Advanced Search

المحرر موضوع: داء الرتوج الكولوني  (زيارة 705 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 01, 2003, 04:12:33 مساءاً
زيارة 705 مرات

مروه عثمان رجب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1001
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
داء الرتوج الكولوني
« في: مارس 01, 2003, 04:12:33 مساءاً »
السلام عليكم
الهمبورغر وداء الكولوني
لقد قيل قديما المعده بيت الداء والحميه اصل كل دواء ،فما اشد ما ينطبق القول الماثور على داء الرتوج الكولوني ..فما هو سبب هذا الداء ؟؟
انه مرض واسع الانتشار نسبيا حيث يصيب 50% من البشر في عمر 50 سنه وتزداد النسبه مع تقدم العمر في البلدان الغربيه .
فما هو هذا التج ؟انه عباره عن انفتاق كيسي الشكل نحو الخارج عبر جدران الكولون من نقط ضعف معينه (خاصه في منطقه الكولون السيني )وينجم عن الارتفاع الشديد في الضغط داخل لمه الكولون بسبب نقص حجم الكتله البرازيه الناتج عن نقص الفضلات في الطعام المتناول وترجع زياده في الاطعمه الغريبه بسبب فقرها بالالياف ..
ومن المهم ان نتذكر هنا انه يلاحظ ازدياد نسبه المعتمدين على هذه الانواع من الوجبات السريعه في بلادنا مما يجعلنا ندق ناقوس الخطر لاعاده النظر في نوعيه الاطعمه التي نتاولها .
التظاهرات المرضيه تتشابه مع الكثير من امراض الجهاز الهضمي السفلى مثل تشنج الكولون او داء كرون او حتى الاورام الخبيثه عافانا الله واياكم ...ولذلك يقوم المريض ببعض الفحوص الدمويه او اجراء تصور ظليل للكولون
بعد هذه النبذه عن هذا الداء نعود لنؤكد ان اهم خطوه في الوقايه منه باذن الله وتقليل الاختلاطات تكون بتناول الاطعمه الغنيه بالالياف مثل الخضروات والفواكه المنتوعه والحبوب والخبز الاسمر الذي عاش اجدادنا قرونا طويله عليه .
نقل بتصرف