Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الفيروس العملاق

صفحات: [1] 2 3 4 5
1
فنجان الإنسان هو أحاسيسه التي تثيرها ضغوط الحياة مثل سماع خبر سئ ..!!؟ فسماع خبر سئ أو التعرض لموقف ما قد يجعل الأحاسيس تشتعل وتصل إلى حد تشعر فيه انك سوف تنفجر , وهذا شبيه بفنجان الشاي الذي لا يمكن أن تصب فيه قدراً أكبر من حجمه . ولكن إذا سمعت خبراً سعيداً فسوف يفرغ فنجانك وتصبح أكثر هدوءاً وسعادة .فلماذا نسمح للأحاسيس السلبية أن تتسلل إلينا وتجعلنا نصاب بالأمراض , فالأحاسيس هي وقود الإنسان . فالروح التي خلقها الله سبحانه وتعالى تريد بيتاً تعيش فيه وهو الجسد , والجسد يريد دينامو يحركه وهو العقل والدينامو يحتاج وقوداً ليعمل وهذا الوقود هو الإحساس , فوقود الإنسان هي الأحاسيس , وبعدها مباشرة يأتي السلوك . وعندما نتحكم بالأحاسيس يكون السلوك ايجابيا , والسلوك يعطينا نتائج وهذه النتائج تتسبب في واقع معين . لذا الم يحن الوقت لكي نتحكم  بأحاسيسنا ونعيش أهدافنا ونستخدم قدراتنا لمصلحتنا بدلاً من أن نستخدمها في الإضرار بأنفسنا , فإذا أردت أن تعيش سعيداً في حياتك فعليك أن تلاحظ فنجانك ولا تسمح لأحد بأن يملأه لك بغير إذنك.

2
تكوين الإرادة الواعية هدف للتعليم المميز:
تعرف الإرادة بأنها توجه ذاتي قوي أو عزيمة ومثابرة على تحقيق هدف أو إنجاز فعل معين يعد ذا أهمية قصوى بالنسبة لصاحب الإرادة لذا فان الإرادة ترتبط بالوعي والإدراك والتخطيط والتقدير الذاتي, ولا وجود لأي دور للإرادة في أي حدث يحققه الفرد عن طريق الصدفة أو العمل العشوائي أ, العفوي غير الهاد, لأن هذا التحقيق لا يكون مقصوداً لذاته ولا توجد معرفة بإبعاده واستراتيجيات التعامل معه حتى وإن بذل جهده لإحداثه.
وتعد الإرادة المكون الأساسي لخصائص القيادة والريادة ف6ي أي ميدان من ميادين الحياة كافة, فلا يمكن لأي متردد أو ضعيف في تكوينه النفسي أو من يعاني صراعات داخلية أو من يكثر من استخدام الميكانيزمات الدفاعية أن يكون قائداً أو رائداً علمياً أو سياسياً أو عسكرياً ..إلخ, لأن القائد الذي يمتلك الإرادة الحرة يجب أن يتقبل نسبة من المخاطرة وبعض مسببات الفشل. ومن جانب آخر فإن الإرادة لا تعني التهور أو الغرور أو الإصرار الدوغمائي لأن هذه الخصائص من سمات الشخص الجاهل غير الواعي بذاته وبالآخرين وبالظرف القائم وتكون بمجملها ردود أفعال أو ميكانيزمات دفاعية لاشعورية لسمات سلبية ذاتية يستشعر الفرد أن الآخرين يضمرون عزوها إليه.
وتكون الإرادة الواعية أحد العوامل الأربعة المتفاعلة المكونة لنظرية الانجاز(مستوى الانجاز يتناسب طردياً مع حاصل ضرب عوامله) ولا تقتصر الإرادة ( كخاصية) على المستوى الفردي فقط بل قد يجري تعميمها بفعل النقل أو القبول أو التقدير الاجتماعي مكونة حينئذ اتجاهاً عاماً للسلوك المرغوب في بعض الجماعات والمجتمعات والسياسات العامة أو الاستراتيجيات لبعض الدول. ولذا بدأنا نسمع ونقرأ كثيراً عما يسمى في الوقت الراهن (بصراع الإرادات الدولية) حول المصالح القومية ومناطق النفوذ. وإذا كان للإرادة كل هذا الدور وهذه الأهمية فكيف نستطيع بنائها وتكوينها في سلوك أبنائنا وتلامذتنا وفي مهاراتهم العقلية واستراتيجياتهم المعرفية؟ إن ذلك يتطلب:
1/ إعطاء الحرية للطفل في التعبير عما يشعر به أو يحاول عمله لمساعدة الآخرين أو تقليداً لهم وعدم التدخل بما يشعره بالعجز وكما يجب عدم القيام بأي فعل نيابة عنه حتى وإن ألح في طلب المساعدة إلا إذا وجدنا أن ذلك يشكل خطراً عليه لكي يبني الثقة بنفسه والشعور بالمبادرة و الاستقلالية.
2/ تكليف الطفل بمهمات ( في البيت أو المدرسة) تتطلب جهداً غير اعتيادي وزمناً أطول من توقعه للإنجاز وقد يتطلب أكثر من محاولة للوصول إلى الإنجاز الكامل لكي يتعلم الصبر وعدم استعجال النتيجة.
3/ إعطاء الطفل أدواراً تتطلب انجازات متصاعدة في صعوبتها ومدة إكمال عملها مع تخصيص جوائز ومكافئات متصاعدة في قيمتها تبعاً لنوع المهمة وصعوبتها وطول مدة انجازها فالعمل الذي يستغرق انجازه يومين مثلاً تخصص له مكافأة أقل قيمة من العمل الذي يستغرق انجازه أربعة أيام وهكذا.
4/ نعرض أمام الأطفال أفلام تصويرية وحكايات شعبية ومسابقات رياضية يفوز فيها أصحاب الإرادة القوية الذين يصرون على مواصلة العمل ويبذلون جهوداً متميزة ومثابرة أطول ويعاقب فيها المترددون والمتخوفون والذين لا يتحملون المخاطرة ويعجزون عن الوصول إلى الهدف.
5/ عرض مشاكل على مجموعات من الأطفال والطلب إليهم التفكير في حلها باستخدام إستراتيجية العصف الذهني وتسجيل الحلول المحتملة الأكثر دقة ومصداقية والكشف عن نوع الاستراتيجيات العقلية التي استخدمها كل منهم في الوصول إلى الهدف.
6/ استخدام بعض القصص الشعبية التي تعرض حياة بعض الشخصيات الشعبية الناجحة في حياتها والتي اعتمدت في نجاحها على الإرادة والتصميم والمثابرة والتي تحدث كثيراً من الصعوبات وعلى الرغم من تعرضها للفشل مرات غير قليلة إلا إنها وصلت إلى تحقيق النجاح بفضل الإرادة والمثابرة, لتكون قدوة ومثالاً يقتدي به.
7/ وضع أهداف يتطلب من الطفل تحقيقها على مراحل وكال هدف لا يستطيع تحقيقه يعد هدفاً مؤجلاً ولكن ليس ملغياً, وتحدد له أوقات لاحقه لمراجعة الأهداف المؤجلة.   
 ':010:'

3
بسم الله الرحمن الرحيم
ممكن اخي تعطيني قبعه من جميع الالوان لاني ما ارضى بغير الصفات وكلها جميله اقل شئ للمواقف المختلفه  ':201:'  
                                               موضوع جد جميل وشكراااااااااا أخي

4
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا جداجدا على هذاالطرح المميز                                
                                                          ولك مرة اخرى الشكر

5
بسم الله الرحمن الرحيم
 يا بوووووووووووووووووس
انا اشكرك بعنف بجد واشكر كل خلية في دماغك عملت على اخراج هذه الكلمات ........................................
                                  وشكرا لك على هذه الكلمات التي لابد ان تصب بالذهب وليس بماء الذهب
                                                              والحمد لله رب العالمين

6
منتدى الاحياء العام / ما هو الجينوم؟
« في: مارس 31, 2006, 10:34:38 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
                         الاجــــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــــــــه
تعريف الجينوم :

مصطلح جينوم (genome)هو مصطلح جديد في علم الوراثة يجمع بين جزئي كلمتين إنجليزيتين هما gen وهي الأحرف الثلاثة الأولى لكلمة gene التي تعني باللغة العربية (المولّد) أو الأصل.. ثم اصطلح عليها في علم الوراثة بأنها المورّث، إذ هي الأصل في كل صفة حية متوارثة والجزء الثاني يمثل الأحرف الثلاثة الأخيرة من كلمة chromosome وهي ome والتي تعني بلغتنا الصبغيات (الكروموسومات) .

 أما الدلالة العلمية لهذا المصطلح فهي للإنسان : الحقيبة الوراثية القابعة داخل نواة الخلية البشرية وهي التي تعطي جميع الصفات والخصائص الجسمية والنفسية حيث توجد بالتحديد في  DNAالجينات المحمولة على22 زوج مالكروموسومات الذاتية وزوج من الكروموسومات الجنسية . ويتكون هذا المحتوى الوراثي من نحو ثلاثة بلايين زوج من النيوكليوتيدات ، على  شكل 50000 إلى120000 جين .

