Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ابو سلمان

صفحات: 1 ... 74 75 76 [77]
1141
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر

أخوكم / ابو سلمان


1142
منتدى علم الفيزياء العام / هل نحن نعيش في الماضي ؟؟؟؟
« في: يونيو 10, 2001, 07:20:20 مساءاً »
عفواً أيها الاخوة ..
كما قلت لكم الحديث ذو شجون

لدي اضافة بسيطة موجهة للاخ الاستاذ مجنون فيزيائي وهي :

قال تعالى في كتابه العزيز :
( ....في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون .... الاية)

هل نستطيع أن نستشف من هذه الاية الكريمة أن السنين التي نعدها ونحسبها في حياتنا ( قديماً وحديثاً ) هي سنين متساوية أم أنها متغيره ؟؟ وإذا كانت متغيرة فما هي السنين المعتمدة والمقصودة في الاية الكريمة والتي وصفها الله تعالى بقوله ( مما تعدون )
أرجو من الجميع التأمل واعطاء التفسير العلمي المبني على الدليل

وشكراً للجميع مع الاعتذار الشديد على الاطالة
أخوكم / ابو سلمان


1143
منتدى علم الفيزياء العام / هل نحن نعيش في الماضي ؟؟؟؟
« في: يونيو 10, 2001, 06:03:57 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بمشرفنا العزيز مجنون فيزيائي ... وحمداً لله على سلامتك
صدق من قال أن الحديث ذو شجون ....
أخي الكريم ..... ولنا معك بعض الوقفات فيما ذكرت في كلامك السابق لعلنا نستفيد أو نفيد فما منا من أحد يدعي الكمال لنفسه .
أخي الكريم ....
 تقول في مطلع كلامك :
(كما نعرف من نظرية أينشتاين أن الزمن يتمدد عند السرعات العالية .)

فأقول : نعم كلامك صحيح وهذا هو ما تعلمناه وأثبناه رياضياً واعتقد أن هناك بعض التجارب التي تثبت ذلك عملياً ولكن ؟! يجب أن ننتبه أن ذلك يتم في السرعات العالية  و هي السرعات القريبة من سرعة الضوء وأعتقد أنك معي في ذلك !؟......
وهل تعتقد أخي الكريم أن الارض عندما تبتعد أو تقترب من الشمس فإن سرعتها تزيد أو تنقص بمقدار يصل إلى سرعة الضوء !!!! أعتقد أن هذا الكلام غير صحيح ويمكننا إثبات عدم صحته ببعض الحسابات الرياضية البسيطة .

وتقول أيضاً :
(وحالة الكرة الأرضية من حيث دورانها حول الشمس ليس هو نفس الحال منذ بداية الخليقة إعتماداً على مبدأ التباعد المشهور )

فأقول : نعم مبدأ التباعد والمبني على أساس نظرية الانفجار العظيم ( وأعتقد أن هذا ما تقصده ) هو مبدأ معلوم ومعروف وهو يفسر حدوث ظاهرة دوبلر التي تحدث للأشعة الضوئية القادمة من النجوم ..... ولكن !؟ ... هل مبدأ التباعد الذي ذكرته ينطبق على حالة الارض مع الشمس أو القمر مع الارض ؟؟؟؟ بمعنى هل الارض تبتعد عن مدارها حول الشمس وكذلك القمر ؟؟  ولو سلّمنا بذلك وأقررنا به ... فهل هذا يتوافق مع قانون الجذب العام المعرف والذي هو السبب الرئيسي في بقاء الارض حول الشمس والقمر حول الارض ؟؟؟ هذا من ناحية ... ومن ناحية اخرى قرأت في مقال علمي قديماً ( ولا أذكر مصدره الآن )  ومفاده أن الارض لو ابتعدت قليلاً عن الشمس أو اقتربت قليلاً فإن هذا الامر سيؤدي إلى انخفاض أو ارتفاع في درجة الحرارة بشكل كبير وبالتالي لن تكون الارض صالحة للحياة !!!! فكيف نستطيع أن نوفق بين الأمرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وتقول أيضاً :
( وبالتالي ساعة اليوم(60 دقيقة) ليست كسابقتها والدقيقة ليست كالقيقة لأن الثانية ليست كالثانية إذا العمر (الوقت ) ليس كالعمر السابق )
فأقول :
ما هو مستندك في هذا الكلام ؟؟؟
فإن قلت ( النظرية النسبية ) فأقول لك ليس هذا هو مفهوم النظرية ياأخي الفاضل .... فالنظرية تثبت التمدد الزمني بمعنى أن الانسان الذي انطلق بسرعة قريبة من سرعة الضوء تمر عليه (ساعات أقل) من انسان باقي على سطح الارض ....أما أن نقول بأن الساعة هي الساعة ولكنها أطول أو أقصر فهذا ليس من نظرية تمدد الزمن لأن هذا الكلام معناه أن الرجل الذي انطلق في الفضاء مرت عليه نفس ساعات الرجل الذي على الارض .
أرجو أن أكون قد استطعت أن أوصل لكم وجهة نظري في الموضوع وخصوصاً فيما قاله الاخ الاستاذ مجنون فيزيائي ... وعذراً منكم  إن خانني التعبير ..وشكراً
ملحوظة اخيرة تذكرتها .....
أرى أنه من المفيد أن نناقش مايلي لكي نصل إلى نتيجة في الموضوع :
1- ما هو مفهوم الحاضر والماضي
(ذكرت لكم وجهت نظري ولم أجد منكم من يؤيد أو يعارض !!!)
2- ما هو مفهوم الزمن أو العمر عند العقل البشري
3- ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ما يلي :
( ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا ... الاية)
( ولبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما ...الاية)
كيف نوفق بين هذا التحديد الزمني (العمري) في الايات السابقة وبين من يقول بأننا لا نستطيع تحديد العمر لأن الزمن متغير (أو غير ذلك ) ؟؟؟

شاكراً لكم حسن قراءتكم
أخوكم / ابو سلمان  

   



1144
منتدى الاحياء العام / موت الخلية المبرمج
« في: يونيو 04, 2001, 05:11:12 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بالاخ الكريم أحمد عليوة في منتداك وبين أهلك وإخوانك ....
أخي أحمد .....
كما تلاحظ ياعزيزي أن هذا المنتدى ليس الدافع من ورائه أهداف دعائية أو تجارية ... وإنما هدفه الاساس والوحيد هو ( نشر الخير والمعرفة ) بين أبنائنا وبناتنا في زمن قل فيه الجادون وكثر فيه الهازلون ... فانظر أخي الكريم إلى تلك المنتديات المجاورة والمنتشرة عبر شبكة الانترنت وتأمل في محتواها وما يدور فيها من مواضيع تجد أنها متركزة حول امور لا تغني ولا تسمن من جوع وليس لها دور في تنمة الفكر والثقافة العلمية البناءة وليس لها دور في اعطاء صورة حسنة للعالم الأجنبي عن الاسلام وأهلة

أخي الكريم ...أرجو أن تجد في هذا المنتدى مبتغاك ..وأرجو أن تساهم معنا بما لديك من علم مفيد أو من قول سديد لتكون لبنة صالحة يرتقي بها إخوتك وأبناؤك وبناتك نحو سلم العلم والمعرفة .... فمرحباً بك أخي الكريم وإلى الأمام  ونحن في انتظار المزيد من البحوث والمواضيع الهادفة الشيقة ....وشكراً لك
أخوك / ابو سلمان


1145
منتدى علم الفيزياء العام / هل نحن نعيش في الماضي ؟؟؟؟
« في: يونيو 03, 2001, 11:33:25 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بالاخ العزيز ابو مازن
أولاً أعتذر منك  ومن الاخ ألبرت على تأخري في الرد ....وأشكرك ثانياً على هذه المداخلة الجميلة على هذا الموضوع.... وفعلاً أخي ابو مازن هناك الكثير من يخطئ في تطبيق النظريات الفيزيائية الحديثة ويحاول وضعها في غير محلها ... فمثلاً نلاحظ أن الاستاذ ألبرت ( كما أشرت في حديثك) يحاول أن يطبق نظرية الارتياب (أو اللايقين) لهايزنبيرغ والتي نشأت أساساً لوصف الجسيمات ( المجهرية ) وحركتها كالالكترونات والبروتونات وغيرها والتي تظهر معها الطبيعة الموجية بشكل واضح ... وهذا لا شك أنه خطأ لأن مما هو معروف أن هذه النظرية ( الارتياب أو اللاحتمية )  لا تعطي نتائج صحيحة أو بتعبير أدق لا تعطي نتائج ذات أهمية في حالة الاجسام الكبيرة ( العيانية) كالسيارة وكرة القدم والبندول وغيرها  والتي تظهر معها الطبيعة الجسمية وتختفي في المقابل الطبيعة الموجية لها ... ويمكن الرجوع لمبدأ التتام للعالم بور والذي ينص على أن للضوء والالكترون لكل منهما طبيعتين موجية وجسيمية وهما متتامتان وتظهر احدى الطبيعتين في غياب الاخرى
وكذلك نجد أن البعض قد يحاول تطبيق نظرية دي برولي الموجية على الاجسام العيانية كالقطار والسيارات وغيرها ... وهذا  التطبيق وإن كان صحيحاً فإن نتائجه ليس ذات أهمية أو ذات معنى كبير بالنسبة لنا
وكذلك نجد أن البعض يطبق قوانين النسبية على الاجسام التي تتحرك بسرعات صغيرة جداً مقارنة بسرعة الضوء .... وهذا أيضاً استخدام خاطئ ليس له معنى نظراً لعدم وجود فارق كبير أو ذا قيمة  بينها وبين القوانين الكلاسيكية ( قوانين نيوتن )

اعود للاخ والاستاذ ألبرت واقول :
أولاً : لم تبدى لي وجهة نظرك على ما ذكرت لك من تفسيري لمعنى الحاضر والماضي والمستقبل‍‍‍‍‍ فهل توافقني أم تعارضني الرأي ؟؟
ثانياً : أتمنى أن أرى تعليقك أو شرحك حول مبدأ اللاحتمية وعلاقتها بقضية تحديد عمر الانسان  ( طبعاً بعد انتهاء فترة اختباراتك )..... شاكراً لك من أعماق قلبي جهدك المتميز الرائع في سبيل نشر الخير والمعرفة ..

الاخت ميمي ...
أرجو أن يتسع صدرك لكل ما يقال ويطرح وخصوصاً من الاستاذ ألبرت ...وأرجو أن تغيري نظرتك له فهو كما أعتقد رجل واسع الاطلاع واسع الصدر يتميز بالدعابة في طرحه للمواضيع ...
شكراً للجميع وخصوصاً استاذنا وضيفنا الجديد ابو مازن
أخوكم / ابو سلمان


1146
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت الفاضلة دالة حفظها الله
مهما قلت فيك من كلمات المدح والثناء على ما تقومين به من جهود طيبة في سبيل نشر الخير والمعرفة فلن افيك حقك  وما قمت به من اجابة وافية شافية لهي خير دليل على ما أقول
فأنت حقاً دعامة وركن من أركان هذا المنتدى العلمي والذي نسأل الله العظيم أن يكون منارة خير ويركة لأبنائنا وبناتنا
أختي الفاضلة .....
لا اريد أن اثير الماضي ولا اريد أن اكثر القيل والقال فكل امرئ يعرف قدر نفسه ..ولكن اسمحي لي أن اقول لك كلمه بسيطه  ولكل معلم ومعلمة ولكل مرب ومربية أن هذه الدنيا ما صفت لحبيبنا وقدوتنا ومعلمنا الأول صلى الله عليه وسلم  حتى تصفو لنا .... ومن كام همه رضاء ربه وابتغاء أجره فلا يلتفت لقول فلان أو رأي علان من الناس .. فنحن نتعامل  مع من  هو يعلم السر وأخفى ....
فيا اختاه شمري عن ساعديك وأكملي مشوارك في تبليغ الامانة وعودي إلينا بنشاطك ومشاركاتك  الرائعة المفيده وأجرك على الله ( ومن عفى وأصلح فأجره على الله )  والله الهادي إلى سواء السبيل .
أخوك / ابو سلمان


1147
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بل نحن نعيش في الحاضر استاذ ألبرت !!
استاذي الكريم … احييك واحيي فيك هذه العقلية العلمية النيرة التي تتمتع بها وكذلك باقي الاخوة المشاركين معنا  وأحببت أن ادلو بدلوي هنا في هذا التساؤل لعلك تجد فيه ما يزيل عنك الشك والريبة عن كابوس حاضرك الماضي ! …واعتذر منك ومن باقي الاخوة الزملاء عن قلة مشاركاتي  نظراً للظروف التي أمر بها  .
أستاذي الفاضل …
تقول في تساؤلك أننا نرى ضوء الشمس أوصورة الشمس بعد 9 دقائق (تقريباً) من حاضرها  وأن صورة نجم الثريا تصل إلينا بعد 400 سنة وكأنك تريد من هذا إلى أننا نعيش في الماضي  وليس الحاضر كما يوحي لنا تساؤلك !!!
اعتقد أن الإجابة على هذا التساؤل يعتمد كلياً على معرفة مفهوم الماضي والحاضر والمستقبل بالنسبة للعقل البشري  ..فحسب علمي القاصر أن مفهوم الحاضر عندنا كبشر هو كل ما ( نعايشه ) في أرض الواقع وهو موجود بيننا  … وأما الماضي فهو كل ما كنا ( نعايشه ) ومضى … والمستقبل هو كل ما سوف ( نعايشه ) في الزمن القادم… ولا أعتقد أن ( زمن ) حدوث الحدث الذي نعايشه له علاقة في تحديد ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا الذي نعيشه !؟ … فضوء الشمس وصورتها وكذلك بقية النجوم والتي نراها في السماء بأعيننا هي الحاضر الذي (نعايشه) حتى وإن كانت تلك الصوره قد أتت إلينا متأخرة … فهذا لا يهمنا (من وجهة نظري) فنحن نعتبرها صورة للحاضر الذي نعايشه الآن كبشر ولعلك تلاحظ أنني أربط قضية المعايشة للحدث بتحديد الماضي والحاضر والمستقبل .. بخلاف منطوقك الذي تتكلم به والذي يربط قضية (زمن حدوث الحدث ) بتحديد الماضي والحاضر والمستقبل …. وهذا ما اعتبره غير صحيح بناءاً على منطق وفهم العقل الانساني لكلمة حاضر وماضي ومستقبل .
وأما قولك (حتى انا عندما اسئلك كم عمرك الان لن تستطيع ان تجيب عليه اجابه صحيحه 100% ابدا لانه سوف يتغير عمرك أثناء سؤالي )
فهذا كلام غير صحيح !! فأنا أستطيع أن اجيبك اجابة صحيحة 100% وذلك بأن أقوم بحساب الفترة الزمنية الفارقة من إلقاء السؤال إلى الاجابة على السؤال ثم أضيفها للاجابة !! وبذلك تكون اجابتي موافقة للحاضر (حسب مفهومك الزمني للحاضر) أضف إلى ذلك أنني أستطيع أن أجعل اجابتي مقيدة بزمن ( معين ) سواء كان في الماضي أو الحاضر أو المستقبل  كالتالي :
تخيل أنك سألتي عن عمري عند الساعة التاسعة تماماً !!
فأقول : عند الساعة التاسعة يكون عمري هو  ( …… ) وبذلك تصبح اجابتي صحيحة 100% ولا غبار عليها ..وكذلك أستطيع أن اعطي عمري في المستقبل فأقول : عند الساعة العاشرة يكون عمري هو ( …. ) وهذا في المستقبل !!
خلاصة القول أن الحاضر والماضي والمستقبل لاعلاقة له بزمن حدوث الحدث وإنما هو متعلق بالواقع الذي يعيشه ويعايشه الناس وبناءاً على ذلك لعلي أستطيع أن أطمئنك أنك تعيش في الحاضر وليس في الماضي كما قد تظن !! وتقبل خالص تحياتي وتقديري واحترامي لك ولسائر الاخوة المشاركين .
اخوكم / ابو سلمان


1148
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بالاخ الكريم ابو عباده
أخي الكريم أنت لست بضيف ولا بزائر !! بل أنت في منتداك وبين أهلك وأخوانك وان شاء الله نرى منك مايثرينا بالعلم المفيد  ..... فمرحباً بك ابا عبادة
أخوك / ابو سلمان

1149
منتدى الاحياء العام / تحيه ودعوة للزيارة
« في: مايو 23, 2001, 10:38:31 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم الاستاذ مساعد   المحترم
أشكرك على مشاعرك الكريمة تجاه منتدانا المتواضع وعلى مشاركاتك القيمة ونسأل الله العظيم أن يوفقنا وإياك لكل ما يحبه ربنا ويرضاه وإلى كل ما فيه نفع ابنائنا وبناتنا انه سميع عليم
استاذي الكريم ... لقد تشرفت بزيارة موقعكم العامر وهو بحق انجاز عظيم تشكر عليه وبهذه المناسبة أرجو أن تستجيب لوصية أخونا الكريم الاستاذ (ألبرت) بوضع وصله لهذا المنتدى في موقعك الزاهر لتعم الفائدة ( فقط) ... وأتمنا منك أن توافق على تولي الاشراف على منتدى علم الاحياء لكونك أحد المتخصصين فيه ....شاكراً لكم تعاونكم  وشكراً
أخوك / ابو سلمان

1150
أسس هندسة كهربائية و الكترونية / الهندسة النفسية
« في: فبراير 25, 2001, 07:22:16 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشكر الكبير للاخ المهندس عارف على هذا الموضوع الجميل الشيق  وعلى مشاركته لنا في هذا المنتدى الذي نسأل الله العظيم أن يبارك فيه وأن يجعله منبراً لنشر الخير والمعرفه بين أبناء امتنا العظيمة
شكراً لك أخي العزيز وبارك فيك وفي موقعك وكثر من أمثالك  
نحن في انتظار البقية الباقية ياباش مهندس فإلى الامام معنا

ملحوظة :
هل لك أخي الكريم بقبول الاشراف على منتدى علم الهندسة ؟؟
علماً أن الاشراف يعني متابعة كل ما يجرى في منتدى الهندسة واستبعاد ما يخالف الشروط ..
أنا في انتظار ردك هنا أو عبر البريد

أخوك / ابو سلمان


صفحات: 1 ... 74 75 76 [77]