Advanced Search

المحرر موضوع: أدخل هنا ولا تتردد  (زيارة 1159 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 07, 2002, 04:37:52 صباحاً
زيارة 1159 مرات

فلسطين

  • عضو مساعد

  • **

  • 162
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
أدخل هنا ولا تتردد
« في: أكتوبر 07, 2002, 04:37:52 صباحاً »
السلام عليكم
هذا الموضوع كتبته في أحد المنتديات التي أشارك فيها و أرغب في إضافته إلي هذا المندي الفعال

إليكم بعض المعلومات الهامة عن الصمام الثنائي diode و الزنر zener diode وكيفية
تصرفهم في الدوائر الكهربية .
1* بالنسبة ل diode العادي :_
هو عبارة عن شبه موصل يتكون من قطعتين معدنيتين احداهما من النوع ( p  type ) والاخرى من النوع ( n  type) وغالباً ما تكون n تحمل شحنات سالبة و p تحمل شحنات موجبة .
**عند توصيل ال diode  في الدائرة فإنه يعمل في أبسط حالاته كمفتاح إما يمرر التيار أو لا يمرره أي إما short circuit  أو open circuit  و لكن متى يكون short  و متى يكون  open  لنعرف هذا يجب أن نعرف شيئان هامان هما forward base  و reverse base >
  forward base :-
هذا هو عبارة عن توصيل ال diode في الدائرة بحيث يكون الجزء السالب منه موصل بالطرف السالب للبطارية و الطرف الموجب منه يكون موصل بالطرف الموجب للبطارية و هنا يعمل ال diode  كسلك short  و بذلك يمر التيار .
reverse base :-
هذا هو عبارة عن توصيل ال diode  في الدائرة معكوساً أي الطرف الموجب منه موصل بالطرف السالب للبطارية و الطرف السالب منه موصل بالطرف الموجب للبطارية و هنا يعمل open circuit  و لا يمرر تيار و بذلك نرى أن أبسط حالات ال diode  في الدائرة هو عمله كمفتاح و لكن عندما نستعمله في دوائر التيار المتردد فإننا سنجد أن هناك جزء من الموجة سيمر و الجزء الاخر لن يمر بسبب اختلاف قطبية الموجة كل نصف دورة و هذا ممكن استغلاله في كثير من التطبيقات.
نسيت ان اذكر ان كل هذا الذي سبق هو عن ) ideal diode ) أي الصمام المثالي الغير موجود في الحياة  العملية  لكن الموجود عمليا ً نوعان من diode احداهما مصنوع من السيليكونSi والآخر من الجرمانيوم Ge .
المصنوع من si في حالة forward base لا يعمل فقط كسلك وانما يعمل كبطارية  جهدها 0.7و في حالة Ge في ال forward base  يعمل كبطارية جهدها 0.3 أما في حالة reverse  فإن كلاهما open circuit .
2* الزنر  zener  :-
الزنر تقريباً له نفس خواص الديود في حالة ما يكون موصلاً ك forward  يعني إما أن يكون Si ,Ge لكن الاختلاف هنا في حالة توصيله ك reverse
حيث انه يعمل ك مثبت للجهد (stabilizer ) و يكون لكل زنر جهد مختلف عن الآخر و هناك شرط حتى يعمل الزنر كبطارية (مثبت جهد) بالاضافة لشرط ال reverse  هو أن يكون الجهد بين طرفي الزنر و هو موصل في الدائرة أكبر من جهد الزنر الخاص و بذلك يصبح الجهد الناتج هنا مساوياً لجهد الزنر  .
و يستعمل الزنر لقطع جزء معين من الموجة أو تحويل التيار المتردد لتيار مستمر و سوف أكتب لكم لاحقاً مثالين عن كيفية استعماله كقاطع أجزاء من الموجة و كمحول للتيار من متردد إلى مستمر و أرجو أن أكون قد أفدتكم  ':p'
في انتظار استفساراتكم
بلادي و إن جارت عليّه عزيزة**** و أهلي و إن ضنوا عليّه كرامٌ
      

أكتوبر 19, 2002, 01:48:35 مساءاً
رد #1

adellll

  • عضو مبتدى

  • *

  • 38
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
أدخل هنا ولا تتردد
« رد #1 في: أكتوبر 19, 2002, 01:48:35 مساءاً »
شكرا