Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - رحاب صبري

صفحات: [1]
1
اللام علكم ورحمة الله وبركاته أختي الموحدة
أعطيك إن شاء الله بداية الخيط التي هي متوفرة لدي الأن عسى الله أن ينفعك بها هذا الرابط يمثل بداية مقال متنوع عن الكحول http://www.answers.com/topic/alcohol?method=22
أكثري من الدعاء و استعيني بالله ولا تعجزي

2
منتدى علم الكيمياء / محتاج مساعدة الأجاويد
« في: يناير 30, 2006, 01:20:04 مساءاً »
أخي الكريم السلام عايك وحمة الله ربنا وبركاته
كنت أتمنى أن أساعدك لكن ما لا يدرك كله لا يترك كله ، لذا أنصحك بالبحث في المواقع المتوفرة لك بالانجليزية ثم ترجمتها إلى العربية باستخدام www.ajeeb.com وأسأل اللله أن يدبر لك
إستعن بالله ولا تعجز وأكثر من الدعاء

3
قوانين نيوتن كما يعلم إخوتي هيى قوانين تدرس الحركة وكذلك السكون ( في نفس الإطار frame ) وهيقوانينى بنيت - لا غلى مشاهدات جاليليو جاليلي كما يقولون - ولكن على نتائج المسعودي و الحسن بن الهيثم بل إن بعض و أسس ما وصل إليه نيوتن - مثل الجذبية  و مفهوم طاقة الجهد أو الوضع ) قد اغتصب من علماء المسلمين ( خاصة بن الهيثم و المسعودي )وكان المسعودي يسمي الجاذبيةباسم الميل الطبيعي ( أ] الميل الطبيعي للأشياء للسقوط نحو الأرض )

المهم أن ما يسمونه قوانين نيوتن هي أساس ما نسميه اليوم ( الفيزياء التقليدية أو Classical Physics )

# الشروط التي يجبل أن تنطبق عليها الفيزياء الكلاسيكية
  1) الأجسام كبيرة نسبياً                                                  2 ) سرعاتها بطيئة نبياً بالنسبة لسرعة الضوء

القانون الأول ( قانون القصور الذاتي )
      نصه ( يظل الجسم الساكن و المتحرك بسرعة ثابتة دون تغير ما لم تكون محصلة القوى المؤثرة = صفر )

القانون الثاني ( قانون القوة )
    نصه   ( القوة المحصلة المؤثرة على جسم تساوي معدل التغير في كمية التحرك )
    صيغته الرياضية
                                     F = mg
القانون الثالث ( رد الفعل )
  نصه (لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه )
  صيغته الرياضية    
                                              F1 = -F2
والآن نحو استقبال المسائل

4
السلام عليكم
مجرد مشاركة;)

5
إخوتي بعد افتتاح الموضوع أرجو عدم التفرع حتى يتحقق الراد من التركيز فيه :
واسمحوا لي إخوتي أن أمسك بزمام المبادرة فنبدأ - إن شاء الله - بقوانين الميكانيكا الكلاسيكية وليكن قوانين نيتن الثلاثة للحركة و قانون الجذب العام وإن شاء اللله أظن أنها لن تأخذ منا وقتاً طويلاً وأرجو من إخوتي عدم التشتيت وعلينا أن- إن شاء الله - نحدد المواضيع بعد ذلك باتشاور .

واتحضروا في ذلك نية

6
بسم الله والحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
إخوتي في  الله  إن الدخول إلى عالم مسائل الفيزياء هو مشكلة المشاكل ععند البعض رغم أنه من أجمل متع الفيزيا وهنا أنا أدعو إخواني إلى جدولة مواضيع الفيزياء بحيث يكون لنا في كل أسبوع موضوع بل وقانون معين بحيث :
1 ) نناقش مدلولاته( the parameters ) ومعناه الفيزيقي Physiucal meaning
2 ) يذكر صوره غير المباشرة وخدعه المشهورة .
3 ) نقدم مسائل عيه متدرجة بحيث تزداد صعوبتها مع مراعاة عدم التقدم بأس مسألة إلا بعد أن تكون المألة قد حلت .
5 ) كل قانون يكون مصحوب بملخص عن اللظاهرة التي يدرسها مع إثبات القانون .

 واستحضروا في ذلك نية و جزاكم الله خيراً .
 ':110:'

7
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال غير واضح ولكن هذه المواد قد تكون عناصر  أو مركبات هي التي تتميز ( إذا كانت عناصر ) بأن أنصاف أقطارها الذرية كبيرة ( مثل عناصر المجموعة 1-أ السفلى مثل K البوتاسيوم و Cs السيزيوم ) مما يجعل طاقة تأينها Ionization Potential أقل من طاقة الضوء المرئي .

هذا ما أعلم الله تعالى أعلم

8
إخي الكريم و أشتاذي أبو الحروف
جزاك الله خيراً  ولأخيكم الجديد ملاحظتان أسأل ربي فيهما الإخلاص و القبول :
1) ظهرت بعض نسخ الجدول الذري يوضع فيها عنصر الهيدروجين في كل من المجموعة (1أ) و المجموعة (7أ) وهدا طبعاً له سبب وهو أن عنصر الهيدروجين يعتبر مثل عناصر الأقلاء ( 1أ ) في أنه كهروموجب أحادي التكافؤ monovalent كما أنه كهروسالب أحادي التكافؤ مثل الهالوجينات .
2) بعض إصدارات الجدول والتي تعطي المجموعات الأرقام من 1( على اليسار )وحتى 18 ( على اليمين )تأحذ فيها الهالوجينات الرقم 17 ( بدون أ ) كما تأخذ المجخموعة الصفرية الرقم 18 .

9
منتدى علم الكيمياء / كيمياء من أجل التجربة
« في: يوليو 05, 2005, 02:36:09 صباحاً »
إخوتي الأعزاء الفضلاء أدعو نفسي و إياكم هنا لعرض طرق تحضير مواد ذات استخدامات يومية مثل الصابون 00 الشامبو .. على سبيل الميال لا الحصر و كذلك طرح أفقكار تجارب ممكنة بالامكانات المتاحة مثل طرق استخلاص مادة ما من نبات ما وتحضير بعض المواد الصناعغية وذلك مع مراعاة :

1 ) بيان المعيير متى أمكن
2) بيان الاحتياطات الواجب اتخاذها و أضرار المواد المحضرة
3) الابتعاد عن المواد التي قديساء استخدامها و المواد الضارة  ':110:'

10
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على سيد ولد آدم وبعد . .
أخي طالب هندسة إتصالات  التيار الموضح على الرسم يسمى ( التيار الاصطلاحي أو اللتيار الموجب أو التقليدي conventional current ) وهو عكس اتجاه التيار الفعلي

سبب استعماله فيما أعلم أن اللعلماء لما اكتشفوا الكهربية قبل اكتشافهم للإلكترون تراكم عندهم ( طبقا لفهمي وتفسيري ) كم من النظريات و المراجع التي اتخذت اتجاه الشحنة الموجبة كأساس فلما اكتشف الآلكترون جعل هذا من الضروري الإبقاء على إتجاه التيار على أنه التجاه الموجب مع المعرفة بأن التيار الفعلي هو تيار الإلكترونات .

11
منتدى علم الكيمياء / هل شاهد أحدكم الذرة ؟
« في: يوليو 05, 2005, 01:40:31 صباحاً »
الأخ أبو يوسف
السلام عليكم . . أعلم أن هذا غريب لكنني ( أخ و لست أخت ) ولكم العذر و الاحترام

12
السلام عليكمة إخوتي و رحمة الله ربنا ومولانا وبركاته
أخوكم ود لو أنه سمى نفسه ( المستمتع ) بعد أن قرأ الموضوع الشيق ولكن أخوتي أتمنى عند تعاملنا مع المصطلحات أن نذكر اللفظ و مرادفاته لالأخرى عربية كانت أو أخرى لأنني مثلاً لم أتمكن من فهم مصطلح الاستطارة إلا حينما ذكر الأخ الكاتب أنه هو نفقسه Scattering >

13
منتدى علم الكيمياء / النيتروجين
« في: يوليو 05, 2005, 01:28:05 صباحاً »
QUOTE]سؤالي هنا  عن آلية الحصول على النيتروجين بواسطة الشرارة الكهربائية (كيف يتم له ذلك؟؟) أي آلية التفاعل بين الشرارة ونيتروجين الهواء الجوي لكي يتم تثبيته في التربة..
بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
لإجابة على سؤال ( مجد الأصيل )
يمكن تثبيت النيتروجين الجوي في التربة عن طريق :
1 ) طريقة بركلاند -آيد حيث يتحد الأكسجين مع النيتروجين ليعطي أكسيد نيتريك الذي يذاب في الماء ليعطي حمنض النيتريك على عدة خطوات ومنها تصنع اسمدة أملاح النترات زز هذا في ظني و الله أعلم

2 ) يتفاعل النيتروجين مع ( كربيد الكالسيوم ) CaC2 ليعطي مركب يسمى ( سيناميد الكالسيوم CaCN2 ) عند إذابته في ماء الري يعطي النشادر ( الأمونيا NH3 ) الذي يذوب ويبقى في التربة.

هذا لاما أعلم والله ربي أعلم ولا حول ولاقوة  إلا بالله .

14
منتدى علم الكيمياء / هل شاهد أحدكم الذرة ؟
« في: يوليو 05, 2005, 01:01:08 صباحاً »
السلام عليكم أخوتي في الله ورحمة الله وبركاتهزز يسعدني أن تكون أول مشاركة لي في منتدى الكيمياء التي أعشقها  وأنا أشعر أني بلين أسرة طيبة _ ما شاء الله ولا قوة إلا بالله _ ولي ملاحظات متواضعة :
1- الذرة ورغم أننا لم نستطع رؤيتها إلا أن القوة الهائلة الناتجة عنها عبر التفاعلات النووية هي دليل جعل انكار وجودها ضرب من ضروب الجنون و العته .
لذا - ولا أشبه و لله المثل الأعلى - فإن هؤلاء الذين لايرون في آثار قدرة الله في الكون دليلاً على و جوده هم أدنأ عقلاً من أن يعتبروا علماء وإن علموا ظاهراً من الحياة الدنيا .
2- عند مشاهدة هذهى الصور حدث لنا كثير من اتلصدام بين التصور الذهعني و التصور الرياضي من جهة وبين هذه الصور فهل حاول أحد ربط الصور بما نعلمه عن تركيب الذرة من أوربيتالات و مستويات و ترابطها في أشكال بللورية ( خاصة و أن الصور تبدو فيها الذرات مخروطية ال تشبه قشرة البندق )

صفحات: [1]