على المدرس أن يجمع أمور :
(1) التلميذ بكل ما يتعلق به مع معرفة أوجه الخلاف بين تلميذ وآخر
(2) طريق المدرس في القاء المادة من اعداد لها وعرض
(3) معرفته الجيدة بالمادة وهي من أهم سمات المدرس الناجح بعلمه بكل ما يدور حول موضوع الدرس وتوقع كل الاحتمالات المفروض أن يسألها التلميذ وألمامه الكامل بكل موجودات الموضوع في كتب غير الكتاب المدرسي
يبقى شيء يقال ليس للتلميذ بل للإنسان نفسه بأن العلم يوجب الاستعداد سواء لتعلمه أو لتعليمه وأن يكون الهدف من عملية عرض مادة ما على آخرين تحمل الفائدة الطيبة ولا تكون محل للسخرية أو الاستنفار من قبل الآخرين.