الجينوم كتاب الحياة:

تختلف الكروموسومات في الطول ، فأطولها هو رقم 1 به ( 263 مليون زوج من القواعد ) وأصغرها رقم 21  (33 مليون ونصف زق ). ويبلغ طول كروموسومات الإنسان ثلاث مائة وثمان عشرة بليون حرف. فإذا كان لنا أن نشبه الجينوم بالكتاب فان هذا الكتاب يتكون من 23 فصلا يسمى كل منها كروموسوما , وكل فصل مؤلف من بضعة آلاف من القصص كل منها يدعى جينا , وكل قصة مؤلفة من فقرات تسمى كل منها إكسونا , تتخللها إعلانات لا علاقة لها بالنص الاصلي تسمى إنترونات , وكل فقرة تتكون من كلمات تسمى كودونات , وكل كلمة مؤلفة من ثلاث أحرف يسمى كل منها قاعدة . وأبجدية الشفرة الوراثية أربعة حروف فقط هي A, T, C  ,G.  ثم إن كتابنا الوراثي لا يكتب على صفحة مسطحة كهذه الموجودة أمامك , وإنما على خيط طويل طويل تـتـابع فيه الأحرف الواحد خلف الآخر , بكتاب الجينيوم نحو ألف مليون كلمة , فإذا حاولت قراءته بصوت مسموع , وبسرعة عشرة أحرف في الثانية , فستظل تقرأ وتقرأ دون توقف تسع سنوات ونصف السنة .  حيث يحتاج ذلك إلى 200 مجلد كل مجلد مكون من 1000 صفحة , لذلك فإن جزءاُ أساسياً من عمل هذا المشروع هو وضع أنظمة لتسجيل هذا الترتيب الكترونياً ليسهل الحصول على معلومات من هذه الخرائط الجينية . يحمل الجينوم جينات الإنسان جميعاً ، وهي – للغرابة – لا تشكل إلا نحو 3% فقط من طول DNA ، أما الباقي فهو من السقط الذي لا نعرف له وظيفة – وإن كانت بعض المناطق من هذا الـDNA الذي لا يشفر لأي بروتين قد قدمت دلالات مفيدة عن أمراض السرطان والسكر وهشاشة العظام.

نستنتج أن الجينوم (الحقيبة الوراثية) ببساطة هو المجموعة الكاملة للمورثات الموجودة في 23 زوجاً من الكروموسومات  ومشروع الجينوم ليس إلا خطة استراتيجية للتأكد من حل الشيفرات الوراثية  والجينوم هو البداية لفهم الحياة والطريقة الجديدة لعمل علوم الحياة والطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمراض والكشف عن كنهها، كما أنه يساعد على المقارنة بين الكائنات الحية وهو في الحقيقة قراءة صحيحة لأنفسنا بني البشر.

                      وهذه المعلومات مأخوذه من الموقع الاتي www.mybiznas.com

7
بسم الله الرحمن الرحيم
اختي تراااااااااااااااااانيم                                                    الحترم
اود ان ارفع لك كل امتناني وشكري لما وضعتيه من الحكم التي اصاغها لنا رسولنا الكريم عليه صلى الله عليه وسلم ......
وأود ان اضيف ايضا على ذلك ان  كل ما قاله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان لنا فيه الخير الكثير والكثير والذي ما عرفنا منه سوى ما توصل اليه العلم الحديث وهناك المزيد والمزيد الذي ما زال في علم الغيب لما في ايات القران الكريم وقول محمد صلى الله عليه وسلم .....
اخيرا شكرا لك مرة ثانيه على هذا الكم من المعلومات التي هي بحجمها الكتابي صغيره ولكن بحجمها من حيث الفائدة كبيرة جدا جدا ولا نغفل ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم اوتي مجامع الكلم ولله الامر من قبل ومن بعد...............

8
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على هذا الاختبار وهو موضوع جميل وياليت الجميع يعملوا على وضع مثل هذه الاختبارات لان اساس علم النفس معرفة مديات السلوك ونوعيته وتطويره ومن خلال هذه الاختبارات نستطيع ان نقوم بذلك
                                    وشكرا مجددا

9
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاعضاء جميعا ارجو ان تبحثوا عن ادوات التشخيص ومراحلة (بمعنى التشخيص الاكلينيكي) وارجو الاسراع في ذلك ؟؟؟؟؟
وارجو من رئيس المنتدى النفسي والتربوي ان يشارك في ذلك
                                                                 وشكررررررررررررررا جزيلا

10
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة جميعا كل عام وانتم في صحة وعافية وعيد سعيد وعساكم من عوادة ؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكم مني احترامي ودعواتي الخالصة على متابعتكم للموضوع وانشاء الله تعالى احضر لمواضيع جديدة........................................ وشكرا

11
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخت ام محمد
ان علم النفس علم يبحث في مجالات السلوك بشكل عام سواء  الانسان او الحيوان ويدرس السلوك السوي والسلوك غير السوي ويدرس كل ما له علاقه بالانسان من الجانب الاجتماعي والنفسي اي السلوكي والجانب العقلي او المعرفي والجانب الانفعالي وعلم النفس علم واسع قد يمتد الى السلوكيات الباراسايكولوجي اي الخارقة والغريبة ويدرس الانسان في اي  مجال وفي اي موقف
اما علم التربية رغم انه تربطه علاقة وطيدة بعلم النفس الا انه لا يدرس الانسان الا في حالة  تعليمة او بالاحرى تربيته لان التربية تختلف عن التعلم ؟؟؟فالتعلم هو قد يكون من عند الفرد نفسة اما التربية فقد تكون من معلم ومربي والخ....
المهم قد اقول ان علم التربية قد تعتمد على علم النفس اكثر من ان يعتمد علم النفس على علم التربية او مجال التربية  واود ان اطرح شيئا مهما هو ان علم النفس يدرس السلوك السوي وغير السوي وفي اي مجال وفي اي حالة وفي اي مستوى من مستويات الوعي

12
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / تعديل السلوك
« في: أكتوبر 09, 2005, 02:04:25 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
اود ان اضيف تاى مت هو لديك الى ان هناك كتاب بعنوان تعديل وبناء السلوك الانساني  وهو لدكتور فاروق الروسان وها الكتاب يضم عدة مواضيع من اهمها هي كالاتي
الباب الثاني المفاهيم الاساسية في ميدان تعديل السلوك
والباب الثالث استرتيجيات تعديل السلوك
والباب الرابع اساليب تقوية السلوك المرغوب فيه
الباب الخامس اسليب اضعاف السلوك غير المرغوب فيه
الباب السادس توظيف نظريات التعلم في تعديل سلوك الاطفال المعاقين عقليا
الباب السابع تطبيقات عملية لاساليب تعديل السلوك
الباب الثامن تطبيقات عملية لاسلوب التعزيز الايجابي  والتعزيز السلبي والنمدجة والعقاب
                                                                           واليك المزيد

13
منتدى علم الإجتماع وعلم النفس والتربية / تعديل السلوك
« في: أكتوبر 05, 2005, 12:58:50 مساءاً »
بسم الله الرحمن الحيم
الاخ العزيز
اود  ان اقول لك رمضان كريم وكل عام وانت بخير . واود ان اطرح لك عدت خيارات لتعديل السلوك ومنها النظرية المعرفية والنظريات السلوكية مثل نظرية واطسن والذي عدل سلوك الطفل الخائف من الفار والارنب وكذلك نظرية سكنر السلوكية والتي تعتمد على البئة وتغير المثيرات الخارجية  وهناك نظرية ثورندايك والنظريات المعرفية مثل النظرية في الحقل النفسي والنظرية الادراكية وهي لثلاثة علماء هم كهلر وفرتهيمر وكوفكا وكل هذه النظريات تتحدث عن السلوك ومما وكيف يتكون وكف يعدل ولاكن اهم النظريات التى تتكلم عن السلوك وتعديله وانفعها في الميدان العلمي  هي النظريات السلوكية والمعرفية ................
وسوف اضع لك موضوع مهم جدا في هذا الاطار بشرط ان توضح لي بالتحديد ماذا تريد اي تحديد وتحديد او شرح مفصل وممل في ماذا تريد وانشاء الله تعالى اوجد لك الحل والاجوبة المناسبة ':blush:'  ':laugh:'

14
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا شكرا لك اختي الكريمة على هذا الرد وارجوا متابعة مواضيع المنتديات كامله واختيار المنتدى المناسب لكي والمشاركة ودعم هذه المنتديات العلمية بشتى المواضيع المفيدة وشكرا مرة ثانيه على الرد اللطيف .......

15
بسم الله الرحمن الرحيم
دموع على الشهيد
تميز وتميز وتميز وتميز وتميز وتميز وتميز وتميز
                                            وشكرا على كل جديد ومتميز ':203:'

صفحات: [1] 2 3 4 5