Advanced Search

المحرر موضوع: اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر شـعـبان 1426هـ  (زيارة 5318 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 02, 2005, 04:37:15 مساءاً
رد #45

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر شـعـبان 1426هـ
« رد #45 في: أكتوبر 02, 2005, 04:37:15 مساءاً »


يشهد العالم يوم غد الاثنين الثالث من اكتوبر 2005 ظاهرة نادرة رغم تكررها منذ بداية هذا القرن، ستكون السماء مسرحا لكسوف حلقي يمتد من جنوب أوروبا، حيث سيعبر شمال البرتغال وإسبانيا وست دول أفريقية بدءاً بالجزائر وتونس وليبيا والسودان وانتهاء بالصومال، قبل أن يكمل دورته في المحيط الهندي.

وستشهد السودان أطول فترة من هذا الكسوف الحلقي النادر حيث سيستمر طوال أربع دقائق و31 ثانية، في حين سيغطي العاصمة الإسبانية، مدريد لمدة أربع دقائق و11 ثانية، وفقاً للأسوشيتد برس.

يذكر أن شبه جزيرة إيبريا، التي تضم إسبانيا والبرتغال، لم تشهد مثل هذا الكسوف الحلقي منذ عام 1912، ولن تشهد مثله ثانية إلا في العام 2018.

من جهته، أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن سماء ليبيا ستشهد حدوث كسوف حلقي للشمس الاثنين، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

وأوضح المركز في بيان له أن نسبة الجزء المختفي من قرص الشمس في سماء ليبيا، والذي يعرف بمقدار الكسوف، ستبلغ حوالي 96 في المائة.

وكانت آخر كسوف حلقي شهدته ليبيا في التاسع والعشرين من شهر أبريلعام 1976، واستغرقت مدته ست دقائق وإحدى وأربعين ثانية حيث كان موقعه على أقصى الشمال الغربي لليبيا .

وبعد ست سنوات من الكسوف الكلي الأول في أغسطس1999، ستكون المرة الأولى التي يشهد فيها الكون كسوفا يمكن رؤيته بمثل هذا الامتداد، حيث يستمر طوال ساعتين ونصف الساعة، ويكون القمر هو المسيطر على السماء.

وسيكون طول حلقة الكسوف نحو 13000 كلم وعرضه نحو 160 كلم بحيث يبدأ في الانتقال من البرتغال صوب المحيط الهندي مرورا عبر إسبانيا والجزائر وتونس وليبيا والسودان وكينيا والصومال.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

أكتوبر 02, 2005, 10:27:48 مساءاً
رد #46

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اخـبـار الـفـلك والـفـضـاء لـشـهـر شـعـبان 1426هـ
« رد #46 في: أكتوبر 02, 2005, 10:27:48 مساءاً »


ذكر علماء الفلك انهم اكتشفوا "قمرا " لعاشر كواكب النظام الشمسي المسمى " 2003 يو بي 313 " وتم رصد هذا الكوكب للمرة الأولى في 21 أكتوبرعام 2003 إلا أنه لم يشاهد وهو يتحرك في السماء إلا بعد التطلع إلى نفس المنطقة قبل 15 شهرا مضت في 8 يناير 2005.

جدير بالذكر ان الاعلان عن اكتشاف الكوكب جاء من خلال اتحاد علماء الفلك ألأمريكيون يبعد مسافة تبلغ ضعف مسافة كوكب بلوتو عن الأرض.

ويعتبر الكوكب الجديد المكتشف أكبر جسم اكتشف في المجموعة الشمسية منذ اكتشاف كوكب نبتون عام 1846، وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2003 إلا أن لم يتم التأكد من أنه كوكب كامل إلا مؤخرا.

ويبلغ قطر هذا الكوكب 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد وهو أكبر في حجمه من حجم كوكب بلوتو.

ويبعد الكوكب الجديد عن الأرض بمسافة تبلغ ضعف المسافة التي تفصل الأرض عن كوكب بلوتو، في نهاية المجموعة الشمسية وعند زاوية تجعله قريبا من مجموعات أخرى.

ويعتقد علماء الفلك أن كوكب نبتون- في مرحلة معينة من تاريخه - قذف جزءا منه خارجه هو ما كون الكوكب الذي اكتشف أخيرا عند الزاوية الرابعة والأربعين.

ويبعد الكوكب الجديد حاليا عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس، أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس.

وقد اكتشف الكوكب الجديد العلماء مايكل براون وتشاد تروجيللو من مرصد جيمناي في جزيرة هاواي، وديفيد رابيتوفيتش من جامعة يال.

وقد اكتشف الكوكب الجديد بواسطة منظار صامويل أوشين في مرصد بالومار، ومنظار جيمناي الشمالي البالغ طوله ثمانية أمتار في مونا كي.
ويقدر هؤلاء الباحثون قطر الكوكب بثلاثة آلاف كيلومتر على أقصى تقدير، أما على أقل تقدير فهو أكبر من كوكب بلوتو.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا