Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - shbely2004

صفحات: [1] 2 3
1
السلام عليكم ..

[ المكان و الزمان ]

[ الزمان و المكان ]

[ الزمكان ]


سؤالي ..

ماالعلاقة بين هذا وذاك ؟

ولماذا نقول ونكتب بين قوسين

[ الزمكان ]

؟؟؟؟؟


تحياتي

2
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال .... ؟؟؟
« في: مارس 02, 2006, 04:43:19 صباحاً »
السلام عليكم ..


كم صفراً للتريليون ؟

وما هو المصطلح العلمي لِما بعد التريليون

وكم صفراً له ؟؟


تحياتي للجميع ،

3
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال ؟؟؟
« في: يناير 07, 2006, 07:14:15 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنتم بخير .

ما هي أقرب وأسهل طريقة للسؤال التالي :
رقم إذا ضربته في نفسه وطرحت من الناتج نفس الرقم مضروب في 11 يكون الناتج -30

تحياتي .

4
الرياضيات العامة اللامنهجية / استفسار لو سمحتوا
« في: سبتمبر 05, 2005, 02:42:05 صباحاً »
الأخ الكريم المشرف على قسم الرياضيات
الإخوة الكرام المختصين في علم الرياضيات
الأخ الكريم المهلهل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو منكم الاستفسار فيما يلي :
وجدتُ موضوعاً لأخي المهلهل بعنوان ( قانون من اكتشافي )
ومما ذكره في ذلك القانون هو ما يلي :

اقتباس
ظا (أ) + ظا (ب) =  2 ظا ص ( (ظا س)2 + 1 ) \  ( 1- (ظا س)2 (ظا ص)2)

شرط الحل ( س ، ص ) لا ينتميان إلى ( ن باي )\2 حيث (ن) = مجموعة الأعداد الصحيحة ماعدا الصفر

.....................................................

هناك قانون جعلته فيما سبق وموجود في المنتدى منذ فترة طويلة في قسم الرياضيات في الصفحة الرابعة ويتضح لكم منه ما يلي :

كيف تكون المساواة بين الأعداد
 بما أن : الأعداد ( 16 ) ، ( 25 ) ، ( 1642 ) لا يمكن في أي حال من الأحوال أن يكون كل عدد منهم ( يساوي ) العدد الآخر أو أي عدد منهم يكون مساوياً العدد ( 3 ) ، أو العدد ( 2 ) ، أو العدد      ( 85297.124 ) أو أي عدد آخر من مجموعة الأعداد الغير منتهية ، حيث لا نجد أية نتيجة إيجابية من خلال أية عملية حسابية تتكون عن طريق هذه الأعداد بتلك الطريقة ، إلا إذا كان كل عدد من الأعداد السابقة يكون محتفظاً بقيمته الأصلية .
ولكن طِبقاً للنظرية المطروحة : هل من الممكن أن نجد أي عدد من الأعداد السابقة يكون مساوياً للعدد الآخر أو يكون مساوياً لأي عدد ما من مجموعة الأعداد الغير منتهية ، أي مثلاً : العدد  ( 25 ) تارة نجده يساوي العدد ( 16 ) ، وتارة نجده يساوي العدد ( 3 ) ، وتارة أخرى نجده يساوي العد ( 85297.124 ) ، أو بشكل عام نجده يساوي أي عدد ما من مجموعة الأعداد الغير منتهية ، فهل يا ترى سيكون ذلك صحيحاً ومقبولاً لدينا لكي يُعمل به في بعض حساباتنا سواء شئنا أم أبينـا ؟
 وبما أنه أيضاً نجد بعض الغرابة والشك في محتويات هذه ( النظرية ) حول كيفية ( المساواة بين الأعداد ) بتلك الطريقة ، لذا .. سوف أقوم بتوضيح الإجابة المطلوبة على ذلك فيما يلي :


( الإجابة المطلوبة طِبقاً للنظرية المطروحة )
توضيح
 في الوقت الذي كنتُ أقوم بمحاولة إيجاد الحل المناسب لمسألة    حسابية كانت عبارة عن ( لغز ) غامض وجدتُها في ( مجلة الروابي ) المجلة المهداة لي من الأخ الكريم / احمد بن حسن احمد جِرب الذي كان يقوم حينذاك بتنفيذ مهام محتوياتها الثقافية والفنية هو بنفسه شخصياً     ( نصاً ورسماً وإبداعاً ) .
وبما إنني في حينه أجريتُ عدة محاولات جادة من أجل إيجاد الحل المناسب لتلك المسألة عن طريق بعض المعادلات الرياضية إلا أنه لم أجد لها الحل المناسب ، ولكن في أحد الأيام من خلال تلك الفترة تذكرتُ قاعدة علمية معروفة ( علمياً ) فيما سَبق التي مدلولها العلمي هو :
( أي عدد ألا نهائي يساوي صِفر )
وبما أن مدلول هذه القاعدة له إيجابيات علمية كثيرة إلا إنني في حينه عن طريق قانون النظرية العلمية الموضح عنها سلفاً ( كيف يكون العكس صحيحاً ) جعلتُ ( قاعدة علمية مبتكرة ) شبيهة بتلك ولكن مدلولها العلمي كان في الاتجاه المعاكس بالنسبة للمدلول العلمي لتلك القاعدة السابقة وذلك وفقاً لقانون تلك النظرية الحديثة حيث جعلتُ المدلول العلمي للقاعدة الجديدة المبتكرة وفقاً لحساباتي هو :
( أي عدد  ألا نهائي لا يساوي صفر )
وهذا يعني عكس ما سَبق الذي مدلوله العلمي هو :
( أي عدد ألاَّ نهائي يساوي صفر )
وبما أن : أي عدد ألاَّ نهائي ينتمي إلى مجموعة الأعداد الغير منتهية .
وبما أن : مجموعة الأعداد الغير منتهية تتكون من عناصر خط الأعداد الغير منتهية .
وبما أن : كل عنصر عددي على خط الأعداد يساوي مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الغير منتهية .
وبما أن : كل مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الغير منتهية تساوي العدد أو الأعداد المنتهية المقابلة لعناصر المجموعة الجزئية التي تحتويها .
إذن : من الممكن أن نقول :
( إن أي عدد ما  لا يساوي صفر )
أي بمعنى : سواء ذلك العدد يكون ألاَّ نهائي أو غير ذلك فهو في كلا الحالتين لا يساوي صفر .
هذا بالنسبة لعناصر مجموعة الأعداد المنتهية وغير المنتهية وفق المصطلحات العلمية السابقة .
أما بالنسبة لِما هو وفقاً لمرئياتي المتواضعة حيال ظروف وآفاق الطبيعة فإنني أرى إنه لا يوجد هناك أي عدد ألاَّ نهائي ولا يوجد أيضاً أي مخلوق ألاَّ نهائي حيث إن كل ما هو موجود في الطبيعة أو موجود في هذا الكون الفسيح سواء مرئ أو ملموس لابد أن تكون له بداية ولابد أن تكون له نهاية وليس من الممكن إطلاقاً أن يكون ألاَّ نهائي سوى الواحد الأحد هو الخالق الله سبحانه وتعالى الذي ( أحصى كل شئ عدداً وهو بكل خلق عليم ) ، وبما إنني على يقين بأن كل إنسان مؤمنٌ حقاً يدرك تماماً إن السماء بل الكون كله له بداية وله نهاية إلا أنه لعدم قدراته العقلية وعدم قدراته العلمية حول ذلك فهو لا يستطيع تحديد أية بداية أو أية نهاية لذلك الكون الفسيح ولا يستطيع أيضاً حتى لو أراد أن يتصور ذلك فقط في أدنى أو أفاق الخيال ، كذلك هو الحال بالنسبة لبداية ونهاية جميع عناصر مجموعة الأعداد فهو أيضاً لا يستطيع أي مخلوق أياً كان تحديد بدايتها أو تحديد نهايتها علماً بأن لها بداية ولها نهاية قد تم حسبانها بحسبة ( إلهية ) لا يعلم نتائجها سوى علام الغيوب الذي لا يخفى عليه شيئ في الأرض ولا في السماء إنه على كل شيئ قدير وهذا ما يجب أن نؤمن به من علوم الغيب من غير تعجب ولا تكييف حتى نزدادُ بذلك إيماناً كثيراً ونكون إنشاء الله مع الذين قال الله سبحانه وتعالى فيهم في كتابه الكريم :{ الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون } (1) .
بذلك يتضح لنا عزيزي القارئ مما سَبق إن تلك المصطلحات العلمية من قبل الإنسان الذي جعلها بخصوص الأعداد مثل : مصطلح ( مجموعة الأعداد الغير منتهية ) حيث ما كان ذلك إلا مصطلحات تقريبية لجميع عناصر مجموعة الأعداد من أجل حساباتنا في بعض المجالات العلمية ولكن لم يجعلها الإنسان إلا بعد أن ظهر له جلياً عدم إحصاء يسير اليسير من عناصر مجموعة الأعداد من حيث البداية أو النهاية التي لا يعلمها إلا ذو علمٍ عليم .
ولذلك من الممكن أن نقول بصفة نهائية بخصوص الأعداد :
بما أن : أي عدد ما له بداية وله نهاية .
إذن :  أي عدد ما لا يساوي صفر .
وبما أن : ( أي عدد ما لا يساوي صفر )
إذن  : ( أي عدد ما يساوي أي عدد آخر )
وبما أن : ( أي عدد ما يساوي أي عدد آخر )
إذن : ( أي عددما يساوي = { 000 ، 3 ، 2 ، 1 ، -1 ، -2 ، -3 ، 000 }
لاحظ : الصفر ليس موجوداً ولايمكن أن يكون مساوياً لأي عدد ما .

لذلك أخيراً بموجب المدلول العلمي للقاعدة العلمية الجديدة الذي جعلتُه معاكسٌ تماماً لمدلول تلك القاعدة العلمية السابقة وكذلك بموجب المعادلات السابقة الخاصة ( بالمساواة بين الأعداد ) تمكنتُ من إيجاد الحل المناسب بكل يسر وسهولة لتلك المسألة الغامضة التي وجدتُها في تلك المجلة بل إن الأمر تعدى إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير جداً وذلك من خلال إيجاد طريقة علمية حديثة أسميتُها ( التبسيط والتقريب ) سوف أقوم بتوضيح بعض معانيها في السياق التالي :

التبسيط والتقريب
 بما إنني أرى إن أهم ما يجب أن يكون فعله من خلال أي معطى من المعطيات المطروحة أو الملقاة مباشرةً على أي فرد كان ، هو القيام باستنتاج ( النتائج الحقيقية ) المقابلة لأي معطى من المعطيات ، وليكن ذلك بأسهل وأقرب الطرق والحلول العلمية أو العملية في أي مجال من مجالات العلم والمعرفة ، ثم الوصول إلى ( الهدف المنشود ) بأقل قدر ممكن من بذل الجهد والتفكير وفي أقل قدر ممكن يمضي من الزمن ، مع ذِكر وتبيان السبب لكل عملية يتم تحقيق نتائجها إيجابيا وفقاً لأي معطى من المعطيات أو لِما هو وفقاً لأية ( تجربة علمية ) يقوم بإجراءها .
 لذلك وفقاً لحساباتي فقد أوجدتُ طريقة بسيطة جداً طِبقاً لتلك القاعدة العلمية المبتكرة وفق النظرية المطروحة حول المساواة بين الأعداد ، ولقد أسميتُ هذه الطريقة بمسمى ( التبسيط والتقريب ) ومعنى ذلك هو أن نقوم بأقصى حد ممكن من أجل تبسيط وتقريب أي معطى من المعطيات ، بشرط أن نحقق في نهاية المطاف النتائج الحقيقية في أقل قدر ممكن يمضي من الزمن وبأقل قدر نبذله من الجهد والتفكير .
 وبما أن ذلك سوف أقوم بتوضيحه جملةً وتفصيلاً في كتابي الثاني الموسوم بـ ( التوافق ومعرفة المسافات ) الذي أتمنى أن يطبع ويصدر قريباً بإذن الله تعالى إلا أنني سوف أذكر قليلاً فيما يلي وعلى سبيل المثال فقط من حيث استنتاج بعض النتائج الحقيقية وفقاً لبعض المعطيات التي سنقوم بإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال عملية :
( التبسيط والتقريب ) .

مثال لذلك :
عدد ما أضفنا إليه نصفه ثم أضفنا ربعه ثم ضربنا المجموع في 15 ، فإذا كان ناتج الضرب يساوي 43050 ، فما هي القيمة الحقيقية لذلك العدد المجهول .
حل المسألة
بما أنه من الممكن إيجاد الحل لهذه المسألة عن طريق بعض المعادلات الرياضية المعروفة فيما سَبق وذلك بتحقيق ( المجهول ) الذي نرمز له بالحرف ( س ) وبما أن ذلك سيأخذ بعضاً من الجهد والتفكير ومزيد من الوقت الكافي لبعض المبتدئين في علوم الرياضيات خصوصاً إذا كان عدد ( المجاهل أو الحدود ) قد تصل إلى أكثر من ذلك بكثير مثل :
( 50 س ، 80 س ، 190 س ... ) .
 وبما أن الهدف من أجل ذلك هو إيجاد ( النتائج الحقيقية ) وفقاً     لأي معطى من المعطيات بأقرب وأسهل طريقة في أقل قدر ممكن من الزمن ، إذن : سوف يكون تبسيط وتقريب تلك المسألة على النحو التـــــالي :

ولذلك أنظر الخطوات التالية :
أولاً : نُبسط ونُقرب ذلك العدد ( المجهول ) وفق المعطى بقيمة إفتراضية بسيطة جداً يسهل حسبانها بكل يسر وسهولة ثم نجعلها تساوي ذلك العدد ( المجهول ) مهما يكن كثره أو كبره وذلك طِبقاً لمدلول تلك المعادلة بشأن ( المساواة بين الأعداد ) وحتى لا ننسى : ( إن أي عدد ما يساوي أي عدد آخر ) لذلك من الممكن أن نختار من مجموعة الأعداد  ( القيمة الافتراضية ) التي تساوي العدد ( 4 ) حيث من الممكن يتم حسبانها بكل يسر وسهولة ، ولذلك نقول في البداية :
العدد المجهول = 4
ثانياً : نسمي العدد المجهول المطلوب إيجادة ، بالعدد الحقيقي .
      ونسمي العدد ( 4 ) بالقيمة الافتراضية المقابلة للعدد الحقيقي .
ثالثاً : نقوم بإيجاد ( النتائج الافتراضية ) المقابلة للنتائج الحقيقية وفقاً لصيغة المثال المضروب عن طريق القيمة الافتراضية التي تساوي ( 4 ) ، حيث صيغة المثال المضروب هي : عدد ما جمعناه مع نصفه ثم مع ربعه ثم  ضربنا المجموع في 15 ، وبما أنه قد جعلنا القيمة الافتراضية المقابلة للقيمة الحقيقية تساوي ( 4 ) إذن سوف تكون النتائج الافتراضية المقابلة للنتائج الحقيقية كما يلي :
  القيمة الافتراضية  = 4           ( تم اختيارها من مجموعة الأعداد )
 نصف القيمة الافتراضية = 2           ( قسمنا 4 على 2 )
 ربع القيمة الافتراضية = 1             ( قسمنا 4 على 4 )
 مجموع القيم الافتراضية  =  7         ( جمعنا 4 + 2 + 1 )
 ناتج الضرب الافتراضي =  105   ( ضربنا المجموع في 15 )
لاحظ النتائج الافتراضية هي طبقاً لصيغة السؤال المطروح تماماً في المثال المعطى السابق من أجل إيجاد القيمة الحقيقية لذلك العدد المجهول .
 رابعـاً : إيجاد ( القيمة الحقيقية ) لذلك العدد ( المجهول ) عن طريق الناتج الحقيقي وفق المعطى وعن طريق الناتج الافتراضي وعن طريق القيمة الافتراضية التي تم اختيارها من مجموعة الأعداد وهي التي تساوي القيمة ( 4 ) وذلك على النحو التالي :
بما أن  ناتج الضرب الحقيقي ) = 43050   (طِبقاً للناتج الحقيقي في المثال المعطى)
بما أن : ( ناتج الضرب الافتراضي ) = 105        ( طِبقاً لصيغة المثال المعطى )
بما أن : القيمة الافتراضية للعدد المجهول = 4     ( تم اختيارها من مجموعة الأعداد )
إذن : ( ناتج الضرب الحقيقي ÷ ناتج الضرب الافتراضي ) × القيمة الافتراضية
         =  القيمة الحقيقية للعدد للمجهول أياً كان ذلك العدد .

( حل المعادلة مع مزيد من الإيضاح )
  ( ناتج الضرب الحقيقي ÷ ناتج الضرب الافتراضي ) × القيمة الافتراضية
    =  القيمة الحقيقية للعدد للمجهول .
( 43050 ÷ 105 ) × 4  = القيمة الحقيقية للعدد المجهول
  410 × 4  = القيمة الحقيقية للعدد المجهول
  1640 = القيمة الحقيقية للعدد المجهول
إذن القيمة الحقيقية للعدد المجهول تساوي 1640 ، وبهذا قد توصلنا إلى نتيجة الحل وفقاً لِما هو في ذلك المثال المضروب ، ولكن يجب علينا التحقق من صحة الجواب وهو كما يلي :
التحقق من صحة الجواب
العدد الحقيقي = 1640              ( القيمة الحقيقية )
نصف العدد الحقيقي = 820        ( قسمنا 1640 على 2 )
ربع العدد الحقيقي = 410           ( قسمنا 1640 على 4 )
المجموع الحقيقي = 2870           ( جمعنا 1640 + 820 + 410 )
ناتج الضرب الحقيقي = 43050   ( ضربنا 2870 في 15 ) .
 وبما أنه قد وجدنا ناتج الضرب الحقيقي يساوي 43050 طِبقاً لكل عملية حسابية ورد ذِكرها في المثال السابق إذن : تم التحقق من صحة الجواب ، وهو أن القيمة الحقيقية لذلك العدد المجهول = 1640
 أنظر فيما سَبق : ما نتج من خلال عملية ( التبسيط والتقريب ) وفق المعادلة العكسية مابين مدلول القاعدة العلمية السابقة ومدلول القاعدة العلمية الحديثة التي أشرنا إليهما فيما سَبق حيث : قد تم تحقيق الشرط اللازم وهو إيجاد ( النتيجة الحقيقية ) في أقل قدر ممكن من الزمن وبأقل قدر بذلناه من الجهد والتفكير وذلك في الوقت الذي ( جعلنا ) القيمة الافتراضية المقابلة للعدد المجهول =  ( 4 ) ، وهو ما اتضح لنا من خلال نتيجة المعادلة السابقة حيث وجدنا القيمة الحقيقية للعدد المجهول تساوي 1640 ، وبذلك من الممكن أن نقول :
 1640  =  4  حيث سنجد التوافق والمساواة في أية عملية حسابية مشتركة تتم ما بين القيمة الحقيقية ( 1640 ) والقيمة الافتراضية ( 4 )  وذلك من خلال المعادلة التالية :
المعادلة
]( 1640 - + × ÷ 1 ، 2 ، 3 ، 000 )
÷ ( 4 - + × ÷ 1 ، 2 ، 3 ، ... ) × 4 [ = 1640

 بما أنني قد جعلتُ ( القيمة الافتراضية ) المقابلة للقيمة الحقيقية في المثال السابق تساوي  ( 4 ) وذلك وفقاً لنتيجة المعادلة التالية :
 ( أي عدد معطى ÷ 4 ) × 4  = العدد المعطى نفسه .
وبما أن نتيجة هذه المعادلة لن تكون حصراً فقط للقيمة الافتراضية     التي تساوي ( 4 ) ، بل أنه من الممكن أن تكون نتيجة هذه المعادلة تساوي أي عدد ما من الأعداد إذا ما تم اختياره كقيمة افتراضية بدلاً      من ( 4 ) أي أنه من الممكن أن نقوم باختيار أية قيمة افتراضية سواء    ( أصغر أو أكبر من 4 ) إذا كانت لا تساوي ( صفراً ) ثم نجعلها       تساوي ( القيمة الحقيقية ) وفقاً للمعطيات ، وبذلك يصبح أية قيمة حقيقية تساوي أية قيمة من ( القيم الافتراضية ) التالية مثل :
  ( ...،1،2،3،4،5،6 )   ( –1،-2،-3،-4،-5،-6،... )

 لاحظ : ( الصفر ) لا يمكن أن يكون من ضمن مجموعة القيم الافتراضية وبذلك لا يمكن أن يكون متساوياً مع أية قيمة حقيقية .
 كذلك هو الحال أيضاً من الممكن أن نجعل القيمة الافتراضية المقابلة لأية قيمة حقيقية هي ما تساوي أي عدد نسبي من ضمن النسب المئوية مثــــل :
 القيمة الحقيقية ( 2540 ) نجدها تساوي القيم الافتراضية التالية :
( 0.1 ) أو ( 0.26 ) أو ( 0.356 ) وهكذا .. بذلك يصبح إيجاد القيم الافتراضية المقابلة للقيم الحقيقية ( المجهولة ) التي نسعى لإيجادها هو ما يكون وفقاً لأي ( اختيار ) مناسب يقوم باختياره صاحبُ الحل طِبقاً لأي معطى من المعطيات وبذلك نستطيع القول :
 إن : ( أي عدد ما يساوي أي عدد آخر سواء أصغر أو أكبر منه ) وذلك وفقاً للمعادلات التالية :
المعادلة الأولى
( أي عدد ما  + - × ÷ 1 ، 2 ، 3 ، 000 ) = ( أية قيمة  + - × ÷ 1 ، 2 ، 3 ، ... )
 بشرط أن :
( كل نتيجة حقيقية ÷ النتيجة الافتراضية المقابلة لها ) × القيمة الافتراضية .
المعادلة الثانية
( أي عدد ما  + - × ÷ 1 ، 2 ، 3 ، 000 ) ÷  العدد نفسه
= ( أية قيمة افتراضية  + - × ÷ 1 ، 2 ، 3 ، ... ) ÷ القيمة الافتراضية نفسها
بشرط أن :
( كل نتيجة حقيقية ÷ النتيجة الافتراضية المقابلة لها ) × القيمة الافتراضية .

وبما أن أي عدد ( مجهول ) دائماً نرمز له بالحرف ( س ) لذلك طِبقاً لقانون ( المساواة ما بين الأعداد ) فقد رمزتُ للعدد الذي يكون متساوياً معه هو الحرف ( ص ) .
وبذلك إذا كان :
( س × 4 ) يصبح في المقابل ( ص × 4 )
وإذا أردنا تنظيم المعادلة من أجل تحقيق قيمة ( س ) الحقيقية عن طريق عملية ( التبسيط والتقريب ) ، فهي تكون على النحو التالي :
[( س × 4 ) ÷ ( ص × 4 )] × ص = س

وإذا كان ( س ÷ 6 ) × ( 14 + 8 )
يصبح في المقابل :
( ص ÷ 6 ) × ( 14 + 8 )
وإذا أردنا تنظيم المعادلة من أجل تحقيق قيمة ( س ) الحقيقية عن طريق عملية ( التبسيط والتقريب ) ، فهي تكون على النحو التالي :
{[( س ÷ 6 ) × ( 14 + 8 )] ÷ [( ص ÷ 6 ) × ( 14 + 8 )]} × ص = س

 لذا .. متى ما تم مفهوم ذلك قد وصلنا إلى ( مدلول تلك ( النظرية ) من حيث ( المساواة بين الأعداد ) أي : أنه من الممكن أن تكون وتقع المساواة بين الأعداد بموجب ( عملية التبسيط والتقريب ) التي تم توضيح معانيها فيما سَبق ، ولذلك متى ما أستعملنا كل الطرق والقواعد الخاصة بعملية ( التبسيط والتقريب ) فإنه من الممكن أن نجد الحلول لكثير من بعض المسائل والمعادلات الرياضية وسوف يكون ذلك بكل يسر وسهولة ، في هذه الأثناء سوف أقوم بجعل بعض الأمثلة وبعض المعادلات الرياضية وحاول أن تقوم عزيزي القارئ بإيجاد الحلول المناسبة لها تارة بموجب الطرق العلمية السابقة إن أمكن ذلك ، وتارة أخرى بموجب عملية ( التبسيط والتقريب ) ، ثم قارن بينهما من حيث السرعة والاتقان بالنسبة لإيجاد الحلول عن طريق كل عملية منهما .


مثال ( 1 )
 أحسب فيما يلي طِبقاً للمعطيات التالية :
مجموع ثمانية أعداد متتالية  =  أ
أ  ×  14.26 = ب
ب ÷ 4.8 = جـ
 فإذا كان :
]}( أ + ب ) + جـ [ - د { = 38337.83
أوجد تلك الثمانية الأعداد المتتالية علماً بأن قيمة ( د ) تساوي مجموع الثلاثة الأعداد المتتالية التي تلي مباشرة الثمانية الأعداد المذكورة ؟

مثال ( 3 )
 تلقى أحد القادة العسكريين المتمركزين في موقع ( س ) إشارة إخبارية تحوي بعضاً من الرموز الحربية ، وبعد أن تم فك الرموز المشار إليها أتضح للقائد ما يلي :
1- يقع العدو في موقع ( ص ) شرقاً بالنسبة لموقع ( س ) .
2- اختيار المسافة التقريبية بالكيلو متر بين الموقعين س وَ ص .
3- ( المسافة التقريبية × 300 )
4- ( ناتج الضرب ÷ 20 )
5- ( ناتج القسمة × 10 )
6- ( مجموع نتائج الضرب والقسمة السابقة ÷ نصف المسافة التقريبية ) = المسافة الحقيقية بين س وَ ص .
7- إطلاق صاروخ باتجاه العدو من س إلى ص .
فإذا ما تم ذلك وقد نجح الصاروخ في إصابة الهدف الموجه إليه من  س إلى ص ، كم كانت زاوية إطلاق الصاروخ إذا كان سرعته تساوي 240 كم في الدقيقة الواحدة ؟ .

مثال ( 7 )
( تجربة وهمية )
من خلال بعض المواد الكيميائية المختلفة رمزنا لها ببعض الحروف الآتي ذكرها ثم جعلنا منها في البداية المعادلات التالية وذلك من أجل إيجاد قيمة معنية لمركب كيميائي ( حديث ) رمزنا له بالحرف ( أ )
( المعادلات البدائية )
( س ÷ 6 ) = ( ص ÷ 4 )
س – ( س ÷ 6 ) = سَ
( ك ÷ 5 ) = ( سَ ÷ 3 )
ك – ( سَ ÷ 3 ) = كَ
ومن ثم جعلنا من بقية تلك المواد ما يعادل :
( س + ك )
( ك – س )
)] س + ك ) – ص [
)] ك – س ) + ص [
بحيث يصبح من تلك المواد هو ما يعادل :
( س + ك ) = ل
( ك – س ) = ن
)] س + ك ( – ص [ = لَ
)] ك – س ) + ص [ = نَ
ثم أخيراً جعلنا المعادلة التالية وهي بصفة نهائية يتضح من خلال نتيجة الحل هو ما يساوي القيمة المعنية للمركب الكيميائي الحديث ( أ )
المعـادلة
)] ل × نَ ( ÷ ن [ – ] لَ + ) كَ – سَ [( = أ
وبما أنه قد وجدنا قيمة المركب ( أ ) من خلال نتيجة الحل لهذه المعادلة هو ما يساوي 3429.55 ، وذلك وِفقاً لقيم تلك الرموز التي رمزنا بها لتلك المواد ، لذا أوجد القيمة المقابلة لكل رمز منها ؟

المطلوب :
هل هناك فرق بين المدلول العلمي لهذا وبين المدلول العلمي لذاك ؟ أم المدلول العلمي هو نفسه لهما ؟؟

حبث وجدتُ التشابه فيما يلي :
أخي المهلهل يقول : ن = الأعداد الصحيحة ما عدى ( الصفر )
وأنا أقول : س = أي عدد آخر ما عدى الصفر .

لذا .. إخوتي الكرام وفقاً للأمانة العلمية أرجو التمعن في ذلك بإحكام والإدلاء بما ترونه صواب .
هذا وتقبلوا التحية .

أخوكم / احمد الشبيلي ،

5
منتدى علم الكيمياء / الفلين
« في: يوليو 11, 2005, 11:01:01 صباحاً »
عندما نقوم بوضع قطعة من الفلين
داخل وعاء مملوء بمادة ( البنزين )
ماذا نفسر لما يحدث في تلك الحالة ؟؟ .

6
الدراسات والتعليم الجامعي / حسبة الأحرف
« في: يوليو 10, 2005, 11:56:05 مساءاً »
الإخوة والأخوات الكرام
السلام عليكم ..

بالنسبة لحسبة الأحرف الأبجدية بموجب القيمة العددية المقابلة لكل حرف منها
هل يعتبر ذلك علماً حقيقياً ينتفع به أم أنه مجرد ... ماذا ... ؟؟؟ .


تحياتي للجميع ،، .

7
منتدى الاحياء العام / الجنين داخل البيضة
« في: يوليو 10, 2005, 08:24:47 مساءاً »
الإخوة الكرام
السلام عليكم ..

كيف يتمكن الجنين من الحصول على الغذاء
والأكسجين وهو في داخل البيضة وذلك من أجل إكمال رحلتَه السعيدة ؟ .

تحياتي للجميع ،، .




8
منتدى علم الفيزياء العام / تجربة علمية
« في: يونيو 05, 2005, 03:57:32 صباحاً »
السلام عليكم ..

إخوتي وأخواتي الأعزاء

لو وضعنا قنبلة موقوتة شديدة الانفجار جداً داخل كرة حديدية صلبة جداً بحيث لا يتم تفجيرها أثناء إنفجار القنبلة ، وبعد انفجار القنبلة قمنا بحدوث خرقاً في الكرة بعد خمس سنوات ، فماذا تتوقعون أن يحدث أثناء ذلك ، ولماذا ؟؟ .

( في انتظار الرد )



تحياتي للجميع ،، .

9
منتدى علوم الفلك / الانفجار العظيم
« في: يونيو 05, 2005, 03:08:30 صباحاً »
السلام عليكم ..


الانفجار العظيم

ماهو الانفجار العظيم وكيف بدأ وما هو الذي نشأ عنه
وماذا كان ( موجوداً ) قبل الانفجار العظيم ؟؟؟ .

( في انتظار الإجابة )



تحياتي للجميع ،، .

10
منتدى علوم الفلك / سؤال فلكي
« في: يونيو 03, 2005, 09:27:05 صباحاً »
الإخوة الكرام والأخوات الفاضلات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هو يوم الأسبوع الموافق للتاريخ الحقيقي 1/1/25000 وفقاً للطول الحقيقي للسنة الميلادية ؟ .
وذلك يعني إن أبقى الله سبحانه وتعالى الحياة لهذا الكون حتى هذا التاريخ إنه على كل شيء قدير .

تحياتي للجميع ،، .

11
منتدى علم الفيزياء العام / طريق الاسفلت
« في: مايو 29, 2005, 12:23:34 صباحاً »
الإخوة والأخوات الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للطرق المعبدة بالاسفلت هل هي بشكل مستوٍ أم لا
ولماذا في كلا الحالتين ؟ .

12
منتدى علوم الفلك / من يتفق معي ..
« في: أبريل 28, 2005, 09:58:14 مساءاً »
الإخوة والأخوات الأعضاء الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من منكم يتفق معي على هذه القاعدة العلمية التي أستنتجتها .

القاعدة :
( إن ما في الكون كله لا يوجد شيء إسمه فراغ أو الفراغ )

حيث الفراغ من العدم والله سبحانه وتعالى يخلق من العدم
مانعلم وما لا نعلم ، وبهذا يصبح إن ما في الكون كله هو
أصلاً مادي لكونه خلق من عدم وبذلك لا يكون هناك شيء
في الكون نقول عنه فراغ مثل ما نعقد فيما سبق .

خالص تحياتي ،، .

13
منتدى علوم الفلك / إلى الفلكي ..
« في: أبريل 13, 2005, 11:31:07 مساءاً »
الأخ الكريم ( الفلكي ) ..
أرجو المتابعة والرد بما تراه يجب حول ( الكعبة المشرفة ) في موضوع الأخ الكريم سلامة الرفاعي
بعنوان ( شعاع مكة المكرمة ) في منتدى الفلك حيث تجد الرد على سؤالك .

تحياتي ،، .

14
منتدى علم الفيزياء العام / هل صحيح أن 30 + 30 + 20 = 80
« في: أبريل 10, 2005, 09:58:31 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إخوتي الأعزاء أرجو المشاركة من أجل أن تعم الفائدة الجميع .

لا شك أن ما طرحه أخي الكريم الفيزيائي حمد في موضوع سابق بعنوان :
 النظرية (الخاصة والعامة ) النسبية هو جميل ورائع جداً ولكن ما جعلني أتأمل نتيجة الحسبة التالية :
 30 + 30 + 20 = 80  أي يصبح عمر الأخ الأصغر 80 سنة وفقاً للمثال التالي الذي طرحه الأخ حمد .
( المثال المطروح من الأخ حمد )
لنفرض ان هناك مركبة تسير بسرعة الضوء سوف تذهب برحلة الى نجم او كوكب ما يبعد عنا 30 سنه ضوئية وكان اخوك ضمن الذين سيذهبون في هذه الرحلة وكان عمر اخيك 25 سنة وعمرك انت 20 سنة
ان الوقت الذي ستستغرقة المركبة للوصول الى هذا الكوكب او النجم هو 30 سنة  ولكي ترجع الى الارض مرة اخرى تحتاج الى 30 سنة ايضا أي ( 30+30=60) 60 سنة  
وسيكون عمرك عندما ترجع المركبة هو 20+60=80 سنة
لكن حسب النظرية فأن عمر اخوك هو 25 سنة لم يتغير لان المركبة تسير بسرعة الضوء فالوقت يتوقف عند هذه السرعة .
  انتهى المثال .

في هذه الحالة صحيح أن عمر الأخ الأكبر هو 25 سنة وإن كان زاد بعضاً من أجزاء الثانية .
لكن هل فعلاً سنعتمد على طريقة تلك الحسبة من أجل إيجاد السنين المقابلة لعمر الأخ الأصغر
وهل صحيح سنجد عمره يساوي 80 سنة ؟
أرجو التدقيق والتأمل من الجميع خصوصاً من الأخ حمد وكل فيزيائي وكل فلكي حتى نكون على بينة يستفيد منها الجميع .

خالص تحياتي ،،، .

15
منتدى علوم الحاسب / كيف يلعب الحاسب الآلي كرة القدم
« في: أبريل 10, 2005, 12:37:24 صباحاً »
السلام عليكم :

إخوتي الكرام : ـ

إذا أردنا أن نعرف كيف يلعب الحاسب الآلي الشطرنج
يجب علينا أن نعرف كيف يلعب بلاي ستشن كرة القدم .

إذن كيف يلعب بلاي ستيشن كرة القدم ؟


تحياتي للجميع ،،، .

صفحات: [1] 2 3