Advanced Search

المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 ... 10
1
مركز الأخبار العلمية / اكتشاف حيوان متوحش عتيق يشبه الديناصورات
« آخر مشاركة بواسطة أبو معاذ في فبراير 13, 2016, 04:24:39 مساءاً »
اكتشف علماء من جامعة اوهايو حفريات لنوع من الحيوانات أشبه بالديناصورات يسمى بروزينجوريكس. عمر الحفريات المكتشفة في قاع قناة قديمة بكينيا يعود إلى أكثر من 55 ألف عام.
في قاع قناة قديمة على جزيرة روزينجا الكينية اكتشف العلماء حفريات لكائن بري يسمى (روزينجوريكس) يتميز بأنف عجيب الشكل هو أقرب للديناصورات منه للثدييات. وقال الباحثون أمس الخميس إن النتوء الهلالي الشكل على قمة رأس كائن (روزينجوريكس)، الذي كان يجوب مناطق السافانا الإفريقية منذ عشرات الآلاف من السنين لا يشبه الثدييات في شيء سواء الحالية أو العتيقة لكنه يشبه بروزات على الرأس لمجموعة من الديناصورات ذات منقار شبيه بالبط.

وقال هالي أوبريان عالم الأحياء القديمة بجامعة أوهايو إن هذا التركيب المجوف ربما كان يساعد مخلوق (روزينجوريكس) آكل العشب ذا القرون والحوافر في إصدار صوت ضعيف مثل البوق للتواصل مع أفراد أخرى من قطيعه على مسافات بعيدة. وقال أوبريان "هذا التركيب في غاية الغرابة فمن العجيب أن ترى عرفًا أنفيا مجوفا على الديناصورات أو في الثدييات التي عاشت فيما بعد".
ويرجع عمر حفريات (روزينجوريكس) الذي كان في حجم أولاد عمومته من الحيوانات البرية إلى 55 و75 ألف سنة. وقال أوبريان إن هذا التركيب نموذج على تنوع تراكيب النشوء والارتقاء حين كانت الكائنات المتباعدة النسب تنشأ لديها سمات متماثلة مثل أجنحة الطيور والخفافيش والزواحف الطائرة المنقرضة وذلك للتكيف مع بيئات مشابهة أو ظروف بيئية ما.

وعاش (روزينجوريكس) حياة تشبه مجموعة من الديناصورات ذات منقار شبيه بالبط إذ كانت كائنات تتغذى على الأعشاب وتسير في قطعان ويرى بعض العلماء أن هذه المخلوقات ربما تكون قد استخدمت هذا العرف على الرأس للتواصل الصوتي بين أفرادها.

وقال البحث الذي ورد بدورية (كارانت بيولوجي) إن الجهاز الأنفي لمخلوق (روزينجوريكس) ربما كان يمكنه من تعميق النداءات الصوتية الطبيعية الى مستويات "تحت صوتية" ربما كان بوسع أنواع أخرى سماعها. وقال أوبريان "صدور الصوت كان ينبه الكائنات المفترسة وتحويل النداءات إلى طبقة صوتية ذات ترددات مختلفة ربما كان يجعل التواصل أكثر أمنا".

وتضمن البحث فحص جماجم ستة من كائنات (روزينجوريكس) اليافعة وربما كان العرف العظمي يقع على قمة وجانب الجمجمة وقد يكون مجوفا وبد ممرات أنفية.

وعثر على 24 على الأقل من مخلوقات (روزينجوريكس) في الموقع وقال كريسن جنكنز عالم الأحياء القديمة بجامعة مينيسوتا إن العظام المكسورة والأدوات الحجرية أوضحت انه ربما يكون الإنسان قد تسبب في قتلها وقال جنكنز إنه ربما يكون صيادون قد اقتادوا قطيعا إلى كمين في القناة المائية.

المصدر dw
2
مركز الأخبار العلمية / موجات الجاذبية.. 6 أشياء تحتاج لمعرفتها
« آخر مشاركة بواسطة أبو معاذ في فبراير 13, 2016, 04:04:47 مساءاً »
نجح علماء أمريكيون بإثبات وجود موجات الجاذبية. حدث مثير، لأنهم تمكنوا وللمرة الأولى من البرهنة على صحة نظرية آينشتاين، التي وضعها قبل مائة عام. هنا أهم الحقائق عن الجاذبية.
ما هي موجات الجاذبية؟

تخيل أن تضع كرة تنس على ترامبولين، ستبقى الكرة في مكانها كما هي، لكن إذا وضعنا طفلا على الترامبولين، فسوف ينثني الترامبولين وينشأ "تجويف" مكان قدميه. وماذا سيحدث؟ سوف تتحرك كرة التنس باتجاه هذا التجويف الناجم عن الطفل. وكلما كان الطفل أقرب لكرة التنس، كلما تحركت الكرة أكثر باتجاه التجويف، لأنها تنجذب أكثر.

كلما زادت كتلة الجسم المتحرك، كلما زادت جاذبيته. هذه هي فكرة الجاذبية، وهكذا يمكن تصوّر موجات الجاذبية في الفضاء.

تنشأ موجات الجاذبية حين تتسارع الكتل ويُقذف بها بسرعة، مثلا في حال انفجار نجم أو الانفجار العظيم أو حين يندمج ثقبان أسودان مع بعضهما البعض. موجات الجاذبية تتمدد في المكان وتضغطه، وهي تؤثر على بنية الزمكان (الزمان – المكان). وكان عالم الفيزياء ألبرت آينشتاين قد وصف موجات الجاذبية قبل مائة عام في نظريته النسبية.
موجات الجاذبية تتمدد دون عوائق تماما في الكون، بغض النظر عما يعترض طريقها. وهذا ما يميزها عن الضوء أو الصوت. موجات الجاذبية هي "تشويه" للهندسة الرياضية وحتى للمكان نفسه. ومنذ وُضعت هذه النظرية قبل مائة عام، حاول العلماء إثباتها والبرهنة على صحتها. والآن، ولأول مرة نجحوا في ذلك.

لماذا هذا الحدث عظيم؟

وصف آينشتاين كيف تعمل موجات الجاذبية على سحب ودفع الزمكان، وكيف تتحرك الأجسام مثل الشموس النويترونية والثقوب السوداء في موجات الجاذبية. وحتى عهد قريب لم تتوفر تكنولوجيا يمكن للعلماء استخدامها لقياس هذه الظاهرة. والدليل على أهمية هذا الاكتشاف، أن العلماء باتت فرصهم كبيرة من الآن لنيل جائزة نوبل في الفيزياء.

لماذا لم يحدث الاكتشاف في السابق؟

لقد حاول علماء كثيرون إثبات وجود موجات الجاذبية في السابق، لكنهم لم يفلحوا أبدا. والسبب أن موجات الجاذبية من الصعب جداً العثور عليها وقياسها. ولقياس هذه الموجات لا بد من توفر مجسات فائقة الحساسية، لأن هذه الموجات وحين تصل الأرض، تصبح صغيرة جدا وأصغر ألف مرة من حجم نواة ذرة.

كيف يجري العلماء أبحاثهم على الموجات؟

في عام 1992 بنى الأمريكيون مجسي ليزر عملاقين يعملان بالليزر ويبعدان عن بعضهما البعض مسافة 3000 كيلومتر. وقد فشلت التجارب الأولى، لكن المجسات الحديثة هي أكثر حساسية بأربعة أضعاف من المجسات القديمة. ويعرف جهازا الليزر اللذان يعملان بالتزامن باسم "مرصد ليزر موجات الجاذبية التداخلي".

يوجد مجس في ولاية لويزيانا والآخر في ولاية واشنطن. ويوجد في كل منهما نفق طوله أربعة كيلومترات على شكل حرفL اللاتيني. ويطلق العلماء أشعة بالليزر بين المجسين واستطاع الجهازان رصد اهتزازات متناهية الصغر من مرور موجات الجاذبية. وقد أتاح وجود مجسا الرصد في مكانين مختلفين، ملاحظات للعلماء بشأن توقيت واتجاه موجات الجاذبية.
هل المرصد الأمريكي هو الوحيد الذي يبحث عن أدلة؟

هذا غير صحيح. فهناك أكثر من 70 منظمة علمية في العالم تحاول البرهنة على وجود موجات الجاذبية. ويعمل علماء ألمان في المرصدين الأمريكيين قاموا بتطوير كاشفٍ عن الموجات يمتاز بحساسيته العالية. ومؤخرا أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية قمرا اصطناعيا، وربما يمكنه المساعدة في قياس التغيرات الدقيقة جدا في الفضاء.

ماذا سنستفيد من إثبات وجود موجات الجاذبية؟

إذا ما تأكد العلماء من وجود موجات الجاذبية حقا، فإن هذا قد يغير تماماً فهمنا للكون. وسيصبح العلماء حينها قادرين على فحص أكبر حدث في التاريخ ودراسة الانفجار الكبير. ويمكننا البحث في أقاصي الفضاء الخارجي. وموجات الجاذبية التي تكوّنت بعد الانفجار الكبير يمكنها أن تمدّنا بمعلومات جديدة عن كيفية تشكّل الكون. كما أنها الإثبات النهائي على صحة الجزء الأكثر غرابة في نظرية آينشتاين.

المصدر dw
3
مركز الأخبار العلمية / كيف تقوي ذاكرتك في 40 ثانية فقط؟
« آخر مشاركة بواسطة أبو معاذ في نوفمبر 20, 2015, 06:48:27 مساءاً »

