Advanced Search

المحرر موضوع: قصة فيزيائية توضح مدى كفاءة التدريس  (زيارة 1304 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 21, 2002, 03:38:58 مساءاً
زيارة 1304 مرات

انسانة

  • عضو متقدم

  • ****

  • 511
    مشاركة

  • عضو مجلس الشورى

    • مشاهدة الملف الشخصي
قصة فيزيائية توضح مدى كفاءة التدريس
« في: يوليو 21, 2002, 03:38:58 مساءاً »
لقياس ارتفاع المبنى بالبارومتر
 
  
آمل أن الطّلبة و المدرّسين سيحبّون هذه القصّة . هو قِيلَ أن هذه قصّة حقيقيّة . مع ذلك هو عظيم حتّى الآن . القصّة تسير ك:
 
  
السّيّد إرنست رثيرفورد, رئيس الأكاديميّة الملكيّة و مستلم جائزة نوبل في الفيزياء, روى القصّة التّالية :

منذ بعض الوقت تلقّيت مكالمة من زميل . كان على وشك أن يعطي طالب صفر لإجابته إلى سؤال فيزياء, بينما ادّعى الطّالب نتيجة ممتازة . المدرّس و الطّالب وافقا على حكم عادل, و أنا اُخْتِرْتُ .

قرأت سؤال الامتحان : أظهر كيف هو ممكن أن يحدّد طول المبنى المرتفع بمعونة بارومتر .الطّالب قد أجاب : خذ البارومتر إلى قمّة المبنى, ثبّت حبل طويل عليه, خفّضه إلى الشّارع ثمّ أثره, يقيس طول الحبل . طول الحبل هو طول المبنى ."

كان لدى الطّالب فعلاً حالة قويّة للدرجة الكاملة منذ قد أجاب السّؤال فعلاً تمامًا و بطريقة سليمة ! من ناحية أخرى, إذا أُعْطِيَ درجة كاملة كان يمكن ان يساهم في درجة عالية في منهج فيزيائه و يصدّق على الكفاءة في الفيزياء, لكنّ الإجابة لم تؤكّد هذا .

اقترحت أن الطّالب فد يحاول مرة أخرى. أعطيت الطّالب ستّة دقائق لإجابة السّؤال بتحذير أن الإجابة ينبغي أن تظهر بعض معرفة الفيزياء . في نهاية خمسة دقائق, لم يكتب أي شيئ . سألت إذا يريد الاستسلام, لكنه قال أنّ كان لديه إجابات كثيرة   لهذه المشكلة, كان تفكير الأفضل فقط هو الصعب . اعتذرت لمقاطعته و طلب هو أن يستمرّ في الدّقيقة القادمة, هو كتب بسرعة إجابته التي قرأت : خذ البارومتر إلى قمّة المبنى و من على حافّة السّقف . أسقط البارومتر, يضبط سقوطه بساعة إيقاف . ثمّ, باستخدام المعادلةا  = 0.5معدل التسارع* ت ^ 2, احسب طول المبنى ."

في هذه اللّحظة, سألت زميلي إذا سيستسلم . سلّم و أعطى الطّالب ائتمان كامل تقريبًا . أثناء ترك مكتب زميلي, تذكّرت أن الطّالب قد قال أن كان لديه إجابات أخرى إلى المشكلة, لذا سألته ما هم  ؟. جيّدً, قال الطّالب, هناك طرق كثيرة لفهم ارتفاع المبنى المرتفع بمعونة بارومتر . على سبيل المثال, يمكن أن تفرغ البارومتر في يوم مشمس و تقيس ارتفاع البارومتر, طول ظلّه و الطّول لظلّ المبنى و باستخدام النّسبة البسيطة, تحدّد طول المبنى ."

جيّد, قلت, و آخرون ؟"

نعم, قال الطّالب, هناك طريقة مقايس أساسيّة جدًّا سوف  تحبّها .في هذه الطّريقة, تأخذ

البارومتر و يبدأ التّقدّم في السّلالم . بينما  تتسلّق السّلالم, تحدّد طول السور بطول البارومتر. أنت ثمّ عدّ عدد العلامات, و هذا سيعطيك ارتفاع المبنى في وحدات البارومتر . تعليم مباشر جدًّا ."

بالطّبع . إذا أردت طريقة معقّدة أكثر, يمكن أن تربط البارومتر إلى نهاية سلسلة, هزّه كبندول, و تحدّد قيمة ج [ الجاذبيّة ] في الشّارع يصوّب و في قمّة المبنى . من الاختلاف بين القيمتين لج, يمكن أن يكون طول المبنى, من حيث المبدأ, مدبّر ."

على هذا المسمار النّفس, يمكن أن تأخذ البارومتر إلى قمّة المبنى, تثبّت حبل طويل عليه, تخفّضه إلى فقط فوق الشّارع, ثمّ هزّه كبندول . استطعت ثمّ احسب طول المبنى بفترة المبادرة .

أخيرًا, انتهى, هناك طرق أخرى كثيرة لحلّ المشكلة . ربّما الأفضل, قال, أخذ البارومتر إلى االمكتب و دّقّ على باب المدير . عندما يردّ المدير, تتكلّم معه كما يلي : السّيّد مدير, هنا بارومتر جيّد . إذا ستخبرني ارتفاع المبنى, سأعطيك هذا البارومتر ."

في هذه اللّحظة, سألت الطّالب إذا لم يعرف الإجابة التّقليديّة إلى هذا السّؤال فعلاً . اعترف أنه عمل, لكنّ قال أنه كان مستاءً من المدرسة الثّانويّة و مدرّسي الكلّيّة تحاول تعليمه كيف يفكّر .

اسم الطّالب كان نيلز بوهر ." (1885-1962) فيزيائيّ دانماركيّ, جائزة نوبل 1922, معروف جيّدًا لاقتراح الموديل الأوّل للذرّة بالبروتونات و نيترونات, و دولة الطّاقة المتنوّعة للإلكترونات المحيطة .. الأيقونة المألوفة للنواة الصّغيرة دارت بثلاثة مدارات بيضاويّة . لكنّ بدرجة كبيرة أكثر, مبدع في نظريّة الكمّيّة .


--------------------------------------------------------------------------------
 منقول (مع التعديل والترجمة)
أتيأس أن ترى فرجا ......فأين الله والقدر ؟!

يوليو 22, 2002, 12:32:20 مساءاً
رد #1

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
قصة فيزيائية توضح مدى كفاءة التدريس
« رد #1 في: يوليو 22, 2002, 12:32:20 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله
فعلا قصه جميله
 واجمل ما فيها  انها تبين ان للحقيقه اكثر من وجه وان التفكير السليم والصحيح يوصل الى النهايه الصحيحه  
شكر على هذا الجهد
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي