مجموعة كتب من أفضل الكتب في اتريخ علم الفلك وموجودة في الكثير من المكاتب:
كتاب (الزيج) للبتاني
وانظر في (كشف الظنون) (ص 480 حتى ص 484) أشهر كتب الأزياج، وهي كثيرة جدا .
كتاب الرياضيات (علم الهيئة) لابن سينا
كتاب فرج المهموم في تاريخ علماء النجوم لابن طاوس.
ومن الكتب التي ضمت فصولا وأبوابا في علم الفلك:
كتاب (المناظر) لابن الهيثم باب (غلط البصر في القياس لأجل البعد) (ص183).
الطبيعيات لابن سينا (الفصل الخامس ص 187)
الباب السادس من كتاب مفاتيح العلوم للخوارزمي، (ص 39).
وفي (تحقيق ما للهند) للبيروني فصول كثيرة تتعلق بعلم الفلك، انظر كمثال (ص 184) وما بعدها.
البدء والتاريخ لابن المطهر في الفصل السابع من الجزء الثاني (ص62) بعنوان (خلق السماء والأرض وما فيها).
وفي الفهرست لابن النديم تراجم لأعلام الفلكيين. في الفن الثاني من المقالة السابعة (ص157).
كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني، من الصفحة الأولى حتى (ص23).
مسالك الأبصار لابن فضل الله العمري في فصل (كيفية الأرض ومقدارها) (ص3) ويلاحظ أن القسم الأكبر من الكتاب قيد الإعداد للنشر.
ورسالة الأسطرنوميا (أي علم الفلك) من رسائل إخوان الصفاء (ص 31 حتى ص 48).
نهاية الأرب للنويري: الباب الرابع من القسم الأول من الفن الأول (ص3).
وفي مروج الذهب للمسعودي باب طريف، له صلة بعلم الفلك، بعنوان (ذكر تنازع الناس في المد والجزر) (ص 42).
وفي الكشكول للبهاء العاملي فصل طريف في خلاف الفلكيين في أصالة أنوار ما عدا القمر (ص22).
وفصول كثيرة من كتاب (الأزمنة والأمكنة) للمرزوقي اهمها الباب (18) في اشتقاق أسماء المنازل والبروج (ص127) والأبواب الأخيرة من الكتاب، وأولها الباب (52) (ص 243) فيما هو متعالم عند العرب حتى آخر الكتاب.
وفي كشف الظنون : التعريف بعلم النجوم (ص 964), علم الاسطرلاب (ص 88) وعلم الأحكام (ص 48) وعلم الاهتداء في البراري والأقفار (ص 135) وعلم القرانات (ص 659) وكتب نصير الدين الطوسي في تحرير علم الفلك، وأولها (تحرير هندسيات) (ص 199). وله أيضا تحرير كتاب ظاهرات الفلك (ص 712) و(التحفة الشاهية) لقطب الدين الشيرازي (ص 203) وتحفة الطلاب لأبي البقاء العذري (في الصفحة نفسها) والتعريف بكتاب (سدرة منتهى الأفكار) لتقي الدين ابن معروف صاحب الكواكب الدرية (ص 488) والمدخل إلى علم النجوم (ص 813).
وانظر في كتاب الأعلام للزركلي ترجمة إسماعيل باشا الفلكي (الأعلام 152) و (كارلو نلينو) (ص800). وابن العنز (ص 868). وابن عفالق العفالقي (964).
