Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - أبو معاذ

صفحات: 1 ... 5 6 7 [8] 9 10 11 ... 14
106
مركز الأخبار العلمية / امل جديد لمرضى الكبد الوبائي
« في: ديسمبر 22, 2006, 10:51:18 مساءاً »

امل جديد لمرضى الكبد الوبائي
تمكن علماء امريكيون من انتاج الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي الوبائي من فئة سي في المختبر مما يفتح الباب امام اكتشاف عقار فعال ضد المرض.
ويذكر ان 170 مليون شخص في العالم أي ما يعادل 3 بالمئة من اجمالي السكان مصابون بالاتهاب الكبدي سي الذي يسبب مرضا مزمنا في الكبد ويؤدي الى الوفاة في بعض الاحيان.
ويمكن انتقال الفيروس من مصاب الى الاخرين عن طريق الدم او السوائل الاخرى التي يفرزها الجسم.
ويعالج المصابون حاليا بفيروس سي عن طريق دمج نوعين من العقاقير إلا ان 40 بالمئة فقط من الذين يعانون من المرض يستجيبون للعلاج.
ويأمل العلماء في ان يفتح الاكتشاف الجديد الباب امام معرفة المزيد من المعلومات عن دورة حياة الفيروس وهو الامر الذي ظل غامضا الى حد كبير بالنسبة للباحثين.
وقال الطبيب تشارلز رايس الباحث في وحدة الامراض المعدية بجامعة روكفيلر الامريكية ان انتاج فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي في المختبر سيمكن العلماء من متابعة دورة حياته وكيفية تأثيره على الخلايا الحية للانسان مما قد يؤدي الى انتاج علاج ناجع للمرض.
واوضح لدورية ساينس الطبية ان الاكتشاف الجديد قد يثبت ان الجزئ البروتيني المعروف باسم سي دي 81 الموجود على غلاف الخلية الحية يلعب دورا اساسيا في غزو الفيروس للخلية.
واكتشف العلماء ان جزئ سي دي 81 الموجود على سطح الخلية يدخل في تنافس مع مثيله الذي لا يلامس الخلية مما يعمل على منع الفيرس سي من اقتحام غلاف الخلية والسيطرة عليها.
كما كشف البحث الجديد ايضا عن ان الخلايا التي لا يوجد الجزئ سي دي 81 على غلافها لا يغزوها الفيروس.
ومن المعروف لدى العلماء ان بروتينا ينتجه فيروس سي يطلق عليه إي 2 يلتحم مع جزئ سي دي 81 الموجود بالخلية وبذلك تحدث عملية دخول الفيروس للخلية.
وقال تشارلز جور مدير اتحاد مرضى الكبد في اوروبا علاج مرض الالتهاب الكبدي الوبائي سي شهد طفرة خلال السنوات الاخيرة ولكن المرضى في انتظار المزيد من العلاج الفعال.
واضاف ان الحديث عن اكتشاف جديد قد يؤدي الى انتاج عقار او لقاح مضاد للمرض يمثل اخبارا سارة للمصابين بهذا المرض.

