Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - marwan

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 69
31
السلام عليكم

الحادي عشر

لانه تستوي عندة حركة الارض حول محورها

الثاني عشر

اغسطس

32
منتدى علم الطب / يا عيني على الموز
« في: يناير 27, 2005, 01:50:23 صباحاً »
السلام عليكم

الاخوين أبو عبد العزيز والسفير

شكرا لكم

33
منتدى علم الطب / يا عيني على الموز
« في: يناير 26, 2005, 04:33:25 صباحاً »
السلام عليكم

لا شكر على واجب يا جماعه صحتين وعافيه

كلوا ولا يهمكم بس رجاء لا تلقوا فشر الموز على الارض

احسن ما غيركم يزحلق

34
منتدى علم الطب / يا عيني على الموز
« في: يناير 26, 2005, 01:48:52 صباحاً »
ان الموز يحتوي على
 - 70% من وزنه ماء .- 25% من وزنه نشاء .
 - املاح معدنية : حديد و كالسيوم و بوتاسيوم .
 - فيتامين سي و فيتامين ب2 .
 فوائده :
 - أن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية.وعزت الدراسة نجاح الموز في منع الإصابة بالجلطات الدماغية إلى احتوائه على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع الضغط الدموي واللذين يحتاج الجسم إلى 2.4 جرامات يوميا من كل منهما لسد حاجاته وإتمام التفاعلات الكيماوية لبقائه بصحة جيدة .
 -  غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية .
 - يحمي الجسم من فقر الدم .
 - قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح  .
 - استطاع العلماء في جامعة كورنيل في نيويورك إنتاج نوع جديد من الموز مهندس وراثيا ، وهذا الموز على أضداد خاصة لمكافحة مجموعة من الأمراض السارية مثل التهاب الكبد الوبائي بالفيروس "بي" وقد استطاع الباحثون إثبات نجاح الموز الجديد من خلال التجارب المخبرية

35
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 23, 2005, 01:42:55 صباحاً »
شيخ حطين (654-727هـ /1256 -1327م)

 الحقل المغناطيسي  

محمد بن أحمد أبو بكر الأنصاري الدمشقي ولقبه شمس الدين وكنيته أبو عيد والمعروف بشيخ حطين وبشيخ الربوة. عالم الزراعة والجغرافي وعالم الأرض. عاش في القرنين السابع والثامن الهجريين / الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين.
ولد شيخ حطين بدمشق عام 654هـ /1256 م، وكان فكها ذكيا فطنا له القدرة على الدخول في كل علم فقد كان عالما موسوعيا، وولي جامع الربوة وهو جامع في ضاحية من ضواحي دمشق، وعاش بها معظم حياته. وتوفي بصفد عام 727هـ /1327 م وهو في طريقه للعودة إلى دمشق. وشيخ حطين جغرافي ناقش العديد من الأفكار حول شكل الأرض، وتحدث عن الأقاليم السبعة وفصول السنة والآثار القديمة، ثم تناول القارات الثلاث الباقية في نطاقات ثلاثة متوازية، ووصفها من حيث أشكالها التضاريسية وأوصافها وسماتها ومعادنها وجواهرها ونباتاتها، واهتم اهتماما خاصا بالعالم الإسلامي، وذلك في كتابه: نخب الدهر في عجائب البر والبحر .
وكان شيخ حطين من أكثر الجغرافيين المتأخرين اهتماما بموضوع الأنهار . فقد أفرد في كتابه: نخبة الدهر في عجائب البر والبحر فصلا ضافيا عن أنهار العالم الإسلامي وذكر كل ما يتعلق بها من معلومات . ولم تشمل شروحه الكلام عن طوبوغرافية الأنهار فحسب ، بل تعدتها إلى شرح نظام الدورة المائية . ويمكن القول إن الدمشقي كان من الجغرافيين القلائل الذين خاضوا في هذا الموضوع النظري ، وأن شروحه لا تختلف كثيرا عن الشروح الحديثة لأطوار الدورة المائية .
واهتم الدمشقي بالمعادن وكان الذهب أكثر المعادن التي اهتم بها، وذكر أن الذهب هو مغناطيس الزئبق فإذا اقتربا من بعضهما البعض جذب الزئبق الذهب إليه وامتزج به، ومن هنا يتضح اهتمام شيخ حطين بفكرة المغناطيس وتلك القوة الجاذبة له، بل إنه تحدث عنه حديثا خاصا. وقد ذكرت كتب تاريخ العلوم أن شيخ حطين قد اهتم اهتماما خاصا بحفر الآبار واستخراج المياه، وكذلك السموم، والأنواء، والثروة الحيوانية. ولشيخ حطين كتاب في علم الزراعة بعنوان: الدر الملتقط في علم فلاحتي الروم والنبط وهو كتاب مكون من فهرس وأربع مقالات في تسعة وثلاثين بابا، وهو كتاب جامع لأنواع الزراعة عند الروم والنبط وغيرهما مستفيدا فيه من كتب العلماء السابقين من بابليين وروم وهنود وع رب. وله كتاب في علم الفراسة بعنوان: كتاب السياسة في علم الفراسة ألفه في أوائل حياته في دمشق.

