Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - مروه عثمان رجب

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 15
76
السلام عليكم
هذا موضوع نقل من أحد المواقع ..للاستفادة منه ان شاء الله ..
                     حل لمشكلة النسيان؟؟
هل تشتكي من سرعة النسيان وعدم القدرة على أخذ قرارك بسرعة والإحساس بالارتباك أمام المسائل المعقدة؟!

إن الأمر لا يحتاج إلى القلق، ولكنه يتطلب منك وضع نظام تمرينات لعقلك ليستعيد لياقته

فعقلك مثله مثل أي عضو من أعضاء الجسم يحتاج إلى الحركة والتمرين المنتظم، وإليك بعض التمرينات التي تساعد عقلك على استعادة لياقته


أسرع من الآلة
فكر في قسمة بعض الأرقام على بعضها مثل 43 على 5 و29 على 8 و51 على 8. وكلما استطعت القيام بتلك العمليات الحسابية دون استخدام الآلة الحاسبة كلما تحسنت قوة أدائك العقلية

القاموس "الحي"
اختار كلمة ما ثم ابدأ في التفكير في عدة كلمات أخرى يمكن استخراجها من حروف هذه الكلمة مثل "شركة" و"شر"، "كشر"، "هرم" وغيرها لو فكرت.

مفكرة متحركة
احفظ ثلاثة أرقام هواتف ثم حاول أن تتصل بهم بعد دقيقة واحدة دون النظر في دفتر أرقام الهواتف الخاصة بك، وعندما تنجح في ذلك زد الأرقام التي تحاول حفظها إلى أربعة ثم خمسة وهكذا.

فن الشفرة
رقم الحروف الأبجدية من 1 إلى 28 بحيث يكون 1 هو رقم حرف "أ" و28 حرف "ي" وفقا لتسلسل الحروف ثم ابدأ في ترجمة الكلمات إلى حروف مثل كلمة "مرحبا" التي تتحول إلى 24،10،6،2،1 وذلك دون النظر في أية ورقة.

حافظ على التفاؤل
.. إن مثل هذه التمرينات لن ترفع معدل أدائك العقلي فقط لكنها ستجعلك إنسانا أكثر تفاؤلا وإقبالا على الحياة وتخلصك من التوتر والضغوط

وقبل هذا وذاك...لابد من التخلص من الذنوب والمعاصي

77
منتدى علوم الفلك / والارض ذات الصدع
« في: أغسطس 28, 2003, 09:31:08 صباحاً »
"والأرض ذات الصدع" ... تأتي هذه الآية الكريمة في صيغة قسم، وتعالى الله عن حاجته لأن يقسم، وبالتالي نفهم أن هذا القسم إشارة إلى أهمية ما يقسم الله تعالى به، ونتساءل إزاء هذه الآية: ما هي أهمية وجود صدوع في كرتنا الأرضية؟!

علق المفسرون قديما على هذه الآية وقالوا: إن هذه الصدوع هي الشقوق التي تنشأ في التربة بعد ريها جيدا لإيجاد طريق آمن لخروج البراعم الخضراء الرقيقة من الأرض بعد خروجها من بذورها داخل الأرض، ولم يخطئ المفسرون. حيث إنك حين تزرع بذرة في الأرض وترويها جيدا تبدأ البذرة في الإنبات، ويبدأ البرعم في اختراق التربة لينمو ويترعرع كي يصبح نباتا كامل النضج، به أزهار جميلة أو فاكهة لذيذة أو خشب فاخر. يحدث هذا الاختراق من خلال شقوق صغيرة تنشأ في التربة بسبب الانتفاخ الناتج عن تحللها بالماء واعوجاجها صعودا حتى تصبح التربة رقيقة وتنشق.

صدوع في قيعان المحيطات

ولكن علماء الجيولوجيا اكتشفوا مؤخرا شيئا آخر وهو أن الطبقة الصخرية الخارجية للكرة الأرضية والمعروفة بالليثوسفير (lithosphere) والتي يبلغ سمكها في قيعان المحيطات حوالي 65 – 70 كم وتحت القارات حوالي 100 – 150 كم مقسمة بشبكة من الصدوع العميقة إلى اثني عشر لوحا (plate) صلبا، بالإضافة إلى عدة ألواح صغيرة تسمى لويحات (microplates or platelets) تطفو هذه الألواح على طبقة بلاستيكية شبه منصهرة معروفة بالأثنوسفير (asthenosphere) أي الطبقة الضعيفة، وتتحرك بحرية نحو بعضها البعض أو بعيدا عن بعضها البعض أو متجاوزة بعضها البعض، ولو تخيلنا هذه الألواح في شكل مستطيل فإن الصخور المنصهرة والمعروفة بالصهارة (magma) تصعد من إحدى جوانب هذا المستطيل لتكون قطعا جديدة في قاع المحيط، أما في الجانب المقابل فيتصادم اللوح مع اللوح المجاور له ويبدأ في الغوص تحته ليلتهم طبقة الأثنوسفير تدريجيا بنفس سرعة تكوين قاع المحيط الجديد على الجانب الآخر، وبالتالي للوح الليثوسفير جانب ينمو عند صدع في منتصف المحيط (mid-oceanic rift system) والذي يسمى بالجانب المنفرج (divergent boundary)، وجانب مقابل تلتهمه الأثنوسفير تدريجيا كلما غاص تحت اللوح المقابل له والذي يسمى بالجانب المتقارب (convergent boundary) وجانبان آخران يتجاوزان الألواح المتجاورة على طول شبكة من الصدوع المتحولة (transform faults)، ويسمى هذان الجانبان بجوانب الصدوع المتحولة (transform fault boundaries)، ونظرا لكل ذلك فإن ألواح الليثوسفير هذه متحركة بشكل مستمر على سطح الكرة الأرضية، وبما أنها تحمل فوقها القارات فإن القارات أيضا دائمة التحرك إما نحو بعضها البعض أو بعيدا عن بعضها البعض.

حين يغوص لوح من ألواح الليثوسفير المحيطية تحت لوح قاري أو محيطي آخر يبدأ الجانب المتقارب هذا في الانصهار وتحدث عملية استرساب وضغط لصهارات لزجة بين اللوحين المتصادمين، في حين تحدث عملية إقصاء للصهارات الأكثر سيولة من الجانب الآخر لتكون أقواس جزيرية (island – arcs) تنمو تدريجيا لتكون شبه قارات وقارات، أو تلتصق بجانب إحدى القارات القريبة أو تضغط بين قارتين متصادمتين.

الصدوع أنشأت القارات

لا تقتصر عمليات الانفراج والتقارب والتجاوز لألواح الليثوسفير على قيعان المحيطات، بل تحدث أيضا على حواف وبين وداخل القارات. فمثلا يتسع شق البحر الأحمر بنسبة 3 سم في السنة وشق خليج كاليفورنيا بنسبة 6 سم في السنة، وتسبب تصادم اللوح الهندي مع اللوح اليوروآسيوي بعد تآكل اللوح المحيطي الذي كان بينهما في تكوين سلسلة جبال الهمالايا والتي تعتبر أعلى قمم على سطح الأرض

تعتبر الصدوع التي تقطع القشرة الصخرية الخارجية من الأرض لعشرات الآلاف من الكيلو مترات، وفي جميع الاتجاهات، ولأعماق تصل إلى ما بين 65 إلى 150 كم من أبرز علامات الكرة الأرضية، لم تكتشف هذه الصدوع إلا بعد الحرب العالمية الثانية، وتم شرحها من خلال نظرية الألواح التكتونية التي تم صيغها في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي.

تشكل هذه الصدوع شبكة من المناطق الصدعية تحيط بالكرة الأرضية، وعلى طول هذه الصدوع تتم عملية الانفراج والتقارب والتجاوز بين ألواح الليثوسفير بعضها ببعض، كما تمثل هذه الصدوع ممرات لهروب الحرارة المحبوسة تحت طبقة الليثوسفير (بشكل مستمر وهادئ) ولتدفق الصهارات. ترتفع الصهارات المصهرة بسبب قلة كثافتها في عدة بؤر حارة في أعماق الغطاء الخارجي للأرض، ثم تنخفض ثانية حين تبرد متسببة في إنشاء تيارات الحمل الحراري (connection currents)،وتتسبب هذه التيارات في تحريك ألواح الليثوسفير وإنشاء تحركاتها التقاربية والانفراجية والتجاوزية،حيث يحدث الانفراج في الجزء المتصاعد لتيار الحمل الحراري ويحدث التقارب في الجزء المنخفض.

كان داخل الكرة الأرضية أحر بكثير في أول الأمر منه الآن بسبب وجود كمية أكبر من النظائر المشعة مثل U235 وK40 وبالتالي كانت تيارات الحمل الحراري أسرع بكثير متسببة في نشاط أسرع لكل الظواهر المصاحبة لها من نشاط بركاني وزلازل وتحركات ألواح الليثوسفير والتحركات التي ينشأ عنها تكوين الجبال وتكوين القارات أو ما يسمى بدورة المحيط - القارة ocean-continent cycle أو دورة انخفاض قشرة الأرض - تكوين الجبال (geosynclinal/mountain-building aycle) ثم تشرب الغازات (outgassing) من الغلاف الجوي والغلاف المائي في هذه الأثناء، بالإضافة إلى تكوين القارات فوق حوض المحيط عن طريق إضافة أقواس الجزر البركانية إلى شبه القارات والقارات بالإضافة إلى تكوين الجبال.

كانت القارات منذ حوالي 500 مليون سنة في أماكن مختلفة تماما عن مواقعها الحالية، وتسببت تيارات الحمل الحراري في تحريك هذه القارات الشابة حتى تكتلت مع بعضها البعض منذ حوالي 200 مليون سنة، لتكون قارة وحيدة ضخمة يسميها العلماء pangea ومحيطا وحيدا ضخما سمي بـ Panthalassa.

كان الليثوسفير يمثل غطاء يمنع تسرب الحرارة من داخل الكرة الأرضية وتسببت الحرارة المحبوسة في تكوين شبكة صدوع هائلة في منتصف القارة الأم التي كبرت على مدار السنين حتى فصلت ما بين شمال أمريكا وشمال إفريقيا منذ 180 مليون سنة وما بينها وبين أوروبا منذ 150 مليون سنة. تلى ذلك فصل جنوب أمريكا عن إفريقيا منذ 110 مليون سنة وفصل جرينلاندا عن النرويج منذ 65 مليون سنة، حيث بدأ تكوين أيسلندة. وفي بداية عملية الفصل هذه بدأ مجرى مياه في التكوين على هيئة خليج واسع سماه العلماء Tethys زحفت تدريجيا فوق قارة Pangea لتصلها إلى قارتين: إحداهما شمالية وسميت بـ Laurasia،وأخرى جنوبية وسميت بـ Gondwana

وبعد استكمال عملية الفصل هذه كونت قاراتنا الحالية كما نعرفها، التي ما زالت واقعة تحت تأثير فصل مستمر، سمي الصدع الأصلي بصدع المنتصف الأطلنطي Mid-Atlantic Ridge، الذي ما زال يمثل موقعا نشطا لتصبب البازلت مثله مثل الكثير من مناطق الصدوع التي يحدث على طولها عمليات انتشار ونمو قيعان المحيطات.

منذ بدايات تكوين الوديان المتصدعة في منتصف المحيطات والمواد البازلتية مستمرة في الصعود على ناحيتي هذه التصدعات، وبالتالي توجد دائما أحدث قشرة محيطية على جانبي الوادي العميق دافعة بالقشرة الأقدم نسبيا أبعد فأبعد. وأقدم قشرة محيطية موجودة الآن هي من الدهر الوسيط (Mesozoic era) أي منذ حوالي 200 مليون سنة ويتم تآكلها تدريجيا عند الجانب المتقارب الألواح الليثوسفير بنفس نسبة تكوين القشرة المحيطية الجديدة عند الصدوع نصف المحيطية.

توجد على القارات جبال بركانية عديدة مثل جبل آرارات (5100 متر فوق سطح البحر) جبل أتنا 3300 متر فوق سطح البحر، جبل فسوفيس (1300 متر) وكيليمانجارو (5900 متر) وكينيا (5100 متر) هذه الجبال البركانية مرتبطة بشبكات تصدع عميقة داخل فوهاتها تخترق سمك الليثوسفير لتصل بالأثنوسفير والتي تسبب – بالتالي - في تجزيء القارات الحالية إلى كتل أرضية أصغر نسبيا.

لولا الصدوع لاستحالت الحياة

نتوصل من خلال الشرح السابق إلى أن هذه الشبكة العظيمة من أنظمة الصدوع التي تحيط بالكرة الأرضية لعشرات الآلاف من الكيلو مترات وفي جميع الاتجاهات مسببة في تجزيء الليثوسفير إلى ألواح عظمى ومتوسطة وصغرى، بالإضافة إلى اللويحات وبقايا الألواح - تعتبر من أبرز علامات الكرة الأرضية، ولم تكن كرتنا الأرضية قابلة للسكنى دونها، والسبب في ذلك هو أن هذه الصدوع كانت وما زالت سببا في تشرب الغازات من الغلاف الجوي والغلاف المائي للكرة الأرضية، كما أنها سبب لتكوين وتكسير القارات وتكوين الجبال وإخصاب القشرة بمعادن جديدة بشكل منتظم وفي تحريك ألواح الليثوسفير، وبالتالي إطلاق الحرارة الكامنة داخل الكرة الأرضية بشكل تدريجي، وأي حقيقة ثابتة كهذه - والتي تعتبر حيوية للغاية من أجل وجود الكرة الأرضية وبالتالي بقاؤنا عليها - أصبحت مستحقة لذكرها في القرآن الكريم كإحدى علامات خالقها.

ولم يلتفت العلماء إليها إلا بعد الحرب العالمية الثانية ولم تفهم جيدا إلا في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، وبالتالي يعتبر سبق القرآن الكريم بمعلومة ثابتة بارزة كهذه من أكثر من 14 قرن كإحدى العلامات التي تشهد بمصدر هذا الكتاب الإلهي وبصدق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

منقول د. زغلول النجار

78
منتدى الاحياء العام / فوائد قرصة النملة
« في: أغسطس 28, 2003, 08:53:39 صباحاً »
إن لقرصة النملة ( الأنثى ) العديد من الفوائد وهذه الفوائد كالتالي :

1- قرصة النمله تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة عدد كريات الدم الحمراء مما ينعكس على نشاط الجسم وحيويته .

2- قرصة النمله تقوم بتنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ وذلك من خلال إشارات حسيه تنتقل من مكان القرصة إلى الخلايا الحسيه الموجوده أسفل الدماغ .

3- إذا تعرض الجسم الى أكثر من قرصة في الوقت ذاته , فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تليف الجلد وذلك في حالة كون جميع القرصات في مكان واحد , أما إذا كانت في عدة أماكن فإن ذلك سوف يؤدي إلى تخثر الدم .

*************************
المقصود بتليف الجلد هو أن الجلد يصبح اكثر مقاومةً للبكتريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة .

المقصود بتخثر الدم هو تكون طبقة من الدم تكون أقسى نوعا ما من الدم العادي مما يمنح الأوعية الدموية قدره اكثر على مقاومة السموم وبالتالي مساعدة الكبد وتخفيف العبء عنها . *************************

4- قرصة النمله كأفضل وسيلة للرجيم عندما تقوم النملة ( الأنثى ( بتوجيه قرصتها للهدف المقصود فإنها تفرز كمية من اللعاب الأيوني والغريب أن هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجودة في العضو المقروص على سبيل المثال لو أن العضو المقروص هو الذراع فإن اللعاب الموجود في مكان القرصه سوف يتنشر تدريجيا في كافة الذراع وبتالي سوف يقوم بحرق مانسبته 99% من الدهنيات التي توجد في هذا الذراع .
منقول

79
منتدى علم الطب / بصمات الاصابع
« في: أغسطس 28, 2003, 08:43:55 صباحاً »
السلام عليكم
بصمات الاصابع ...اعجاز قراني
آيات الإعجاز:

قال الله جل ثناؤه: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة: 1-4].

التفسير اللغوي:

قال ابن منظور في لسان العرب:
البنان: أطراف الأصابع من اليدين والرجلين، البنانة: الإصبع كلها، وتقال للعقدة من الإصبع.


فهم المفسرين:


قال القرطبي في تفسير الآية:
البنان عند العرب: الأصابع: واحدها بنانة.


قال القرطبي والزجاج: "وزعموا أن الله لا يبعث الموتى ولا يقدر على جمع العظام فقال الله تعالى: بلى قادرين على أن نعيد السّلاميات على صغرها، وتؤلف بينها حتى تستوي، ومن قدر على هذا فهو على جمع الكبار أقدر".
ويجدر بنا أن نلفت النظر إلى أن العلماء لم يكن بين أيديهم من وسائل طبية حديثة توصلهم إلى ما اكتشفه علماء التشريح بعد ذلك بقرون.
مقدمة تاريخية:



في عام 1823 اكتشف عالم التشريح التشيكي "بركنجي" (Purkinje) حقيقة البصمات ووجد أن الخطوط الدقيقة الموجودة في رؤوس الأصابع (البنان) تختلف من شخص لآخر، ووجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط: أقواس أو دوائر أو عقد أو على شكل رابع يدعى المركبات، لتركيبها من أشكال متعددة.

وفي عام 1858 أي بعد 35 عاماً، أشار العالم الإنكليزي "وليم هرشل" (William Herschel) إلى اختلاف البصمات باختلاف أصحابها، مما جعلها دليلاً مميزاً لكل شخص.

وفي عام 1877 اخترع الدكتور "هنري فولدز" (Henry Faulds) طريقة وضع البصمة على الورق باستخدام حبر المطابع.

وفي عام 1892 أثبت الدكتور "فرانسيس غالتون" (Francis Galton) أن صورة البصمة لأي إصبع تعيش مع صاحبها طوال حياته فلا تتغير رغم كل الطوارىء التي قد تصيبه، وقد وجد العلماء أن إحدى المومياء المصرية المحنّطة احتفظت ببصماتها واضحة جلية.

وأثبت جالتون أنه لا يوجد شخصان في العالم كله لهما نفس التعرجات الدقيقة وقد أكد أن هذه التعرّجات تظهر على أصابع الجنين وهو في بطن أمه عندما يكون عمره بين 100 و 120 يوماً.

وفي عام 1893 أسس مفوّض اسكتلند يارد، "إدوارد هنري" (Edward Henry) نظاماً سهلاً لتصنيف وتجميع البصمات، لقد اعتبر أن بصمة أي إصبع يمكن تصنيفها إلى واحدة من ثمانية أنواع رئيسية، واعتبر أن أصابع اليدين العشرة هي وحدة كاملة في تصنيف هوية الشخص. وأدخلت في نفس العام البصمات كدليل قوي في دوائر الشرطة في اسكتلند يارد. كما جاء في الموسوعة البريطانية.

ثم أخذ العلماء منذ اكتشاف البصمات بإجراء دراسات على أعداد كبيرة من الناس من مختلف الأجناس فلم يعثر على مجموعتين متطابقتين أبداً.



حقائق علمية:
- يتم تكوين بصمات البنان عند الجنين في الشهر الرابع، وتظل ثابتة ومميزة طوال حياته.
- البصمات هي تسجيل للتعرّجات التي تنشأ من التحام طبقة الأدمة مع البشرة.
- تختلف هذه التعرجات من شخص لآخر، فلا تتوافق ولا تتطابق أبداً بين شخصين.
- أصبحت بصمات الأصابع الوسيلة المثلى لتحديد هوية الأشخاص.


التفسير العلمي:
قول الله تعالى ذكره في سورة القيامة آية [1-4]: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}، لقد أثارت الإشارة في الآيات الكريمة من سورة القيامة انتباه المفسرين ودهشتهم حيث أقسم الله تعالى باليوم الآخر وبالنفس الباقية على فطرتها التي تلوم صاحبها على كل معصية أو تقصير، لقد أقسم الله تعالى بهما على شيء عظيم يعدّ الركن الثاني من أركان العقيدة الإسلامية ألا وهو الإيمان ببعث الإنسان بعد موته وجمع عظامه استعداداً للحساب والجزاء، ثم بعد أن أقسم الله تعالى على ذلك بين أن ذلك ليس مستحيلاً عليه لأن من كان قادراً على تسوية بنان الإنسان هو قادر أيضاً على جمع عظامه وإعادة الحياة إليها.

ولكن الشيء المستغرب لأول نظرة تأمل في هذا القسم هو القدرة على تسوية البنان، والبنان جزء صغير من تكوين الإنسان، لا يدل بالضرورة على القدرة على إحياء العظام وهي رميم، لأن القدرة على خلق الجزء لا تستلزم بالضرورة القدرة على خلق الكل.

وبالرغم من محاولات المفسرين إلقاء الضوء على البنان وإبراز جوانب الحكمة والإبداع في تكوين رؤوس الأصابع من عظام دقيقة وتركيب الأظافر فيها ووجود الأعصاب الحساسة وغير ذلك، إلا أن الإشارة الدقيقة لم تُدرك إلا في القرن التاسع عشر الميلادي، عندما اكتشف عالم التشريح التشيكي "بركنجي" أن الخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة في رؤوس الأصابع تختلف من شخص لآخر، حيث وجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط فهي تكون إما على شكل أقواس أو دوائر أو عقد، أو على شكل رابع يدعى المركبّات وذلك لتركيبها من أشكال متعددة.

وفي سنة 1858 أشار العالم الإنكليزي "وليم هرشل" إلى اختلاف البصمات باختلاف أصحابها، مما يجعلها دليلاً مميزاً لكل شخص.

والمدهش أن هذه الخطوط تظهر في جلد الجنين وهو في بطن أمه عندما يكون عمره 100 أو 120 يوماً، ثم تتكامل تماماً عند ولادته ولا تتغير مدى الحياة مهما تعرّض الإنسان للإصابات والحروق والأمراض، وهذا ما أكّدته البحوث والدراسات التي قام بها الطبيب "فرانسيس غالتون" سنة 1892 ومن جاء بعده، حيث قررت ثبات البصمات الموجودة على أطراف الأصابع رغم كل الطوارىء كما جاء في الموسوعة البريطانية.

ولقد حدث أن بعض المجرمين بمدينة شيكاغو الأمريكية تصوروا أنهم قادرون على تغيير بصماتهم فقاموا بنزع جلد أصابعهم واستبداله بقطع لحمية جديدة من مواضع أخرى من أجسامهم، إلا أنهم أصيبوا بخيبة الأمل عندما اكتشفوا أن قِطَع الجلد المزروعة قد نمت واكتسبت نفس البصمات الخاصة بكل شخص منهم.

كما وجد علماء التشريح أن إحدى المومياء المصرية المحنّطة قد احتفظت ببصماتها جلية.

ولقد قام الأطباء بدراسات تشريحية عميقة على أعداد كثيرة من الناس من مختلف الأجناس والأعمار، حتى وقفوا أمام الحقيقة العلمية ورؤوسهم منحنية ولسان حالهم يقول: لا أحد قادر على التسوية بين البصمات المنتشرة على كامل الكرة الأرضية ولو بين شخصين فقط.

وهذا ما حدا بالشرطة البريطانية إلى استعمالها كدليل قاطع للتعرّف على الأشخاص، ولا تزال إلى اليوم أمضى سلاح يُشهر في وجه المجرمين.

فخلال تسعين عاماً من تصنيف بصمات الأصابع لم يُعثر على مجموعتين متطابقتين منها، وحسب نظام "هنري" الذي قام بتطويره مفوض اسكتلند يارد "إدوارد هنري" سنة 1893م، فإن بصمة أي إصبع يمكن تصنيفها إلى واحدة من ثمانية أنواع رئيسية، بحيث تُعتبر أصابع اليدين العشرة وحدة كاملة في تصنيف بطاقة الشخص.

وهنا نلاحظ أن الآية في سورة العلق تتحدث أيضاً عن إعادة خلق بصمات الأصابع جميعها لا بصمة إصبع واحدة، إذ إن لفظ "البنان" يُطلق على الجمع أي مجموع أصابع اليد، وأما مفرده فهو البنانة، ويلاحظ أيضاً التوافق والتناغم التام بين القرآن والعلم الحديث في تبيان حقيقة البنان، كما أن لفظة "البنان" تُطلق كذلك على أصابع القدم، علماً أن بصمات القدم تعد أيضاً علامة على هوية الإنسان.

ولهذا فلا غرابة أن يكون البنان إحدى آيات الله تعالى التي وضع فيها أسرار خلقه، والتي تشهد على الشخص بدون التباس فتصبح أصدق دليل وشاهد في الدنيا والآخرة، كما تبرز معها عظمة الخالق جل ثناؤه في تشكيل هذه الخطوط على مسافة ضيقة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات مربعة.

ترى أليس هذا إعجازاً علمياً رائعاً، تتجلى فيه قدرة الخالق سبحانه، القائل في كتابه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت: 53].


المراجع العلمية:
جاء في الموسوعة البريطانية ما ترجمته: "قام المشرّحون الأوائل بشرح ظاهرة الأثلام في الأصابع، ولكن لم يكن تعريف البصمات معتبراً حتى عام 1880 عندما قامت المجلة العلمية البريطانية (الطبيعة: Nature) بنشر مقالات للإنكليزيّيْن "هنري فولدز" و "وليم جايمس هرشل" يشرحان فيها وحدانية وثبوت البصمات، ثم أثبتت ملاحظاتهم على يد العالم الإنكليزي "فرانسيس غالتون". الذي قدم بدوره النظام البدائي الأول لتصنيف البصمات معتمداً فيه على تبويب النماذج إلى أقواس، أو دوائر، أو عقد. لقد قدم نظام "غالتون" خدمة لمن جاء بعده، إذ كان الأساس الذي بني عليه نظام تصنيف البصمات الذي طوره "إدوارد هنري"، والذي أصبح "هنري" فيما بعد المفوّض الحكومي الرئيسي في رئاسة الشرطة في لندن".

وذكرت الموسوعة البريطانية أيضا:" أن البصمات تحمل معنى العصمة –عن الخطأ- في تحديد هوية الشخص، لأن ترتيب الأثلام أو الحزوز في كل إصبع عند كل إنسان وحيداً ليس له مثيل ولا يتغير مع النمو وتقدم السن.

إن البصمات تخدم في إظهار هوية الشخص الحقيقية بالرغم من الإنكار الشخصي أو افتراض الأسماء، أو حتى تغير الهيئة الشخصية من خلال تقدم العمر أو المرض أو العمليات الجراحية أو الحوادث".


وجه الإعجاز:

بعد أن أنكر كفار قريش البعث يوم القيامة وأنه كيف لله أن يجمع عظام الميت، رد عليهم رب العزة بأنه ليس قادر على جمع عظامه فقط بل حتى على خلق وتسوية بنانه، هذا الجزء الدقيق الذي يعرّف عن صاحبه والذي يميز كل إنسان عن الآخر مهما حصل له من الحوادث. وهذا ما دلت عليه الكشوف والتجارب العلمية منذ أواخر القرن التاسع عشر

منقول

80
منتدى علم الطب / لما ترتفع درجة حرارة الانسان؟؟
« في: أغسطس 28, 2003, 08:38:56 صباحاً »
لما ترتفع درجة حرارة الانسان؟؟
إن ارتفاع حرارة الإنسان عن معدلها الطبيعي(37مئوية) يعني من الناحية الطبية أن سمة إصابة.
فارتفاع الحرارة هو ردة فعل من الجسم الذي يقوم بمواجهة الهجوم الذي تشنه فيروسات معينة أو بكتيريا.
ويملك الإنسان نظام تعديل لحرارة جسمه ، وهو عبارة عن مثبت للحرارة موجودة في غدة نخامية عندما قاعدة الدماغ وتعمل هذه الغدة على استقرار حرارة الجسم ويفيد تقدم الطب اليوم بأنه لا ينبغي محاربة ارتفاع الحرارة بطريقة منهجية لأنه استنتج إن عدداً من أنواع الفيروسات والبكتيريا تموت نتيجة ارتفاع الحرارة .كما تبين أخيراً أن حرارة الجسم بطريقة اصطناعية(حمام ساخن جداً مثلاً) يساعد في علاج بعض أنواع السرطانات. في أي حال، إن الارتفاع الكبير في حرارة الجسم البشري حتى (42مئوية)وما فوق،يهدر بإلحاق ضرر بالجهاز العصبي، أو بأحداث اضطرابات قلبية ودموية.

81
منتدى علم الفيزياء العام / بشر يعملون بالبطارية ؟؟؟
« في: أغسطس 28, 2003, 08:37:57 صباحاً »
السلام عليكم
لا حاجة للروبوت الصناعي بعد الآن

علماء يابانيون يطورون جهازا جديدا ينتج الكهرباء من دم الإنسان قد يستخدم قريبا لتحويل الناس إلى بشر يعملون على البطارية.

واشنطن - تمكن علماء يابانيون من تطوير جهاز جديد ينتج الكهرباء من دم الإنسان، قد يستخدم قريبا لتحويل الناس إلى بشر يعملون على البطارية.

فقد اكتشف الباحثون طريقة لسحب الطاقة من جلوكوز الدم بنفس الطريقة التي يستخدمها الجسم لتوليد الطاقة من الطعام وهو ما يسمح للشخص من الناحية النظرية بضخ 100 واط من الطاقة تكفي لإضاءة لمبة واحدة وهو ما يستلزم تحويل جميع الطعام المتناول إلى كهرباء. أما من الناحية العملية فإن طاقة أقل تتولد لأن الجسم يحتاج لاستهلاك الغذاء.

وقال العلماء اليابانيون أن بالإمكان استخدام مولدات "بيو- نانو" لتشغيل الأجهزة المزروعة في الجسم حيث تعتمد بطاريته على انزيم ينزع الالكترونات من سكر الجلوكوز، تماما كما يحصل في عمليات أيض الطعام حيث يعمل الجسم البشري على معالجة السكر ليحصل على الطاقة فيتم أكسدته للحصول على الالكترونات.

وأعرب العلماء في مجلة الهندسة المتخصصة عن اعتقادهم بأن خلايا وقود بيو- نانو هي الخطوة التالية، بعد المولدات العاملة بالهيدروجين والغاز الطبيعي والميثانول، التي تم تطويرها للسيارات ومصانع الطاقة.

منقول.

82
منتدى الاحياء العام / المرجان
« في: أغسطس 28, 2003, 08:25:59 صباحاً »
المرجان
 من عجائب مخلوقات الله ، يعيش فى البحار على أعماق تتراوح بين خمسة أمتار وثلاثمائة متر ، ويثبت نفسه بطرفه الأسفل بصخر أو عشب ، وفتحة فمه التى فى أعلى جسمه ، محاطة بعدد من الزوائد يستعملها فى غذائه ، فإذا لمست فريسة هذه الزوائد وكثيرا ما تكون من الأحياء الدقيقة كبراغيث الماء ، أصيبت بالشلل فى الحال والتصقت بها ، فتنكمش الزوائد وتنحنى نحو الفم ، حيث تدخل الفريسة إلى الداخل بقناة ضيقة تشبه مرئ الإنسان 0 ويتكاثر هذا الحيوان بخروج خلايا تناسلية منه ، يتم بها إخصاب البويضات ، حيث يتكون الجنين الذى يلجأ إلى صخرة أو عشب يلتصق به ، ويكون حياة منفردة ، شأنه فى ذلك شأن الحيوان الأصلى 0 ومن دلائل قدرة الخالق أن حيوان المرجان يتكاثر بطريقة أخرى هى التزرر ، وتبقى الأزرار الناتجة متحدة مع الأفراد التى تزررت منها ، وهكذا تتكون شجرة المرجان التى تكون ذات ساق سميك ، تأخذ فى الدقة نحو الفروع التى تبلغ غاية الدقة فى نهايتها ، ويبلغ طول الشجرة المرجانية ثلاثين سنتيمترا . والجزر المرجانية الحية ذات ألوان مختلفة ، نراها فى البحار صفراء برتقالية أو حمراء قرنفلية ، أو زرقاء زمردية ، أو غبراء باهتة 0 والمرجان الأحمر ، هو المحور الصلب المتبقى بعد فناء الأجزاء الحية من الحيوان ، وتكون الهياكل الحجرية مستعمرات هائلة ، وكان المظنون أن هذه المستعمرات إن هى إلا قمم البراكين المغمورة تحت الماء 0 وأكثر ما توجد هذه المستعمرات فى المحيطين الهندى والهادى ، حيث ترتفع عن الماء وتتسع حتى يبلغ من اتساعها أن تستعمر وتأهل بالسكان ، وقد تبقى تحت سطح الماء ، وبذلك تصبح خطرا يهدد الملاحة 0 ومن هذه المستعمرات ، سلسلة الصخور المرجانية المعروفة باسم "الحاجز المرجانى الكبير" الموجود بالشمال الشرقى لاستراليا ، ويبلغ طول هذه السلسلة 1300 ميل وعرضها 50 ميلا ، وهى مكونة من هذه الكائنات الحية الدقيقة الحجم ‍‍‍‍‍‍‍‍‍.

83
منتدى الاحياء العام / شجرة الاراك
« في: أغسطس 28, 2003, 08:21:53 صباحاً »
شجرةالاراك
شجيرة صغيرة دائمة الخضرة تسمو من متر إلى مترين، ويتجاوز محيطها خمسة أمتار، يميل لون الفروع إلى البياض أولا، ثم تصبح رمادية اللون خشنة الملمس. الأفرع مدلاة أو منتشرة، الأوراق خضر، الأزهار صغيرة مخضرة متجمعة في عثاكيل متفرعة. الثمرة لبية كروية أحادية البذرة، ذات لون أبيض، وعند نضجها يصبح لونها أحمر داكن.
وتكثر أشجار الأراك في المنطقتين الجنوبية والشمالية الغربية من المملكة، فنجدها في وادي صبيا ووادي القنفذة، على شكل غابات كثيفة تكثر بها طيور الحجل، أما في شمال المملكة فيقول أبو ذيال البلوي عن تكاثرها بزعبل ناحية تيماء:
ولم تر عيني مثل يوم رأيته
بزعبل ما احضرَّ الأراك وأثمرا
وسبب شهرة الشجرة يعود إلى استخدامها في صنع السواك لتنظيف الأسنان يطلق عليها شجرة السواك.
قال على بن أبي طالب رضي الله عنه:
ظفرت يا عود الأراك بثغرها
ما خفت مني يا أراك أراك
لو كنت من أهل القتال قتلتك
ما فاز منها يا سواك سواك
وقد أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام باستخدام السواك. ثبت في الصحيحين عنه (صلى الله عليه وسلم) أنه قال:
لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.
وقد أظهرت الأبحاث والتحليلات الكيميائية التي أجريت على الأراك، أن الجذر يحتوي على كمية كبيرة من الكلورين، وكذلك على مادة ثلاثي ميثايل أمين بالإضافة إلى راتنج وسليكا وكبريت وفيتامين ج، لذلك فاستخدام الجذر كمسواك لتنظيف الأسنان يُعتبر طريقة فعالة مفيدة جدا حيث تساعد السليكا على تبييض الأسنان، في حين أن الراتنج يشكل طبقة خارجية فوق المينا الموجودة على الأسنان، تحميها من التسوس، أما مادة ثلاثي الميثايل أمين فتقوم بتنشيط اللثة، ويساعد فيتامين ج على علاج الالتهابات الاسفنجية والنزيف الذي يصيب اللثة.
وثمار الأراك صالحة للأكل عند النضج، ويكون لونها أحمر داكن، ويُعتقد أنها فاتحة للشهية. وإذا نضج ثمر الأراك اشتد سواده، ولذلك يصف الشعراء سواد شعر النساء وجعودتها بثمر الأراك، قال بشير في وصف شعر امرأة:
رأى درة بيضاء يجفل لونها
سخام كغربان البرير مقصف
والبرير هو ثمر الأراك. أما أوراق النبات فتأكلها الإبل والغنم، وإذا رعتها وجدت رائحة الأراك في ألبانها، وهي رائحة طيبة.
والإبل التي ترعى الأراك يصيبها الهزال، ثم لا تلبث أن تعود إلى حالتها الأولى، ويزداد وزنها وتزداد كمية الحليب، وبالتالي ربما يكون الأراك علاجا للإبل بالإضافة إلى قيمته الغذائية، وتستخدم أخشاب الأراك الجافة بعد حرقها ثم غليها في الماء، حتى تصبح كالمعجون، لمعالجة الإبل المجروبة، أو لنزع الشعر من الجلود قبل دبغها.
منقول

84
منتدى الاحياء العام / استخدام الطحالب لانتاج الطاقة
« في: أغسطس 28, 2003, 08:15:26 صباحاً »
استخدام الطحالب لانتاج الطاقة


بحثاً عن وسائل بديلة للطاقة ، أعلن عدد من العلماء أن الطحالب المجهرية الخضراء قد تستخدم قريباً في توليد غاز الهيدروجين النظيف الذى يمكن استخدامه لتزويد السيارات بالوقود وتوفير الكهرباء للاضاءة ويعد هذا اتجاهاً حديثاً للبحث عن بدائل مستقبلية للطاقة فى الطبيعة التى أرشدتنا إلى استخدام طاقة الشمس ، وكذلك استخدام طاقة الرياح ، والان أمكن التوصل إلى الاستعانة بجنس من الطحالب يطلق عليه اسم " كلاميدوموناس" يتمتع بخاصية مهمة تمكنه من تحليل الماء إلى مكونيه الأصليين الهيدروجين والأوكسجين وذلك باستخدام أنزيم " هيدروجينيز" . وقال تاسيوس ميليس أستاذ النبات والكائنات الدقيقة بجامعة بيركلي بكاليفورنيا في مؤتمر صحفي: النباتات المجهرية تستخدم طاقة الشمس في إنتاج الهيدروجين .. وتحتاج لذلك إلىعنصرالكبريت لتقوم بعملية التمثيل الضوئي وأكتشف العلماء انهم إذا منعوا عنها الكبريت فإنها لا تختنق أو تموت بل تلجأ إلى حيلة توليد الهيدروجين من الماء باستخدام أنزيم الهيدروجينيز وقال الياس جرينبوم من معمل اوك ريدج القومي في تينيسي أن الطحالب بدلا من أن تستخدم الضوء لتخليق الكربوهيدرات من ثاني أكسيد الكربون والماء فإنها تلجأ إلى أنزيم الهيدروجينيز لتكسير مخزون الطاقة وينطلق الأوكسجين من النبات عادة كمنتج ثانوي ولكن عندما يتحول النبات إلى استخدام دورة أنزيم الهيدروجينيز ينبعث الهيدروجين وقال جرينبوم :اعتقد أنها العملية البيولوجية المقابلة للتحليل الكهربى للماء إلى مكونيه الأصليين الأوكسجين والهيدروجين. ولكن ميليس قال انه لا يتوقع أن تنتج الطحالب غازا طبيعيا في وقت قريب وأضاف لسنا على استعداد لان نستخدم ذلك تجاريا ... فما زلنا غير راضين عن النتائج التي نحققها فكل لتر من مزارع الطحالب ينتج نحو ثلاثة مليليترات من الهيدروجين كل ساعة ولكن ميليس يتوقع ان يتضاعف هذا المستوى عشر مرات فى المستقبل ..

منقول

85
منتدى الاحياء العام / رأس الزرافة
« في: أغسطس 28, 2003, 08:05:41 صباحاً »
السلام عليكم
                           الزرافة
هو أن الزُرافة ، ذلك الحيوان ، الذي يعدُّ من أطول الحيوانات قاطبةً ، يزيد طولها عن ستة أمتار ، هذا الحيوان ، من أشد المخلوقات ، تيقظاً ، وخفةً ، زودها الله بعينين ، جاحظتين ، تستطيعان أن تريا ، ثلاثمئةٍ وستين درجة ، أي وهي واقفة ، رأسها كالبرج ، وعيناها تجوسان الأفق كله من كل الزوايا ، وتزن طناً واحداً، وإذا عَدَتْ ، تجاوزت سرعتها الستين كيلو متر في الساعة .

لهارقبة، تعد أطول رقبة في الكائنات، التي خلقها الله سبحانه وتعالى ، تزيد رقبتها عن مترٍ ونصف، رأسها ضخم .

أن هذا الرأس الضخم ، وهذه الرقبة الطويلة التي تزيد عن مترين ، إذا أرادت الزرافة أن تضع رأسها وفي الأرض ، لتأكل مما في الأرض ، ينهمر الدم كله إلى رأسها ، فإذا انهمر إلى رأسها ، تدفَّق في رأسها ، احتقنت شرايين الدماغ ، فإذا رفعت رأسها فجأةً ، لا بد من أن تصاب بالدوار والإغماء قطعاً ، لذلك جهزها الله ، بآليةٍ عجيبة ، حيَّرت العلماء ، شرايين رأس هذه الزرافة ، من طبيعةٍ خاصة ، لهذه الشرايين ، عضلات ، إذا جاءها الدم ، تتسع بفعل انبساطها ، حتى تستوعب جميع الدم ، الذي جاء ، إلى الرأس بفعل الجاذبية .....

لكل هذه الشرايين صمَّامات ، حينما ترفع رأسها فجأةً ، تغلق الصمامات كلها ، فتبقى هذه الكمية من الدم ، في رأسها ، ثم تفتح شيئاً يسيراً ، عندها يعود الدم شيئاً فشيئاً إلى بقية شرايين الجسم ، آلية هذه الشرايين ، تلفت النظر ، إذا جاءها الدم كثيفاً ، توسَّعت ، واستوعبت ، فإذا رفعت الزرافة رأسها فجأةً ، أغلقت الشرايين صماماتها ، محتبسةً الدم فيها، كي لا تصاب بالدوار والإغماء ، من جهزها بهذا الجهاز ؟ من جعل لهذه الشرايين ، هذه العضلات ؟ من زوَّد هذه الشرايين بهذه الصمَّامات ؟ أليس هو العليم الحكيم ، أليس هو العليم الخبير ، أليس هو الخالق القادر ، أليس هو الغني الحميد .

ما من مخلوقٍ على وجه الأرض ، وتحت الأرض ، وفوق الأرض ، إلا وخلقه الله ، أبدع خلق ، وصنعه أتقن صنعة.

إن قلب الزرافة ، يدفع ، في الدقيقة الواحدة ، خمساً وخمسين لتراً من الدم ، في الدقيقة الواحدة .

انظروا ، أي شيءٍ وقعت عينك عليه ، آيةٌ دالّةٌ على عظمته ، أي شيٍْ تفحصته ، أي شيءٍ درسته ، أي شيءٍ دققت فيه ، إنما هو آيةٌ تدل على أنه الواحد الديَّان ، الواحد الأحد ، الفرد الصمد .

والحمد لله رب العلمين

منقول بتصرف من خطبة الجمعة لفضيلة الأستاذ محمد راتب النابلسي

86
منتدى الاحياء العام / من طرائف الحيوانات
« في: أغسطس 19, 2003, 03:36:58 مساءاً »
{ عالم الحيوان .. طرائف وعجائب }
عالم الحيوان عالم مليء بالعجائب والطرائف والأسرار التي تدل على إبداع صنع الخالق وحكمته .....

وهذه بعض الأشياء الطريفة والعجيبة في سلوك بعض الحيوانات :

مهر أنثى البطريق :

عندما يتقدم أي شاب للزواج من أي فتاه فإنه يقدم لها مهراً وهدية يوم الخطبة وغالباً ما تكون حلية من الذهب مرصعة بالأحجار الكريمه.

وكذلك الحال عند طائر البطريق , فإن الذكر عندما يريد الزواج يبحث عن حجر من نوع نادر في الطبيعة . ويلقيه بين يدي الأنثى التي اختارها .
فإذا التقطت الحجر كان معنى ذلك أنها قبلت به , وان تركته وذهبت فليس على الذكر إلا أن يحمل الحجر وهو كسيف البال ويبحث عن أخرى تقبل به زوجا لها .
فسبحان من جعل حب الحلي حتى في إناث الحيوانات ..