107

أعلن فريق من العلماء الأوروبيين عن اعتقادهم بوجود بحر ضخم من الجليد تحت سطح المريخ.
وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بناء على صور تظهر منطقة مغلفة ووعرة على مساحة تقارب ال800 كيلومتر عرضا و900 كيلومتر طولا قرب وسط الكوكب.
ويعتقد العلماء أن كارثة طبيعية قد أدت إلى فيضان مياه هائل منذ نحو 5 ملايين سنة تحولت فيما بعد إلى جليد.
ويقول العلماء في عدد من مجلة "نايتشر" سيصدر قريبا أن الرواسب قد غلفت الجليد وحفظته في مكانه.
من المعروف أن كميات كبيرة من المياه المجمدة موجودة على قطبي المريخ، ولكن الاكتشاف الجديد إذا ثبت سيكون الأول من نوعه في منطقة أقرب إلى وسط الكوكب.
ويقول جان بيتر مولر الباحث في جامعة "يونيفيرستي كولدج لندن" للبي بي سي إن تقديرات منذ زمن بعيد تشير إلى إمكانية وجود مياه في تلك المنطقة من المريخ.
لكنه يضيف: "هذه منطقة تحتوي على الكثير من ملامح الأنهار، ولكن أحدا لم ير بحرا من قبل، أو جليدا."
وقد بنى العلماء تحليلهم على صور التقطتها إحدى كاميرات المكوك الأوروبي "مارس اكسبرس". وتظهر هذه الصور حقولا واسعة من التضاريس الشبيهة بكتل الجليد المكسرة الموجودة في المناطق القطبية على سطح الأرض.
ومن المستبعد العثور على جليد مكشوف على سطح المريخ، إذ أن الضغط المنخفض سيؤدي إلى تحويل الجليد مباشرة إلى بخار.
ويوضح فريق الأبحاث بقيادة جون موراي، من جامعة "أوبين يونيفيرستي" أن طبقة من الغبار والرواسب البركانية استقرت فوق سطح الجليد ومنعت تحوله إلى بخار.
ومن المرجح أن تكون المياه المكونة للبحر في منطقة اليزيوم قد أتت من تحت سطح المريخ من خلال مجموعة فراغات معروفة بال"سيرسبرس فوساي".
وقد تمكنت كاميرات المهمة الاستطلاعية الأمريكية "مارس جلوبال سورفيور بروب" من التقاط عدد من الصور المشابهة لتلك التي التقطها "مارس اكسبرس".
ومع أن العلماء ينتظرون معلومات إضافية للتأكد من صحة المعلومات الأولية، يعتقد علماء آخرون أن التحليل الذي قاموا به منطقي.
ويقول مايكل كار خبير المياه المريخية في مركز الأبحاث الأمريكي الجيولوجي في كاليفورنيا، والذي ليس ضمن الفريق الأوروبي، إن الموضوع ليس مفاجئا، نظرا للتوقعات السابقة، وان مصدر المياه معروف.
ويضيف في حديث إلى "نيو ساينتست ماجازين" أن استنتاجات الفريق الأوروبي معقولة منطقيا.
وقد مضى عام على بدء مهمة "مارس اكسبرس" التي أكدت ما قد راقبته كاميرات أمريكية بأن المياه الجليدية موجودة بكميات كبيرة في قطبي المريخ.
وستبدأ مارس اكسبرس قريبا باستخدام آلة "مارسيس" التي صممت لاكتشاف خزان المياه الأساسي على كوكب المريخ.
غير أن تكوين "مارسيس" قد يمنعها من رؤية بحر "اليزيوم" لشدة قربه من السطح. وقد لا تتمكن من رؤيته ألا في حال امتداده عشرات الأمتار نزولا.
ومن المتوقع أن يعيد الاكتشاف الحيوية إلى النقاش حول مسألة الحياة على المريخ.
ويقول موراي: "إن وجود الأمكنة الدافئة والمبللة تحت سطح المريخ قبل بدء الحياة على الأرض، وبعضها ما زال موجودا، يعني أن هناك احتمالا أن كائنات بدائية صغيرة جدا تعيش اليوم على المريخ."
ويضيف: "لقد غيرت المهمة كثيرا من أرائي القديمة حول المريخ--- علينا أن نذهب ونتحقق من الموضوع."
كما أعرب عن أمله في أن تتعاون بريطانيا مع الوكالة الأوروبية للفضاء في مشروع مهمة استطلاعية إلى المريخ.
وقد كشفت الوكالة تفاصيل بحر اليزيوم خلال مؤتمر حول المريخ في مركزها للأبحاث والتكنولوجيا في نوردويك، هولندا.

المصدر : BBC

108

توصلت باحثة سعودية إلى علاج مضاد للخلايا السرطانية، استخلصته من مادة طبيعية تعمل حاليا على تطويرها للتوصل إلى تركيبة دواء لعلاج مرض السرطان.
والباحثة هي الدكتورة فاتن خورشيد، رئيسة وحدة زراعة الخلايا والانسجة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية، بحسب صحيفة الوطن السعودية.
وقالت الدكتورة خورشيد إن 80 في المائة ممن يصابون بسرطان الرئة في العالم لايجدون علاجا ناجحا لمرضهم الخطير، الأمر الذي دفعها إلى التفكير في هذا الشان والبحث عن علاج لأشرس أنواع السرطان، وهو سرطان الرئة .
وأضافت الباحثة التي تعمل أستاذة مساعدة في كلية طب جامعة الملك عبدالعزيز أنها ركزت على مستوى الخلية السرطانية، وللتأكد من النتائج قامت بتجربة المادة التي لم تحدد نوعها على الحيوان، ثم على الانسان .
وأكدت أن النتائج أثبتت مقدرة هذه المادة على مهاجمة نوعين من سرطان الخلايا الخاصة بالدم والجلد.

المصدر : cnn

109

وجد العلماء أن الاحتباس الحراري ربما تسبب في إبادة جميع أشكال الحياة من على كوكب الأرض قبيل 250 مليون عام مضت والتي عرفت بحقبة "الموت العظيم."
ويأتي الكشف رداً على حيرة العلماء في أسباب الكارثة التي أدت لإبادة 90 في المائة من أشكال الحياة البحرية وثلاثة أرباع الحياة البرية
ويرى الباحثون من جامعة واشنطن أن الأنشطة البركانية - خلال العصور السحيقة التي سبقت عصر الديناصورات - أدت لارتفاع ظاهرة الاحتباس الحراري، وفق وكالة الأسوشيتد برس.
وقارن العلماء بين الترسبات الأرضية في حوض "كارو" بجنوب أفريقياً وطبقات أخرى مأخوذة من مناطق معينة في الصين يقول الباحثون إنها ترتبط بفترة إبادة جميع أشكال الحياة البحرية في تلك الفترة.
ووجد فريق الباحثين، عقب دراسة طبقات أرضية سمكها 1000 قدم، أدلة على صورة من الإختفاء التدريجي على مر 10 مليون عام وأعقبها موجة إبادة بمعدلات سريعة وحادة استمرت 5 مليون سنة أخرى.
ويعتقد الباحثون أن الاحتباس الحراري وتضاءل معدلات الأوكسجين في الجو على مر فترات طويلة من الزمن هما وراء الظاهرة.
ولعبت الثورات البركانية الهائلة خلال تلك الفترة في المنطقة التي تعرف بـ"سيبيريا" اليوم دوراً محورياً في ارتفاع دراجات الحرارة على وجه الأرض مما إلى تراجع منسوب مياه البحار.
وعن كيفية تكون الاحتباس الحراري في تلك الحقبة، قال الباحث بيتر واردن الذي قاد فريق العلماء إن تعرض الطبقات الأرضية تحت المياه إلى الـ"atmosphere" "أدى لانبعاث كميات هائلة للغاية من الكربون والميثان من بين ثنيات تلك الطبقات."
ومضى واردن قائلاً "وما أن يصل غاز الميثان إلى طبقات الجو يكون تأثيره تماماً كمثل الغازات المنبعثة من البيوت الخضراء."
ويذكر أن أقرب فترات الإبادة التي شهدها كوكب الأرض وذلك قبل 65 مليون سنة كانت بسبب ارتطام نيازك ضخمة أو مذنبات أدت لإبادة سكان الأرض حينئذ: الديناصورات.
وجادل العديد من العلماء على أن كارثة كتلك كانت وراء "الموت العظيم" إلا أن فريق باحث جامعة واشنطن ينفي وجود أدلة تثبت تلك النظرية.

المصدر CNN

110

قال علماء انهم نجحوا خلال تجارب اجريت على الفئران في اصلاح التلف الذي يسببه مرض الزهايمر للمخ.
واستخدم فريق العلماء جسما مضادا لازالة الطبقات التي يمكن ان تسبب ضررا وذلك من منطقة في المخ مسؤولة عن الذاكرة والادراك.
وقال باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن ان العلاج المستخدم في التجربة ادى خلال ايام الى اصلاح الضرر الذي يصيب الخلايا العصبية.
ووصف خبراء بريطانيون نتائج البحث التي نشرت في دورية "كلينيكال انفستجيشن" بانها "مثيرة".
وكان يعتقد قبل اجراء الدراسة انه لا توجد وسيلة لعلاج التلف الذي يصيب المخ بمجرد حدوثه.
وقال روبرت برندزا الذي قاد الدراسة "اعتقدنا ان ازالة بعض الطبقات سيوقف تطور التلف. لكن ما رأيناه كان مثيرا بدرجة اكبر فقد حدث انحفاض بنسبة تتراوح بين 20 الى 25 بالمئة في ستة من الاورام الموجودة."
وقال ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث لمعرفة ما اذا كان ذلك يمكن ان يتكرر مع البشر الذين يعانون من الاضطرابات المتعلقة بوظائف المخ التي لا علاج لها حتى الان.
وتشير التقديرات الى ان ما يتراوح بين 2 و5 بالمئة من الناس الذين تزيد اعمارهم على 65 عاما وان ما يصل الى 20 بالمئة من اولئك الذين يبلغون من العمر اكثر من 85 عاما يعانون من مرض الزهايمر.
ولا يعرف سبب المرض رغم ان الاشخاص الذين يعانون منه يوجد لديهم تكونات مما يطلق عليه "ابيتا" وهو بروتين سكري يمكن ان يكون مسؤولا عن التلف الذي يصيب الخلية العصبية.
وجرى حقن الفئران التي تكون لديها البروتين ابيتا بالجسم المضاد واستطاع الباحثون بعد ذلك مراقبة التحسن الذي حدث خلال ايام قليلة عن طريق صبغة اعطت صورا تفصيلية للخلية العصبية.
وقال برندزا "من خلال التفاصيل التي رأيتها يمكن ان تكون هذه النتائج مثيرة جدا."
وقال هاريت ميلوارد نائب رئيس صندوق ابحاث الزهايمر "هذا العمل الجديد مثير بشكل خاص لانه يبدو ان الخلايا العصبية التالفة لدى المصابين بمرض الزهايمر يمكن ان تتعافى جزئيا بعد ازالة الطبقات المتراكمة عليها."
وقال الدكتورة سوزان سورينسن رئيسة قسم الابحاث في جمعية الزهايمر ان عددا من الابحاث في جميع انحاء العالم تهتم ايضا باستخدام الاجسام المضادة.
لكنها اضافت قولها "البحث الذي اجري على حيوانات التجارب هنا مثير لانه يقدم معلومات اضافية ومهمة بشأن الطريقة التي قد يمكن بها ان تعكس اجسام ابيتا المضادة مؤشرات المرض في الخلايا العصبية."
وتابعت "لكن ما زالت هناك اشياء كثيرة يجب ان نعرفها بشأن ما يحدث في خلايا المخ خلال تطور مرض الزاهايمر وما تفعله هذه الاجسام المضادة لاصلاح الموقف

111
مركز الأخبار العلمية / إنسان آلي حي تحركه عضلات
« في: ديسمبر 22, 2006, 06:25:39 مساءاً »

إنسان آلي حي تحركه عضلات
علماء في جامعة كاليفورنيا يبتكرون انسانيا اليا متناهي الصغر تحركه عضلات حية وذلك باستعمال خلايا حية مأخوذة من فأر.
الانسان الالي مثال مثير للتزاوج بين التقنية الحيوية والتصميمات المتناهية في الصغر
ابتكر العلماء في جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس إنسانا آليا تحركه العضلات الحية.
الانسان الالي مثال مثير للتزاوج بين التقنية الحيوية والتصميمات المتناهية في الصغر
ابتكر العلماء في جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس إنسانا آليا تحركه العضلات الحية.
وقد صنع العلماء هذه الوحدات على شرائح سليكونية ميكروسكوبية بواسطة خلايا حية مأخوذة من فأر.
والإنسان الآلي الجديد يبلغ طوله أقل من ملليمتر واحد، ويمكنه أن يتحرك دون الحاجة إلى أي مصدر خارجي للطاقة.
وهذا الإنجاز العلمي الجديد يمثل قمة التزاوج بين التكنولوجيا الحيوية وبين عالم التكنولوجيا المتناهية في الصغر.
وغالبا ما يتخذ البحث في عالم التكنولوجيا المتناهية الصغر منحى خياليا، لكن بروفيسور كارلو مونتيماجنو، من جامعة كاليفورنيا، حول الطبيعة إلى مواد أولية يطبق عليها أبحاثه، ولم يحولها إلى أفكار خيالية.
وفي الماضي تمكن نفس العالم من صنع محركات متناهية الصغر من بروتينات معدلة وراثيا، ونجح مؤخرا في زراعة نسيج عضلي على شريحة سليكونية آلية.
جهاز حي
وقد استخدم فريق الباحثين خلايا حية مأخوذة من قلب أحد الفئران لصنع جهاز صغير يتحرك بذاته عندما تنقبض خلاياه، وجهاز آخر على شكل ساقي ضفدع صغيرين للغاية.
وقال بروفيسور كارلو مونتيماجنو: "العظام التي نستخدمها إما بلاستيكية أو قائمة على السليكون، وبذلك يمكننا أن نصنع تشكيلات لها القدرة على الحركة والانثناء".
وأضاف: "وعن طريق التحفيز الكيميائي للسطح الحي، يصل أمر إلى الخلايا العضلية يجعلها تتحرك في اتجاه بعينه، فتتحرك، ويحدث فعل الانتقال، وبذلك تكون بين أيدينا عضلة حقيقية".
وقال: "بين أيدينا الآن جهاز به هيكل عظمي وعضلات تمكنه من الحركة".
ويمكنك أن ترى تحت الميكروسكوب الجهاز الآخر الذي صنعه العلماء على شكل ساقي الضفدع، ويمكنك أن تشاهده يتحرك.
ويقول بروفيسور كارلو مونتيماجنو إن العضلات المبتكرة يمكن أن تستخدم في الأحجام الصغيرة، كأن تحرك مولدات كهربية متناهية الصغر، أو أن تمد شرائح الحاسب الآلي بالطاقة اللازمة.
ولكن، إذا اتصلت الخلايات الحية بالسليكون، هل تكون بعد ذلك خلايا حية؟
يب بروفيسور كارلو مونتيماجنو على هذا التساؤل قائلا: "إنها حية تماما، فالخلايا تواصل النمو والتكاثر، وهي معا تشكل التكوين، وهو ما يعني أن الجهاز كله حي".
ومن المتوقعA أن يؤدي هذا الابتكار إلى إثارة الجدل في الأوساط الرافضة للتكنولوجيا متناهية الصغر في الأصل.
لكنها بالنسبة لبروفيسور كارلو مونتيماجنو حل تستخدمه الطبيعة عبر بلايين السنين أصبح من الممكن استخدامه في تطوير أحدث أشكال التكنولوجيا.

المصدر : BBC

112

اكتشف العلماء أن بعض الأشخاص المصابين بعمى الألوان يفتقدون إلى ما يقرب من ثلث العدد الطبيعي للخلايا المختصة بالتعرف على الضوء.
غير أنه بخلاف عمى الألوان الذي يعانون منه، لا يبدو أن قدرتهم على الإبصار تتأثر بهذا النقص.
ويأمل العلماء، في جامعة روتشستر، أن يؤدي بحثهم إلى الكشف المبكر عن عيوب الإبصار
واستخدم فريق البحث بجامعة روتشستر تقنية تسمى البصريات التكيفية وتسهل دراسة شبكية العين بتفصيل أكبر أكثر مما مضى.
وكانت هذه التقنية قد استخدمت في الأصل لرفع قدرة رجال الفضاء على الرؤية الواضحة داخل المجال الجوي لكوكب الأرض.
وقال دكتور جوزيف كارول، الذي قاد البحث: "نحن سعداء لأن هذه التقنية تحل لغزا مهما، فإذا غاب ثلث الخلايا المستقبلة للضوء في عينيك ولم تلحظ ذلك، فهذا يعني أن شكوى المريض لطبيبه من نقص في الحساسية للضوء، فلا بد وأن التلف الذي وقع للعين قد وصل إلى درجة خطيرة".
رؤية الألوان
ويرى الأشخاص العاديون ثلاثة حزم لونية رئيسية، هي الأحمر والأخضر والأزرق.
وتحوي خلايا المخروط في الشبكية مستقبلات للضوء تمتص هذه الحزم اللونية وترسل بها إشارة إلى الدماغ.
والأشخاص المصابون بعمى الألوان، أيا كان السبب، لا يستطيعون تنفيذ هذه الإشارات اللونية، حيث تعجز خلايا المخروط لديهم عن التمييز بين ألوان، كالأحمر والأخضر مثلا.
وأكثر أنواع عمى الألوان شيوعا هو عمى الألوان الثلاثي، حيث توجد في شبكية العين الأنواع الثلاثة لخلايا المخروط، ولكن أحدها لا يستجيب بالطريقة الطبيعية.
وأقل من ذلك النوع شيوعا هو عمى الألوان الثنائي، وهي الحالة التي يفتقد فيها الشخص إحدى الصبغات التي تعمل على التمييز بين الألوان.
وحتى الآن لم يتبين إذا ما كان الأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان الثنائي لديهم العدد الطبيعي من خلايا المخروط، ولكن نوعين بدلا من ثلاثة، أم أنهم يفتقدون نوعا معينا من خلايا المخروط، ولديهم عدد من الخلايا أقل من أن التمييز بين الإشارات اللونية.
واستخدم فريق البحث جهازا لفحص قاع العين لالتقاط صور أكثر تفصيلا لخلايا المخروط، لأشخاص يعانون من عمى الألوان الثنائي.
وعند أحد الأشخاص الذين تم فحصهم، كانت خلايا المخروط الخضراء محل الحمراء، ولكن مجموع خلايا المخروط لديه ككل، كانت طبيعية.
في شخص آخر، لم تكن الخلايا المختصة باللون الأخضر موجودة أصلا، وكان من المثير أن هذا النقص لثلث الخلايا لم يؤثر سلبا على قدرة الإبصار فيما عدا عمى الألوان.
صورة مفصلة
وقالت كاثرين شيشولم، من جامعة سيتي في لندن، إن الأبحاث على عمى الألوان ضئيلة، على الرغم من النتائج المثيرة للبحث الأخير.
ومع ذلك أبدت إعحابها بتكنولوجيا تصوير الشبكية، وقالت: "هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها الشبكية بهذا الوضوح، وهذه الطريقة تسهل الكشف عن الأمراض في وقت مبكر".

113

يعتقد الكثيرون أن تناول النشويات أو المواد الكربوهيدراتية يعد أمرا سيئا، يجب تجنبه لأنه يؤدي لزيادة الأوزان وترهل الأجسام، ولكن خبراء التغذية لهم رأي آخر.
يقول الخبراء، وفقا لتقرير وكالة أسوشيتد برس، إن تناول المواد الكربوهيدراتية يعد ضرورة في أعقاب التدريبات البدنية التي يقوم بها ممارسو الرياضة خاصة العنيفة منها.
وقد ثبت عبر دراسة استمرت على مدار عقدين كاملين إن تناول النشويات في أعقاب التدريبات الرياضية العنيفة يساعد على إعادة بناء الأنسجة التي تعرضت للتلف خلال التدريبات، ويؤهل الرياضيون للمجهود المتوقع في التدريب التالي.
وأكدت الدراسة أن عدم تناول الأغذية الصحيحة، أو عدم تناول وجبة بعد الانتهاء من التدريبات، يمكن أن يلحق الضرر بممارسي الرياضة.
ويوضح سيدرك برينت، كبير الأخصائيين في الأثر الفسيولوجي للتدريبات الرياضية في المجلس الأمريكي للرياضة، الأمر قائلا " لا يمكن لك أن تسير بسيارتك لفترات طويلة بدون الذهاب لمحطات التزود بالوقود، ولا يمكن لجسدك الاستمرار في ممارسة الرياضة دون أن تزوده بالوقود اللازم."
وتعد المواد النشوية هي المصدر الأساسي للطاقة، وتحتفظ بها الخلايا العضلية للجسم على صورة جليكوجين. وخلال التدريبات البدنية تفقد الخلايا الرياضية النشويات المخزنة داخلها وبالتالي، فمن الضروري تعويضها لاحقا، حتى تتمكن العضلات من القيام بعملها.
وفي حالة عدم تعويض الجسم بالنشويات عقب التدريبات فإن العضلات لا تحصل على المواد التي تحتاجها للعمل بكفاءة في التدريبات اللاحقة، ويشعر الرياضي بالإرهاق.
وينصح الخبراء أن يكون تناول النشويات خلال فترة تتراوح بين نصف ساعة وساعة واحدة، عقب الانتهاء من التدريبات لأن الجسم يعمل في تلك الفترة مثل مادة الإسفنج ، ويقوم بامتصاص ما يحتاج إليه من المواد الغذائية الضرورية

114


أفادت دراسة جديدة بان التوابل المستخدمة في بعض الأكلات قد تفيد مرضى تليف البنكرياس.
وتوصل العلماء في الولايات المتحدة إلى أن مكونا في الكركم يمكن أن يقلل أعراض المرض عند الفئران وأن يساعدها على الحياة لفترة أطول.
وقال العلماء الذين نشرت دراستهم في دورية العلوم إن هناك حاجة الآن لإجراء أبحاث من أجل معرفة ما إذا كان للكركم نفس الأثر عند البشر أم لا.
وقد رحب الخبراء بالدراسة قائلين إنها قد تؤدي إلى سبل علاجية جديدة للمرضى
مرض مميت
يذكر أن مرض تليف البنكرياس هو مرض مميت وينشأ عن انسداد الرئتين والبنكرياس بمخاط سميك مما يعيق عملية الهضم.
وعادة ما ينجم المرض عن تغير جيني يجعل خلايا الجسم تنتج أنواعا غير عادية من بروتين يدعى دلتا أف 508.
ثم تقوم آلية "التحكم في الجودة" داخل الجسم بمنع البروتين من الانتقال إلى سطح الخلية لتأدية وظيفته الطبيعية.
غير أنه يبدو أن الكركم يساعد جزيئات بروتين دلتا أف 508 على الهروب من آلية التحكم في الجودة وأن ينتقل بأمان إلى سطح الخلية.
وقام فريق البحث بقيادة ماري إيجان من جامعة يل للطب في مدينة نيوهيفن الأمريكية بتغذية الفئران بهذا المكون.
وقالوا في دورية العلوم إن بروتين دلتا أف 508 عمل بشكل منتظم عند الفئران، حيث اختفت الأعراض الرئيسية لمرض تليف البنكرياس،
وخلال 10 أسابيع لم يمت سوى 10 بالمئة من الفئران التي تمت معالجتها مقارنة بـ 60 بالمئة من الفئران التي لم تتلق العلاج.
وقد رحب بالدراسة الدكتور بيتر موجايزل رئيس مركز تليف البنكرياس في مستشفى جونز هوبكينز في بتليمور.
وقال: "هذا هو البحث الذي أعتقد أنه سيفيد مرضى تليف البنكرياس."

115


رفض علماء مزاعم بان لقاحا ملوثا تسبب في اصابة البشر بفيروس HIV المسبب لمرض الايدز.

وتدفع إحدى النظريات بان فيروس HIV انتقل إلى البشر بعدما اصبح لقاح مرض شلل الاطفال
ملوثا بفيروس مماثل يصيب قردة الشمبانزي في الكونجو.

لكن فريقا من العلماء الدوليين اجرى الان اختبارات وراثية على حيوانات الشمبانزي في
هذا البلد الافريقي

وقال العلماء في تقرير نشرته دورية "نيتشر" العلمية انه لا يوجد دليل يؤكد ان فيروس
HIV انتقل للانسان عن طريق الحيوانات.