36
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 23, 2005, 01:42:23 صباحاً »
الوطواط (632-718هـ / 1234 -1318م)
محمد بن إبراهيم بن يحيى بن علي الأنصاري الكتبي الورقي ولقبه جمال الدين والمعروف بالوطواط. عالم الأرض والزراعة والجغرافي وعالم الفلك. عاش في القرنين السابع والثامن الهجريين / الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين.
لم تذكر الموسوعات الكثير عن حياة الوطواط ، ومن المعروف أنه عاش بمدينة القاهرة ، وكان يحترف بيع الكتب بها، ولذلك لقب بالوراق، وتوفي بها عام 784هـ /1382 م. واطلع الوطواط على الكتب الأصول في علم الفلك والزراعة، واهتم بكتب التراجم. وكان من العلماء الذين يرون أهمية ترابط العلوم وتداخلها، فكان اهتمامه بالزراعة مرتبطا بالفلك والظروف البيئية الخاصة بالتربة وتكوين الأرض . ومن أهم كتبه في علم الزراعة كتاب: مباهج الفكر ومناهج العبر في إبراز ودائع الفطر من إحراز الصور . وهو كتاب يبحث في مجالات علمية متعددة منها: خلق الأرض وكرويتها، وتكوين التربة في الكيمياء، والفلاحة وزراعة الحبوب، والقحطاني وسائر أنواع النبات وارتباطها بالظروف البيئية الملائمة وميقات زراعتها، وكيفية الحفاظ عليها بالوسائل الزراعية المختلفة التي تحافظ على الزراعة وتنميها وتكثر المحصول، فكان كتابه بذلك من الكتب الأولى في تحسين الطرق الزراعية. ودرس فيه كذلك طرق الري الصالحة للزراعة تبعا لظروف التربة ونوع المحصول، وكان من الكتب المراجع في هذا المجال. وقد احتفى به المستشرقون لأهميته وعكفوا على دراسته، واعتبروه من الكتب العربية الأصول في علم الزراعة.
وقد ظل هذا الكتاب مجهولا لسنين عديدة، فالكثير من نسخه المخطوطة ناقصة الصفحات حتى أنه نسب خطأ في إحدى النسخ إلى ابن العوام ، وهو كتاب يتألف من 1089 صفحة فيه رصد كامل لكل أنواع المزروعات. وللوطواط مجموعة رسائل بعنوان: عين الفتوة ومرآة المروة .

37
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 23, 2005, 01:41:38 صباحاً »
الطغنري ( ق 5هـ / ق 11م )
أبو عبد الله محمد بن مالك الطغنري الغرناطي والمعروف بالحاج الغرناطي، وابن حمدون الإشبيلي. عالم من علماء الزراعة وأديب وشاعر. ولم تحدد له كتب تاريخ العلوم أو الموسوعات عام ميلاد أو وفاة، ولكن من المعروف أنه عاش في القرن الخامس الهجري، وأنه درس الطب في إشبيلية عام 494هـ /1105 م.
ينسب الطغنري إلى طغنر وهي قرية شمال غرناطة . وقد وصف العلماء المعاصرون للطغنري عبقريته وفضله وعلمه وصدارته. ويعد مؤرخو العلوم كتاب الطغنري زهرة البستان ونزهة الأذهان من الكتب المهمة في علم الزراعة وأساليبها وعلاقتها بالعوامل البيئية و المناخ . وقد قدم الطغنري هذا الكتاب للأمير طاهر بن تميم بن يوسف بن تاشفين حاكم غرناطة، وقد ذكر فيه آراء كل مَن سبقوه من المؤلفين في الفلاحة، وعرض شرحا للفلاحة الهندية. ولعل أهم ما يميز هذا الكتاب أنه درس دراسة علمية دقيقة أثر العوامل الفلكية على العوامل البيئية ومواعيد العمليات الزراعية، وتحديد مواقيتها.
وقد درس الطغنري في كتابه "زهرة البستان ونزهة الأذهان" فصول السنة الأربعة ووضع لكل منها فصلا ووضع لكل فصل ثلاثة بروج، فقال: إن السنة أربعة أزمنة، خريف وشتاء وربيع وصيف وهي أن تقطع الشمس تسعين درجة من درجات الفلك الكبير، وهي ثلاثة بروج. فأول الربيع وهو الفصل الأول عند الطغنري حلول الشمس برأس الفلك وهو الحمل، وأول الصيف حلول الشمس برأس السرطان، وأول الخريف حلول الشمس برأس الميزان، وأول الشتاء حلول الشمس برأس الجدي. فكان الربيع دمويا هوائيا من حيث الطبع، وحارا رطبا من حيث العوامل البيئية. أما الصيف فهو صفراوي ناري من حيث الطبع، وحار يابس من حيث العوامل البيئية. والخريف سوداوي أرضي من حيث الطبع، وبارد يابس من حيث العوامل البيئية. والشتاء وهو آخر الفصول مائي بلغمي من حيث الطبع، وبارد رطب من حيث العوامل البيئية. واستخدم الطغنري نظرية الطبائع الأربعة فحدد بذلك طباع الفصول، والعوامل الجوية السائدة فيها وعلاقتها بالسنة الزراعية التي تبدأ في رأيه في شهر يناير. وحدد كذلك أنواع المزروعات تبعا لملاءمتها للفصل وظروفه الجوية. وقد تحدث عن الأبراج والكواكب وأثرها على الزراعة عند دخولها أحد أيام السنة من كل عام حتى جعل لكل يوم من هذه الأيام صفات وظواهر تؤثر بشكل أو بآخر على الزراعة. وقد أشاد علماء الغرب بدراسة الطغنري في أثر العوا مل الجوية والبيئية على الزراعة، وبدقته في دراسة تلك العوامل.

38
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 23, 2005, 01:41:06 صباحاً »
ابن عبدون ( ق 6هـ / 12 م )
محمد بن أحمد بن عبدون الإشبيلي الأندلسي عالم الزراعة والطبيب. عاش في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي. لم تذكر الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم عام ميلاد أو وفاة له. وكذلك لم تذكر عن تاريخ حياته شيئا. ومن المعروف أنه عاش في إشبيلية بالأندلس.
وقد اطلع ابن عبدون على الكتب الأصول في علم الزراعة، ومن أهم العلماء الذين تتلمذ على كتبهم: ابن بصال ، و أبو الحسن الأنصاري الطليطلي الشهير بابن اللُّونقة، وقد ذكره ابن عبدون في كتابه الفريد: عمدة الطبيب في معرفة النبات أكثر من مرة كمرجع أساسي اعتمد عليه. وكان ابن عبدون عالما مبجلا بين علماء عصره وشيوخه، وقد اهتم بمؤلفه الوحيد علماء الغرب وتناولوه بالدراسة، وذلك لأن ابن عبدون يعتبر أول مَن أبدع تصنيفا للنبات يعتمد على الخصائص التشكيلية للنبات.
وكتاب: عمدة الطبيب في معرفة النبات موسوعة ضخمة جمعت في طياتها بين علمي الزراعة والجغرافيا، إذ أنها من أدق الدراسات عن النبات، والتعريف بأنواعه، والإحاطة ببيئته الطبيعية والجغرافية المناسبة لزراعته، ومواسم تلك الزراعة، والظروف الملائمة له. بالإضافة إلى المعلومات الغزيرة عن الجغرافية النباتية للأندلس. وكذلك يعد الكتاب من أوسع المعاجم النباتية وأروعها إذ يفسر ابن عبدون في هذا الكتاب أسماء الأعشاب والنباتات باليونانية واللاتينية والفارسية والأمازيغية والعجمية الأسبانية بالإضافة إلى اللغة العربية مما يسهل التعرف على أنواع تلك الأعشاب بأسمائها المختلفة بين اللغات.
وقد اهتم ابن عبدون بتصنيف أنواع الأعشاب وأجناسه وذكر استخداماتها الطبية ودخولها كعناصر في تركيب الأدوية المركبة أو استخدامها المفرد كأدوية مفردة . وكان ابن عبدون عالما دقيقا أمينا فقد ذكر مصادره المختلفة التي رجع، وكان يناقش تلك المصادر بل إنه يذكر الأخطاء التي وقع فيها مَن سبقه من العلماء مما جعل كتابه من الكتب المصادر في علم الزراعة.

39
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 23, 2005, 01:39:46 صباحاً »
ابن خالويه ( 000-370هـ / 000 -980م)
عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه بن حمدان عالم الزراعة النحوي الشاعر. عاش في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي.
لم تحدد الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم عام ميلاد له، وهو همذاني الأصل. سافر إلى بغداد عام 314هـ /926 م للتعلم، وحفظ هناك القرآن الكريم ودرس الفقه والعلوم الدينية على يد مجموعة من العلماء والشيوخ أبرزهم : ابن مجاهد، وأبو سعيد السيرافي. ثم درس النحو والأدب على يد ابن دريد، ونفطويه، وابن الأنباري، وأبي عمر الزاهد. ودرس الحديث على يد محمد بن مخلد العطار وغيره من العلماء، فأصبح بذلك أستاذا في اللغة والأدب والحديث. وانتقل إلى الشام واستوطن حلب لكنه تنقل بين عدد من بلدان الشام مثل حمص وميارقين. وقد ذاع صيته في النحو وتدريسه. وكان حظيا عند سيف الدولة الحمداني ومؤدبا لأولاده. وكان شاعرا وكثيرا ما ناظر المتنبي. وله مؤلفات في علم النحو من أهمها: كتاب ليس ، و رسالة في إعراب ثلاثين سورة من الكتاب العزيز ، و شرح مقصورة ابن دريد ، وكتاب: الاشتقاق في اللغة .
وقد اطلع ابن خالويه على الكتب المصادر في علم النبات واهتم به اهتماما خاصا، ويقال إنه كانت له محاضرات علمية يلقيها لطلابه في هذا العلم، وكان التلاميذ يأتونه من كل صوب ليسمعوا تلك المحاضرات ويقرءوا عليه الكتب الأصول في علم النبات. وله كتاب فريد في علم النبات يعد من الكتب الأصول في هذا العلم فلا يذكر تاريخ الكتب المؤلفة في علم النبات بدون ذكره وهو كتاب: الشجر .
ويحتوي كتاب الشجر على موضوعات علمية بأسلوب مبسط ومنهج علمي، وقد ذكر ابن خالويه في هذا الكتاب حوالي ثلاثمائة وعشرين تصنيفا للنبات وأنواعه ليس من الجهة اللغوية فحسب بل محددا فيه الصفات والخصائص العلمية لتلك الأصناف، وذكر فيه أيضا التغييرات الشكلية في المظهر الخارجي للنبات تبعا لمراحل نموه وتبعا للمواسم المختلفة. وأعطى ابن خالويه لكل تجمع نباتي وبيئي مسميات دقيقة مع وصف لكل نبات وبيئة على حدة، وكان هذا الوصف فيه من الدقة ما جعله يتساوى من الوجهة العلمية مع الأبحاث العلمية الحديثة عن النبات. وقد خضع هذا الكتاب للبحث من بعض العلماء المحدثين وأكدوا دقة أوصافه لكل نبات وكل بيئة.

40
منتدى علم الطب / النوم القهرى
« في: يناير 19, 2005, 04:22:41 صباحاً »
السلام عليكم


جزاك الله كل خير

41
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 18, 2005, 03:55:10 صباحاً »
ابن حجاج الإشبيلي (398-467هـ / 1008 -1075م)
أبو عمرو أحمد بن محمد بن حجاج الإشبيلي، عالم فلاحة وبيطري اشتهر في القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي. ولد بإشبيلية لأسرة يمتد نسبها إلى بني حجاج من سادة إشبيلية ومن الثائرين فيها.
عاش ابن حجاج في إشبيلية في قصور الأمراء، حيث تلقى تعليما راقيا، فدرس العلوم الدينية والعربية وتميز فيها فكان الفقيه والمحدث في زمنه. كما كان شاعرا وناثرا شهد له به نظراؤه.