مزاح ثقيل :

تمتاز الغربان بروحها المرحة و ولعها بمداعبة سائر الحيوانات والسخرية منها.
فمن أحب الهوايات إليها إزعاج الحيوانات أثناء نومها فهي كثيراً ما تنقض مثلا على أرنب وتضربه بمنقارها في رأسه فتجعله يهب مذعورا.
وعندما ترى بقرة مستلقية في غفوة فإنها تهب عليها وتعبث في أنحاء مختلفة من جسمها حتى توقظها .
ومن الطريف انه يحدث أحيانا ان يجتمع سرب من الغربان وياخذ في الصياح معا في وقت واحد بطريقه تنذر بوقوع خطر . وعند ذلك تقفز جميع الحيوانات الموجوده في المكان هاربه مذعوره بينما تتسلى الغربان برؤيه هذا المشهد ..

تقليد يزعج أصحاب الحروب:

الدلفين ذلك الحيوان البحري الاليف له صوت مرتفع وهو مغرم بتقليد الاصوات الاخرى التي يسمعها وخاصه اصوات السفن والغواصات
وكثيرا ما كان يبث الرعب في نفوس اصحاب الاساطيل الحربيه في الحرب العالميه الثانيه , اذكان يصدر اصواتا تشبه تماما صوت محرك الغواصه مما كان يحمل قباطنه السفن الى الاعتقاد بان ثمه غواصه تهاجمهم من تحت سطح البحر ويعلنون حاله الطوارئ

ومن صور الرحمه والتضحيه في الحيوانات

البط البري :
وهو نوع من البط يعرف بالشهرمان
لانقاذ حياه صغارها من الخطر تقوم البطه الام بمناوره محكمه وتجعل من نفسها هدفا لعدوها وتضحي بحياتها من اجل ابعاده عن الصغار ,
وفي مشهد رائع من التكافل والتضحيه تقوم بطه اخرى بكفاله الصغار اليتامى ورعايتهم بجانب صغارها .

انثى الفيل:

هادئه وديعه ولكنها تثور اذا مس ابنها اذى وتدافع عنه بكل ما اوتيت من قوه وقد يطلق عليها النار ويسيل دمها غزيرا ولكنها لا تنفك تدافع عنه حتى يدركها الموت ....

الذئاب الشرسه :

برغم ما هو معروف عن شراسه الذئاب والثعالب وفصيله الكلاب بشكل عام الا ان البالغ منها لا يمكن ان يعض الصغير مهما ارتكب من اعمال استفزازيه ولو كان هذا الصغير من الغرباء ...ولكن متى ما بلغ هذا الصغير فانه لا يفلت من العقاب اذا اعتدى على حق غيره ..
فسبحان الهادي لمخلوقاته


منقول

87
منتدى الاحياء العام / سلحفاة ..لكن ....
« في: أغسطس 14, 2003, 07:44:23 صباحاً »

سلحفاة صغيرتين الرأس محمولة من قبل مالكها، نويل دانيلز، في ولينغتون، جنوب أفريقيا، الأربعاء، مايو/مايس 28, 2003. تقول دانيلز بأنّ السلحفاة تعمل كلّ الأشياء السلحفاة الطبيعية تعمل وبأنّ

الظواهر النادرة تحدث أثناء المرحلة الجنينية للتطوير
 سبحان الله

88
السلام عليكم
المادة الغذائية تؤثر على عمل الجينات طعام الحامل يؤثر في لون شعر مولودها!
قال علماء أمريكيون كانوا قد أجروا دراسة عززت مقولة ان الانسان هو ما يأكل انهم غيروا لون جلد مواليد فئران التجارت بمجرد تغيير النظام الغذائي لأمهاتها. وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها الجمعة ان المواد الغذائية المعروفة على نطاق واسع تؤثر في عمل الجينات لدى الجنين النامي وتساعد في فهم بعض العوامل التي تجعل الجينات معبرة أو ساكنة. وقال علماء من المركز الطبي بجامعة ديوك في مقال نشر بدورية البيولوجية الجزيئية والخلايا انهم غيروا لون فراء الفئران الصغيرة باضافة أربع مواد الى طعام امهاتها وهي فيتامين بي 12وحمض الفوليك والكولين والبيتايين أثناء الحمل.
وولدت امهات الفئران التي اطعمت تلك الاضافات فئرانا يسود جلدها اللون البني. أما الامهات اللاتي لم تطعم تلك الاضافات فولدت فئرانا صفراء.
وتظهر الدراسة المتأنية ان تلك الاضافات الاربعة كبحت جينا يؤثر في لون الفراء يسمى اجوتي.
وقال راندي جيرتل أستاذ علاج الاورام بالاشعة بجامعة ديوك الذي أشرف على الدراسة "نعلم منذ وقت طويل ان غذاء الحامل يؤثر بصورة كبيرة على قابلية نسلها للاصابة بالامراض الا اننا لم نفهم أبدا علاقة السبب والنتيجة."
وأضاف "لأول مرة رأينا بصورة واضحة كيف تؤثر المادة الغذائية التي تتناولها الحامل على عمل جينات نسلها للابد من غير تغيير الجينات نفسها."
ولم تظهر نفس النتائج على الانسان الا ان الباحثين يقولون ان هناك تأييدا كبيرا لفكرة ان الغذاء يؤثر على عمل الجينات في الانسان.
وأثبتت دراسات سابقة مثلا ان الحوامل اللاتي تناولن غذاء فقيرا ولدن أطفالا كانت لديهم قابلية للاصابة بالبول السكري وأمراض القلب بعد بلوغهم.
وتكمن أهمية تلك الدراسة في أنها تستطيع تفسير العلاقة بين السمنة والبول السكري. فجين اجوتي ليس له تأثير على لون الجلد فقط وانما على العوامل الفعالة في دورة الايض للخلية الحية المؤثرة في البول السكري وأمراض القلب.
فالفئران صاحبة النشاط المفرط لجين اجوتي تنزع للسمنة وبهذا تزيد قابليتها للاصابة بالبول السكري لأن البروتين الذي يسيطر عليه الجين يؤثر على اشارة المخ المؤثرة على الشهية.
يقول الباحث روب ووترلاند الذي اشترك في الدراسة "يستطيع النظام الغذائي والاضافات الغذائية والمركبات التي تبدو حميدة تغيير النمو في الارحام الى درجة تغير من صفات النسل طوال حياتهم ومن المحتمل أن تغير صفات الاجيال القادمة."
ويظهر ان الغذاء واحد من "المؤثرات البيئية" التي تقرر من هو الجين العامل والذي يبقى كامنا.
وتشرح الفكرة التي قدمها لأول مرة عالم الجينات الرائد جريجور مندل في القرن التاسع عشر أثناء تجاربه على البازلاء الخضراء والصفراء لماذا يلد اباء من ذوي العيون بنية اللون اطفالا عيونهم زرقاء ربما مثل اجدادهم الذين تكون جيناتهم كامنة في الاباء. أضاف ووترلاند "تظهر دراستنا كيف تؤثر العوامل البيئية مبكرا على عمل الجينات من غير احداث طفرة في الجين نفسه.
منقول

89
منتدى علوم الحاسب / احذر من فأرة الكمبيوتر؟؟
« في: أغسطس 08, 2003, 08:50:59 مساءاً »
السلام عليكم

احذر من فأرة الكمبيوتر!



حذر الباحثون في الدانمارك من أن الاستخدام المطول لفأرة الحاسوب والضغط عليها باستمرار يزيد فرص الإصابة بالألم والانتفاخ ومشكلات أخرى في مناطق اليد والرسغ والرقبة والأكتاف.