هل ساورك شعور بأنك تنسى ما مر بك من ذكريات في الماضي؟ إليك بعض الأفكار المتعلقة بكيفية الحفاظ على ذاكرتك.
هل سبق لك أن تلقيت خبراً أو شاهدت شيئاً مدهشاً؛ مثل مشهد في فيلم ما، أو سمعت مزحة ما، أو أغنية أعجبتك، ثم نسيت تلك المواقف بعد ذلك؟
بدلاً من الصورة الواضحة تماماً التي ترغب في تذكرها والاحتفاظ بها، فإن كل ما تستطيع أن تسترجعه ذاكرتك ربما يكون عبارة عن صور مهتزة، أو جمل متداخلة، أو أنك لا تتذكر شيئاً على الإطلاق.
حتى الأحداث البارزة والمهمة في حياتك، كلقاء أحد مشاهير السينما على سبيل المثال، يمكن أن تتلاشى بسرعة.
قد تكون هناك طريقة بسيطة لتقوية هذه الذكريات. فبحسب بحث أجراه كريس بيرد، من جامعة ساسيكس البريطانية، فإن كل ما هو مطلوب منك هو مجرد عدة ثوان من وقتك، وقليل من التخيل.
فقد طلب بيرد من بعض الطلاب التمدد داخل جهاز المسح الضوئي للدماغ، ومشاهدة سلسلة من مقاطع الفيديو من موقع يوتيوب، (منها على سبيل المثال جيران يلقون النكات ويسردون المواقف الطريفة مع بعضهم البعض).
وبعد مشاهدة بعض المقاطع مباشرة، أعطي بعض الطلاب 40 ثانية لاستعادة المشهد في أذهانهم، ووصف تفاصيله مرة أخرى لأنفسهم.
وبالنسبة للبعض الأخر من الطلاب، فقد طلب منهم الانتقال لمشاهدة فيديو آخر من دون الحصول على فرصة لمحاولة استعادة ما شاهدوه في أذهانهم.
وقد تبين من تلك التجربة أن محاولة الطلاب لوصف ما شاهدوه لأنفسهم قد حسن بدرجة كبيرة فرصة تذكرهم لتلك المشاهد بدقة بعد أسبوع.
فإذا أردت أن تجرب ذلك بنفسك، ألق نظرة على مقطع فيديو لاختبار هذا المقياس لتحسين الذاكرة، وستجد أنه فعال حقاً.
وقد اكتشف بيرد أيضاً أن المسح الضوئي للدماغ الذي أجراه كشف عن مدى قوة الذاكرة لدى الطلاب الذين أعطوا فرصة لتذكر واسترجاع ما شاهدوه.
فقد أظهر ذلك نشاطاً دماغياً أثناء تذكر الطلاب لتفاصيل مقاطع الفيديو التي شاهدوها متقارباً مع ذلك النشاط الدماغي الذي أظهروه بالفعل أثناء مشاهدة الفيديو أول مرة.
ويعني هذا أن الطلاب بذلوا جهداً خاصاً في المشاهدة ليتذكروا ما شاهدوه في وقت لاحق.
وهذا ربما يعني أيضا أن في ذلك مجرد إشارة إلى أهمية الجهد الذي بذلوه في محاولة تذكر تفاصيل المشاهد التي رأوها. ومن المحتمل أيضا أن ذلك مكن الطلاب من ربط الأحداث التي شاهدوها بذكريات أخرى.
أحد الطلاب قارن بين شخصية شاهدها في مقطع فيديو وبين شخصية جيمس بوند، مما جعل تلك الشخصية التي شاهدها أكثر رسوخاً في ذاكرته.
وبمعنى آخر، إن أردت التأكد من رسوخ شيء ما في ذهنك، فما عليك إلا أن تصفه لنفسك، مع تعمد أن تصف أهم وأكثر التفاصيل وضوحاً.
وقد توصل بيرد إلى أن تلك الطريقة قد تكون مهمة للغاية في قاعة المحكمة.
ويقول في هذا الصدد: "تشتمل الاكتشافات التي توصلنا إليها على مضامين تنطبق على أي وضع يكون فيه استعادة الذكريات أمرا مهماً وضرورياً؛ كالحضور في موقع حدوث الجريمة على سبيل المثال."
ويضيف: "إن القدرة على تذكر الحدث سوف تتحسن بدرجة كبيرة إذا قام الشاهد برواية ما شاهده من تسلسل أحداث لنفسه بعد وقوعها مباشرة".
لكن قد تكون تلك الطريقة مهمة بنفس الدرجة إذا أراد أي شخص منا أن يرسخ في ذاكرته حدث ما.

المصدر BBC
4
مركز الأخبار العلمية / كيف تستغل طاقة جسمك في توفير الكهرباء مجانا لمنزلك
« آخر مشاركة بواسطة أبو معاذ في نوفمبر 20, 2015, 06:24:26 مساءاً »

بدلا من دفع قيمة فاتورة الكهرباء أو تكاليف مراكز التدريب الرياضية يمكن للمرء الحصول على طاقة كهربائية كافية ليوم واحد من خلال استغلال طاقة الجسم الميكانيكية. مهندس هندي يبتكر طريقة لإنتاج الكهرباء مجانا من خلال ممارسة.
الطاقة هي مصدر الحركة حول العالم. الطاقة الكهربائية تشعل أضواء المنازل وتشغل مكائن المصانع، وكل ماهو جزء من الحياة العصرية مرتبط بالطاقة الكهربائية. بيد أن كثير من الناس لا يملك هذه الطاقة، فلا تستغرب إن علمت أن نحو نصف سكان العالم لا يملكون الطاقة الكهربائية أو يملكونها بمعدل ثلاث ساعات يوميا فقط!.
مانوج بهارغافا، عالم بمجال الهندسة هندي الأصل، وجد حلا لمشكلة الطاقة. فقد صمم دراجة ثابتة داخل المنزل، وحسب حسابات هذه الدراجة، فإن تدوير عجلتها لمدة ساعة كاملة يمكن أن يزود المنزل بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة. مانوج بهارغافا يتحدث عن طاقة الإنسان الميكانيكية التي يجب أن تستخدم في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، ويطلق على ابتكاره "الكهرباء الحرة".
ونقل موقع "سيبروار تزون" عن مثل أن مثل هذه الطاقة يمكن توفيرها للقرى البعيدة عن المدينة. في الهند مثلا، حيث تفتقر أغلب القرى للطاقة الكهربائية. وحتى في المدن الكبيرة يمكن استعمال هذه الطريقة أيضا حسبما يقول المبتكر الهندي، فإعصار كاتارينا الذي ضرب سواحل الولايات المتحدة الأميركية عام 2005 تسبب في قطع التيار الكهربائي عن المدن الأميركية، ووجود مثل هذه التقنية يمكن أن يدفع كل منزل للتزود بالطاقة من خلال ساعة واحدة من ركوب الدراجة! كما أن مثل هذه التقنية لا تبعث بغازات ملوثة إلى الجو.
والأمر لا يخلو من المتعة أيضا، فبدلا من دفع أجور زيارة مراكز التدريب الرياضية يمكن للمرء ممارسة الرياضة كل يوم لمدة ساعة وحرق الدهون مقابل التزود بالكهرباء مجاناً.

المصدر DW
5
منتدى علم الكيمياء / تفاعل هام جدا ارجوكم الرد بسرعة بارك الله فيكم
« آخر مشاركة بواسطة أ/ الشلالي في نوفمبر 13, 2009, 06:57:26 مساءاً »
بارك الله فيك ا وجزاكم الله عني خيرا على جهودكم لكن الموقع المطروح لايوجد فية اجابة عن السؤال لكن تشكرون على جهودكم وبارك الله فيكم  ':110:'  ':203:'
6
منتدى علم الكيمياء / الفلك نصف الممتلئ
« آخر مشاركة بواسطة genetics في نوفمبر 13, 2009, 11:48:07 صباحاً »
السلام عليكم
سؤالي للكيميائيين
لماذا الذرة ذات الأفلاك نصف الممتلئة مستقرة أكثر من الذرة ذات الأفلاك التي تحوي الكترونات أكثر من نصف الممتلئ؟؟؟؟؟
مثال:
N:1s2 2s2 2p3
هذا نصف متلئ لكن أكثر استقرار من:
O:1s2 2s2 2p4
وهذا العنصر عدد الكتروناته اكثر من نصف الممتلئ لكن استقراره أقل من N
مع أن O تحتاج لعدد الكترونات أكبر من N حتى يمتلئ الفلك الاخير

أرجو المساعدة
7
منتدى علوم البيئة / اسباب تدهور التربة
« آخر مشاركة بواسطة سحس في نوفمبر 13, 2009, 04:00:33 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسباب تدهور التربة :-
•   تمليح التربة والتشبع بالمياه ( التطبيل ) ، فالاستخدام المفرط لمياه الري مع سوء الصرف الصحي يؤدي إلى الإضرار بالتربة .
•   وجود ظاهرة التصحر ، ويساعد في هذه العملية عدم سقوط الأمطار والرياح النشطة التي تعمل علي زحف الرمال أيضا ً إلى الأرضي الزراعية .
•   استخدام المبيدات والكيماويات علي نحو مفرط .
•   التوسع العمراني الذي أدي إلى تجريف وتبوير الأرضي الزراعية .
•   التلوث بواسطة المواد المرسبة من الهواء الجوي في المناطق الصناعية .
•   التلوث بواسطة المواد المشعة .
•   التلوث بالمعادن الثقيلة .
•   التلوث بواسطة الكائنات الحية .
الآثار المترتبة علي تدهور التربة :-
•   نقص المواد الغذائية اللآزمه لبناء الإنسان ونموه ، وعلي نحو أعم مسئولة عن حياته على سطح الأرض .
•   اختفاء مجموعات نباتية وحيوانية أو بمعني آخر انقراضها .
•   التلوث بواسطة المواد المرسبة من الهواء الجوي في المناطق الصناعية .
•   التلوث بواسطة المواد المشعة .
•   التلوث بالمعادن الثقيلة .


لم تتحسن مكونات التربة في منطقة دول مجلس التعاون كثيرا بسبب تكوينها تحت ظروف بيئية جافة ومن هذا المنطلق فهي تعتبر تربة حديثة التكوين ، ولا تزال الترسبات المحمولة بالرياح ، والجبس وكربونات الكالسيوم تضاف إليها بسرعة تزيد عن سرعة أزالتها فيما عدا تربة   الأراضي الزراعية المروية في بعض الدول بالذات المملكة العربية السعودية التي تحدث بها بعض التغيرات من خلال عمليات الغسيل وجريان المياه   السطحية عقب سقوط الأمطار . إن مساحات كبيرة جدا من الأراضي في منطقة دول مجلس التعاون مغطاة بطبقة من التربة الكلسية التي تتباين في عمقها و وسمكها وتركيبها هذا بالإضافة إلى التربة الصفراء التي تتكون من الطفال وتتفاوت من سطحية إلي عمقيه ، كما أن التربة الرملية أن التربة الرملية تسود في معظم المناطق الصحراوية بالمنطقة مكونة كثبانا رملية مرتفعة متحركة بسبب الرياح الشديدة إضافة إلي ذلك   توجد مساحات صغيرة ومتباعدة من هذه التربة في مناطق أخرى ، ويشيع وجودها على الخصوص   في مناطق الربع الخالي والنفود والدهناء بالمملكة العربية السعودية وكذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة .. وعلى كل يمكن تقسيم التربة إلى الأقسام الرئيسية التالية :    
ا-التربة الصحراوية
ب-التربة الحتاتية  
ج-التربة الحبيبية
د- التربة الصخرية
هـ- التربة الطميه أو الغريانية
عوامل تدهور التربة :-
 البحيرات النفطية :
تعرضت التربة في كثير من المناطق لدولة الكويت لحالة من التدهور الشديد   نتيجة لتكوين البحيرات الجنوبية بلغت مساحتها حوالي خمسة وعشرين كيلو متر مربع   بلغ عدد البحيرات النفطية التي تكونت     في الصحراء 110 بحيرة معظمها ناتج عن الآبار المتفجرة التي لم تشتعل ولقد أخذت   هذه البحيرات أشكالا غير منتظمة بين المستديرة خاصة في مناطق الحقول الجنوبية والطولية خاصة في مناطق الحقول الشمالية حيث أخذت شكل مجار نفطية إذ بلغ طول بعضها حوالي خمسة كيلو مترات بسبب طبوغرافية   المنطقة التي تكثر بها الشعاب والأودية الصغيرة وتتحكم في شكلها الحواجز الترابية التي أقيمت حول الآبار لحجز النفط المتدفق ومنعه من الانتشار ، كما تباين عمق النفط في هذه البحيرات ما بين الضحالة   حيث بلغ 10 سنتيمترات فقط إلى العميقة حيث بلغ عمق النفط 250 سنتيمتر كما تباينت مساحة هذه البحيرات حسب كمية الزيت المتدفق وقربها من مصدر التدفق حيث كان بعض من تلك البحيرات بالغ الضخامة إذ بلغ طول عدد منها خمسة كيلو مترات وزاد عمقها عن المتر واحتوت على كميات من النفط   تراوحت ما بين 60 – 80 مليون برميل وهي كمية يبلغ ثمنها أكثر من بليون دولار ولقد انساب النفط من الآبار المتفجرة إلى البحيرات عبر مسارات شوهت وجه الصحراء وأدت إلى تدهور التربة بيولوجيا مما يعرضها لدرجة من درجات التصحر هذا بالإضافة إلي أنها قد قضت على الكثير من الكائنات الحية الفطرية في تلك المنطقة وشكلت مصائد قاتلة للحيوانات البرية والطيور المهاجرة    التي تعيش في المناطق الصحراوية .
وقد أشارت بعض الدراسات البيئية إلى أن الخطر قد استمر لعدة سنوات قادمة . ولم يقتصر ذلك التأثير على التربة فحسب بل أن الأبخرة والغازات الهيدروكربونية السامة مثل الميثان   وغيره التي تصاعدت من هذه البحيرات أدت إلى تلوث الهواء   في الطبقات السطحية من الغلاف الجوي حيث لم يتح لها فرصة الصعود لطبقات الجو العليا . وأشارت بعض الدراسات الأولية إلى أن تأثير تسرب المعادن السامة من البحيرات النفطية إلى المياه الجوفية كان واضحا على المياه الجوفية التابعة لمجموعة الكويت    وكما هو معروف جيولوجيا بأن تكوينات   الكويت تقع في المنطقة الشمالية وبالأخص في مناطق الروضتين   وأم العيش التي تتكون من ترسبات رملية   وصلوبوخية شديدة النفاذية ، مما جعل الظن حثيثة بأن النفط ومشتقاته قد تسرب بسهولة إلى المياه الجوفية في تلك المناطق بواسطة الأمطار . حيث إن البحيرات النفطية تتجمع في الأودية والمخفضات   فتتساقط عليها وتتسرب منها تدريجيا إلى المياه الجوفية .أما تكوينات الدمام التي توجد في المنطقة الجنوبية فيغلب على تركيبها التكوينات الجيرية حيث تكثر فيها الشقوق والصدوع التي   من خلالها يجد النفط طريقه إلى المياه الجوفية ، ومما يساعد على احتمال على احتمالية تلوثها الأكيد بالنفط هو أقرب إلى المياه الجوفية في هذه التكوينات من سطح الأرض .
أن كميات أخرى من النفط تسربت وانتشرت حول حقول النفط المعطوبة نفسها فشكلت بحيرات مختلطة من الوحل والرواسب والبلورات الملحية والزيت كانت بمثابة الغطاء السميك لسطح التربة الذي أدى إلى منع التبخر وحجب أشعة الشمس من أن تصل إلى الطبقة السطحية الحيوية من التربة ولم تسمح بتبادل الأكسيجين والغازات اللذين يساعدون على نمو كائنات التربة الفطرية وكذلك عطلت امتداد جذور النبات بالماء والهواء اللازمين لنموها مما ترتب عليه   تدهور الدورة الحياتية للنباتات الصحراوية
2-البحيرات الملحية :
من المشاكل التي نتجت عن عمليات إطفاء الآبار كميات المياه العالية الملوحة التي استخدمت في ذلك حيث تم إعداد 261 بحيرة ماء تراوح حجمها ما بين البحيرات الصغيرة والكبيرة .ولقد بلغت كمية المياه المستخدمة يوميا لإطفاء الحرائق 25 مليون جالون وبلغ إجمالي المياه المستخدمة √.5 مليار جالون ولتوفر هذه المياه من الخليج العربي تم مد شبكة أنابيب للمياه   بطول 400 كيلو متر .أن هذه الكمية العالية من الماء تبخرت تاركة ما بها من أملاح مسببة زيادة ملوحة التربة مما انعكس أثره على المياه السطحية وبالذات في منطقة تكاد فيها الأمطار أن تكون نادرة مما أدى إلى ارتفاع ملوحة التربة وتدهور تركيب مقوماتها الأساسية مما أحدث خللا كبيرا في توزيع الغطاء النباتي في المنطقة وكذلك على الأحياء الدقيقة والقوارض والزواحف في تلك البيئات التي قد غطت البحيرات الملحية مواقعها وبيئاتها .
3- تساقط الملوثات والجسيمات المتعلقة :
لا زالت النتائج الميدانية غير كافية لمعرفة آثار التلوث بالدخان و الجسيمات المعلقة على النظم البيئية الصحراوية   والتربة وإن كانت الظواهر   تبين بوضوح أن حجم التلوث الذي تعاني منه التربة والنباتات نتيجة تساقط المواد النفطية والدخان والقطران والجسيمات المعلقة من سحب الدخان التي انبعثت من الآبار المحترقة . كانت بالغة التأثير على النظام البيئي الصحراوي الهش .
مما انعكس آثارها الآنية والمستقبلية بٌإقلال مقدرة التربة الصحراوية على عكس أشعة الشمس   مرة أخرى للغلاف الجوي وامتصاصها للحرارة وعلى الأخص في شهور الصيف التي تمتد لفترة طويلة   المنطقة - وهذا بالطبع سيرفع من درجة حرارة التربة والمياه السطحية وسوف تتأثر نتيجة لذلك الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الطبقة السطحية للتربة   والتفاعلات الكيميائية بشكل عام وكذلك تأثرت إمكانية نفاذ للهواء خلال التربة   وبدا قلت معدلات تبادل الغازات فيها بسبب انسداد مسامها نتيجة تساقط المواد النفطية عليها .    
4-التحصينات العسكرية :
إن أجزاء كبيرة من منطقة دول مجلس التعاون تعرضت لتدهور شديد في التربة من جراء الإفراط   الشديد في الرعي على نطاق واسع .كما أن هناك بعض المناطق المعروفة في الصحراء التي يرتادها الناس لإقامة المخيمات في المواسم ظهر فيها تقلص   ودمار بالغ في الغطاء النباتي بالإضافة إلى إن استمرار بقاء البذور وانتشارها في هذه المنطقة في الأصل أقل مما هو متوقع نظرا للظروف التي تمر بها المنطقة من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وندرة بالغة في تتابع سقوط الأمطار .تلي ذلك العوامل البيئية الناتجة عن حرب عاصفة الصحراء التي أدت إلى زيادة الآثار الواقعة على هذه المناطق    سوءا وبالذات في ساحة المعركة في دولة الكويت والحدود الشمالية   الشرقية من المملكة العربية السعودية ؛ لأنها تعرضت للإجهاد نتيجة لاستعمال الأرض في أغراض مختلفة . كل ذلك أدي إلى آثار شملت جميع أشكال إصابة التربة بالخلل ،مما ترتب عليه تغير الهيكل الأساسي للتربة السطحية وللغطاء النباتي الذي يكسوها ، حيث قام العسكريون العراقيون بتحصين العديد من المناطق قبل أن يشن الحلفاء هجومهم الأرضي وذلك ببناء تحصينات من الحجارة والأسمنت وصلت إلى مرحلة مرتفعة جدا على طو ل الحدود الجنوبية لدولة الكويت وعلى طول الخط الساحلي بكامله وبوجه خاص في الجزء الأوسط ، حيث كان يتوقع حدوث إنزال بري لقوات الحلفاء عن طريق البحر .بيد إن الإنشاءات الدفاعية انتشرت في معظم المناطق الحضرية وفي المناطق ذات المشاهد الجميلة والسياحية مثل بعض المناطق على طول الساحل والمرتفع   الواقع في حديقة جال الزور الوطنية .
5-حركة العربات ووسائل النقل المختلفة :
أدت حركة الأعداد الكبيرة من العربات ذات العجلات    والعربات المجنزرة على الأراضي الصحراوية إلى تفتيت ا الطبقات الرملية والترابية العليا مما ا حدث فتحات شديدة بفعل حركة الرياح وجريان المياه السطحية . كما تسببت حركة آلاف العربات عبر السهول والوديان إلى موت الأعشاب الصحراوية   المعمرة والحشائش .
لقد أحدثت آثار عجلات العربات تجاويف وأخاديد عميقة على سطح التربة مما أدى إلى زيادة نمو بعض النباتات في تلك الأخاديد التي تركتها العجلات عقب سقوط الأمطار في الفترة التي أعقبت تحرير الكويت    وفي بعض المناطق التأمت   آثار العربات ذات العجلات أو المجنزرة من خلال نمو الغطاء النباتي . على أن الآثار في مناطق أخرى تتلاشى نتيجة تطاير حبيبات التربة والرمال والهواء .
دور حركة   العربات في تلوث الهواء :
إن منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معروفة بعواصمها الرملية الموسمية وربما كانت كمية الغبار التي تسقط عليها وبالذات دولة الكويت والمنطقة الشمالية الشرقية كمن المملكة العربية السعودية أعلى منها في أ ي مكان في العالم ، ولقد زادت حركة العربات وتلف الغطاء النباتي الحال سوءا أن تتابع هبوب العواصف الغبارية وزادت شدتها كثيرا نتيجة تكاثر حبيبات الرمل والأتربة السائبة داخل الأخاديد   والتجاويف التي تركتها آثار عجلات العربات .ولقد وقع بعض من هذه الرمال والجسيمات المعلقة على النظم الايكلوجية البرية والبحرية والطرق الرئيسية في مناطق بعيدة وقريبة في المنطقة وان آثار هذه المشكلة لا تزال باقية وسوف تستمر لفترة طويلة حتى يعاد بناء التربة ويتكون غطاء نباتي جديد يثبت التربة .

6- الألغام والذخائر الأخرى :
اتخذت القوات العراقية   أثناء فترة احتلال دولة الكويت التي دامت سبعة أشهر ، خطوات ترمي إلي تحصين قواتها ومواقعها ضد هجوم قوات الحلفاء المناوئة لها ،ويتمثل أحد الأجزاء الهامة من هذه التحصينات في زرع حقول الألغام ( زاد عدد الألغام فيها على سبعة ملايين ونصف المليون لغم ) على اليابسة عبر طرقات الهجوم المحتملة وحول المنشآت والمواقع الحيوية .
إن القصف الجوي لجيوش الحلفاء والتحركات العسكرية   التي رافقته عند دخول الكويت وما أعقب ذلك من اشتباك وحدات الحلفاء البرية مع القوات العراقية انطوى كله على استخدام الجانبين للذخائر المتفجرة على نطاق واسع جدا ، ولأسباب مختلفة لم يتفجر جزء من هذه الذخائر وبقيت في أرض المعركة كما أن القوات العراقية تركت خلفها كمية هائلة من ذخائرها .ومن هذا المنطلق فان هذه الألغام وغيرها من الذخائر المتفجرة وغير المتفجرة ما زالت تشكل معا خطرا كبيرا   وقد يكون ملاحظة للدكتور على هيئة وتركيب البنية الأساسية للتربة والبيئة بشكل عام في داخل الكويت وكذلك على حياة وأمن الأفراد .
المواقع الرئيسية   للحقول والألغام:
1-المنطقة الساحلية :-
 زرعت السواحل الشاطئية لدولة الكويت على الخليج العربي ابتداء من الحدود العراقية وحتى حدود المملكة العربية السعودية   ما عدا الاستثناءات ضئيلة جدا بخليط من الألغام المضادة للدبابات والأفراد .وتشكل حقول الألغام جزء من شبكة   دفاع ساحلي شاملة تضم    الألغام البحرية المغمورة في مقابلة الشواطئ وتشكيلة على الشاطئ من الأسلاك الشائكة والأوتاد والدشم والخنادق والمساند المدفعية ومراصد الدبابات وقد زرعت الألغام بحيث تكون أعلى من مستوى المد ، وكذلك في الساحات الواقعة بين مستولى المد والجزر ، ولمنع الألغام من الطفو وضعت في الساحة الواقعة   بين مستوى المد والجزر وربطت بصورة افرادية بشبكة تعشيق مثبتة إلى سطح الأرض   وفي معظم الحالات تكون الألغام مغطاة بالرمال ولا يظهر منها فوق سطح الأرض إلا جزء ضئيل .    
2-المنطقة الجنوبية :-
 أن أوسع حقول الألغام في الكويت هي الواقعة في جنوب البلاد مقابل حدود المملكة العربية السعودية فبين الخيران على الساحل وحقول مناقيش إلى الغرب تمتد حقول الألغام بصورة متصلة   على خطوط متوازية تقريبا وبعمق ثلاثة أو أربع حقول . ومن حقول نفط مناقيش حتى مركز جمارك حدود السالمي في أقصى غرب الكويت   وحتى داخل الحدود العراقية ، توجد مجموعة واحدة متصلة من حقول الألغام   ويوجد أمامها وخلفها حقول أخرى . وقد كانت كثافة الألغام تقدر ب 3 إلى 4من الألغام في كل متر مربع واحد
المنطقة الوسطى :
تمتد حقول الألغام الواسعة على طول الساحل الشمالي لخليج الكويت وعلى خط ممتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي حتى تصل إلى شمال غرب الجهراء ويدعم خط الدفاع   هذا بخطوط ثانوية أخرى خلف تلال الزور وبمناطق قريبة من بعض المناطق الاستراتيجية الهامة.
8
منتدى علوم البيئة / تلوث المياة كيميائيـــا..
« آخر مشاركة بواسطة سحس في نوفمبر 13, 2009, 03:07:05 صباحاً »
شكرا على هذا الموضوع الجيد والمفيد
9
منتدى الاحياء العام / اللافقاريات البحرية (19) الديدان البحرية
« آخر مشاركة بواسطة Alioctopus في نوفمبر 12, 2009, 10:16:11 مساءاً »
':003:'
الديدان البحرية (Marine worms)
تنتمي الديدان البحرية الي عدة شعب تتباين فيما بينها وتختلف فيسود بعضها في الشواطيء الرملية والاخري في الطينية و كذلك في الشواطيء الصخرية ، وتشارك الديدان البحرية مثلها مثل الكائنات الاخري في بناء الفونة البحرية خاصة في المناطق الضحلة وتسهم بعضها في تكوين الهائمات الحيوانية التي تسبح فوق سطح وفي عمود الماء وتوصف هائمات تلك الكائنات بالهائمات الدائمة  وسوف نعرض باذن الله تعالي الشائع منها والاكثر انتشارا ووفرة



