Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - ندا12345

صفحات: 1 2 [3]
31
منتدى الاحياء العام / لبن الأم
« في: يناير 06, 2005, 06:29:00 مساءاً »
بسم الله
(منقول)
معجزة ربانية لكل رضيع.. يخرج إلى الدنيا ليرى أن الله سبحانه قد رعاه.. داخل الرحم وخارجه.. لبن في ثدي أمه أول ما يفتح عليه عينيه.. يغذيه ويحميه.

وما زالت الأيام تكشف كل يوم عن فائدة جديدة من فوائد لبن الأم.. توضح ما في هذا السائل الأبيض الرباني من معجزات, وآخر هذه الأبحاث ما تناقلته وكالات الأنباء أواخر شهر يوليو الماضي في BBC ، NBC ، ABC وغيرها عن دور لبن الأم في حمايتها من سرطان الثدي, وليس ذلك هو أصل الخبر فهذه المعلومة ليست بالجديدة ولكن الجديد أن المرأة في البلاد المتقدمة ستقلل من مخاطر إصابتها بالمرض إلى 5% إذا أرضعت وليدها 6 أشهر حتى لو كان هناك تاريخ قوي للمرض في العائلة... أي أن لبن الأم, كما يقول التقرير أهم أحيانا من العامل الوراثي في سرطان الثدي.

ويقول الخبراء: إن هذه النتائج تفسر سر ارتفاع نسب تزايد المرض في الدول المتقدمة في القرن الأخير عنها في الدول الفقيرة (6.3%من النساء في الدول المتقدمة تتعرض للسرطان عند سن 70 مقابل 2.7% في البلاد الفقيرة) حيث تحرص النساء في هذه الدول على إرضاع أطفالهن لمدة لا تقل عن سنتين ويختلفون في طريقة حمل أطفالهم وتدليلهم عن المرأة الغربية. كما أن المرأة في الدول الفقيرة والنامية تتزوج في سن مبكرة (18 ، 19 سنة) وتنجب أطفالا عديدين، ولو أن المرأة في البلاد المتقدمة زاد عدد أطفالها إلى ستة أطفال مثلا فستقلل خطورة الإصابة بالمرض إلى 4.7% ولو أنها أرضعت كل طفل لمدة سنتين فستقل النسبة ثانية من 4.7% إلى 2.7 %.

لكل مرحلة لبنها

 
الثدي هو غدة دهنية تحتوى على أنسجة ليفية، يربطها بجدار الصدر رباط يسمى برباط كوبر cooper’s ligament واللبن يتكون في أنسجة الغدد داخل الثدي, والتي تمر بعدة تغيرات أثناء الحمل وبعد الولادة تحت تأثيرات هرمونات الجسم لإنتاج اللبن للطفل الرضيع.

بعد الولادة يبدو اللبن مسكرا ورفيعا وهو مناسب لروي عطش الطفل في هذه المرحلة، والذي لا يحتاج إلى الكثير من الطعام. يسمى اللبن في هذه الفترة باللبأ أو  colostrum  والذي يبدو أن مهمته الرئيسية هي خدمة جهاز المناعة لحماية الطفل من العدوى.. وحصانة الطفل ضد الحساسية, وكلما تقدم سن الطفل يصبح اللبن أكثر سمكاً وغنيا بالمواد الدهنية ليوازن حاجة الطفل في كل مرحلة, كما أن درجة حرارة لبن الأم دائماً في انضباط صيفاً أو شتاء.

 المكونات المتميزة للبن الأم تعطي للطفل غذاء متوازناً لا يحتاج معه إلى أي تعويض طوال الستة أشهر الأولى (في الحالات الطبيعية) فهو مليء بالبروتينات والسكريات والموالح والدهون (الأحماض الدهنية) الماء والأحماض الأمينية، المعادن. وكلها نسب متوازنة تتغير من وقت لآخر مع كل مرحلة للنمو.. كما أنها تتغير من ثدي إلى ثدي للأم الواحدة، وتتغير بين امرأة وأخرى. بل خلال الوجبة الواحدة نفسها. وخلايا اللبن مشابهة جداً لخلايا الدم مما يجعله "سائل حي" يحتوي على 100 مكون لا يمكن للألبان الصناعية توفيرها.

وسائل حماية.. يصعب اختراقها

لبن الأم جدار واقٍ للطفل ضد العديد من المخاطر التي تهدده في مراحل عمره الأولى وأهم وسائل الحماية وحوائط الصد في هذا الجدار:

- الوقاية من العديد من الأمراض: فوجود الأجسام المضادة وخلايا المناعة مثل الخلايا الملتهمة Macrophage القاتلة للبكتيريا والفطريات والفيروسات التي تشكل 80% من خلايا لبن الأم, تحمي الطفل من العديد من الأمراض بداية من اللبأ colostrums كما ذكرنا إلى اللبن ذاته.. مثل الأنيميا، نقص الفيتامينات Vit deficiency ، نقص الكالسيومCa deficiency ، الالتهاب السحائي ، الالتهاب الرئوي ، التهابات القناة البولية ، الإكزيميا ، التسمم ، ضيق التنفس ، الحصبة الألمانية ، الأنفلونزا.. ومن حكمة الله سبحانه أن الأم تنتج في لبنها أجساما مضادة لأي مرض موجود في البيئة المحيطة بها لتحمي طفلها منه.

- العناية بالجهاز الهضمي: فبما أن الطفل في مراحله الأولى معرض للعديد من الأمراض البكتيرية فإن لبن الأم فيه عناصر مثبطة لنمو البكتيريا الضارة وعناصر أخرى مشجعة للبكتيريا النافعة مثل lactobacillus لمساعدته في هضم غذائه مع إنزيمات الهضم الأخرى الموجودة. بروتينيات اللبن في حد ذاتها سهلة الهضم.. فبالتالي تقلل من أمراض الإمساك والإسهال والتقلصات (وجدت دراسات حديثة أن الأطفال الذين يرضعون من لبن أمهاتهم أقل في الإصابة بالإمساك وحفاظاتهم رائحتها أفضل ممن يتناولون اللبن الصناعي).

- الحماية ضد أنواع الحساسية: اللبن الصناعي مصنوع أصلا من لبن بقري والذي يدخل في تكوينه عناصر كثيرة مسببة للحساسية.. فطفل اللبن الصناعي معرض للحساسية منذ الشهر الأول أو الثاني.. بينما لبن الأم يقلل الإصابة بحساسية الجلد، وحساسية الأنف، والإسهال والقيء الناتجين عن الحساسية وإن كان لا يمنعها بالكامل, ومادة اللبأ أيضا بها عناصر تساعد في نضوج حاجز الأمعاء، ومن ثم تحمي الطفل من الحساسية ضد أطعمة عديدة فيما بعد, كما أن قطرات من لبن الأم في العين تحميها من الإصابة بالتهابات الملتحمة.

- تكوين الدماغ والرؤية vision: فالأحماض الدهنية تلعب دوراً رئيسياً فيها (خرجت دراسة هولندية على اختبارات الذكاء أجريت على 3.253 شاب تحت العشرين وفوق العشرين أن الشباب الذين رضعوا لبن أمهاتهم في الصغر حصلوا على نتائج أعلى من الآخرين, أرجعت الدراسة ذلك إلى العناصر الغذائية التي تساعد على تطور الدماغ والقرب النفسي والعضوي أثناء الرضاعة.

- توطيد العلاقة بين الطفل وأمه: فعند الولادة يرى الطفل أمامه بمقدار 12 إلى 15 بوصة.. وهي المسافة بين الطفل ووجه أمه، فالرضاعة تقوي الرابطة بين الأم وطفلها دون مجهود، كما أنها تشعره بالحنان والاطمئنان فيخرج طفلا سويا نفسياً، وقد أثبتت دراسات حديثة أن الرُّضَّع سن أسبوع يفضلون رائحة لبن أمهاتهم ويديرون وجوههم بعيداً عن لبن الأخريات.  

- لبن الأم يقلل من مخاطر موت الرضيع المفاجئ, كما أن الكائنات الدقيقة الضارة التي تدخل إلى الجسم عبر جلد الثدي تمتزج باللبن فلا تسبب الأمراض, وقد أثبتت إحدى الدراسات أن أطفال الرضعة الطبيعية في الـ 4 شهور الأولى أقل عرضة من أطفال اللبن الصناعي للإصابة بأمراض الأذن.

- كمية أقل من لبن الأم تغني بإشباع الطفل وهذا يلعب دوراً هاماً في وزن الطفل خلال الحياة.  

أنت أيضاً مستفيدة..

ليس الطفل وحده هو المستفيد من الرضاعة الطبيعية فجدار اللبن الواقي يحمي الأم كما يحمي الطفل, فالإفرازات الهرمونية التي تفرز مع الرضاعة تساعد على عودة الرحم إلى مكانه الطبيعي وتقلل من دم النفاس. كما تقي الأم من الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي (كما ذكرنا) وسرطان المبايض والرحم.

تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر البدانة بعد الولادة فالأمهات اللاتي يرضعن لمدة 3 شهور على الأقل يفقدن وزنا أكثر من الأخريات, كما تقل لديهن حدة ومدة اكتئاب ما بعد الولادة, وتبطئ الرضاعة من عملية ضعف العظام, وتساعد في تأخير سن اليأس.

وينصح الأطباء الأم المرضع عدة نصائح من أهمها إرضاع الطفل وقتما يريد, فمجرد مصه للبن يساعد على استمرار إفرازه, وعليها أن تتابع مص الطفل من الحلمة وما حولها وليس من الحلمة فقط. وربما تشتكي أمهات بأن ابنها لا يتناول كميات اللبن المناسبة، وأحدث طريقة للتأكد من أخذ الطفل كفايته هو متابعة مرات التبول لمعرفة ذلك بمشورة الطبيب, وعن الشعار الذي يرفعه الأطباء لهذه الفترة من حياة الأم "الأكل السليم والراحة".

وتتعالى الآن في الغرب صيحات لم تكن نسمعها كثيراً من قبل تدعو للعودة إلى إرضاع الأطفال طبيعياً خاصة في إنجلترا التي تسجل أقل نسبة مرضعات بين الدول الأوروبية (27% فقط من الأمهات يكملن الرضاعة بعد الشهور الأولى), بل يتدخلون في طرق حمل الوليد أثناء الرضاعة والاقتراب النفسي منه وينظرون بعين الرضا إلى الأم التي ترضع طفلها لمدة سنتين وتهدهده في أحضانها.

32
منتدى الاحياء العام / النحافة
« في: يناير 06, 2005, 05:00:12 مساءاً »
بسم الله
يعتقدُ الكثيرون أن اللجوء إلى الأطعمة المخفضة السعرات هو الحل الأمثل من أجل إنقاص الوزن ، وكل شركات إنتاج الغذاء الكبيرة أصبحت تملكَ خطوط إنتاجٍ خاصةً بنفس منتجاتها ولكن بعد معالجتها بشكل أو بآخر من أجل تقليل السعرات الحرارية فيها لكي تصبح مناسبةً لمتبعي الحمية المنحفة ، فإما أن تستبدل الدهون الطبيعية في الغذاء ببديل صناعي مثل الأوليسترا ( وسنحكي كل شيءٍ عنه في فصل الحمية المنحفة ومحاولات التخلص من البدانة) ، أو تستبدل المواد السكرية بمادةٍ محليةٍ صناعية مثل الأسبارتام Aspartame أو السكارين Saccharin ، وقد يتمُّ تعويض المفقود من الطعم بإضافة البروتينات أو مكسبات الطعم ، والبروتينات رغم أنها ألذُّ طعما إلا أنها أقل أنواع الغذاء منحًا للشبع لآكلها!

وباختصارٍ شديدٍ فإن استخدام أغذية الحمية المنحفة (المخفضة السعرات) من أجل إنقاص الوزن غير مجدٍ دائمًا أبدًا إن لم يعط نتائج عكسية وهناكَ تلالُ دراساتٍ على الإنسان والحيوان تؤكدُ ذلك"21"و"22"و"23"و"24"و"25"و"26" "27"و"28"و"29" ، بل إن الناجحين في إنقاص كم معينٍ من الكيلوجرامات باستخدام البرامج القائمة على تناول الأغذية المخفضة السعرات وهم قلة ، بل والذين ينتظمون في وسائل تغيير سلوكياتهم القديمة في الأكل ويتعلمون سلوكيات الأكل السليمة -على الطريقة الغربية- بعد نجاحهم في إنقاص أوزانهم ، لا يختلفون بعد عام واحدٍ من متابعتهم عن من استخدموا أي طريقةٍ أخرى في إنقاص أوزانهم فالوزنُ المفقود تتمُ استعادته “30”بل وزيادته بعد مرور السنة في معظم الحالات.

فإذا أردنا أن نعرفَ لماذا يحدثُ ذلك فإن علينا أن نتذكرَ بعضَ حقائق الكيمياء الحيوية البسيطة ، والتي لا يقولها لنا أحد مع الأسف الشديد :

- فأولاً يعطي جرامُ البروتين نفس مقدار الطاقة الذي يعطيه جرام السكريات أو النشويات ، ولكنهُ لا يعطي نفس الشعور بالشبع ، ولذلك فأنت جائعٌ وتريدُ أن تأكل ولكنك لا تريدُ أن تأكل السكريات لكي لا تكسب الوزن أو لكي تفقده فإذا اخترت الغذاء الغني بالبروتين والمنخفض السكر والدهون ، فأنت تأكلُ ولا تشبع فتعيدُ الأكل بعد فترةٍ قصيرة ، ودونَ أن تدري تجدُ أنك أكلت من السعرات الحرارية أكثر مما يلزمك مع أنك لم تشعر بالشبع ! ولو أنك أكلت غذاءًا طبيعيا لما وقعت في ذلك الفخ.

- وثانيًا نقص السكر المتاح في الغذاء (وبالتالي في الجسم) يقللُ من قدرة الجسد على استخدام الدهون ! وذلك لأن استخدام الأحماض الدهنية في إنتاج الطاقة بدلاً من السكر يؤدي إلى تجمع ناتجين من نواتج استقلاب الدهون هما حمضي الأسيتو أسيتك أو الخلُّ الخلي Aceto-Acetic Acid والبيتا هيدروكسي بيوتريك Betahydroxybuteric Acid ، وتراكم هذين الحمضين يثبطُ أي استخدامٍ للأحماض الدهنية ، والتخلص منهما لا يكونُ إلا بتوفر سكر الجلوكوز ، ومعنى ذلك أنك عندما تعتبرُ السكريات والنشويات أغذيةً ممنوعةً فإنك تضعُ جسدك في موقف العاجز عن استخدام مخزونه من الدهون ، فأي مضحوكٌ عليه إذن أنت !.

- وثالثًا فالبقاءُ على غذاءٍ منزوع أو قليل الدهون والسكريات يجعلكَ في حالةِ جوعٍ مستمرٍّ وشهيةٍ ملحةٍ باستمرار ، فأنت تحاربُ في اتجاهين أحدهما هو اشتهاؤك للسكريات والدهون ، والآخرُ هو جوعك واحتياج جسدك إلى الطاقة ، فإذا أخذت ما يسدُّ جوعك من البروتين ، وفي الوقت الذي لا يستطيعُ جسمك فيه استخدام مخزونه من الدهون كما بينت في النقطة السابقة ، فإنك لا محالة ستأكلُ بروتينًا أكثر من اللازم كما بينت في النقطة الأولى ، وهذا البروتين الأكثرُ من اللازم سيتحولُ إلى دهون يختزنها جسدك الجائع الذي تحاول أنت أن تأخذَ منه الدهون ! ألم أقل من قبل أن أولوياتك المعرفية هي عكس أولويات جسدك ؟ ! ولعل النقطة التالية توضح لك أكثر.

- ورابعًا علينا أن نراجع الأوليات فيما يتعلقُ بهضم واستقلاب البروتينات ، فالبروتين يتكون من هضميدات Peptides ، وهيَ عبارةٌ عن أحماضٍ أمينية جزءٌ صغيرٌ منها فقط يستخدمُ في بناء الجسد ، بينما يتمُّ تحويل الباقي إلى مواد سكرية أو مواد دهنية ، فأكثرُ الأحماض الأمينية يتحولُ فقط إلى سكريات ، وبعضها يمكنُ تحويله فقط إلى دهنيات مثل الليوسين والليسين ، وبعضها يمكنُ أن يتحول إما إلى سكرياتٍ أو إلى دهنيات حسب احتياج الجسد مثل الفنيل ألانين والتيروسين والأيزو ليوسين والتريبتوفان ، وعندما نتجنبُ الدهونَ أو نعيشَ على أغذية الحمية المخفضة الدهون ، يقوم الجسد بإنتاج كميةً من الخمائر (أو الإنزيمات) تعملُ على تحويل الأحماض الأمينية الأربعة الأخيرة إلى دهون بمعدل 14 ضعف ما ينتجهُ الجسد عند تناول الغذاء الطبيعي”31” ، إذن من يكسبُ في النهاية أليسَ هو الجسد ، ألا ترى أن الوزن الحقيقي المفقود في النهاية هو وزن حافظة نقودك ؟.

ويستنتجُ العقل البسيط من ذلك أن أغذيةَ الحمية هي أكذوبةٌ يروجها من لا يعرفونَ ، أو من يعرفون ولكنهم يتكسبون من هذه الكذبة ، فهل الأمرُ يتوقفُ عند ذلك ؟ للأسف لا فهناكَ تقارير عن تسببِ بدائل السكر كالأسبارتام مثلا في أورام المخ “32”واعتلال الأعصاب، وتسبب السكارين في سرطان المثانة البولية “33”وخبز الحمية في سرطان القولون”34”.

33
منتدى الاحياء العام / مسابقة تعرف على الصورة
« في: يناير 03, 2005, 09:17:30 مساءاً »
سلام كل واحد يحط صورة وعلى الأخوة تعريف الصورة وترجمة بياناتها
مع تحيات
ندا12345




34
منتدى الاحياء العام / روابط +صور+فلاش
« في: يناير 02, 2005, 03:44:27 صباحاً »
بسم اللة تحية طيبة وبعد:
رجاءاً أي واحد يقرأ العبارة التالية لايتجاهلها فالجميع معني بذللك
أتمنى أن نساهم جميعاً أعضاء المنتدى في  
وضع مايلي.
ا- روابط
2- صور
3- فلاش
تتعلق بالمجالات المختلفة للأحياء...... يالله ...... كلواحد حسب أستطاعتة

35
قسم أسئلة علم النبات / أسئلة نباتية
« في: ديسمبر 26, 2004, 12:56:48 مساءاً »
تحيات لكم جميع
س1/ السيقان المجوفة(غير المصمتة) أين الخشب واللحاء وما حال النقل(ماء + أملاح+غذاء) مع الأمثلة.
س2/ مالفرق بين الفجوة الغذائية والعصارية
س3/ النباتات التي تنمو في مواسم معينة (هل يعود ذللك ألى عامل درجة الحرارة فقط أم أن هناك عوامل أخرى)
س4/ كيف تستفيد النباتات الخضراء من طاقة الضوء.
س5/ النباتات غير الخضراء كيف تتغذى
س6/ القلف أساسا من أين يتكون
س7/ بعض الفواكة من النوع الواحد تختلف في طعمها شيئا بسيط ماهو السبب (وراثي والا بيئي وكيف) مثل بعض الطماطم حامض وبعضها حلو بعضها أحمر وبعضها برتقالي وقس على ذللك

36
قسم اسئلة علم الحيوان. / أسئلة تبحث عن حل
« في: ديسمبر 25, 2004, 11:41:41 مساءاً »
س/ نعلم جميعا بعدم وجود جسم مركزي يساعد على الأنقسام في الخلية النباتية وأعلم كيف تقوم الخلية النباتية بالأنقسام بنظام اخر يعتمد على تكثف الستوبلازم أساسا ....... السؤال لما هذا الأختلاف في نمط الأنقسام بين خلية النبات والحيوان.ومافائدة هذا الأختلاف بالنسبة لكل نوع.
س2/ من أنواع البروتين الهستونات ماهي الأنواع الأخرى
س3/ هيكل بعض طوائف الحيوان هيكل قرني يعني ليس عظمي وليس غضروفي ماهو القرني ومما يتركب.
س4/ الجلد والشعر والأظافر تتبع لأي جهاز في الجسم.
س5/ سائل الأنسجة الموجود بين الخلايا هل هو السائل الليمفاوي أم يختلف.
س6/الخلايا البيضاء كم أنواعها لأني أسمع عن خلايا T المساعدة وأبغى أتعرف على البقية؟
س7/ صورة لو سمحتوا توضح الحنجرة والأحبال الصوتية , وما علاقة الحنجرة بالبلعوم.
س8/ دائما عندما نتكلم عن أكسدة الغذاء نتكلم عن الجلوكوز طيب وين بقية السكاكر خاصة الأحادية
س9/ الغذاء الذي نتناوله وهو محتوي على (كربوهيدرات + دهون) هل يتعامل الجسم معها بنفس الأهمية يعني الاحظ ان الجسم يركز على الكربوهيدرات في أنتاج الطاقة ثم الدهون. لماذا
س10/ الشحم الذي يوجد في الجسم هل هو (الدهون) المخزنة فقط.
س11/ تتكون (الدهون +الكربوهيدرات + البروتينات )من عناصر الكربون +الهيدروجين + الأكسجين
ويعتمد الحيوان  والنبات في التنفس على العناصر السابقة تقريبا  لماذا هذه العناصر تحديدا ماهو السر في تركيبها وتفاعلاتها.
س12/ السكريات مثل الجلوكوز تتكون من ستة ذرات ماأهمية الأنواع الأخرىللجسم والتي تحوي أعداد أكبرمن ذرات الكربون أو أقل وماذا تسمى.
س13/ خلايا الدم البيضاء هل لونها أبيض ولماذا تتعدد فيها أعداد الأنوية
س14/ ماسبب تعدد الأنوية في بعض الخلايا وكيف تؤدي بعض الخلايا وظائفها وهي لاتحتوي على نواة
س15/ماهي أنواع الكائنات الحية التي تكون وحيدة الخلية فقط غير مملكة البدائيات؟
س16/كيف تخزن المعلومات والصور في خلايا المخ.
س17/ أريد معلومات عن كهربية الجسم
س17/ أريد معرفة أنواع الكائنات الحية من حيث فقدان بعضها لأحد الحواس الخمس أوحتى تميّز بعضها في قوة بعض الحواس.
س18/ نعرف أن ال د.ن.ا يتركب من أربعة قواعد نيتروجينية(أدنين ثايمين سايتوسين جوانين) ماهي الأنواع الأخرى من هذه القواعد في الطبيعة
س19/ لماذا أختلفت القاعدة اليوراسل بدلاًمن الأدنين في حمض ر ن أ المراسل
س20/ والا بلاش عشان ما تكثر الأسئلة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
شكرا لكم

37
منتدى الاحياء العام / ندا يطلب النجد حــــوّل
« في: ديسمبر 25, 2004, 09:51:28 مساءاً »
بسم الله ولا حول ولاقوة الا بالله ولا عدوان الاعلى الظالمين
سلامي للمشرفين والأعضاء والى أبوسلطان وأبو فيصل والأحيائي الكبير وليس الصغير
أولا- العتب من المحبة
ثانيا - العتب صأبون القلوب
ثالثا- تحملونا
رابعا- حمدت الله كثيرا على هذا الموقع المميّز الذي أشبع نهمي للعلم وزاد فهمي لما يشكل على من حقائق ومفاهيم علمية بفضل الله أولاً ثم مساعدة الأخوان المشرفين,
ولما سلكت أموري طلبوا مني وضع الأسئلة في قسم الأسئلة (وهذا من حقهم طبعا ولمصلحة الجميع)لكن المشكلة كلما كتبت الأسئلة هناك (في قسم الأسئلة أعني تطلع لي الرسالة التالية
عذرا, هذا الموضوع تم اغلاقه

أنت حاليا مسجل دخولك كندا12345
 (تصوروا أنا تطلع لي هذه العبارة مع العلم أني كنت ولا زلت أسجل دخولي  في كل صفحة رئيسية وفرعيا حرصاًمني على وصول سؤالي ومن ثم أحظى بالإجابة)
ولقد حاولت مراراً وتكراراً وعلى مدى ساعات ولكن دون فائدة.
هـل أعتبر هذه الحركة (بداية تطفيش) لي .    فاصل ونعود اليكم...........
ملاحظة الأخ أبو فيصل إذا كنت معصب لاترد حتى تهدأ أعصابي
بعدين حلمكم عليّ.... تبنوني علميا يمكن أطلع فلتة في الأحياء (وش دراكم  ماعلى الله بعيد)
قبل الوداع أخاف أكتب أسئلة ذلحين وما تردوا عليها...................
سلامي لكم .....مع الأعتذار أحس إني غلطت ....... بس ما أدري.

38
منتدى الاحياء العام / موضوع عقدة
« في: ديسمبر 24, 2004, 06:27:47 صباحاً »
سلام
في كتاب ألأحياء الثاني ثانوي أتتبع مراحل الأنقسام غير المباشر والأنقسام الأختزالي
 لكني مأقدر أحدد في أي لحظة من هذه المراحل يتم مضاعفة الكروموسوما ت في الأنقسام غير المباشر ولا تنصيف الكروموسومات في الأنقسام الأختزالي يليت تساعدوني قبل مأبكي (أحرجونا الطلاب) والكتاب مايساعد سلام.

39
منتدى الاحياء العام / أسئله محيرتني
« في: ديسمبر 20, 2004, 04:37:06 مساءاً »
تحياتي لكم جمبعا
س1/ لماذا لاتتسمم الأسود التي تاكل لحم ني واحيانا له عدة أيام.
س2/ كيف تستمر الأبقار في المزارع التي تنتج اللبن يوميا في أعطاء الحليب يوميا اليس للامرعلاقة بفترة الولادة ثم تتوقف
س3/كيف تحصل النباتات غير الخضراء على غذائها مع الأمثلة
س4/ ماحاجة الطيور التي تطير للاجنحة
س5/ما مدلول كلمة جراثيم من ناحية علمية هل هي طور مؤقت أوجنس معين أو وسيلة تكاثر وهل الأبواغ جراثيم

صفحات: 1 2 [3]