فقد اكتشف العلماء في المعهد الوطني للصحة المهنية بكوبنهاجن أن الموظفين الذين يستخدمون الحاسوب في أكثر من ثلثي وقت العمل يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بمشكلات اليد والرسغ وأن الأشخاص الذين يعملون أمام الحاسوب طول اليوم ويستخدمون الفأرة نصف الوقت على الأقل يواجهون خطرا أعلى للإصابة بتلك المشكلات بحوالي أربع مرات من الذين لا يستخدمون الحاسوب بنفس تلك المدة بل يستخدمون الفأرة لربع الوقت فقط.


وقال الباحثون الذين تابعوا ما يقرب من 3500 عامل في إحدى عشرة شركة دانماركية لمدة عام ونصف أن المشكلات الصحية لا تسببها الفأره فقط
منقول

90
منتدى علوم الحاسب / ما هو الذكاء الاصطناعي؟؟
« في: أغسطس 08, 2003, 03:09:45 مساءاً »
السلام عليكم
 تعود كثير من جوانب الذكاء الاصطناعي إلى العهود القديمة ، كون الذكاء الاصطناعي أحدث ما ابتكر العقل البشري في العقود الخمسة الأخيرة من القرن العشرين من حياة الإنسان ،فقبل وجود الكمبيوتر أو حتى الإلكترونيات والكهرباء حاول الإنسان خلق بعض الأشياء لها بعض صفاته.وعلى سبيل الذكر في القرون الوسطى يذكر أن البابا سيلفستر الثاني صنع آلة قادرة على نطق بعدد معين من الكلمات والإجابة عن بعض الأسئلة بنعم أو لا ،أما العرب فقد عملوا بـ "آلات الحيل " أي الآلات ذاتية الحركة منذ القرن التاسع للميلاد وكانت أبرزها الآلات الموسيقية والساعات والنوافير ،ويرى الكثير من ذوي الاختصاص إن هندسة الحيل العربية هي السلف المباشر للكثير من الأجهزة الحديثة مثل ساعات الماء الأوروبية والآلات البيع والآلات المحاسبية ،وهذه الأمثلة بعض من محاولات الإنسان في العصور القديمة وهناك كثير من المحاولات،والكثير من هذه المحاولات في المجال برزت سوى في القرون السابقة أو اللاحقة ، وقد أغنى الخيال العلمي هذا المجال في كثير من حكايات الإنسان الآلي أو الآلة التي تقوم بمهارات متعدد عوضاً عن الإنسان،ورغم الفترة التي بدء فيها الإنسان أبحاثه في مجال الذكاء الاصطناعي "الثلاثة العقود الأخيرة "ومحاولة العلماء تزويد الآلات القدرة على الاستنتاج فإنها لإنزال غير قادرة على التفكير كأي كائن بشري .




أهــــداف الذكـــاء الاصــطناعي

1 - تمكين الآلات من معالجة المعلومات بشكل اقرب إلى طريقة الإنسان في حل المسائل ،بمعنى أخر المعالجة المتوازية Parallel Processing حيث يتم تنفيذ عدة أوامر في نفس الوقت وهذا أقرب إلى طريقة الإنسان في حل المسائل.

2 - فهم أفضل لماهية الذكاء البشري عن طريق فك أغوار الدماغ حتى يمكن محاكاته، كما هو معروف أن الجهاز العصبي والدماغ البشري أكثر الأعضاء تعقيداً وهما يعملان بشكل مترابط ودائم في التعرف على الأشياء ،فمثلاً للتعرف على صورة شخص عن طريق الكمبيوتر فلابد أولا من وجود آلة تصوير حتى يتم مسح صور الشخص نقطة نقطه ثم إرسال هذه الصورة إلى جهاز الكمبيوتر ليقوم بمقارنة الصورة مع ما هو مخزون من معلومات ،ولكن إذا هذا الشخص غير ملامح وجهه ببعض الحركات فربما لن يستطيع الكمبيوتر التعرف على هذه الصورة بعكس الإنسان.





ميادين الذكاء الاصطناعي

1 - الأنظمة الخبيرة ( Expert System ) :

وهي برامج تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي يملكها خبير إنساني في حقل معين من حقول المعرفة وبعض هذه البرامج أثبتت فعاليتها لتؤكد إمكانية في هذا المجال.

2 - معالجة اللغات الطبيعية ( Natural Language Processing  ) :

والتي تسعى إلى فهم اللغات الطبيعية بهدف تلقين الكمبيوتر الأوامر مباشرة بهذه اللغة وبالتالي تمكين الكمبيوتر من المحادثة مع الناس عن طريق الإجابة عن أسئلة معينة .

3 - الكلام ( Speech ) :

تزويد الكمبيوتر على فهم الكلام البشري عن طريق تلقي الأصوات من الخارج وإعادة تجميعها والتعرف عليها ومن ثم الرد عليها .

4 - النظر ( Vision  ) :

تزويد الكمبيوتر بأجهزة استشعار ضوئية تمكنه من التعرف على الأشخاص أو الأشكال الموجودة

5 - الروبوت ( Roboties )  :

وهو آلة كهر وميكانيكية تتلقى الأوامر من كمبيوتر تابع لها فيقوم بأعمال معينة ،والذكاء الاصطناعي في هذا المجال يشتمل على إعطاء الروبوت القدرة على الحركة وفهم لمحيطه والاستجابة لعدد من العوامل الخارجية .

6 - التعليم ( Learning )  :

أهمها التعليم المعزز آليا وهو محاولة الاستفادة من طاقات الكمبيوتر في مجالات التربية والتعليم.





الأنظمة الخبيرة ( The Expert System ) :

الأنظمة الخبيرة هي برامج ذكية تـــــحتوي على الكثير من المعلومات التي يملكها خبير إنســاني في حقل معين من حقول المعرفة.والفرق بين أنظمة قواعد البيانات و الأنظمة الخبيرة هو أن الأولى تستعيد معلومات مخزونة بينما أنظمة الخبرة فهي تستعمل قوانين التفكير من المنطق والحس العام وغيرها للوصول إلى نتائج عائدة إلى المعلومات المــــــخزونة والخاصية الأساسية لجميع برامج أنظمة الخبرة هو الفصل بين ما يسمى قاعدة معلومات أو مخزون المعرفة وهي المعلومات المعروفة في المجال المدروس التي توصل إليها الخبراء ، وبين محرك الاستدلال والحل وظيفته الكشف عن القواعد المهمة واستخدامها والربط بينهما وبناء خطة الحل،وتكون مبنية على الشرط التالي :

إذا (شرط) عندها (نتائج) If……Then





مكونات أنظمة الخبرة  :

في هذا المجال توجد كثير من الأنظمة المستخدمة في مجال الطب التشخيصي ومجال التنقيب عن النفط والخامات المعدنية ومجال إصلاح الأعطال وأنظمة خاصة في ترتيب تشكيلة أنظمة الحاسبات الإلكترونية وغيرها من الأجهزة الدقيقة .وفي السابق كانت أنظمة الخبرة تتطلب حاسبات من النوع الكبير نسبياً ومبرمجين على مستوى رفيع من الكفاءة ، لكن تغير الوضع بفضل التطور الكبير والمذهل في تكنولوجيا الحاسبات و الإلكترونيات ،فأصبح بإلامكان استخدام الحاسبات الشخصية للأنظمة المتوفرة وهذه الأنظمة أصبحت تلبي كل شخص حسب موقع عمله وذلك لان هذه الأنظمة صممت دون بيانات قاعدة المعرفة ويقوم المستخدم "المشتري" للنظام من تعبئة قاعدة المعرفة بنفسه حسب ما يتطلب عمله .

بقلم المهندس /جواد
للموضوع تتمه

صفحات: 1 ... 3 4 5 [6] 7 8 9 ... 15