Advanced Search

المحرر موضوع: تغطية خاصة : اختفاء المسبار مارس جلوبال سيرفايفور  (زيارة 966 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 17, 2007, 05:24:38 مساءاً
زيارة 966 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا " ان مستكشف كوكب المريخ المسبار " مارس جلوبال سيرفايفور " قد اختفى وهو في مدارة وانها سوف تقوم بتشكيل لجنه للتحقيق لتفسير لغز هذا الاختفاء الغير مبرر .

وتقوم ناسا حاليا بعمل مراجعة للحظات الاخيرة قبل فقدان المسبار ، للكشف اذا كان سبب اختفاء المسبار بسبب اي عملية جديدة قد اعطيت للمسبار ادت الى فقدانه .

المسبار " مارس جلوبال سيرفايفور " اطلق الى كوكب المريخ في العام 1996 في مهمة كانت مجدوله في مدة زمنية مقدارها عامين . ولكن المسبار قضى 9 سنوات حول المريخ التقط خلالها صور اكثر مما هو متوقع .

وقد حقق المسبار خلال سنوات عملة العديد من الاكتشافات من ضمنها ادلة على سريان الماء على سطح المريخ .

المعلومات المتوفرة حاليا من ناسا تذكر ان مركز التحكم الارضي كان قد استقبل رسالة من المسبار في 2 نوفمبر 2006 تفيد بان واحدا من الالواح الشمسية لا يعمل بشكل صحيح ، وبعد ان تم وضعة في مدار اخر فقد معه الاتصال  

والسؤال هنا هل اختفى المسبار ،ام انه مازال يدورحول المريخ ولكنه لم يعد قادرا على ارسال اي اشارة ؟؟!!

جميعا الاحتمالات مفتوحة الان و لايوجد اي تفسير عملي لهذا الاختفاء او الصمت ، ونحن في انتظار النتائج التي سوف تخرج بها ناسا.

ملحق اضافي:-

اكـتشـافـات تـمت مـن خـلال المـسـبار مـارس جـلوبـال سـيرفـايـفـور

صـور التقـطـت بـواسـطة المـسـبار مـارس جـلوبـال سـيرفـايـفـور
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

يناير 17, 2007, 05:43:57 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تغطية خاصة : اختفاء المسبار مارس جلوبال سيرفايفور
« رد #1 في: يناير 17, 2007, 05:43:57 مساءاً »


الـمـسبـار مـارس بـولار لانــدر

بالعودة الى الوراء وتحديدا الى اواخر العام 1999 حينما فقد وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " الاتصال بالمسبار مـارس بـولار لانــدر ولكن الفرق بين المسبار " مارس جلوبال سريفايفرو " و المسيار " مارس بولار لاندر " ان الاول كان عملة في مدار حول المريخ اما الاخر فكان من المفترض هبوطة على السطح، والاثنين يشتركان في صمت مفاجىء.

المسبار مـارس بـولار لانــدر فقد اثناء عملية دخولة الى كوكب المريخ استعداد للهبوط على سطحة ، ولكن عقب دخولةلم يعد مركز المراقبة الارضية يستقبل اي اشارة ووضعت عدة احتمالات منها :

أن يكون المسبار قد تحطم أثناء اختراقه المجال الجوي للمريخ، أو أن يكون قد هبط في منطقة وعرة استحال عليه فيها إخراج الهوائي الخاص بالاتصال أو وضعه في الاتجاه المطلوب

وقامت ناتسا وضمن الإجراءات التي اتخذت للبحث عن المسبار تغيير نطاق موجات البث الصادرة من المسبار والتي كان يجب أن توجه صوب الأرض، إلى موجات إذاعية لا تحتاج إلى توجيه جهاز البث، وكان من المفترض أن يلتقط هذه الموجات قمر صناعي يدور حول المريخ ولكن ذلك لم يحدث

وقد وجهت اانتقادات لوكالة الفضاء الأمريكية، وعلت الأصوات المطالبة بإعادة النظر في السياسة المتبعة لتمويل رحلات قليلة التكلفة للمريخ

واحد تلك الانتقادات يذكر بان مشاريع وكالة الفضاء الأمريكية لم يتوفر لها، المال والعمالة اللازمان، الأمر الذي أدى إلى وقوع الأخطاء التي تسببت بدورها للفشل

هذا بالنسبة لبولار لاندر ولكن ماذا بشان جلوبال سيرفايفور ، هل سوف يوجه نقد لناسا ام ان العمر الافتراضي للمسبار انتهى منذ مدة طويلة واختفاءة امر طبيعي!!!!!!
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أبريل 15, 2007, 07:23:31 صباحاً
رد #2

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
تغطية خاصة : اختفاء المسبار مارس جلوبال سيرفايفور
« رد #2 في: أبريل 15, 2007, 07:23:31 صباحاً »


ذكرت وكالة الفضاء الامريكية " ناسا ط ان خطأ بشريا تسبب في تعطل المسبار مارس جلوبال سيرفيور في نوفمبر بعدما أمضت المركبة قرابة عقد من الزمان تلتقط من مدارها صورا لسطح المريخ.

وقال مجلس مراجعة داخلي في ناسا في تقرير مبدئي ان تغييرات خاطئة اجريت في يونيو الماضي على ذاكرة الكمبيوتر بالمركبة علاوة على توجيه أمر في الثاني من نوفمبر ساعدا على نفاد بطاريات المركبة التي تجاوزت بفارق كبير المدة الاصلية لمهمتها المحددة بعامين.

وقالت ناسا ان الثاني من نوفمبر كان آخر موعد اتصلت به المركبة بالارض. وخلال 11 ساعة يحتمل ان البطاريات المستنفدة جعلت المركبة عاجزة عن التحكم في اتجاهها في الفضاء.

وفي ذلك اليوم اصدر مراقبون ارضيون للمركبة امرا بالقيام بتعديلات روتينية لألواحها الشمسية. وقال مجلس المراجعة ان المركبة اعادت وضعها بشكل عرض البطارية لحرارة زائدة ودفع البطاريتين للنفاد ووجد التقرير ان الفريق المسؤول عن المركبة اتبع الاجراءات ولكنها لم تكن كافية لكشف الاخطاء التي وقعت.

وقالت ناسا ان المركبة التي اطلقت في عام 1996 دارت في مدارها حول المريخ لمدة تسعة اعوام و52 يوما وهي مدة اطول من اي مركبة اخرى الى المريخ وطويلة ايضا بدرجة كافية لاستكمال ثلاث أوامر مد لمهمتها الاصلية المسجلة بعامين.

ومن بين انجازات المركبة التقاطها لصور تظهر تغيرات على حواف اثنين من الحفر بالنصف الجنوبي للمريخ مما يؤيد احتمال وجود مياه على سطح المريخ

مـلـحـق اضـافــي :-

صـور التـقـطـت بـواسـطـة المـسبـار تشـير لـوجـود الـماء عـلى الـمريـخ
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا