Advanced Search

المحرر موضوع: هل سيكون الهرب من الفيروسات بالسكن في الفضاء  (زيارة 685 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 25, 2004, 03:08:40 مساءاً
زيارة 685 مرات

مروه عثمان رجب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1001
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هل سيكون الهرب من الفيروسات بالسكن في الفضاء
« في: مايو 25, 2004, 03:08:40 مساءاً »
بعد تزايد المخاوف من انتشار الجمرة الخبيثة
عالم بريطاني يدعو للسكن بالفضاء هربا من الفيروسات
 
حذر العالم البريطاني البارز ستيفن هوكينج اليوم من أن الجنس البشري مهدد بالإبادة بفيروس قبل انتهاء هذه الألفية ما لم يبدأ في إقامة مستعمرات فضائية. ويميل العالم البريطاني إلى الاعتقاد بأن التهديدات القادمة قد لا تكون تقليدية ولكنها تتميز بالبساطة التي تحدث ضررا أكبر من الأسلحة المعروفة كالأسلحة النووية.

وجاءت تصريحات هوكينج في الوقت الذي يتنامى فيه الفزع في الولايات المتحدة من هجوم جرثومي محتمل بعد وصول رسائل تحتوي على مرض الجمرة الخبيثة إلى العاصمة واشنطن بعد ظهورها في نيويورك ونيفادا وفلوريدا.

وأبلغ هوكينج صحيفة ديلي تليغراف البريطانية "لا أعتقد أن الجنس البشري سيتمكن من البقاء في الألف سنة المقبلة ما لم ينتشر في الفضاء. هناك حوادث كثيرة جدا يمكنها القضاء على الحياة على هذا الكوكب".

وقال هوكينج وهو أستاذ للرياضيات في جامعة كمبريدج بإنجلترا إن التهديد لن يكون على شكل إبادة بقنبلة نووية بل عن طريق أساليب داخلية وغير مرئية. وتابع "على المدى الطويل أشعر بقلق أكبر إزاء علوم الأحياء، فالأسلحة النووية تحتاج لمنشآت ضخمة لكن الهندسة الوراثية يمكن أن تتم في معمل صغير. لا يمكن إخضاع كل معمل في العالم لقيود".

وخلص هوكينج الذي حقق كتابه "تاريخ مختصر للزمن" أعلى المبيعات, إلى القول "إن فرص نجاة الإنسانية تبدو جيدة". وتابع "أنا متفائل. سنبلغ النجوم".

ومن الجدير بالذكر أن التحقيقات الجارية الآن لتحديد من يقف وراء إرسال رسائل تحتوي على جرثومة الجمرة الخبيثة إلى الولايات المتحدة لم تتوصل لنتائج مؤكدة لكن المخاوف تتنامى من أن تكون هذه الوسيلة البيولوجية ردا انتقاميا على الهجمات العسكرية الأميركية على أفغانستان.

 ومن هذه المخاوف جاء اكتشاف جهاز جديد لتطهير الرسائل من المواد الكيميائية  

أنتجت شركة بيوديفينس الأميركية جهازا جديدا اسمه مطهر الرسائل يقوم بتطهير الرسائل الواردة للشركات والمكاتب الحكومية والأفراد من أي تلوث كيميائي أو بيولوجي، مثل بكتيريا إيكولاي والجمرة الخبيثة أو فيروسات الجدري أو الإيدز أو الإنفلونزا أو البروتين الأبيض السام (رايسين)، أو غيرها.

وقد تعاقدت الشركة على توريد منتجها الجديد لمؤسسات هامة مثل مكاتب الأمم المتحدة، ومكتبي المحامي العام ووزير العدل بالولايات المتحدة.

والجهاز مصمم ليكون أول محطة تمر عليها الرسائل البريدية قبل أن تصل إلى أيد بشرية، وهو قادر على إخماد أي تهديد كيميائي أو بيولوجي قد تنطوي عليه تلك الرسائل، في غضون 25 دقيقة، إضافة إلى 20 دقيقة أخرى لتجهيزها.

ويعتمد مطهر الرسائل على مجموعة من التقنيات، مثل التطهير بالموجات الكهرومغناطيسية كالأشعة فوق البنفسجية، والأشعة السينية، والتطهير بالأكسدة، وغيرها من تقنيات التطهير المتاحة حاليا بصورة تجارية.

وكانت المخاوف قد اندلعت بصورة ملموسة مما عرف بالإرهاب البيولوجي عامي 2001 و2002، وذلك في أعقاب وصول رسائل تحوي بكتيريا الجمرة الخبيثة إلى مسؤولين حكوميين أميركيين وأعضاء في الكونغرس. وعلى أثر ذلك الانتشار لهذه البكتيريا، توفي 4 أفراد، وتم تشخيص 14 فردا آخرين على أنهم مصابون بهذه البكتيريا، ولكن تم علاجهم.

ويبدو أن كثافة التغطية الإعلامية للموضوع أدت إلى نشر الرعب بين الأفراد، مما جعلهم يتزاحمون على مكاتب الأطباء وغرف الاستقبال بالمستشفيات، ليطلبوا وصف أقراص "سيبرو" للوقاية من بكتيريا الجمرة الخبيثة.

وقد ذكر مايكل لو وجوناثان مورون مؤسسا شركة بيوديفينس في تقرير نشر على موقع الشركة أنهما قررا تقديم جهاز متطور يتعرف على كل أشكال التهديد الكيميائي والبيولوجي، ويبطل مفعولها. ويصل سعر ذلك الجهاز إلى حوالي 60 ألف دولار. ويذكر أن للشركة أجهزة أخرى تستعمل في تطهير الأغذية من الملوثات.

وفي السياق نفسه ذكرت الطبعة الإلكترونية من مجلة تكنولوجي ريفيو للشهر المقبل أن فريقا مشتركا من المهندسين من جامعتي كاليفورنيا وبوردو تمكن من تطوير شريحة دقيقة، مساحتها 5 مليمترات مربعة، ينبعث منها الضوء عندما تكتشف وجود بكتيريا الجمرة الخبيثة. وقد ذكرت المجلة أن الباحثين بصدد التعاون مع إحدى الشركات لتحويل ذلك الاختراع إلى منتج.

 منقول

مايو 25, 2004, 09:28:56 مساءاً
رد #1

عسكر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 714
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هل سيكون الهرب من الفيروسات بالسكن في الفضاء
« رد #1 في: مايو 25, 2004, 09:28:56 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا داعي للهروب . . . .      إلى أي مكان  فالحل موجود و في متناول الجميع

اتق الله في نفسك ( في لسانك - في بصرك - في سمعك - في . . .

اتق الله في أهلك

اتق الله في مالك

اتق الله . . .


" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب "

التحية للجميع
[إذا مات ابن أدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاريه أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ]

ادعوا لأخيكم عسكر بالعفو والرحمة والمغفرة و الشفاء وحسن الخاتمة


مايو 25, 2004, 11:55:51 مساءاً
رد #2

الأحيائي الصغير

  • عضو خبير

  • *****

  • 6258
    مشاركة

  • مشرف علوم الأرض

    • مشاهدة الملف الشخصي
هل سيكون الهرب من الفيروسات بالسكن في الفضاء
« رد #2 في: مايو 25, 2004, 11:55:51 مساءاً »
أحسنت أخي عسكر و جزاك الله كل خير أخي العزيز

شكرا أختي العزيزة ""مروة "" على الموضوع الجميل
اللهم أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأول فليس قبلك شيء و الآخر فليس بعدك شيء و الظاهر فليس فوقك شيء و الباطن فليس دونك شيء أسألك اللهم بأسمائك الحسنى و صفاتك العليا و باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت و إذا سئلت به أعطيت أن تنتقم لنبينا و حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم من كل من أرد به و بدينه و بالمسلمين السوء إنك يا مولنا على كل شيء قدير