من مأثور ابن حجاج المنثور: "لو قرنت-أيد الله- بذوي التأمل له لفضلت، أو وزنت بذوي المحبة فيه لرجحت، وقد بعثت -أعزه الله- بما يجمل فقري قدرته وضراعتي إلى أعلاه في الأمر بقبوله تشريفا وتنويها من منازعه الكريمة لإعلاء شأني وترفيع مكاني". وقال: "ولما ترادفت علي تلك الأمواج، وأغرقني ذلك البحر العجَّاج، أظفرني بسفينته الدعاء فوصلت إليها، ونجوت عليها".  


كما كان بحكم مكانته في قومه أن وقف على لغات الأمم الأخرى فأجاد منها اليونانية والرومانية والنبطية. ويظهر إلمامه بهذه اللغات في كتاباته المتعددة والمراجع التي يرجع إليها.
أولى ابن حجاج عناية شديدة بالفلاحة، ولعل ذلك نشأ معه منذ صغره في حدائق وبساتين قصور الأمراء. ولكن ابن حجاج لم يكن يكتفي بتلك الخبرة البديهية، فتنقل بين مدن طليطلة وإشبيلية وأضاف إلى ذلك تجاربه الخاصة. ولا شك أنه خلال تواجده بطليطلة قد تبادل خبراته الزراعية مع ابن وافد الذي كان يرعى بستان المأمون بن ذي النون صاحب طليطلة الذي أنشأ جنته على نهر التاجه. ولم يكن ابن حجاج في ذلك ينقل سماعا إلا بعد تشكيك ومعاينة وتجربة فعلية، فتجاوز بذلك الكثير من المواد الأسطورية والخرافية التي تناقلها الفلاحون ودونتها كتب الفلاحة. بل كان في حالات عديدة يقوم بدور المرشد الزراعي للفلاحين فيقدم لهم النصائح والإرشادات. ولقد اهتم ابن حجاج بعلم الفلاحة بمفهومه العصري الآن فتابع العملية الزراعية من أولها إلى آخرها فهو يبدأ بالحرث وإعداد الأرض ، والغرس والتطعيم، والعناية بالزرع، ثم الحصاد والتخزين ثم تصنيع المنتجات الزراعية. وكذلك الأمر بالنسبة للشجر والعناية به، ومعالجة الآفات والأمراض وفلاحة الحيوان والطير، وتربية حيوانات المزارع، وواجبات القيم على الزرع. فأضحى بذلك مدرسة فريدة في علم الفلاحة نقل عنها ابن العوام وكثير من العلماء الذين جاءوا من بعده.
ترك ابن حجاج عددا قليلا من المؤلفات كان أشهر كتبه المقنع في الفلاحة الذي كان له أثر بالغ في الفلاحة الأندلسية.

42
منتدى علوم الأرض / علماء الزراعة
« في: يناير 18, 2005, 03:54:43 صباحاً »
السلام  عليكم

الاخوين اللاحيائي وأبو يوسف

شكرا لمروركم


ابن بصال (القرن 5هـ / 12 م)
الحاج أبو عبد الله إبراهيم الطليطلي المعروف بابن بصال أحد أشهر علماء الفلاحة في القرن الخامس الهجري / الثاني عشر الميلادي. ولد في مقاطعة أندلوسيا في جنوب أسبانيا، ولا يعرف عنه ما يثبت هويته أو يحدد تاريخ ميلاده أو وفاته.
ولد ابن بصال ونشأ وترعرع في طليطلة حيث اعتنى ببستان المأمون بن ذي النون أمير طليطلة الذي كان يطل قصره على نهر التاجه، وفي بستان المأمون التقى ابن بصال رفيقه ابن وافد الذي عمل معه وأجرى برفقته معظم تجاربه النباتية التي كانت تشتمل على مقارنة للأصناف الزراعية ودراسة للخصائص النباتية ، وكان المأمون يهتم بالعلم والعلماء ويشجع كل ما له علاقة بالبحث والدارسة، وكان مولعا بدراسة النبات والزراعة. فجلبت له النباتات من جميع أنحاء العالم وغرست في حديقته التي صارت تعرف ببستان الناعورة ، وكان بالبستان قبة مائية كبيرة تعمل كخزان يمد الناعورة بالماء ومنها توزع المياه على كافة أنحاء البستان.
ولقد استطاع ابن بصال في هذا البستان أن يزرع فاكهة الرمان وشجر التين في أي وقت من السنة، كما استطاع أن يزرع من بذور اللوز ثم ينقلها عن صفة الأرض التي زرعت فيها، وكان اهتمامه بالغا بزراعة الرياحين كالورد والبنفسج والسوسن التي كانت من السمات المميزة لبستان المأمون، وقد وصلت مهارته إلى تشكيل أحواض الزهور بحيث تمثل طاقات من الأزهار الجميلة.
ولقد ارتحل ابن بصال إلى المشرق العربي قاصدا مكة المكرمة حاجا فتوقف خلال رحلته في كل من صقلية و القاهرة ، وعند عودته مر بالعراق والشام حتى خراسان والمناطق المطلة على بحر الخزر ، وكان خلال رحلته هذه يقوم بدراسة بيئات مختلفة للنباتات ، وقد اهتم ابن بصال اهتماما كبيرا بطبيعة التربة وأنواعها ، ودرس طبيعة الأسمدة عليها إذ استخدم أنواعا مختلفة من الأسمدة منها الصناعي المتخذ من الأوراق الجافة والأعشاب اليابسة ، وقد حذر ابن بصال من السماد المتخذ من زبل الخنازير والطيور المائية إذ وجده مضرا بالمزروعات ، وكان يدرس خصائص كل نوع ومدى تفاعله مع كل نوع من الأراضي وكل نوع من المزروعات.
كما أجرى عددا من الدراسات على أنواع المياه وعلاقتها بالتربة وقسم مياه التربة إلى مياه أمطار وأنهار وعيون وآبار، وتوصل إلى أن ماء العيون يتقلب مع الفصول، فيكون عند شدة البرد دافئا ، وعند شدة الحر باردا ، فينفع النبات.
ولقد وسعت هذه الرحلات من خبراته التي ظهرت في معالجاته المتميزة ، فلما عاد إلى طليطلة علم أن بعضا من أشجارها قد اعتراه مرض تركه شبه محترق، فقام بقطع جميع الأشجار وأحرقها في فصل الربيع حتى لم يبق منها شيء على سطح الأرض سوى الجزء المغروس تحت الأرض ، ومن هذا الجزء نبتت فسائل جديدة ، فأبقى منها البعض ونقل الباقي إلى جهة أخرى من المدينة.
عاش ابن بصال بقية حياته في طليطلة حيث ذاع صيته فكانت تأتيه المراسلات من قرطبة و إشبيلية تستفتيه في مسائل زراعية ، فكان يرد عليها رد العارف بالفلاحة علما وعملا.
وكان دأب ابن بصال أن يسجل كل ما يكتبه من إجابات على المراسلات التي تصله ، فعكف على تنظيمها وأضاف إليها خبراته العملية والنظرية التي اكتسبها من رحلاته ، وكان يراوح دائما بين النظرية والتطبيق فلا ينقل مطلقا عن غيره بل يزاوج بين النقل والتجربة والرأي، وكان يتجنب عن التجارب البعيدة عن إمكانية التطبيق، ويرجع إليه الفضل في التمييز بين علم الصيدلة الذي يعتمد على الأعشاب وعلم الفلاحة، ويعد كتاب الزراعة الكبير نموذجا لكتب الفلاحة الأندلسية الشاملة والذي اعتمد عليه العديد من علماء الفلاحة قرونا ثلاثة.

43
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

وكل عام والمسلمين بخير

44
أليكسو" تحذّر: الأميون العرب 70 مليوناً و0.2 في المئة فقط يستخدمون الانترنت
تونس - رشيد خشانة     الحياة     2005/01/17

توقعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الـ "أليكسو" أن يصل عدد الأميين في العالم العربي الى سبعين مليون شخص هذا العام محذرة من أن هده النسبة تقارب ضعف المتوسط العالمي. وبالمقابل أفادت دراسة أعدها خبير المعلوماتية التونسي الدكتور محمد بن أحمد أن حصة مستخدمي الانترنت في العالم العربي لاتتجاوز 2,0 في المئة من العدد الاجمالي للمستخدمين في العالم.

وأظهر تقرير داخلي أعدته "الأليكسو" وقدم الى اجتماع مجلسها التنفيدي الذي يضم وزراء التربية العرب عقده في تونس الشهر الماضي أن عدد الأميين الاناث يعادل ضعف الذكور, وحضت المنظمة البلدان العربية على "زيادة الجهود من أجل الوصول الى المتوسط العالمي". وأفاد التقرير أن أعداد الأميين الذين يزيد سنهم عن 15 سنة في تزايد مستمر في العالم العربي خلال ثلث القرن الماضي اذ ارتفعت من خمسين مليوناً في السنة 1970 الى 61 مليوناً في السنة 1990 ثم الى 70 مليوناً حالياً أي بمتوسط يزيد عن 35 في المئة من السكان فيما يقل المتوسط العالمي عن 19 في المئة. لكنه أظهر في المقابل تراجعاً لنسب الأمية التي نزلت في الفترة نفسها من 73 في المئة الى 48 في المئة ثم الى نحو 35.6 في المئة حالياً.

وبحسب التقرير الذي حصلت "الحياة" على ملخص عنه احتلت مصر المرتبة الأولى بـ 17 مليون أمي بحكم حجمها السكاني تلتها السودان فالجزائر ثم المغرب واليمن. اما الاوفر حظاً من الدول الـ 21 الاعضاء في الاليسكو بحسب التقرير فهي "البلدان الصغيرة" التي تتوفر لديها الموارد مثل الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت اضافة الى الفلسطينيين.

وأظهرت دراسة مقارنة استندت عليها الأليكسو أن نسبة الأمية في العالم العربي ستصبح الأولى في العالم خلال السنة الجارية بعدما كانت الثانية بعد أفريقيا. ونزلت نسبة الأميين في أفريقيا من أكثر من 40 في المئة في السنة 2000 الى نحو 35 في المئة حالياً.

وبحسب التقرير (ا ف ب) فإن عدد الاميين لدى الفئات العمرية التي تزيد عن 15 عاماً, ارتفع عموماً من 50 مليونا (73 في المئة) في 1970 الى 61 مليونا في 1990 (48.7 %) ويتوقع ان يصل الى 70 مليوناً (35.6 %) هذا العام. واول المعنيين هم النساء اللواتي يعاني نصفهن تقريباً من آفة الامية (46.5 %) كما تؤكد الوثيقة, مستندة الى معطيات حصلت عليها الاليكسو من الدول الاعضاء.

وفي الاونة الاخيرة دق مديرها العام المنجي بوسنينة ناقوس الخطر لجهة تزايد عدد الاميين بين الشعوب العربية. واكد ضرورة اعادة النظر في الجهود المبذولة منذ نصف قرن للحد من هذه الظاهرة التي تشكل "عائقاً حقيقياً امام التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية".

واشار التقرير الى ان الدول العربية اخفقت في بلوغ الهدف لخفض معدل الامية الى النصف لدى الراشدين في العام الفين كما كانت تعهدت في المؤتمر العالمي الاول حول التربية للجميع في 1990 في جومتين (تايلاند). واليوم حذر بوسنينة الذي تضم منظمته منذ 1980 صندوقاً عربياً لمكافحة الامية وتعليم البالغين من "ان الوضع مقلق ويتطلب جهودا جدية".

ولفتت المنظمة في تقريرها الى الحاجة لـ "ارادة سياسية" تضع الامية في سلم اولوياتها كما أكدت ضرورة مراجعة برامجها والتصدي لـ "الفوارق الخطيرة" بين الجنسين في مجال التربية. وشددت على ضرورة توسيع التعليم والتدريب ليشمل كل المستويات وبالوسائل شتى وبخاصة التكنولوجيات الجديدة بغية اتاحة فرص العلم والمعرفة امام الجميع. ذلك دعت الى بذل جهود خاصة لتحسين مصير النساء في الارياف وافساح المجال ايضاً امام الرحل واللاجئين والمهاجرين والسجناء في العالم العربي.

45
منتدى علم الطب / التبول اللاإرادي.. المشكلة والحل
« في: يناير 17, 2005, 01:16:00 صباحاً »
التبول اللاإرادي.. المشكلة والحل  موضوع الحوار
2005/1/16   الأحد  اليوم والتاريخ  
مكة     من... 19:30...إلى... 21:30
غرينتش     من... 16:30...إلى...18:30
 الوقت  
  
محرر الحوارات..    -   الاسم  
 الوظيفة

الإخوة والإخوات.. لقد بدأ الحوار، وستتوالى الإجابات تباعاً إن شاء الله.

وننبه الإخوة والأخوات الزوار إلى أن إدخال الأسئلة للضيف يتم من خلال العلامة الوامضة "إدخال الأسئلة" في أعلى الصفحة أثناء التوقـــيت المحـــدد للحوار فقط.

وبعد انتهاء الحوار، يمكنكم بالضغط (هنـا) موافاتنا بالاقتراحات أو التحفظات.

 الإجابة
  
مديحة    - الكويت  الاسم  
 الوظيفة

كيف نسلك طريقة سليمة تحل هذه المشكلة (التبول اللاإرادي) بعد أن استبعدنا كل الأسباب العضوية التي يمكن أن تكون مسببًا لوجود الأمر؟فابني عمرة 8 سنوات و بعد الفحص لم نجد أي سبب عضوي ونحن أسرة لله الحمد لا يوجد بها مشاكل فهل يمكن أن تكون هناك أسباب لا نعرفها نحن الآباء لهذة المشكلة؟

 السؤال  

بعد استبعاد كل الفحوصات التي تدل على الأمراض العضوية المسببة للمرض نبحث عن أسباب أخرى نفسية أو بيئية: مثل (النوم الثقيل- الإرهاق - من 7-10 سنوات غالبا يكون حجم المثانة قليل-التوتر النفسي - مشاكل أسرية (المدرسة - المعلمون- النادي - أو داخل الأسرة "الوالدين والأقارب والأجداد).

أولا : التدريب:

1- أن يتعود للذهاب إلى الحمام قبل النوم.

2- بعد ساعة من نومه نحاول إيقاظه للذهاب إلى الحمام، في نفس المكان المعتاد أي عدم تغيير مكان الحمام.

3- إيقاظه ساعة الفجر.

وأهم شيئ في التدريب (الاستمرارية في نفس المكان ونفس الموعد).


ثانيا: الجانب التحفيزي:

عن طريق المكافئات المعنوية (لقد أصبحت رجلا - أملي فيك - هذا ما كنت أود منك - من حولك مسرورين منك).

التشجيع المادي (هدايا - وسام على الحائط - شهادة تقدير - ما يرغبه أو ما يحبه)
عدم التعنيف والعقاب: خاصة البدني، وعدم نبذه بالألقاب (يا أبو ....) تجاهل المشكلة وعدم تذكيره بها وإحراجه بها أمام أي فرد من الأسرة أو غيرها.

محاولة إخفاء ملابسه المبتلة عن الأسرة كلها، لعدم إحراجه.

إذا فشلنا في هذه الأمور بعد فترة من 7 سنين فأكثر نبدأ العلاج وغالبا ما يكون العلاج مثل مركب tofranil (imipramine) مركب مضادات المغص والتقلصات مثل (oxyputynin( - المنبه مرتبة بها منبه عندما يحدث بلل يستيقظ الطفل توا.

وإذا كان الأمر أولي منذ الطفولة ولم ينقطع فخطأ في التدريب، أما إذا كان ثانوي جاء بعد فترة انقطاع، نرجح أن يكون مرض عضوي أو عامل نفسي.

كما يمكن مراعاة الرابط التالي: التبول الليلي والأسباب النفسية.

 الإجابة
  
moustafa    - لبنان  الاسم  
student  الوظيفة

هل الموضوع وراثي؟ إذ أنه منتشر لدينا في العائلة، فأخي -مثلاً- بلغ الـ 16 عاماً وما زال يتبول وهو نائم.. هل هذا طبيعي؟

 السؤال  

بالنسبة للوراثية في هذا الأمر، ثبت بالدليل أنه لو أحد الوالدين كان يعاني من نفس المشكلة فنسبة حدوثه في الأطفال حوالي 45%، ولكن إذا ثبت أن كلا الوالدين كانوا يعانون من نفس المشكلة فقد أثبتت الدراسات أنه حوالي 80% من أطفالهم يعانون من نفس المشكلة.

وهذه أحد الأسباب المذكورة لهذه المشكلة.

 الإجابة
  
فاطمة    - الجزائر  الاسم  
ربة منزل  الوظيفة

كيف أدرب طفلي البالغ من العمر 3 سنوات علي التخلص من الحفاضات والذهاب إلي الحمام ؟

 السؤال  

أولا: نلاحظ شروط التدريب الصحيح (الثبات والاسترارية والتحفيز) وتم بيانها في سؤال سابق، وغالبا ما نبدأ التدريب بعد نمو الجهاز العصبي الذي يتحكم العضلات المسئولة عن التبول والتبرز بعد سن 18 شهر.

- بالنسبة للاستمرارية والثبات تثبيت مكان قضاء الحاجة، تثبيت الوقت لقضاء الحاجة. ولعدة مرات في اليوم.

بالنسبة لدور التحفيز يجب أن يكون مكان محبب إلى الطفل، وحوله كل ما يحبه من اللعب، أن تجلس الأم بجواره، تغني له أو تنشد له أو تحكي له قصة.

الإصرار على المكان والوقت، وبهدوء ولطف.

فإذا فعل (كان دور المكافئات) يجب أن يبدأ دور التشجيع (معنويا وماديا) بالابتسامة والألفاظ المحببة لديه أو تدليك رأسه، وماديا بجائزة هدية لعبة أو ما شابه ذلك.

تجنب العقاب: التقريع، والنبذ بالألقاب، الإحراج.

ومهم جدا الربط بين المكافأة وبين النجاح في قضاء الحاجة.

ولابد من الصبر، وعدم إظهار المشكلة.

ويمكنك مطالعة الروابط التالية:

1 - التحكم..تعلم.

2 - التشجيع والتحفيز لعلاج التبول اللاإرادي.

 الإجابة
  
احمد    - الإمارات العربية المتحدة  الاسم  
مدرس  الوظيفة

هل عدم تناول المشروبات قبل النوم تساعد علي التقليل من التبول الليلي عند الأطفال؟

 السؤال  

ثبت بالدراسة أن كمية السوائل التي يتناولها الطفل قبل النوم لا تؤثر على إدرار البول؛ لأنها عملية فسيولوجية تتحكم فيها الهرمونات على مدار اليوم.

ولكن يجب تجنب المشروبات التي تؤدي إلى إدرار البول، مثل (العصائر المركزة - الشاي ،المنبهات، البيبسي المحتوي على الكافيين).

 الإجابة
  
عبد الله    -   الاسم  
 الوظيفة

ما هى علامة التبول اللاإرادى؟ وكيف نميز بينه وبين غيره؟ وهل نعاقب الأولاد عليه؟

 السؤال  

معنى التبول اللاإرادي، التبول المتكرر دون إرادة الطفل بعد العمر المتوقع للتحكم في المثانة والتبول، وهو العمر الذي ينمو فيه الجهاز العصبي المتحكم فيها، والعمر الطبيعي المتوقع 18 شهر إلى أربع سنوات. إذا لا يمكن أن نقول بها كمشكلة قبل 4 سنوات، ونقول متكرر لأن بعض الأطفال العاديين قد يتبولوا لا إراديا في مرات غير متكررة وأنواعه هي:

تبول لا إرادي ليلي وهو الأغلب، ويسمى البلل الليلي، ونتائج تحسنه مع العلاج والتدريب جيدة جدا.

النوع الثاني : تبول لا إرادي نهاري (أثناء اليقظة) ويسمى البلل المستمر ليلا ونهارا ونتائج تحسنه مع العلاج والتدريب أقل.

وبالنسبة للعقاب تم استيفاء الإجابة عليه ونزيد.

أن الله مع البشر يقدم التحفيز قبل العقاب وقد جعل رقيب وعتيد رقباء على الإنسان وجعل السلطة واليد العليا الرقيبة في يد عتيد، فإذا هم بحسنة كتبت عشرا، وإذا فعل سيئة تكتب سيئة مع إمهاله بعض الوقت ربما يتوب.

ونقول التشجيع التشجيع التشجيع مع عدم العقاب والتقريع.

 الإجابة
  
ريم    - السعودية  الاسم  
ربة منزل  الوظيفة

الدكتور الفاضل..

أرجو مساعدتي في الإجابة علي سؤالي..

ابنتي تبلغ 4 سنوات وكانت طبيعية إلي أن جاء آخيها الأصغر بدأت ألاحظ عدة أشياء منها - وهو ما يؤرقني - التبول النهاري والليلي. وقد فشلت في معالجة الموضوع.

سؤالي: هل لقدوم الأخ علاقة بهذه الحالة؟ وكيف العلاج؟

وجزاكم الله خيرا..

 السؤال  

غالبا هذه الطفلة سبب التبول عندها نفسي وهو وجود طفل جديد، والسبب استشعار الطفلة بأن هناك غريب قد اقتحم مكانتها ومكانها ووضعها داخل الأسرة. ووجدت أن الطفل قد أصبح الاهتمام به من الجميع لعدة أسباب منها:

البكاء إذا بكى أسرعت كل الأسرة لحمله، إذا تبول ليس هناك من يعاقبه، وتسرع الأسرة لتنظيفه، كل الأقارب أول ما يسألون فيسألون عنه، استشعرت أنها أصبحت في المكانة الثانية بعده وأنه قد أخذ حظها من الاهتمام. فبذكاء الطفلة رجعت إلى تجربة كل أسباب الاهتمام بالطفل الصغير، قد تعود للبكاء إذا طلبت شيئ الزحف على الأرض كما كانت وهي طفلة ومنها التبول والتبرز (الإرادي) بسبب هذه العوامل النفسية الأسرية.

يأتي هنا دور الاستمرار مع الصبر والثبات مع التحفيز، وفي هذه الحالة يستوجب التحفيز، أعطاء الطفلة اعتبارها، والتشجيع والاهتمام، وإعطائها نفس المكانة، ثم التدريب كما أوضحنا في سؤال سابق.

والتشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع وعدم العقاب أو النهر.

