Advanced Search

المحرر موضوع: عيد الحب من الفضاء  (زيارة 585 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 24, 2004, 06:16:04 مساءاً
زيارة 585 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
عيد الحب من الفضاء
« في: فبراير 24, 2004, 06:16:04 مساءاً »


يجيء الفالنتين في كلّ الأشكال و الأحجام من القلوب الورقيّة إلى العشاء المضاءة بالشّموع - - و حضانات نجميّة الآن تشابه تتلألأ براعم قرنفليّة . تلسكوب فضاء سبيتزر ناسا, المعروف سابقًا كمرفق التّلسكوب تحت الحمراء للفضاء, قد أسر بعيونه تحت الحمراء قرنفليّ و أخضر فيلم شبيه بالوردة مجموعة نجوم حديث الولادة معروفة كجرم .

الصّورة أكثر من فقط إلى حدّ ما, قال الدّكتور توماس ميجيث, المحقّق الرّئيسيّ للملاحظة الأخيرة و عالم الفلك في مركز هارفأرد سميثسونايان للفيزياء الفلكيّة, كامبريدج, ماس. يساعدنا يفهم كيف شكل النّجوم في البيئات المزدحمة للحضانات النّجميّة ."

3,330 سنة ضوئيّة بعيدًا في قيفاوس مجموعة النّجوم واقعةً و الجرم بشكل البرعم عرضًا, لتغطية 10 سنوات ضوئيّة, رقّم إن جي سي 7129, بيت إلى قرابة 130 نجم صغير . خاصّ يوم شمس بملكنا تُعْتَقَد أن قد بلغت في مكان عائلة متشابه .

الصّور السّابقة لإن جي سي 7129 مأخوذون بالتّلسكوبات المرئيّة يظهرون مقدار ضئيل من النّجوم الغائمة منقّطة ضدّ سحابة لوميناسينت . سبيتزر, بالشّعور بالإشعاع تحت الحمراء أو حرارة المجموعة, يصنع صورةً مفصّلةً أكثر كثيرًا . أبرز في الألوان الخاطئة جزيئات الغبار السّاخنة و الغازات, على التّوالي, التي تشكّل عشًّا حول النّجوم . يحتوي البرعم القرنفليّ على النّجوم المراهقين الذين طيّروا بعيدًا بطاطين الغبار السّاخن, أثناء مولود مخازن السّاق الأخضر النّجوم التي أحرقت طائراتها الغازات المحيطة .

خارج الجرم الرّئيسيّ, البروتو-ستارز الأصغر يمكن أن يُرَى للمرة الأولى أيضًا . الآن يمكن أن نرى نجومًا قليلةً بعد الجرم أُخْفِيَتْ سابقًا في السّحابة المظلمة, قال ميجيث .

بالإضافة لذلك, النّتائج تذهب بعد ما يمكن أن يُرَى في الصّورة . بتحليل الكمّيّة و نوع الضّوء تحت الحمراء المبعوث بمن قبل تقريبًا كلّ نجم في المجموعة, العلماء كانوا قادر أن تحدّد أيّ تلك اللّواتي يسندن الخواتم الدّائرة للحطام, نادين أقراص سيركومستيلار التي في النّهاية تندمج لتشكيل الكواكب . تقريبًا نصف النّجوم ملاحظ وُجِدَ لإيواء الأقراص .

أخيرًا ستساعد هذه الملاحظة علماء فلك يحدّدوا كيف الحضانات النّجميّة تشكّل تطوير النّظم الكوكبيّة الشّبيهة إلى ملكنا خاصّ .

بدأ في 25 أغسطس, 2003, من محطة القوّات الجوّيّة بكيب كانافيرال, فلوريدا, تلسكوب فضاء سبيتزر هو رابع مراصد ناسا , برنامج الذي أيضًا يتضمّن مرصد أشعّة جاما كمبتون, مرصد تشاندرا الذي يعمل بأشعة إكس و تلسكوب هابل الفضائي .

يتمكّن جيه بي إل من مهمّة تلسكوب فضاء سبيتزر لمكتب ناسا لعلم الفضاء, واشنطن . عمليّات العلم تُجْرَى في مركز علم سبيتزر في معهد كاليفورنيا للتّكنولوجيا في باسادينا . جيه بي إل قسم كالتيتش .

معلومات عن الإضافيّة تلسكوب فضاء سبيتزر متاح في


www.spitzer.caltech.edu" target="_blank">www.spitzer.caltech.edu
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا