Advanced Search

المحرر موضوع: مشاكل بدء التشغيل والكشف عن الأعطال (فريق الأعضاء)  (زيارة 1057 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 18, 2006, 06:49:13 مساءاً
زيارة 1057 مرات

أبو جعفر

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مشاكل بدء التشغيل والكشف عن الأعطال:

هناك العديد من المشاكل التي تصادفنا أثناء العمل أو أثناء القيام بجولات الصيانة المعتادة، ويصور لنا المستخدم دائماً أن هناك مشكلة ضخمة وأن خلل كبير قد حدث وما إلى ذلك... وقد يكون السبب بسيط جداً...
في إحدى المرات اتصل بي مدير إحدى الشركات التجارية الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وأبلغني أن هناك مشكلة ضخمة في الجهاز الخاص بالمحاسبة وأن البرنامج لا يعمل وبالتالي فقد تكون البيانات أيضاً كذلك... ولم يترك لي أي مجال للنقاش وبعد حوالي نصف ساعة حضر سائقه الشخصي لينقلني إلى مكاتب الشركة، فوجدت الجميع بحالة ذهول وقلق ورأيت على الشاشة التالي:
A:\>
فما كان مني إلا أن ضغطت على زر السواقة المرنة وأخرجت القرص المرن ثم أعدت التشغيل فأقلع الجهاز بشكل نظامي وكأن شيئاً لم يحدث..؟؟!!!
لقد سردت لكم هذه القصة البسيطة والواقعية هذه لسبب أنه يجب علينا كمستخدمين أن نحاول تشخيص بعض المشاكل البسيطة. وكمحترفين أن نتمكن من معرفة وتشخيص الأعطال في أي مرحلة من مراحل عمل الجهاز. وسأورد لكم الأعطال التي يتعرض لها الحاسب وذلك من خلال مراحل عمله وسنتعرض الآن إلى تلك الأعطال حسب مراحل بدء التشغيل:
عند البدء في محاولة حل أية مشكلة، فمن الأفضل أن نبدأ بالنظر إلى الأسباب البسيطة ومن ثم الانتقال بالتدريج نحو الأسباب المعقدة
 
الحاسب يعمل ولكن الشاشة تظل سوداء اللون!
إذا ما واجهتك مثل هذه المشكلة، فإن أول ما ينبغي عليك القيام به هو التأكد من أن وصلة الطاقة ووصلة البيانات الخاصتين بالشاشة موصولتين بشكل صحيح ومحكم في المنافذ والمخارج الخاصة بهما. ومن ثم تحقق من كون بطاقة العرض موصولة بشكل صحيح ومثبتة بإحكام في المنفذ الخاص بها على اللوحة الأم، سواء أكان PCI أو AGP. ويفضل في مثل هذه الحالة إزالة بطاقة العرض وتثبتها مرة أخرى.
بعد التأكد من كل شيء موصول ومثبت على أكمل وجه، حاول إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى. إذا ظلت المشكلة قائمة، فلا بد أن مردها أحد الأجهزة الموجودة في الحاسب لديك، كالمودم أو بطاقة الصوت أو الذاكرة أو ما إلى ذلك. فكر بآخر شيء قمت به قبل حدوث هذه المشكلة، هل قمت بإضافة جديد إلى جهازك؟ إذا كان جوابك نعم، فلا بد إذن أنه سبب المشكلة، إذ قد يكون الجهاز معطلاً أو غير مثبت بصورة صحيحة. قم بإزالة الجهاز ثم حاول تشغيل الحاسب من جديد.
إذا استمرت الحالة على ما هي عليه، نقوم بفك كافة الأجهزة الموصولة بالجهاز ونكتفي فقط باللوحة الرئيسية ـ طبعاً ـ والمعالج والذواكر وكرت الشاشة ولوحة المفاتيح، وبعد التأكد من عدم وجود أي خلل في وحدة التغذية نقوم بوصلها مع الأجهزة السابقة فإذا أقلع الجهاز فهذا يعني أن السبب في أحد الأجهزة الأخرى التي تم نزعها من الجهاز، وبالتالي نقوم بتركيبها الواحد تلو الآخر وذلك بعد إعادة التشغيل في كل مرة إلى أن نصل إلى الجهاز الذي تسبب بهذا التوقف... أما في حال عاد الجهاز للعمل مع وجود كافة الأجهزة الأخرى معه!!!! فهذا دليل على إحدى حالتين: الأولى أنه كان هناك أحد الأجهزة غير موصول بشكل جيد. أما الثاني فنرده إلى الكهرباء الساكنة والتي تم تفريغها عن طريقنا عند ملامستنا للأجهزة.
أما إذا لم يعمل الجهاز بوجود القطع الأولية التي سبق وذكرناها فالمشكلة هنا تكون محصورة بين القطع الأولية تلك وهذا يمكن التأكد منه بنفس المبدأ السابق.
الحاسب يصدر إنذارات صوتية Beeps مع بداية التشغيل!
فور بداية تشغيل الحاسب تسمع أصواتاً تحذيرية Beeps يدل ذلك على أن الحاسب قد فشل في عملية التفحص الذاتي Power-on Self Test (POST) وهي مجموعة إجراءات تقوم بتفحص جميع المكونات الموجودة في الجهاز، مثل الطاقة، والـ Bios، والمعالج، والذاكرة، والفيديو وغيرها. إذا تخطت جميع هذه المكونات الاختبار بنجاح، فإن الحاسب يسمح لنظام التشغيل بتولي دفة القيادة، أما إذا فشلت إحدى المكونات في الاختبار لسبب أو لآخر، فإن الحاسب يصدر أصواتاً تحذيرية ليشير إلى وجود مشكلة ما مع تجميد عملية تشغيل النظام. غالباً ما تكون هذه أسباب المشاكل وطرائق التعامل معها معقدة بعض الشيء.
لتشخيص مثل هذه المشاكل، ينبغي عليك الاستماع جيداً إلى التحذيرات الصوتية  الصادرة، وتحديد نوعها وتسلسلها بصورة دقيقة. هل هي عبارة عن صوت واحد طويل؟ أم عدة أصوات قصيرة متكررة؟ إذا كانت كذلك، فكم عددها؟ وفور تحديد نوع الإنذار الصوتي وتسلسله على نحو دقيق تماماً، يبقى عليك تحديد نوع نظام الإدخال والإخراج BIOS الذي يستخدمه حاسبك. بإمكانك معرفة نوع الـ Bios المستخدم في جهازك بسهولة وذلك بالنظر إلى أعلى الشاشة فور تشغيل الحاسب.
أنواع نظام الـ Bios الشائعة هي: Award و Phoenix و AMI .
إن تحديد نوع الـ Bios ونوع وتسلسل الإنذارات الصوتية ضروري لتحديد مصدر المشكلة، إذ أن كل نظام يتبع طريقة معينة للدلالة على مصادر المشاكل من خلال طبيعة وتسلسل الإنذارات الصوتية التي يصدرها. وفيما يلي الشرح بالتفصيل حسب كل نظام:
 
نظام الـ Bios Award :
الإنذار المؤلف من إشارة صوتية مفردة طويلة متبوعة بإشارتين صوتيتين قصيرتين يصدر عادة للدلالة على أن هناك مشكلة ما في بطاقة الفيديو وأن النظام لا يستطيع استخدام الشاشة لعرض أية معلومات إضافية عن المشكلة.
وفيما عدا ذلك، فإن أية إشارة تحذير صوتية يصدرها النظام تدل عادة على مشاكل في الذاكرة RAM .

نظام الـ Bios Phoenix:
الإنذار المؤلف من إشارة صوتية طويلة متبوعة بإشارتين صوتيتين قصيرتين تدل على وجود مشكلة في نظام الفيديو (العرض)، مع عدم تمكن النظام من استخدام الشاشة لعرض أية تفاصيل إضافية.
إشـارة صوتية واحدة متبوعة بثلاث إشارات صوتية ثم إشارة واحدة ثم إشارة واحدة (1-3-1-1) تدل على فشل في اختبار الذاكرة الديناميكية DRAM وإنعاشها.
إشـارة صوتية واحدة ثم ثلاث إشارات ثم إشارة واحدة ثم ثلاث إشارات
(1-3-1-3) تدل على فشل  اختبار متحكم لوحة المفاتيح Keyboard Controller
كل ما عدا ذلك تقريباً من إنذارات صوتية يدل على فشل في الذاكرة RAM Failure .

نظام الـ Bios AMI:
إشارة صوتية واحدة تعني فشلاً في عملية إنعاش الذاكرة.
ثلاث إشارات صوتية معاً تدل على فشل الذاكرة الأساسية Base 64K Memory.
أربعة إشارات صوتية معاً تصدر للدلالة على أن المؤقت (في اللوحة الرئيسية)  لا يعمل.
خمس إشارات صوتية معاً تعني وجود مشكلة ما في المعالج.
سبع إشارات صوتية معاً تدل على وجود خطأ في اعتراض إشارة المعالج
Exception Interrupt Error.

ثماني إشارات صوتية معاً تعني فشل القراءة أو الكتابة على الذاكرة.
عشر إشارات صوتية معاً تشير إلى خطأ في سجل إغلاق CMOS .
أحدا عشرة إشارة صوتية معاً تعني أن الذاكرة الوسيطة Cache رديئة.
بإمكانك الاطلاع على تفاصيل أكثر حول الإشارات الصوتية المتعلقة بإجراءات POST  عبر مواقع الإنترنت الخاصة بالشركات المصنعة لأنظمة Bios.
وإن صدور هذه التنبيهات ومعرفة مدلولاتها مفيد جداً في إمكانية التعرف على مصدر المشكلة وإلا فسنعود كما ذكرنا سابقاً اكتشاف مصدر المشكلة عن طريق إزالة جميع مكونات الحاسب بالتدريج واحداً تلو الآخر مع محاولة تشغيل الجهاز في كل مرة تزيل فيها جهازاً ما، وذلك لحصر المشكلة وتحديد الجهاز المسبب لها.
في حال ظلت المشكلة قائمة حتى بعد استبدال كل المعالج والذاكرة وبطاقة العرض ومحاولة تشغيل الحاسب، فلا بد إذن بأن المشكلة تكمن في اللوحة الرئيسية. تفحص اللوحة الرئيسية بشكل جيد، وتأكد من كونها مثبتة بإحكام في مكانها الصحيح، وأنها لا تلامس الصندوق بتاتاً من أي طرف من أطرافها.

 
يشير الجدول التالي إلى كيفية تميّز الأخطاء أعلاه ويقترح الإجراء الأكثر ملائمة لإصلاح ذلك الخلل.
الحلّ المحتمل   رسالة الخطأ   No. of Beeps
إعادة تشغيل وتثبيت الذاكرة. إذا النظام ما زال beeps، يستبدل الذاكرة.   Refresh Failure;Parity Error;Base 64 KB Memory Failure.   1
إعادة تشغيل وتثبيت رقاقة جهاز سيطرة لوحة المفاتيح (إذا كانت سهلة الوصول).إذا هو ما زال يصدر beeps استبدال رقاقة جهاز سيطرة لوحة المفاتيح. إذا هو ما زال beeps، حاول بلوحة مفاتيح مختلفة، أو استبدل فيوز لوحة المفاتيح (إذا كان للوحة المفاتيح واحد).   8042-Gate A20 Failure.   2
هناك خطأ ذاكرة في محول الفيديو.استبدل محول الفيديو، أو الذاكرة على المحول.   Display Memory Read/Write   3
رقاقة BIOS ROM معيبة ويجب أن تستبدل.   ROM Checksum Error.   4
إعادة تشغيل وتثبيت الذاكرة الوسيطة على اللوحة الرئيسية. إذا ما زال beeps، استبدل الذاكرة الوسيطة.   Cache Memory Bad, Do Not Enable cache.   5
استبدل اللوحة الرئيسية.   Timer Not Operational;Processor Error;Processor Exception Interrupt Error;CMOS Shutdown RegisterRead/Write Error   6
 
بعد تشغيل الحاسب، يتخطى النظام عملية التفحص الذاتي Power-on Self Test (POST)  بنجاح, ولكنه يتوقف عن الاستجابة بعدها مباشرة، من دون أن تظهر أية رسائل خطأ أو تنبيهات!
سبب هذه المشكلة في أغلب الأحيان سببه خطأ ما في القرص الصلب.
الإجراءات المتبعة لحل المشكلة:
v   التأكُد من أن القرص الصلب قد تمت تهيئته Format بصورة صحيحة.
v   في حال كان القرص مقسم إلى أكثر من جزء Partition تأكد من أن هناك جزء فعال Active  كي يقلع النظام من خلاله.
v   توجه إلى نافذة أوامر الدوسDOS Prompt ، ثم أدخل الأمر FDISK للتأكد من أن جميع المعلومات الخاصة بأقسام القرص الصلب صحيحة. وذلك من خلال الاستعانة بقرص بداية التشغيل.

 ظهور رسالة خطأ مع بداية تشغيل النظام تقول:
نظام التشغيل مفقود Missing Operating System!

تشير هذه الرسالة إلى حالتين:
1 ـ القرص الصلب الذي يحاول النظام الإقلاع من خلاله لا يتضمن أي نظام تشغيل مثبت عليه.
الإجراءات المتبعة لحل المشكلة:
v   من قرص بداية التشغيل الخاص بالنظام المثبت ومن خلال نافذة أوامر دوس نقوم بإدخال الأمر التالي sys C: .
v   يقوم الأمر السابق بنسخ أو تصحيح الملف COMMAND.COM من القرص المرن إلى القرص الصلب C: فيصبح القرص الصلب يحتوي على إقلاع نظامي.
2 ـ   سجل التشغيل الأساسي Master Boot Record الخاص بنظام التشغيل المثبت على القرص الصلب قد تعرض للتلف أو التعديل جراء فيروس أو ما شابه ذلك.
الإجراءات المتبعة لحل المشكلة:
v   تشغيل النظام عبر قرص بداية التشغيل، ثم ندخل الأمر التاليfdisk/mbr.
v   يقوم الأمر السابق باستعادة نسخة سليمة من سجل التشغيل الأساسي.

رسالة خطأ فور تشغيل الحاسب مفادها أنه لا يوجد قرص صالح للنظام
  Invalid System Disk!

v   السبب الأكثر شيوعاً وبساطة لهذه المشكلة هو (ما ذكرته لكم في قصتي السابقة) أن يكون هناك قرص مرن داخل سواقة الأقراص المرنة أثناء تشغيل الحاسب، وبالتالي فإن الحل في مثل هذه الحالة لا يقل بساطة عن المشكلة نفسها، إذ كل ما عليك فعله هو إخراج القرص ومن ثم الضغط على أي مفتاح لتخطي رسالة الخطأ واستكمال تشغيل النظام.
v   أما إن كانت سواقة الأقراص المرنة خالية تماماً من أي أقراص، ومع ذلك ظهرت رسالة الخطأ المذكورة أعلاه، فلا بد إذن أن القرص الذي تحاول تشغيل النظام من خلاله لا يتضمن ملفات النظام المطلوبة. ولتخطي المشكلة ينبغي تثبيت ملفات النظام على القرص الصلب، وغالباً ما يتطلب ذلك تثبيت نظام التشغيل من جديد.
عملية التفحص التلقائي للمكونات POST تفشل في التعرف على القرص الصلب!

v   تأكد أولاً من أن القرص الصلب مثبت بإحكام في المكان المخصص له، وأن كابل البيانات موصول بشكل صحيح من كلا الطرفين، وهنا تأكد أيضاً من أن الطرف الذي يتضمن الشريط الأحمر في كابل البيانات يقابل منفذ الطاقة من جهة القرص الصلب. وينبغي عليك التأكد كذلك من أن وصلات الطاقة موصولة كما يجب. تفقد مفاتيح الضبط  Jumpers الخاصة بالقرص الصلب وتأكد من كونها مضبوطة بالشكل الصحيح. انظر إلى التعليمات الخاصة بضبط هذه المفاتيح على السطح العلوي للقرص الصلب، أو ضمن دليل الاستخدام، أو لدى موقع الشركة المصنعة على الإنترنت.
v   أخيراً توجه إلى نظام الإدخال والإخراج الأساسي BIOS ودعه يتولى مهمة الكشف عن القرص الصلب بصورة أوتوماتيكية Auto-detect hard drives ثم احفظ التغييرات وأعد تشغيل النظام من جديد.
v   إذا بقيت الحال على ما هي عليه انزع القرص الصلب وقم بتشغيله على وحدة تغذية مستقلة وتأكد (بالسمع) من أن المحرك الخاص بالصفائح يدور وأن ليس هناك أي أصوات أخرى تصدر عن إبرة التسجيل والقراءة..
v   في حال بقيت المشكلة يستحسن تبديل القرص الصلب (راجع قسم القرص الصلب).


 
أخطاء في سجل ويندوز Registry Errors
بعد الضغط على مفتاح تشغيل الحاسب، تتم عملية التفحص الذاتي POST بنجاح وكذلك عملية التعرف على برامج التشغيل الخاصة بمكونات الحاسب، ولكن لا يتم تحميل نظام التشغيل ويندوز على نحو أوتوماتيكي كما ينبغي أن يتم، وتظهر في المقابل رسالة تشير إلى خطأ ما في سجل ويندوز Registry .
تحدث هذه المشكلة عادةً عندما يتعرض أحد مكونات السجل إلى التلف ما نتيجة تثبيت برنامج ما، أو في حال تم حذف أحد ملفات السجل. يتميز نظام التشغيل ويندوز 98 بقدرته على استرجاع نسخة سليمة من السجل بسهولة، حيث يقوم النظام بإخطار المستخدم بالخطأ فور اكتشافه، ومن ثم يعيد تشغيل نفسه تلقائياً مستعيداً خلال ذلك نسخة سابقة من السجل خالية من الأخطاء والمشاكل. فيما عدا ذلك، قم بإعادة تشغيل النظام واضغط على المفتاح Ctrl فور بداية عملية التشغيل حتى تظهر أمامك قائمة الإقلاع Boot Menu. عندها توجه إلى الخيار رقم 5 لتشغيل النظام عبر نافذة الأوامر Command Prompt فقط. ثم أدخل الأمر التالي في سطر أوامر الدوس: scanreg/restore واضغط Enter لتظهر لك مباشرة قائمة بالنسخ الاحتياطية المتوفرة للسجل. اختر من القائمة النسخة التي تعتقد بأنها الأفضل بالنسبة لك ثم قم باسترجاعها، احرص على ألا تختار نسخة قديمة جداً كيلا تفقد الكثير من إعداداتك. لدى الانتهاء من عملية الاسترجاع، يفترض أن يتم تشغيل النظام دون أية مشاكل.
وكما تلاحظون مما سبق فإن معظم مشاكل بدء تشغيل النظام بسيطة، وحلولها سهلة التنفيذ وخالية من التعقيدات. كل ما عليكم فعله هو تحديد مصدر المشكلة أولاً، ومن ثم البحث عن الحل المناسب لها. وغالباً ما ستنجحون في تخطي مشاكل بدء التشغيل التي طالما اعتبرتموها غاية في التعقيد في غضون دقائق معدودة.
 ':200:'
إننــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا                       عائدووووووووووووووووووووووووون

فبراير 18, 2006, 08:02:17 مساءاً
رد #1

دموع على الشهيد

  • عضو خبير

  • *****

  • 1108
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مشاكل بدء التشغيل والكشف عن الأعطال (فريق الأعضاء)
« رد #1 في: فبراير 18, 2006, 08:02:17 مساءاً »
السلام عليكم

جزاك الله خيرا
أخي أبو جعفر
أنك تبذل مجهود رائع
جعل الله ماكتبته في ميزان أعمالك



أختك في الله:
دموع على الشهيد
كـــل عــــــام والأشـــــواك بــــــخـــــيـــر


يوليو 20, 2006, 09:22:54 صباحاً
رد #2

الكونتيسة الصغيرة

  • عضو مبتدى

  • *

  • 18
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مشاكل بدء التشغيل والكشف عن الأعطال (فريق الأعضاء)
« رد #2 في: يوليو 20, 2006, 09:22:54 صباحاً »
':203:'  ':203:'  ':203:'  ':203:'
 ':110:'  ':110:'  ':110:'
نصر الله الأسلام وكل المسلمين