ويمكنك مطالعة هذا الرابط: ضبط الإخراج خطوة بخطوة.

 الإجابة
  
ام نور    - مصر  الاسم  
 الوظيفة

هل التشجيع أم العقاب هو أفضل السبل للتعامل مع الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي؟

 السؤال  

التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع مع عدم العقاب أو النهر.

وقد تبين تفصيل الإجابة في سؤال سابق.

ويمكنك مطالعة الرابط التالي مجددا، وهو: التشجيع والتحفيز لعلاج التبول اللاإرادي.

 الإجابة
  
سلوي    - المغرب  الاسم  
 الوظيفة

ابنتي تبلغ من العمر 5 سنوات. ذكية وجميلة ومحبوبة من الجميع. ولكن ما يؤرقني هو أنها حتى الآن لا تستطيع أن تتحكم في التبول أثناء الليل مع إنها تتحكم فيه نهارا. فمن أين أبدا لحل هذة المشكلة.. علما باني لا أنهرها ولا أعاقبها علي هذا؟

 السؤال  

هذا نوع من التبول اللاإرادي الليلي، المشهود له بالنسبة العالية للنجاح مع العلاج والتدريب، وتمت الأجابة على السؤال مع التركيز على الإطراء والمديح وإظهار الجوانب الطيبة في الطفل من صفات وأفعال وزرع الثقة، والمكافئات المادية مثل النقود والهدايا باستخدام اللوحة الأسبوعة أو الشهرية توضع في الغرفة فإذا نجح دون بلل في أي ليلة توضع وردة مثلا لونها أحمر وإذا فشل لا توضع.

المكافآت المعنوية مثل التشجيع.

تعميق حاسة الإيجابية عند الطفل ويطلب معونته في حل المشكلة (الحوار الهادئ اللطيف).
مع الركائز الثلاثة في العلاج (الاستمرارية مع الصبر الثبات مع زرع الثقة، التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع وعدم العقاب).

 الإجابة
  
خديجة    - المغرب  الاسم  
موظفة  الوظيفة

السلام علكيم ورحمة الله..

سيدي الفاضل ما تفسير التبول الذي ياتي بعد بعض الاحلام التي تاتي على الهيئة التالية:

أحلم أني بالمرحاض وأتبول لأفاجأ بأني تبولت في الفراش، وهذا يكون نادرا جدا، أي تمر سنوات عدة وتعاودني نفس القصة خصوصا في فصل الشتاء.

وشكرا..

 السؤال  

الحالة ليست مرضا، وهي رد فعل لانفعال حدث نتجية حلم معين خاصة الكوابيس المرعبة التي تؤثر على الجهاز العصبي المتحكم في البول، وخاصة أنها في الشتاء لوجود البرد والنوم الثقيل.

وإن كنا ننصح بالذهاب إلى الحمام قبل النوم بنفس المكان في نفس الوقت.

 الإجابة
  
خالد    - مصر  الاسم  
 الوظيفة

لدى بنت عمرها عامان وثلاثة شهور، وهى تتبول على نفسها أحيانا. أنا أريد أن أعرف متى يكون التبول إراديا أم عنادا أم غيرة من أخيها الرضيع وتريد جذب الانتباه؟

 السؤال  

تمت الإجابة في سؤال سابق.

أولا هي مازالت في سن لا نجزم بأن هناك مشكلة في التبول.

وهناك طفل رضيع فالأمر ما زال طبيعي، مع مراعاة قراءة الإجابات على الأسئلة السابقة.

ويمكن أخي مطالعة هذا الرابط: العناد والتبول.. ليست بلا أسباب.

 الإجابة
  
saliha cherid    - كندا  الاسم  
student  الوظيفة

My son has 1o years old. he can't stop to wet his bed till now. can you help me?


الترجمة:

ابني يبلغ من العمر 10 سنوات، ولا يستطيع التحكم في عملية التبول حتى الآن. فهل يمكنك مساعدتي؟

 السؤال  

نسأل الأم أولا هل هذا التبول أولي (primary) منذ البداية أو مرتجع ومنتكس (secondary) (أي انقطع ثم حدث).

العلاج أولا الفحص الإكلينيكي للطفل.

الفحوصات المخبرية خاصة تحليل البول(لمعرفة هل هناك التهابات بالجهاز البولي)، تحليل السكري(بعض الأطفال مصأبون بهذا المرض تكون من ضمن مظاهرة التبول اللاإرادي، الأشعة التليفزيونية على البطن والجهاز البولي والعانة.

العلاج: معالجة السبب إن وجد بعض الفحوص السابقة.

نبدأ التدريب وتحدثا فيه مع التركيز في هذا السن استعمال الجرس المنبه واستعمال الأدوية.

وهذا مهم في العلاج من 8-15 سنة.

 الإجابة
  
جميعه    - المغرب  الاسم  
ربه بيت  الوظيفة

السلام عليك..

امرأة تبلغ من العمر45 سنة. موخرا أصبحت تتبول لاإراديا بعد أي مجهود أو ضحك. ما السبب فى ذلك؟

وجزاكم الله خيرا..

 السؤال  

هذا الأمر مشهور جدا وخاصة في النساء في هذه السن، وهذا يؤثر طبيعي على الجهاز العصبي الذي يتحكم في البول، وخاصة مع الضحك الشديد أو القهقهة أو المجهود كما ذكرت فيحدث التبول، وهذا ليس مرضا، ولكن ننصح بعمل فحوص إكلينيكية ومخبرية وخاصة البول، والسكر للاطمئنان. وقد تم توضيح هذا الأمر في إجابة سابقة.

والبعد عن التوتر أو الانفعالات أيضا هام جدا، وهو ما قد يسبب عدم التحكم في البول.

صفحات: 1 2 [3] 4 5 6 ... 69