ناقلين مختلفين يفصل بينهما سائل يتحلل كهربائياً والبطاريات العادية AAA 1.5 V وما يماثلها تحوي قضيب من الغرافيت كقطب موجب ، واسطوانة من التوتياء تشكل غلاف البطارية والقطب السالب لها بالوقت نفسه ، والمتحلل الكهربي هو أحدأنواع الماءات الخفيفة OH*** تخلط بالطحين أو القطران ، لجعل البطارية جافة .
أما بطاريات الساعات فتستعمل المبدأ نفسه ولكن القطبين من مادة واحدة ، وبطاريات الليثيوم على سبيل المثال يكون كلا القطبين من الليثيوم ، وفي اللحظة الأولى التي يبدأ فيها المتحلل الكهربي بالعمل يبقى القطب الموجب ليثيوم بينما يصبح القطب السالب نتيجة الأكسدة ، أول أوكسيد الليثيوم ، وهكذا يصبح لدينا ناقلين مختلفين مثل الأول ، ولهذا السبب نجد أن البطاريات القديمة سريعة القابلية للثقب وغلافها الخارجي هش ، نتيجة أنه يتحول بالكامل إلى أوكسيد المادة .
الموضوع نفسه يحصل في بطاريات السيارات سواء السائلة أو الجافة ، لكن الأقطاب هنا من الرصاص عادة والمتحلل الكهربي هو على الأغلب حمض الكبريت الممدد.
ودمتم
خضر كتيلة
'>
'>
'>
'>