اولا الديدان الحلقية (Annelids)
تنتشر الديدان الحلقية في كل من البيئة المالحة والبيئة العذبة علي السواء بل ان الكثير منها ينتشر في اليابسة ومنها ما هو متطفل  ايضا ويبلغ تعداد الديدان الحلقية الي حوالي  14.000 اربعة عشر الف نوع وتعتبر طائفة عديدة الاشواك (Polychaeta) هي الطائفة الوحيدة التي تعيش في بيئات المياه المالحة وتضم تلك الطائفة حوالي 8000 ثمانية الاف نوع وتشمل انواعا عالمية الانتشار.





وتعرف الحلقيات بأنها حيوانات سيلومية توصف بأنها معقلة ،متماثلة الجانبين وتحتوي علي رأس مكتملة التكوين كما يصفها علماء البيولوجي تحمل تلك الرأس ملامس وقرون استشعار ونجد ان الفم يقع في الناحية البطنية والفم مزود فيها بفكوك قوية وتحمل عقل الجسم في اغلب الانواع نظائر أرجل أو ما يسمي لاتينيا (Parapodia) ذات تركيبات واضحة وذات احجام مختلفة وتحمل شويكات (تصغير شوكة) ومن هنا جاءت التسمية (عديدة الاشواك) والجسم ينتهي بالعقلة الشرجية التي تحمل قرنين شرجيين.



وتقسم الديدان الحلقية عديدة الاشواك الي ثلاث مجموعات رئيسية :
1-   الديدان البحرية المفترسة أو الكانسة
2-   الديدان الساكنة في الجحور
3-   ساكنة الانابيب ذات التغذية الارتشاحية
بيئة تلك الديدان :
من المعلوم ان الديدان الحلقية عديدة الاشواك من انجح الكائنات البحرية  في البحار والمحيطات يعيش معظمها مدفونا في الرمال حيث تمثل جزءا لابأس به من الفونة البحرية في  البحار والمحيطات كما توجد تلك الديدان بكثرة في بيئات الشعاب المرجانية ،وداخل  رمال القاع وعلي سطح الشعاب الميتة وكذلك علي الطحالب البحرية ولتوضيح كثافة تلك الكائنات بالقاع البحري فقد اجريت دراسة عام 1986 حيث سجلت عدد 1441 فرد تنتمي الي 103 نوعا تم استخراجها من من كمية تزن 4.7 كجم من فتات الشعاب المرجانية بالبحر الاحمر
الانواع الموجودة بالبحر الاحمر
النيرس (Neries sp) والنوع  Lcocrates claparedii  والنوع
Lepidonotus





والنوع   chaetopterus variopedatus



والنوع  Bamboo worm   الذي يؤكل بكثرة في اسيا



والنوع  Eulalia viridis



والنوع  Eunice antennata



والي تكملة انشاء الله تعالي
10
منتدى علوم الحاسب / فيستا
« آخر مشاركة بواسطة Mgh في نوفمبر 12, 2009, 09:57:26 مساءاً »
سؤالك مكانه منتدى التكنولوجيا وعلوم الحاسب... أرجو من المشرفين نقله



صفحات: [1] 2 3 4 ... 10