Advanced Search

المحرر موضوع: المسألة الروتينية  (زيارة 1415 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 17, 2006, 07:45:30 مساءاً
زيارة 1415 مرات

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
المسألة الروتينية
« في: ديسمبر 17, 2006, 07:45:30 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

المسألة الروتينية:

     يمكن أن نعتبر حل المعادلة س^2-3س+2=0 مسألة روتينية إذا كان الطالب قد تعلم القانون العام للمعادلة التربيعية فلم يبق عليه إلا التعويض في هذا القانون، تعويض العددين -3، 2 في القانون الحرفي. وإذا هو لم يدرس القانون العام وإنما حل المسائل بمعادلات عددية فهذه المسالة تصير أيضاً روتينية. فالمسألة تكون عادة روتينية إذا أمكن حلها بتعويض معطيات جديدة في مسألة سبق حلها أو بإتباع خطى مسألة سابقة معروفة بدون أثر لأصالة أو ابتكار. وعندما يضع المدرس مسألة روتينية إنما يضع نصب عينيه جوابا مباشرا قاطعا للسؤال: هل تعرف مسألة ذات صلة بهذه؟ وفي حل المسألة الروتينية لا يلزم الطالب سوى الانتباه والصبر في تتبع خطوات معروفة مرسومة وهو لا يجد مجالا لإظهار أصالته أو فطنته أو مقدرته على الابتكار. إلا أن المسائل الروتينية ضرورية في تعليم الرياضيات. وضروري أيضاً أن نكثر منها. ولكن الاكتفاء بها عن كل ما عداها خطأ لا يغتفر فتعليم الطرق الميكانيكية دون سواها يحط قيمة الرياضيات دون كتب الطهو مرتبة. ذلك أن كتاب الطهو يبقي شيئا لخيال الطاهي وحسن تصرفه أما الروتين الرياضي فلا يدع للطالب شيئا من هذا القبيل.