Advanced Search

المحرر موضوع: الطبيب الصامت  (زيارة 730 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 24, 2003, 12:43:06 صباحاً
زيارة 730 مرات

وليد الطيب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1327
    مشاركة

  • مشرف الإجتماع و النفس والتربية

    • مشاهدة الملف الشخصي
الطبيب الصامت
« في: ديسمبر 24, 2003, 12:43:06 صباحاً »
السلام عليكم

"   إن كنت طبيباً دعني أخبرك بشعور المريض بعد أن يخرج من عيادتك: شعور بالاحباط لأنك لم تتحدث معه بما يكفي!!
فحين يمتنع الطبيب عن قول الكثير يخرج المريض محبطاً وما يزال بداخله الكثير من القلق والتساؤل.. فهو لا يحتاج إلى وصفة ـ قد يعرفها مسبقاً ـ بقدر ما يحتاج إلى خبير يطمئنه على الآتي.. فالمريض يريد من الطبيب لعب دور المرشد الاجتماعي الذي يخبره أن كل شيء على ما يرام.. كم من مريض خرج منتشياً متفائلاً لمجرد أن الطبيب كان لطيفاً معه وطمأنه بأنه "زي الحصان".. وكم من مريض خرج بنفسية أسوأ من السابق لأن الطبيب تعامل معه كماكينة صدئة.
استطلاعات الرأي أظهرت أن تقييم المرضى للأطباء يعتمد (قبل كل شيء) على نسبة الملاطفة والزمن الذي يقضيه الطبيب في الحديث معهم.. فالمريض يقدر كثيراً الزمن الذي يخصصه الطبيب لحالته، وكلما زادت فترة النقاش كلما زاد حباً له واحتراماً للاجراءات (والأدوية) التي يصفها.
يقول الدكتور بيرني سيجل في كتاب معجزات الشفاء: "المشاركة العاطفية من الطبيب تبني جسراً ضرورياً للشفاء.. وحين يبقى الطبيب لدقيقة فقط يلاطف بها المريض ويتحدث معه حول حالته يشعر بها المريض وكأنها ربع ساعة.. ولو عاد لاحقاً وألقى التحية من عند الباب لرسّخ حبه وبقي في ذاكرته إلى الأبد"!
ولكن ما يحصل غالباً أن الطبيب يحاول المرور على جميع المرضى خلال ساعة أو ساعتين، وبالتالي لا يقضي مع كل حالة إلا ثواني معدودة يكون فيها الحاكم المطلق.. وحتى هذه الثواني يقضيها في قراءة الملف وتوجيه الارشادات ولا يتحدث مع صاحب الشأن (!!) وحين يغادر بسرعة يصاب المريض بالاحباط لأن الطبيب لم يستمع للأسئلة التي أرقته طوال الليل.. وبعد تكرار هذا الأمر يصيبه اليأس وتنعدم ثقته بالطبيب ـ والعلاج بأكمله ـ ويفكر بمغادرة المستشفى..
ـ هذا عن الأطباء.. ولكن ماذا عن المرضى وكيف يتصرفون حيال الطبيب الصامت!؟
قبل كل شيء تأكد أن معظم الأطباء مؤهلون ومخلصون في أعمالهم.. غير أن ضيق الوقت وكثرة الواجبات تجعلهم دائماً في عجلة من أمرهم، لهذا السبب إذا واجهت طبيباً صامتاً فعليك بالتالي:
* أولاً: أخبره بصراحة أنه لا يقضي معك الوقت الكافي وانك تريد شرحاً كاملاً لحالتك الصحية (سيصدم في البداية ولكنه سيتجاوب معك)!
* ثانياً: قاطعه بلا تردد إن كان حديثه مقتضباً أو غير مفهوم (سيمل منك ولكن لا بأس.. هذا عمله)!
* ثالثاً: تملقه كي يسترسل بالحديث، اطرح أسئلتك بطريقة "لو كنت مكاني ماذا تفعل؟" و"حسب خبرتك الطويلة على أي علاج استمر؟" (ورغم انني أكره هذه الطريقة لكن نجاحها مجرب)!
* رابعاً: حضّر أسئلتك حسب أهميتها ولا تتشعب للمواضيع الجانبية (فأنت أيضاً يجب أن تقدر ضيق الوقت وأن هناك مرضى بالانتظار).
* خامساً: وبناءً عليه ركز أولاً على مشكلتك الرئىسية ثم اطرح أسئلة تتمحور حول وضعك الخاص ـ من حيث السن والتاريخ المرضي والأمراض المزمنة.. وإن وجدت الطبيب متجاوباً تطرق لاحقاً إلى التأثيرات الجانبية للأدوية وهل هناك بديل غيرها وبماذا ينصح بعد الشفاء..
* وأخيراً: تذكر أن معظم الأطباء مغرورون (حسناً، القليل منهم فقط) وحين يغضبون يفقدون تركيزهم على الحالة، لهذا تحاشى تلميحات مهينة مثل "ولكن الطبيب الفلاني قال لي شيئاً مختلفاً" أو "ان هذا العلاج ثبت فشله".. استوعب ما يقوله ثم قارن لاحقاً ـ وفي جميع الأحوال الخيار بيدك! "
شكرا

ديسمبر 24, 2003, 10:20:56 مساءاً
رد #1

أبو رمانـــــــــــــة

  • عضو خبير

  • *****

  • 1256
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
الطبيب الصامت
« رد #1 في: ديسمبر 24, 2003, 10:20:56 مساءاً »
الله يجزاك خير

ويعطيك العافية