Advanced Search

المحرر موضوع: الاخطاء الشائعه في الطرح  (زيارة 1935 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 25, 2003, 11:20:09 مساءاً
زيارة 1935 مرات

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخطاء الشائعه في الطرح
« في: سبتمبر 25, 2003, 11:20:09 مساءاً »
في الطرح يحتاج الاطفال الىفهم القيمه المكانيه للعدد ومعرفة حقائق الطرح والاخطاء اشائعه في الطرح والتي يقع فيها اطفالنا:_
اخطاء في العد
اخطاء بسبب الصفر في المطروح منه
اهمال الخانه
طرح الرقم الاصغر من الاكبردون الاخذفي الاعتبار المطروح والمطروح منه
الجمع بدل الطرح
اخطاء في قرآءة العدد
اخطاء عندما تكون بغض خانات المطروح والمطروح منه متساويه
عند استلاف عشره من منزلة العشرات الى منزلة الاحاد تجمع واحد وليس عشره وهذا يدل على عدم معرفة القيمه المكانيه للارقام
ويجب على المعلم معرفة اسباب الوقوع في الاخطاء ووضع برنامج علاجي لمعلجة هذه الاخطاء



سبتمبر 25, 2003, 11:21:21 مساءاً
رد #1

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخطاء الشائعه في الطرح
« رد #1 في: سبتمبر 25, 2003, 11:21:21 مساءاً »
الاخطاء الشائعه في الجمع والطرح
يمثل الجمع والطرح نصف مايسمى بالعمليات الاساسيه في المرحله الابتدائيه لذا يجب ان نبذل جهدا كبيرا في تدريسهما للاطفال وذلك باستخدام الانشطه العمليه التي يقوم بها الاطفال بانفسهم تحت اشراف المعلم واستخدام الوسائل المحسوسه ويجب ان يبدا تقديم الجمع والطرح على مراحل باستخدام مفهوم المجموغه وذلك بضم مجموعتين في الجمع وفصل مجموعه من مجموعه في الطرح كما يجب ان يصمم المعلم انشطه يستمتع بها الاطفال ولا يعتمد فقط على انشطة الكتاب ولكي يتعلم الطفل حقائف الجمع والطرح بفاعليه وإستمتاع يجب عليه مايلي:-يتقن مفهوم الجمع والطرح _يربط بين الجمع والطرح_يكتسب خبره في بناء حقائق الجمع والطرح وحفظها يفهم مفهوم الصفر في الجمع والطرح_ يفهم خاصية الابدال بالنسبه للجمع_ يتدرب كثيرا على حفظ الحقائق وإذاركزنا على الحفظ فقط نكون دمرنا الوقت والجهد ومن الاخطاء الشائعه التي يقع فيها اطفالنا عند اجراء عملية الجمع:_
العد _اخطاء في التجميع_جمع اخر عدد محمول_نسيان جمع العدد المحمول_ عدم وضع الارقام تحت بعضها_ عدم ترتيب الاعداداثناء الجمع في خانا تها المناسبه_كتابة الرقم المحمول في الاجابه_عدم معرفة القيمه المكانيه للارقام_جمع الآحاد والعشرات وتسجيلها دون اعتبار للقيمه المكانيه اخطاء في قراءة العدد__عدم المبا لاه بعمود الآحاد



سبتمبر 25, 2003, 11:23:07 مساءاً
رد #2

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخطاء الشائعه في الطرح
« رد #2 في: سبتمبر 25, 2003, 11:23:07 مساءاً »
التشخيص والعلاج في تدريس الرياضيات
إن نتائج البحث التر بوي تؤكد ان التلاميذتوجد بينهم فروق فرديه في الذكاء وفي معدلات التعلم ومستويات التحصيل وعندما يعد المعلم درسه والانشطه التي يستخدمها لابد له ان يضع في حسابه كل هذه الفروق ويجب على المعلم ان يعرف مستوى تلاميذه والاخطاء التي يقعون فيها فكل من يعمل يخطئ ومن لايعمل لايخطئ وانا ارى في هذه الحكمه اسلوب التشخيص والعلاج فابنائنا كثيرا مايخطئون وعلينا معرفة طبيعة هذه الاخطاءواسبابها ومحاولة علاجها ولكي يستطيع المعلم تشخيصالصعوبات التي تواجه التلاميذفي تعلم مادة الرياضبات يجب عليه مايلي:- (1)معرفة الاخطاء الشائعه التي يقع فيها التلاميذ (2)وضع خطه لعلاج هذه الاخطاء (3)وضع خطة تدريس تقي التلاميذ من الوقوع فيها ويحتاج اسلوب علاج هذه الاخطاء الى تقسيم التلاميذ الى مجموعات حسب نوع الخطأالشائع في كل مجموعه ثم إعطاء العلاج الملائم لكل منها وذلك يتم بأن يشرح المعلم المفهوم ا لذي اخطأوا فيه جيدا ودعم ذلك بتدريبات مكثفه مع الاستعانه با الوسائل التعليميه كلما امكن وللوقايه من هذه الاخطاءيجب على المعلم عند اعداده لدرسه يأخذ في حسابه اساليب القضاء على مصادر تلك الاخطاءمن الناحيه التعليميه ويعتمد في ذلك على الفهم والتدريب وإستخدام الوسائل التعليميه المناسبه