كتاب أخبار العلماء للقفطي ويشتمل على ترجمة الكثير من الفلكيين، منهم:
ثابت بن قرة بن مروان الحراني جد ثابت بن سنان (ص 52) الأعلام للزركلي (ص 206 - 207)
سنان بن ثابت بن قرة (ص 84) الأعلام للزركلي (ص 398)
ثابت بن سنان بن ثابت بن قرة (ص50) والأعلام للزركلي (ص 206)
إبراهيم بن سنان بن ثابت بن قرة (ص30 ) والأعلام للزركلي (ص9)
أبو الحسن ابن سنان (ص170) وهوثابت بن إبراهيم ابن زهرون المترجم له في الأعلام (ص 206)
ومحمد وأحمد والحسن بنو موسى بن شاكر (ص136) و(ص189) وفي الأعلام للزركلي ترجمة موسى (ص 1215) وترجمة ابنه محمد كبير إخوته (ص 1091)
ومحمد بن موسى الخوارزمي (ص121) والأعلام للزركلي (ص 1091)
الكندي يعقوب بن إسحق (ص 157) وفي الأعلام (ص 1366).
ومحمد بن جابر البتاني (ص119) وفي الأعلام (ص 896).
- محمد بن إبراهيم الفزاري (ص114) وهو أول من ألف كتابا في علم الفلك من العرب،و ترجمته في الأعلام (ص843).
أبو معشر الفلكي جعفر بن محمد (ص69) وفي الأعلام (ص 23) السطر الأخير.
غلامه عبد الله بن مسرور النصراني (ص 97)
شيخه عمر بن فرخان (ص104)
ومحمد بن عمر الفرخان (ص 120)
الحسن بن الهيثم (ص 75) وفي الأعلام (ص 907)
أبو حامد الصاغاني الإصطرلابي (ص 37) وفي الأعلام (ص 92).
ورزق الله المنجم النحاس (ص82)
العباس بن سعيد الجوهري (ص97)
عبد الله بن أماجور، وهو من نسل الفراعنة (ص 97)
عبد الله بن الحسن الصيدلاني (ص97)
عبد الله بن علي النصراني (ص96)
وابن أبي المطهر المعداني (ص98)
فنون الإسكندري (ص110)
محمد بن إسماعيل التنوخي (119)
محمد بن خالد بن عبد الملك المروروذي (ص119)
وابنه عمر وأبوه خالد (ص 104)
ابن الآدمي (ص 120)
محمد بن عيسى الملعاني (ص120)
أبو عبد الرحمن العتقي (ص120) وترجمته في الأعلام (ص 977).
محمد بن موسى المنجم الجليس (ص120)
محمد بن كثير الفرغاني (ص121)
وابنه أحمد (ص37) 33- ابن أبي عباد (ص121)
ميسطن الإسكندري (ص 139)
يحيى بن أبي منصور (ص154) وفي الأعلام (ص 1349) وترجمة ابنه علي (ص 693) وحفيده يحيى بن علي (ص 1338)
يعقوب بن طارق (ص161) لم يترجم له الزركلي، وله ترجمة في (هدية العارفين) على الوراق (ص733) نقلها عن الفهرست لابن النديم. وقد أكثر البيروني من الرجوع إلى كتابه تركيب الأفلاك، في (تحقيق ما للهند)
أبو سعيد اليامي (ص172)
أبو سعيد البوزجاني (ص174)
أبو سهل ابن نوبخت (ص174)
ابن أبي قرة (ص174)
أبو العينين الصيمري (ص174)
أبو عبد الله القلانسي (ص174)
وغير هؤلاء كثير مثل إنبون وأرسطرخس وكنكة الهندي ومرايا البابلي وإيبرخس (ص34) و(بطليموس) (ص45) وثاؤن الإسكندراني (ص49) وثوفيل بن ثوما (ص50)
كما طور الوراق موقعاً متعدد الوسائط (Multimedia) للكتاب الشهير "صور الكواكب الثمانية و الأربعين" لأبي عبد الرحمن الصوفي المتوفى سنة 375 هجرية - 986 ميلادية , و هو يمثل محاولة من الوراق لصياغة مواد تعليمية و ثقافية من التراث العربي بالاستفادة من أحدث التقنيات الرقمية .
و للقارئ المهتم نذكر أيضاً موسوعة تاريخ العلوم العربية (3 أجزاء) التي صدرت عن مركز دراسات الوحدة العربية عام 1997 باشراف رشدي راشد , و يتناول الجزء الأول منها علم الفلك عند العرب .