'> السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
'>
هذا ما توصلت إليه و هو قريب من إجابة الأخ ساكن الأفق.. بدون الحاجة لمعرفة طول الخيط..
أولاً وقبل انطلاق الطائرة كما ذكر في السؤال..
يثبت الخيط في منتصف الساعة.. ملتقى "العقارب" (الله يكفينا شر العقارب).. يفضل تعليق قطعة صغيرة أو عمل
عقدة بسيطة لجعل الخيط أكثر حساسية للحركة..
سرعة الطائرة قبل الإقلاع ستكون صفر.. وعند الإقلاع ستتسارع مسببة قصور ذاتي في الثقل المعلق مما
سيجعله مستقلاً عن جسد الطائرة نوعاً ما.. و ينزاح للخلف قليلاً..
و معلوم أن بين كل ساعة "زمان" وأخرى في ساعة "اليد" 30 درجة.. (بمعنى أن بين الساعة الخامسة والساعة
السادسة 30 درجة.. و هكذا).. (كل ثانية وقت تساوي 0.1 من الدرجة) منها نحسب زاوية الانزياح للخلف..
بتطبيق قانون نيوتن الثاني.. مجموع القوى يساوي الكتلة في التسارع.. وبتحليل بسيط نجد أن تسارع الطائرة
بالتقريب يساوي ج * ظـا (زاوية الانحياز للخلف).. حيث ج=ثابت تسارع الجاذبية الأرضية..
ثم بتطبيق القانون الأول من قوانين نيوتن للحركة (السرعة النهائية = السرعة الابتدائية + التسارع * الزمن)
السرعة الابتدائية = صفر..
التسارع تم حسابه..
الزمن يتم قياسه بالساعة أيضاً..
والسرعة النهائية هي سرعة الإقلاع..
ملاحظة: ظـا هـ = جـاهـ/جتـاهـ.. و كلما صغرت الزاية كبرت قيمة جتـا و قلّت قيمة جـا.. و معلوم أن جتـا30 =
0,866 و جـا30 =0,5 .. (الله يعافي عصا مدرس الرياضيات حفظناها غصب) أو مباشرة قيمة ظـا30 تساوي 0,577 (هذه بالآلة مش "فهلوة")يعني قيم ظـاهـ ستكون محصورة بين الصفر و 0,577 تقريباً (أو 0.6)..
اممممممممممممممم لا أعلم.. لكن أعتقد أن الحل قد يكون بالشكل هذا ؟؟؟
لكن لو كان فعلاً هكذا !! "الله يخلي شاشة المعلومات في الطيارة
"