السلام عليكم:
اهلا بك اخي ابو مازن فلقد اشتقنا لاطلالتك علينا
'>
------
بالنسبة للرسمة
دعني اضع افتراضات
فلو افترضت وضع مضمار هوائي في وضع افقي ووضعت عليه ركابا له كتلة مربوطا به نابض من احد طرفيه و ثبت الطرق الاخر للنابض بدعامة ثابتة بحيث يصبح النابض قابلا للانضغاط و الاستطالة
عند التاثير على الركاب بقوة خارجية بحيث تؤدي لشد النابض فانه عند رفع هذه القوة نجد قوة مرونة النابض الافقية هي القوة الوحيدة التي ستؤدي الى حركة الركاب و تمثل هنا قوة الارجاع
و لان الحركة في مستوى افقي فان الازاحة و السرعة و العجلة و القوة تحسب مقاديرها طبقا للمركبات السينية لكل منها و بالتالي فان كل منها يمكن ان يتخذ قيمة موجبة او سالبة
و نجد انه يمن اعتبار نقطة الاصل هي موضع الاتزان اي عندما يكون النابض غير مضغوط او مسحوب و عليه سيكون مقدار الازاحة هو مقدار المسافة التي يتحركها الركاب مبتعدا او مقتربا من موضع الاتزان او هو مقدار التغير في طول النابض
حيث ان هناك ثلاثة مواضع للركاب:
1-عندما يكون الركاب على يمين نقطة الاصل و يكون النابض مسحوبا بحيث يدفع الركاب نحو اليسار باتجاه موضع الاتزان تكون الازاحة موجبة و القوة و العجلة سالبتين
2-عندما يكون الجسم عند موضع الاتزان اي النابض غير مضغوط او مسحوب تكون الازاحة صفر و القوة و العجلة صفر
3-عندما يكون الركاب على يسار نقطة الاصل و يكون النابض مضغوط بحيث يدفع الركاب نحو اليمين باتجاه موضع الاتزان تكون الحركة سالبة و القوة و العجلة موجبتين
اذا يمكن ان نستنتج من الرسمة ان قوة الارجاع في اتجاه معاكس لاتجاه الازاحة
و هذا من ميزات الحركة الاهتزازية كنوع خاص من انواع الحركة الدورية حيث تؤثر القوة باتجاه موقع الاتزان مما ينتج عنه تكرار الحركة حول موقع الاتزان ذهابا و ايابا
و تعتبر الرسمة مقدمة جيد كدرس للحركة التوافقية البسيطة
------
شكرا لك اخي ابو مازن
'>
تحياتي
e.m.f