Advanced Search

المحرر موضوع: الكوازارات  (زيارة 854 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 14, 2008, 01:06:20 صباحاً
زيارة 854 مرات

ابن القيم

  • عضو مشارك

  • ***

  • 399
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكوازارات
« في: يناير 14, 2008, 01:06:20 صباحاً »
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته  ':010:'
لقد وصلنا في الجزء الاول الي الشيء الذي تم رصده وال red shift الخاص به يشبه الكوازارات ما هو هذا هو ما سنعرفه الان وأيض سوف نعرف سبب كميه الطاقه الكبيره التي تخرج من الكوازارات.
الذي تم رصده هو عباره عن مجرات تسمي بالمجرات النشطه وهي مجرات ألمع من المجرات العاديه بكثير حيث يخرج منها كميه كبيره جدا من الطاقه وهي تشبه الكوازارات ولكنها تنتج طاقه أقل منها  ولذلك تسمي (mini quasar)  ومركز المجرات النشطه يعتقد العلماء أنه يحتوي علي ثقب أسود حيث يلتهم النجوم القريبه منه والسحب الغازيه العملاقه فتنتج انفجارات كبيره جدا تسمي بالسوبر نوفا فتخرج كميه الطاقه الكبيره جدا التي نراها ولمعانها يتغير كل عده شهور ضوئيه لذلك فان نصف قطرها لايتجاوز بضع شهور ضوئيه ومن أمثله المجرات النتشطه مجره سيفرت.
من أين تأتي كميه الطاقه الكبيره  جدا التي تخرج من الكوازارات؟ قال العلماء أنه يوجد ثقب أسود كبير أكبر من مليون كتله شمس في مركز الكوازارات .
كيف تخرج هذه الكميه الكبيره من الطاقه؟
يوجد بالقرب من الكوازارات نجوم وحشو د نجميه وسحب غازيه عملاقه تهاجمها جاذبيه الثقب الاسود فتجعلها تدور في مدار بيضاوي حولها وعندما تقترب من الثقب الاسود تتعجل الالكترونات بواسطه المجال المغناطيسي الخاص بالثقب الاسود وترتفع درجه حرارتها بدرجه عاليه جدا  فتحدث انفجارات كبيره جدا فتخرج كميه الطاقه التي نراها حيث أنه عند الاصطدام يتحول 10% من كتلتها الي طاقه .
انت الان تقول كيف عرف العلماء هذا وهل يوجد دليل علي ذلك؟
أقول لك نعم يوجد دليل حيث أن تلسكوب هابل رصد نجم عملاق بالقرب من مركز الكوازار يتخذ مار بيضاوي كثيف جدا وينجذب ناحيه المركز ويصنع اضاءه لامعه جدا .
أنت الان تقول لي دعني أسألك سؤالا كيف تكون هذا الثقب الاسود العملاق ؟
تكون هذا الثقب الاسود من انجار نجم كبير انضغطت مكوناته  وزادت كثافته حتي تحول الي ثقب أسود صغير والتقب الاسود الموجود في مركز الكوازار ناتج من عده ثقوب سوداء ولا تنسي كلما ابتلع نجم جديد كلما زادت كتلته بمرور الوقت.
يوجد الان سؤال هام جدا أنت تقول لي أن هذا الثقب العملاق يجذب النجوم التي حوله وماذا بعض أن تنتهي هذا النجوم القريبه منه ما هو مصدر الطاقه حينئذ أقول لك أخي أن العلماء قالوا أن مصدر هذه النجوم والسحب من اصطدام مجرتين مع بعضهما فمكونات كل مجره تكون مصدر  لهذا الثقب الاسود وأيضا من اصطدام الحشود  وأيضا تاتي من الحشود الكثيفه القريبه من مركز المجره.
في النهايه أخي لا يسعنا الا أن نقول سبحان الله خالق كل شيء بقدر.
من له سؤال فليتفضل
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 أخوكم ابن القيم