Advanced Search

المحرر موضوع: الكوريوم Curium  (زيارة 721 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 18, 2007, 12:00:45 صباحاً
زيارة 721 مرات

شرشبيل

  • عضو خبير

  • *****

  • 2558
    مشاركة

  • مشرفة الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكوريوم Curium
« في: ديسمبر 18, 2007, 12:00:45 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


الكوريوم Curium :

* إسم العنصر : كوريوم
* رمزه الكيميائي : Cm
* العدد الذري : 96
* عدد الكتلة : 247
* التوزيع الإلكتروني : Rn].5f7.6d1.7s2 ]
* رقم الدورة : 7 ( سلسلة الأكتنيدات )
* طبيعة العنصر : فلز صلب فضي اللون .

 * إكتشاف الكوريوم :

إكتشف كل من العلماء " سيبورج , جيمس , جيرسو " عنصر الكوريوم في عام 1944م من خلال تفاعل نووي بين البلوتونيوم Pu و جسيمات ألفا , وقد سمي العنصر بذلك الإسم تخليداً للسيدة " ماري كوري " و زوجها " بير كوري " وتم تحضير أكثر من 14 نظيراً للكوريوم حتى الآن .
ويمكن تحضير نظائر الكوريوم برقم كتلة أقل من 243 من التفاعلات النووية بإستخدام جسيمات ألفا المعجلة في السيكلوترونات _ أما النظائر ذات أرقام كتلة أكبر من 243 فتحضر من تفاعلات ألفا و قاما على نظائر الكوريوم التي تسبقها أو عن طريق إمتصاص النيترونات المتوالي للبلوتونيوم أو الأمريسيوم في مفاعل نووي .
والتأين النوعي لعنصر Cm 242 كبير جداً , وهو في ذلك يشبه البلوتونيوم وعلى ذلك فإن التعامل مع هذا العنصر يمكن أن يكون له مشاكل صحية . والدراسات لكيمياء العنصر تتم عن طريق استخدام نظائر لها فترات نصف عمر كبيرة نسبياً مثل Cm 246 الذي له فترة نصف عمر = 5480 سنة .

* خواصه :

الكوريوم فلز أبيض فضي يشبه البلوتونيوم في خواصه اللدائنية , وله شكل مسدس الزوايا و الأضلاع , وهو نشط جداً بدرجة أكبر من درجة نشاط البلوتونيوم و الأمريسيوم ويحدث له تآكل بسرعة في الهواء الجاف .
ويعزي نشاط الكوريوم لسخونة وسط تواجده بسبب نشاطه الإشعاعي .

* عدد الأكسدة = +3

* مركباته :

( 1 ) الأكاسيد :

بجانب ثالث أكسيد الكوريوم Cm2O3 فإنه قد تم تحضير الأكسيد CmO2 وذلك بتسخين ثالث أكسيد الكوريوم في تيار من الأكسجين عند درجة حرارة 650م حسب المعادلة :

2 Cm2O3 + O2 ………………>> 4 CmO2

( 2 ) الهاليدات :

تم تحضير الهاليدات التالية للكوريوم وهي / CmF3 , CmF4 , CmCl3 , CmBr3 حسب المعادلات التالية :

Cm + 2 F2 ……………>> CmF4
2Cm + 3 F2 …………..>> 2CmF3

وهذه المركبات تتشابه في التركيب مع المركبات المناظرة للأمريسيوم .
إن وجود مركبات مثل رابع فلوريد الكوريوم CmF4 و أكسيد الكوريوم CmO2 لهو دليل قاطع على الإختلاف عن كيمياء اللانثانيدات والذي قد يرجع إلى قلة ثبات المستوى 5f في حالة الأكتنيدات عن المستوى 4f في حالة اللانثانيدات .

* محاليل الكوريوم :

إن رقم الأكسدة الوحيد للكوريوم كما أسلفنا هو + 3 في المحاليل , وقد فشلت محاولة أكسدته بإستخدام أقوى عوامل الأكسدة .
والكوريوم الثلاثي يشبه في خواصه اللانثانيدات و الأكتنيدات ذات رقم أكسدة + 3 , وهذا الأيون يمكن ترسيبه بالفلوريدات والهيدروكسيدات والأكسالات و اليودات و والفوسفات وذلك مع اللانثانيدات .
وتذوب أملاح النترات والكلوريدات و البروميدات و الكبريتيدات و البيركلورات في الماء بسهولة .
وفي وسط حمض الهيدروكلوريك المركز HCl فإن الكوريوم يكون مركباً معقداً أقل ثباتاً من نظيره مع Am وأكثر من نظيره مع Gd . ويكون الكوريوم مع أيون الفلوريد F المركب المعقد CmF2+ وهو أكثر ثباتاً من AmF2+ . , ويتكون مركب معقد أيضاً مع الكربونات والنترات والكبريتات والأكسالات والفوسفات وغيرها من أيونات الحموض العضوية .

* فصل الكوريوم :

يحضر الكوريوم من البلوتونيوم , وعليه فلا بد من فصله منه ومن الأكتنيدات واللانثانيدات . ويتم الفصل من البلوتونيوم عن طريق تفاعلات الأكسدة والإختزال .
ويفصل الكوريوم من اللانثانيدات والأمريسيوم وعناصر ما بعد الكوريوم بإستخدام مبادل أيوني .
فبإستخدام مبادل كاتيوني يتم فصل الكوريوم من اللانثانيدات بإستخدام حمض الهيدروكلوريك المركز , أما الأكتنيدات فيتم فصلها من بعضها البعض بإستخدام مبادل كاتيوني ومستخلص مثل محلول السترات أو اللاكتات أو ألفا هيدروكسي أيزوبيوتيرات ويمكن إستخدام مبادل أنيوني ومستخلص من الثيوسيانات.
وفي حالة إستخدام حمض الهيدروكلوريك في عملية الإستخلاص فإن اللانثانيدات تستخلص أولاً ويستخلص الأمريسيوم قبل الكوريوم , وبشكل عام تستخلص الأكتنيدات ذات الرقم الذري الأكبر أولاً من المبادل الكاتيوني ......

                                        وفقنا الله ....... ':eee:'
      نـحـن والكيميـاء..(للمـناقشة)

                                          ** "وَاتَّقُـوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّه" **
          


                      دعــــــــــــــواتكم لي بالتوفيــــــــــــــــق