Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - shbely2004

صفحات: 1 ... 21 22 23 [24] 25 26
346
الرياضيات العامة اللامنهجية / الرياضيات المسليه
« في: فبراير 15, 2005, 05:38:31 مساءاً »
شكراً جزيلاً لك أخي mathup ولكل الأخوة الذين حاولوا في إيجاد الحل لتلك المسألة .
الحل صحيح 100/100 من قبل الأخت ( بنت الشام ) .
والأصح طريقة تسهيل الحل التي قُمتَ بها .
لكن مازال هناك الكثير من المسائل المشابهة لتلك المسألة ولكنها أشد تعقيداً من حيث إيجاد الحلول لها بالطرق التقليدية وسهولة إيجاد الحلول لها بموجب قانون المساواة .
سوف أقوم بتقديم بعضاً منها تدريجياً قريباً إنشاء الله .

تحياتي ،،، .

347
منتدى علوم الفلك / قانون فلكي
« في: فبراير 15, 2005, 02:24:25 مساءاً »
من الممكن أن تعرف يوم الأسبوع الموافق لبداية أية سنة ( قرنية ) في التاريخ الجريجوري من خلال ( القانون ) التالي :

أية سنة قرنية           400  
ـــــــــــــــــــــ   ÷  ــــــــــــ       =  سنة قرنية بسيطة أولى إذا كان باقي القسمة = 1
   100                    100         =     سنة قرنية بسيطة ثانية إذا كان باقي القسمة = 2
                             =  سنة قرنية بسيطة ثالثة إذا كان باقي القسمة = 3
                             = سنة قرنية ( كبيسة )  إذا كان باقي القسمة = 0
                                  
توضيح
    بما أن كل سنة قرنية في التاريخ الجريجوري لا تكون ( كبيسة ) إلا إذا كانت تقبل القسمة على 400 بدون باقي .
  لذا .. فقد جعلتُ هذه القاعدة للسنين القرنية من خلال عملية  ( التبسيط والتقريب ) وذلك هو من أجل التسهيل والوصول إلى أقرب طريقة ممكنة من خلالها نتمكن من تحديد أية سنة قرنية في التاريخ الجريجوري سواء بسيطة أم كبيسة بكل يسر وسهولة ثم إيجاد يوم الأسبوع المقابل لها .
  حيث نقوم في البداية بتحويل السنين القرنية المعطى إلى قرون وبما أن كل 100 سنة تساوي ( واحد قرن ) لذلك إذا قسمنا أية سنة قرنية على 100 سوف نجد النتيجة تساوي عدد القرون المقابلة لها .
وبما أن : أية سنة قرنية ÷ 100 = عدد القرون المقابلة لها
وبما أن : كل 400 سنة  ÷ 100 = 4 قرون
  لذلك : إذا أردنا تحديد أية سنة قرنية وفقاً للمعطيات ، نقوم بتقسيم عدد القرون المقابلة لعدد السنين القرنية المعطى على العدد 4 وهو عدد القرون المقابلة لكل 400 سنة ، وبعد إجراء وإتمام عملية التقسيم سوف نتمكن من تحديد كل سنة قرنية سواء بسيطة أم كبيسة في التاريخ الجريجوري مهما كانت المعطيات من السنين القرنية حيث سنجد من خلال هذه الطريقة في عملية التقسيم هو : أن ( باقي القسمة ) في كل حالة إما أن يكون العدد 1 أو يكون العدد 2 أو يكون العدد 3 أو يكون الباقي يساوي ( صفراً ) وسوف يكـون هـذا بصفة دوريـة بمعدل كل أربـع سنوات قرنية في التاريخ الجريجوري بحيث تكون كل ثلاث سنوات قرنية بسيطة متتالية والسنة القرنية الرابعة تكون كبيسة مثل 1700 ، 1800 ، 1900 ، 2000 ، وهكذا .. لذلك فقد جعلتُ باقي القسمة يساوي  ( السنة القرنية ) من حيث الترتيب ويكون مسمى لها .
 عذراً : ( مازال الحديث طويلٌ جداً )
ــــــــــــــــــــــــــــ
لكن من الممكن نبسط القانون السابق كما يلي :
أية سنة قرنية تقسيم 400 بعد حذف الأصفار باقي القسمة = يوم الأسبوع
فإذا كان باقي القسمة = 1 فهي تبدأ بيوم الجمعة .
                        = 2 فهي تبدأ بيوم الأربعاء .
                        = 3 فهي تبدأ بيوم الإثنين .
                        = 0 فهي تبدأ بيوم السبت .
لاحظ بداية السنين القرنية لايمكن لها أن تبدأ بيوم الأحد أو بيوم الثلاثاء أو بيوم الخميس .
مثال : ماهو يوم الأسبوع الموافق لبداية السنة 2300 م
الحل :
2300 ÷ 400 = 23 ÷ 4   ( حذفنا الأصفار )
بعد إنهاء عملية التقسيم سوف نجد باقي القسمة
= 3
وبما أن باقي القسمة = 3
إذن بداية سنة 2300 تكون بيوم الإثنين وفقاً لذالك القانون .

خالص تحياتي ،،، .

348
منتدى علم الفيزياء العام / أي الزمنين أطول؟ (*)
« في: فبراير 15, 2005, 01:43:02 صباحاً »
السلام عليكم ..

في اعتقادي لا تتم الرؤية الحقيقية للحل إلا إذا تم قياس سرعة ودرجة الهواء وتحديد اتجاهه في المرة الثانية
خصوصاً إذا كانت رياح بدلاً من هواء .
وكذلك إذا كان قوة قذف الكرة في المرة الأولى = قوة قذف الكرة في المرة الثانية .

تحياتي ،،، .

349
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة  rana  
أشكرك شكراً جزيلاً على النصح والأرشاد والتذكير بما يجب فعله
أسأل الله العلي القدير العفو والعافية والتوفيق دنيا وآخرة لي ولكم
ولعامة المسلمين إنه على كل شيئ قدير .

خالص التحية والتقدير ،،، .

350
الرياضيات العامة اللامنهجية / ابتكارات علمية
« في: فبراير 14, 2005, 08:24:36 مساءاً »
السلام عليكم ..
أستاذي الفاضل / الخالد

أخلدك الله بنعمه في الدنيا وجعلك خالد مخلداً في جنات النعيم في الآخرة .
كفى ويكفيني فخراً واعتزازاً بما لمسته من نسيم ردكم البالغ الجميل .
وفقكم الله بما يحب ويرضى ،،، .


خالص تحياتي وشكري الجزيل ،،،،،،،، .

351
منتدى علوم الفلك / المساواة بين التاريخين
« في: فبراير 14, 2005, 05:33:46 مساءاً »
أخي الفاضل / طاليس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
قبل أن نصل إلى المساواة الحقيقية بين التاريخين الهجري والميلادي
أرجو أن نصل أولاً إلى المساواة بين وجهات النظر فيما يتعلق بتلك المساواة .
على أي حال شكراً جزيلاً على الموسوعة العلمية التي ذكرتها في موضوع المساواة بين التاريخين .
لكن ما شد انتباهي هو لم تتحدث عن :
ما حدث من ( لخبطة وتخبط ) في التاريخ الجولياني .
ما يحدث حالياً من نقص في التاريخ الجريجوري .
التاريخ الميلادي الحقيقي .
التاريخ الهجري المقابل للتاريخ الجولياني .
التاريخ الهجري المقابل للتاريخ الجريجوري .
التاريخ الهجري المقابل للتاريخ الميلادي الحقيقي .
أخي الفاضل لا أدري كيف أوصل لك ولأخي أبو يوسف وأخي ساكن الأفق تلك المعلومات الفلكية بشأن المساواة بين التاريخين بعد ما تم التوضيح عنها فيما سبق من شرح وإعداد بعض الأمثلة أكثر من مرة .
ولكن حسناً  :
 من الممكن أن يقوم كل واحد بإجراء العمليات التالية وذلك من أجل ما تقطعه السنة الميلادية من زمن ميلادي مقابل ما تقطعه السنة الهجرية من زمن هجري .
في البداية :
-   اختر الطول الافتراضي بالأيام للسنة الميلادية كيف ما اتفق .
-   استنتج الطول الافتراضي المقابل بالأيام للسنة الهجرية من الطول الافتراضي الذي تم اختياره للسنة الميلادية ، ولكن بشرط أساسي أن يكون ذلك مبني على أساس  :
كل ( 300 سنين ميلادية = 309 سنين هجرية ) وفقاً للمقارنة الإلهية التي تحدثتُ عنها فيما سبق .
بعد ذلك :
-   استنتج طول الشهر في السنة الميلادية .
-   استنتج طول الشهر في السنة الهجرية .
-   استنتج عدد الساعات في اليوم الميلادي .
-   استنتج عدد الساعات في اليوم الهجري .
-   استنتج عدد الدقائق في الساعة الميلادية .
-   استنتج عدد الثواني في الدقيقة الميلادية .
-   استنتج عدد الثواني في الدقيقة الهجرية .
بعد ذلك :
-   اجعل أي عدد من السنين الميلادية وقم بتحويلها إلى سنين هجرية .
-   اجعل أي عدد من الأشهر الميلادية وقم بتحويلها إلى شهور هجرية .
-   اجعل أي عدد من الأيام الميلادية وقم بتحويلها إلى أيام هجرية .
-   اجعل أي عدد من الساعات الميلادية وقم بتحويلها إلى ساعات هجرية .
-   اجعل 456 دقيقة ميلادية ثم قم بتحويلها إلى دقائق هجرية .
-   اجعل 16000 ثانية في الزمن الميلادي ثم قم بتحويلها إلى أي من الزمن الهجري .
أخي العزيز متى ما تم ذلك وفقاً ( للمقارنة الإلهية ) التي تحدثتُ عنها فيما سبق وهي كل 300 سين ميلادية = 309 سنين هجرية فإنه حتماً سوف تجد :
ما تقطعه السنة الميلادية بعدد الأيام ÷ 1.03 = ما تقطعه السنة الهجرية بعدد الأيام .
ما يقطعه الشهر الميلادي بعدد الأيام ÷ 1.03 = ما يقطعه الزمن الهجري بعدد الأيام .
ما يقطعه اليوم الميلادي بعدد الساعات ÷ 1.03 = ما يقطعه اليوم الهجري بعدد الساعات .
ما تقطعه الساعة الميلادية بعدد الدقائق ÷ 1.03 = ما تقطعه الساعة الهجرية بعدد الدقائق .
ما تقطعه الدقيقة الميلادية بعدد الثواني ÷ 1.03 = ما تقطعه الدقيقة الهجرية بعدد الثواني .
وبما أن الحسبة من وراء ذلك هي من أجل إيجاد ومعرفة الزمن الهجري المقابل للزمن الميلادي ثم إيجاد المساواة بين التاريخين .
 بذلك سوف يتضح من خلال كل نتيجة سرعة الزمن الهجري بمقدار 1.03 عن سرعة الزمن الميلادي ، مع إبقاء القيم المتعارف عليها بالنسبة لعدد الثواني في كل دقيقة وعدد الدقائق في كل ساعة ، أما بالنسبة لعدد الساعات في اليوم وعدد الأيام في كل شهر فذلك يتحدد من خلال طول السنة سواء حقيقياً أم تقريبياً أم فرضياً .

مثال شبيه بذلك :
المسافة التي يقطعها طاليس بسرعة 200 كلم / س = 1000 كلم .
المسافة التي يقطعها ساكن الأفق بسرعة 100 كلم / س = 1000 كلم .
الزمن الذي قطع فيه طاليس المسافة = 1000 ÷ 200 = 5 ساعات .
الزمن الذي قطع فيه ساكن الأفق المسافة = 1000 ÷ 100 = 10 ساعات .
وبما أن الحسبة ستكون من أجل إيجاد الزمن الذي يستغرقه كل واحد .
وبما أن المسافة التي يقطعها ساكن الأفق في 10 ساعات = المسافة التي يقطعها طاليس في 5 ساعات
إذن من الممكن أن نقول :
الزمن الذي يستغرقه ساكن الأفق ÷ 2 = الزمن الذي يستغرقه طاليس .
وهكذا إذا كان المعطى يتمثل من سنين وأشهر وأيام ودقائق وثوان .
مرة أخرى أنصح بمراجعة ومتابعة موضوع ( المساواة ) بشرط أن تكون المتابعة خطوة وراء خطوة حيث كل خطوة مرتبطة بالتي تسبقها .

خالص تحياتي للجميع ،،، .

352
الرياضيات العامة اللامنهجية / تشغيل مخ رياضي
« في: فبراير 14, 2005, 04:15:36 مساءاً »
شكراً جزيلاً الأخت / إيمان
لقد كان الحل موفقاً وصحيحاً .
ولكن مازال هناك الكثير من بعض الأسئلة المشابهة ولكنها أكثر تعقيداً
بالنسبة لحلولها عن طريق العمليات التقليدية سهلة الحلول عن طريق ( قانون المساواة )
سوف أجعل بعضاً منها شيئاً فشيئاً وأرجو المشاركة منك ومن الجميع .
السؤال 2
لديك مبلغ من المال في اليوم الأول صرفت منه مقدار الفرق ما بين ثلثه وخُمسه وفي اليوم الثاني صرفت من المبلغ المتبقي مقدار الفرق ما بين ربعه وسدسه وفي اليوم الثالث صرفت من المبلغ المتبقي الأخير مقدار الفرق ما بين ثلث ماصرفته في اليوم الأول وثمن ما صرفته في اليوم الثاني .
فإذا كان مجموع ما صرفته في الأيام الثلاثة يزيد عن ما صرفته في اليوم الثاني بمقدار 158.560 ريال ، فكم ريالاً صرفته مقابل كل يوم من الأيام الثلاثة وكم ريالاً تبقى لديك من المبلغ ؟

خالص تحياتي ،،، .

353
الرياضيات العامة اللامنهجية / ابتكارات علمية
« في: فبراير 14, 2005, 11:40:03 صباحاً »
السلام عليكم ..
أخي الفاضل / ساكن الأفق
شكراً شكراً جزيلاً على التعبير الرائع في ردكم الجميل الذي يعتبر أول رد التمسه في هذه المنتديات من قبلك أخي العزيز
حيث أنت الوحيد مع الأخوة الأعضاء الإداريين لمستُ منكم معنى التشجيع والدعم المعنوي الا محدود .
ما كان تأخير هذا الرد المتواضع إلا لغاية ما في نفسي كلها خيراً إنشاء الله .
أكرر شكري وامتناني لك أخي العزيز وفقك الله بما يحب ويرضى .

خالص وأجمل تحياتي ،،، .

354
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال وجواب
« في: فبراير 14, 2005, 10:43:35 صباحاً »
أخي العزيز / ساكن الأفق
في المستقبل القريب العاجل إنشاء الله ستجد ما ينتج علمياً من خلال ( قانون المساواة بين الأعداد )
حيث إلى هذه اللحظة لم أفضي ما في جعبتي حول ذلك القانون ولكنه سيكون قريباً إنشاء الله .
أرجو تشجيعكم ودعمكم المعنوي الذي يعتبر سلاحاً فعالاً لكل موهوب .
شكراً جزيلاً على هذا الرد وعلى كل الردود .
لك خالص تحياتي ،،، .

355
الرياضيات العامة اللامنهجية / سؤال وجواب
« في: فبراير 14, 2005, 10:35:41 صباحاً »
السلام عليكم ..
أخي العزيز /  mathup  بسبب ما قمتَ به من اقتباس خاطئ لصيغة السؤال المطروح جعلك تجد أكثر من نتيجة
لك التأكد من ذلك .

تحياتي ،،، .

356
الرياضيات العامة اللامنهجية / تشغيل مخ رياضي
« في: فبراير 14, 2005, 10:26:34 صباحاً »
أحسب فيما يلي طبقاً للمعطيات التالية :

مجموع ثمانية أعداد متتالية = أ
أ × 14.26 = ب
ب ÷ 4.8 = ج
د = مجموع الثلاثة الأعداد المتتالية التي تلي مباشرة الثمانية الأعداد السابقة .
فإذا كان :
مجموع أ و ب و ج طرحنا منه د وجدنا النتيجة = 38337.83
فما هي تلك الأعداد المتتالية ؟
 أرجو المشاركة من الجميع وأن لا يكون إيجاد الحل عن طريق
( قانون المساواة بين الأعداد ) .

خالص تحياتي للجميع ،،، .

357
حقاً يا ملاك إنه طرح جميل ورائع علمياً ولن يجني ثماره إلا من ركب السبق نحوه من طلبة العلم والمعرفة
في ذلك المجال وأعتقد أنهم كثر في وطننا العربي .
أرجو التوفيق والنجاح لهذا المشروع وأرجو أن يكون البدء به قريباً إذا ما تهيأت الظروف المناسبة لذلك .

خالص تحياتي ،،،، .

358
الدروس والمناهج الدراسية / ممكن تساعدوني
« في: فبراير 14, 2005, 05:06:58 صباحاً »
يا هلا بالأخت شوق الصاعدة في العلم والمعرفة .
أتمنى لك التوفيق في حياتك العملية المقبلة .
في الوقت الذي تطرحين فيه أفكارك سوف تجدين
المساعدة من الجميع إنشاء الله .

خالص تحياتي ،،، .

359
منتدى علوم الفلك / المساواة بين التاريخين
« في: فبراير 13, 2005, 09:56:42 مساءاً »
أخي العزيز / طاليس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
على أي أساس علمي تم استنادكم على أنه
لا يمكن المساواة بين التاريخبن الهجري
والميلادي من حيث تقويم تاريخ كل منهما .
إني استغرب الاستحالة منكم .
أرجو الرد سريعاً .

خالص تحياتي ،، .

360
منتدى علم الفيزياء العام / عودة إلى الظلام (*)
« في: فبراير 13, 2005, 07:44:55 مساءاً »
أختي الفاضلة / معادلة من الدرجة الأولى
تحية طيبة :
سبق أن طرحتُ رأي بشأن ( الظلام ) في الموضوع السابق ( عودة إلى الظلام ) حيث لم أقارنه بأية صفة من صفات الظلمات ، ولم أعتبر كلمة ( الظلام ) أصلاً في اللغة سوى عن طريق اللغة الدارجة لكون كلمة ( الظلام ) لم ترد أصلاً في القرآن الكريم .
وما حدث في ردي الأخير بشأن الظلام من تناقض ما هو إلا نقصٌ في ( الكمال ) لأن الكمال دائماً لصاحب الكمال الله سبحانه وتعالى حيث قد وقعتُ في عملية ( النسخ ) بالخطأ من المستند إلى القسم الخاص بالردود في المنتدى ، حيث ما كان يجب نسخه هو ماكنتُ أقصد بالظلام من حيث ظلام الجهل والظلم حتى إني جعلتُ في ذلك بيتاً من الشعر ، إلا أنني لم أقوم بعملية النسخ كما يجب .
على أية حال شكراً للتنويه وأنا آسفٌ على ذلك التناقض الغير مقصود به .
خالص تحياتي ،،، .

صفحات: 1 ... 21 22 23 [24] 25 26