Advanced Search

المحرر موضوع: عقار يحمي الأجنّة من مرض الايدز  (زيارة 560 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 14, 2003, 02:29:24 صباحاً
زيارة 560 مرات

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
عقار يحمي الأجنّة من مرض الايدز
« في: سبتمبر 14, 2003, 02:29:24 صباحاً »
السلام عليكم

ينصح الاطباء باتباع نظام دوائي مبسط وزهيد الثمن يساعد في تجنب نقل الأمهات لفيروس نقص المناعة المكتسب/ HIV إلى أطفالهن أثناء الولادة.

ومن المعروف أن نسب نقل المرض إلى الاطفال من الامهات المصابات اللاتي يتعاطين ادوية لمكافحة الايدز خلال فترة الحمل تقل بشكل كبير.

وعلى الرغم من ذلك فإن البحث الذي أجراه فريق من الأطباء الأمريكيين والأوغنديين خلص إلى أن تعاطي عقار معين مرة واحدة فقط يمكن أيضا أن يوفر نوعا من الحماية.

ونقلت مجلة "لانست" العلمية عن الأطباء قولهم إن من شأن هذه الخطوة تجنيب مئات الآلاف من الاطفال الاصابة بالعدوى سنويا.

وتقدر أعداد الحوامل اللاتي يحملن فيروس نقص المناعة المكتسب في أفريقيا بثلاثة ملايين امرأة، وهناك مخاطر كبيرة من انتقال الفيروس من الأم إلى طفلها عبر الدم وسوائل الجسد الاخرى خلال الولادة.

ولمكافحة هذه الحالة ينصح الأطباء أن تأخذ الأم، حتى بشكل غير منتظم، عقاقير مكافحة الفيروس جرعات من العلاج خلال فترة الحمل، كما ينصحون بإعطاء الطفل نفس العقاقير في وقت مبكر من حياته.

جرعة واحدة
وتتمثل المشكلة الأساسية في عدد مرات التي يجب أن يتعاطى الطفل الرضيع الدواء. فعقاقير أخرى مثل عقار "AZT" يجب أن يعطي للطفل الرضيع بشكل يومي على مدار أسبوع بعد الوضع، كما يعطي كل ثلاث ساعات للمرأة الحامل.

وهذا يجعل من غير المحتمل أن تكتمل دورة العلاج، لأنها ستكون مكلفة، علاوة على أنها ستكون غير ملائمة لأم تريد حماية طفلها من دخول المستشفى.

وعلى الرغم من ذلك فإن باحثين من جامعة جون هوبكنز الأمريكية وجامعة ماكاريري في كامبالا بأوغندا قاموا باختبار نظام جديد يتضمن عقار يسمى "نيفيراباين"، ويعرف أيضا باسم "فيرامون".

وتقدم شركة "بويرينجر" للأدوية العقار الجديد دون مقابل إلى جنوب أفريقيا للمساعدة في تجنب انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب.

ويعطى العقار مرة واحدة للأم خلال فترة الحمل ومرة واحدة للطفل الرضيع حال ولادته.

وأوضحت نتائج الاختبارت أن أكثر من 600 طفل رضيع وأم أعطوا إما عقار "AZT" أو "نيفيراباين".

وخلصت النتائج إلى أن معدل انتقال الفيروس مع استخدام عقار "نيفيراباين" كان أقل وذلك بعد ستة إلى ثمانية أسابيع حيث أوضحت النتائج أن 59 طفلا في مجموعة أخذت عقار "AZT" وجدت مصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب "اتش آي في" مقارنة ب 36 طفلا مصابا في المجموعة التي أعطيت عقار "نيفيراباين".

وبعد ثمانية عشر شهرا سجلت 75 حالة مصابة في المجموعة التي أعطيت عقار "AZT" مقارنة بـ 47 حالة في المجموعة التي أعطيت عقار "نيفيراباين".

آمن وفعال
ويقول الدكتور بروكس جاكسون من جامعة جون هوبكنز: "في حالة استخدام هذا العقار على نطاق واسع فإنه يمتلك المقدرة على منع مئات الالآف من الاصابات سنويا."

وأضاف: "هذا النظام آمن وبسيط وغير مكلف، لكن الوصول إلى اختبار فيروس اتش آي في يبقى عقبة كبيرة".

وقال جاكسون إنه يأمل في أن يسرع الرئيس الأمريكي جورج بوش في تقديم الملايين الاضافية التي وعد بها لمكافحة الايدز بهدف دعم برنامج عقار "نيرفيراباين" الجديد.

وعلى الرغم من ذلك فإن خبراء آخرين يحذرون من أن جرعة واحدة من عقار مثل "نيرفيراباين" يجب أن لا تستخدم في برنامج واسع النطاق لأنها تقلل من مقدرة عقاقير مكافحة مشابهة على المقاومة.