وظهرت نظرية اللقاح الملوث في بداية التسعينات. وتصدرت عناوين الصحف في عام 1999 بعد
ان تناول كتاب لاول مرة هذه النظرية.

وتدفع النظرية بانه في نهاية الخمسينات من القرن الماضي جرى اسر 400 من حيوانات الشمبانزي
وقتلها واستخدامها في انتاج واحد من اولى لقاحات شلل الاطفال في العالم.

وتزعم ان العلماء استخدموا خلايا من كلى حيوانات الشمبانزي مصابة بفيروس HIV لانتاج
اللقاح. وتعول بعض حيوانات الشمبانزي فيروس اس أي في المماثل لفيروس HIV.

وتم تطيعم مليون شخص على الأقل بلقاح شلل الأطفال فيما يعرف حاليا بجمهورية الكونجو
الديمقراطية ورواندا وبوروندي.

ويرتبط بشدة الموقع الذي شهد 28 مشروعا للتطعيم بمكان ظهور اول حالات اصابة بفيروس
HIV.

وقاد الدكتور مايكل وروبي الاستاذ في جامعة اريزونا فريقا من الخبراء الدوليين توجه
الى الكونجو الديمقراطية لاكتشاف ما اذا كان يوجد هناك أي دليل يدعم هذه النظرية.

واظهرت التجارب التي اجراها الفريق ان فيروس اس أي في متوطن في حيوانات الشمبانزي البرية
في البلاد. لكنهم وجدوا ايضا ان الفيروس يختلف بشكل كبير عن جميع سلالات فيروس HIV
1 الذي اصاب البشر.

وقال الباحثون ان النتائج التي توصلوا اليها واضحة وتدحض نظرية اللقاح الملوث.

وقال وروبي "لم ينتج فيروس HIV 1 من لقاحات شلل الاطفال التي جرى انتاجها في المنطقة
في الخمسينات."

واضاف ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث لمعرفة الطريقة التي انتقل بها فيروس
HIV الى الانسان.

وقال "نعرف ان فيروس HIV 1 جاء من حيوانات الشمبانزي لكننا لا نعرف اشياء كثيرة اخرى
عن ذلك."

وقال بول شارب استاذ علم الوراثة في جامعة نوتنجهام واحد العلماء الذين شاركوا في الدراسة
الاخيرة ان النتائج تدحض نظرية اللقاح الملوث.

وقال ان هناك الان دليلا واضحا يظهر ان رغم انتقال فيروس HIV من الشمبانزي الى الانسان
الا ان ذلك حدث قبل بداية العمل بلقاح شلل الاطفال في الخمسينات من القرن الماضي.

وابلغ موقع بي بي سي على الانترنت "قدرنا نحن واخرون ان ذلك حدث في الثلاثينات. وبالنسبة
للطريقة التي انتقل بها الفيروس، نعتقد ان ذلك ربما حدث نتيجة صيد حيوانات في الغابات."

واضاف "ربما ذبح الناس حيوانات الشمبانزي وانتشرت الدماء في المكان وبذلك اصيبوا بالفيروس."


116


نجحت
تجربة أجراها الجيش الأمريكي باستخدام طائرة آلية في إلقاء قنبلة بالقرب من هدف محدد
في مؤشر نحو استخدام التقنية المعقدة في الحروب والاستغناء عن الطيارين في المهام القتالية
الخطرة.
وأقلعت الطائرة الروبوت X-45 التي قامت بوينغ بصناعتها، من قاعدة عسكرية في الصحراء،
حيث قامت بإلقاء قنبلة ذكية زنة 250 رطلاً قبل الهبوط مجدداً في القاعدة، وفق وكالة
الأسوشيتد برس
وقالت بوينغ إن الطائرة أخطأت الهدف بنحو بوصات قليلة، مشيرة إلى أن القنبلة كانت لتدمر
الهدف لو أنها كانت تحوي متفجرات.
وأشار روب هورتون، رئيس العمليات ببوينغ، "إنها خطوة عملاقة ودون شك، إنها تظهر قدرة
طائرة غير مأهولة على حمل الأسلحة."
وبدأت التجربة ببرمجة الطائرة X-45 على تنسيق الهدف باستخدام "نظام التعديل الدولي"
الذي يعتمد على الأقمار الصناعية لتعديل مسار الطائرة الروبوت.
وقذفت الطائرة التي بلغت سرعتها 442 ميلاً في الساعة بالقنبلة من على ارتفاع 35 ألف
قدم.
ويخطط الجيش الأمريكي لاستخدام الطائرة في المهام القتالية الخطرة للغاية، كضرب أجهزة
رادار العدو وبطاريات صواريخ أرض-جو تمهيداً لدخول الطيارين البشر ساحة القتال.
وصممت الطائرة الروبوت، المعدة خصيصاً لحمل الأسلحة أثناء المهام القتالية، على شكل
حرف Y، ودون ذيل فيما تبلغ المسافة بين أقصى جناحي الطائرة الأيمن والأيسر 34 قدماً.
وكان الجيش الأمريكي قد أدخل تعديلات على طائرة Predator Spy Drone، المصممة للقيام
بمهام للتجسس على خطوط الأعداء، للقيام بعمليات قتالية في أفغانستان.
وتعتزم "بوينغ" بناء المئات من طائرات X-45 والتي تبلغ تكلفتها ما بين 10 إلى 15 مليون
دولار للطائرة.


117

تأجل إطلاق القمر الصناعي الذي سيضع نظرية النسبية لأينشتاين محل اختبار حتى وقت متأخر من يوم الثلاثاء.
وكان من المقرر أن يتم إطلاق المسبار التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والذي بلغت تكلفته 700 مليون دولار (387 مليون جنيه استرليني) على متن المركبة بوينج دلتا2 من قاعدة فاندينبيرج الجوية في كاليفورنيا في تمام الساعة 17.01 بتوقيت جرينتش لكن هذه المحاولة تأجلت.
وتجرى محاولة أخرى لإطلاق المسبار في تمام الساعة 16.57 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء.
وقد لا تتمكن أجهزة التحكم الأرضي من التحقق من البرامج التي يعمل بها المسبار مما يتسبب في عدم الإطلاق.
وسيقوم مسبار الجاذبية B باختبار أفكار اينشتاين حول الفضاء والوقت وكيفية تحريف دوران الأرض لهما.
وسيحمل المسبار أربعة أجسام كروية تعد الأفضل حتى الآن في البصلات الدوارة للمساعدة في التحقق من عنصرين من عناصر نظرية اينشتاين.
وسوف يصف المسبار مع "نجمه المرشد" "IM Pegasi" بحيث تشير الأطراف اللولبية للأجسام الكروية إلى هذا النجم.
وعلى مدار العام يتم رصد الأطراف اللولبية لهذه الأجسام لإحداث تغييرات يتسبب فيها التأثيرات التي وصفها اينشتاين.
دوران
العنصر الأول من عناصر نظرية النسبية والتي من المقرر أن يقوم المسبار باختباره يتمثل في التأثير الجيوديسي المتعلق بتحديد حجم وشكل الأرض والأوضاع الدقيقة للنقاط على السطح مع وصف تنوع مجال الجاذبية التابع لها. ويقترح هذا العنصر أن أي جسم في الفضاء يعمل على انحراف الفضاء والوقت المحليين.
ويتمثل العنصر الثاني في أجسام عملاقة تدور في الفضاء تسجل الفضاء والوقت المحليين مع كل دوران وهو تأثير يعرف باسم "مقاومة الإطار".
وقال كيب ثورن من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: "لقد رأينا اثنان من المجالات الثلاثة من انحراف الفضاء والوقت. لقد رأينا انحراف الوقت وانحراف الفضاء. ولم نر أبدا جر الفضاء إلى الحركة".
ولهذه التأثيرات مضامين هامة بالنسبة لطبيعة المادة وتركيب الكون.
ففي الوقت الذي يكون فيه المسبار في الفضاء يدخل القمر الصناعي بدون رائد للفضاء مدار مركزي يقع على مبعدة 640 كيلو متر (400 ميل) فوق سطح الأرض.
وللتأكد من مدى الدقة فإنه يجب حفظ الكرات إلى درجة حرارة تصل إلى الصفر المطلق داخل أكبر قارورة فضاء وفصلها عن التأثيرات الخارجية في أكثر بيئة هدوءا تم إعدادها حتى الآن.
وكانت فكرة هذه المهمة قد اقترحت أولا في عام 1959 لكن المشروع توقف وتأجل عدد من المرات لأسباب خاصة

118
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم عضو المنتديات العلمية
هذا القسم مخصص لنشر أبحاثكم من أجل مشاركة الآخرين ما لديكم ، ويسرنا أن نتلقى بحوثكم الجامعية ووضعها هنا لتفيدوا وتستفيدوا وذلك عبر مراسلة أحد الإداريين من خلال الرسائل الخاصة أو عبر نموذج المراسلة من خلال هذا الرابط
شاكرين لكم جهودكم في نشر الخير والمعرفة

إدار شبكة العلوم العربية - المنتديات العلمية

119
':110:'
بارك الله فيك

120
منتدى علم الكيمياء / المسابقة الصيفية الكيميائية
« في: أغسطس 20, 2006, 05:23:15 مساءاً »
':203:'  مبارك للفائزين  ':203:'
 ':009:'   ':009:'   ':009:'

صفحات: 1 ... 5 6 7 [8] 9 10 11 ... 14