السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بســم اللــــه وعلــى بركـــة اللــــه
أهلا بك يا أخ سيف وأرجو أن يفسر كلامي على المحمل الحسن
أولا : يعتبر النقد خطوة نحو البناء وليس لأي هدف أخر
ثانيا: أدعوك لإعادة قراءة جميع المشاركات في هذا الموضوع بتروي ودون انفعال
ثالثا: النقد إن لم يعتمد على أساس منطقي وبرهان فهو . . . .
رابعا: رفض الرأي الأخر دون برهان وتعليل أيضا . . . .
خامسا: نعيد اقتباس نص المسألة ثم نرسم بما يتوافق والنص حالتين البداية و النهاية
|
( 2 ) يرفع رجل دلوا مملوءا بالأسمنت إلى سقالة تقع على ارتفاع 8 متر فوق رأسه بواسطة حبل طوله 17 متر يمر على بكرة ملساء مثبتة فى السقالة وكان الرجل يحفظ الطرف الخالص للحبل أفقيا فى مستوى رأسه ويمشى أفقيا بسرعة 4 متر/ دقيقة . أوجد السرعة التى يرتفع بها الدلو عندما يمشى الرجل 6 متر .
|
والآن: إذا كان النص لا يتوافق مع الرسم أرجو منك أن ترفق الرسم الموافق للحالتين
البداية والنهاية شرط التوافق مع النص المذكور إن سمحت
البرهان الذي ذكره سيف يعتمد على أن السطل في مستوى رأس الرجل وهذا واضح من الرسم
السابق الذي أوردناه وأيضا البرهان الذي أورده الأخ سيف
وهذا يعني أن الحبل يجب أن يتدلى مترا أسفل رأس الرجل أو أن الحبل رخو
( ولا يكون بمحاذاة رأس الرجل إلا إذا ابتعد عن الجدار وهذا سيتفق مع برهان عسكر )
وإذا سلمنا بما فرضه واعتبره الآخ سيف نجد
عند مسير الشخص من البداية للنهاية لايوجد مثلث قائم لأن الحبل كان خلال فترة مرخيا
( ليس مستقيما ) وبالتالي لايصح تطبيق فيثاغورث على كامل الفترة
وعلى هذا فالبرهان الذي أورده الأخ سيف غير دقيق
أنظر إلى الرسم المرفق :وتقيد بنص المسألة الذي ذكر في البداية
|
سقالة تقع على ارتفاع 8 متر فوق رأسه ... ... وكان الرجل يحفظ الطرف الخالص للحبل أفقيا فى مستوى رأسه ويمشى أفقيا
|
نستنتج أن طول الرجل = 1 متر لأنه لايمكن أن يكون بعيدا عن السطل
وخلق الانسان عجولا
وتقبلوا منى التحية للجميع