السلام عليكم
قلنا انما الحركة الفعلية للجناحــــــــــــين كما كشف اجهزة التصوير العالية السرعة
هي اشبة بالرقم "8 " بالعربي في اتجاة عمودي على خط الطيران .. . ,
اسوة بما يحدثة المجذاف او المروحه في توجية القارب الى الامام بواسطة حركة عمودية
في اتجاة تحرك القارب نفــــسه . .. ,
و تجيء حركة الجناحين القوية الى اسفل في شكل حركة الى الامام في الوقت نفسة ...,
فكثيرا ما يحدث ان يتلامس الجناحان امام الصدر . . ,
كما ان تشابك الشعيرات يبلغ حدا من الدقة يحول دون مرور الهواء باستثناء عدد
قليل من جزيئياته ..
ثم تاتي حركة الجناحين الى الاعلى فيدور الريش على محورة و ينجم عن ذلك فرجات
ينساب منها الهواء على نحو يقدم الينا نموذجا من البق واعقد نماذج العمل الصماميد
التي توفرها لنـــــــــــــــــــــــــا الطبيعة .. , ,,
و يلاحظ ان مختلف هذة الحركات تتداخل و تتوالف بحيث تبدأ جذور الجناحين حركة الصعود قبل ان تتوقف طرفاهما عن الهبوط .... و يبدأ مقدما الجناحين حركة
الضغط الى اسفل بينما يستمر الطرفان في حركة الصعــــود . .. . , , ,
ومن الواضح ان الطيور متقدمة على الطائرات تقدما كبيراا في ما يتعلق بالتحكم بالمناورة و التـــــوازن .., ,.. , ,,
فبعض الطيور كالغربان السوداء و الطيور الصغرى من الحمام تضم اجنحتها و تطبقها فتتقلب حول نفسها في اثناء طيرانها الى الامام لمجرد التســــــــــلية . . . ,, , , ,
و في ما يتعلق بعملية فرملة الهواء لتقليل السرعه لدى الهبوط على الارض . .. فان الطيور عندئذ تنشر ذيولها على شكل مروحه و تسبل اجنحتها اتقانا لتأدية العملية . . ,
كما ان الطيور المكففة ذات الاصابع المتشابكة _ مثل الاوز _ توجة طيرانها و تتحكم بسرعتها و فرملتها باستخدام ارجلها ايضاا فضلا عن انها تستخدم حركة رقابها الطويله
كذلك في عملية التوجية و التوازن .. . ,, , ,,
و الهدف الرئيسي من الـــــذيل هو تحديد الاتجاو وتغييرة _ الى اعلى و اسفل يمينا و يسارا ايضاا _ غير ان بعض الطيور التي لها ذيول عالية الكفاية يمكنها القيام بحركات معرجة وملتوية .. . و الطيران على ظهرها او التقلب رأسا على عقب او التشقلب الى الوراء . . ,
و سواء جمع الذيل في حزمة تشبة العصا او نشر بزاوية 180 درجة او انحرف بمقدار اي زاوية اخرى فان له وظائف لا تحصـــــــــــى . , , , , , , , . , ,
من القيام بدور الزعنفة التي تساعد الطائر على حفظ توازنه الى اداء دور مظله الهبوط او الراية التي تشير الى هوية الطائر . . . , , , ,
و لاريب في ان شكل الجنـــــاح عامل اساسي من عوامل فعالية الطيران . .,
و قد زودت الطيور بمجموعه كبيرة التنوع من الاجنحه الخــــــــاصة .. ,
كمثل ما فعل مصممو الطائرات . . ,
فهناك الاجنحة الضيقة المستدقة الاطراف التي تميز الطيور القوية السريعه الطيران كالباز
و الصقـــــــــــــــر والخطاف و السنونو و الطائر الطنان .. . ,
وهناك الاجنحة المثنية المحاور التي تتسم بها الطيور المنزلقة مثل صقر الليل .. ,
و هناك الاجنحة العريضة المصبعه التي تتميز بها طيور التحليق العالي البطيء .. ,
وهناك الاجنحة القصيرة المستديرة لدى طيور المناطق المشجرة كالسلوى و الدوري
و الحسون و الطيهوج . . . ,
و تتميز طيور النورس و القطرس و بقية الطيور البحرية بأجنحة ضيقة و مستدقة الاطراف
تمكنها من الانزلاق البعيد المدى و التحليق فوق المحيط الواســـــــــــع . . ,,
في الواقع ان طائر القطرس مهيأ للبقاء محلقا في الهواء الى حد يكاد
يبلغ الكـــــمــــــــــال .. . ,
وهذا الطائر لا يستطيع ان يضم جناحية الطويلين في شكل مريح الى ريش جانبية عندما
يهبط فوق سطح الارض او البحر وثمة من يعتقد ان القطرس
يبسط جناحية الى اقصاهما و يبقى طائرا عندما ينــــــــــــــــــــــــــــام .. , ,
يتبع
شكرا