيجة موجات مد عاتية اجتاحت جنوب آسيا إثر زلزال وصف بأنه خامس أقوى زلزال يشهده العالم خلال قرن.

وقدرت شدة الزلزال بنحو 8.9 درجات على مقياس ريختر وكان مركزه قاع المحيط الهندي قبالة سواحل جزيرة سومطرة شمال إندونيسيا، وأحدث نحو عشرة توابع قوية ضربت جزر أندامان.

وعلى الفور ثارت موجات مد بحري وصل ارتفاعها في بعض المناطق  لعشرة أمتار اجتاحت إندونيسيا وسواحل الهند وسريلانكا وتايلند.

وكانت أضخم الخسائر البشرية وقعت في سريلانكا والهند حيث عدد السكان الكبير والمناطق الريفية الفقيرة غير المجهزة لمواجهة مثل هذه الكوارث والتي يقتل فيها سنويا المئات بسبب الفيضانات في موسم الأمطار.


رئيسة سريلانكا تشاندريكا كوماراتونغا أعلنت أن بلادها تواجه كارثة قومية وطلبت مساعدات دولية طارئة إثر ارتفاع عدد القتلى إلى 2400 على الأقل حتى ساعة كتابة هذا التقرير، وشرد نحو مليون شخص يمثلون 5% من إجمالي عدد السكان.


جاء ذلك بعد أن ضربت موجات المد الشواطئ الشرقية والجنوبية لسريلانكا، ثم أغرقت مساحات شاسعة من الأراضي فيما وصف بأنه كارثة طبيعية لم تشهدها البلاد من قبل.

 
جثث القتلى في الشوارع جنوب الهند (رويترز)
وأكثر المناطق تضررا فيما يبدو المنطقة السياحية بالجنوب والشرق حيث غمرت المياه الفنادق الواقعة على الساحل أو جرفتها.


وفي الهند أمر رئيس الوزراء مانموهان سينغ البحرية بالتأهب وأعلن مسؤولون مقتل نحو 1600 شخص، وكانت أكثر الولايات تضررا جنوب البلاد تاميل نادو.

أما إندونيسيا فقد أكدت تقارير أولية سقوط 1800 قتيل على الأقل، حتى ساعة كتابة هذا التقرير. وكان إقليم آتشه الأكثر تضررا حيث جرفت المياه مئات المنازل.

وقال مراسل الجزيرة بجاكرتا إن أعداد الضحايا في ازدياد مشيرا إلى أن فرق إنقاذ تم إرسالها إلى المناطق المنكوبة نظرا لافتقار تلك المناطق لفرق مدربة.

وكان أكثر المشاهد مأساوية مقتل عشرات الأطفال دون العاشرة بعد أن جرفت المياه الآباء والأمهات أثناء محاولة إنقاذهم.

وفي تايلند تحول موسم إجازات أعياد الميلاد إلى كارثة حيث قتل 200 على الأقل، وفقد عشرات آخرون بينهم سائحون غربيون كانوا يقضون عطلاتهم ويمارسون الغوص بجزر ومنتجعات قبالة سواحل جنوب البلاد.

المياه القوية غمرت أيضا نحو ثلثي عاصمة جزر المالديف وتوقف العمل بالمطار، في ذروة موسم السياحة حيث تجتذب الجزر المرجانية السائحين من جميع أنحاء العالم.

24
مارس موعدا لتصميم أول قمر صناعي إسلامي لرصد مطلع الشهور القمرية
القاهرة: «الشرق الأوسط» ـ أ.ف.ب
تقرر أن تبدأ أعمال تصميم أول قمر صناعي إسلامي لرصد مطلع الشهور القمرية في مارس (آذار) المقبل، حسبما أعلن رئيس جامعة القاهرة علي عبد الرحمن في مؤتمر صحافي أمس بحضور مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة وأعضاء اللجنة العليا لإدارة مشروع القمر الصناعي الإسلامي.
وقال عبد الرحمن إن مركز دراسات الفضاء في الجامعة سيهتم بتصميم القمر ويتابع مراحل التصنيع التي تستغرق 15 شهرا، مشيرا إلى أن «كلفة تصنيعه تبلغ حوالي ثمانية ملايين دولار سيتم تجميعها عن طريق الاكتتاب العام في صورة أسهم بين الدول الإسلامية عن طريق دار الإفتاء المصرية». وقامت اللجنة العليا لإدارة مشروع القمر الصناعي الإسلامي، التي تضم علماء دين وخبراء متخصصين يمثلون عددا من الدول العربية والإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي، بفحص عروض الشركات الأجنبية التي تقدمت لتصنيع القمر الصناعي بالاشتراك مع مركز دراسات الفضاء بجامعة القاهرة. من جهته، أكد مفتي الديار المصرية علي جمعة ان «منظمة المؤتمر الإسلامي والعديد من الدول الإسلامية وافقت على هذا المشروع بعد ان دعت دار الإفتاء المصرية إلى دراسة توحيد أهلة الشهور القمرية عن طريق القيام بعملية رصد موثقة للهلال». ويذكر ان الاختلاف في تحديد مطلع الشهور القمرية يترك أثره على الأعياد الإسلامية ومطلع شهر رمضان خصوصا.

25
الشفق القطبي ظاهرة تختص بها دول القطب الشمالي  
 
 
تمازج خلاب للألوان في ظاهرة الشفق القطبي (الجزيرة نت)


سمير شطارة-أوسلو

 
تستقطب النرويج عددا كبيرا من السياح لرؤية مظهر من مظاهر الطبيعة التي تزدان بها السماء، إذ يظهر فيها ما يعرف بظاهرة "الشفق القطبي"، وهي عبارة عن مزيج متناسق من الألوان الخلابة تظهر في القطب الشمالي للكرة الأرضية.

 
وإذا كانت ظاهرة الشفق القطبي THE AURORA أو ما يعرف كذلك بالفجر القطبي، والأضواء الشمالية لها ما يبررها علمياً إلا أنها شغلت الثقافات القديمة.

 
فمن بين الشعوب التي حاكت الظاهرة شعب الأسكيمو الذي يعتقد أن الشفق ما هو إلا كائن حي فضولي، فما أن تتحدث بصوت خافت حتى يقترب من الأرض ليشبع فضوله.
 
أما الأسطورة الرومانية فتقول إن الشفق آلة الفجر، وأنها تقطع السماء قبيل الفجر يسبقها ابنها "نسيم الصباح" وهو إعلان عن قدوم عربة إله الموسيقى والنور والفطنة "حاملة شمس".

 
ظاهرة خاصة
ولكن العلماء يقولون في تفسيرهم لهذه الظاهرة إنها تأتي نتيجة انفجارات مجموعات البقع الشمسية التي تدفع بكميات هائلة من الغازات، وتعرف تلك الظاهرة بالاندفاع الغازي الشمسي حيث تخرج مليارات الأطنان من الغازات الهائلة الحرارة نحو الأرض، ويمكن رؤيتها فيما يعرف بظاهرة الشفق القطبي في المناطق التي تقع على خطوط العرض المتوسطة من الأرض.

وقالت اختصاصية علم الفضاء الخارجي بجامعة ترومسو النرويجية هيلد إيريك للجزيرة نت إن الظاهرة ترى بالليل في سماء كل من المناطق القطبية وما حولها، وتتركز أساسا في المنطقتين الواقعتين بين كل من قطبي الأرض المغناطيسيين، وقد تمتد أحيانا لتشمل مساحات أوسع من ذلك‏.‏
 
 
الشفق القطبي ظاهرة كونية ولكنها محدودة جغرافيا (الجزيرة نت)
وأضافت أن الظاهرة تبدو عادة على هيئة ألوان خلابة يغلب عليها اللون الأخضر والأحمر والبنفسجي والبرتقالي والأبيض الممزوج بزرقة، مؤكدة أن الشفق يتوهج ويزداد لمعاناً كما أنه يخبو توهجه‏ بطريقة دورية كل عدة ثوان‏‏ وقد تمتد إلى عدة دقائق، كما يقطع الشفق القطبي مساحة تبلغ مئات الكيلومترات عرضاً وبارتفاع يصل إلى عشرات الكيلومترات.

 
إبداع الخالق
وفي سياق التفاعل البشري مع هذه الظاهرة المبهرة، التقت الجزيرة نت عدداً من اللاجئين الأجانب الذين لم يسبق لهم رؤية الظاهرة من المقيمين في المخيمات الواقعة شمال النرويج وعلى مقربة من القطب الشمالي.
 
وكان من أظرف التعليقات التي حصلت عليها الجزيرة نت من أبو حسام -وهو رجل فلسطيني- حيث قال إن ظروف الغربة والهجرة تدفعني دوماً للسير مساء والتفكير فيما آلت إليه الحياة.
 
وتابع أنه في ذات مرة "كنت أمشى، وبعد ثوان شعرت أن الدنيا انقلبت وبدأت السماء تتلون بسحب وأشعة متوهجة، فشعرت أن القيامة قد قامت لا محالة، وانتابني شعور بالخوف والرهبة مما رأيت، ولم تهدأ أعصابي حتى قادتني قدماي إلى مكان إقامتي".
 
وأوضح أبو حسام أنه بعد أن سمع من الذين حوله عن الظاهرة ورآها بعينه بدأت تساوره مشاعر عظمة الخالق سبحانه وتعالى.
 

26
منتدى علوم الفلك / ارهاب فلكي
« في: ديسمبر 19, 2004, 06:31:37 صباحاً »
السلام عليكم

قبل ساعه من الان جاء كتابته على الجزيره ما يلي

خبر عاجل انفجارين في جاكارتا ومدينتين اخرتين في اندونسيا

وبعد حوالي الساعه ومة خلال اتصال الجزيره بمراسلها في اندونسيا تبين ان الموضوع

هو عباره عن سقوط نيزك وحسب ما قال المراسل ان النيزك انفجر قبل وصوله الارض

مما ادى لسماع صوته في عده اماكن وكل اعتقد ان ذلك انفجار حصل في مدينته

27
عام 2004 يحتل المرتبة الرابعة للسنوات الأشد حرا  
 
 
الجفاف أحد الأسباب في ارتفاع درجة الحرارة (أرشيف)

أعلنت منظمة الأرصاد الجوية الدولية أن العام 2004 احتل المرتبة الرابعة للسنوات الأشد حرا وشهد عددا غير عادي من الأحداث مثل موجات الحر والفيضانات والجفاف والأعاصير والعواصف.

 

وأشار مدير العلاقات الخارجية للمنظمة سوبا ساندرا شاكوري إلى أن سلسلة السنوات الحارة مستمرة، لذلك تأتي هذه السنة في المرتبة الرابعة للسنوات الأكثر حرا بعد السنة الماضية (+ 0.49 درجة) وعام 2002 (+0.50).

 

ففي العام 2004 تجاوز متوسط حرارة سطح الأرض بـ 0.44 درجة المتوسط الذي سجل خلال الفترة 1961-1990 (14 درجة) كما بينت المنظمة في مؤتمر صحفي عقد بجنيف.

 

وفي نصف الكرة الشمالي بلغت الزيادة عن المعدل الطبيعي 0.60 درجة مقابل 0.27 درجة في نصف الكرة الجنوبي لتصبح رابع وخامس سنة في أكثر حرارة منذ بداية العمل بهذا القياس عام 1861.

 

أما في الكرة الأرضية فقد كان شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2004 أكثر الأشهر حرارة، وكان الارتفاع الكبير في الحرارة في آسيا الوسطى والصين وألاسكا والنصف الغربي للولايات المتحدة وفي جزء كبير من المحيط الأطلسي.

 

وشهد صيف هذا العام موجات حرارة غير عادية في جنوب أوروبا واليابان وأستراليا في حين شهدت البيرو وجنوب آسيا موجات برد، وتعرضت أفريقيا الجنوبية والشرقية للجفاف في حين لم تكن الأمطار كافية في باكستان وجنوب الصين.

 

وكان من آثار زيادة الحرارة تراجع الطوف الجليدي بنسبة 13% في القطب الشمالي في سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بمتوسط الفترة من العام 1973 إلى 2003، ولا يتوقع أن يشهد هذا الاتجاه تباطؤا نظرا لاستمرار زيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

وقال الباحث في المنظمة جيل سو ميريا إننا نتوقع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع حيث سيستمر ذوبان الكتلة الجليدية.

28
منتدى علم الطب / الترياق
« في: ديسمبر 15, 2004, 05:12:21 صباحاً »
الترياق

 كتاب الترياق لجالينوس  

عقار أو دواء آخر يبطل مفعول السم، وقد يبطل مفعول السم كيميائيا كما هو الحال في تناول ثاني الكربونات كترياق للأحماض، وقد يؤدي إلى جعل السم مادة غير مذابة وبالتالي لا يكون ضارا كاستخدام ملح إيبسوم كترياق للرصاص ، وقد يمتص السم كما هو الحال مع الفحم الذي يستخدم كترياق للقلويات أو قد يبطن المعدة كاستخدام زيت الزيتون كترياق للتسمم بالنشادر.
وتختلف أنواع الترياق حسب أنواع السموم فتختلف سموم الأدوية عن المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب الضارة، عن لدغ الهوام والقوارض. وبعض أنواع الترياقات أو مضادات السموم تعزل المادة السامة عن الأغشية المخاطية الحساسة بالجسم وبعضها الآخر يتفاعل كيميائيا مع السم ويحوله إلى مادة أخرى بينما يؤثر البعض على الجسم نفسه بأن يجعله يبطل مفعول السم.
والترياق عقار قديم عرف منذ الحضارات الأولى كدواء مضاد للدغ الهوام القاتلة مثل الحيات والعقارب وغيرها. وقد عرفت أنواع عديدة من الترياق في الحضارات اليونانية والفرعونية والصينية.
وفي عهد الحضارة الإسلامية تم تحضير الترياق الخمسيني الذي يتكون من خمسين نوعا من الأعشاب والنباتات الطبية، كذلك تم تحضير الترياق السبعيني الذي يتكون من سبعين نوعا من العقاقير. وكان يعتبر تحضير مثل هذا الترياق من الأعمال الجليلة المقدمة عند الخلفاء والأمراء في الحضارة الإسلامية.
أما الترياق في أبسط صوره فيصفه ابن الجزار في كتابه زاد المسافر كدواء نافع من لدغ الهوام وسمائم الأدوية والعلل الباردة في الكبد والطحال والمعدة وبرد المثانة والخفقان واختلاط العقل فيقول: "يؤخذ من الجنطيانا وحب الغار وزراوند طويل ومر أحمر صاف من كل واحد جزء، قسط مز وزراوند مدحرج وراوند صيني وسليخة من كل واحد نصف جزء، تدق ذلك وينخل ويعجن بعسل منزوع الرغوة، فإن أردت أن تجعله أود أخذت من النانخوه وترقها في صدفة حديدة على نار جمر حتى تسود ثم تسحقها وتسود بها ولا تجعل فيه زعفران ولا سنبل. ومن أراد الترياق الأربع فعليه بابتداء الأدوية الأربعة، والشربة منه مثقال إلى ثلثي مثقال إلى ثلث مثقال إن شاء الله تعالى". / 3 وإذا لم يتوافر الترياق المعين أو لم يتيسر التعرف عليه وتحديده، يمكن استخدام مضاد عام يبطل مفعول معظم السموم، ويتكون من مقدار ملعقة شاي ثقيل ومقدار لبن الماغنسيوم ومقدارين من الخبز المحمص المحروق والمسحوق. وقد تم إنتاج هذا المضاد تجاريا.
وعندما يكون السم من الأحماض الأكالة (مثل حمض الهيدروكليك أو النتريك أو الكبريتيك) أو القلويات (مثل الصودا الكاوية) أو النشادر، فينبغي ألا يبذل أي مجهود في جعل الضحية يتقيأ حيث أن هذا القيء سيسبب تلفا أكبر لأنسجة الفم والعنق المصابة. ويمكن تناول مادة قلوية ضعيفة مثل ماء الكلس أو بيكربونات الصوديوم أو لبن الماغنسيوم كمضاد للتسمم بالأحماض، أما عند تناول سم قلوي فيمكن تناول بعض الأحماض المعتدلة لمعادلة السم القلوي مثل عصير البرتقال أو الليمون أو الخل المخفف. وبعد أن يتناول الضحية هذه المضادات، يمكن أن يتناول أيضا زيت الزيتون أو بياض البيض. ومن الخطأ أيضا التقيؤ في حالات التسمم بسبب تناول الكيروسين أو مادة الإستركنين السامة، وبدلا من ذلك، يتناول الضحية زيت الزيتون أو بياض البيض بعد تخفيف السمية بالماء أو اللبن.

29
منتدى علوم الأرض / سلسة علماء الارض العرب
« في: ديسمبر 15, 2004, 05:09:08 صباحاً »
أبو حامد الغرناطي (473-565هـ / 1080 -1170م)
أبو حامد محمد بن عبد الرحيم المازني القيسي الغرناطي الأندلسي الإقليشي القيرواني عالم الأرض والجغرافيا والرحالة عاش في القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي .
ولد أبو حامد الغرناطي بغرناطة عام 473 هـ / 1080 م ، وعاش في مدينة إقليش وتلقي العلم على شيوخها ، ثم رحل إلي المشرق وكان ذلك عام 508 هـ / 1115 م ، فرحل إلي الإسكندرية ثم القاهرة وهناك درس على شيوخ جامعة الأزهر ثم عاد إلى وطنه وكانت تلك رحلته الأولى التي تلتها رحلات أخرى كثيرة سجلها بعناية في كتبه. وجمع بعض المال ، وفي عام 511هـ / 1117 م قام برحلة ثانية إلى جزيرة سردينين وصقلية ثم إلى الإسكندرية مرة أخرى والقاهرة ثم استأنف رحلته شرقا .
وتذكر الموسوعات أنه قد استقر في بغداد أربع سنوات وكان ذلك في عام 516هـ / 1122 م وحضر هناك دروس المحدث الكبير أبي العز أحمد بن عبيد الله بن كادش وكذلك أبي صادق مرشد بن يحيي المديني ، وأبي عبد الله محمد بن أحمد الرازي . وكان الغرناطي في بغداد تحت رعاية الوزير الأديب الفقيه يحيي بن هبيرة الذي أكرمه وأمده بالمال، فألف الغرناطي لمكتبة هذا الوزير كتاب : المغرب عن بعض عجائب المغرب ، ثم انتقل راحلا عبر البلاد التي في شرقي بغداد فزار أبهر في إيران عام 524هـ / 1130 م ، ثم انتقل وعبر بحر قزوين شمالي إيران ووصل سخسين على نهر الفولجا الأوسط عام 525هـ / 1131 م . وفي عام 530هـ / 961 م ذهب إلى بلاد الفولجا الأدنى . وبعد خمسة عشر عاما ذهب إلى باشغرد في بلاد المجر في عام 545هـ / 1150 م ثم تركها عام 553هـ /964 م عائدا إلى سخسين ، وذهب إلى خوارزم ثم قصد مكة المكرمة قاصدا أداء فريضة الحج 555هـ /966 م ثم عاد إلى بغداد مرة أخرى و ذكرت الموسوعات أنه كان في الموصل عام 557هـ /1162 م وتوجه منها إلى حلب ثم دمشق حيث توفي هناك عام 565هـ / 1170 م وقد تجاوز السبعين من عمره .
ومؤلفات أبي حامد الغرناطي تنتمي إلى المصنفات الكوزموغرافية وتعني الجغرافيا بأوسع معانيها أي الكتابة عن الكون من وجهة نظر جغرافية ، فقد كان أبو حامد الغرناطي يهتم بذكر المعلومات والملاحظات التي رآها أثناء رحلاته عن الأقطار التي يتحدث عنها، بل إنه يصف البلدان وصفا دقيقا ذاكرا حدودها وسكانها وكافة المعلومات عنها، وكذلك العجائب والأساطير الخاصة بتلك الأقطار .

ومما يروى في كتبه مقابلاته مع الناس الذين رأوا فنار الإسكندرية في صورته التامة وما يحكى عنها من أساطير .  


وقد حفلت كتابات أبي حامد الغرناطي بمعلومات دقيقة عن جهات شرقي ووسط قارة أوربا ولاسيما بلاد المجر ولعل من أهم الجغرافيين المسلمين الذين تحدثوا عن شعوب حوض الفولجا الأدنى ومنطقة بحر الخزر قارة آسيا كان أبا حامد الغرناطي. وقد اهتم العلماء الروس خاصة برحلة أبي حامد الغرناطي إلى بلاد الفولجا الأوسط والأدنى، وكذلك حديثه عن شعوب القوقاذ ومازال كتابه : تحفة الألباب ونخبة الإعجاب الذي ألفه بالموصل عام 557هـ / 1162 م يظفر باهتمام المستشرقين، وبخاصة مستشرقو روسيا لما فيه من معلومات دقيقة وعجائب عن تلك المناطق .
ومن مؤلفاته الأخرى: كتاب نخبة الأذهان في عجائب البلدان ، وكتاب عجائب المخلوقات وكتاب تحفة الكبار فى أسفار البحار .

30
منتدى علوم الفلك / رخة الشهب".. ألعاب نارية طبيعية
« في: ديسمبر 14, 2004, 07:38:35 صباحاً »
رخة الشهب".. ألعاب نارية طبيعية
 
12/12/2004
 حازم يونس**
 

 
صورة للسماء أثناء حدوث رخة شهب
 
إذا كنت من هواة الفلك ومتابعة الظواهر الفلكية.. فجهز نفسك من الآن؛ فأنت على موعد يوم 13 ديسمبر 2004 مع ألعاب نارية طبيعية ستلمع في سماء الأرض. إنها ظاهرة فلكية سنوية يعرفها الفلكيون بـ"رخة الشهب" أو Meteor-shower فيها تنطلق مجموعات من الشهب تتعدى المئات بل أحيانًا الآلاف عبر الفضاء متجهة للأرض محدثة ضوءا لامعا عند اصطدامها مع الغلاف الجوي يمكن للإنسان رؤيته بالعين المجردة.

وللتعرف مبدئيا على معنى الشهاب وكيف يتكون يوضح لنا د.محمد سليمان الأستاذ بقسم الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أنه داخل المجموعة الشمسية تهيم بلايين الأجسام الصلبة الصغيرة التي تتراوح أقطارها بين كسور المليمتر والسنتيمترات.. هذه الأجسام الصغيرة جدًا ما هي إلا بقايا ومخلفات المذنبات، تنفصل منها ومن ذيلها عند الاقتراب من الشمس. وأثناء دوران الأرض حول الشمس يدخل إلى غلافها الجوي ملايين من هذه الأجسام الصلبة الصغيرة جدًا، وبسرعات هائلة تتراوح ما بين 12 إلى 72 كيلومترا في الثانية الواحدة، وهي سرعات كافية لكي يولد الاحتكاك بين الجسيمات والغلاف الجوي، وتكون نتيجته نقطة مضيئة تنطلق في السماء المظلمة، أو خطا لامعا يظهر ويختفي سريعًا، ويعرف ذلك باسم الشهاب.

ويضيف د.سليمان أن الأرض تستقبل يوميًا خلال الـ24 ساعة حوالي 8 بلايين من هذه الشهب، يمكن مشاهدة 25 مليونا منها فقط بالعين المجردة في أماكن متفرقة، بينما يتعذر رؤية الباقي بسبب لمعانه الخافت. وباعتبار متوسط كتلة الجسيم المسبب للشهاب حوالي 0.25 جرام، فإن الأرض تستقبل ما بين 10 إلى 100 طن من تلك الجسيمات يوميا.

رخة الشهب.. حدث سنوي

ولكن إذا كانت الأرض تستقبل يوميا هذه الكمية من الشهب؛ فما هي قيمة ظاهرة رخة الشهب؟ يجيب على ذلك التساؤل د.أنس إبراهيم عثمان مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مؤكدًا ضرورة التفرقة بين الظهور المعتاد للشهب يوميا وظاهرة رخة الشهب. فظاهرة رخة الشهب تحدث في أوقات معينة من السنة، وتظهر خلالها مجموعات من الشهب تتعدى المئات أو الآلاف في الساعة الواحدة، بينما يكون الظهور المعتاد للشهب في حدود شهاب أو شهابين على الأكثر في الساعة.. وتفيد متابعة ظاهرة رخة الشهب خلال الأوقات التي تقع فيها في التأكد من صحة الحسابات الفلكية؛ حيث يعتبر حدوثها في الوقت الذي حددته الحسابات الفلكية مؤشرًا على نجاح هذه الحسابات.

وعن أوقات حدوث رخات الشهب يقول د.أنس: هناك العديد من الرخات التي يشاهدها سكان الأرض في فترات زمنية محددة من العام، ومن أشهر هذه الرخات رخة الشهب "البرشاوية" التي تظهر يوم 11 أغسطس وتنطلق في السماء من اتجاه مجموعة النجوم المسماه مجموعة "برشاوس"، وذلك نتيجة دخول الأرض في حركتها حول الشمس إلى مدار مذنب "سويفت تنل" فتقابل أعدادا كبيرة من الجسيمات المسببة للشهب، وهناك -أيضًا- رخة شهب "الأسد" أو "الأسديات" وتظهر في السماء في اتجاه مجموعة الأسد النجمية يوم 16 نوفمبر وذلك نتيجة دخول الأرض في مسار أحد المذنبات التي تدور حول الشمس مرة كل 33 سنة، وقد وصل ظهورها في بعض السنوات إلى حوالي ألف شهاب في الساعة مما سبب ذعرا وهلعا لبعض المشاهدين.

كما توجد رخة شهب الجوزاء -التي نحن بصدد انتظارها- التي تسمى أيضا الجوزائيات.. نسبة إلى ظهورها في اتجاه كوكبة نجوم أو برج الجوزاء، وتقع يوم 13 ديسمبر.. هذا بالإضافة إلى رخات التنين يوم 9 أكتوبر، والجبار يوم 20 أكتوبر وهي رخات أقل قيمة من الرخات السابقة.

الإظلام التام .. شرط الرؤية


 
أحد الشهب شديدة اللمعان أثناء رخة شهب
 
ولمتابعة هذه الظاهرة لا بد من توافر شرط أساسي يحدده د. صبحي فريحة الأستاذ بقسم الفلك بالمعهد في ضرورة أن تكون الليلة مظلمة وغير مقمرة؛ حيث يؤثر ضوء القمر على درجة وضوح وظهور هذه الشهب، كما يمكن رؤيتها في الأماكن البعيدة عن إضاءة المدن مثل القرى الصغيرة والصحاري بشكل أفضل من رؤيتها بالمدن.. ويفضل متابعتها بعد منتصف الليل حيث تكون حركة الشهب الداخلة إلى غلاف الأرض الجوي في اتجاه عكس حركة الغلاف الجوي للأرض مما يزيد من درجة الاحتكاك والتوهج، ويعطي الفرصة لعدد كبير من الجسيمات الصغيرة للاحتراق واللمعان.

وعن الدول التي يمكن أن ترى الظاهرة يقول د.فريحة: الدول التي ستشاهد مجموعة الجوزاء النجمية يوم 13 ديسمبر هي التي ستتمتع برؤية الظاهرة، ومن بين هذه الدول مصر والسعودية، خاصة أن شرط غياب القمر متوفر هذا العام.

لا داعي للخوف

لكن التساؤل الذي يفرض نفسه الآن: هل هذه الشهب تسبب أي ضرر للإنسان؟ يطمئن د.فريح المتابعين للظاهرة بأنها لا تسبب أي أضرار للإنسان؛ فعلى الرغم من ظهور الشهب بصورة واضحة في السماء كسهام نارية أو كأجسام محترقة في الغلاف الجوي فإنها لا تسبب ضررًا للإنسان، ولا يشعر الإنسان بسقوط أي بقايا أو نتائج لاحتراقها؛ وذلك بسبب أن الكتلة معظمها صغيرة جدًا، أو لأن بقاياها تتناثر في الغلاف الجوي للأرض على هيئة رماد رقيق، كذلك فإنها تحترق داخل الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع بين 70 و100 كيلومتر فوق مسطح الأرض؛ مما لا يعطي الفرصة لمعظم هذه الأحجار الصغيرة من الوصول إلى الأرض عند احتراقها. وهذا هو الفرق الأساسي بين الشهاب والنيزك؛ فالشهاب يحترق بأكمله داخل الغلاف الجوي، بينما تصل بقايا النيزك إلى سطح الأرض.

صفحات: 1 [2] 3 4 5 ... 19