Advanced Search

المحرر موضوع: خرائط ملوك البحر  (زيارة 557 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 18, 2004, 03:00:47 مساءاً
زيارة 557 مرات

وليد الطيب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1327
    مشاركة

  • مشرف الإجتماع و النفس والتربية

    • مشاهدة الملف الشخصي
خرائط ملوك البحر
« في: فبراير 18, 2004, 03:00:47 مساءاً »
السلام عليكم

في عام 1957ادعى بائع كتب سويسري أنه عثر على اقدم خريطة رسمها الفايكنج.. والفايكنج هم الأجداد القدماء لشعوب النرويج والسويد والدنمرك وكانوا بحارة اشداء جابوا بحار العالم كتجار وغزاة وقد اصبح مؤكداً انهم اكتشفوا امريكا (قبل كولومبس بخمسمائة عام) وقدموا اليها عبر جزيرة جرينلاند في الشمال.
وتوضح الخريطة شمال اوروبا والامريكتين ومواقع المستعمرات التي أسسوها في كندا.. وبعد ظهورها بعدة اعوام اشترى الخريطة بائع كتب من ولاية كوتكتيكت ثم اهداها لجامعة بيل. وقد تحمست الجامعة للخريطة (التي عرفت باسم خريطة فينلاند) وعينت لجنة من الخبراء لفحصها وقد عملوا عليها لمدة ثماني سنوات حتى اعلنوا عام 1965انها (مزورة) واعتمدوا في قرارهم هذا على وجود مادة "أكسيد التيتانيوم" في الحبر الذي رسمت به- في حين لم تستعمل هذه المادة في صنع الأحبار إلا عام 1920!!
وهكذا نفضت الجامعة يدها من الخريطة ونسيت لفترة طويلة ولكن في عام 1985أعيد فحصها مجدداً في قسم التقنيات النووية في الجامعة وكانت المفاجأة حين اعلن القسم ان عمر الخريطة يتجاوز الألف عام وانها تعود الى زمن الفايكنج فرغم وجود اكسيد التيتانيوم الا انه -حسب التقرير- نتاج طبيعي لتفاعل الحبر القديم وان نسبته لاتزيد عن الموجود في النسخ القديمة للتوراة والإنجيل.
وما رجح هذا الرأي الاكتشافات الأثرية اللاحقة التي اثبتت ان الفايكج عاشوا فعلاً في المستعمرات التي اشارت اليها الخريطة (وكان آخرها في الأسبوع الماضي في مقاطعة كويبك)!!.
على اي حال تعد خريطة فينلاند اضافة جديدة لسلسلة خرائط قديمة مدهشة وهي خرائط مصدرها غامض ولكنها تثبت ان المعرفة الجغرافية للقدماء كانت افضل واروع مما نتصور (ويكفي القول ان بعضها يتضمن القارتين الامريكيتين قبل اكتشافهما)!!.
* وهناك خريطة اسلامية اكثر دقة وإثارة للإعجاب من خريطة الفايكنج (تحدثت عنها قبل ست سنوات) قدمها القبطان التركي "حاجي احمد" عام 1513ورغم اعترافه انها مستمدة من مصادر "قديمة جداً" إلا ان ذلك ليس كافياً لتبرير الدقة المتناهية التي رسمت بها سواحل القطب الجنوبي المغطى بالجليد منذ آلاف السنين!
فالتراكم الجليدي يعني ان خارطة حاجي احمد (أو بيري ريس كما يدعى في الغرب) رسمت قبل ان يغطي الجليد سواحل القارة الجنوبية قبل (6000) عام وهذه النتيجة صاعقة متى ما علمنا ان ادق خريطة لتلك السواحل لم ترسم إلا عام 1944كما تظهر في هذه الخريطة السواحل الدقيقة لإفريقيا وأوروبا وجزر المحيط الاطلسي ورغم ان قارة أمريكا اكتشفت قبل ظهور الخريطة بوقت بسيط (بحوالي 20عاماً) ولكن المؤكد ان ظهور امريكا على خريطة بيري ريس ليس سببه اكتشاف كولومبوس لها .فجزر فوكلاند مثلا كانت موجودة على الخريطة قبل اكتشافها على يد "جون دافيس" بثمانين عاماً، وجزيرة مارجوا المتاخمة لسواحل امريكا الجنوبية لم تظهر في الخرائط الرسمية حتى عام 1453ولكنها موجودة على خريطة الحاج احمد!
ويقول "تشارلز هابجود" في كتابه "خرائط ملوك البحر" ان خريطة الحاج احمد اهم شهادة على وجود حضارات قديمة مجهولة سبقتنا في المعرفة فملاحو الحضارات القديمة بلغوا حداً من العلم والتقنية مكنهم من رسم سواحل الأمريكتين بدقة مذهلة. اما الإتقان الذي رسمت به سواحل القارة القطبية الجنوبية فيعني ان ملاحي ما قبل التاريخ كانت لديهم تقنيات متطورة (تكشف) الحدود الدقيقة لأراض يغطيها جليد سمكه ميل على الأقل!!
على اي حال إذا ذهبتَ لاسطنبول فلا تنسَ زيارة متحف توبكاتو لرؤية هذه الخريطة العجيبة. (قسم الخرائط آخر البهو الكبير)!!
شكرا