Advanced Search

المحرر موضوع: ما ثمن الجرام الواحد من الضوء  (زيارة 564 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 09, 2006, 09:58:18 مساءاً
زيارة 564 مرات

الشيخ الرئيس1

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ما ثمن الجرام الواحد من الضوء
« في: أبريل 09, 2006, 09:58:18 مساءاً »
السلام عليكم
هذا موضوع رائع قرأته واحببت ان يشاركني الجميع في هذا الموضوع ، إن لم يكون قد عرض عليكم في السابق .
"ما ثمن الجرام من الضوء

"ان تغير كتلة الجسم مرتبطة كل الارتباط بالشغل المبذول عليه : ويتناسب هذا التغير تناسبا طردياً مع مقدار الشغل اللازم لاكتساب الجسم حركته . وليست هناك حاجة ، في هذه الحالة ، لبذل شغل لمجرد إكساب الجسم حركته . فإن كل شغل يبذل على الجسم وكل ازدياد في طاقته يزيد كتلته . ولهذا فإن الجسم الساخن له كتلة أكبر من الجسم البارد ، كما أن للزنبرك المضغوط كتلة أكبر من الزنبرك الحر . في الحقيقة فإن معامل التناسب بين تغير الكتلة وتغير الطاقة صغير جداً : ولكي تزيد كتلة الجسم جراماً واحداً يجب أن تزوده بطاقة تبلغ 25 مليون كيلوواط  ساعة . ولذلك فإن تغير كتلة الجسم في الظروف الاعتيادية ضئيل جداً ولا يمكن ملاحظته حتى بالاجهزة الدقيقة . فمثلاً تسخين طن من الماء ، من  درجة الصفر حتى درجة الغليان ، سيؤدي إلى زيادة كتلة الماء بما يقارب خمسة أجزاء من المليون من الجرام .
وإذا ما أحرقنا طن من الفحم في فرن مغلق ، فستكون لنواتج الاحتراق ، بعد تبريدها ، كتلة تقل بواحد من ثلاثة آلاف من الجرام عن كتلة الفحم والاكسجين التي تكونت منهما . أما نقص الكتلة هذا فيرجع إلى الحرارة التي فقدت اثناء احتراق الفحم .
غير ان الفيزياء الحديثة تعرف ظواهر يلعب فيها تغير كتلة الجسم دوراً كبيراً . منها مثلاً الظاهرة التي تحدث عند اصطدام النويات الذرية ، أي الظاهرة التي تتكون خلالها نويات جديدة من النويات الموجودة . فمثلاً عند اصطدام نواة ذرة الليثيوم بنواة ذرة الهيدروجين تتكون ذرتان من الليثيوم ، وعند ذلك تتغير الكتلة بـ 400/1 من مقدارها الإبتدائي .
وقد سبق لنا أن قلنا أنه لزيادة كتلة الجسم جراماً واحداً ، ينبغي أن نزوده بطاقة تعادل 25 مليون واط ساعة . ومن هذا يستنتج بأنه ، عند تحويل جرام واحد من خليط الليثيوم والهيدروجين إلى هيليوم ، فيتولد قدر من الطاقة أقل بـ 400 مرة ، أي : 400/25000000= 60000 كيلوواط ساعة !
ونجيب الآن على السؤال التالي : ما هي أغلى المواد الموجودة في الطبيعة (إذا ما نظرنا إلى الوزن )؟
لقد تعودنا اعتبار أن أغلى مادة هي الراديوم ، الذي كان الجرام الواحد منه يكلف حوالي ربع مليون روبل (الكوبيك هو أصغر وحدة نقدية في النقود السوفييتية ويساوي واحد على مئة من الروبل ) .
ولكن ، لنحدد الآن ثمن ... الضوء .
في المصابيح الكهربائية يتحول 20/1 فقط من الطاقة إلى ضوء مرئي . ولهذا فإن جرام الضوء يعادل كمية شغل يزيد 20 مرة عن 25 مليون كيلوواط ساعة ، أي 500 مليون كيلوواط ساعة . فإذا اعتبرنا أن ثمن الكيلوواط ساعة الواحة كوبيك ، واحد فسنصل إلى أن ثمن الجرام من الضوء هو 5 ملايين روبل . وهكذا فإن الجرام الواحد من الضوء أغلى من جرام الراديوم بعشرين مرة . "
انتها
من كتاب آينشتين والنظرية النسبية للدكتور محمد عبد الرحمن مرحبا

أبريل 09, 2006, 10:04:23 مساءاً
رد #1

اسلحة الطاقه

  • عضو متقدم

  • ****

  • 624
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://al-naaeb.com/up
ما ثمن الجرام الواحد من الضوء
« رد #1 في: أبريل 09, 2006, 10:04:23 مساءاً »
ما شاء الله اخي العزيز مواضيع رائعه وجميله يعطيك الف عافيه ونورت المنتديات اخي العزيز
ولك مني جزيل الشكر
مع تحيات اسلحة الطاقه



اصعب شئ فى هذا العالم ان ترى اغلى واقرب من تحب يرمي بنفسه فى النار ولا تستطيع عمل شئ لسبب بسيط انه لا يريد منك التدخل
اصعب شئ فى هذا العالم ان تغمض عينيك عن الحق ارضاء لنفسك والنتيجه (اعمي فى كل الاحوال)

لاتضع كل أحلامك في شخص واحد ..ولاتجعل رحلة عمرك وجه شخص تحبه مهما كانت صفاته .. ولاتعتقد ان نهاية الأشياء هي نهاية العالم